تتمة فوائد قول الله تعالى : (( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ... )) .
1 - تتمة فوائد قول الله تعالى : (( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ... )) . أستمع حفظ
هل يمكن أن يشرع الله شيئا يكرهه .؟
الشيخ : لا، عمومًا الظاهر أنه عمومًا، لأن الله إذا شرَع الشيء لكن لا يمكن أن يشرع الله شيئًا يكرهُه.
الطالب: يكون محبوبًا لغيره مصلحَةً لغيرِه.
الشيخ : مثل ايش؟
الطالب: لا أستحضر
الشيخ : ما .. الأمور الشرعية متعلِّقة بما يُحِبُّه
الطالب: مثل الجهاد فيه قتل وفيه لكن فيه مصلحة
الشيخ : أي هو مكروهٌ لنا (( كُتِب عليكم القتل وهو كره لكم )) لكن لله ما هو مكروه، لأنَّ الله يحِب أنَّ عبده يُقاتِل في سبيلِه ويُقْتَل
ما هو محل الجملة : (( كل يجري لأجل مسمى )) .؟
الشيخ : لا (كلٌّ) مبتدأ
الطالب: (كلٌّ) مبتدأ ... للتأكيد
الشيخ : اي للتأكيد المعنوي
الطالب: ...
الشيخ : الجملة هنا للعموم أما (كل يجري) فهي استئنافية ما أظنها في محل نصب، استئنافية، نعم.
الطالب: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6) إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ))
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار )) .
الطالب: .. خلقها حقًّا.
الشيخ : هذا واحد، المعنى الثاني؟ خلقها حقًّا يعني لم يخلُقْها غيره
الطالب: أي لأجل الحق.
الشيخ : من أجل الحق، طيب ما هو الدليل للمعنى الثاني؟
الطالب: ...
الشيخ : لا، الدليل للمعنى الثاني أنَّ الله خلقَها للحق؟
الطالب: (( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ))
الشيخ : (( السماءَ والأرض وما بينهما باطلا )) آية أخرى (( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ))، نعم هل في القرآن ما يدُلُّ على عدد الأرضين؟
الطالب: نعم في القرآن قوله تعالى: (( ومِن الأرض مثلَهُن ))
الشيخ : (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )) نعم، لو قال قائل: مثلَهُن في الصفة؟
الطالب: يعني هذا سؤال؟
الشيخ : أي نعم
الطالب: نقول الله عز وجل ما حددها .. بالعدد
الشيخ : ما قال ذلك ما قال: مثلهن في العدد
الطالب: لأنه ورد في الحديث
الشيخ : لا لا، نبي مِن نفس الآية
الطالب: لأن الله قال في السماوات العدد قال سبع سماوات فيكون المماثلة في الأرض في العدد
الشيخ : .. لو قال قائل: مثلهن في الصفة لأنك إذا قلت: فلان مثل فلان يعني في الصفة
الطالب: لأنَّ الله ذكَر (( خلق سبع سماوات )) فتكون ...
طالب آخر: .. في الأصل .. في العدد والكيفية ولكن لا يوجد مماثلة بين الأرض والسماء من حيث الصفة فهي تختَلِف تمامًا عن ..
الشيخ : المماثلة في الصفة مستحيلة السماوات كبيرة ورفيعة ومحيطة بالأرض ولا يمكن أن تكون الأرض مثلها في الصفة إذًا تعيَّن أن يكون مثلَها في العدد، لأنه قال: (( سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ )) أي عددًا لا صِفَة، طيب عامر ما حضرت؟ طيب، (( يكور الليل على النهار )) ماذا قال المؤلف في (يكور)
الطالب: .. يدور
الشيخ : لا، كلام المؤلف
الطالب: كلام المؤلف ...
الشيخ : لا، قال معناه يدخل، يكَوِّر الليل على النهار يعني يدخل الليل في النهار فيزيد الليل، ويكَوِّر النهار على الليل فيزيد النهار، طيب ما هو المعنى الظاهر.؟
الطالب: أنه يدير
الشيخ : أنه يدير، ما الدليل على أن هذا هو المعنى الظاهر؟
الطالب: ...
