تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
فلما أبطلها الله شرعاً ننظر هل هي باطله عقلا أو لا نقول هي أيضاً باطله عقلاً لأنك لم تعلم أن الله أن الله ع قضى عليك بعبادة الأصنام إلا بعد ؟ هيه ؟ إلا بعد العبادة فلماذا لم تعدل عن عبادة الأصنام وتقدّر أن الله قضى عليك ؟ هيه ؟بترك عبادة الأصنام ؟ لماذا لم تفعل؟ فإقدامك على عبادة الأصنام وأنت لم تعلم بأن الله كتب ذلك ... وأنت الذي عرفته ولو أنك قدرت الأفضل والأحسن وأن الله قدر أن تكون موحداً متجنبا مجتنباً لعبادة الأصنام لحصل لك ذلك واضح ؟
ثم أن نقول هناك أيضاً دليل حسي لو خُيّر الانسان بين شيئين أحدهما أفضل من الآخر ماذا يختار؟
الطالب : ...
الشيخ : يختار الأفضل وهل يمكن لشخص أن يختار الأردأ ويقول هذا الذي قُدّر لي ؟ أبداً لو قيل له :لمكة طريقان طريق آمن وطريق مخوف فقال نذهب مع الطريق المخوف لأن الله كتب علينا هذا ؟ هيه ؟هل يمكن ولا مايمكن أو لايمكن ؟
الطالب : ...
الشيخ : لايمكن أبداً سيسلك الطريق الآمن بلا شك . لو أن لو عُرض عليه عملان في وظيفة أحد العملين شاق وأجرته قليلة والثاني خفيف وأجرته كبيرة ماذا يختار ؟
الطالب : ...
الشيخ : يختار الثاني لا شك وهذه الأدلة محسوسة تدل على أن الاحتجاج بالقدر على المعاصي أو على ترك الواجبات احتجاج باطل لايستقيم لاشرعاً ولا عقلاً ولا حساً فهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة يقولون نحن نفعل باختيارنا ولكن اختيارنا نعلم أن الله قد اختاره لنا قبل أن نختاره نحن إلا أنه لاحجة لنا في أن نقول هذا مختار الله لنا فلا نستطيع يعني أن نتخلص منه لأننا حين الفعل لم نعلم ماقُدر ولا يمكن لأي انسان يدّعي أن الله قدر شيء إلا بعد الوقوع ولهذا قال الله تعالى : (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )) فجعلهم الله هم فجعلهم هم السبب في ذلك طيب ...
من فوائد الآية أيضاً أنه ينبغي للانسان وهذه الفائدة مسلكية أن يلجأ إلى الله وحده في طلب الهداية لقوله : (( يهدي به من يشاء )) فأنت لا تعتمد على نفسك فتهلك اعتمد على ربك اتجه إليه دائماً في سؤال الهداية حتى يهديك الله وكان النبي عليه الصلاة والسلام وهو الهادي المهدي يستفتح فيقول : ( عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) هذا وهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكيف بنا نحن ؟ فأنت الجأ إلى ربك لطلب الهداية لا تعتمد على نفسك اعتمد على الله عز وجل فإن الله تعالى هو مرجعك .
ومن فوائد الآية الكريمة أن من يضله الله فلا هادي له لقوله : (( ومن يضلل الله فما له من هاد )) وفي آية أخرى : (( ومن يهد الله فما له من مضل )) فإن قال قائل أفلا يوجب لنا هذا الحكم أن نتوقف عن دعوة الناس إلى الحق لأن الله قال : (( ومن يضلل الله فما له من هاد )) ؟ فالجواب : لايوجب _ يرحمك الله _ لكن الفائدة من ذلك أن أننا إذا دعونا أحدا للحق ولكنه لم يقبل فإننا لانهلك أنفسنا من أجله بل نقول هذا قد قضى الله عليه بالضلال وليس لنا من شأنه وليس لنا من أمره من شأن ولهذا نجد الله عز وجل يقول لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : (( لعلك باخع نفسك إلا يكونوا مؤمنين )) أي مهلك .
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : ... نفسك
الطالب : ...
