التعليق على تفسير الجلالين : (( فأقبل بعضهم )) بعض أهل الجنة (( على بعض يتسآءلون )) عما مر بهم في الدنيا .
1 - التعليق على تفسير الجلالين : (( فأقبل بعضهم )) بعض أهل الجنة (( على بعض يتسآءلون )) عما مر بهم في الدنيا . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( قال قائل منهم إني كان لي قرين )) .
التعليق على تفسير الجلالين : (( قال قآئل منهم إنى كان لى قرين )) صاحب ينكر البعث (( يقول )) لي تبكيتا (( أءنك لمن المصدقين )) بالبعث ؟ (( أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءنا )) في الهمزتين في الثلاثة مواضع ما تقدم (( لمدينون )) مجزيون ومحاسبون ؟ أنكر ذلك أيضا .
يقول هذا القرين (( أإنك لمن المصدقين )) يقول قال المؤلف تبكيتا يعني يبكته ويلومه ويوبخه كيف تصدق بذلك وقيل بل يقول هذا نفيا وإنكارا والآية تحتمل هذا وهذا تحتمل أن هذا القرين إذا عرض عليه المؤمن أن يؤمن بالبعث قال له هذا الكلام استبعادا واستنكارا له ويحتمل أنه يبكته فيلومه ويوبخه على أن يصدق قال ((يقول أإنك لمن المصدقين )) بالبعث أأذا متنا وكنا ترابا إلى آخره مر علينا أن مثل هذا الاستفهام المقرون بإن أو غيرها من أدوات التوكيد أنه استفهام يؤكد فيه المستفهم ايش ؟ الإنكار يقول كيف تثبت وتصدق وتؤكد كذا وكذا مع أنه ليس بصحيح ومنه قول أخوة يوسف (( أإنك لأنت يوسف قال أنا يوسف وهذا أخي )) هذا يقول أإنك لمن المصدقين يعني كيف تصدق تصديقا مؤكدا بإن واللام في هذا الأمر البعيد المنكر وقوله " بالبعث" إنما قيد المؤلف ذلك بالبعث لقوله (( أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما )) فيكون الذي خصص التصديق بالبعث قرينة السياق (( أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمدينون )) قال بالهمزتين في الثلاثة مواضع ما تقدم ايش تقدم ؟ ثلاثة قراءات تحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية وإدخال ألف في التحقيق وإدخال ألف في التسهيل يقول (( أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمدينون )) مجزيون ومحاسبون أنكر ذلك أيضا فانظر إلى هذا القرين المشئوم والعياذ بالله الذي يبكت ويوبخ وينكر هذا الأمر المؤكد الذي دل عليه الكتاب والسنة والعقل فيقول كيف نبعث ونجازى بعد أن كنا ترابا وعظاما
3 - التعليق على تفسير الجلالين : (( قال قآئل منهم إنى كان لى قرين )) صاحب ينكر البعث (( يقول )) لي تبكيتا (( أءنك لمن المصدقين )) بالبعث ؟ (( أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءنا )) في الهمزتين في الثلاثة مواضع ما تقدم (( لمدينون )) مجزيون ومحاسبون ؟ أنكر ذلك أيضا . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( قال )) ذلك القائل لإخوانه : (( هل أنتم مطلعون )) معي إلى النار لننظر حاله ؟ فيقولون : لا (( فأطلع )) ذلك القائل من بعض كوى الجنة (( فرءاه )) أي رأى قرينه (( فى سوآء الجحيم )) أي وسط النار .
أقول أنه يبعد أن يقولوا لا فإما أن يقال أنهم قاموا ولكن لما كان هو المعني بهذا الأمر نسب الأمر إليه فقال (( فاطلع )) يعني أنه يحتمل أنهم قاموا فاطلعوا ويحتمل أنهم قاموا معه ولم يطلعوا بل وقفوا عند المكان الذي وقفوا عليه ويحتمل أنهم سكتوا وعرف أنهم لا يريدون ذلك ثم تقدم المهم ألا نجزم بهذا القول الذي قاله المؤلف " فاطلع ذلك القائل من بعض كوى الجنة " كوى جمع كوة يعني أن الرجل اطلع على هذا فرآه في سواء الجحيم رأى قرينة رؤية عين في سواء الجحيم أي وسط النار يعذب
4 - التعليق على تفسير الجلالين : (( قال )) ذلك القائل لإخوانه : (( هل أنتم مطلعون )) معي إلى النار لننظر حاله ؟ فيقولون : لا (( فأطلع )) ذلك القائل من بعض كوى الجنة (( فرءاه )) أي رأى قرينه (( فى سوآء الجحيم )) أي وسط النار . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( قال )) له شماتة (( تالله إن )) مخففة من الثقيلة (( كدت )) قاربت (( لتردين )) لتهلكني بإغوائك (( ولولا نعمة ربي )) علي في الدنيا بالإيمان (( لكنت من المحضرين )) معك في النار .
