التعليق على تفسير الجلالين : (( قالوا )) أي المتبعون لهم (( بل لم تكونوا مؤمنين )) وإنما يصدق الإضلال منا أن لو كنتم مؤمنين فرجعتم عن الإيمان إلينا .
الطالب: المتبعون
الشيخ : عندكم المتبوعون على كل حال المتبوعون أوضح التعبير بالمتبوعون أوضح من المتبعين لأن المتَّبعون يقرأها الإنسان المتبِعون يعني الأتباع والواقع قال أي المتبوعون لهم بل لم تكونوا مؤمنين وإنما يصدق الإضلال منا أن لو كنتم مؤمنين فرجعتم عن الإيمان إلينا يعني قال أي المتبوعون لهؤلاء الأتباع بل الإضراب هنا لإبطال ما ادعوه في قولهم (( إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين )) يعني بل لم نأتكم عن اليمين ولكنكم لم تكونوا مؤمنين ولو كنتم مؤمنين لصدق قولكم إنا أضللناكم أما أنكم غير مؤمنين من الأصل فالجناية منا عليكم ولا منكم على أنفسكم ؟ أم أنتم لستم معنا ؟ قال المتبوعون بل لم تكونوا مؤمنين لأنهم ادعوا أي الأتباع أن هؤلاء المتبوعين هم الذين أضلوهم بالقوة أو بوعد الخير أو باليمين أو ما أشبه ذلك
فقال لهم المتبعون بل يعني لا حقيقة لما قلتم لأن بل للإبطال (( لم تكونوا مؤمنين )) أصلا حتى نضلكم والإضلال إنما يصدق لو ورد على مؤمن فأضله من أضله أما لو كان غير مؤمن أصلا فالجناية منه على نفسه وليست الجناية من غيره عليه ولهذا يقول المؤلف رحمه الله يقول بل لم تكونوا مؤمنين وإنما يصدق الإضلال منا متى ؟ أن لو كنتم مؤمنين فرجعتم عن الإيمان إلينا تبرئ المتبوعون الآن من الأتباع وجعلوا اللوم على الأتباع أنفسهم قالوا كما يقول الشيطان (( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ا ))[إبراهيم:22]هؤلاء المتبوعون يقولون كما يقول الشيطان يقولون للأتباع أنتم الذين أضللتم أنفسكم أما نحن فلم نضلكم لأننا لم نخاطب قوما مؤمنين فأضللناهم بعد إيمانهم إنما نخاطب قوما انقادوا إلى الكفر باختيارهم فاللوم عليهم لأنفسهم وأما نحن فلا وهذا مبين لقوله تعالى (( إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ ))[البقرة:166]
1 - التعليق على تفسير الجلالين : (( قالوا )) أي المتبعون لهم (( بل لم تكونوا مؤمنين )) وإنما يصدق الإضلال منا أن لو كنتم مؤمنين فرجعتم عن الإيمان إلينا . أستمع حفظ
في قول الله تعالى : (( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون )) هل هذه الآية على عمومها .؟
الشيخ : تحشر يوم القيامة مع عابديها وتلقى في النار يعني نفس القمر والشمس كذلك وكل ما يعبد من دون الله لا يستثنى من ذلك إلا من سبقت له الحسنى فقط
الطالب :...
الشيخ : هم لا شك أن من سن سنة سيئة فعليها وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ولكن هؤلاء قد أتتهم الرسل وبينت لهم وفضلوا هؤلاء الضلال على الرسل ولهذا قال الله تعالى في سورة سبأ (( وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا هل يجزون إلا ما كانوا يعملون ))
الطالب :...
الشيخ : هذا والله أعلم فيما إن لم يكن هناك دعوة رسل أما مع دعوة الرسل فهؤلاء عندهم الرسل التي تأتي بالآيات التي لا يقدر عليها البشر ويبينوا لهم الحق ثم يقولون لا نقبل .
القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين قالوا بل لم تكونوا مؤمنين وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون فأغويناكم إنا كنا غاوين فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون إنا كذلك نفعل بالمجرمين إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون بل جاء بالحق وصدق المرسلين ))
2 - في قول الله تعالى : (( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون )) هل هذه الآية على عمومها .؟ أستمع حفظ
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( وقفوهم إنهم مسئولون * ما لكم لا تناصرون * بل هم اليوم مستسلمون )) .
الطالب :أوقفوهم
الشيخ : أوقفوهم أي احسبوهم واقفين على الصراط الجملة في قوله إنهم مسئولون ...محلها مما قبلها
الطالب :خبر
الشيخ : لا ما قبلها مبتدأ حتى تأتي خبر
الطالب :حال من فاعل (( فأقبل بعضهم ))
الشيخ : لا
الطالب :...جار ومجرور
الشيخ : لماذا لا نقول جملة استئنافية لبيان السبب في إيقافهم
الطالب :ما يصلح هذا
الشيخ : لا ما يصلح هذا قوله (( ما لكم لا تناصرون )) غانم ايش معنى الآية ؟
الطالب :...
الشيخ : والاستفهام هنا
الطالب :...
الشيخ : وغير هذا
الطالب :للتهكم
الشيخ : للتهكم مع التقريع والتوبيخ طيب (( قالوا بل لم تكونوا مؤمنين )) ما أخذنا
3 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( وقفوهم إنهم مسئولون * ما لكم لا تناصرون * بل هم اليوم مستسلمون )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( وقفوهم إنهم مسئولون * ما لكم لا تناصرون * بل هم اليوم مستسلمون )) .
ومن فوائدها أيضا أنهم يهانون إهانة أخرى معنوية فيقال لهم (( ما لكم لا تناصرون )) يعني أي شيء يمنعكم اليوم من التناصر بعد أن كنتم في الدنيا تتناصرون وفي هذا من الإهانة والتوبيخ والتنديم ما هو ظاهر
ومن فوائدها أيضا أن هؤلاء في ذلك الموقف أذلة مستسلمون كما قال (( بل هم اليوم مستسلمون )) وكانوا في الدنيا مستكبرين لا يقبلون الحق بل يجادلون ويقدمون رقابهم للقتل ضد الحق والعياذ بالله لكنهم في الآخرة مستسلمون
4 - فوائد قول الله تعالى : (( وقفوهم إنهم مسئولون * ما لكم لا تناصرون * بل هم اليوم مستسلمون )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون * قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين * قالوا بل لم تكونوا مؤمنين )) .
ومن فوائدها بيان الأساليب التي يستعملها المضللون وأنها أساليب متنوعة تارة بالقوة وتارة بالتغرير والتلطف والإيعاد بالخير وتارة بالتوكيد بأن ما هم عليه حق وإذا رأيت إلى واقع النصارى اليوم وغيرهم من أهل الضلال المضلين عرفت كيف تنطبق هذه الآية على هؤلاء الدعاة إلى الشر فالنصارى مثلا المضللون الذين يسمون أنفسهم بالمبشرين وهم صادقون ولكن نقول أنهم مبشرون بالعذاب الأليم يعدون الناس الخير ويفتحون المدارس ويغدقون الأموال على الناس من أجل تضليلهم وإخراجهم ويستغلون فرصة الفقر والجهل في مثل هذه الأمور
ومن فوائد الآية الكريمة أن هؤلاء المتبوعين يعيدون التوبيخ على التابعين حيث يقولون لهم (( بل لم تكونوا مؤمنين )) فالبلاء من عند أنفسكم لا من عندنا
ومن فوائد الآية أيضا أن من لم يكن إيمانه راسخا فإن الدعاية الباطلة تؤثر عليه لأن المؤمن إيمانا راسخا لا تضلله الدعاية ولا يمكن أن يتحول عن إيمانه الذي كان عليه لقوله (( بل لم تكونوا مؤمنين )) ولو كنتم مؤمنين حقا إيمانا ثابتا ما أثر عليكم إضلالنا المؤمن يرضى أن يموت ولو بأن يلقى من شاهق ولا يكفر بالله عز وجل لكن الذي إيمانه مهزهز غير ثابت ولا راسخ هذا الذي تضلله هذه الدعايات (( قالوا بل لم تكونوا مؤمنين وما كان لنا عليكم من سلطان )) هذا مبتدأ الدرس
الطالب : ...
