شرح قول المصنف: " ولا يصح البيع ممن تلزمه الجمعة بعد ندائها الثاني ". حفظ
الشيخ : نرجع إلى موضوع الدرس، النداء الأول للجمعة إذا وقع البيع والشراء بعده إيش؟
السائل : صحيح.
الشيخ : فلا بأس لأنه لا نهي فيه وقول المؤلف " لا يصح " لا يصح البيع إذا قال قائل ما الدليل على الفساد؟ قلنا الدليل نهي الله عز وجل لأن قوله (( ذروا البيع )) يعني لا تبيعوا والنهي يقتضي الفساد هذه القاعدة التي دل عليها سنّة الرسول عليه الصلاة والسلام وكلام أهل العلم، دل عليها سنّة الرسول لأنه قال عليه الصلاة والسلام ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وقال ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط ) ولأننا لو صحّحنا ما نهى عنه الله ورسوله لكان في ذلك مضادة لله ورسوله إذ أن النهي يقتضي البُعد عنه وعدم ممارسته والتصحيح يقتضي خلاف ذلك فكان في هذا دليل وتعليل، دليل على البطلان وتعليل.
الدليل ما هو؟
السائل : ... .
الشيخ : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ) والتعليل أن التصحيح يستلزم ممارسة هذا الشيء ونفاذ هذا الشيء وهذا مضادّة لله ورسوله.
السائل : صحيح.
الشيخ : فلا بأس لأنه لا نهي فيه وقول المؤلف " لا يصح " لا يصح البيع إذا قال قائل ما الدليل على الفساد؟ قلنا الدليل نهي الله عز وجل لأن قوله (( ذروا البيع )) يعني لا تبيعوا والنهي يقتضي الفساد هذه القاعدة التي دل عليها سنّة الرسول عليه الصلاة والسلام وكلام أهل العلم، دل عليها سنّة الرسول لأنه قال عليه الصلاة والسلام ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وقال ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط ) ولأننا لو صحّحنا ما نهى عنه الله ورسوله لكان في ذلك مضادة لله ورسوله إذ أن النهي يقتضي البُعد عنه وعدم ممارسته والتصحيح يقتضي خلاف ذلك فكان في هذا دليل وتعليل، دليل على البطلان وتعليل.
الدليل ما هو؟
السائل : ... .
الشيخ : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ) والتعليل أن التصحيح يستلزم ممارسة هذا الشيء ونفاذ هذا الشيء وهذا مضادّة لله ورسوله.