التعليق على تفسير الجلالين : (( رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق )) أي والمغارب للشمس ، لها كل يوم مشرق ومغرب .
وقوله المشارق هنا بالجمع في بعض الآيات جاءت بالتثنية مثل قوله تعالى (( رب المشرقين ورب المغربين )) وفي بعض الآيات جاءت بالإفراد (( رب المشرق والمغرب )) كما قال تعالى (( رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا )) فهل هذا تناقض أماذا ؟ الجواب لا وليس في القرآن شيء من التناقض ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا فالقرآن لا يمكن أن يتناقض بنفسه ولا أن يتناقض مع صحيح السنة لأنه قد تأتي السنة ضعيفة تناقض القرآن ومناقضتها للقرآن يدل على ضعفها لكن مع صحيح السنة لا يمكن
فإن وجد شيء ظاهره التعارض فإنه لابد أن يكون هناك وجه لتصحيح التعارض إما بإمكان الجمع وهو المرتبة الأولى للعمل بالنصوص التي ظاهرها التعارض
وإما بالنسخ إن علم التاريخ وكان النص مما يدخله النسخ
والثالث الترجيح يكون أحدهما أرجح من الآخر ولابد من هذه المراتب الثلاثة لكن أحيانا قد لا يتثنى للناظر وجه من هذه الوجوه قد يعجز عن الجمع وقد لا يعرف النسخ وقد لا يمكنه الترجيح فما موقفه حينئذ؟ التوقف أن نقول الله أعلم ولا يجوز أن يعتقد في أي حال من الأحوال أن في القرآن أو صحيح السنة تناقضا أبدا لكن هل له أن يحاول معرفة هذه المراتب أو إذا أشكل عليه أول مرة وقف ؟ يجب أن يحاول النظر مرة أخرى حتى يتبين لئلا يقع في نفسه شك فيزيغ والعياذ بالله فهذه الفائدة جاءت عرضا وهي أنه ليس في القرآن تناقض لا في نفسه ولا مع صحيح السنة فإن وجد شيء ظاهره التعارض والتناقض وجب أن يستعمل المراتب الثلاثة أولا الجمع فإن لم يمكن فالنسخ فإن لم يمكن فالترجيح فإن لم نصل إلى ذلك فالتوقف لكن مع محاولة الوصول إلى مرتبة من هذه المراتب
إذن بناء على هذه القاعدة يمكن أن ننزل الاختلاف الوارد في المشرق والمغرب فنقول المشرق باعتبار الجهة يعني جهة الشرق (( رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو )) يعني جهة الشرق وجهة الغرب بدليل قوله تعالى (( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله ) أي جهة الله على أحد التفسيرين
وأما المشرقان والمغربان رب المشرقين ورب المغربين فالمراد مشرقا الصيف والشتاء ومغربا الصيف والشتاء فالشمس مثل لها منتهى في مشرقها صيفا وهو مدار السرطان ولها منتهى في مدارها شتاء وهو مدار الجدي إذ الفرق بين المشرقين فرق كبير لا يستطيع أحد من المخلوقين أن يحول الشمس من مدار السرطان إلى مدار الجدي ولا أن يزحزحها شعرة واحدة وكذلك نقول بالنسبة للقمر لأنه يدور على المشرقين والمغربين
طيب إذا قال قائل رب المشرقين ورب المغربين في أي موضع من القرآن وردت مثناة ؟
الطالب: ...
الشيخ :في سورة الرحمن في غيرها ؟
الطالب: ...
الشيخ : لا لا هذه ليست في الإسراء هذه في سورة المزمل أنا أريد التثنية هل وردت في غير الرحمن ؟ على كل حال المناسبة في ذكرها مثناة في الرحمن لأن السورة هذه خوطب بها صنفان الإنس والجن فكان هذه مناسبة معنوية لسياق السورة كلها
المشارق والمغارب الجمع فيها واضح إما باعتبار مشارق كل ما يشرق ومغارب كل ما يغرب من الشمس والقمر والنجوم والكواكب وإما أن المشارق اليومية للشمس لأن كل يوم لها مشرق وهذه المرتبة ايش من المراتب الثلاثة ؟ مرتبة الجمع فالجمع بينها أن نقول المشارق باعتبار مشارق كل ما يشرق أو باعتبار مشارق الشمس كل يوم المشرقين باعتبار مشرقي الصيف والشتاء ومغربيهما المشرق والمغرب الجهة قال ورب المشارق أي والمغارب
1 - التعليق على تفسير الجلالين : (( رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق )) أي والمغارب للشمس ، لها كل يوم مشرق ومغرب . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) .