الشيخ : لا لا (( لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين )) ...(( لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين) أي مهلك نفسك ألا يكونوا مؤمنين لاتهلك لا تهلك نفسك وأنزل الله تعالى ع تعالى عليه تسلية حين دعا عمه أبو طالب ولكنه لم يهتد قال : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) ونحن ... لا ... هذا الحكم أن ندعو الله أن ندعو إلى الله ندعو إلى الله ولكن إذا دعونا إلى الله ولم نجد الناس اهتدوا فإنا لا لا نكلف أنفسنا لانهلك أنفسنا بالهم والغم لأن الانسان إذا نظر إلى هذه النظرة سوف تتكدر عليه دنياه بل سوف يضيع عمله الصالح لأن الناس ليسوا بمهتدين على مايريد فإذا أتعب نفسه وراء الناس وصار يلهث وراءهم تعب يبذل مايجب عليه والباقي على من ؟
الطالب : ...
الشيخ : على الله عز وجل .
ومن فوائد الآية الكريمة أيضاً أن اسم الهاد يطلق على غير الله لقوله : (( ومن يضلل الله فما له من هاد )) وكما قال تعالى : (( ولكل قوم هاد )) فالهادي تطلق على الله وعلى غيره لكن الذي يمتنع إطلاقه على غيره هو هداية التوفيق فإن هداية التوفيق لا تكون إلا لله وحده أما هداية الدلالة فإنها تكون لله ولغيره . نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ، يستمرون لأن الله سبحانه وتعالى ... أصلا هدايتهم إلى أجل مسمى نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
1 - تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد )) . أستمع حفظ
هل يمتحن الله الكفار في الآخرة إذا لم تبلغهم الرسالة .؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم هؤلاء كفار لكن بعذرهم بعدم وصول الرسالة إليهم يكلفهم الله يوم القيامه بما شاء من أنواع التكليف ثم إن اهتدوا في ذلك الوقت فهم من أهل الجنة وإن ضلوا فهم من أهل النار هذا أصح أصح ماقُيل في الجواب عن هؤلاء يعني أهل الفترة والذين جاءت الرسالة ولكن لم تبلغهم الصحيح أنهم يُمتحنون يوم القيامه بما شاء الله من التكاليف التي لا نعلمها ثم ... نجوا وإلا ...
الطالب : ...
التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن يتقي )) يلقى (( بوجهه سوء العذاب يوم القيامة )) أي أشده بأن يلقى في النار مغلولة يداه إلى عنقه كمن أمن منه بدخول الجنة (( وقيل للظالمين )) أي كفار مكة (( ذوقوا ما كنتم تكسبون )) أي جزاءه (( كذب الذين من قبلهم )) رسلهم في إتيان العذاب (( فأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون )) من جهة لا تخطر ببالهم .
" (( وقيل للظالمين قِيلَ لِلظَّالِمِينَ )) أي كفار مكة (( ذوقوا ماكنتم تكسبون )) أي جزاءهم "قوله : " للظالمين أي كفار مكة" كأنه أخذه من قوله : (( كذب الذين من قبلهم )) وإلا فإن الظالمين هنا عام لفظ عام يصف كفار مكة وغيرهم وهذا هو الأولى فإن قيل (( كذب الذين من قبلهم )) يدل على أن هذا في المتأخرين . قلنا نعم هو يدل على أنه في المتأخرين لكن كل رسول فقد سبقه رسول فعاد كذبت قبلهم قوم نوح وثمود كذبت قبلهم قوم عاد وهلمّ جرا فيكون الظالمين عاماً لكفار مكة ولغيرهم لكن أول من يدخل فيه بلا شك كفار مكة لأن القرآن نزل توبيخاً لهم وإنكاراً ودعوة .
