تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ضرب الله )) للمشرك والموحد (( مثلا رجلا )) بدل من مثلا (( فيه شركاء متشاكسون )) متنازعون سيئة أخلاقهم (( ورجلا سلما )) خالصا (( لرجل هل يستويان مثلا )) تمييز : أي لا يستوي العبد لجماعة والعبد لواحد ، فإن الأول إذا طلب منه كل من مالكيه خدمته في وقت واحد تحير فيمن يخدمه منهم وهذا مثل للمشرك ، والثاني مثل للموحد (( الحمد لله )) وحده (( بل أكثرهم )) أي أهل مكة (( لا يعلمون )) ما يصيرون إليه من العذاب فيشركون .
طيب يقول : " فيه شركاء متشاكسون متنازعون متنازعون سيئة أخلاقهم " من أين أخذ سوء الخلق ؟ من قوله : (( متشاكسون )) لأن المشاكسة تنبئ عن سوء الخلق إذ أن حسن الخلق يتنازل عن حقه ولو كان في ذلك أذية له أو ضرر عليه لأن حسن أخلاقه تتغلب على أخذه بحقه وهكذا ينبغي للانسان أن يكون حسن الأخلاق وأن يتغاضى عن بعض حقه ولو كان في ذلك أذية لنفسه وليعلم أنه وإن قالت له نفسه إن تواضعك وعفوك عن حقك ذلاً لك ليعلم أن هذا من وساوس الشيطان لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( مازاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزة ومن تواضع لله رفعه الله ) فلا تغلبك نفسك نفسك وتأخذك العزة بالإثم فتقول لا يمكن أسكت عن هذا الرجل أنا من أنا حتى يعتدي عليّ أنا فلان بن فلان فإن هذا من الشيطان من عفا وأصلح فأجره على الله (( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينك عداوة كأنه ولى حميم )) (( وما يلقاها )) أي مايوفق لها (( إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم )) يقول : " يتنازعون سيئة أخلاقهم ورجلاً سالماً لرجل " عندي سالماً وهي قراءة والمفسِّر فسر عليها والسالم يعني الخالص كما فسرها خالصاً لرجل (( هل يستويان مثلا )) نقول مثلا تمييز تمييز ماهو التمييز التمييز: من ميّز إذا إذا بيّن وقد حده ابن مالك في الألفية فقال
: " اسم بمعنى من مبين نكره ينصب تمييزاً بما قد فسره "
" اسم بمعنى من مبين نكره ينصب تمييزاً بما قد فسره "
هذا التمييز اسم نكره يبين المبهم الذي فسره وهو بمعنى من ومثاله : قولهم تصبب زيدٌ عرقاً عرقاً هذه تمييز طبقها على التعريف نجد أنها اسم بمعنى من لأنك تقول تصبب من العرق مبين : أي مفسر لكلمة تصبب لأن تصبب ... تصبب دماً تصبب ماءً تصبب عرقاً فبينت المتصبب نكرة أو معرفة ؟
الطالب : ...
