تتمة تفسير قول الله تعالى : (( فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب )) .
تفسير قول الله تعالى : (( والشياطين كل بناء وغواص * وآخرين مقرنين في الأصفاد )) .
التعليق على تفسير الجلالين : (( والشياطين كل بناء )) يبني الأبنية (( وغواص )) في البحر يستخرج اللؤلؤ (( وءاخرين )) منهم (( مقرنين )) مشدودين (( في الأصفاد )) القيود بجمع أيديهم إلى أعناقهم .
3 - التعليق على تفسير الجلالين : (( والشياطين كل بناء )) يبني الأبنية (( وغواص )) في البحر يستخرج اللؤلؤ (( وءاخرين )) منهم (( مقرنين )) مشدودين (( في الأصفاد )) القيود بجمع أيديهم إلى أعناقهم . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب * وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) .
4 - تفسير قول الله تعالى : (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب * وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : وقلنا له : (( هذا عطآؤنا فامنن )) أعط منه من شئت (( أو أمسك )) عن الإعطاء (( بغير حساب )) أي لا حساب عليك في ذلك .
5 - التعليق على تفسير الجلالين : وقلنا له : (( هذا عطآؤنا فامنن )) أعط منه من شئت (( أو أمسك )) عن الإعطاء (( بغير حساب )) أي لا حساب عليك في ذلك . أستمع حفظ
هل في قول الله تعالى : (( والشياطين كل بناء وغواص )) يعني كل الشياطين .؟
الشيخ :لا كل بناء و غواص هذا وصف بالنسبة للبنائين والغواصين و آخرين غير هؤلاء باعتبار البعض الشياطين. قسمهم الله قسمين قسم بناء و غواص و قسم آخر غيره و آخرين لأن آخر بالفتح معناه مغاير من القسم الأول.
القارئ: (( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ )) (( ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ )) (( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ )) (( وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ))
الشيخ :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب * قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب * فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب * والشياطين كل بناء وغواص * هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب * وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) .
الطالب:مراده بالفتنة هذا ما بين الله تعالى و علينا السكوت فيه.
الشيخ :أحسن. إذا قيل ما هي الفتنة قلنا الله أعلم. ما نعلم. قوله (( ألقينا على كرسيه جسدا )) ما المراد بهذه الجملة .
الطالب : فيها أربعة أقول: القول الأول على قول المؤلف أنه كان سليمان له امرأة وكان لها صنم في بيت و كان له خاتم فإذا دخل الخلاء وضع الخاتم عند زوجته فجاء الشيطان فأخذ الخاتم و أخذ كرسيه. و القول الثاني أنه حلف أنه ليطوفن على تسعين أو مائة امرأة و يأتي منها تلد كل واحدة غلاما يقاتل في سبيل الله فلم يلد له إلا شق ولد قالوا هذا المقصود. القول الثالث أنه ألقي شيطان على كرسي سليمان بغض النظر عما قاله المؤلف. القول الرابع أن سليمان ألقي على كرسيه لكنه أخذ منه تدبير الملك و السلطان .
الشيخ : قوله : ((ثم أناب)) ما معنى أناب؟ راجع قيل أنه راجع إلى ملكه و لكن الصحيح أنه راجع إلى الله تعالى. قال ((هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي)) ما معنى لا ينبغي ؟ أي لا يكون و ما المراد بقوله من بعدي هل هي البعد الزمنية أو البعدة الشخصية ؟ سؤالي هل لديك شاهد على أن بعد تسمى سوى ؟ قول الله تعالى : (( فمن يهديه من بعد الله )) هذه نسبية زمنية لأن الله ليس بعده شيء سوى الله. طيب. ما موقع قوله إنك أنت الوهاب بما قبلها ؟ تعليلية يعني إنما سألتك يا رب أن تهبني لأنتك أنت الوهاب . ((الوهاب)) هنا صيغة مبالغة أو نسبة ؟ نسبة لأن الله تعالى كثير الوهب و الموهوب له أيضا كثيرون. طيب قوله ((تجري بأمره رخاء)) ؟ يعني لينة. كيف تجمع بين هذا و بين قوله تعالى : (( ولسليمان الريح عاصفة )) ؟ عاصفة بمعنى سريعة و أحيانا بمعنى لينة ليست فيها زعزعة. أي تكون رخاء و هي سريعة. طيب. و قوله والشياطين ما الذي نصبها ؟ يعني ما الذي نصبه على ايش؟ على الريح. طيب .كل بناء و غواص و آخرين كم قسم الله الشياطين بالنسبة له؟.
