ما حكم تأجيل الثمن إلى أن يقبض من الصوامع.؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : يا شيخ بارك الله فيكم إذا مثلا علّق في بعض، إذا علّق على الصوامع مثل مايفعلون الأن أكثر المبايعين يعلّق يقول إذا صرفت الصوامع أعطيك؟
الشيخ : نعم.
السائل : البيع جائز أم؟
الشيخ : وش تقولون في هذا؟
السائل : ما تصورنا المسألة؟
الشيخ : يقول إذا أجّل الثمن، إذا أجّل الثمن، ما هو خيار الشرط هو يتكلم عن تأجيل الثمن، إذا أجّله إلى أن يقبض من الصوامع.
السائل : ... مجهول يا شيخ.
الشيخ : هذا مجهول، أقول هذا مجهول، فهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : لكن إذا كان فقيرا ليس عنده ما يوفي به وأجّله إلى الصوامع فهذا صحيح وذلك لأن الفقير لا يُمكن مطالبته حتى يجِد (( وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة )) فإذا كان البائع يعلم أن هذا الرجل فقير وأنه أجّل إلى أن يستلم من الصوامع لفقره وعدم قدرته على الوفاء صار ذلك جائزا على القول الراجح الذي بيّناه لكم فيما سبق، فهمت الأن؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : قد تكون المسألة هذه مسألة السلم أو ضرب ... ؟
الشيخ : أيهم؟ مسألة القرض؟ لا، الحصاد والجذاذ معلوم بمعنى إنهم يعرفون مثلا في الشهر الفلاني يكون لكن القرض من الحكومة يُمكن يبقى سنتين ثلاث أربع.
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ءات محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته.
أظن فيه نسخ من هذا؟ نعم؟