فإذا قال قائل السماء الدنيا لماذا سميت دنيا ؟ لأنها أدنى إلى الأرض مما فوقها فهي دنيا وربما نقول أيضا أنها أدنى مما فوقها في السعة والقوة لأن كلما علوت اتسع المكان لأن السماوات على الأرض دائرة ومعلوم أنك كلما صعدت فسوف يتسع وكلما اتسع فسيكون أقوى لأنه لو كان المتسع لقوة ما تحته ضعف إذ كلما اتسع البناء فلا بد أن يكون أقوى
ونضرب لك مثلا لو أنك أتيت بمسلح خمسة أمتار يحتاج مثلا إلى عشرة سنتيمتر لكن إذا جعلته عشرين يحتاج إلى أكثر يعني يحتاج إلى أن يكون سميكا أكثر لأنه لو كان بسمك الأول مع سعته لكان يهدم وكلما اتسع فلابد أن يكون أشد بناء وأحكم طيب
وقوله (( بزينة الكواكب )) يعني أن الكواكب تزين السماء وسنورد على ذلك إيرادا وهو أننا ذكرنا قبل قليل أن النجوم والكواكب في فلك بين السماء والأرض وظاهر الآية أن تزيين السماء الدنيا بشيء لاصق به والجواب على ذلك أن يقال أن الشيء قد يزين بالشيء ولو كان منفصلا عنه أرأيت لو وضعت ثريات خارج القصر في قصر وضعت حوله ثريات فإذا نظرت إلى القصر والثريات بينك وبينه فإن هذه الثريات ستكون زينة للقصر مع أنها في الواقع ليست ملاصقة له كل شيء يكون بينك وبين شيء آخر فإنه سيتصف به الشيء الثاني وسيكون في نظرك ملاصقا له حتى وإننا ونحن صغار يقول الواحد منا أنا ألمس السماء ايشلون ؟إذا قال هكذا بأصبعه يراها الرائي كأنها مست السماء وليس كذلك
الطالب : ...
الشيخ : نعم القرب والقوة هذا في الدنيا السماء الدنيا إنا زينا .
الطالب : (( فاستفتهم أهم أشد خلقا أمن خلقنا إنا خلقناهم من طين لازب بل عجبت ويسخرون وإذا ذكروا لا يذكرون وإذا رأوا آية يستسخرون )).
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إن إلهكم لواحد * رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق * إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) .
الطالب:...
الشيخ : لا
الطالب:...
الشيخ : هذه واحدة وأولا
كونها جوابا للقسم
الشيخ : كونها جوابا للقسم صح إلهكم إله بمعنى يا عبد الرحمن ؟
الطالب:مألوه
الشيخ : مألوه أي المعبود طيب قوله لواحد.. يرد على هذا أن للمشركين آلهة متعددة
الطالب:...
الشيخ : نقول نعم لهم آلهة ولكنها آلة باطلة ما الدليل ؟
الطالب:...
الشيخ : لا لا الدليل على أنها باطلة ما هو التعليل
الطالب: (( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ))
الشيخ : صح وقوله (( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان )) قوله تعالى
(( رب السماوات والأرض وما بينهما )) جمع السماوات وأفرد الأرض فهل ذلك لأن الأرض واحدة أماذا والدليل ؟
الطالب:...
الشيخ :... لماذا قلت أن المراد بالمثلية هنا مثلية العدد أفلا يمكن أن يكون المراد مثلهن في الصفة
الطالب: ...