الشيخ : نكرة هذا هو التمييز اسم بمعنى من مبين نكرة يُنصب تمييزاً بما فسره الآن أمليت عليكم بيتين من ألفية ابن مالك اللي يحفظهم الآن يسقط عنه من حفظها بيتان البيت الأول ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم البدل تابع مقصود بالحكم بلا واسطه هو المسمى بدل وهذا الثاني ؟ تمييز
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم . يقول : " مثلاً " تمييز أي لا يستوي العبد لجماعة والعبد لواحد فإن الأول إذا طلب منه كل من مالكيه خدمته في وقت واحد تحير في من يخدمه منهم" . طيب . يقول : " لا يستوي " فبيّن رحمه الله أن الاستفهام في قوله : (( هل يستويان )) ها ؟ للنفي حيث فسره بنفي وقوله : "لا يستوي العبد لجماعه والعبد لواحد " صحيح لايستويان العبد لواحد يتصرف ... متى شاء متى شاء ... ومتى شاء قال استرح متى شاء باعه متى شاء أجره لكن العبد لجماعه وجماعه متشاكسون أخلاق سيئة تنازع دائم هل يستويان ؟ أبداً لو قال أحداً تعال اخدمني وقال الثاني اخدمني أنا وقال الثالث اخدمني أنا وقال الرابع اخدمني أنا صار أحدهم أخذ باليد اليمنى والثاني باليد اليسرى والثالث بالرجل اليمنى والرابع بالرجل اليسرى ثم مزّعوا العبد لأن كل واحد يريد أن يكون عنده هو الذي يخدمه كذلك أيضاً في البيع لو أراد أحد قال أنا أريد بيعه وقال الثاني لا أريد و الثالث قال أريد تأجيره والرابع قال أريد إعارته كيف يكون هذا ؟ دائما في نزاع وشقاق فالعبد العبد نفسه في قلق وفي حيرة وفي بلاء والشركاء أيضاً كذلك متشاكسون دائماً لا يمكن أن يستوي هذا مع رجل وهذا لاشك أنه مثل تقريبي وإلا فالفرق عظيم بين عبادة الله عز وجل وعبادة غيره معه يعني أنه أعظم ولكن الله تعالى يقرّب هذا للعباد كما قرّب المعاد في الماء ينزل من السماء ثم تنبت به الأرض كم يبقى ؟ نبات الأرض بعد نزول المطر ؟ يبقى مده على حسب فترة المطر وحسب الجو المناسب و حسب الفصل لكن يبقى البعث (( فإنما هي زجرة واحدة )) (( فإذا هم بالساهرة )) زجرة واحده فإذا هم بالساهره الأمثال قد لاتكون مطابقه تماماً قد تكون ... مثل قد يكون أسرع من المثل لكن يذكر على سبيل إيش ؟ على سبيل التقريب ولا شك أن عبادة الله عز وجل وحده وعبادة ما غيره معه لاشك أن بينهما فرقاً أعظم من الفرق بين الرجل السالم لرجل والرجل المشترك بين شركاء متشاكسين .
يقول المؤلف رحمه الله : " هذا مثل للمشرك والثاني مثل للموحد " ماهو الثاني ؟ رجل سالمٌ لرجل هذا للموحد والأول للمشرك وما هو يعني ماهو المقصود من ضرب هذا المثل ؟ المقصود التحذير من الشرك بالله عز وجلهم أعلم أن الشركاء في العبد متشاكسون لكن مع الله عز وجل يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) الشركاء المتشاكسون لايمكن أن يتنازل أحدهم عن نصيبه لكن الشرك بالله يدع الله الشريك المشرك وشركه " من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه " ولهذا قال : (( الحمد لله )) وحده وإذا كان الحمد له وحده وجب أن تكون العبادة له وحده لأنه أهل الحمد وأهل العبادة سبحانه وتعالى فهو وحده المستحق لأن يُعبد ." (( بل أكثرهم )) أي أهل مكة (( لا يعلمون )) مايصيرون إليه من العذاب فيشركون " قوله : " (( بل أكثرهم )) أي أهل مكة " المؤلف رحمه الله دائماً ولاسيّما في في الآيات والسور المكية يجعل مثل هذا الخطاب منصباً على أهل مكة ولكن الذي ينبغي أن نجعل دلالة القرآن عامه دائماً إلا عند الضرورة لأن القرآن نزل لجميع الخلق إلى يوم القيامه فتخصيصه بأهل مكة يعني أنه لايتناول غيرهم إلا بالقياس لكن إذا أخذنا بلفظ العام شمل أهل مكة وغيرهم بإيش ؟ بالنص وهناك فرق بين شمول الحكم بالنص وشموله بالقياس فالصحيح أن الضمير في أكثرهم يعود على جميع الخلق أكثر الخلق لايعلمون ولهذا ثبت في الحديث الصحيح أن الله يقول : ( يا آدم فيقول لبيك وسعديك فيقول أخرج من ذريتك بعثا إلى النار أو بعث النار فيقول ربي وما بعث النار فيقول من كل ألف تسعمائة وتسع وتسعين ) وهؤلاء هم الأكثر أو الأقل ؟
الطالب : ...
