التعليق على تفسير الجلالين : (( قال فالحق والحق أقول )) بنصبهما ورفع الأول ونصب الثاني ، فنصبه بالفعل بعده ، ونصب الأول قيل بالفعل المذكور ، وقيل على المصدر : أي أحق الحق ، وقيل على نزع حرف القسم ، ورفعه على أنه مبتدأ محذوف الخبر : أي فالحق مني ، وقيل : فالحق قسمي ، وجواب القسم (( لأملان جهنم منك )) بذريتك (( وممن تبعك منهم )) أي من الناس (( أجمعين )) .
1 - التعليق على تفسير الجلالين : (( قال فالحق والحق أقول )) بنصبهما ورفع الأول ونصب الثاني ، فنصبه بالفعل بعده ، ونصب الأول قيل بالفعل المذكور ، وقيل على المصدر : أي أحق الحق ، وقيل على نزع حرف القسم ، ورفعه على أنه مبتدأ محذوف الخبر : أي فالحق مني ، وقيل : فالحق قسمي ، وجواب القسم (( لأملان جهنم منك )) بذريتك (( وممن تبعك منهم )) أي من الناس (( أجمعين )) . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين )) .
التعليق على تفسير الجلالين : (( قل مآ أسألكم عليه )) على تبليغ الرسالة (( من أجر )) جعل (( ومآ أنا من المتكلفين )) المتقولين القرآن من تلقاء نفسي .
3 - التعليق على تفسير الجلالين : (( قل مآ أسألكم عليه )) على تبليغ الرسالة (( من أجر )) جعل (( ومآ أنا من المتكلفين )) المتقولين القرآن من تلقاء نفسي . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( إن هو )) أي ما القرآن (( إلا ذكر )) موعظة (( للعالمين )) للإنس والجن العقلاء دون الملائكة .
4 - التعليق على تفسير الجلالين : (( إن هو )) أي ما القرآن (( إلا ذكر )) موعظة (( للعالمين )) للإنس والجن العقلاء دون الملائكة . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( ولتعلمن )) يا كفار مكة (( نبأه )) خبر صدقه (( بعد حين )) أي يوم القيامة ، وعلم بمعنى : عرف واللام قبلها لام قسم مقدر : أي والله .
5 - التعليق على تفسير الجلالين : (( ولتعلمن )) يا كفار مكة (( نبأه )) خبر صدقه (( بعد حين )) أي يوم القيامة ، وعلم بمعنى : عرف واللام قبلها لام قسم مقدر : أي والله . أستمع حفظ
لماذا أضاف الله الروح لنفسه .؟
الشيخ : جسم لطيف.
الطالب:.................
الشيخ : لا من مخلوقات الله.
الطالب:.................
الشيخ : للتشريف يعني هذه أمرها عجيب جدا فأضافها الله تعالى للتشريف. كما قلنا إذا أضيف الشيء إلى الله بخصوصه فهو لتشريف إن كان للعموم فهو لبيان شمول قدرة الله. و أتينا لكم بمثال (( وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه )) .
قلنا أن الروح جسم لطيف لا يرى وفى الحديث : ( إذا قبضت الروح تبعه البصر ) .؟
الشيخ : ........ نعم. ما يراه إلا الميت فقط. لي عنده لا يروه لا يبصرون.
الطالب:............
الشيخ : ..... مستكبر و متكبر نعم .
إبليس مستبعد الإجابة فكيف أجاب الله دعوته في بقائه إلى قيام الساعة .؟
الشيخ : هذه لحكمة ليست رأفة بإبليس. هذا من شقاء إبليس لأنه كلما بقي ازداد الشر عليه لأن عليه إثم من أضله. يقول الله عز وجل : (( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ))[البقرة:214] يعني إلى حد أن الرسول و هو أشد الناس يقينا يقول متى نصر الله يعني ستعجلون النصر لا يصبر ، ألا إن نصر الله قريب. و لهذا ينبغي لنا أن نؤمن بأنه كلما اشتدت الأزمة و الكرب فهو أقرب إلى الفرج. لكن الله عز وجل يقول ذلك : (( ولو يشاء الله لانتصر منهم و لكن ليبلوا بعضكم ببعض )) الله قادر على أنه في لحظة ينتصر منهم و يهلكهم جميعا لكن ليبلوا بعضكم ببعض. و الناس مذنبون (( و كذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون )) فللذنوب التي أصابت تجرأ الناس عليها من أزمنة متطاولة حصلت هذه العقوبات يعني مثلا لو نظرنا إلى بعض البلاد الآن التي لها سنوات عديدة و الدماء تجري في أسواقها لأنها كانت من أزمنة طويلة متمادية في معصية الله حتى أنه بلغنا أن الإنسان منهم إذا انتهى من الخبزة ضرب بها على الأرض و ضربها بقدمه و العياذ بالله و أنهم يدوسون البرتقال و التفاح و غيره بأرجلهم و يلعبون بها كما يلعب بالكرة وانظر ايش الذي حصل الآن. و سيفعل الله عز وجل بكل أحد يستكبر عن عبادته و يكفرون نعمته لأن الله سبحانه لا يبالي بأحد. ليس بينه و بين أحد محاباة أو قرابة أو نسب حتى يقول هذا حبيب و هذ أرحمه. و إذا جاءت العقوبة عمت الصالح و الطالح و كما مر علينا في الجيش الذي يغزو الكعبة حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم جميعا. و سألت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله فيهم أسواقهم و فيهم كذا من أناس ما قصدوا هذا الشيء فقال : (يخسف بهم جميعا ويبعثون على نياتهم ) الحاصل أن هذا اللي يحصل من استبعاد الإجابة غلط من الإنسان بل يلح و يكرر والله عز وجل قريب مجيب .
في قوله تعالى : (( أستكبرت أم كنت من العالين )) هل معناه أن بعض الملائكة لم يصلهم خبر الأمر بالسجود لآدم كما ذكره بعض المفسرين .؟
الشيخ : لا لأن العلي مرتبة ما هي مكانة لا ما هو صحيح .
9 - في قوله تعالى : (( أستكبرت أم كنت من العالين )) هل معناه أن بعض الملائكة لم يصلهم خبر الأمر بالسجود لآدم كما ذكره بعض المفسرين .؟ أستمع حفظ
هل رمي آلهة الكفار في النار عقوبة لها .؟
الشيخ :...نعم صحيح هذا ما هو عقوبة لها إهانة لعابديها. كل ما يعبد من دون الله فإنه يلقى في جهنم إهانة لعابديه يقال هذا ربك الذي تعبد انظروا في النار حتى هبل و اللات و مناة كلها تكون في النار مع أنها غير مكلفة لكن إهانة للعابدين مثل لو غلبنا على الكفار و أتينا برئيسهم و قلنا هذا رئيسكم و ضربناه و وبخناه و أهناه هذا إهانة لهم نعم .
في قوله تعالى : (( لما خلقت بيدي )) كيف نرد على من فسرها بالقوة .؟
الشيخ : هل الله ما له قوتين ؟ أقول ما له اثنتين..... القوة تستفاد من قوله خلقت لأنه لا يخلق إلا القادر و أما بيديه فخارجة عن حد الخلق.
فوائد قول الله تعالى : (( قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار )) .
في هذه الآية من الفوائد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعلان رسالته لقوله : (( قل إنما أنا منذر )).
و من فوائدها أنه ينبغي في الكلام مراعاة الحال حيث أن المقام هنا مقام تهديد فلهذا اقتصر على الإنذار فقط مع أن الله تعالى قال : (( إنا أرسلناك بالحق بشيرا و نذيرا )).
و من فوائدها توحيد الله تعالى بالإلوهية و نفيها عما سواه لقوله : (( و ما من إله إلا الله )).
و من فوائدها أن الأسماء لا تغير المسميات فإن هناك من يسمى إله ولكنه حقا ليس بإله. و يتفرع على هذه الفائدة أننا لو سمينا الشيء المحرم باسم حلال فإنه لا يتغير الحكم فيه. و لهذا جاء في الحديث أنه يشرب الخمر أناس يسمونها بغير اسمها و هذا يدل على أن الأسماء لا تغير المسميات و الحقائق .
و من فوائد الآية إثبات الوحدانية لله في قوله ((الواحد)) .
و من فوائدها الرد على النصارى القائلين بأن الله تعالى ثالث ثلاثة. و يتفرع على هذه الفائدة أيضا أن دينهم كذب و أعني دينهم الذي يدينون به الآن. لأن عيسى عليه الصلاة والسلام لا يمكن أن يأتي بآلهة متعددة و لهذا يقول الله يوم القيامة : (( أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ما قلت لهم إلا ما أمرتي به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم )) الآية .
