المناقشة حول ثبوت خيار المجلس. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، سبق لنا ثبوت خيار المجلس للمتبايعين ودليله وبيان الحكمة منه فما هو دليله؟ ياسر؟
السائل : الدليل حديث ابن عمر قال النبي صلى الله عليه وسلم " البيّعان بالخيار مالم يتفرقا فإن تفرقا فقد وجب البيع " .
الشيخ : إذا تبايع الرجلان.
السائل : فلكل واحد منهم الخيار.
الشيخ : احفظ المتن، نعم؟
السائل : حديث ابن عمر وهو ..
الشيخ : أحمد؟
السائل : حديث ابن عمر رضي الله عنه ( إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار مالم يتفرقا وكانا جميعا ) .
الشيخ : نعم، طيب، ( أو يخير أحدهما الأخر فإن خير أحدهما الأخر اكتفيا على ذلك فقد وجب البيع ) وإن تفرقا.
السائل : باقي؟
الشيخ : أو إلى أخره ما في مانع، نعم؟
السائل : ( أو تفرقا بعد المصالحة ولم يترك واحد منهما البيع فقد وجب البيع ) .
الشيخ : طيب، ما هي الحكمة منه؟ وراكم ورى متراصين توسّعوا شوي اقربوا يعني اقربوا ... وأظن، أيكم اللي داخل على، الأخير؟ ترى ما يصلح التراص الكثير في الجلوس لأنه يتعب الواحد.
السائل : شيخ ... للصلاة.
الشيخ : إيه، صار الواحد يقول لازم أبغى أجلس على رأس الأخ، طيب، الحكمة منه؟ عبد الله عوض؟
السائل : نعم؟
الشيخ : ما الحكمة من خيار المجلس؟
السائل : إعطاء يعني كل واحد البائع أو المشتري فرضة للتفكير لينظر هل الأصلح له الإقدام على الإمضاء أو الفسخ.
الشيخ : نعم، لأن الإنسان قد يُقدم على السلعة شفقة أول ما يُقدم ثم بعد أن تُباع تزل رغبته عنها وهذا شيء مجرب أن الشيء الذي ليس بيد الإنسان يجد الإنسان عليه شفقة وحبا له فإذا أدركه وتمكّن منه ربما تزول الرغبة، طيب، نأخذ الدرس الجديد الأن.
قال المؤلف رحمه الله " وإن نفياه " .
السائل : ... .
الشيخ : كيف عبد الله؟ أنت قلت وإن نفياه.
السائل : عشان ... .
الشيخ : طيب، ما يخالف.
قال " وإن نفياه أسقطاه سقط وإن أسقطه أحدهما " هذا مبتدأ الدرس.