الشيخ : أكثر الأكثر فأكثر الخلق لايعلمون إما لجهلهم أو لغيّهم إن كانوا لجهلهم فكما قلت لكم من قبل فهم قد انتفى عنهم العلم وإن كان لغيهم فإن العلم انتفى عنهم بانتفاء فائدته . حيث لم يسترشدوا به .
1 - تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ضرب الله )) للمشرك والموحد (( مثلا رجلا )) بدل من مثلا (( فيه شركاء متشاكسون )) متنازعون سيئة أخلاقهم (( ورجلا سلما )) خالصا (( لرجل هل يستويان مثلا )) تمييز : أي لا يستوي العبد لجماعة والعبد لواحد ، فإن الأول إذا طلب منه كل من مالكيه خدمته في وقت واحد تحير فيمن يخدمه منهم وهذا مثل للمشرك ، والثاني مثل للموحد (( الحمد لله )) وحده (( بل أكثرهم )) أي أهل مكة (( لا يعلمون )) ما يصيرون إليه من العذاب فيشركون . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( إنك )) خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم (( ميت وإنهم ميتون )) ستموت ويموتون فلا شماتة بالموت ، نزلت لما استبطأوا موته صلى الله عليه وسلم (( ثم إنكم )) أيها الناس فيما بينكم من المظالم (( يوم القيامة عند ربكم تختصمون )).
" ثم إنكم (( ثم إنكم يوم القيامةِ )) ثم إنكم أيها الناس فيما بينكم من المظالم " هذا عجب من المؤلف رحمه الله الخطاب (( إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم )) " صرفه المؤلف إلى عموم الناس فقال أيها الناس انتبه يا أخي ايش اسمك ؟ اسمك
الطالب : ...
الشيخ : ياعمر
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : " ثم إنكم " يقول " أيها الناس فيما بينكم من المظالم " والسياق يأبى هذا التخصيص فالخطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن كفر به هذا هو المتغير وتختصمون في المظالم التي بينكم أو فيما بينكم من الحق والباطل ؟
الطالب : ...
الشيخ : الثاني من الحق والباطل أنت تدعوا إلى التوحيد وهم ينكرون ذلك ولكم موعد تختصمون فيه (( ثم إنكم )) أي الرسول عليه الصلاة والسلام ومن كذبه يوم القيامة عند ربكم تختصمون وفي قوله عند ربكم إشارة إلى أن هذا الاختصام من مقتضى من مقتضى ربوبيته عز وجل لأنه حكم عدل ومن عدله أنه يفصل بين المتنازعين فيه يوم القيامة كما يفصل بين المتنازعين في الحقوق الخاصة ويأتي شرح بقية الفوائد ... ذكر الفوائد ... .
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
2 - التعليق على تفسير الجلالين : (( إنك )) خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم (( ميت وإنهم ميتون )) ستموت ويموتون فلا شماتة بالموت ، نزلت لما استبطأوا موته صلى الله عليه وسلم (( ثم إنكم )) أيها الناس فيما بينكم من المظالم (( يوم القيامة عند ربكم تختصمون )). أستمع حفظ
هل المثل في القرآن دليل على القياس .؟
الشيخ : نعم هو بارك الله فيك كل مثل في القرآن كل مثل فإن فيه دليل على إثبات القياس نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...
من ترك الإختصام في الدنيا وعفى فهل يأخذ حقه يوم القيامة .؟
الطالب : ...
الشيخ : إي ... سيختصم مع خصمه ؟ أسألك
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : هل هل عفا عنه في هذه الحال ؟
الطالب : ...
