2 - أخبرنا محمد بن وهب قال حدثنا محمد بن سلمة قال حدثني أبو عبد الرحيم قال حدثني زيد بن أبي أنيسة عن طلحة بن مصرف عن يحيى بن سعيد عن أنس بن مالك قال: ( قدم أعراب من عرينة إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا فاجتووا المدينة حتى اصفرت ألوانهم وعظمت بطونهم فبعث بهم نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى لقاح له فأمرهم أن يشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صحوا فقتلوا رعاتها واستاقوا الإبل فبعث نبي الله صلى الله عليه وسلم في طلبهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ).قال أمير المؤمنين عبد الملك لأنس وهو يحدثه هذا الحديث بكفر أو بذنب قال بكفر. أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث: ( قدم أعراب من عرينة إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا فاجتووا المدينة حتى اصفرت ...). أستمع حفظ
4 - أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال أخبرنا ابن وهب قال وأخبرني يحيى بن أيوب ومعاوية بن صالح عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال: ( قدم ناس من العرب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا ثم مرضوا فبعث بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى لقاح ليشربوا من ألبانها فكانوا فيها ثم عمدوا إلى الراعي غلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتلوه واستاقوا اللقاح فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اللهم عطش من عطش آل محمد الليلة فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم. وبعضهم يزيد على بعض إلا أن معاوية قال في هذا الحديث استاقوا إلى أرض الشرك ). أستمع حفظ
5 - الكلام على إسناد حديث: ( قدم ناس من العرب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا ثم مرضوا ...). أستمع حفظ
6 - أخبرنا محمد بن عبد الله الخلنجي قال حدثنا مالك بن سعير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( أغار قوم على لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ). أستمع حفظ
8 - أخبرنا محمد بن المثنى عن إبراهيم بن أبي الوزير قال حدثنا عبد العزيز ح وأخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير قال حدثنا الدراوردي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة: ( أن قوما أغاروا على لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتي بهم النبي صلى الله عليه وسلم فقطع النبي صلى الله عليه وسلم أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ). اللفظ لابن المثنى أستمع حفظ
10 - أخبرنا عيسى بن حماد قال أخبرنا الليث عن هشام عن أبيه: ( أن قوما أغاروا على إبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ). أستمع حفظ
12 - أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال أخبرنا ابن وهب قال وأخبرني يحيى بن عبد الله بن سالم وسعيد بن عبد الرحمن وذكر آخر عن هشام بن عروة عن عروة بن الزبير أنه قال: ( أغار ناس من عرينة على لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم واستاقوها وقتلوا غلاما له فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آثارهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ). أستمع حفظ
13 - الكلام على إسناد حديث: ( أغار ناس من عرينة على لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم واستاقوها ...). أستمع حفظ
14 - أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال أخبرني ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن أبي الزناد عن عبد الله بن عبيد الله عن عبد الله بن عمر: ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزلت فيهم آية المحاربة ). أستمع حفظ
16 - أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني الليث عن ابن عجلان عن أبي الزناد: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع الذين سرقوا لقاحه وسمل أعينهم بالنار عاتبه الله في ذلك فأنزل الله تعالى { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله } الآية كلها ). أستمع حفظ
19 - أخبرنا الفضل بن سهل الأعرج قال حدثنا يحيى بن غيلان ثقة مأمون قال حدثنا يزيد بن زريع عن سليمان التيمي عن أنس قال: ( إنما سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاة ). أستمع حفظ
20 - الكلام على إسناد حديث: ( إنما سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاة ). أستمع حفظ
21 - أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني محمد بن عمرو عن ابن جريج عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك: ( أن رجلا من اليهود قتل جارية من الأنصار على حلي لها وألقاها في قليب ورضخ رأسها بالحجارة فأخذ فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرجم حتى يموت ). أستمع حفظ
23 - أخبرنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرني معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس: ( أن رجلا قتل جارية من الأنصار على حلي لها ثم ألقاها في قليب ورضخ رأسها بالحجارة فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجم حتى يموت ). أستمع حفظ
25 - ذكر هاذين الحديثين تحت ترجمة تأويل قول الله عز وجل (( إنما جزاء اللذين يحاربون الله ورسوله ... ) هل هذا يعتبر من جنس المحاربة ؟ أستمع حفظ
26 - من يصيب الناس في بيوتهم ويهاجمهم عليهم ويسرق منهم وقد يترتب على ذلك أنه قد يحصل منه قتل أو دون القتل يطبق في حده حد المحاربة أو فقط حد السرقة ؟ أستمع حفظ
27 - أخبرنا زكريا بن يحيى قال حدثنا إسحق بن إبراهيم قال أخبرني علي بن الحسين بن واقد قال حدثني أبي قال حدثنا يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس: ( في قوله تعالى { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله } الآية قال نزلت هذه الآية في المشركين فمن تاب منهم قبل أن يقدر عليه لم يكن عليه سبيل وليست هذه الآية للرجل المسلم فمن قتل وأفسد في الأرض وحارب الله ورسوله ثم لحق بالكفار قبل أن يقدر عليه لم يمنعه ذلك أن يقام فيه الحد الذي أصاب ). أستمع حفظ
30 - لكن ظاهر هذا الأثر أن المسلمين وإن تابوا قبل أن يقدر عليهم أقيم عليهم لأنه يقول ( فمن قتل وأفسد في الأرض وحارب الله ورسوله ثم لحق بالكفار قبل أن يقدر عليه لم يمنعه ذلك أن يقام فيه الحد الذي أصاب ) ؟ أستمع حفظ
31 - الكلام على إسناد حديث: ( في قوله تعالى { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله } الآية قال نزلت هذه الآية في المشركين فمن تاب منهم قبل أن يقدر ...). أستمع حفظ
33 - أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الصمد قال حدثنا هشام عن قتادة عن أنس قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث في خطبته على الصدقة وينهى عن المثلة ). أستمع حفظ
34 - الكلام على إسناد حديث: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث في خطبته على الصدقة وينهى عن المثلة ). أستمع حفظ