الطالب : ثلاثة أصناف بناء وغواص وآخرين مقرنين في الأصفاد.
الشيخ : هؤلاء المقرنين لماذا كانوا مقرنين ؟ لأنهم يتمردون عليه. طيب. ما الفائدة من ذكر هذا لأن تمردهم عليه قد يقال فيه دليل على ضعف سلطانه ؟ هذا مما يدل على قوة سلطانه و أن المتمرد منهم ليس له إلا هذا الجزاء. طيب. قوله : (( فامنن أو أمسك )) معناها يا زعير ؟
الطالب : ....
الشيخ : يعني أن الله خيره بين المن و الإمساك. و هذا كناية على أن الله أعطاه ملكا مطلقا يفعل فيه ما يشاء. طيب. ما الفائدة من قوله : (( وإن له عندنا لزلفى وحسن مئاب )) ؟
الطالب : ....
الشيخ : صح. لئلا يظن أن هذا الملك في الدنيا ينافي ثواب الآخرة. طيب .
نأخذ الفوائد الآن . الحمد لله.
7 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب * قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب * فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب * والشياطين كل بناء وغواص * هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب * وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب )) .
من فوائد هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى قد يختبر عباده المصطفين عنده بما شاء من اختبار. و ينبغي كما قلنا في التفسير أن نبهم ما أبهمه الله و ألا نبحث عنه بالتكلف الذي يفعله بعض الناس.
و من فوائدها أن لسليمان كرسيا يجلس عليه كما يجلس الملوك لأن الله جمع له بين النبوة و الملك.
و من فوائدها أن الإنسان قد يسلب بعض النعم إما جزاء على عمل عمله و استحق عليه أن يسلب بعض النعم ، و إما من أجل أن يترقى إلى درجة الصابرين لأن الصبر درجة عالية لا ينال إلا بأسباب الصبر. فمثلا الصبر ثلاثة أقسام على طاعة الله و عن معصيته و على أقداره : أما الصبر على الطاعة و عن المعصية فهي باختيار الإنسان ، و أما على أقدار الله فالأقدار بغير اختياره فقد يبتلي الله العبد بأقدار تحتاج إلى صبر و مصابرة من أجل أن يستكمل مراتب الصبر و منه إلقاء الجسد على كرسي سليمان.
و من فوائد هذه الآية أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لابد أن يرجعوا إلى الله و ينتبهوا لقوله ثم أناب بخلاف غيرهم فإنهم قد يبتلون بالذنوب و لا يرجعوا منها . و هذا هو الفرق بين الأنبياء و غيرهم أن الأنبياء معصومون من الاستمرار في المعاصي و أما غيرهم فلا. هذا الفرق: ما هو الفرق ؟ فإن الإنسان قد يعصي و لا يوفق للتوبة منها.
و من فوائد هذه الآية أن مسلوب التصرف و السلطة كأنه جسد بلا روح ، لقوله و ألقينا على كرسيه جسدا و هذا على أحد الأقوال الأربعة التي ذكرناها.
فوائد قول الله تعالى : (( قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب )) .
من فوائد هذه الآية أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام معنيون أكثر بأمور الآخرة و لهذا طلب من الله المغفرة قبل أن يطلب الملك.
و من فوائدها أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام محتاجون إلى مغفرة الله لقوله : (( قال رب اغفر لي )) .
و من فوائدها أنهم مربوبون و ليسوا أربابا لقوله (( رب اغفر لي )).
و من فوائدها جواز الذنوب على الأنبياء تؤخذ من قوله (( قال رب اغفر لي )). و وجه ذلك لأنه لولا أن يكون هناك ذنب لما استغفر.
