1 - ما معنى وقوله صلى الله عليه وسلم ( لو أني ستقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي ) الحديث ؟ أستمع حفظ
2 - إذا شكي هذا المماطل إلى غير الحاكم كصديقه أو أهله فهل يجوز ذلك أو أنه من الغيبة المحرمة ؟ أستمع حفظ
4 - هل يجوز شراء الذهب والمجوهرات ببطاقة الصراف التي بموجبها يأخذ المشتري وصل في نفس المجلس بسداد القيمة ؟ أستمع حفظ
6 - سافرنا لأداء العمرة وكانت معنا أختي وحاضت أثناء السفر ولم تحرم من ميقات نجد ثم معدما طهرت من الحيض ذهبنا بها إلى التنعيم فأحرمت منه وأدت العمرة فهل فعلنا هذا صحيح ؟ وهل يلزم أختي شيء ؟ أستمع حفظ
7 - إذا وجد البائع ماله بعينه عند المفلس وقد نقص هذا المال وقضاه من البائع بهذا النقد هل له أخذ هذا المال ؟ أستمع حفظ
9 - إشتركت مع مجموعة من الشباب بمبلغ من المال لبناء فلل ثم بيعها وهذا يستغرق سنتين ، كيف أأَدي زكاة هذا المال الذي اشتركت فيه ؟ أستمع حفظ
14 - هل كفالة الدعاة خارج هذه البلاد يعد من الدعوة إلى الله ؟ وهل يحصل للكفيل من الأجر مثلما يحصل للداعية ؟ أستمع حفظ
15 - هل تبليغ المدير ببعض تقصير الموظفين أو المعلمين أو الظلم الذي يقع منهم يدخل في الغيبة المحرمة ؟ أستمع حفظ
17 - قوله صلى الله عليه وسلم ( وليس لكم إلا ذلك ) فهل معناه أنه ليس للغرماء المطالبة بعد ذلك حتى لو أصبح فيما بعد غنيا ؟ أستمع حفظ
20 - عن عمرو بن عوف المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً حرم حلالاً ، أو أحل حراماً ، والمسلمون على شروطهم إذا شرطاً حرم حلالاً أو أحل حراماً ) رواه الترمذي وصححه ، وأنكروا عليه لأن راويه كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف ضعيف ، وكأنه اعتبره بكثرة طرقه ، وقد صححه ابن حبان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه . أستمع حفظ
21 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبة في جداره ، ثم يقول أبو هريرة : مالي أراكم عنها معرضين ؟ والله لأرمين بها بين أكتافكم ) متفق عليه . أستمع حفظ
22 - وعن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لامرئ أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفس منه ) رواه ابن حبان والحاكم في صحيحهما . أستمع حفظ
24 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مطل الغني ظلم ، وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع ) متفق عليه . وفي رواية لأحمد : ( ومن أحيل فليحتل ) . أستمع حفظ
25 - وعن جابر رضي الله عنه قال : ( توفي رجل منا فغسلناه وحنطناه وكفناه ، ثم أتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : تصلي عليه ؟ فخطا خطى ، ثم قال : أعليه دين ؟ ، فقلنا : ديناران ، فانصرف ، فتحملهما أبو قتادة فأتيناه ، فقال أبو قتادة : الديناران علي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حق الغريم ، وبرئ منهما الميت ؟ قال : نعم ، فصلى عليه ) رواه أحمد وأبو داود والنسائي ، وصححه ابن حبان والحاكم . أستمع حفظ
26 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين ، فيسأل : هل ترك لدينه من قضاء ؟ فإن حدث أنه ترك وفاء صلى عليه ، وإلا قال : صلوا على صاحبكم ، فلما فتح الله عليه الفتوح قال : أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فمن توفي وعليه دين فعلي قضاؤه ) متفق عليه . وفي رواية للبخاري : ( فمن مات ولم يترك وفاء ) . أستمع حفظ
27 - أقسمت على إنكار نهي النزاع ويكون ملزم للطرفين فهل من منكر الذي تم الصلح معه يسأل أمام الله إذا كان يعلم أن الدين أكثر من الصلح الذي عليه ؟ أستمع حفظ
28 - إذا كان الخصمان في بقاء عدم الصلح بينهم خير لهم حيث تخف المشاكل بينهم هل يتركون على هذه الحال أم لابد من الصلح ؟ أستمع حفظ
32 - إذا كان المحال عليه بعيد عن المحال فهل يلزم المحال القبول بالحوالة مع وجود الضرر عليه بالسفر ؟ أستمع حفظ
34 - امتنع الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة على الميت لأن صلاته شفاعة للميت أليس صلاة المؤمنين على الميت شفاعة ؟ أستمع حفظ
37 - ما فائدة الكفالة والضمان على الميت إذا كان لا تبرء عنه ذمته وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الآن بردت عليه جلدته ) ؟ أستمع حفظ
38 - هل يجبر الضامن بأدان ما وجب على من ضمنه إذا لم يدفع ما عليه كما هو في مسألة تأجير السيارات ؟ أستمع حفظ