قال المؤلف : " (( فأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون )) الزمر25 من جهة لا تخطر ببالهم " وهذا كما قلنا تفسير أشد و... من أن يكون من أن يأتيهم العذاب وهم على أهبة الاستعداد له "
3 - التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن يتقي )) يلقى (( بوجهه سوء العذاب يوم القيامة )) أي أشده بأن يلقى في النار مغلولة يداه إلى عنقه كمن أمن منه بدخول الجنة (( وقيل للظالمين )) أي كفار مكة (( ذوقوا ما كنتم تكسبون )) أي جزاءه (( كذب الذين من قبلهم )) رسلهم في إتيان العذاب (( فأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون )) من جهة لا تخطر ببالهم . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( فأذاقهم الله الخزي )) الذل والهوان من المسخ والقتل وغيره (( في الحياة الدنيا ولعذاب الأخرة أكبر لو كانوا )) أي المكذبون (( يعلمون )) عذابها ما كذبوا .
الطالب : الهوان
الشيخ : " من الذل والهوان من المسخ والقتل والغيره في الحياة الدنيا (( ولعذاب الآخرة اكبر لو كانوا يعلمون َ )) (( أذاقهم الله )) أي مسهم به حتى كأنهم طعموه وذاقوه بمذاقات " وقوله عز وجل وقول المؤلف رحمه الله : " من المسخ والقتل وغيره " المسخ مثل اليهود الذين قال الله قال الله لهم : (( كونوا قردة خاسئين )) والقتل مثال بني إسرائيل
الطالب : ...
الشيخ : نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم هم قتلوا أنفسهم حينما أمروا بالتوبة فقال لهم لو كنتم صادقين في التوبة فاقتلوا أنفسكم ولكن ذكر الله سبحانه و تعالى في سورة البقرة جالوت وطالوت وفيه قتال وكذلك أيضاً يقول المؤلف : " وغيره " كالإهلاك بالصاعقة والرجفة وما أشبه فالمهم أن المكذبين للرسل كلهم أهلكهم الله عز وجل . فإن قال قائل : أليس من الرسل من قُتل ؟ الجواب بلى ولكن هؤلاء الذين قتلوا إما أن يكونوا لم يؤمروا بالقتال فاعتدى عليهم الاعتداء بدون قتال وإما أنهم اوتوا على غرة دون أن يجاهر يجاهروا به بالقتل... ثم إذا قتلوا هل معنى ذلك أن ما دعوا إليه يموت بموتهم قد يكون هذا نصراً لهم ولو بعد وفاتهم .
" (( فأذاقهم الله الخزي )) الذل والهوان من المسخ والقتل وغيره في الحياة الدنيا (( ولعذاب الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون )) لو كانوا أي المكذبون يعلمون عذابها ما كذبوا " قوله : " ماكذبوا " هذه جواب لو محذوفة .
4 - التعليق على تفسير الجلالين : (( فأذاقهم الله الخزي )) الذل والهوان من المسخ والقتل وغيره (( في الحياة الدنيا ولعذاب الأخرة أكبر لو كانوا )) أي المكذبون (( يعلمون )) عذابها ما كذبوا . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون * قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )).
(( لعلهم يتذكرون َّ )) أي يتعظون ولعل هنا للتعليل وهو أحد معانيها ومن معانيها الترجي مثل : لعل الحبيب قادم ومن معانيها الإشفاق مثل : لعل الحبيب هالك ففي الأول لعل الحبيب قادم رجاء وفي الثاني إشفاق وهي أخشى أن يكون هالك وتأتي للتعليل كما في هذه الآية وكما في قوله تعالى : (( يَا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) وهل من مثال ثالث ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : (( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ً)) قد يكون هذا للتوقع
الطالب : ...
الشيخ : (( لعلك باخع نفسك َ )) للتوقع أيضا هي في القرآن كثير
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : لعل ... للترجي
الطالب : ...
الشيخ : ويحت ويحتمل أن تكون للتعليل يحتمل أن تكون للتعليل ومنه كثير في القرآن لعلّ فيظن بعض الناس أنها للترجي في كل في كل مكان فيقول كيف يترجى الله عز وجل الشيء وهو قادر على كل شيء ؟ نقول : لعل إذا جاءت ... فهي للتعليل وقوله : (( يتذكرون )) يعني يتعظون وأن هذا هو الغرض من ضرب الأمثال .
(( قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )) (( قُرآناً )) هذه حال و (( عربيا )) حال أخرى لأن هذا القرآن الذي فيه من كل مثل هو قرآن والقرآن تأتي بمعنى المصدر وتأتي بمعنى اسم الفاعل أو المفعول فمن إتيانها مصدراً : الغفران والشكران وأنا أقصد أقصد بهذا وزن فعلان تأتي مصدر مثل الغفران والشكران والقرآن وهذا المصدر من لفظ القرآن يحتمل أنه بمعنى اسم مفعول فقرآن بمعنى مقروء وعلى هذا فيكون بمعنى متلوّ ويحتمل أن يكون اسم فاعل بمعنى قاريء وهو من قرأ الماء إذا جمعه في الحوض والقرآن إذا تأملت وجدت أن الوصفين ينطبقان عليه فهو متلوّ وجامع ... ولهذا قال علماء العلماء في أصول التفسير أنه يصح أن يكون بمعنى اسم فاعل ويصح أن يكون بمعنى اسم مفعول وقوله : (( عربيا )) أي باللغة العربية التي هي لسان محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولسان القوم الذين بُعث فيهم والعربية هي أكثر الألسنة وأعربها وأفصحها وأبينها ولهذا اختار الله اختارها الله عز وجل لرسالة محمد صلى الله عليه وآله وسلم فإن قيل : أليس في القرآن من الكلمات ما أصله عجميّ في القرآن ؟ بلى إي ولكن هذه الألفاظ التي أصلها غير عربي لما نطق بها العرب عربوها فصارت عربية . ولهذا لاتخلو هذه الكلمات المعربة من تغيير بعض الشيء لابد أن يكون فيها شيء من التغيير في الغالب فإذا نطق بها العرب واستخدموها وصارت في ألسنتهم صارت عربية عاربة ولا مستعربة ؟
الطالب : ...
الشيخ : مستعربة إذن هي كلمات مستعربة من قوم مستعربين أيضاً يعني أصل العرب مستعربين لأنهم ليسوا عرباً في الأصل فإسماعيل هو ابن ابراهيم وليس لغته عربية لكن لما جاء العرب ... على أم إسماعيل ونزلوا عندها صار عربياً واستمرت العروبة إلى يومنا هذا نعم .
يقول : " (( ... قرآنا عربيا غير ذي عوج )) هذا ال الوصف سلبي وليس ثبوتياً (( غير ذي عوج )) واعلم أنه لايوجد في أوصاف القرآن ماهو سلبي محض لأن السلبية المحض ليس فيها مدح بل لا بل كل شيء وصف به القرآن على وجه النفي فإن ذلك لكمال ضده فإذا قال : (( غير ذي عوج )) أي لكمال استقامته بل قال الله تعالى : (( إن هذا القرآن يهدي للتى هي أقوم )) يهدي للتي هي أقوم فالقرآن الكريم يهدي للتي هي أقوم في أمور الدين وفي أمور الدنيا على وجه ليس فيه اعوجاج بوجه من الوجوه ولهذا قال : (( غير ذي عوج لعلهم يتقون )) أي لأجل أن يتقوا فبيّن الله لنا هذا القرآن وجعله غير ذي عوج من أجل تقواه عز وجل .
5 - تفسير قول الله تعالى : (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون * قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )). أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( ولقد ضربنا )) جعلنا (( للناس فى هذا القرءان من كل مثل لعلهم يتذكرون )) يتعظون . (( قرءانا عربيا )) حال مؤكدة (( غير ذى عوج )) أي لبس واختلاف (( لعلهم يتقون )) الكفر .
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم لا الذل والهوان والعار والفضيحة كلها
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ... لمحمد عليه الصلاة والسلام وامته الرسالات الأخرى وماشابه إذن
الطالب : ...
الشيخ : اه مافي إشكال ولهذا وردت أحاديث فيها نظر أن اللغة العربية لغة أهل الجنة
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم كون الله صار اختار هذه الرسالة العظيمة باللغة العربية ي يكفي لقوله تعالى : (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) فصار هذا المكان صالحا لهذه الرسالة العظيمة لأنه عظيم .
الطالب : ...
