1 - تتمة شرح حدديث : " عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إما م قومي , فقال : ( أنت أمامهم , واقتد بأضعفهم , واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا ) . أخرجه الخمسة وحسنه الترمذي وصححه الحاكم . " . أستمع حفظ
2 - فوائد حديث : ( عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إما م قومي ... ) . أستمع حفظ
3 - وعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) الحديث . أخرجه السبعة . أستمع حفظ
5 - وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال : ( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر , واجعل بين أذانك وإقامتك مقدار ما يفرغ الآكل من أكله ) الحديث . رواه الترمذي وضعفه . أستمع حفظ
13 - هل يشرع أن يقال " الصلاة خير من النوم " في الأذان الأول إذا كان الثاني بعده بفاصل قصير ؟ أستمع حفظ
20 - وله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤذن إلا متوضئ ) , وضعفه أيضا . أستمع حفظ
21 - وله عن زياد بن الحارث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ومن أذن فهو يقيم ) , وضعفه أيضا . أستمع حفظ
22 - ولأبي داود في حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنهما أنه قال : أنا رأيته يعني الأذان , وأنا كنت أريده قال : ( فأقم أنت ) , وفيه ضعف أيضا . أستمع حفظ
23 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة ) . رواه ابن عدي وضعفه . وللبيهقي نحوه عن علي رضي الله عنه من قوله . أستمع حفظ
24 - وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة ) . رواه النسائي ، وصححه ابن خزيمة . أستمع حفظ
25 - وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة , والصلاة القائمة , آت محمد الوسيلة والفضيلة , وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته , حلت له شفاعتي يوم القيامة ) . أخرجه الأربعة . أستمع حفظ
28 - عن علي بن طلق رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة ) . رواه الخمسة وصححه ابن حبان . أستمع حفظ