الشيخ : أتيت بها تقرأ علينا يلا اقرأ...
الطالب : بشويش عشان نكتب
الشيخ : لا .
5 - فوائد قول الله تعالى : (( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون * قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين * قالوا بل لم تكونوا مؤمنين )) . أستمع حفظ
فائدة في أسماء جهنم الموجودة في القرآن .
الأولى النار قال الله تعالى (( فأنذرتكم نارا تلظى )) سورة الليل آية 14
الثانية جهنم قال تعالى (( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )) سورة الجن آية 15
الثالثة الجحيم قال تعالى (( ثم الجحيم صلوه )) سورة الحاقة آية 31
الرابعة الحطمة قال تعالى (( كلا لينبذن في الحطمة )) سورة الهمزة آية 4
الخامسة السعير قال تعالى (( إنا أعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا )) سورة الإنسان الآية 4
الشيخ : اصبر فيها دليل على أن السعير من أسماء النار؟
الطالب : صفتها
الشيخ : اذن قل الأغلال أيضا في آية أصرح من هذا هو صحيح أنه من أسمائها لكن فيه آية (( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير )) هذه أوضح تبدل الآن في سورة الملك ما ادري أي آية
آية عشرة
الشيخ : متأكد طيب (( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير )) آية عشرة الملك
الطالب : السادسة لظى قال تعالى (( كلا إنها لظى )) سورة المعارج الآية الخامسة عشر
الشيخ : اصبر الآية ايش
الطالب : الآية الخامسة عشر
الشيخ : طيب
الطالب : سورة المعارج الآية الخامسة عشر
الشيخ : لا الآية الخامسة عشره قلت في الأول الخامسة عشر وهذه كثير من الناس يغلطون فيها يؤنث الجزأين كلاهما
الطالب : السابعة الهاوية قال تعالى (( وأما من خفت موازينه فأمه هاوية )) سورة القارعة الآية التاسعة .
الشيخ : ولو قال لك ما هو دليل أنها من أسماء النار ؟ من قال أنها من أسماء النار ؟
الطالب : هاوية .. (( وما أدراك ما هي نار حامية ))
الشيخ : أحسنت هذه التي تبين ولذلك وجه الدلالة حذفته (( وما أدراك ما هي نار حامية )) هذه ينبغي أن تلحق بالآية
الطالب : الثامنة سقر قال تعالى (( سأصليه سقر )) سورة المدثر الآية السادسة والعشرين
التاسعة الحميم قال تعالى (( إذا الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الحميم ثم في النار يسجرون )) سورة غافر آية اثنتان وسبعون .
الشيخ : هل هذا من أسماء النار؟
الطالب :في الحميم
الشيخ : الحميم الماء الحار لأنه قال ثم في النار تقدير الآية على هذا يسحبون في النار ثم في النار يسجرون الظاهر أن حميم هذه لا تكون من أسماء النار وإلا كان ما ورد في القرآن في موضع آخر
الطالب : (( يطوفون بينها وبين حميم آن ))
الشيخ : (( يطوفون بينها وبين حميم آن )) لا يدل على أنها من أسماء النار
الطالب : (( هذا فليذوقوه حميم وغساق ))
الشيخ : (( هذا فليذوقوه حميم وغساق )) لا يدل
الطالب : (( ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم ))
الشيخ : عذاب الحميم من عذاب النار هذه أقرب ولكن في النفس منها شيء
الطالب :...
الشيخ : إلا من عذاب الحميم يعني من عذاب النار ولكن في النفس منها شيء لو حطيت عليها علامة استفهام حتى نتأملها تعرف علامة الاستفهام كم العدد الآن
الطالب :تسع
الشيخ : لا واجد الأسماء خلاص ما تدورون الآن هذه توزع وفي أسماء غير هذه
الطالب :في اسم آخر
الشيخ : في اسماء ما هو اسم واحد
الطالب :الحاقة الصاخة الطامة...