قوله (( تالله )) هذا قسم بحرف التاء والقسم تعريفة تأكيد الشيء بذكر معظم بصيغة مخصوصة وكان القسم تأكيدا لأن المقسم كأنه يقول بلسان حاله إن منزلة هذا عندي وقدره عندي أؤكد به ما أخبرت به إذا كان خبرا أو ما سأفعله إن كان إنشاء على كل حال القسم هو تأكيد الشيء بذكر معظم بصيغة مخصوصة حروف القسم ثلاثة الواو والتاء والباء وتختلف فأكثرها استعمالا الواو وأشملها في الاستعمال الباء لأن الباء يقسم بها مقترنة باسم ظاهر مثل أقسم بالله وبضمير مثل بالرب أقسم به لأفعلن كذا وكذا ومع ذكر العامل ومع حذفه أما الواو فلا تدخل إلى على اسم ظاهر ويجب معها حذف العامل وأما التاء فلا تدخل إلا على أسماء مخصوصة وهي الله ورب وقيل أنها تدخل أيضا على الرحمن ومع ذلك لا يذكر معها فعل القسم فأوسعا استعمالا الباء وأكثرها استعمالا الواو
قال (( تالله )) إن كدت يقول المؤلف إن مخففة من الثقيلة فأصلها إن إذن هي تفيد التوكيد وإنما قال مخففة من الثقيلة لأن إن تأتي على أوجه متعددة يبينها محمد الشهري
الطالب: تأتي مخففة من الثقيلة
الشيخ : تأتي مخففة من الثقيلة
الطالب:...
الشيخ : لا إذا صارت غير مخففة صارت إنّ نحن نتكلم عن إنْ تأتي مخففة من الثقيلة بس
الطالب: وتأتي نافية
الشيخ : وتأتي نافية
الطالب: وتأتي شرطية
الشيخ : وتأتي شرطية
الطالب: وتأتي زائدة
الشيخ : وتأتي زائدة مثالها شرطية محمد؟
الطالب : إن كنت سأفعل
الشيخ : إن كنت سأفعل
الطالب : إن قام زيد أعطيته مالا
الشيخ : إن قام زيد أعطيته مالا هذه شرطية نافية خالد ؟
الطالب : (( إن هي إلا حياتنا الدنيا ))
الشيخ : (( إن هي إلا حياتنا الدنيا )) (( إن أنت إلا نذير )) زائدة انت نعم عادل؟
الطالب : بني غدانة إلى آخره
الشيخ : إلى آخره الشاهد قوله" ما إن أنتم ذهب " لأن التقدير ما أنتم ذهبا وهذه يؤتى بها على أنا ما الحجازية تعمل عمل ليس بشرط ألا يكون بعدها إن الزائدة طيب
قال " إن كدت لتردين " كدت يقول المؤلف " قاربت " لأن كاد تدل على المقاربة فهي من أفعال المقاربة وقد اشتهر عند النحويين أن نفيها إثبات وإثباتها نفي فإذا قلت كاد يفعل فهذا إثبات لكنه يدل على أنه فعل وإلا ما فعل ؟ لم يفعل وإذا قلت لم يكد يفعل كذا هذا نفي لكن يدل على أنه فعل لقوله تعالى (( فذبحوها وما كادوا يفعلون )) لكن هذا الذي اشتهر ليس بصحيح فهي كغيرها من الأفعال إثباتها إثبات ونفيها نفي فإذا قلت كاد يفعل كذا فإنها إذا كانت بمعنى قارب تدل بمادتها على أنه لم يفعل لأن من قارب الشيء لم يدخل فيه وعلى هذا فإثباتها إثبات فهي أثبتت المقاربة والمقاربة تدل على عدم الفعل وأما لم يكد يفعل كذا فهذه أيضا تدل على انتفاء الفعل وأنه ما قارب فعله أن يفعل هذا الشيء لكن أن وجد قرينة تدل على الفعل مثل تعالى (( فذبحوها وما كادوا يفعلون )) فالإثبات جاء من كلمة فذبحوها لا من كلمة ما كادوا يفعلون ولهذا قال الله سبحانه وتعالى (( أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا )) النور:40]هل نقول أنه يراها ؟ لا بل نقول لا يقال أنه يراها لأن هذه الظلمة العظيمة جنب عينك ما تشوف إذن فهذا القول المشهور ليس بصحيح بل نقول إن كاد كغيرها من الأفعال إثباتها إثبات ونفيها نفي ولكن معناها معنى قرب طيب
