تابع لتفسير قول الله تعالى : (( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة ))
سوى لحافها فإن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان ينزل الوحي على الرسول فيه وهو في لحافهن إلا عائشة وقوله : (( مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ )) (( يتلى )) بمعنى يقرأ والتلاوة نوعان تلاوة لفظية وتلاوة معنوية فإذا قلت تلا كتاب الله حتى أكمله فالمعنى لفظية وإذا قلت سجدة التلاوة فهي التلاوة ايش ؟ اللفظية أما التلاوة المعنوية فهي اتباع القرآن تلاه يتلوه إذا اتبعه والتلاوة المعنوية بمعنى اتباع القرآن في عقائده في أخلاقه في أعماله هذه التلاوة أيهما المقصود الأعظم ؟ المقصود الأعظم هو التلاوة المعنوية ، التلاوة اللفظية لا شك أنها مقصودة وأن من قرأ حرفاً من كتاب فله به عشر حسنات لكن المهم هي التلاوة المعنوية (( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ))[ص :29]ولذلك فإن عيسى لما لم يكن معه كتاب إذاً أخطأت لما كان معه كتاب فسيكون إن شاء الله تعالى من الذين يتلون كتاب الله نعم (( مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ))(( آيات الله )) لاشك أنه القرآن كما قال الله تعالى : (( بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ))[العنكبوت :49]فالآيات آيات الله هو القرآن والآيات هنا المراد بها هنا الآيات الشرعية فإن آية الله سبحانه وتعالى تنقسم إلى قسمين :
آيات كونية : وهي ما خلقه الله تعالى ويخلقه في هذا الكون فإن كله آيات علامات على خالقه عز وجل لما فيه من بديع الصنعة والنظام الحكيم البالغ الذي لا يتناقض ولا يتنافر ولهذا قال الله عز وجل : (( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ))[المؤمنون :91]وإذا ذهب كل إله بما خلق لم يكن الكون منتظماً لأن كل إله يخلق على ما يريد ثم لابد من علو أحدهما على الآخر لأنهما إن تمانعا وعجز كل واحد منهما عن الآخر لم يصح أن يكونا إلهين وإن غلبا أحدهما الآخر فالمغلوب لا يصح وحينئذ تكون الدلالة العقلية على أنه لابد من إله واحد فقط وهو الله سبحانه وتعالى المهم أن الآيات الكونية كل ما يخلقه الله في الكون .
أما الآيات الشرعية : فهي ما جاءت به الرسل من الوحي وسميت آيات يا عيسى لأنها علامات على مشرعها ومنزلها لما فيها من انتظام المصالح وانتفاء المفاسد فإن الشرع كله تحصيل للمصالح وتقليل للمفاسد ولذلك ما من شيء يتضمن مصلحة راجحة أو خالصة إلا أمر به الشرع وما من شيء يتضمن مفسدة خالصة أو راجحة إلا نهى عنه الشرع لكن من المصالح ما ندركه بعقولنا ومن المفاسد ما ندركه بعقولنا ومنه مالا ندركه ولكننا نعلم علم اليقين أن مقتضى حكمة الله عز وجل ومن أسمائه الحكيم أنه لا يمكن أن يأمر إلا بما فيه مصلحة إما خالصة وإما راجحة ولا ينهى إلا عما فيه مفسدة إما خالصة وإما راجحة ولهذا سميت الكتب النازلة من السماء سميت آيات لأنها علامات على من شرعها سبحانه وتعالى وعلى من أنزلها (( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ))[النساء :82]ما يجدون اختلاف مرة أو مرتين أو ثلاثاً اختلافاً كثيرا وتناقضاً كثيراً
فائدة : هل يجوز القسم بآيات الله
هل الآيات الشرعية تدخل فيها السنة ؟
الشيخ : نعم لكن هنا قال : (( والحكمة )) فبين لما قال الحكمة قال المؤلف رحمه الله : (( الحكمة )) السنة .
الطالب : في القسم ...؟
الشيخ :لا أبداً ما يريدون إلا القرآن ما يسمون السنة الآيات
كلمة (( يتلى )) إذا قلنا أن معناها يقرأهل تكون معناها القراءة المعنوية ؟
الشيخ :يقرأ .
