1 - فوائد حديث : ( أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم ... ) . أستمع حفظ
2 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع قال : ( اللهم ربنا لك الحمد ، ملء السماوات والأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد من الجد ) . رواه مسلم . أستمع حفظ
3 - فوائد حديث : ( اللهم ربنا لك الحمد ، ملء السماوات والأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد ... ) . أستمع حفظ
4 - وعن أبن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه ، واليدين ، والركبتين ، وأطراف القدمين ) . متفق عليه أستمع حفظ
6 - وعن ابن بحينة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان إذا صلى وسجد فرج بين يديه ، حتى يبدو بياض إبطيه . متفق عليه . أستمع حفظ
7 - فوائد حديث : ( ابن بحينة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان إذا صلى وسجد فرج بين يديه ... ) . أستمع حفظ
8 - وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سجدت فضع كفيك ، وارفع مرفقيك ) . رواه مسلم . أستمع حفظ
9 - وعن وائل بن حجر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا ركع فرج بين أصابعه ، وإذا سجد ضم أصابعه . رواه الحاكم . أستمع حفظ
10 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي متربعاً . رواه النسائي ، وصححه ابن خزيمة . أستمع حفظ
12 - ما وجه تفضيل رواية ( اللهم ربنا ولك الحمد ... ) على غيرها من الصيغ في الذكر بعد الرفع من الركوع ؟ أستمع حفظ
27 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين : ( اللهم اغفرلي وارحمني ، واهدني ، وعافني ، وارزقني ) . رواه الأربعة إلا النسائي ، واللفظ لأبي داود ، وصححه الحاكم . أستمع حفظ
28 - وعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه : أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ، فإذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قاعداً . رواه البخاري . أستمع حفظ
29 - وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهراً بعد الركوع ، يدعوا على أحياء من العرب ، ثم تركه . متفق عليه . أستمع حفظ
30 - ولأحمد والدار قطني نحوه من وجه آخر ، وزاد : وأما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا . أستمع حفظ
31 - وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم ، أو دعا على قوم . صححه ابن خزيمة . أستمع حفظ