و من فوائد الآية جواز طلب الإنسان الملك أن تسأل الله أن يملكك شيئا لقوله ((هب لي ملكا)) و لكن يشترط في هذا أن يكون لدى الإنسان استعداد للقيام بما سأل أما أن يقول رب هب لي ملكا و هو بنيته أن يضيعه فإن هذا لا يجوز. و قد اختلف أهل العلم في جواز سؤال الإمارة هل يجوز للإنسان أن يسأل الإمارة أو القضاء أو ما أشبهها من الولايات. فمنهم من قال إن ذلك جائز و منهم من قال أنه محرم و منهم من فصل. أما من قال أنه جائز فاستدلوا بقصة يوسف حيث قال لملك مصر ((اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم)) فسأل الولاية و شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه و استدلوا بحديث عثمان بن أبي العاص حين قال للنبي صلى الله عليه وسلم اجعلني إمام قومي قال : ( أنت إمامهم ). و أما من منع ذلك فاستدلوا بحديث عبد الرحمن بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ( لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها ) فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم أن يسأل الإمارة وبين له السبب بأن من أعطيها عن مسألة وكل إليها ول م يعنه الله و من أتته بدون مسألة أعانه الله عليها. و استدلوا أيضا بأن رجل طلب من رسول الله أن يكون عاملا فقال : ( إنا لا نولي هذا الأمر أحدا سأله ) و هذا يدل على أنه لا يسأل و أن من سأل فليس أهلا لأن يولى. و فصل آخرون فقالوا إن سألها لإصلاح ما فسد منها فإن ذلك جائز إذا علم من نفسه القدرة ، و إلا فلا يجوز لأن السلامة للإنسان أسلم و هذا القول التفصيلي هو الصحيح لأن به تجتمع الأدلة. فإن الإنسان مثلا إذا رأى ولاية قام عليها شخصا ليس أهلا لها إما في دينه أو أمانته و تصرفه و هو يعلم من نفسه القدرة على القيام بها على أحسن وجه أو على الأقل على وجه أحسن مما كانت عليه فلا بأس أن يسألها لأن غرضه بذلك غرض شخصي أو غرض عملي و إصلاحي . ما قصد الشخص أما إذا كان ليس هناك سبب أو كان الإنسان يعرف من نفسه أنه ضعيف لا يستطيع القيام بها فإنه لا يسأل ولا يجوز أن يسأل.
و من فوائد هذه الآية أن سليمان عليه الصلاة والسلام سأل الله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده أي ملكا لا يغلبه عليه أحد. و ليس المعنى لا يناله أحد من بعد موته هذا على أحد القولين و هو الذي مشى عليه المؤلف. و بناء عليه يحسن الجواب عما قيل إن قوله ((لا ينبغي لأحد من بعدي)) يدل على أن سليمان حسود بخيل و إلا فلماذا يتحجر واسعا و يريد أن يقصر الملك على نفسه. و القول الثاني أن المراد لا بنبعي لأحد اي من بعدي أن في الزمن المتأخرة كما ذكرنا في التفسير و قلنا إن هذا يؤيده قوله عليه الصلاة والسلام حين تفلت عليه عفريت و هو يصلي و أراد أن يمسكه و أن يربطه بسارية المسجد يلعب به صبيان أهل المدينة قال : ( لولا أني ذكرت قول أخي سليمان هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي لفعلت ) فهذا يدل على أن المراد من بعدي زمنا. فيرجح أن يكون سليمان عليه الصلاة والسلام سأل ملكا عظيما لا يكون لأحد من بعده. و بناء على هذا القول يحصل الإشكال لماذا تحجر هذا الملك ؟ فكيف يجاب عليه ؟ قد نقول أن القول الأول أصح و أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك ذلك تورعا لأنه خاف أن يكون مراد سليمان لا ينبغي لأحد من بعدي زمنا ، فترك هذا من باب التورع. لكن هذا الجواب فيه أيضا بعض الشيء. لأن النبي عليه الصلاة والسلام إذا فسر الآية بشيء أو أتى بشيء يقتضي تفسيرها على وجه ما فإنه لا شك أولى من الاحتمال الآخر أن يكون المراد من بعدي أي سواي و الله أعلم يقول.
