2 - إمرأة مصابة بمرض عضال وأخبرها الطبيب المختص بضرر وصعوبة حملها بعد سن الأربعين فهل يجوز لها أن تأخذ حبوبا منشطة لتحمل توأمين لأن سنها الآن قريب من الأربيعن ؟ أستمع حفظ
3 - أنا طالب مبتدأ وأجد في حفظ القرآن مشقة وأسرع في حفظ المتون العلمية والأحاديث النبوية لما أجد فيها من الفوائد الظاهرة والتي قد أعمل بشيء منها فماذا تنصحونني إذا لم أتمكن من الجمع بين حفظ القرآن وغيره ؟ أستمع حفظ
6 - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) . رواه مسلم . أستمع حفظ
9 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( أصاب عمر أرضاً بخيبر ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها ، فقال يا رسول الله : إني أصبت أرضاً بخيبر لم أصب مالاً قط هو أنفس عندي منه ، قال : إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها . قال : فتصدق بها عمر : أنه لا يباع أصلها ، ولا يورث ، ولا يوهب ، فتصدق بها في الفقراء ، وفي القربى ، وفي الرقاب ، وفي سبيل الله ، وابن السبيل ، والضيف ، لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف ، ويطعم صديقاً غير متمول مالاً ) متفق عليه ، واللفظ لمسلم . وفي رواية للبخاري : ( تصدق بأصلها لا يباع ، ولا يوهب ، ولكن ينفق ثمره ) . أستمع حفظ
10 - فوائد حديث ابن عمر رضي الله عنهما : ( أصاب عمر أرضاً بخيبر ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها ... ) أستمع حفظ
11 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة ... ) الحديث ، وفيه : ( فأما خالد فقد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله ) . متفق عليه . أستمع حفظ
13 - عن النعمان بن بشير رضي الله عنه : ( أن أباه أتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني نحلت ابني هذا غلاماً كان لي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكل ولدك نحلته مثل هذا ؟ فقال : لا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فارجعه ) . وفي لفظ : ( فانطلق أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقتي ، فقال : أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ ) قال : لا . قال : اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ، فرجع أبي فرد تلك الصدقة ) متفق عليه . وفي رواية لمسلم قال : ( فأشهد على هذا غيري ، ثم قال : أيسرك أن يكونوا لك في البر سواء ؟ قال : بلى ، قال : فلا إذن ) . أستمع حفظ
14 - فوائد حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه : ( أن أباه أتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني نحلت ابني هذا غلاماً كان لي ... ) أستمع حفظ
15 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ) . متفق عليه . وفي رواية للبخاري : ( ليس لنا مثل السوء الذي يعود في هبته كالكلب يقيء ثم يرجع في قيئه ) . أستمع حفظ
16 - وعن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لرجل مسلم أن يعطي العطية ثم يرجع فيها ، إلا الوالد فيما يعطي ولده ) . رواه أحمد والأربعة ، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم . أستمع حفظ
17 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها ) رواه البخاري . أستمع حفظ
18 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( وهب رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة فأثابه عليها ، فقال : رضيت ؟ قال : لا . فزاده ، فقال : رضيت ؟ قال : لا . فزاده ، فقال : رضيت ؟ قال : نعم ) رواه أحمد ، وصححه ابن حبان . أستمع حفظ
24 - إذا بيع الوقف التي تعطلت منافعه وقيمته ولم تبلغ ما يشترى مثله فهل يستعان به في الإشتراك في وقت آخر مثله ؟ أستمع حفظ
32 - هل يجوز أن يأخذ الوالد مالا من ولده ويعطيه الولد الآخر لكونه محتاج والأب لا يقدر على نفقة ؟ أستمع حفظ
34 - هل الهدايا التي تعطى لأعيان الناس الأثرياء برجاء أن يعطى المهدي خيرا منها يعتبر هدية الثواب وليس فيها محضور شرعي ؟ أستمع حفظ
36 - إذا أبدلت سماعة المسجد القديمة بجديدة فهل يجوز أن توضع القديمة في غير المساجد كما لو وضعها في صالات المحضرات أو مدارس تحفيظ القرآن ؟ أستمع حفظ
38 - ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم ( ابن آدم ) هل يشمل المسلم والكافر أم أنه خاص بالمسلم ؟ أستمع حفظ
42 - إذا وكّل إنسان شخصا بأن يخلف مبلغا في وقت يحدده الوكيل فما هو الأصلح هل يبنى به مسجد أم يشارك في بناء مدارس تحفيظ القرآن ؟ أستمع حفظ
43 - ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها ( أنها كانت تتطيب بمسك عند الإحرام ) هل هذا الأمر فيه مشروعية الطيب للنساء عند إحرامهن ؟ أستمع حفظ
48 - ما رأيكم في إنسان مات ولم يحج وأراد إنسان أن يحج عنه هل يلزمه أن يحج عنه من بلده الذي مات فيه أو أنه يحج عنه من أي مكان ؟ أستمع حفظ
50 - يقسم الفقهاء الماء الخارج من الرجل إلى ثلاثة أقسام مني ومذي ووذي فهل المرأة تشارك الرجل في ذلك التقسيم ؟ أستمع حفظ
51 - توفي والدي وقد اشترى لي سيارة قبل وفاته وهي بإسمه فهل تكون هذه السيارة لي أو تكون للورثة جميعا ؟ أستمع حفظ
53 - على قول من قال بعدم انقطاع التمتع لمن أخذ العمرة في أشهر الحج ثم رجع إلى مكة في اليوم الثامن من ذي الحجة ، هل يدخل إلى الحرم وعليه ثيابه ؟ وهل إذا وصل إلى مكة يجب عليه طواف القدوم ؟ أستمع حفظ
55 - لوحظ في الفترة الأخيرة أن بعض الناس يضعون عند قبور أقربائهم علامات وإشارات فما رأيكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
57 - وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( العمرى لمن وهبت له ) . متفق عليه ، ولمسلم : ( أمسكوا عليكم أموالكم ولا تفسدوها ، فإنه من أعمر عمرى فهي للذي أعمرها حياً وميتاً ولعقبه ) . وفي لفظ : ( إنما العمرى التي أجازها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول : هي لك ولعقبك ، فأما إذا قال : هي لك ما عشت ، فإنها ترجع إلى صاحبها ) . ولأبي داود والنسائي : ( لا ترقبوا ، ولا تعمروا فمن أرقب شيئاً أو أعمر شيئاً فهو لورثته ) . أستمع حفظ