الشيخ : هل عفا عنه في هذه الحال ؟لا أنا أسألك الآن هل تركه للاختصام عند الله يوم القيامة أو لا ؟ هل عفا عنه في هذه الحال ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا بأس . أنا أرى في هذه الحال أن يطالب بحقه في الدنيا أو يتركه لله لأنه إذا طالب به في الدنيا وأُخذ حقه سلمت حسنات هذا الذي بغى يوم القيامة فكان عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة ويكون في ذلك محسناً إليه أو يترك للأحسن وهو العفو وانتظار الأج الأجر من الله عز وجل (( فمن عفا وأصلح فأجره على الله )) عرفت الآن فالأحوال ثلاث إما أن يأخذ بحقه في الدنيا أو يؤجل حقه للآخرة أو يعفو والمراتب من الأشد إلى الأخف نقول أن أشدها أن يؤخر ذلك في الآخرة ثم أن يأخذ به في الدنيا ثم أن يعفو مع أن العفو لابد فيه من قيد أن يكون في العفو إصلاح فإن كان في العفو إفساد بحيث إذا عفونا عن هذا الرجل زاد في شره وطغيانه فهنا الأخذ بالحق أولى من العفو أما إذا علمنا أن هذا الرجل سينظر إلى العفو نظرة إكبار و يحسن خلقه بعد ذلك فلا شك أن العفو أفضل .
الطالب : ...
الشيخ : لا معنى ذلك أن هذا الرجل لو عفونا عنه لن ينصلح فأجل حقه في الآخرة لأنه مقيد (( فمن عفا وأصلح )) لكن أخبره قله له أنت الآن ظلمتني في كذا وكذا وكذا وأنا سأُؤَجل حقي ليوم القيامة لا يظن إنك عفوت
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم لعدم القدرة لكن العفو المحمود هو العفو مع القدرة
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم نقول هذا لك الحق
الطالب : ...
الشيخ : ... نعفو عنه لكن كما قال الله عز وجل (( فمن عفا وأصلح )) إذا كان في العفو إصلاح أما إذا كان هذا الرجل إذا عفوت عنه عن قتل ابنه مثلاً ذهب غدا ليقتل ابن الآخرين نعم .
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين * والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون ))
الشيخ : لا اقرا انت ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم أحسنت تعدل
الطالب : لهم مايشاؤون
الشيخ : ...
الطالب : (( لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم ))
الشيخ : أجرَهم أجرَهم
الطالب : (( ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )).
فوائد قول الله تعالى : (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون * قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )) .
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : من قوله
الطالب : ...
الشيخ : نعم لا قبل ولقد ضربنا قال الله تعالى ولقد ضربنا في هذا (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل ))
من فوائد الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى أنزل هذا القرآن تبياناً لكل شيء ومنه أن التبيان ضرب الأمثال لأنها تقرب المعنى وتضع المعقول في صورة المحسوس ومن ذلك قوله تعالى : مثل الذين (( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ))
ومن فوائد هذه الآية الكريمة رحمة الله سبحانه وتعالى بالعباد حيث بيّن لهم هذا البيان التام .
ومن فوائدها أنه ينبغي للمعلم غيره أن يكثر له من ضرب الأمثال التي تعينه على فهم المعنى لأن هذا هو أسلوب القرآن .
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات العلل والحِكم في أفعال الله وشرعه لقوله : (( لعلهم يتذكرون َّ )) .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة الرد على الجهمية وأشكالهم ممن أنكروا حكمة الله وقالوا إن الله سبحانه وتعالى يفعل الشيء لا لعلة وحكمة ولكن لمجرد المشيئة وجه ذلك أن لعل هنا للتعليل والتعليل يعني ... .
ثم قال الله عز وجل : (( قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )) يُستفاد من هذه الآية الكريمة أن القرآن عربيّ أي نازل بلغة العرب .