الطالب : ...تكون القراءة المعنوية ؟
الشيخ : هنا لا ما تكون التلاوة المعنوية ، التلاوة اللفظية لكن إحنا قسمنا التلاوة من حيث هي عموماً
التلاوة أليست هي القراءة ؟
الشيخ : التلاوة إذا قيل (( الذين يتلون كتاب الله )) (( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ ))[البقرة :121]فهو يشمل هذا وهذا اللفظية والمعنوية لكن هنا الظاهر منها اللفظية فقط .
قال (( من آيات الله والحكمة ))
بعض الناس إذا كانا يختصمان على شيء وليس عند أحدهم شهود يفتح المصحف على سورة براءة ويقسم لأن فيها الترهيب ؟
الشيخ : المصحف سورة براءة
الطالب : نعم هكذا
الشيخ : لماذا يخصون هذه السورة ؟
الطالب :...
الشيخ : لكن لماذا يخصون السورة هذه ؟
الطالب : ... مرهبة .
الشيخ : مرهبة رهيبة ...كثير مثل المرسلات (( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ ))[المرسلات :15]طيب على كل حال القسم بالمصحف من البدع لأنه ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام والذي ورد في تغليظ الأيمان ما ذكره الله في سورة المائدة (( تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى ))[المائدة :106]
(( تحبسونهما من بعد الصلاة )) صلاة العصر وسيأتي إن شاء الله تعالى في باب الدعاوي أن التغليظ يكون بالزمان ويكون بالمكان ويكون بالهيئة ويكون بالصيغة .
6 - بعض الناس إذا كانا يختصمان على شيء وليس عند أحدهم شهود يفتح المصحف على سورة براءة ويقسم لأن فيها الترهيب ؟ أستمع حفظ
تتمة لتفسير قول الله تعالى : (( ... آيات الله والحكمة ))
تفسير قول الله تعالى : (( إن الله كان لطيفا خبيرا ))
ابن عباس فسر الحكمة : معرفة القرآن ومحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وحلاله وحرامه
الشيخ : أي نعم معرفة المتشابه
الطالب :الحكمة هي المعرفة بالقرآن ...ومتشابهه وناسخه ومنسوخه
الشيخ : ما أعرف هذا
الطالب :قوله تعالى (( يؤتي الحكمة من يشاء ))
الشيخ : أقول ما أعرف هذا ، الحكمة أنواع ...ما كل ما جاءت الحكمة فهي السنة إنما إذا قال الكتاب والحكمة (( يعلمهم الكتاب والحكمة )) (( وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة )) (( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ )) وهو معنى كل ما جاءت الحكمة فهي السنة
تفسير قول الله تعالى : (( إن الله كان لطيفا خبيرا ))
" وهو اللطيف بعبده ولعبده واللطف في أوصافه نوعان
إدراك أسرار الأمور بحكمة واللطف عند مواقع الإحسان "
فهذا معنى اللطيف فصار اللطيف بمعنى له معنيان اللطيف للعبد واللطيف به ، فاللطيف به بمعنى الخبير ببواطن أموره وما لطف من أمره وله الذي يقدر له من أسرار حكمته أو من أسرار إحسانه وفضله ما لا يدركه بعقله طيب نأخذ فوائد الآيات وإلا أسترسل ...
الطالب :...
الشيخ : راح من درس الحديث حوالي ربع ساعة
الطالب :...
الشيخ : لا أنا عندي الآن تسعة ونص إلا نصف دقيقة ، ما هي تسع ثمان ونص يعني راح ربع ساعة طيب الأخ إبراهيم قرأ علينا من آخر الفوائد أو نؤجلهم
الطالب :...
الشيخ : طيب وإيش آخر ما قرأنا الفوائد
فوائد قول الله تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ))
ومن فوائد الآية أن بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ملك لهن لقوله : (( فِي بُيُوتِكُنَّ )) فإن قال قائل الإضافة هنا للاختصاص وليست للتمليك كما تقول السرج للدابة والمقود للبعير وهل هي تملكه لو قال قائل ذلك بأن الإضافة للاختصاص وأن بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم للنبي صلى الله عليه وسلم ماذا نقول ؟ نقول إن الواقع يخالف ذلك لأن هذه البيوت لو كانت للرسول عليه الصلاة والسلام ما بقيت مع أمهات المؤمنين مع موته إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يورث .
ومن فوائد الآية الكريمة الفائدة المأخوذة من الإضافة (( فِي بُيُوتِكُنَّ )) فإن في الإغراء على لزوم البيت لأنه بيتها وسترها يعني كلمة (( فِي بُيُوتِكُنَّ )) أبلغ من كلمة في البيوت كأنه يقول هذا البيت ما بني إلا لك ستراً لك وصوناً فالزمي هذا البيت الذي من أجلك بني .