الشيخ : معنى التكوير والإدارة ومنه؟
الطالب: كَوْر العمامة
الشيخ : كور العمامة نعم، أنت الآن في الصف اقرب يا أخ اقرب سد الخلل، ترى مِن حُسْن الأدب أن الصفوف تكون متساوية، هذا أحسن .. يتوزع المكان، طيب قوله عز وجل: (( سخر الشمس والقمر )) ما معنى (سخر)؟
الطالب: يعني ذلل
الشيخ : ذَلَّل، لأي شيء؟
الطالب: ... ما حضرت
الشيخ : ما حضرت،
الطالب: للعباد
الشيخ : للعباد، ما هو الدليل على أنَّ المراد تذلِيلُها للعباد؟
الطالب: قوله تعالى في آية أخرى: (( سخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر ))
الشيخ : أحسنت (( سخَّر لكم ))، نعم قوله: (( كلٌّ يجري لأجل مسمى )) عبد الله غانم (( كُلٌّ يجري )) (كل) ما ذا يعني بـ(كل)؟
الطالب: ما حضرت
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، طيب
الطالب: الشمس والقمر
الشيخ : (كل) من الشمس والقمر، ومعنى(يجري)؟
الطالب: ...
الشيخ : يدور أو يسعى يسير، طيب قوله: (( لأجلٍ مسمى )) ما المراد بالأجل هنا؟
الطالب: ...
الشيخ : أجل صحيح معناها غاية لكن ما المراد بهذي الغاية؟
الطالب: يوم القيامة
الشيخ : يوم القيامة أحسنت، ما الدليل؟
الطالب: (( إذا الشمس كورت * وإذا النجوم انكدرت * وإذا الجبال سيرت ))
الشيخ : أحسنت تمام، طيب قوله: (( ألا هو العزيز الغفار )) (ألا)؟
الطالب: أداة استفتاح يراد بها التنبيه
الشيخ : التنبيه أحسنت، وما معنى (الغفار)
الطالب: (الغفار) صيغة مبالغة ...
الشيخ : من الغَفْر وهو؟ ما هو الغفر؟
الطالب: ... صيغة للمبالغة
الشيخ : اي لكن ما هو الغَفْر؟ غَفَرَ بمعنى؟
الطالب: يغفر
الشيخ : بمعنى (يغفر) لا، ما يصِح، المضارع ما يكون بمعنى ..
الطالب: سَتْر الذنب والتجاوز عنه.
الشيخ : الغفر يا أخ ستْرُ الذنب والتَّجاوز عنه، لماذا فسَّرْنَاه بذلك؟
الطالب: ...
الشيخ : لماذا فسَّرْناه بالستر والتجاوز؟ ولم نفسِّرْه بالتجاوز فقط؟ هذا يترَدَّد كثيرًا عندنا، نعم يا حمد! أحمد!
الطالب: لأنَّ معناه اللغوي يقتضي ذلك لأنَّ الغفر هو من المغفر وهو ما يستر الرأس فلا بد
الشيخ : ما يستر الرأس؟
الطالب: ما يغطي الراس
الشيخ : بس فقط؟
الطالب: ويقِيه
الشيخ : ويقيه من السهام، لأنَّه مشتق من المغفر وهو ما يُستَر به الرأس في الحرب لِيَقِيه من السهام، أظن لم نأخذ فوائد؟
الطالب: ...
الشيخ : أخذنا؟ بس الأخيرة فقط؟
4 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( ... ألا هو العزيز الغفار )) .
ومن فوائدها إثبات هذين الاسمين وما دلَّ عليه من صفة وحُكْم وهما (العزيز) و(الغفار)، والقاعدة في باب الأصول أصول العقيدة أنَّ كلَّ اسم من أسماء الله فهو متضَمِّن لصفة وقد يتضَمَّن مع الصفة حكمًا وهو ما يُسَمَّى بالأثر إذا كان متعدِّيًا، وإن لم يكن متعدِّيًا ففيه الاسم والصفة، فمثلًا الحَيّ من أسماء الله متضَمِّن لصفة وهي الحياة لكنه لا يتعَدَّى للغيرِ، لأن الحيّ وصف لازم .. يعني لا يتعدى الموصوف، الغفار اسم من أسماء الله متضَمِّن لِصفة وهي المغْفِرَة متَعَدٍّ للغير وهو أنه يغْفِر الذنوب فهذه القاعدة في أسماء الله سبحانه وتعالى أن كُلَّ اسمٍ منها متضَمِّن لِصفة وقد يكون متضَمِّنًا للحكم الناتِج أو النَّابع من هذه الصفة متى؟
الطالب: إذا كان متعدِّيًا
الشيخ : إذا كان متعدِّيًا، أما اذا كان لازمًا لا يتعدى الموصوف فإنه ليس له حكم، يعني ليس له حكم متَعَدٍّ للغير، إذًا في الآية إثبات (العزيز) و(الغفار) من أسماء الله وإثبات ما دل عليه من صفة وإثبات المغفرة وهي الحُكْم من قوله: (( الغَفَّار )).
