2 - عن زيد بن ثابت رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في العرايا أن تباع بخرصها كيلاً ) متفق عليه , ولمسلم : ( رخص في العرية بأخذها أهل البيت بخرصها تمراً يأكلونها رطباً ) أستمع حفظ
3 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في بيع العرايا بخرصها من التمر فيما دون خمسة أوسق أو في خمسة أوسق ) متفق عليه . أستمع حفظ
4 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها , نهى البائع والمبتاع ) متفق عليه . وفي رواية : ( وكان إذا سئل عن صلاحها قال : حتى تذهب عاهتها ) . أستمع حفظ
5 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تزهى . قيل : وما زهوها ؟ قال : تحمار وتصفار ) متفق عليه , واللفظ للبخاري . أستمع حفظ
6 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع العنب حتى يسود وعن الحب حتى يشتد ) رواه الخمسة إلا النسائي , وصححه ابن حبان والحاكم . أستمع حفظ
7 - وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو بعت من أخيك ثمراً فأصابته جائحة , فلا يحل لك أن تأخذ منه شيئاً , بم تأخذ مال أخيك بغير حق ؟ ) . رواه مسلم . وفي رواية له : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بوضع الجوائح ) . أستمع حفظ
8 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من ابتاع نخلاً بعد أن تؤبر فثمرتها للبائع الذي باعها إلا أن يشترط المبتاع ) متفق عليه . أستمع حفظ
9 - ما حكم أخذ الهدايا من عموم الطلاب للمعلمين المتميزين في المدرسة هل يدخل ذلك في باب الرشوة ؟ أستمع حفظ
11 - رجل تقدم للدراسة في كليمة ما ولكنه لم يقبل فأتاه رجل فقال له إدفع لي مبلغ من المال وأنا أدخلك فيها مع العلم أن هذا الرجل ليس مسؤولا في الكلية فهل لهذا الطالب أن يدفع المال لذلك المال ؟ أستمع حفظ
15 - إذا كانت المعاملة لا تنجز إلا بدفع الرشوة حتى صرح بها بعض الموظفين قائلا إذا لم تدفع مبلغا من المال فلن يتم لك عمل وتتعطل لك معاملتك ؟ أستمع حفظ
16 - يحصل في الحراج على التمر وعلى الأسماء أيضا أنها تكون في صناديق وكراتين فلا يعرف وزنها بل نقوم بالمزايدة بدون معرفة الوزن بل بالرؤية لها فقط فهل هذا جائز أم أنه يعارض حديث جابر رضي الله عنه ( نهى رسول لله صلى الله عليه وسلم عن بيع الصبرة من التمر التي لا يعلم مكيلها ) أستمع حفظ
17 - ذكرتم حفظكم الله أن العلة في الأنواع الأربعة عدى الذهب والفضة أن العلة الراجحة هي الكيل أو الوزن مع الطعمية وأن الإدخار ليس بعلة ، أليس كل مطعوم مدخر بناء على علة السابقة أم لا ؟ أستمع حفظ
18 - رجل معه ورقة نقدية خمس مائة ريال فطلب من شخص آخر أن يصرفها له فأعطاه أربع مائة وخمسين ريال فقط وقال له باقي خمسين ليست معي الآن وسأعطيك إياها غدا فهل هذا جائز ؟ وما هي شروط المصارفة ؟ أستمع حفظ
19 - شخص لديه تقريبا مائة نخلة فهو يبيعها على شخص آخر قبل تلقيح الثمار على أن يقوم المشتري بعد ذلك بتلقيح النخل وتشويفه وتعديله وإصلاحه حتى يتم استواء التمر فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
27 - القاعدة " الدليل إذا تطرقها الإحتمال سقط به الإستدلال " هل هي على العموم أم في حالات ؟ أستمع حفظ
28 - هل يقاس على العرايا غيرها من الثمار وإذا كان الجواب لا يقاس فلماذا نقيس على الأقوات الربوية ولا نقيس على العرايا ؟ أستمع حفظ
30 - هل المفهوم من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا ) هل النظر إلى النساء من الصغائر وكذلك سماع الغناء ؟ وما معنى ( واليد زناها البطش ) ؟ أستمع حفظ
32 - صليت هذا اليوم بجوار أحد الإخوان وبعد الصلاة رفعت يدي للدعاء فقال لي إنه لا يجوز رفع اليدين في الدعاء بعد صلاة الفريضة ؟ أستمع حفظ
33 - إذا طهرت المرأة من الحيض في وقت العصر فهل يجب عليها أن تصلي الظهر والعصر ؟ وكذلك إذا طهرت في وقت العشاء فهل يجب عليها أن تصلي المغرب والعشاء ؟ أستمع حفظ
34 - يقول بعض العلماء أنك إذا لم يمكن أن تأخذ حقك بدفع مال للموظف فيجوز ذلك ويكون دفعها منك مباحا وأخذها منك حراما عليه فهل هذا القول صحيح ؟ أستمع حفظ
37 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين ، فقال : من أسلف في ثمر فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم ) متفق عليه ، وللبخاري : ( من أسلف في شيء ) . أستمع حفظ
38 - وعن عبد الرحمن بن أبزى وعبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قالا : ( كنا نصيب المغانم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يأتينا أنباط من أنباط الشام ، فنسلفهم في الحنطة والشعير والزبيب ) وفي رواية : ( والزيت إلى أجل مسمى ، قيل أكان لهم زرع ؟ قالا : ما كنا نسألهم عن ذلك ) رواه البخاري . أستمع حفظ
39 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله تعالى ) رواه البخاري . أستمع حفظ
40 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلت يا رسول الله ! إن فلاناً قدم له بز من الشام ، فلو بعثت إليه ، فأخذت منه ثوبين نسيئة إلى ميسرة ، فبعث إليه ، فامتنع ) أخرجه الحاكم والبيهقي ، ورجاله ثقات . أستمع حفظ
41 - فوائد حديث : عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلت يا رسول الله ! إن فلاناً قدم له بز من الشام ، فلو بعثت إليه ... ) أستمع حفظ