الشيخ : لا هذه من أسماء يوم القيامة
الطالب :..اختلط
الشيخ : على كل حال جزاك الله خير هذه أسماء لكن كملوها هناك كتب تعتني بهذا الشيء مثل أظن التخويف من النار لابن رجب تعتني بهذا .
الطالب :...كلها اسماء ل..اصح ما قيل في هذه...طبقات...
الشيخ : على كل حال هي أكثر من هذا هو الآن فتح لنا الباب "وهو بسبق حائز تفضيلا " والباقي عليكم أقول إن الظاهر أن التخويف من النار يذكر أسماءها لابن رجب
الطالب :...
الشيخ : ما ذكرها ابحثوا عنها
تفسير قول الله تعالى : (( وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين )) .
التعليق على تفسير الجلالين : (( وما كان لنا عليكم من سلطان )) قوة وقدرة نقهركم على متابعتنا (( بل كنتم قوما طاغين )) ضالين مثلنا .
(( بل كنتم قوما طاغين )) ضالين مثلنا بل هذا للإضراب الانتقالي لا لإبطال ما سبق بل للانتقال من شيء إلى آخر فكرروا عليهم الآن قالوا في الأول بل لم تكونوا مؤمنين وقالوا بالثاني بل كنتم قوما طاغين والطاغي هو الذي تجاوز حده كما قال الله تعالى (( إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية )) يعني لما تجاوز حده فهم يصفونهم بأنهم طاغون أي مجاوزون لحدهم الذي ينبغي أن يكونوا عليه وهو إتباع الرسل لا إتباع هؤلاء المضلين وقول المؤلف ضالين فيه نظر لأن الطغيان أمر زائد على الضلال فالصواب أن الطغيان بمعنى ايش ؟المتجاوزون للحد الذي ينبغي أن يكونوا عليه من إتباع الرسل
8 - التعليق على تفسير الجلالين : (( وما كان لنا عليكم من سلطان )) قوة وقدرة نقهركم على متابعتنا (( بل كنتم قوما طاغين )) ضالين مثلنا . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( فحق )) وجب (( علينا )) جميعا (( قول ربنآ )) بالعذاب : أي قوله (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) [ 119 : 11 ] (( إنا )) جميعا (( لذائقون )) العذاب بذلك القول ، ونشأ عنه قولهم (( فأغويناكم )) المعلل بقولهم (( إنا كنا غاوين )).
(( فحق علينا قول ربنا )) علينا الضمير يعود على الأتباع والمتبوعين إنا لذائقون أيضا الضمير يعود على الأتباع والمتبوعين كأنهم يقولون إننا لم نخلص أنفسنا فكيف نخلصكم ثم قال (( فأغويناكم )) يعني جعلناكم من أهل الغي بصدكم عن طريق الرشد (( إنا كنا غاوين )) هذا تعليل لقوله (( فأغويناكم )) وهنا عندكم المعلل بقوله أي بقوله تعالى ويصح أن نقول المعلل بقولهم أي بقول هؤلاء الذي نقله الله عنهم فتنكير الضمير له وجه يعني إفراده وجمعه له وجه
9 - التعليق على تفسير الجلالين : (( فحق )) وجب (( علينا )) جميعا (( قول ربنآ )) بالعذاب : أي قوله (( لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين )) [ 119 : 11 ] (( إنا )) جميعا (( لذائقون )) العذاب بذلك القول ، ونشأ عنه قولهم (( فأغويناكم )) المعلل بقولهم (( إنا كنا غاوين )). أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : قال تعالى : (( فإنهم يومئذ )) يوم القيامة (( فى العذاب مشتركون )) أي لاشتراكهم في الغواية .
10 - التعليق على تفسير الجلالين : قال تعالى : (( فإنهم يومئذ )) يوم القيامة (( فى العذاب مشتركون )) أي لاشتراكهم في الغواية . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( إنا كذلك نفعل بالمجرمين )) .