ومن فوائدها أنه لا يوجد في القرآن لفظ أعجمي لأن الله وصف القرآن كله بأنه عربيّ وهذا يقتضي ألا أن ليس فيه شيء من لغة العجم ولا شك أن هذا هو الواقع فليس في القرآن لفظ عجميّ لكن اختلف العلماء والمفسرون وغيرهم هل في القرآن كلمة أصلها عجميّ ثم عرّبت فمنهم من يقول نعم ومنهم من يقول لا فالذين قالوا نعم قالوا هناك كلمات في القرآن الكريم لاتنطبق عليها قواعد اللغة العربية ويعني هذا أنها أعجمية وهذا لا ينافي أن يكون القرآن عربياً لأن العرب لما عرّبتها صارت عربية بالاستعراب كما أن العرب أصلهم مستعربون وإلا فلغة أبيهم إسماعيل ليست عربية ومنهم من قال هذه الكلمات التي هي كلمات أعجمية إنما جاءت بلسان العرب من باب توارد اللغتين ولا مانع من توارد اللغتان على كلمة واحده والخلاف في هذا قريب من اللفظي وإلا فإنهم متفقون على أنه لا يوجد في القرآن لفظ أعجمي هو أعجميّ حتى نزول القرآن أبداً .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة بيان حكمة الله عز وجل في إنزاله القرآن بلسان عربيّ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعث في قوم عرب فكانت الحكمة أن يكون لسانه عربيا كما هو الشأن في جميع الرسل قال الله تعالى : (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم )) .
ومن فوائد الآية الكريمة أن فهم المعنى معين على التقوى لقوله : (( قرآنا عربيا )) (( لعلهم يتقون َّ)) وهذا ... أن فهم المعنى من أسباب التقوى لأنه لو أن لأنك لو تكلم لك انسان بما لاتفهم معناه لم يؤثر فيك شيء إنما يؤثر فيك ماتفهم معناه ولهذا قال : (( لعلهم يتقون )) ونستفيد من هذه الجملة ما استفدنا من الجملة الت السابقة وهي قوله : (( لعلهم يتذكرون )) .
5 - فوائد قول الله تعالى : (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون * قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون )) .
ومن فوائدها أن مثل من يعبد مع الله غيره كمثل عبد فيه شركاء متشاكسون متنازعون متخاصمون وجه ذلك أن هذا العابد مع الله غيره لم يكن قلبه خالصاً لله تتنازعه شركاء من يمين وشمال حتى ضاع بينهم .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الله تعالى يأتي بالخبر أو غيره ثم يقرب ذلك للمخاطب بأحسن وجه وذلك في قوله : (( هل يستويان مثلا )) فإن هذا الاستفهام الذي يرادف النفي الغرض منه إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : تقرير ما ذكر وإلزام المخاطب به .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الله تعالى مستحق للحمد لكمال توحيده لقوله : (( الحمد لله ))
ومن فوائدها أن الحمد المطلق إنما يكون لله عز وجل أما غيره فهو إن طلب فهو ليس حمده على الإطلاق بل يحمد على شيء معين وجزء معين مما يحمد عليه أما الحمد على الإطلاق فهو لله رب العالمين عز وجل لأنه هو المحمود على كل حال وكان النبي عليه الصلاة والسلام إذا أتاه مايسر به قال : ( الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ) وإذا أتاه ما يسوءه قال : ( الحمد لله على كل حال ) .
ومن فوائد الآية الكريمة أن أكثر ال أن أكثر بني آدم لايعلمون الحقائق ... وإن علموها لم ينتفعوا بها لقوله : (( بل أكثرهم لا يعلمون )) .
ثم قال تعالى :
6 - فوائد قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون )) . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) .
ومن فوائدها تسلية النبي صلى الله عليه وآله وسلم لقوله : (( إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) .
ومن فوائدها إنذار هؤلاء المكذبين بأن لهم موعدا مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهو الاختصام يوم القيامة .
ومن فوائدها أن أهل الشرك والكفر خصوم لأهل التوحيد والإيمان في الآخرة كما أنهم خصوم في الدنيا وفي الدنيا أشد خصومتهم وعداوة بعضهم لبعض وفي الآخرة أشد وأعظم .
ومن فوائدها أن الخلق يختصمون عند الله يوم القيامة ومن المعلوم أن الخاصم إذا كانت الخصومة بين بين المؤمن والكافر هو المؤمن قال الله تعالى : (( فالله يحكم بينكم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا )) .
