2 - عن سعيد بن زيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين ) . متفق عليه . أستمع حفظ
4 - وعن أنس رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند بعض نسائه , فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين مع خادم لها بقصعة فيها طعام , فضربت بيدها , فكسرت القصعة , فضمها وجعل فيها الطعام وقال : كلوا , ودفع القصعة الصحيحة للرسول , وحبس المكسورة ) رواه البخاري والترمذي , وسمى الضاربة عائشة , وزاد : ( فقال النبي صلى الله عليه وسلم : طعام بطعام وإناء بإناء ) وصححه . أستمع حفظ
5 - وعن رافع بن خديج رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من زرع في أرض قوم بغير إذنهم فليس له من الزرع شيء , وله نفقته ) . رواه أحمد والأربعة إلا النسائي , وحسنه الترمذي . ويقال : إن البخاري ضعفه . أستمع حفظ
6 - وعن عروة بن الزبير قال : ( قال رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن رجلين اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أرض غرس أحدهما فيها نخلاً , والأرض للآخر , فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأرض لصاحبها , وأمر صاحب النخل أن يخرج نخله , وقال : ليس لعرق ظالم حق ) . رواه أبو داود و إسناده حسن , وآخره عند أصحاب السنن من رواية عروة عن سعيد بن زيد , واختلف في وصله وإرساله وفي تعيين صحابيه . أستمع حفظ
7 - وعن أبي بكرة رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم النحر بمنى : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام , كحرمة يومكم هذا في شهر كم هذا في بلدكم هذا ) . متفق عليه . أستمع حفظ
9 - نزع الملكية للمصلحة العامة إذا لم يرضى المالك في التعويض لقلته هل يكون ذلك غصبا أم لا ؟ أستمع حفظ
10 - تقوم البلدية بمنع أصحاب البنايات في داخل الأحياء من البناء أكثر من دورين مع أن مالك الأرض قد أخذ قضاءها كما ذكرتم ؟ أستمع حفظ
12 - القصعة المكسورة والسليمة أليست كلاهما في بيت النبي صلى الله عليه وسلم فهو مالكهما فلا يكون فيه دليل في باب المتلفات ؟ أستمع حفظ
14 - عرض المسلم العدل حرام فهل التلفق من عرض الفسقة كالممثلات والراقصات المسلمات فيقال إنهن بغايا وكذلك تلفق عرض الكافر وقذفه هل ذلك جائز ؟ أستمع حفظ
18 - نسمع كثيرا القصاص لبعض الأشخاص وأما الحكم أنه يقتل تعزيرا فما هو التعزير في القصاص أرجوا التفصيل فما يخص التعزير ؟ أستمع حفظ
25 - ما هي الحكمة من الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى مع أن هناك مساجد أفضل منه ؟ أستمع حفظ
26 - هناك رجل مسافر صلى العشاء خلف رجل مسافر يصلي المغرب وقد أدرك الثانية ثم سلم مع الإمام ولم يتم أربعا فما حكم صلاته ؟ أستمع حفظ
29 - في بعض الأحيان يستعير الناس من بعضهم أرز إلى أجل أو بيت إلى أجل ثم أول الشهر أو حين ما يرزقه الله يرده أرز فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
30 - لدي ولد متزوج ومتقاعد وأنا أعيش معه ولديه أولاد وأحواله المادية صعبة وأتصدق عليه وكذلك زكاة ذهبي هل هذا جائز أن أعطيه من الزكاة ؟ أستمع حفظ
33 - ذكرتم أن القول الراجح في ضمان العارية أنها تضمن إذا سرق أو تعدى فهل هناك فرق بين التعدي والتفريط ؟ أستمع حفظ
35 - عند اشتداد الشهوة فإنه يخرج مذي ويستمر في النزول فماذا أفعل إذا دخل وقت الصلاة واستمر نزول المذي ؟ أستمع حفظ
36 - إستقدمت خادمة وبلغت تكلفة إحضارها أربعة ألاف ريال على أن تعمل عندي سنتين وبعد مضي سنة أرادت السفر فهل لي أن أقتطع من مرتبها نصف تكلفة إحضارها مقابل سفرها ؟ أستمع حفظ
38 - ما حكم من يبيع عملة ورقية قديمة من فئة مائة ريال بعملة ورقية جديدة من الفئة نفسها مع الزيادة علما أن العملة القديمة غير متداولة ؟ أستمع حفظ
39 - بعض المساجد فيها سكن للإمام وآخر للمؤذن فإذا استغنى أحدهما عنه فهل له إيجاره لأن بعض الناس يقول هذا وقف وأيضا أن هذا العقد قد لا يتم وذلك في حالة ما إذا ترك الإمام أو المؤذن الإمامة ؟ أستمع حفظ
41 - عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقسم , فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة ) متفق عليه , واللفظ للبخاري . أستمع حفظ
42 - وفي رواية مسلم : ( الشفعة في كل شرك : في أرض , أو ربع , أو حائط , لا يصلح أن يبيع حتى يعرض على شريكة . وفي رواية الطحاوي : ( قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل شيء ) ورجاله ثقات . أستمع حفظ
43 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( جار الدار أحق بالدار ) . رواه النسائي , وصححه ابن حبان وله علة . أستمع حفظ
44 - وعن أبي رافع رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الجار أحق بصقبه ) . أخرجه البخاري والحاكم وفيه قصة . أستمع حفظ
45 - وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الجار أحق بشفعة جاره ، ينتظر بها وإن كان غائباً ، إذا كان طريقهما واحد ) . رواه أحمد والأربعة ورجاله ثقات . أستمع حفظ