التعليق على تفسير الجلالين : (( إنا كذلك )) كما نفعل بهؤلاء (( نفعل بالمجرمين )) غير هؤلاء : أي نعذبهم ، التابع منهم والمتبوع .
12 - التعليق على تفسير الجلالين : (( إنا كذلك )) كما نفعل بهؤلاء (( نفعل بالمجرمين )) غير هؤلاء : أي نعذبهم ، التابع منهم والمتبوع . أستمع حفظ
قوله تعالى : (( وما كان لنا عليكم من سلطان )) هل المراد الحجة .؟
الشيخ :...
الطالب :قلنا أن الكافرين يوم القيامة يلعن بعضهم بعضا فهل المؤمنين يمدح بعضهم بعضا ؟
الشيخ : لا أعرف
الذين يضلون من المسلمين بضلال لا يؤدي إلى الكفر هل على الأتباع ذنب وهم جهال .؟
الشيخ : إذا كانوا جهالا جهلا يعذرون به بحيث لم يبين لهم الحق فأمرهم إلى الله ما نعلم وأما إذا كانوا جهالا جهل لا يعذرون به بأن قيل لهم الحق في كذا ولكن قالوا نتبع ما كان عليه آباؤنا وعلماؤنا فهم غير معذورين
الطالب :هؤلاء المكذبين.....القيامة؟
الشيخ : لا لأن السياق خاص بقوم معينين
الطالب :...
المتبعين لعلمائهم هل يلامون على اتباعهم هذا .؟
الطالب :...من المعتزلة ...لقوله (( فحق علينا قول ربنا ))
الشيخ : هذا تأتي بالفوائد .
في الدرس الماضي قول الله تعالى : (( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون )) أعربنا يتساءلون حال من فاعل بعضهم ومن الجار والمجرور على بعض كيف يكون حال من الجار والمجرور كيف التقدير .؟
الشيخ : من المجرور
الطالب :كيف؟
الشيخ : وتقديره هؤلاء وهؤلاء كل يسأل الآخر
16 - في الدرس الماضي قول الله تعالى : (( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون )) أعربنا يتساءلون حال من فاعل بعضهم ومن الجار والمجرور على بعض كيف يكون حال من الجار والمجرور كيف التقدير .؟ أستمع حفظ
ما الفرق بين التعبير بالغاوين والمجرمين في الآيات .؟
الشيخ : الفرق بينها أنها أوصاف متعددة تقول مثلا لهذا الرجل أنه كاذب إذا كان يتحدث بكذب وعاص لأنه يفعل معصية وفاسق لأن الكذب يؤدي إلى الفسق أوصاف متعددة يوصف الواحد بعدة أوصاف .
الطالب :...
الشيخ : متعلقة بالحال طيب
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين * فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون * فأغويناكم إنا كنا غاوين )) .
الطالب :القوة والقدرة
الشيخ : على ايش
الطالب :على إضلالكم
الشيخ : على إضلالكم قوله تعالى (( بل كنتم قوما طاغين )) خالد ما الذي نصب طاغين ؟
الطالب :...
الشيخ : ما تعرف عبد الرحمن بن داود
الطالب :صفة لقوم
الشيخ : صفة لقوم
الطالب :وقوما خبر كان
الشيخ : صح ما معنى طاغين خالد ؟
الطالب :...
الشيخ : قوله تعالى (( فحق علينا قول ربنا )) ما المراد بهذا القول هذا عيسى ؟
الطالب :...
الشيخ : (( لمن تبعك منهم لأملأن جنهم من الجنة والناس أجمعين )) والمؤلف يرى أنه
الطالب :...
الشيخ : (( لأملأن جنهم من الجنة والناس أجمعين )) طيب قوله (( فأغويناكم إنا كنا غاوين)) الجملة هذا محلها مما قبلها في المعنى
الطالب :تعليلية
الشيخ : تعليل لما سبق وغاوين ما إعرابها ؟
الطالب :خبر
الشيخ : خبر ايش ؟
الطالب :خبر إن واسمها وغاوين خبر
الشيخ : خبر إن يكون منصوب
الطالب :لا إن واسمها لا خبر كان
الشيخ : خبر كان في قوله (( كنا ))
18 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين * فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون * فأغويناكم إنا كنا غاوين )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين * فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون * فأغويناكم إنا كنا غاوين )) .
