المناقشة حول موانع البيع. حفظ
الشيخ : المريض باع على مثله ثوبا بعد نداء الجمعة الثاني، حبيب؟ ما تقول في هذا البيع؟
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز؟ أنت فاهم السؤال؟
السائل : بعد النداء الثاني.
الشيخ : إيه نعم، بعد النداء الثاني، فاهم السؤال؟
السائل : أعد السؤال؟
الشيخ : كيف تقول ما يجوز وأنت ما فهمت السؤال؟ مريض باع ثوبا على مريض بعد نداء الجمعة الثاني.
السائل : يجوز لأنه ... .
الشيخ : كيف يجوز والله يقول (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ))
السائل : ... المريض لا يحضر الجمعة.
الشيخ : لا تلزمه الجمعة، توافقون على هذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، صح، امرأة باعت على رجل إبريقا بعد نداء الجمعة الثاني.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : امرأة؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تقولون؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح، لا يجوز البيع لأن أحد المتبايعين ممن تلزمه الجمعة والعقد لا يتبعّض، طيب، هل يصح هذا البيع أم لا خزرج؟
السائل : لا يصح.
الشيخ : لماذا؟
السائل : لقول الله تعالى (( يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) والثاني ..
الشيخ : اصبر ما بعد جاء النهي إلى الأن؟
السائل : (( وذروا البيع )) .
الشيخ : طيب.
السائل : وهذا النهي والنهي يقتضي الفساد.
الشيخ : ما دليلك على أن النهي يقتضي الفساد؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وقوله ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط ) .
الشيخ : أحسنت، الدليل على بطلان العقود المحرمة قوله صلى الله عليه وعلى أله وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وقوله ( ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مئة شرط ) طيب.
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز؟ أنت فاهم السؤال؟
السائل : بعد النداء الثاني.
الشيخ : إيه نعم، بعد النداء الثاني، فاهم السؤال؟
السائل : أعد السؤال؟
الشيخ : كيف تقول ما يجوز وأنت ما فهمت السؤال؟ مريض باع ثوبا على مريض بعد نداء الجمعة الثاني.
السائل : يجوز لأنه ... .
الشيخ : كيف يجوز والله يقول (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ))
السائل : ... المريض لا يحضر الجمعة.
الشيخ : لا تلزمه الجمعة، توافقون على هذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، صح، امرأة باعت على رجل إبريقا بعد نداء الجمعة الثاني.
السائل : لا يجوز.
الشيخ : امرأة؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تقولون؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح، لا يجوز البيع لأن أحد المتبايعين ممن تلزمه الجمعة والعقد لا يتبعّض، طيب، هل يصح هذا البيع أم لا خزرج؟
السائل : لا يصح.
الشيخ : لماذا؟
السائل : لقول الله تعالى (( يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) والثاني ..
الشيخ : اصبر ما بعد جاء النهي إلى الأن؟
السائل : (( وذروا البيع )) .
الشيخ : طيب.
السائل : وهذا النهي والنهي يقتضي الفساد.
الشيخ : ما دليلك على أن النهي يقتضي الفساد؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وقوله ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط ) .
الشيخ : أحسنت، الدليل على بطلان العقود المحرمة قوله صلى الله عليه وعلى أله وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) وقوله ( ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مئة شرط ) طيب.