ومن فوائد الآية الكريمة تحريم تبرج الجاهلية لقوله : (( وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى )) .
ومن فوائدها جواز التبرج إذا كان مبنياً على العلم والسنة لأن المنهي عن التبرج هو تبرج الجاهلية ولهذا يجوز للمرأة أن تتبرج في بعض المواضع وليس حرام كل التبرج .
ومن فوائد الآية الكريمة ذم الجهل لقوله : (( تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى )) فإن نسبة هذا إلى الجهل لاشك أنه يراد به التنفير .
ومن فوائد الآية الكريمة مدح ما كان مبنياً على العلم من أين يؤخذ ؟ لأن ذم الضد يدل على مدح ضده كما قيل " وبضدها تتبين الأشياء " فإذا كان التبرج المبني على الجهل مذموماً فإن ما بني على العلم ليس مذموماً .
ومن فوائد الآية الكريمة أنه ينبغي عند الإغراء أو التحذير أن يذكر كل وصف يستلزم الإغراء أو التحذير لقوله : (( تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى )) (( الأولى )) كما قلنا فيما سبق زمناً أو الأولى نوعاً
فوائد قول الله تعالى : (( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ))
ومن فوائدها الإشارة إلى أن إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة من الموانع عن المحرمات نعم لأنه قال : (( لا تبرجن )) ثم قال : (( وَأَقِمْنَ )) فدل هذا على أن من أسباب عدم التبرج إقامة الصلاة ولا ريب في هذا لأن الله يقول : (( وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ))[العنكبوت :45]ويقول عز وجل : (( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ ))[البقرة :45].
ومن فوائد الآية الكريمة فضيلة إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة من أين تؤخذ ؟ من الأمر بهذا ثم بعد ذلك قال : (( وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ )) وطاعة الله ورسوله يدخل فيها إقام الصلاة وإيتاء الزكاة فالنص على بعض أفراد العام يدل على العناية به سواء تقدم الخاص أو تأخر فمثلاً (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمُ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ ))[الحج :77]هذا تقدم الخاص على العام يا ولد (( اركعوا واسجدوا )) وهذا من فعل الخير ثم قال : (( وَافْعَلُوا الْخَيْرَ )) (( تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا ))[القدر :4]هذا من باب تقدم العام على الخاص وسواء تقدم العام على الخاص أو تأخر فإنه يدل على العناية بالخاص ولهذا نص عليه من بين أفراد العام
ومن فوائد الآية الكريمة وجوب طاعة الله ورسوله لقوله : (( وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ )) .
ومن فوائدها أن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من طاعة الله للعطف بالواو الدالة على الاشتراك وقد قال : الله عز وجل في القرآن الكريم (( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ))[النساء :80].
فوائد قول الله تعالى : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ))
ومن فوائد الآية الكريمة أن الخضوع بالقول وأن تبرج الجاهلية من الرجس وأن القرار في البيوت وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله من أسباب زوال الرجس لأن ما تقدم أوامر ونواهي بين الله تعالى أنه إنما أمر بها ونهى عنها من أجل أن يذهب عن هذا البيت الرجس (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ
الْبَيْتِ ))
ومن فوائد الآية الكريمة أن زوجات الإنسان من آل بيته صح طيب فإذا قال هذا وقف على أهل بيتي شمل النساء فإذا قال في الأضحية اللهم هذا عني وعن أهل بيتي شمل النساء لأن الله تعالى جعل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من آل بيته .
ومن فوائد الآية الكريمة تفخيم هذا البيت وتعظيمه لقوله : (( أهل البيت )) لأن أل للعهد الذهني كأن هذا البيت معهود معلوم بأذهان الناس لا يغيب عنها لما لهذا البيت من المكانة الرفيعة والخصلة الحميدة .