أولا تبرئ كل من التابع والمتبوع يوم القيامة من هؤلاء الضلال والمتبعون أو الأتباع يجعلون اللوم على المتبوعين والمتبوعون يجعلون اللوم على الأتباع
وفيه أيضا من فوائدها أن المتبوعين ليس لهم سلطان يكرهون به الأتباع بل أتباعه الذين اختاروا لأنفسهم الضلالة
وفيه دليل على أن هؤلاء المشركين والكافرين أعلم بالواقع من الجبرية وأشباههم الذين يقولون أن الإنسان مجبر على عمله فإن هؤلاء يقرون بأن الإنسان يفعل باختياره لقوله (( وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين ))
ومن فوائدها أن الأتباع يوم القيامة لا ينتفعون بإتباع المتبوعين بل إن المتبوعين يوبخونهم على طغيانهم ويقولون أنتم الذين تجاوزتم الحد بترككم إتباع الرسل ثم إتباعنا
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات قول الله عز وجل وأنه يقول لقوله (( حق علينا قول ربنا إنا لذائقون )) والقول هو الكلام الذي يستفاد منه فائدة
فيتفرع على ذلك أن كلام الله بحرف وصوت كما هو مذهب أهل السنة والجماعة خلافا للأشعرية الذين يقولون أن كلام الله هو المعنى القائم بالنفس وأن ما يسمع من هذه الحروف والصوت فإنما هو مخلوق خلقه الله تعالى تعبيرا عما في نفسه
ومن فوائد الآية الكريمة إقرار المكذبين للرسل بالربوبية لقوله (( فحق علينا قول ربنا ))
ويتفرع على ذلك الرد على عامة المتكلمين الذين يفسرون التوحيد بتوحيد الربوبية فقط فيقولون إن التوحيد هو أن تؤمن بأن الله تعالى واحد في ذاته لا قسيم له وواحد في أفعاله لا شريك له وواحد في صفاته لا شبيه له ففي هذه الجمل الثلاث لم يذكروا توحيد الإلوهية يعني لم يقولوا واحد في إلوهيته لا شريك له وإنما جعلوا التوحيد ما يتضمن توحيد الربوبية وتوحيد الصفات فقط على ما في هذا الكلام من إجمال يحتاج إلى تفصيل لكن فيه حذف توحيد الإلوهية
وهذا التوحيد الذي زعم أئمة المتكلمين أنه التوحيد الذي جاءت به الرسل لا شك أن المشركين كانوا مقرين به ولا ينكرونه ومع هذا حكم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم بالشرك واستباح دماءهم ونساءهم و أموالهم وأراضيهم
ومن فوائد الآية الكريمة أن هؤلاء المكذبين من أتباع ومتبوعين كلهم ينالهم العذاب لقوله (( إنا لذائقون )) أي ذائقون عذاب ربنا الذي حق علينا
ومن فوائد الآية الكريمة أن التحذير من مصاحبة أهل الغواية لقوله (( فأغويناكم إنا كنا غاوين )) وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من مصاحبة صاحب السوء فقال ( مثل الجليس الصالح كحامل المسك إما أن يبيعك وإما أن يحذيك وإما أن تجد منه رائحة طيبة ومثل الجليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة كريهة )
ومن فوائد الآية الكريمة إطلاق الشيء على سببه لقوله (( فأغويناكم )) لأنهم ليسوا هم الذين أغووهم وإنما هم سبب إغوائهم فإن الهداية والإضلال بيد الله عز وجل لكن هؤلاء كانوا سببا لغواية هؤلاء فأضافوا الفعل إليهم لقوله (( فأغويناكم إنا كنا غاوين ))
19 - فوائد قول الله تعالى : (( وما كان لنا عليكم من سلطان بل كنتم قوما طاغين * فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون * فأغويناكم إنا كنا غاوين )) . أستمع حفظ