التعليق على تفسير الجلالين : (( خلقكم من نفس واحدة )) أي آدم (( ثم جعل منها زوجها )) حواء (( وأنزل لكم من الأنعام )) الإبل والبقر والغنم الضأن والمعز (( ثمانية أزواج )) من كل زوجين ذكرا وأنثى كما بين في سورة (( الأنعام )) [ 143 : 6 ].
(( ثم جعل منها زوجها )) (ثم) للترتيب بمهلة، لأنَّ خلْقَ هذه الزوج متأخِّرٌ عن خلْق آدم فإن الله سبحانه وتعالى أبقاه مدةً حتى عرَفَ أنه محتَاجٌ الى زوجة ليسْكُنَ إليها فخلق الله له زوجَة وجعل هذه الزوجة مِن نفْس آدم وقول النبي عليه الصلاة والسلام في النساء: ( إنهن خُلِقْن من ضلع ) يقتضي أنَّ حواء خلقت مِن ضلع آدم والله على كل شيء قدير أن يخلُق بشَرًا من غير زوجة بل ومِن غيْر زَوْج فإن حواء خُلِقَتْ بلا أم ولا أب، وقوله: (( ثم جعل منها زوجها )) لا ينافي ما ذكَر الله تعالى في آية اخرى: (( وجعَل منها زوجها ))، لأنَّ الواو لِمطلق الجمع لا تقتَضِي ترتيبًا أو لا تستلزم ترتيبًا، لا تستلزم الترتيب فإذا جاءت آية أخرى فيها التصريح بالترتيب حُمِلَت الآية التي فيها الواو الدالة على مطلق الجمع حُمِلَت على ايش؟ على الترتيب، على أنَّ تقديمَ الشيء على الشيء في الذِّكْر وإن كان بالواو يقتضي أن يُقَدَّم هذا هو الأصل، ولهذا لَمَّا دنا النبي صلى الله عليه وسلم من الصفا حين أتى الى السعي قرأ: (( إنَّ الصفا والمروة مِن شعائر الله )) أبْدَأُ بما بَدَأَ الله به ) فبدأ بالصفا وهذا يدل على أنَّ ما قُدِّم في الذكر فهو متقَدِّمٌ على ما بعده رتْبَة أو زمنًا أو مكانًا حسب ما يقتضي الحال، لكن ليس هذا بلازم قد يتقدم ما بعد الواو على ما قبلَها ولا يُعَدُّ هذا تناقضًا لكن في قوله: (( ثم جعل منها زوجها )) لا يمكن أن نقول إن الجعْل هنا قبل خلق آدم، وقوله: (( ثم جعل منها )) (منها) (من) هذه للابتداء، و(منها) عينًا أو منها وصفًا؟
الطالب: وصفًا
الشيخ : الظاهر. الأمران، لأنها مِن آدم خُلِقَت وهي مثلُ آدم أيضًا فهي من نوعِه وهي أيضًا منه عينًا فهي جزء منه وبَضْعَةٌ منه ولهذا خطَب النبي صلى الله عليه وسلم النَّاس وأخْبَر أنَّ فاطمة بَضْعَةٌ منه، نعم، يقول: (( ثم جعلَ منها زوجَها )) والزوج يُطلَق على معان منها الصِّنْف كقوله تبارك وتعالى: (( وآخَرُ من شَكْلِه أزواج )) أي أصناف وكقوله تعالى: (( احشروا الذين ظلموا وأزْوَاجَهم )) أي أصنافَهم، ويُطْلَق الزَّوْج على ما سِوَى الفرد أي الشِّفْع فيقال: فَرد وزوج، وكلمة زوجَها هنا تشمل المعنيين فهي صِنْف من البشر وهي أيضًا زوج تَشْفَع آدَم بعد أن كان فَرِيدًا، (( ثم جعل منها زوجها )) هذا ابتداءُ خلْقِ الانسان قال:" (( وأنزل لكم من الأنعام )) الإبل والبقر والغنم والضأن والمعز (( ثمانية ازواج )) " (أنزل لكم من الأنعام) الإِنزال هنا بمعنى الخَلْق، لأَنَّها أُضِيفَت إلى أعيان