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات البعث والحساب لقوله : (( ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) .
ثم قال الله تعالى : (( فمن أظلم )) إلى آخره أحمد ... في الثالث ولا في الثاني ؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه ؟
الطالب : ...
7 - فوائد قول الله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) .
وقوله : (( وَكذب بالصدق إذ جاءه )) فجمع بين الأمرين (( كذب بالصدق )) أي نسب الصدق إلى الكذب وقال هذا كذب ومن ذلك تكذيب قريش للرسول صلى الله عليه وسلم حيث قالوا إنه ساحر كذاب
قال الله تعالى : (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) هذا الاستفهام للتقرير والغالب أن همزة الاستفهام إذا دخلت على مايفيد النفي الغالب أن تكون للتقرير وجوابها بالاثبات يكون بلى جوابها بالإثبات يكون بلى مثل (( ألم نشرح لك صدرك )) الاستفهام هنا للتقرير و ومعناه قد شرحنا لك صدرك (( ألم يأتكم نبأ الذين كفروا من قبل )) المعنى قد أتاكم وأمثلة هذا في القرآن كثير .
وقوله : (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) أظهر في مقام الاضمار وكان مقتضى السياق أن يقول أليس في جهنم مثوى له والاظهار في مقام الاضمار له فوائد ذكرناها لكم سابقاً فمن يستحضرها ؟ الاظهار في مقام الاضمار
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هذه واحده فائدة العموم يعني مثوى لهم ولغيرهم من الكافرين
الطالب : ...
الشيخ : لا قد لايكون فيها ...
الطالب : ...
الشيخ : لا هذا في الالتفات وربما يكون هذا ...انتباه
الطالب : ...
الشيخ : نعم تصديق الوصف على هؤلاء بأنهم كفار يعني اثبات ان هؤلاء الكفار الثالث ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : ما أسرع ماتنسون الثالث التعليل أفادت التعليل لو قال ليس في جهنم مثوى له لم نستفد ماهي العلة أن مثواه جهنم لكن إذا قال : (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) عرفنا أن العلة كفرهم ففيه بيان العلة فصار الاظهار في موضع الاضمار له ثلاث فوائد الفائدة الأولى ؟ حجاج ماهي ؟
الطالب : ...
الشيخ : سبحان الله العظيم نوم اليقظان عجيب
الطالب : ...
الشيخ : النيل يجري ولو كنت ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هذه واحده الثانية ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الثالث افادة التعليل هذا من فوائد الاظهار في موضع الاضمار طيب (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) إذن هؤلاء الكفار الذين كذبوا على الله وكذبوا بالصدق هم كفار ومثواهم جهنم والعياذ بالله وجهنم قيل أنها من الأسماء المعربة وأصلها في اللغة الفارسية جهنام وقيل إنها اسم عربي وأنها مأخوذة من الجهمه يعني الظلمة والنار...القعر أعاذني الله وإياكم منها سودا مظلمة فالله أعلم سواء هذا أو هذا المهم أنها تستعمل في لغة العرب للنار العظيمة المسودة .
8 - تفسير قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( فمن )) أي لا أحد (( أظلم ممن كذب على الله )) بنسبة الشريك والولد إليه (( وكذب بالصدق )) بالقرآن (( إذ جاءه أليس فى جهنم مثوى )) مأوى (( للكافرين )) بلى .
الطالب : ...
الشيخ : لا النفي لا أحد أظلم لا أحد أظلم ممن كذب على الله أي قال عليه الكذب قال المؤلف : " بنسبة الشريك والولد إليه وهذا على سبيل التمثيل لا الحصر " فمن قال إن لله ولداً فقد كذب على الله ان لله شريكاً فقد كذب على الله إن الله لايوصف بهذه الصفات التي وصف بها نفسه فقد كذب على الله إن الله مماثل لخلقه فقد كذب على الله إن الله حرم ... والوصيلة والحامية فقد كذب على الله المهم أن ذكر المؤلف رحمه الله لهذين الأمرين فقط المراد به إيش ؟ التمثيل لا الحصر الكذب على الله كثير وبعضها أشد من بعض .