قال (( إن كدت لتردين )) اللام هذه للتوكيد لكن يعبر عنها بعض النحويين بقولهم اللام فارقة أو اللام لام الفرق يعنون بذلك أنها تفرق بين إن النافية وبين إن المخففة من الثقيلة لأنها إذا جاءت بعد إن فإنها تدل على أنها مخففة من الثقيلة وليست بنافيه لأن النفي لا يؤكد باللام وهل تجب هذه اللام الفارقة في خبر إن ؟ نقول في هذا تفصيل إن كان المعنى واضحا فإنها لا تجب وإن كان المعنى خفيا فإنها تجب يعني إن احتمل السياق أن تكون إن للنفي وجب الإتيان بلام فارقة وإن لم يكن يحتمل لم يجب فقول الشاعر
" وإن مالك كانت كرام المعادن "
هذه لم تأت فيها اللام لأن السياق يراد به مدح هؤلاء القبيلة والمدح لا يناسبه النفي وإنما يناسبه الإثبات لكن إذا قلت إن زيد قائم وجب عليك الإتيان باللام فتقول إن زيد لقائم لماذا ؟ لأنك لو لم تأت باللام لاحتمل أن يكون معنى قولك إن زيد قائم ما زيد قائم ولهذا سماها بعض النحويين لام الفرق أو اللام الفارقة ولهذا قال ابن مالك:
" وخففت إن فقل العمل وتلزم اللام إذا ما تهمل
وربما استغني عنها إن بدا ما ناطق أراده معتمدا "
فبين رحمه الله أن اللام تلزم إذا أهملت أما أن أعملت فالأمر واضح نقول إن زيد قائم فلا حاجة إلى اللام لماذا؟ لأن إن النافية لا تنصب المبتدأ وترفع الخبر والذي ينصب المبتدأ ويرفع الخبر هو إنْ المخففة من الثقيلة وخلاصة هذه المسألة النحوية أن نقول إنْ المخففة من الثقيلة تعمل ولكن عملها قليل فإذا أهملت وجبت اللام في خبرها إلا إذا كان المعنى واضحا فإذا قلت إن زيد قائم تجب اللام وإلا لا ؟ لأن إن النافية لا تنصب المبتدأ فالمعنى واضح أنها مخففة وإن قلت إن زيد قائم وجب الإتيان باللام لأنك لو حذفتها احتمل أن يكون للنفي وأن يكون للإثبات طيب وإذا كان الرجل يمتدح شخصا ويقول إن زيد كريم
الطالب :...
الشيخ : لأن النفي يقتضي أن تكون إن مخففة من الثقيلة لا نافية والله أعلم
5 - التعليق على تفسير الجلالين : (( قال )) له شماتة (( تالله إن )) مخففة من الثقيلة (( كدت )) قاربت (( لتردين )) لتهلكني بإغوائك (( ولولا نعمة ربي )) علي في الدنيا بالإيمان (( لكنت من المحضرين )) معك في النار . أستمع حفظ
قوله تعالى : (( فأطلع فرءاه )) هل تحتمل كونه إنسيا أو جنيا .؟
الشيخ : تأتي بمعنيين لأن الإنسان له قرناء من الإنس يقولون له هذا القول يقولون كيف تصدق أنك تبعث بعد أن كنت ترابا وعظاما
الطالب : اقصد (( فاطلع فرآه ))... إما إنس وإما جن
الشيخ : إما إنس وإما جن...ليس المعنى أنه يرى كل واحد محتمل وبعضهم... بالجن ...إما على الانس أو الجن
قوله تعالى : (( أءذا )) هل كلما مرت في القرآن فيها أربع قراءات .؟
الشيخ : لا القراءة السبعية ما فيها ...
