هل يصح عن ابن عمر أنه قال أن الأذان الثاني للجمعة بدعة.؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : أولا نحن نطالبهم بصحة الدليل هذه واحدة، الشيء الثاني إذا صح ذلك فإن قول عثمان أولى بالقبول من قول ابن عمر لأن عثمان من الخلفاء الراشدين.
السائل : بسم الله الرحمان الرحيم، قال المؤلف رحمه الله تعالى " وإن أسلم في يده أجبر على إزالة ملكه ولا تكفي مكاتبته وإن جمع بين بيع وكتابة أو بيع وصرف صح في غير الكتابة ويقسط العوض عليهما " .
الشيخ : ألم نقرأ هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : " ويحرم بيعه على بيع أخيه كأن يقول لمن اشترى سلعة بعشرة: أنا أعطيك مثلها بتسعة وشراؤه على شرائه كأن يقول لمن باع سلعة بتسعة: عندي فيها عشرة ليفسخ ويعقِد معه ويبطل العقد فيهما ومن باع رِبويا بنسيئة واعتاض عن ثمنه ما لا يُباع فيه نسيئه أو اشترى شيئا نقدا بدون ما باع به نسيئة لا بالعكس لم يجز وإن اشتراه " .
الشيخ : بس.
الشيخ : أولا نحن نطالبهم بصحة الدليل هذه واحدة، الشيء الثاني إذا صح ذلك فإن قول عثمان أولى بالقبول من قول ابن عمر لأن عثمان من الخلفاء الراشدين.
السائل : بسم الله الرحمان الرحيم، قال المؤلف رحمه الله تعالى " وإن أسلم في يده أجبر على إزالة ملكه ولا تكفي مكاتبته وإن جمع بين بيع وكتابة أو بيع وصرف صح في غير الكتابة ويقسط العوض عليهما " .
الشيخ : ألم نقرأ هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : " ويحرم بيعه على بيع أخيه كأن يقول لمن اشترى سلعة بعشرة: أنا أعطيك مثلها بتسعة وشراؤه على شرائه كأن يقول لمن باع سلعة بتسعة: عندي فيها عشرة ليفسخ ويعقِد معه ويبطل العقد فيهما ومن باع رِبويا بنسيئة واعتاض عن ثمنه ما لا يُباع فيه نسيئه أو اشترى شيئا نقدا بدون ما باع به نسيئة لا بالعكس لم يجز وإن اشتراه " .
الشيخ : بس.