إذا قال المشتري للبائع إذا لم يمض البيع ترجع علي بالعربون فهل يصح.؟ حفظ
السائل : إذا قال المشتري يعني قلنا يا شيخ إنه ... من البائع خمسمائة ريال ... السيارة ثم قال ... عربون إذا رجع في البيع أو في الشراء قال إنما ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : لرد الخلاف.
الشيخ : وشلون رد الخلاف؟
السائل : يعني تكلمت معه حتى يمسك عليّ البضاعة هذه ... لا يبيعها ثم السيارة ما نفعت ... ماذا ... قلنا يأخذ العربون.
الشيخ : ماذا تقولون في هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : يقول هو أشكل علي مسألة العربون يقول اشتريت سيارة وأعطيت إنسان عربون ألف ريال ثم إن السيارة ما جازت لي فرددتها عليه أقول أعطني ألف الريال اللي عطيت ليش يبقى له؟ فهمتم وإلا لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : ونحن نقول إن هذا صحيح وعندنا في ذلك أثر ونظر لكن أخونا محمد محجوب لعله فاته الأثر وفاته النظر، طيب، ما هو الأثر؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم، الأثر عن عمر أنه فعل ذلك أو أجازه، النظر؟
السائل : أن ذلك برضا المشتري.
الشيخ : هاه؟
السائل : رضا البائع.
الشيخ : لا يكفي الرضا بارك الله فيك لأن الرضا حتى الربا يتراضون.
السائل : ... .
الشيخ : إيه نعم، نعم؟ ناصر؟
السائل : في ... الماضي ... بيع السلعة لأنه قد يحصل بتأخير بيعها يعني رفض المشتري لشرائها نقصا لقيمتها ... .
الشيخ : نعم، أما هذا من مصلحة الطرفين هو من مصلحة الطرفين أولا المشتري إذا تيسّر له أنه يفسخ البيع، هو لو كان إمضاء البيع خيرا له لأمضاه لكن يرى أن فسخ البيع خير له.
السائل : ما هو شرط يا شيخ ... ..
الشيخ : اصبر يا رجال فهو يرى أنه خير له كذلك البائع خير له أن يأخذ العربون لأن السلعة سوف تنقص إذا تحدّث الناس قال والله هذا فلان اشتراها وردها وردّها مع أنه ... فيها عربون كثير قالوا إذًا معناها إنها غير صالحة إطلاقا ففيه أثر ونظر، نعم؟
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم تفضل يا عبد الله؟ يحيى الراعي موجود؟ نعم؟