الطالب :...
الشيخ : ما يقال قاعدة هذا إبراهيم الآن فيها قراءات كثيرة ابراهام في مواضع كثيرة من القرآن ومع ذلك لا نقول قياس مضطرد كلما جاءت إبراهيم نقول قراءتها مثلا إن إبراهام كان أمة قانتا ما نقول كلما جاءت إبراهيم قل إبراهام
قوله تعالى : (( لا فيها غول )) هل هناك تقارب في اللغة بينها وبين الغول بالضم .؟
الشيخ : لا لا والغُول جمع غيلان هي الغيلان التي تتراءى للناس في الأسفار وتروعهم وتصدهم عن الطريق
هل صحيح أن معنى اسم إبراهيم : أب رحيم .؟
الشيخ : لا إبراهيم علم مثل آدم
الطالب :...
الشيخ : والوسواس يطلق علي القول لأنه حديث النفس القول قد يراد به حديث النفس فالذي يحدثك في نفسك يكون قائم فيها .
الطالب :...
الشيخ : لا (( أإنك من المصدقين )) مصدق
الطالب :...
الشيخ : يقول كيف تصدق بهذا الشيء
في قوله تعالى : (( لا فيها غول )) هل يحتمل عود الضمير على الجنة .؟
الشيخ : السياق يمنع أن يكون الله عز وجل لأنه يتحدث عن هذه الكأس نعم (( بيضاء لذة للشاربين لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون )) الجنة لا ينزف عنها أبدا لو نزف الناس عن الجنة أصلا لا يكون .
الطالب :: ((اطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ (56) وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (57) أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ (58) إِلَّا مَوْتَتَنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (59) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (60) لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ (61) أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ (67) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ (68) إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ )).
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( وعندهم قاصرات الطرف عين * كأنهن بيض مكنون )) .
الطالب :... اسم فاعل معناها قاصرات نظرهن على أزواجهن فقط ويحتمل أيضا أن أزواجهن يقصرون الطرف على زوجاتهم فقط يحتمل أمرين .
الشيخ : يحتمل أمرين هي تقصر طرفها على زوجها ، وزوجها أيضا يقصر طرفه على زوجته احسنت قوله (( عين ))
الطالب :...العيون جميلات
الشيخ : تصريف عين ؟
الطالب :جمع
الشيخ : جمع ايش ؟
الطالب :جمع عيناء
الشيخ : جمع عيناء قوله ((كأنهن بيض )) مكنون أي بيض هو يا هداية الله ؟
الطالب :بيض مكنون من الغبار و..
الشيخ : المغطى المحفوظ عن الغبار وغيره
الطالب :المؤلف يرى أنه بيض النعام المغطى بريشها
الشيخ : المؤلف يرى أنه بيض النعام المغطى بريشها لأنه أبيض مشرب بصفرة وهذا أحسن ألوان النساء طيب على رأي المؤلف ما الذي خصصه ؟ مالذي خصص البيض ببيض بالنعام ؟
الطالب : ...السياق
الشيخ : ايش السياق
الطالب :المعلوم أن البياض الكامل الذي لا حمرة فيه ولا صفرة هذا ليس جمالا قيد البيض ببيض النعام لأن فيه صفرة
الشيخ : عبد الرحمن
الطالب :لأن العرب إذا أرادت أن تذكر حسن النساء قالت كأنها بيضة نعام أو كذا
الشيخ : لأن هذا المعروف عند العرب لو قال كأنها البيض المكنون يعني بياض نعام طيب
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قال قائل منهم إني كان لي قرين * يقول أئنك لمن المصدقين * أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمدينون * قال هل أنتم مطلعون * فاطلع فرآه في سواء الجحيم * قال تالله إن كدت لتردين )).
الطالب : الصاحب
الشيخ : معنى القرين الصاحب ولكن المراد به هل قرين من الإنس أو الجن ؟
الطالب :...
