أسئلة. حفظ
السائل : شيخ مسافر تاجر يُسافر إلى منطقة فالراجل يُعطيه سلع لأجل أن يبيعها في هذه المنطقة بسعر مقدّم، قال بعها بعشرة، خذها بعشرة وبعها بما شئت والزيادة لك والسلعة التي لا تنقضي رجعها؟
الشيخ : إيه نعم، ما يجوز.
السائل : وإن حصل يا شيخ؟
الشيخ : إن حصل فعلى المذهب يكون، كل ما حصل من خسارة على المشتري لأنه قبض بعقد فاسد.
السائل : وإذا رد السلع المردودة وباعها البائع ... .
الشيخ : ما علمناه، هو نقول رد السلع كلها إذا أمكن.
السائل : لا، رد بعضها؟
الشيخ : طيب، إذا رد بعضها فهي للبائع كسبها للبائع يعني العقد مصلحة.
السائل : والعمل الأن يا شيخ؟
الشيخ : هذا العمل مثل ما قلت الباقي يرده على البائع وهذاك يتصرف هو وإياه.
السائل : ... .
الشيخ : هو مجبور ... نهى عن بيع الغرر.
السائل : هو الوكيل.
الشيخ : لا، يوكّله، إذا صار كالوكيل يحذف الكاتب لا يقول كاتب، كالوكيل يقول وكّلتك تبيع وتصرف وما لم يُبع.
السائل : وإن قال بعت بعشرة لك بعشرة واللي يزيد؟
الشيخ : لا بأس إذا يقول له خذ هذا يأخذه بعشرة وما زاد فهو لك فهو وكيل.
الشيخ : إيه نعم، ما يجوز.
السائل : وإن حصل يا شيخ؟
الشيخ : إن حصل فعلى المذهب يكون، كل ما حصل من خسارة على المشتري لأنه قبض بعقد فاسد.
السائل : وإذا رد السلع المردودة وباعها البائع ... .
الشيخ : ما علمناه، هو نقول رد السلع كلها إذا أمكن.
السائل : لا، رد بعضها؟
الشيخ : طيب، إذا رد بعضها فهي للبائع كسبها للبائع يعني العقد مصلحة.
السائل : والعمل الأن يا شيخ؟
الشيخ : هذا العمل مثل ما قلت الباقي يرده على البائع وهذاك يتصرف هو وإياه.
السائل : ... .
الشيخ : هو مجبور ... نهى عن بيع الغرر.
السائل : هو الوكيل.
الشيخ : لا، يوكّله، إذا صار كالوكيل يحذف الكاتب لا يقول كاتب، كالوكيل يقول وكّلتك تبيع وتصرف وما لم يُبع.
السائل : وإن قال بعت بعشرة لك بعشرة واللي يزيد؟
الشيخ : لا بأس إذا يقول له خذ هذا يأخذه بعشرة وما زاد فهو لك فهو وكيل.