2 - حدثنا يحيى بن أيوب حدثنا إسماعيل قال وأخبرنيه عبد الرحمن بن حرملة عن حنظلة بن على بن الأسقع عن خفاف بن إيماء بمثله إلا أنه لم يقل ( فجعلت لعنة الكفرة من أجل ذلك ) أستمع حفظ
5 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " باب استحباب القنوت في جميع الصلاة " ( إذا نزلت بالمسلمين نازلة " والعياذ بالله واستحبابه في الصبح دائما ) أستمع حفظ
6 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وبيان أن محله بعد رفع الرأس من الركوع في الركعة الأخيرة ) أستمع حفظ
7 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( واستحباب الجهر به مذهب الشافعي رحمه الله أن القنوت مسنون في صلاة الصبح دائما وأما غيرها فله فيه ثلاثة أقوال الصحيح المشهور أنه إن نزلت نازلة كعدو وقحط ووباء وعطش وضرر ظاهر في المسلمين ونحو ذلك قنتوا في جميع الصلوات المكتوبة وإلا فلا ) أستمع حفظ
10 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( ومحل القنوت بعد رفع الرأس من الركوع في الركعة الأخيرة ) أستمع حفظ
11 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وفي استحباب الجهر بالقنوت في الصلاة الجهرية وجهان أصحهما يجهر ) أستمع حفظ
12 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( ويستحب رفع اليدين فيه ولا يمسح الوجه وقيل يستحب مسحه وقيل لا يرفع اليد واتفقوا على كراهة مسح الصدر ) أستمع حفظ
13 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( والصحيح أنه لا يتعين فيه دعاء مخصوص بل يحصل بكل دعاء وفيه وجه أنه لا يحصل إلا بالدعاء المشهور اللهم اهدني فيمن هديت إلى آخره والصحيح أن هذا مستحب لا شرط ) أستمع حفظ
15 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وذهب أبو حنيفة وأحمد وآخرون إلى أنه لا قنوت في الصبح وقال مالك يقنت قبل الركوع ودلائل الجمع معروفة وقد أوضحتها في شرح المهذب والله أعلم ) أستمع حفظ
16 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول حين يفرغ من صلاة الفجر من القراءة ويكبر ويرفع رأسه سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم يقول اللهم أنج الوليد بن الوليد إلى آخره فيه استحباب القنوت والجهر به وأنه بعد الركوع وأنه يجمع بين قوله سمع الله لمن حمده وربنا لك الحمد وفيه جواز الدعاء لإنسان معين وعلى معين وقد سبق أنه يجوز أن يقول ربنا لك الحمد وربنا ولك الحمد بإثبات الواو وحذفها وقد ثبت الأمران في الصحيح وسبق بيان حكمة الواو أستمع حفظ
17 - قراءة كلام النووي : ( قوله صلى الله عليه و سلم اللهم اشدد وطأتك على مضر الوطأة بفتح الواو وإسكان الطاء وبعدها همزة وهي البأس ) أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله صلى الله عليه و سلم واجعلها عليهم كسني يوسف هو بكسر السين وتخفيف الياء أي اجعلها سنين شدادا ذوات قحط وغلاء ) أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله صلى الله عليه و سلم اللهم العن لحيان إلى آخره فيه جواز لعن الكفار وطائفة معينة منهم قوله صلى الله عليه و سلم اللهم العن لحيان إلى آخره فيه جواز لعن الكفار وطائفة معينة منهم ) أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله ثم بلغنا أنه ترك ذلك يعني الدعاء على هذه القبائل وأما أصل القنوت في الصبح فلم يتركه حتى فارق الدنيا كذا صح عن أنس رضي الله عنه ) أستمع حفظ
21 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله بينما هو يصلي قال أهل اللغة أصل بينما وبينا بين وتقديره بين أوقات صلاته قال كذا وكذا وقد سبق إيضاحه ) أستمع حفظ
22 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله عن أبي مجلز هو بكسر الميم واسكان الجيم وفتح اللام ) أستمع حفظ
23 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله عن خفاف بن ايماء الغفاري خفاف بضم الخاء المعجمة وإيماء بكسر الهمزة وهو مصروف ) أستمع حفظ
28 - هل ورد في أحاديث في سنن ابن ماجه أن أحد التابعين قال لأبيه " يأبتاه لقد صليت وراء أبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يقنتون قال لا هو محدث " ؟ أستمع حفظ
30 - ألا يحمل الجمع بين الأحاديث الواردة في الصحيحين الوارد خارجه بالقنوت على طول القيام بالذكر ؟ أستمع حفظ