الشيخ : أي نعم ولهذا يصف الله السماء بالقوة (( وخلقنا فوقكم سبعا شدادا )) (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا )) ((والسماء بنيناها بأيد )) ولم يرد ذلك في الأرض يلا يا هداية الله قوله وما بينهما ماذا يفيد جعله قسيما للسماوات والأرض ؟
الطالب: ...
الشيخ : السماوات واضح أنها عظيمة والأرض كذلك ما بينهما لماذا جعل الله جعل قسيما وعديلا لهذين الاثنين مع أنه دون ذلك بكثير
الطالب: ...
الشيخ : مثل ايش ؟
الطالب: ...
الشيخ : السحاب والشمس طيب اذن يدل على أن ما بين السماوات والأرض مخلوقات عظيمة طيب قوله تعالى (( رب المشارق )) ما المراد بالمشارق ؟
الطالب: ...
الشيخ : يعني كل يوم لها مشرق فتكون مشارقها ثلاثمائة ستين مشرقا وعلى القول الثاني
الطالب: ...
الشيخ : وكل ما يشرق أو يغرب نعم يلا يا سلمان في هذه الآية جمع المشارق وفي آية أخرى أيضا (( أفلا أقسم برب المشارق والمغارب )) وفي بعض الآيات ثنى وفي بعض الآيات أفرد فكيف تجمع بين هذه الوجوه
الطالب:...... كل يوم ومغربه...
الشيخ : كل يوم ومغربه أو كل ما يشرق ويغرب طيب ما هو موقفنا مما ورد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة مما ظاهره التعارض عيسى ؟
الطالب: نحاول الجمع بين النصوص
الشيخ : الموقف الأول الجمع وهذا متعين لماذا تعين إذا أمكن ؟
الطالب: لأنه يحصل العمل بالدليلين
الشيخ : لأنه يحصل العمل بالدليلين أحسنت فإن لم يمكن
الطالب: فالنسخ
الشيخ : فالنسخ بشرط
الطالب: وجود شروط النسخ وعدم امكان الجمع
الشيخ : ومنها العلم بتأخر النسخ
الطالب: العلم بالتاريخ
الشيخ : العلم بالتاريخ فإن لم يكن نسخ
الطالب: فالترجيح
الشيخ : فالترجيح وأسباب المرجحات كثيرة فإن لم يكن
الطالب: فالتوقف
فالتوقف وهل هذا ممكن باعتبار الواقع ؟ ياسر
الطالب: ...
الشيخ : لا يمكن أن يوجد تعارض ينتفي فيه هذه الأمور الثلاثة ولكن باعتبار نظر المستدل يمكن إما لقصوره أو تقصيره تمام طيب قوله (( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) أحمد ما المراد بالسماء الدنيا ؟
الطالب: ...
الشيخ : صح التي تلي الأرض لماذا وصفت بالدنيا ؟
الطالب: ...
الشيخ : لقربها طيب هذه واحدة الثاني أحمد
الطالب: لأنها أقل من السماوات الأخرى في القوة
الشيخ : هذا صحيح والسعة لأن كل ما اتسعت الدائرة صار أعظم كيف يقال زينا السماء الدنيا ونحن قررنا بأن النجوم في فلك بين السماء والأرض ؟
الطالب: يمكن أن يزين الشيء ...منفصل
الشيخ : منفصل عنه يمكن أن تضرب لنا مثلا ؟
الطالب: ...
الشيخ : مثل الثريات مع أنها منفصلة عنها طب قوله (( بزينة الكواكب )) فيها قراءتان سليمان
الطالب: ...
الشيخ : يعني بالإضافة وبالتنوين على قراءة الإضافة بندر ايش المعنى؟
الطالب: الكواكب نفسها
الشيخ : بزينة الكوكب يعني بالزينة التي تحدثها الكواكب وعلى قراءة التنوين
الطالب: ليس نفس الكواكب
الشيخ : لا
الطالب: مجمل...
الشيخ : يعني بأنها بزينة مجمل ما هذه الزينة ؟ بينها بقوله الكواكب في التفصيل أو البيان بعد الإجمال فائدة فما هي ؟
الطالب: تشوفت النفس ...