وهي الأنعام، والأنعام جمع نَعَمَ كأسباب جمعُ سَبَب، وقوله: (( ثمانية أزواج )) أي ثمانية أصناف وقد بيَن الله هذه الأزواج في سورة الأنعام فقال: (( ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ )) ((وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ )) (( وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ )) الجميع ثمانية ذكر وأنثى مِن كل صنف من الأصناف الأربعة، وإذا ضربت اثنين في أربعة صارت ثمانية، (( وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج )) قال المؤلف رحمه الله: " من كلٍّ زوجان ذكرٌ وأنثى كما بُيِّنَ في سورة الانعام "
6 - التعليق على تفسير الجلالين : (( خلقكم من نفس واحدة )) أي آدم (( ثم جعل منها زوجها )) حواء (( وأنزل لكم من الأنعام )) الإبل والبقر والغنم الضأن والمعز (( ثمانية أزواج )) من كل زوجين ذكرا وأنثى كما بين في سورة (( الأنعام )) [ 143 : 6 ]. أستمع حفظ
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ... يخلقكم فى بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق )) أي نطفا ثم علقا ثم مضغا (( فى ظلمات ثلاث )) هي ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة (( ذلكم الله ربكم له الملك ... )).
ثم قال عز وجل: (( خلقًا بعد خلْق في ظلمات ثلاث )) (ظلمات) لا يصِل اليها الضوء (ثلاث) فسَّرَها المؤلف بقوله: " هي ظلمة البطن وظلمة الرَّحِم وظلمة الـمَشْيَمَة أو الـمَشِيمَة " هذه ثلاث ظلمات جعلها الله عز وجل وقايةً لهذا الجنين، لأن أشِعَّةِ الضوء لو وصلت إليه لأفسدته ولكنَّ الله عز وجل جعلَه في هذه الظلمات الثلاث، ثم إنه سبحانه وتعالى جعلَ ظهره إلى بطْن أمِّه ووجْهَه إلى ظهْرِ الأم وهذا مِن أجل ألا يتضَرَّر وجهُه بالصدمات التي تكون على بطن الأم، ليكونَ الظهر وقايةً للوجه، وخلف الجنين الذي يلي البطن قوِي، لأنَّ فيه الظهْر والأضلاع فهو قوي يعني متحمِّل للصدمات، فإذا أراد الله عز وجل إخراجَه انقلب هذا الجنين تحرَّك واضطرب بإذنِ الله عز وجل ثم انقلب حتى يكونَ رأسُه هو الأسفل ويخرج الرأس أولًّا، من أجل أن يكون خروجه سلًّا إذ لو خرَجَ مِن عند قدميه لكان في ذلك ضرَر وخطر أيضًا قد تعلَق مثلًا إحدى اليدين في أحد الجوانب فيحصل في هذا ضرر وربما يحصُل تَلَف على الجنين، ولله سبحانه وتعالى في خلقِه شئون، المهم أنَّ الله تعالى اعتنى بنا عنايةً تامة ونحن في بطون أمهاتنا وعند الخروج منها ولهذا قال: (( في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم )) ونِعْمَ الربّ عز وجل (ذلكم) المشار اليه (رب)، والمخاطب (ذلكم) البشر (( ذلكم الله ربكم )) وإنما أتى باسم الإشارة المفيد للبعد (ذلكم) ولم يقل هذا، إشارةً إلى علو مرتَبَةِ الله إلى علو منزِلَتِه عز وجل وأن له العُلُوّ عُلُوّ الذات وعلو القَدْر وعلو القَهْر، وقوله: (( ذلكم الله ربكم )) (رب) إما أن تكون صفة أو بدل وفيه إشارة يعني ذِكْرُ الربوبية بعد الأُلوهية إلى التربية الخاصة في حال الحمل والعناية التامة، لأنَّ الحمل في بطن أمه لا يمكن لأحد أن يصِلَ اليه لا بجلْب منفعة ولا بدفع مضَرَّة ولكن الله سبحانه وتعالى هو الذي يتولَّى العناية به {لو تقدم يا حمد تسد الخلل هذا } نعم، يقول: (( ذلكم الله ربكم له الملك )) الجملة هذه جملة خبرية قُدِّمَ فيها الخبر على المبتدأ، لإفادة الحصر، (له) أي وحده لا يشارِكُه أحد، (الـمُلْك) يعني الـمُلْك المطلق مُلْك الأعيان ومُلْك الأوصاف، فهو مالك الأعيان كلِّها ومالِك أوصافِها وتصرِيفها وتدبيرِها
7 - تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ... يخلقكم فى بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق )) أي نطفا ثم علقا ثم مضغا (( فى ظلمات ثلاث )) هي ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة (( ذلكم الله ربكم له الملك ... )). أستمع حفظ
تتمة تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ... لا إله إلا هو فأنى تصرفون )) عن عبادته إلى عبادة غيره .؟
عَمَلَ (إِنَّ) اجْعَلْ لِـ(لا) فِي نَكِرَة
لا تعمل إلا في النكرات و(هو)؟ معرفة إذًا أين الخبر؟ نقول: الخبر محذوف تقديره: لا إلَهَ حَقٌّ إلا الله هكذا يجب، وأخطأ مَن قال: لا إله موجودٌ إلا الله، لأنَّ هذا يتضَمَّن أَمْرًا إِمْرًا، إذ أنَّك إذا قلت: لا إله موجود إلا الله جعلتَ الآلهة الموجودة جعلتها الله، وهذا خطأٌ عظيم بل الواجب أن نقول: لا إلهَ حقٌّ إلا الله أما في الآية إلَّا هو إذًا ما محل (هو) من الاعراب؟ بدل بدلٌ مِن الخبر المحذوف. طيب، يقول: (( فأنى تصرفون )) (أنى) اسم استفهام والمراد به التوبيخ والتعجب يعني: كيف تُصْرَفُون عن عبادة الله عز وجل وأنتم تعلمون أنه لا إله الا هو؟ هذا خطأٌ سَفَهٌ في العقل وضَلَالٌ في الدين، طيب وقوله: (( فأنى تصرفون )) قال المفسر:" عن عبادته إلى عبادة غيره " طيب إذا كان هذا الاستفهام ايش قلنا؟
الطالب: ...
الشيخ : وايش؟ والتَّعجب فإنه يقتضي أن يكون هذا الصَّرْف حرامًا أو هذا الانصراف حرامًا، لأَنَّه لا يُوَبَّخ إلا على شيءٍ محرم والله أعلم
8 - تتمة تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ... لا إله إلا هو فأنى تصرفون )) عن عبادته إلى عبادة غيره .؟ أستمع حفظ
في قوله تعالى : (( فأنى تصرفون )) من هو الصارف .؟
الشيخ : لأنَّ أهواءهم هي التي غلَبَتْهم وكلمة (تصرفون) تدل على الانصراف لأنهم صُرِفُوا لكنَّهم التي صرَفَتْهم أهواؤُهم والشياطين نعم.
الطالب: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ))
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون )) .
