ما حكم بيع أجزاء الميتة.؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : ما ذكرنا هذا؟ أجزاء الميتة قلنا، تكلّمنا على الشعر والريش والوبر والصوف وقلنا إن هذا يجوز بيعه إذا جز.
السائل : ... .
الشيخ : طيب. الله المستعان يعني لازم بالشرح، طيب، الميتة أولا يستثنى من جنس الميتات كل ميتة إيش؟ كل ميتة يحِل أكلها أو كل ميتة طاهرة؟
السائل : ... .
الشيخ : كل ميتة يحل أكلها، يُستثنى من أجزاء الميتة أولا ما هو في حكم المنفصل مثل الشعر والوبَر والصوف والريش وما أشبه ذلك، هذا يجوز بيعه لأنه طاهر فلو ماتت شاة لإنسان وفيها صوف وجزّه وباعه فلا حرج، ثانيا يُستثنى من ذلك على القول الراجح الجلد لأن الجلد يُمكن تطهيره فهو كالثوب المتنجّس وقيل لا يُستثنى لأنه جزء من أجزاء الميتة فهو نجِس ثم لا نعلم هذا الذي اشتراه أيدبغه فيطهر أم لا؟ وهذا القول أحْوط والأول أقْعد أنه مادام يُمكن أن يُطهَّر ويُنتفع به فإنه يجوز بيعه وقد علِمتم أن المذهب أن جلد الميتة لا يطهر بالدبغ وأنه لا يجوز بيعه أيضا ولو دُبِغ لأنه لا يُستعمل إلا في اليابسات. طيب.
الشيخ : ما ذكرنا هذا؟ أجزاء الميتة قلنا، تكلّمنا على الشعر والريش والوبر والصوف وقلنا إن هذا يجوز بيعه إذا جز.
السائل : ... .
الشيخ : طيب. الله المستعان يعني لازم بالشرح، طيب، الميتة أولا يستثنى من جنس الميتات كل ميتة إيش؟ كل ميتة يحِل أكلها أو كل ميتة طاهرة؟
السائل : ... .
الشيخ : كل ميتة يحل أكلها، يُستثنى من أجزاء الميتة أولا ما هو في حكم المنفصل مثل الشعر والوبَر والصوف والريش وما أشبه ذلك، هذا يجوز بيعه لأنه طاهر فلو ماتت شاة لإنسان وفيها صوف وجزّه وباعه فلا حرج، ثانيا يُستثنى من ذلك على القول الراجح الجلد لأن الجلد يُمكن تطهيره فهو كالثوب المتنجّس وقيل لا يُستثنى لأنه جزء من أجزاء الميتة فهو نجِس ثم لا نعلم هذا الذي اشتراه أيدبغه فيطهر أم لا؟ وهذا القول أحْوط والأول أقْعد أنه مادام يُمكن أن يُطهَّر ويُنتفع به فإنه يجوز بيعه وقد علِمتم أن المذهب أن جلد الميتة لا يطهر بالدبغ وأنه لا يجوز بيعه أيضا ولو دُبِغ لأنه لا يُستعمل إلا في اليابسات. طيب.