الشيخ : فيقع البيان أو التفصيل على نفس متشوفة فيكون ذلك أبلغ وأدعى للقبول يعني إذا جاء الشيء مجملا ثم جاء مفصلا أو مبينا فإنه أبلغ لأنه إذا ورد على النفس مجملا صارت النفس تتطلب بيان هذا المجمل فيرد على نفس متطلعة للبيان فيكون ذلك أبلغ وأرسخ في القلب نعم
3 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إن إلهكم لواحد * رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق * إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) . أستمع حفظ
قراءة من حاشية الجلالين على قراءات : (( بزينة الكواكب )).
الشيخ : هذا في التقسيمات وحفظا وقفنا عليه الآية ايش القراءة الثالثة ؟
الطالب:....وكسر... الكواكب يعني الكواكب بدل اشتمال
الشيخ :ما عندنا هذه القراءة
الطالب: في الشرح
الشيخ :في الشرح بزينة الكواكب على هذه القراءة تكون الكواكب بدل اشتمال من السماء .
الطالب:.........أو تكون بدلا من السماء بدل اشتمال أو من محلى بزينة وحمزة وحفص كذلك إلا أنهما خفضا الكواكب على أن يراد بزينة مايزان به والكواكب بدل أو بيان للزينة والباقون بإضافة زينة للكواكب وهي تحتمل من ثلاثة أوجه ...
الشيخ : قراءة النصب نصبها بفعل محذوف أحسن بزينة أعني الكواكب أحسن من كونها بدلا من السماء إنا زينا السماء الكواكب
التعليق على تفسير الجلالين : (( وحفظا )) منصوب بفعل مقدر : أي حفظناها بالشهب (( من كل )) متعلق بالمقدر (( شيطان مارد )) عات ، خارج عن الطاعة.
وقوله (( شيطان مارد )) عات خارج عن الطاعة شيطان نكرة كما تشاهدون يشمل كل شيطان فهو نكرة مضافة إليه كل فيكون فيه نوعان من أسباب العموم وهو التنكير وإضافة كل إليه وشيطان قيل أنه مأخوذ من شاط يشيط وعلى هذا فالنون زائدة وقيل أنه من شطن بمعنى بعد فالنون أصلية وهذا هو الظاهر أن النون أصلية وهو مأخوذ من شطن إذا بعد لأن الشيطان قد بعد من رحمة الله قال الله تعالى (( وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ))
وقوله (( مارد ))المارد هو العاتي القوي العتو والعياذ بالله
5 - التعليق على تفسير الجلالين : (( وحفظا )) منصوب بفعل مقدر : أي حفظناها بالشهب (( من كل )) متعلق بالمقدر (( شيطان مارد )) عات ، خارج عن الطاعة. أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( لا يسمعون )) أي الشياطين وسماعهم مستأنف ، في المعنى المحفوظ عنه (( إلى الملإ الأعلى )) الملائكة في السماء ، وعدي السماع بإلى لتضمنه معنى الإصغاء . وفي قراءة بتشديد الميم والسين : أصله يتسمعون ، وأدغمت التاء في السين (( ويقذفون )) أي الشياطين بالشهب (( من كل جانب )) من آفاق السماء .