الشيخ : معلوم البيان لو جاء... باللغة العربية مابان لكن لكونه اختار ... العرب ... فهذا دليل على فضله . نعم
الطالب : قد يقول قائل ...
الشيخ : نعم
6 - التعليق على تفسير الجلالين : (( ولقد ضربنا )) جعلنا (( للناس فى هذا القرءان من كل مثل لعلهم يتذكرون )) يتعظون . (( قرءانا عربيا )) حال مؤكدة (( غير ذى عوج )) أي لبس واختلاف (( لعلهم يتقون )) الكفر . أستمع حفظ
هل الرسول صلى الله عليه وسلم بعث خاصة للعرب .؟
الشيخ : لا إذا قال ماهو خاص بالعرب قلنا نعم هو بعث في الأميين لكن لجميع الناس كم لو أن أحدا صار في الشرق أو في الغرب وهو أمين على جميع المنطقة على جميع القارة التي هو فيها فهذا محمد عليه الصلاة والسلام بعث في في هؤلاء القوم لكن إلى جميع الناس ومعلوم أنه لابد أن يبعث في قومه ... للناس نفس الشيء نعم
الطالب : ...
الشيخ : له إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : له ...؟
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم نعم إي نعم الشيء الذي يصيب الانسان إصابة مباشرة يقال ... لكن ... أما أنه لما أصابه مباشرة صار كالمطعون الذي يمكنه ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : هل السلب صفة مدح؟
الشيخ : نعم إي قلنا لا لابد ... لم يلد ولم يولد لكمال وحدانيته لكمال وحدانيته
هل السلب صفة مدح .؟
الشيخ : نعم إي قلنا لا لابد ... لم يلد ولم يولد لكمال وحدانيته لكمال وحدانيته
الشيخ : نعم
قوله : (( أفمن يتقي بوجهه سوء )) هل المراد أنه أسوء العذاب .؟
الشيخ : على كل حال إحساسه بالعذاب أشد من ... هو إذا كان أسوأ العذاب ويكون في الوجه صار أشد على الانسان مما لو كان في طرف آخر لكن الذي يظهر لنا ماقلته أن سوء العذاب ليست على اسم تفضيل ولكنه من باب إضافة الصفة إلى موصوفه يعني العذاب السيء
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
هل كلمة خير وشر اسم تفضيل .؟
الطالب : (( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون* إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )).
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك و تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل ٍ)) لما قال الله تعالى : (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل َ)) ذكر هذا المثل ... ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم كملناها الفوائد ... نعم صحيح...
تفسير قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون )) .
الأمر الأول : ها ؟ انتفاء الاستواء
والأمر الثاني : التحدي يقول ها هل عندك شيء يثبت أنهما يستويان ؟ فيكون تحويل النفي إلى استفهام أبلغ في النفي و ... (( هل يستويان مثلا )) الجواب : لا قال الله تعالى : (( الحمد لله )) حمد نفسه عز وجل لكمال صفاته وكمال إنعامه ومن إنعامه أنه يضرب الأمثال للناس في القرآن لعلهم يتذكرون مع أنه عز وجل غني عنهم ومن كفر فإن الله غني عن العالمين كلهم لكن رحمته تأبى إلا أن يبين لعباده مايحتاجون إليه في أمور دينهم ودنياهم ولهذا قال بعد هذا البيان التام في المثل(( الحمد لله ِ )) ثم قال : (( بل أكثرهم لا يعلمون )) (( بل )) هنا للاضراب والاضراب هنا له معنيان :
المعنى الأول : اضراب انتقال ينتقل من شيء إلى آخر .