ومن فوائدها أيضاً أن الله عز وجل أراد أن يذهب الرجس وأثر الرجس أيضاً من أين يؤخذ ؟ من قوله : (( وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )) وهذا فوق ذهاب الرجس لأننا لو ضربنا هذا بالمثال الحسي وقلنا إن هذا الثوب تلطخ بنجاسة فحككنا هذه النجاسة حتى زالت عينها هذا ما يسمى ؟ هذا إذهاب الرجس فإذا صببنا الماء حتى نظف المكان تماما وزال الأثر صار ذلك تطهيراً ولهذا جاء في الحديث الصحيح في دعاء الاستفتاح ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس -ايش بعده-اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) فذكر المباعدة أولاً قبل التلبس بالخطية ثم ذكر التنقية من الخطية بعد التلبس بها ثم ذكر أبلغ من ذلك وهو الغسل ، غسل هذه الخطية وآثارها بالماء والثلج والبرد ، والحاصل أننا نقول إن قوله : (( يطهركم تطهيراً )) هذا فوق إذهاب الرجس .
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات الإرادة لله لقوله : (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ )) .
ومن فوائدها أيضاً أن البيت المطهر سواء بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وإلا غيره من البيوتات أن البيت المطهر يعتبر من أفضل البيوتات ويعتبر تطهيره من أكبر النعم عليهم منين يؤخذ ؟ من أن الله امتن بذلك على آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا شيء معلوم في الناس ، الناس معادن كمعادن الذهب والفضة من الناس معدن خبيث ومن الناس معدن طيب ولهذا لو أن أحداً تلبث برجس من الأرجاس من حمولة طيبة من قبيلة طيبة إيش يقول الناس ؟ يستغربونه ويستنكرونه ويرون هذا أشد لكن لو تلبث أحد برجس من الأرجاس وهو من قبيلة معروفة بذلك إيش يقولون . ما يستغرب يقولون إن الغصن من الشجرة ولا هو بغريب أن يفعل هذا الفعل لأن آباءه وإخوانه وأعمامه وما أشبه ذلك فعلوا مثله ، ولاشك أن الله إذا من على آل البيت ، على آل بيت من البيوت بالتطهير والكرم والنظافة والنزاهة فإن ذلك من نعمة الله عليهم واعلم أن الله تعالى قد يجعل على يد الشخص الواحد طهارة كل قبيلته كما هو مشاهد يخرج رجل واحد صالِح مصلح ينذر عشيرته الأقربين ويحرص على دعوتهم للحق فيصلح الله تعالى على يديه كل قبيلته إذا جاء ذلك بإخلاص وبامتثال لأمره سبحانه وتعالى في قوله : (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) لكن ما أدري عن أنفسنا نحن إيش تقولون إي والله الله يصلحنا عندنا تفريط وإهمال الإنسان ما يتفقد أهله الذي في بيته ولا يتفقد أهلها قرابة واللي في أهل بيته صحيح هذا هو الواقع لأن الناس ما كأنهم يعني غاية ما يتواصلون به إن تواصلوا في الأمور الدنيوية لكن هدايا الدين ما أقل ذلك وإن كان الحمد لله يوجد أنا ما أقول إني أقنطكم من رحمة الله يوجد والحمد لله من إذا رأى في بيت أقاربه ما يكره ينصحهم ويرشدهم ويبين لهم ذلك وربما بعض الناس يهجرهم ما يذهب إليهم كل ذلك من أجل الحرص على تقويمه .
الطالب : أول كان يحتاجون بعضهم إلى بعض والآن ...؟
الشيخ : صحيح إن الآن ما هم مثل أول نعم وإن الفقر لباس طيب في الحقيقة نعم مثل ما قال أحمد الشويعر يقول " الفقر..." فالحاصل إن الفقر قد يكون فيه خير نعم " إن من عباد الله من لو أغناه الله لأفسده الغنا " لكن مع ذلك لا تيأس والله كم من قلب وهو من أفسق عباد الله هذا شيء الذي يجعلنا نستحسر هو اليأس ويعقوب عليه السلام قال لبنيه : (( اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ ))[يوسف :87]مع أنه في تلك الساعة إيش يظن ؟ يظن ما هم واجدينه لكن مع هذا لقوة رجائه بالله عز وجل وإن الأمور لا تقيس بما تشاهد هناك شيء وراء المادة ، هناك شيء وراء المشاهدة وما تسمع وهو إرادة الله عز وجل وقدرته (( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ))[الطلاق2 :3]من باب ما كان يظن أن يأتيه الرزق منه نسأل الله أن يرزقنا وإياكم اليقين .
الطالب : يعقوب كان يعلم يوسف حي؟
الشيخ : لا يمكن يظن ويرجو لأن الله قد وعده بذلك .