و من فوائد هذه الآية الكريمة الثناء على الله تعالى بأنه وهاب يعطي العطاء الكثير.
و من فوائدها التوسل إلى الله تعالى في الدعاء بالاسم المناسب لما يدعوا به لأن قوله إنك أنت الوهاب يناسب قوله هب لي و هذا هو أحد معاني قوله تعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) يعني أحد معانيها أن تجعلها وسيلة لما تدعوا به. فإذا أردت أن تسأل المغفرة تقول يا غفور أو الرحمة يا رحيم و هكذا
9 - فوائد قول الله تعالى : (( قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب )) .
من فوائدها بيان قدرة الله عز وجل وتمام سلطانه حيث سخر الريح و ذللها .
و من فوائدها عموم سلطان الله على الجماد و الحي و غير ذلك لأنه أمر الريح و الريح جماد فامتثلت.
و من فوائدها أن الله تعالى قد يسخر شيئا من الكون بعبد من عباده كما سخر الريح لسليمان فإنه من الجائز أن يسخرها لغيره إذا دعي .
و من فوائد هذه الآية أن الرياح لها شعور و اختيار لقوله ((تجري بأمره)) لأنه إذا كان يأمرها و تشعر بالأمر ثم تمتثل فهو دليل على أن لها شعورا و لها إرادة. و هكذا كل شيء في الكون له شعور و له إرادة بحسب ما يليق به لقول الله تعالى : (( تسبح له السماوات السبع و الأرض و من فيهن )) و لا تسبيح إلا بإرادة و لا تسبيح إلا بشعور بعظمة المسبح. و من هنا نرد على من قالوا إن المراد بقوله تعالى ((جدارا يريد أن ينقض)) أنه مجاز لأننا نقول لهم ما الذي يمنع من إرادة الجدار ،الجدار له إرادة لكنها ليست كإرادة البشر أو إرادة الحيوان المتحرك الذي يتحرك بالإرادة له إرادة و هو ساكن لا يترك.
و من فوائد هذه الآية أن هذه الريح مسخرة تجري بسهولة و لين ليس بعصف مقلق كما هي عادة الرياح فكما تعرفون مقلقة لكن هذه غير مقلقة رخاء لينة سهلة كأنما هم على سطح.
و من فوائد هذه الآية أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه لأن كثيرا من المفسرين جعلوا تسخير الريح لسليمان تنقله حيث شاء عوضا عن الخيل التي أتلفها غضبا لله عز وجل حينما ألهته عن ذكر الله. و هذا قد يكون حقيقة أن هذا الذي أعطاه الله من الريح كان جزاء له على فعله بالخيل. و لا شك أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. و هذا يقع كثيرا في مسائل عديدة. و إذا أردت أن تطبق هذا على نفسك فجرب.
و من فوائد هذه الآية أن هذه الريح تتجه حيث أراد سليمان و لو كانت في الأصل على وجه آخر أي بمعنى إذا كانت الريح جنوبية و أراد هو أن يذهب إلى الجنوب فإنه يأمرها أن تكون شمالية لتحمله إلى الجنوب لو أمرها أن تكون جنوبية ردته إلى الشمال.
فوائد قول الله تعالى : (( والشياطين كل بناء وغواص )) .
و من فوائد الآية حسن تدبير سليمان حيث وزع هذا الجند من الشياطين حسب ما يليق بهم فمنهم البناء و منهم الغواص.
