2 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يغلق الرهن من صاحبه الذي رهنه له غنمه ، وعليه غرمه ) رواه الدار قطني والحاكم ورجاه ثقات ، إلا أن المحفوظ عند أبي داود وغيره إرساله . أستمع حفظ
3 - وعن أبي رافع رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أستسلف من رجل بكراً فقدمت عليه إبل من إبل الصدقة ، فأمر أبا رافع أن يقضي الرجل بكره ، فقال : لا أجد إلا خياراً رباعياً ، فقال : أعطه إياه فإن خيار الناس أحسنهم قضاءً ) رواه مسلم . أستمع حفظ
4 - فوائد حديث أبي رافع رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أستسلف من رجل بكراً فقدمت عليه إبل من إبل الصدقة ... ) أستمع حفظ
5 - وعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قل قرض جر منفعة فهو ربا ) رواه الحارث بن أبي أسامة ، وإسناده ساقط ، وله شاهد ضعيف عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه عند البيهقي ، وآخر موقوف عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه عند البخاري . أستمع حفظ
6 - موظف صغير أعطاه المدير سيارته لإصلاحها فأصلحها ولم يعطه حق الإصلاح مماطلة فأمره مرة أخرى وأعطاه المال في ذلك فلم يحسب للإصلاح فأخذ هذا الموظف هذا المبلغ فهل يأثم بذلك ؟ أستمع حفظ
8 - عندي أموال وقف خيري تبرعات لحلقات التحفيظ القرآن فأنا أحيانا عند الحاجة أستقرض منها وأرجعها بحكم القضاء وأزيدها فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
14 - رجل إقترض من رجل مبلغ من المال وعند طلبه السداد قال لا يوجد عندي إلا مال محرم فهل يجوز أخذ هذا المال ؟ أستمع حفظ
23 - شخص حصل على مبالغة طائلة تقدر مائة ملاين من الربا وتاب إلى الله تعالى فماذا يفعل بهذه الأموال ؟ أستمع حفظ
34 - عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من أدرك ماله بعينه عند رجل قد أفلس ، فهو أحق به من غيره ) متفق عليه . أستمع حفظ
35 - ورواه أبو داود ومالك من رواية أبي بكر بن عبد الرحمن مرسلاً بلفظ : ( أيما رجل باع متاعاً فأفلس الذي ابتاعه ولم يقبض الذي باعه من ثمنه شيئاً ، فوجد متاعه بعينه ، فهو أحق به ، وإن مات المشتري فصاحب المتاع أسوة الغرماء ) ووصله البيهقي وضعفه تبعاً لأبي داود . أستمع حفظ
36 - ورواه أبو داود وابن ماجه من رواية عمر بن خلدة قال : ( أتينا أبا هريرة رضي الله عنه في صاحب لنا قد أفلس ، فقال : لأقضين فيكم بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أفلس أو مات فوجد رجل متاعه بعينه فهو أحق به ) وصححه الحاكم ، وضعفه أبو داود ، وضعف أيضاً هذه الزيادة في ذكر الموت . أستمع حفظ
38 - إذا احتلم الغلام وعمره عشر سنوات فقط هل تقام عليه الحدود سواء كان مميزا أو غير مميزا ؟ أستمع حفظ
39 - هل تجوز مماطلة الغني إذا كانت بحق إذا اتفقت مع عامل على عمل شيء في فترة معلومة وثد أخرها هذا العامل ؟ أستمع حفظ
40 - رجل توفي وعليه مبلغ سبعة مائة ألف ريال وبعد تصفية أمواله بلغت أربعة مائة ألف ريال كيف توزع على الغرماء ؟ وهل يلزم الغرماء بالتنازل ؟ وما الحكم إذا غدر بعظهم ؟ أستمع حفظ
41 - ما معنى وقوله صلى الله عليه وسلم ( لو أني ستقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي ) الحديث ؟ أستمع حفظ
43 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( أصيب رجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثمار ابتاعها فكثر دينه ، فأفلس ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تصدقوا عليه ، فتصدق الناس عليه ، ولم يبلغ ذلك وفاء دينه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لغرمائه ، خذوا ما وجدتم ، وليس لكم إلا ذلك ) رواه مسلم . أستمع حفظ
44 - وعن ابن كعب بن مالك عن أبيه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حجر على معاذ ماله وباعه في دين كان عليه ) رواه الدار قطني ، وصححه الحاكم ، وأخرجه أبو داود مرسلاً ، ورجح . أستمع حفظ
45 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( عرضت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، وأنا ابن أربع عشرة سنة فلم يجزني ، وعرضت عليه يوم الخندق ، وأنا ابن خمس عشرة سنة فأجازني ) متفق عليه . وفي رواية للبيهقي : ( فلم يجزني ولم يرني بلغت ) وصححها ابن خزيمة . أستمع حفظ
46 - وعن عطية القرظي رضي الله عنه قال : ( عرضنا على النبي صلى الله عليه وسلم يوم قريظة ، فكان من أنبت قتل ، ومن لم ينبت خلى سبيله ، فكنت ممن لم ينبت فخلى سبيلي ) رواه الخمسة وصححه ابن حبان والحاكم . أستمع حفظ
47 - وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها ) ، وفي لفظ : ( لا يجوز للمرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها ) رواه أحمد وأصحاب السنن إلا الترمذي ، وصححه الحاكم . أستمع حفظ
48 - وعن قبيصة بن مخارق رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة : رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش ، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى من قومه : لقد أصابت فلاناً فاقة فحلت له المسألة ) رواه مسلم . أستمع حفظ
50 - بعت سيارة بالتقسيط على رجل ولكنه لم يسدد ولا قسط ثم باع السيارة على آخر هل يحجر عليه هذا المال ؟ أستمع حفظ
52 - إذا احتلم الغلام وعمره عشر سنوات فقط هل تقام عليه الحدود سواء كان مميزا أو غير مميزا ؟ أستمع حفظ
53 - هل تجوز مماطلة الغني إذا كانت بحق إذا اتفقت مع عامل على عمل شيء في فترة معلومة وثد أخرها هذا العامل ؟ أستمع حفظ