بعض المحلات يكتب أن البضاعة المباعة لا ترد فإذا كان المشتري لا يحسن القراءة واشترى وخرج من المحل فهل يثبت له الخيار.؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : بعض المكتبات يكتب ورقة أن البضاعة المباعة.
الشيخ : إيش؟
السائل : بعض المحلات يكتب أن البضاعة المباعة لا ترد.
الشيخ : نعم.
السائل : فإذا كان المشتري لا يعرف أن يقرأ أو يعرف ولكنه غفل عنها واشترى فهل يثبت؟
الشيخ : هو بارك الله فيك لا يرد هل هم يقولون لا يرد بعد استلامها ما هو وأنت بالمكان؟
السائل : ... هو اشتراها وخرج من المحل؟
الشيخ : إيه نعم، هذه تنبني على مسألة سبقت وهي شرط البراءة من العيب، هذه إذا وجد فيها العيب على المذهب ما له رد، على المذهب ليس له رد والصحيح أنه إذا كان البائع عالما فله الرد.
السائل : وإن كانت سليمة من العيوب؟
الشيخ : إن كانت سليمة ما له يرد، هو بعد التفرّق ليس له أن يردها سواء شرط أو لم يُشترط، نعم؟
السائل : بعض المكتبات يكتب ورقة أن البضاعة المباعة.
الشيخ : إيش؟
السائل : بعض المحلات يكتب أن البضاعة المباعة لا ترد.
الشيخ : نعم.
السائل : فإذا كان المشتري لا يعرف أن يقرأ أو يعرف ولكنه غفل عنها واشترى فهل يثبت؟
الشيخ : هو بارك الله فيك لا يرد هل هم يقولون لا يرد بعد استلامها ما هو وأنت بالمكان؟
السائل : ... هو اشتراها وخرج من المحل؟
الشيخ : إيه نعم، هذه تنبني على مسألة سبقت وهي شرط البراءة من العيب، هذه إذا وجد فيها العيب على المذهب ما له رد، على المذهب ليس له رد والصحيح أنه إذا كان البائع عالما فله الرد.
السائل : وإن كانت سليمة من العيوب؟
الشيخ : إن كانت سليمة ما له يرد، هو بعد التفرّق ليس له أن يردها سواء شرط أو لم يُشترط، نعم؟