الشيخ : وإذا قلنا يحتمل المعنين فهل يمكن أن يشملهما ؟
الطالب : يمكن
الشيخ : يمكن لأن الإنسان له قرناء من بني آدم وقرناء من شياطين الجن طيب قوله (( أإنك لمن المصدقين )) ما المراد بالاستفهام الأخ هذا يلا ما حضرت ؟ صالح ؟
الطالب : الإنكار
الشيخ : الإنكار يعني ينكر عليه أن يصدق بيوم القيامة
الطالب : أو أنه توبيخ وتبكيت أي يوبخه لتصديقه
الشيخ : كيف ؟
الطالب : توبيخ وتبكيت يقول له لماذا تصدق بيوم القيامة ؟
الشيخ : يعني ينكر عليه يعني يجمع بينهما قوله (( أإنا لمدينون ما معنى مدينون )) ؟
الطالب :...
الشيخ : والاستفهام فيها
الطالب : انكاري
الشيخ : الإنكار أيضا كلها على الإنكار يقول المؤلف في الهمزات ما سبق
الطالب : تحقيق الهمزتين
الشيخ : تحقيق الهمزتين
الطالب : تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
الشيخ : نعم إدخال ألف بينهما على الوجهين على التحقيق والتسهيل فيكون القراءات أربعة قوله (( قال هل أنتم مطلعون )) من القائل... ؟
الطالب : هذا الرجل الذي له قرين
الشيخ : الذي له قرين من يخاطب ؟
الطالب : يخاطب أهل الجنة
الشيخ : والمراد بالاستفهام؟
الطالب : في (( قال هل أنتم مطلعون )) يطلب منهم أن يطلعوا
الشيخ : أمر يعني ؟
الطالب : لا ليس أمر .. العرض
الشيخ : العرض طيب هل وافقوا على ذلك أم لا ؟
الطالب : وافقوا وخرجوا معه أو لم يوافقوا لكن لم يردوا عليه
الشيخ : المؤلف جزم بماذا؟
الطالب : بأنهم قالوا لا لكن هذا ...
الشيخ : احسنت طيب قوله (( رآه في سواء الجحيم )) ما المراد بسواء الجحيم ...؟
الطالب :...
الشيخ : في وسطها وقعرها طيب (( قال تالله إن كدت لتردين )) تالله ماذا نقول فيها ؟
الطالب : قسم
الشيخ : قسم ما هو القسم اصطلاحا ؟
الطالب : ما يقسم بشيء عظيم لأجل شيء معين
الشيخ : تعريف أوضح نصر
الطالب : تأكيد الشيء بذكر المعظم بصيغة مخصوصة
الشيخ : تأكيد الشيء بذكر المعظم بصيغة مخصوصة طيب حروف القسم الأخ اسمك علي كم حروف القسم؟
الطالب : ثلاثة تالله بالله ...
الشيخ : لا تجيب الصيغة الحروف ..
الطالب : ثلاثة الواو والتاء والباء
الشيخ : ثلاثة الواو والتاء والباء أين جواب القسم في الآية يرحمك الله؟ من يعرف
الطالب : (( والله ان كدت لتردين )) لتهلكني مقدر
الشيخ : لا
الطالب : (( لولا نعمة ربي ))
الشيخ : لا
الطالب : جواب الشرط
الشيخ : جواب القسم نريد جواب القسم أين الشرط ؟
الطالب : (( إن كدت لتردين ))
الشيخ : لا هذه ما شرط سبحان الله !!
الطالب : لولا محذوف
الشيخ : موجود يا جماعة هذا الجواب (( تالله إن كدت لتردين )) (( إن كدت لتردين )) هذا الجواب
الطالب : فعل قسم
الشيخ : لا جملة اسمية جملة هنا اسمية طيب نحن نحلل القضية الآن جواب القسم يا عبد المنان ؟
الطالب : هذه الجملة فعلية ولا اسمية ؟
الظاهر اسمية
الشيخ : هذا الظاهر والباطن اسمية كيف كانت اسمية وفيها كدت ؟
الطالب :...بدئت بإن
الشيخ : بدئت بإن وإذا بدئت بإن
الطالب : اذا كانت جواب ...