قال : (( وكذب بالصدق )) بالقرآن إذ جاءه لاشك أن القرآن صدق بل أنه صدق وعدل كما قال تعالى : (( وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا )) فهو باعتبار الأخبار صدق وباعتبار الأحكام عدل لكن المسألة أعم مما قاله المؤلف بالصدق أي بما كان صادقا سواء في القرآن أو في السنة فإنه داخل في قوله : (( وكذب بالصدق )) وقوله : (( إذ جاءه )) يعني إذ أتاه وليس شيئا منقولا له بل هو قد أتاه مباشرة وأخبر به على لسان الصادق فيكذّب به لو أن أحداً حدثني عن شيخه وشيخه عن شيخه وشيخه عن شيخه حتى وصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فهل يمكن أن نكذب هذا إذا كان في أحد الرواة من هو متهم بالكذب ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم يمكن لكن إذا جاءنا الخبر من الرسول مباشرة فإن تكذيبه كفر ولهذا لو أن أحداً من الناس كذّب حديثاً في إحدى كتب الحديث في أحد كتب الحديث كذّب به فقلنا له لما كذّبت هل عندك شك في أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قاله ؟ قال لاشك عندي أنه قاله لكنه كذب ماذا نقول له ؟ نقول هذا كافر كافرٌ لأن الصدق جاءه باقراره على نفسه أما لو قال هذا كذب لأن أحد الرواة كاذب أو كذاب فأنا أنكره لذلك فماذا نقول ؟
الطالب : ...
الشيخ : يكفر أو لا يكفر ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يكفر بل قد يكون هذا هو الواجب عليه إذا كان هذا مؤدى اجتهاده عرفتم يا جماعة ففائدة قوله : (( إذ جاءه )) أنه لا واسطة بينه وبين من جاء بالصدق حتى لو قال لعل له لعل لها عذراً وأنتم تلوم ليس هناك واسطة .
قال : " أليس في جهنم مثوى مأوى للكافرين قال بلى " وهذا هو جواب أليس وأشباهها إذا دخلت همزة الاستفهام ع على مايفيد النفي فجواب التقرير فيها إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : بلى ولو قلت نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم لكان يثبت فإذا قلت ألم يقم زيد ؟ فقال المخاطب نعم يعني
الطالب : لم يقم
الشيخ : لم يقم وإذا قلت ألم يقم زيد ؟ فقال المخاطب بلى
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني قد قام ولهذا يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (( ألست بربكم قالوا بلى )) قال : " لو قال نعم لو قالوا نعم لكفروا " يعني هم إذا قالوا نعم يعني لست ربنا لست ربنا هذا هو المشهور في اللغة العربية لكن ربما يأتي الجواب بنعم ويراد به الإثبات ومنه قول الشاعر :
" أليس الليل يجمع أم عمرو * وإيانا فذاك لنا تداني
نعم وترى الهلال كما أراه * ويعلوها النهار كما علاني "
أنتم معايا ؟ من ينشد لي البيت ؟ ماحفظته من قبل يامحمد ؟
الطالب : ...
الشيخ : أعيده مرة ثانية وثالثة
" أليس الليل يجمع أم عمرو * وإيانا فذاك لنا تداني
نعم وترى الهلال كما أراه * ويعلوها النهار كما علاني "
ثالثة " أليس الليل جمع أم عمرو * وإيانا فذاك لنا تداني
نعم وترى الهلال كما أراه * ويعلوها النهار كما علاني "
الواحد من العرب يلقي قصيده خمسين وستين بيتاً مرة الواحد هو ينصرف وقد حفظها الناس.
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : أليس الليل يجمع أم عمر ووإيانا فذا كلنا تداني
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : ...
الطالب: ...انا
الشيخ : نعم
الشيخ : كما أراه
الطالب : كما أراه
الشيخ : ويعلوها النهار
الطالب : ...
الشيخ : كما علانا