و من فوائدها جواز تفخيم الأبنية و تكثيرها نعم لأن بناء صيغة مبالغة و بناء تبنيه الشياطين لابد أن يكون فخما محكما. و لكن هل يقال أن هذا كان في شريعة سليمان لأنه ملك يحتاج إلى أبهة و عظمة و إظهار قوة و إظهار غنى و إظهار سلطة و أما عامة الناس فلا و لهذا جاءت شريعتنا بذم من يجعل ماله في البناء ؟ و ربما يقال أنه يفرق بين الملك ذو السلطان و بين غيره لأن إظهار الملك السلطان نفسه بمظهر العظمة أمام أعداءه لا شك أن هذا أمر مطلوب. و يذكر أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه كان أميرا على الشام في إمارة عمر بن الخطاب و كان معاوية إذا أتى الإنسان إليه يجد حجابا و حراسا و شيئا من الأبهة و إذا جاء إلى الخليفة الذي فوقه يجد أمرا بخلاف ذلك يجد رداءا مقطعا و إزارا مرقعا و شخصا ينام في المسجد يكوم كتلة من الرمل من الحصباء و يتوسدها و ليس بين يديه حاجب و لا حوله جنود فيتعجب كيف أمير هذا الرجل بهذه الأبهة و هذا الخليفة الذي فوقه بهذا الضعف و التواضع لكن أجاب العلماء عن ذلك بأن معاوية رضي الله عنه كان في بلاد الشام و كانوا لا يخضعون لسلاطينهم و أمراءهم إلا إذا كانوا أمامهم على وجه فيه أبهة و عظمة. فرأى معاوية رضي الله عنه أن من المناسب للحال أن يكرم نفسه غاية التكريم و ليس قصده أن يتعاظم و الدليل على هذا أنه لما أتاه كتاب عمر أظنه في كسوة عظم في قصة اليهودي الذي أدخل بيته في بيت المال بعد أن أعطي عن عوضا كثيرا فرأى أن ذلك ظلم فركب إلى عمر في المدينة يشكوا معاوية يقول إن معاوية غصبني و أخذ بيتي و أدخله في بيت المال يعني معناه يجعلون بيتا لبيت المال فكتب عمر إلى معاوية يأمره بأن يرد إليه بيته فلما جاءه الكتاب أخذه كما يقال معاوية و وضعه على رأسه تعظيما للكتاب و قال لليهودي الآن افعل ما تشاء تريد أن نعيد إليك بيتك و نبنيه بأحسن تريد أن تأخذ القيمة فلما رأى هذا الأمر انبهر كيف معاوية يفعل في كتاب عمر هذا الفعل فتشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله و قال بيتي لبيت مال المسلمين لما رأى العدل انبهر. المهم أن نقول قد يكون سليمان عليه الصلاة والسلام أراد بهذا العمل أن يظهر قوة سلطانه و عظمته أمام أعدائه و أن يفصل بين ما يكون به غرض مقصود و ما ليس فيه غرض. فالإنسان العامي لا يشرع له أن يذهب ماله ببناء القصور و تفخيمها و بالسلطة الذي يريد أن يظهر سلطته ليكون مهيبا أمام الناس حتى يأتي منه الأمر لا حرج عليه في هذا .
إذا كان الشياطين عند سليمان عليه السلام بعضهم يبني وبعضهم يغوص وبعضهم مقرنين في الأصفاد هل يعني أن الناس لا يعصون الله تعالى لأن الشياطين لا يوسوسون لهم .؟
الشيخ : سمعتم السؤل ؟ يقول مثلا. إذا كان الشياطين عند سليمان بعضهم يبني و بعضهم يغوص و بعضهم مقرن في الأصفاد: معناها الناس لا يعصون الله لأن ما عندهم شياطين كذا ؟ نقول ماهو لازم لأن الشياطين كثيرين جدا و المراد الجنس لأن ال في قوله الشياطين ليست للاستغراق المراد الجنس يعني الشياطين لعنده قسمهم هذا التقسيم .
القارئ : (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب وإن له عندنا لزلفى وحسن مئاب واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منا وذكرى لأولي الألباب وخذ بيد ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعد العبد إنه أواب واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ))
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تبارك وتعالى في بقية قصة سليمان (( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب )) .
12 - إذا كان الشياطين عند سليمان عليه السلام بعضهم يبني وبعضهم يغوص وبعضهم مقرنين في الأصفاد هل يعني أن الناس لا يعصون الله تعالى لأن الشياطين لا يوسوسون لهم .؟ أستمع حفظ
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( والشياطين كل بناء وغواص * وآخرين مقرنين في الأصفاد )) .
و من فوائدها جواز التعزير بمثل هذا العمل أي بالشد و الغل.