الشيخ : جواب القسم تكون اسمية أو فعلية ؟
الطالب : السياق ..إن المخففة من الثقيلة
الشيخ : إن المخففة من الثقيلة تدخل على الجملة الاسمية لأنها تنصب المبتدأ والخبر
الطالب : اسمها ضمير الشأن
الشيخ : المهم الجملة هنا اسمية وهي جواب القسم دخلت عليها إن طيب قوله (( لتردين )) اللام عبد الرحمن؟
الطالب : للتوكيد ؟
الشيخ : للتوكيد ما اسمها ؟
الطالب : الفارقة
الشيخ : ايش معنى الفارقة ؟
الطالب : لأنها تفرق بين إن المخففة والثقيلة
الشيخ : ما هي التي تدخل عليها هذه اللام هل هي المخففة وإلا النافية ؟
الطالب : على المخففة
الشيخ : المخففة ولا تدخل على النافية
الطالب : لا تدخل
الشيخ : لأن النفي ضد الإثبات واللام للإثبات طيب قوله (( ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين )) ما المراد بالنعمة
الطالب : ما أخذنا
الشيخ : ما أخذنا اذن نأخذ الفوائد والله كثير اللي قرأنا قال الله عز وجل (( وعندهم قاصرات الطرف
عين )) هذه وقفنا عليها ؟
الطالب : (( بيضاء لذة للشاربين))
12 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قال قائل منهم إني كان لي قرين * يقول أئنك لمن المصدقين * أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمدينون * قال هل أنتم مطلعون * فاطلع فرآه في سواء الجحيم * قال تالله إن كدت لتردين )). أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( بيضاء لذة للشاربين * لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون )) .
ومن فوائدها أن هذا الخمر في غاية ما يكون من اللذة وجهه أنه عبر باللذة عنه والتعبير بالمعنى عن المتصف به أقوى من التعبير بالمشتق من ذلك المعنى فإذا قلنا فلان عدل فهو أقوى من قولنا فلان عادل ولهذا يرون أن النعت بالمصدر أوكد من النعت باسم الفاعل طيب
ومن فوائد الآية أنها لذيذة حين الشرب خلافا لخمر الدنيا فإنها كريهة حين الشرب ولهذا قال(( لذة
للشاربين )) فتفيد أنها في هذه الحال يتلذذون بها غاية اللذة أما خمر الدنيا فإنها كريهة ولكن الإنسان يتلذذ بها لما ينتج عنها من السكر نسأل الله العافية
من فوائد الآيات أن هذه الخمر ليس فيها ضرر عقلي ولا بدني من أين يؤخذ ؟
الطالب :...
الشيخ : لا (( لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون ))
فوائد قول الله تعالى : (( وعندهم قاصرات الطرف عين * كأنهن بيض مكنون )) .
ويستفاد من الآيات أيضا أن هؤلاء النساء ... لا يرغبن عن أزواجهن لقوله (( وعندهم قاصرات الطرف )) في الدنيا الزوجات قد يكن عند الإنسان وقد يغبن وقد يغبن باختياره وقد يغبن بغير اختياره أما في الجنة فإنهن حاضرات لا يغبن عن أزواجهن لقوله (( وعندهم ))
ونأخذ من هذا فائدة أنهن لا يذهبن إلى غير أزواجهن وذلك بتقديم الخبر عندهم والمعروف من قواعد البلاغة أن تقديم ماحقه التأخير يفيد الحصر
ومن فوائدها كمال أدب هؤلاء النساء لكونهن قاصرات الطرف على أزواجهن
ومن فوائد الآية الكريمة أن المرأة إذا نظرت إلى غير زوجها فإن ذلك فتنة لأن الله امتدح نساء الجنة بكونهن قاصرات الطرف على أزواجهن
ويتفرع على ذلك أنه يجب على الإنسان أن يراعي زوجته في هذا الباب بحيث يمنعها من التطلع إلى غيره سواء كان هذا التطلع إلى الرجل مباشرة أو بواسطة الوسائل الإعلامية
ويتفرع على هذه الفائدة أيضا أن يمنعها من الخروج إلى الأسواق إلا لحاجة لأن المرأة إذا خرجت إلى الأسواق ورأت الناس فربما تعجب بأحدهم ويتعلق قلبها به فتعزف عن زوجها .