القول الأول وهو للكوفيين أن التجوز في الحرف
والقول الثاني أن الفعل مضمن معنى يناسب الحرف المتعدى إليه وأبين مثال لذلك قوله تعالى (( عينا يشرب بها عباد الله )) لو أننا أخذنا بظاهر اللفظ لكان المعنى أن هذه العين يشرب بها ومعلوم أن العين لا يمكن أن يشرب بها لأنه لا يشرب إلا بالإناء من العين فالعين لا يشرب بها وإنما يشرب منها فهل نقول إن الباء هنا بمعنى من فيكون تجوز بالحرف أو نقول إن يشرب مضمن معنى يروى عينا يشرب بها أي يروى بها عباد الله بعد شربهم منها ذكرنا في هذا قولين لأهل العلم ولا ريب أن جعل التضمين في الفعل أولى من جعله في المعمول لأنك إذا جعلت التضمين في الفعل استفدت فائدتين:
الفائدة الأولى ما دل عليه لفظ الفعل
والثانية ما دل عليه معنى الفعل المضمن إياه
أما إذا جعلت التجوز في الحرف فإنك لا تستفيد إلا معنى واحدا وهو نزع الحرف وإحلال حرف آخر مكانه ولم نستفد شيئا ويبقى الفعل على ما هو عليه بمقتضى دلالة اللفظ فالحاصل أن القول بأن الفعل يضمن معنى يناسب الحرف أو يناسب المعمول أولى من القول بأن المعمول هو الذي فيه التجوز هنا (( لا يسمعون إلى الملأ )) نقول هنا الفعل متضمن معنى الإصغاء يعني لا يصغون إليهم مستمعين وفي قراءة بتشديد الميم والسين يعني لا يسمعون وأصله يتسمعون أدغمت التاء في السين فصارت يسمعون والقراءة هذه سبعية أوشاذة ؟ سبعية لأنه في اصطلاح المؤلف أنه إذا قال في قراءة فهي سبعية وإذا قال قريء فهي شاذة كذا أحمد ؟نعم
طيب لا يسمعون قال ويقذفون أي الشياطين بالشهب من كل جانب من آفاق السماء (( دحورا )) مصدر دحره أي طرده وأبعده وهو مفعول له (( ولهم في الآخرة عذاب واصب )) دائم ويقذفون الضمير يعود على الشياطين
فإذا قال قائل إنه لم يتقدم ذكر الشياطين فالجواب بلى تقدم في قوله (( من كل شيطان )) لأن كل شيطان عام فيكون دالا على الجمع وإلا لا؟ فيكون دالا على الجمع إذن يقذفون أي الشياطين المعلوم جمعهم من قوله (( كل شيطان )) ويقذفون من كل جانب من الذي يقذفهم ؟ يقذفهم الله عز وجل بأمره يأمر هذه الشهب فتقذفهم والقذف هو الرمي بشدة من كل جانب من الجوانب التي تصيبه من آفاق السماء كما قال المؤلف
6 - التعليق على تفسير الجلالين : (( لا يسمعون )) أي الشياطين وسماعهم مستأنف ، في المعنى المحفوظ عنه (( إلى الملإ الأعلى )) الملائكة في السماء ، وعدي السماع بإلى لتضمنه معنى الإصغاء . وفي قراءة بتشديد الميم والسين : أصله يتسمعون ، وأدغمت التاء في السين (( ويقذفون )) أي الشياطين بالشهب (( من كل جانب )) من آفاق السماء . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( دحورا )) مصدر دحره : أي طرده وأبعده ، وهو مفعول له (( ولهم )) في الآخرة (( عذاب واصب )) دائم .
اعيده " ضربت ضربا أبا عمرو غداة أتى وسرت والنيل خوفا من عقابك لي "
هذه خمسة أمثلة ضربت ضربا هذا ايش ؟ المفعول المطلق أبا عمرو ؟ المفعول به غداة أتى المفعول فيه وسرت والنيل معه خوفا من عقابك لي مفعول له يقول (( دحورا )) ولهم في الآخرة عذاب واصب أي دائم فهم يعذبون في الدنيا بهذه الشهب ويعذبون في الآخرة في العذاب الدائم لأن الشياطين من أصحاب النار
7 - التعليق على تفسير الجلالين : (( دحورا )) مصدر دحره : أي طرده وأبعده ، وهو مفعول له (( ولهم )) في الآخرة (( عذاب واصب )) دائم . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( إلا من خطف الخطفة )) مصدر أي : المرة والاستثناء من ضمير يسمعون : أي لا يسمع إلا الشيطان الذي سمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة (( فأتبعه شهاب )) كوكب مضيء (( ثاقب )) يثقبه أو يحرقه أو يخبله .