و من فوائد الآية الكريمة إثبات القهر التام لله عز وجل لقوله ((القهار)) و هذا يستلزم للمؤمن به أن يخاف من الله عز وجل من قهره و يستلزم أيضا تقوية المؤمن الواثق بالله في قهر أعدائه. لأنك إذا وثقت أن الله هو القهار و أن الله معك لكونك أتيت بالأوصاف التي تستوجب معية الله لك فإن هذا يقويك على عدوك و تعلم أن هذا العدو لا بد أن يكون مقهورا بقهر الله عز وجل.
فوائد قول الله تعالى : (( رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار )) .
و من فوائدها إثبات اسمين من أسماء الله و هما ((العزيز)) و ((الغفار)) وإثبات ما تضمناه من الصفة مجتمعين و منفردين طيب. و هما العزة و المغفرة و كون العزة و المغفرة مجتمعين أقوى و أشد و أعظم في كمال العزة و المغفرة.
فوائد قول الله تعالى : (( قل هو نبأ عظيم أنتم عنه معرضون )) .
و من فوائدها أنه متى عظم هذا النبأ عظم من يأخذ بهذا النبأ. لأنه أساس و منهاج و طريق. فإذا عظم ، عظم الآخذ به و لهذا كانت الأمة الإسلامية عظيمة مرموقة مهيبة حين كانت آخذة به.
و من فوائد هذه الآية القدح فيمن أعرض عن هذا النبأ العظيم لقوله (( أنتم عنه معرضون )) يعني فكيف يليق بكم أن تعرضوا عنه مع أنه نبأ عظيم.
فوائد قول الله تعالى : (( ما كان لي من علم بالملإ الأعلى إذ يختصمون )) .
و من فوائد الآية الكريمة إثبات الملأ الأعلى و هم الملائكة.
و من فوائدها بيان علو مرتبة الملائكة كما أن مكانهم كذلك عال لأنهم في السماوات كما قال تعالى : (( وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء و يرضى )) و علو المرتبة فيهم اختلف العلماء هل هي أعلى من البشر الصالحين أم صالحوا البشر أعلى من الملائكة و أفضل. فمنهم من قال أن الملائكة أفضل و منهم من قال إن صالح البشر أفضل. و النزاع هنا قليل الفائدة لأننا نعلم أن الملائكة لهم خصائص لا يلحقهم فيها البشر و للبشر خصائص لا يلحقهم فيها الملائكة. فالتفضيل على الإطلاق لا يصلح لأن هؤلاء لهم ميزة و هؤلاء لهم ميزة. و قال شيخ الإسلام رحمه الله : " أن الملائكة أفضل باعتبار كمال البداية لأنهم خلقوا من نور و النور أكمل و أفضل من الطين و التراب. و أن البشر أفضل باعتبار كمال النهاية لأن البشر يكونون في رحمة الله و الملائكة أنفسهم يدخلون عليهم من كل باب يهنئونهم سلام عليكم بما صبرتم " و لكن الذي أرى أنه ينبغي أن يقال أن التفضيل ليس باعتبار البداية و النهاية ولكن باعتبار بعض الخصائص التي تكون لهؤلاء دون هؤلاء.
و من فوائد الآية إثبات أن الملائكة ذوو عقول لقوله ((إذ يختصمون)).
و من فوائدها إثبات المناظرة و المخاصمة بين الملائكة كما أيضا تكون بين الرسل و أقوامهم و بني أتباع الرسول بعضهم مع بعض.
فوائد قول الله تعالى : (( إن يوحى إلي إلا أنما أنا نذير مبين )) .
و من فوائد الآية الكريمة إثبات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نذير.
و من فوائدها إثبات أنه صلى الله عليه وسلم مبين لكل ما أنذر به لأن معنى مبين مظهر للحق و الوحي الذي جاء به .
و من فوائدها أنه لا يمكن أن يكون في شريعة النبي صلى الله عليه وسلم شيء مجهول أبدا. بل كل ما جاء به فهو بين لكن الجهل أمر نسبي قد يكون المجهول شيئا معينا لبعض الناس و هو بين معلوم لأناس آخرين.
ثم قال تعالى : (( إذا قال ربك للملائكة )) إلى آخر الآيات. في هذه الآيات إثبات الكلام لله عز وجل لقوله : (( إذا قال ربك للملائكة إني خالق )). و إثبات أن كلامه بصوت مسموع تسمعه الملائكة في هذه القصة و إثبات أنه بحرف.