الطالب :...(( أعلم من الله ما لا تعلمون )) ؟
الشيخ : أي نعم هو يظن ويرجو لكن هذا الوقائع قد تعطي القلب يأساً
13 - فوائد قول الله تعالى : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة ))
ومن فوائدها أن من أعطاه الله علما كان طلب الاستقامة منه أوكد وأوثق ، إذا أعطى الله الإنسان علماً فإنه يطلب من الاستقامة أكثر مما يطلب ممن ؟ لم يؤت علماً فقال : (( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى )) فليس عليكن قاصر في العلم بل إن العلم يتلى في بيوتكن .
ومن فوائد الآية الكريمة أن البيت الذي يتلى فيه كتاب الله خير من البيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله لقوله : (( وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ )) ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ) يعني لا تجعلوها مثل القبور لا تصلون فيها وفي الحديث صحيحاً ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) وكان من هدي الصحابة رضي الله عنهم أنه تسمع لبيوتهم من تلاوة كتاب الله يسمع لها دوي كدوي النحل من قراءة كتاب الله تعالى في البيوت .
ومن فوائد الآية الكريمة أن القرآن من آيات الله لقوله : (( مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )) وقد سبق في التفسير بيان كونه من آيات الله عز وجل لما يتضمن عليه من المصالح والحكم والأسرار .
ومنها من فوائد الآية الكريمة أنه إذا قرنت الحكمة بالكتاب فالمراد بها السنة لأن السنة أيضاً تتضمن الحكمة والله عز وجل لم يصف السنة بالحكمة لأن القرآن ليس فيه حكمة ولكن لما كان القرآن من عند الله وكلام الله فإن احتمال ألا يتضمن الحكمة بعيد وإلا لا ؟ بعيد جداً لكن لما كانت السنة من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام فإن كلام البشر قد يرد عليه احتمال ألا يكون مشتملاً على الحكمة فبين الله عز وجل أن السنة حكمة وإن كانت من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام أو من فعله فإنها حكمة لأنها موافقة للصواب.
فوائد قول الله تعالى : (( إن الله كان لطيفا خبيرا ))
ومن فوائد الآية الكريمة أن الله كان لطيفاً خبيراً أما الآن فلا .
الطالب : لا ؟
الشيخ : لا طيب ليش ؟
الطالب : كان مسلوبة
الشيخ : كان هذه مسلوبة الدلالة على الزمان وإنما يراد بها اتصاف المبتدأ أو الاسم بالخبر فقط بقطع النظر عن الزمان إذا ما الفائدة منها ؟ لماذا لم يقل إن الله لطيف خبير ؟ الفائد منها تحقق الاتصاف بهذا الوصف هذه الفائدة كان يعني قد تحقق ذلك في حقه وهو أنه سبحانه وتعالى لطيف خبير .
ومن فوائدها ما تضمنه هذان الاسمان من صفات الله عز وجل من اللطف والخبرة .عبد الوهاب قبلك
في قوله تعالى (( أهل البيت )) أليس فيه رد على من أنكر أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم هن من أهل البيت ؟
الشيخ : كيف فيه مافي شك أنا سمعت شريطاً للأخ إحسان ظهير الهي
الطالب : إلهي ظهير
الشيخ : إلهي ظهير يرد على رجل من الشيعة ويتكلم عن هذه الآية بشدة وبقوة يقول إن الذي يصرف الآية هذه إلى آل بيته الأربعة نعم ما يعرف اللغة العربية ولا يعرف أساليب الكلام كيف إنه يخرج الآية هذه من بين الآيات كلها المحيطة بها والتي توجه إلى أمهات المؤمنين ويخرج هذه الآية . إيش سؤالك أنت يا غانم
16 - في قوله تعالى (( أهل البيت )) أليس فيه رد على من أنكر أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم هن من أهل البيت ؟ أستمع حفظ
أليس فيه فائدة أن زوجات طلبة العلم في قوله تعالى (( واذكرن )) أليس أشد مما عليه العوام ؟
الشيخ : بشرط إن طلبة العلم يعلموهم
الطالب :...
الشيخ : ما يخالف إذا كان الزوج أخرس ما يقول شيئاً وهي لا تعرف تقرأ عنده كتب وهي ما تقرأ والزوج ما يعلمها .