والمعنى الثاني : اضراب إبطال يبطل الأول ويثبت الثاني فإذا قلت : ماقام زيد بل عمروٌ فهذا اضراب إبطال أبطلت الأول وأثبت الثاني وفي قوله تعالى : (( بل ادارك علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها عمون )) هذا انتقال من معنى إلى معنى أشد منه . في هذه الآية (( بل أكثرهم لا يعلمون )) هل هي اضراب إبطال أم هي اضراب انتقال ؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه اضراب انتقال لأنه لم يسبق شيء أبطلته وقول الله : (( أكثرهم لا يعلمون )) المراد بأكثرهم هنا أكثر الناس كما جاء ذلك في آيات أخرى (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) وانتفاء العلم هنا لانتفاء لازمه وهو العمل والامتثال فأكثر الناس في جهل وأكثر الناس في غيّ في جهل لايعرفون الحق وفي غي لايعرفون الحق ولا يعملون به وكلهم يصحّ أن ننفي عنهم العلم أما من كان في جهل فنفي العلم عنه واضح وأما من كان في غي فنفي العلم لأنه لم ينتفع به ولم يعمل به
11 - تفسير قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون )) . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) .
(( إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) (( إنكم )) الخطاب للنبي عليه الصلاة والسلام ومن عانده وكفر به (( يوم القيامة )) سبق تفسيره (( عند ربكم تختصمون )) عند ربكم الذي خلقكم أول مرة وأعادكم ثاني مرة تختصمون عنده أيّكم على الحق ونحن نعلم الآن نتيجة هذه الخصومة من سيغلب ؟ هيه
الطالب : ...
الشيخ : المؤمنون لا شك قال الله تبارك وتعالى : (( ولن يجعل الله لكافرين على المؤمنين سبيلا )) فالكافر لاسبيل له على المؤمن فالنتيجة والحمد لله معلومة أن المؤمنين هم الغالبون يوم القيامة وهم الخاصمون لأعدائهم .ننزل الآن إلى كلام المؤلف ثم نأخذ الفوائد جميعاً إن شاء الله
12 - تفسير قول الله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( ضرب الله )) للمشرك والموحد (( مثلا رجلا )) بدل من مثلا (( فيه شركاء متشاكسون )) متنازعون سيئة أخلاقهم (( ورجلا سلما )) خالصا (( لرجل هل يستويان مثلا )) تمييز : أي لا يستوي العبد لجماعة والعبد لواحد ، فإن الأول إذا طلب منه كل من مالكيه خدمته في وقت واحد تحير فيمن يخدمه منهم وهذا مثل للمشرك ، والثاني مثل للموحد (( الحمد لله )) وحده (( بل أكثرهم )) أي أهل مكة (( لا يعلمون )) ما يصيرون إليه من العذاب فيشركون .
: " هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطه "
هذا البدل تابع المقصود بالحكم بلا واسطه فقوله : " هو التابع المقصود بالحكم "خرج به من بقية التوابع وقوله : " بلا واسطه" خرج به المعطوف ببل فإن المعطوف ببل يكون إذا كان للإضراب الإبطالي يكون هو المقصود بالحكم هو المقصود بالحكم لكنه بواسطة فلا يسمى بدل .هنا قال : مثلا رجلاً لو حذفت مثلا فقال ضرب الله رجلاً أيصح الكلام ام لا ؟ يصح لأن المقصود هو كلمة رجل وأنت لو قلت : رأيت محمداً عليّاً عليّا بدل عليّا بدل لأن المقصود هو عليّ إذا ...مخاطب وقال : رأيت عليّا محمداً ؟ عرفت أنه أراد محمد أراد محمداً ولم يرد علياً لأن محمداً بدل من عليّ والبدل هو المقصود بالحكم لكن قد يكون سببه الغلط وقد يكون سببه النسيان و أو غير ذلك من الأسباب المهم أن البدل هو
13 - التعليق على تفسير الجلالين : (( ضرب الله )) للمشرك والموحد (( مثلا رجلا )) بدل من مثلا (( فيه شركاء متشاكسون )) متنازعون سيئة أخلاقهم (( ورجلا سلما )) خالصا (( لرجل هل يستويان مثلا )) تمييز : أي لا يستوي العبد لجماعة والعبد لواحد ، فإن الأول إذا طلب منه كل من مالكيه خدمته في وقت واحد تحير فيمن يخدمه منهم وهذا مثل للمشرك ، والثاني مثل للموحد (( الحمد لله )) وحده (( بل أكثرهم )) أي أهل مكة (( لا يعلمون )) ما يصيرون إليه من العذاب فيشركون . أستمع حفظ