ولهذا كان الكهان في العرب في الجاهلية كانوا معظمين يتحاكم الناس إليهم لأنهم إذا أخبروا بمثل هذه الأمور من علم الغيب ووقع ما أخبروا به صار لهم شأن كبير عند الناس فصار الشياطين ثلاثة أقسام:
قسم لا يمكنه السماع إطلاقا
وقسم آخر يمكن أن يسمع على سبيل الخطف ويحرقه الشهاب
وقسم ثالث يسمع على سبيل الخطف وينجوا وكل هذا بإذن الله و إرادته الله عز وجل تبعا لحكمته (( إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب )) وكل هذه الآيات كلها في بيان عظمة السماء وأن السماء محفوظة محروسة لا يمكن أن يصل إليها أحد ثم قال عز وجل
8 - التعليق على تفسير الجلالين : (( إلا من خطف الخطفة )) مصدر أي : المرة والاستثناء من ضمير يسمعون : أي لا يسمع إلا الشيطان الذي سمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة (( فأتبعه شهاب )) كوكب مضيء (( ثاقب )) يثقبه أو يحرقه أو يخبله . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( فاستفتهم )) استخبر كفار مكة . تقريرا أو توبيخا (( أهم أشد خلقا أم من خلقنا )) من الملائكة والسموات والأرضين وما فيهما ؟ وفي الإتيان بمن تغليب العقلاء (( إنا خلقناهم )) أي أصلهم آدم (( من طين لازب )) لازم يلصق باليد ، المعنى : أن خلقهم ضعيف فلا يتكبروا بإنكار النبي والقرآن المؤدي إلى إهلاكهم اليسير .
الطالب :....
الشيخ : باقي واحد نعم إلا من خطف الخطفة مصدر أي المصدر والاستثناء من ضمير يسمعون أي لا يسمع إلا الشيطان الذي يسمع الكلمة من الملائكة فأخذها بسرعة فأتبعه شهاب ثاقب قال فاستفتهم
الطالب :...فوائد
مافي شيء الفوائد في الدرس القادم العادة نفسر ونأخذ الفوائد أم كل آية نفسرها نأخذ فوائدها نعم
الطالب: ...
الشيخ : فاستفتهم استخبر كل كفار مكة تقريرا أو توبيخا أهم أشد خلقا أمن خلقنا من الملائكة والأرضين وما فيهما وفي الإتيان بمن تغليب للعقلاء استفتهم يعني اطلب منهم الفتوى والأرضين وما فيهما وفي الاتيان بمن تغليب للعقلاء (( استفتهم )) يعني اطلب منهم الفتوى.والفتوى في الأصل هي الإخبار بالشيء ولكنها في اصطلاح الفقهاء هي الإخبار عن حكم شرعي وهنا ليس المراد بذلك الفتوى الشرعية إنما المراد بها الفتوى اللغوية يعني استخبرهم واسألهم (( أهم أشد خلقا أمن خلقنا )) فسيقولون هم أشد أم من خلق الله أشد؟ من خلق الله أشد كل يعرف أن خلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس وكذلك الذين يؤمنون بالغيب يقرون بأن ما غاب عنا من مخلوقات الله أعظم مما نشاهد اللهم إلا أحدا يريد أن يكابر ويقول أنا أشد خلقا كما قال الشيطان لله عز وجل (( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )) وكما قال فرعون لقومه
((أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52))) (( وقال أنا ربكم الأعلى )) وإلا فكل يعلم أن المخلوقات العظيمة في السماوات والأرض والشمس والقمر أعظم من خلق الإنسان ولهذا قال تعالى (( إنا خلقناهم )) قال المؤلف وفي الإتيان بمن تغليب للعقلاء كيف ؟ الإتيان بمن في قوله (( أمن خلقنا )) ولم يقل أما خلقنا تغليبا للعقلاء.
9 - التعليق على تفسير الجلالين : (( فاستفتهم )) استخبر كفار مكة . تقريرا أو توبيخا (( أهم أشد خلقا أم من خلقنا )) من الملائكة والسموات والأرضين وما فيهما ؟ وفي الإتيان بمن تغليب العقلاء (( إنا خلقناهم )) أي أصلهم آدم (( من طين لازب )) لازم يلصق باليد ، المعنى : أن خلقهم ضعيف فلا يتكبروا بإنكار النبي والقرآن المؤدي إلى إهلاكهم اليسير . أستمع حفظ