الطالب: آدم
الشيخ : آدم، وما معنى قوله: (وجعل منها) (من) هنا؟
الطالب: يعني لابتداء
الشيخ : ابتداء لأنَّ حواء
الطالب: خُلِقَ من ضلعه
الشيخ : من ضلع آدم نعم، قوله تعالى: (( ثمانية أزواج )) ما هذه الأزواج؟ ما حضرت نعم
الطالب: ... البقر والإبل
الشيخ : والإبل مِن كل واحد ذكر وأنثى نعم، قوله تعالى: (( يخلقُكُم في بُطُون أمهاتكم خلقًا مِن بعد خلق )) صِفْ لنا هذا الخَلْق من بعد الخَلْق؟
الطالب: .. سورة الحَج (( إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ ))
الشيخ : نعم صح
الطالب: ((إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ ))
الشيخ : أحسَنت، كم مقدارُها كما جاء في السَّنة؟
الطالب: .. حديث ابن مسعود: ( يُجْمَعُ خلقُ أحدكم في بطن أمِّه أربعين يومًا نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مُضْغَةً مثل ذلك )
الشيخ : فهذه مائةٌ؟
الطالب: وعشرون يومًا
الشيخ : وعشرون يومًا أحسنت بارك الله فيك، طيب قوله عز وجل: (( له الملك )) فيها ما يفيد الحصر فما طريقه؟
الطالب: بتقدِيم الخبر على المبتدأ
الشيخ : تقديم الخبر على المبتدأ، طيب ما هي القاعدة في هذا؟
الطالب: القاعدة؟
الشيخ : نعم
الطالب: إذا قُدِّم الخبر على المبتدأ فإنه للحصر
الشيخ : بس الخبر عل المبتدأ فقط؟ ما هناك قاعدة عامة؟
الطالب: تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر
الشيخ : أحسنت، اذا قُدِّم ما حقه التأخير سواء كان خبر أو مفعولًا به أو غير ذلك فإنه يفيد الحصر، طيب الـمُلك لله -يا سامي-طيب الملك لله كيف تجمع بين هذا وبين قوله: (( أو ما ملكت أيمانكم )) فأثبتَ ملكًا لغير الله؟
الطالب: هذا بالنسبة للآدمي ..خاص.. أما الملك الذي ذُكِر في الآية فهو ملك عام
الشيخ : يعني ان ملك الله سبحانه وتعالى ملك عام مطلق، عام يعني شامل لكل شيء، مطلق يتصرَّف كما شاء أما ملك الآدمي فهو خاص ومُقَيَّد صح؟
الطالب: مُقيد بما في يدِه أو بما يملك
الشيخ : خاص هذا معناه بما يديه، مقيد يعني بمقتضى الشرع ولهذا لا يملك الانسان أن يُتْلِف ماله سُدًى، طيب إذًا هذا الجمع أن ملك الله عام مطلق: عام لكل شيء، مطلق غير مقيد يفعل ما شاء، ملك الآدمي خاص مقيَّد: خاص بما يملكه فقط فمُلْكِي ليس مُلْكًا لك مثلًا، مقيد بماذا؟
الطالب: بالشرع
الشيخ : بالشرع لا يملك الانسان أن يتصرف كما شاء في ملكه، نعم قوله تعالى: (( فأنى تصرفون )) الاستفهام هنا؟
الطالب: ... أول مرة
الشيخ : الله يحييك، نعم.
الطالب: .. للتوبيخ والتعجب
الشيخ : للتوبيخ والتعجُّب اشرح كيف كان للتوبيخ وكيف كان للتعجب؟
الطالب: للتعجب: كيف تعبدون غير الله الذي خلقكم ..
الشيخ : وله الملك
الطالب: ...
الشيخ : يعني هذا أمرٌ عجب، طيب التوبيخ؟
الطالب: .. يوبِّخُهم على عبادة غيره
الشيخ : نعم صحيح يعني يلومُهم ويجعَل هذا قدْحًا فيهم.
ثم قال الله عز وجل: -مبتدأ درس اليوم- (( إن تكفروا فإنَّ الله غنِيٌّ عنكم ))
الطالب: ...
الشيخ : ما أخذناها؟ من أين؟
الطالب: خلقكم مِن نفس واحدة
الشيخ : من أول؟ طيب قال الله عز وجل: (( خلقَكم من نفس واحدة )) مِن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّ أصلَ البشرية من آدم وليس -كما يقول القرود- إنَّ أصلَها قرد ثم تطَوَّر، لقوله: (( خلقكم من نفس واحدة )) وقد بيَّن الله سبحانه وتعالى كيف خلق هذه النفس في مواضع من القرآن.
ومن فوائدها أنَّ البشرية حادِثَة وليست أزلِيَّة، لقوله: (( خلقكم )) والخلْق يقتضي الحُدُوث.
ومن فوائد هذه الآية أنَّ الله جعل أزواجَ بني آدم من جنسِهم، لقوله: (( ثم جعل منها زوجها )) ولو كانت الزوجة من غير الجنس لم تحصُل الإِلْفَة والمودة ولكن الله جعلَها من الجنس، لهذا.
ومِن فوائدِها ما مَنَّ الله به علينا