الطالب : تسمع الاشرطة؟
الشيخ : قد لا يكن
17 - أليس فيه فائدة أن زوجات طلبة العلم في قوله تعالى (( واذكرن )) أليس أشد مما عليه العوام ؟ أستمع حفظ
من قال (( واذكرن ما يتلى )) أنها خاصة ؟
الشيخ : إذا معناها ما ...ربما يكون عند المرأة مثل ما قال الأخ عندها أشرطة تستمع إليها فيقال كل امرأة يوجد في بيتها نعم أو يتلى في بيتها حرف من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو كلام أهل العلم المبني على الكتاب والسنة فعليها من الواجب أكثر ممن لم تعرف .
الطالب : ...؟
الشيخ : لا تلزم زوجات طلبة العلم الخرس نعم .
ألى يأخذ من الآية ( واذكرن ما يتلى )) على أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم يعلمن المؤمنات الكتاب والسنة أي يذكرن لهن ما في الكتاب والسنة ؟
الشيخ : (( ما يتلى ))
الطالب :...؟
الشيخ : هذه يؤخذ منها لأننا ذكرناها قلنا بأن الذكر هنا أن المرأة تذكر فضل الله عليها في مثل هذا وتتذكر أيضاً هذا الذي يتلى بتعلمه وبتعليمه أيضاً ، تعلمه يعني لأنه يأمر بالتعليم وإلا نفس اللفظ ما يجب عليه لأنه ما قال ذكرن ما يتلى قال : (( اذكرن ))
19 - ألى يأخذ من الآية ( واذكرن ما يتلى )) على أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم يعلمن المؤمنات الكتاب والسنة أي يذكرن لهن ما في الكتاب والسنة ؟ أستمع حفظ
قال الله تعالى (( من آيات الله والحكمة )) أليس فيه رد أيضا على من ينكرون السنة يقولون نأخذ بالقرآن ونترك السنة ؟
الشيخ : إي نعم ، نعم كيف فيه رد على هؤلاء ورد على آخرين يقابلونهم يأخذون بالسنة ولا يأخذون بالقرآن ، لأن في ناس الآن مع الأسف يعتنون بالسنة اعتناء عظيماً نعم حتى إنهم يغوصون على أشياء قد لا تكون صحيحة ويأتون بها لكن في القرآن خاطبهم في القرآن ما يعرفوا شيئاً في القرآن لا في تفسيره ولا في إعرابه ولا في شيء أبداً منه بينما هم في السنة يعني يذهبون ليلهم ونهارهم وهذا خطأ لأن أول ما يجب أن نتعلم القرآن ثم بعد ذلك السنة لأن القرآن هو الأصل ، الآن انتهى وقت الحديث لكن نبغي نأخذ
20 - قال الله تعالى (( من آيات الله والحكمة )) أليس فيه رد أيضا على من ينكرون السنة يقولون نأخذ بالقرآن ونترك السنة ؟ أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا ))
الطالب : ...ما اخذنا؟
الشيخ : لا أن التخيير ليس بطلاق .ولا أخذنا أن فيه دفاعاً عن الرسول عليه الصلاة والسلام
الطالب :أخذنا
الشيخ : أخذناه ، وحماية طيب خير أجل نمشي
21 - فوائد قول الله تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا )) أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : ((إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات ... ))
أولا : إن القرآن الكريم في غالب ما يتحدث عن الأحكام الجزائية والأحكام العملية أكثر مما يتحدث مخاطباً الرجال لأن الرجال أشرف من النساء ولأن الرجال قوامون على النساء فإذا صلح الرجال صلحت النساء ولأنه إذا اجتمع جنسان فإنه يغلب ايش ؟أشرفهما وأعلاهما فلهذا أكثر الخطابات الواردة في القرآن توجه إلى الرجال لهذه الأسباب الثلاثة ولغيرها لكن في بعض الآيات تذكر الأحكام للرجال والنساء إما على سبيل التفصيل يا توفيق وإما على سبيل على الإجمال مثال الأول (( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ )) إلى آخره ومثال الثاني قوله تعالى : (( فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ))[آل عمران :195]فإن في هذا إجمالاً ((أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى )) .
في هذه الآيات ذكر المفسرون أن من أسباب نزولها أن أم سلمة رضي الله عنها قالت يا رسول الله " إن الله تعالى إنما يتكلم عن الرجال ولا يذكر النساء " فأنزل الله تعالى هذه الآيات (( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ )) إلى آخره فقوله عز وجل (( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ )) هذه (( إن )) التوكيدية التي تنصب المبتدأ وترفع الخبر .