ما هو الدليل على أنه إذا أجل الثمن يشترط معرفة الأجل.؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : قلنا تأجيل الثمن.
الشيخ : إيش؟
السائل : تأجيل الثمن واشترطنا أن يكون الأجل معلوم.
الشيخ : نعم.
السائل : ما دليل هذا الشرط؟
الشيخ : إيش؟
السائل : دليل هذا الشرط؟
الشيخ : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الغرر وهذا من الغرر.
السائل : هناك ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : الديون وليس من الناس.
الشيخ : إيش؟
السائل : الديون ما الفرق؟
الشيخ : كل الديون، إذا أجّلت لا بد من العلم بالأجل.
السائل : يقول المسألة ... فإنه يعدل لكن متى يفعل هذا يا شيخ؟ متى ..
الشيخ : زعل عليه وقطع أصبعه.
السائل : لا بالنسبة للعبد الخصي؟
الشيخ : كيف؟
السائل : متى يخصيه؟
الشيخ : ذكرنا مثالين أو ثلاثة ارجع للشريط.
السائل : ... .
الشيخ : هذا ما هو مؤجل هذا، هذا ليس بمؤجل، هذا حال لكنه تسامح فيه.
السائل : حتى لو تؤجّل قد يصل إلى شهر.
الشيخ : ربما يجلس سنة أو سنتين لكن هذا ما أجّله ما حدّد له أجل.
السائل : ... .
الشيخ : هذا حال هذا يعني يستطيع صاحب البقالة يطالبه بعد خمس دقائق، نعم؟
السائل : شيخ إذا باع زيد لعمرو مثلا متاعا معه ثم اشترط على ألا يبيع هذا المتاع إلا عليه إذا أراد أن يبيع.
الشيخ : ما وصلنا هذا يجينا هذا، عبيد الله؟