تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فمن )) أي لا أحد (( أظلم ممن كذب على الله )) بنسبة الشريك والولد إليه (( وكذب بالصدق )) بالقرآن (( إذ جاءه أليس فى جهنم مثوى )) مأوى (( للكافرين )) بلى .
الطالب : أليس الليل يجمع أم عمرو وإيانا فذاك لنا تداني
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : ...
الطالب : ...انا
الشيخ : نعم
الشيخ : كما أراه
الطالب : كما أراه
الشيخ : ويعلوها النهار
الطالب : ....
الشيخ : كما علانا مسكين هذا يكفيه مع أم عمرو أن الليل يجمعهم وأنها ترى الهلال كما يراه طيب ويعلوها النهار كما علاه
الطالب : ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ....
الشيخ : طيب لو قال قائل : لعل هذه ضرورة ! قلنا: لا لأنه لو أتى ببلى بدل نعم
الطالب : اس ...
الشيخ : استقام البيت لو قال : " بلى وترى الهلال " كما أراه استقام البيت طيب على كل حال المؤلف أجاب " بلى" أي لإثبات ماذكر أن في جهنم مثوى للكافرين .
1 - تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فمن )) أي لا أحد (( أظلم ممن كذب على الله )) بنسبة الشريك والولد إليه (( وكذب بالصدق )) بالقرآن (( إذ جاءه أليس فى جهنم مثوى )) مأوى (( للكافرين )) بلى . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) .
الطالب : ...
الشيخ : لو كذب على الله وصدّق بالصدق هل يستحق هذا الوصف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لأن الوصف أو الحكم المرتب على مجموع صفات لايثبت إلا بثبوتها ولكن مع ذلك إذا تفرقت الأوصاف فله نصيب من هذا الوصف له نصيب من هذا الوصف فقوله تعالى (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤن * ويمنعون الماعون )) أحد هذه الأوصاف له نصيب من الويل لكن الويل كله لايكون إلا باجتماع الأوصاف (( ما سلككم في سقر )) قالوا
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : (( لم نك من المصلين ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( لم نك من المصلين )) ((وكنا نخوض ُ))
الشيخ : وكنا نخوض
الطالب : ...
الشيخ : (( ووكنا نكذب بيوم الدين )) أربعة أوصاف هي سبب دخولهم النار إذا انفرد واحد منها لم يكن ذا لم يكن دخولهم النار مستحقاً لكن له نصيب من هذا ال الوعيد طيب هنا (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق )) كم الأوصاف يامحمد؟
الطالب : وصفين
الشيخ : هما
الطالب : كذب على الله افترى على الله وكذب بالصدق
الشيخ : وكذب بالصدق لو افترى بدون أن يكذب بالصدق
الطالب : لاينطبق
الشيخ : لم ينطبق عليه الوصف الأظلمية لكنه ظالم ولو كذب بالصدق ولم يكذب على الله كذلك طيب . فإن قال قائل هذه الآية تدل على أن من اتصف بهذين الوصفين هو أظلم الناس فكيف نجمع بينها وبين نصوص أخرى تدل على مثل هذه الدلالة ؟ مثل (( فمن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها )) وفي الحديث ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي )
الطالب : ...
الشيخ : ونصوص متعدده فالجواب : أن نقول إن هذه كلها تشترك في الأظلمية ياعبد الرحمن نعم.
نقول هذه هذه الأمور اشتركت في إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : في وصف الأظلمية ولا مانع في أن تشترك فتقول مثلا " فلان أصدق الناس " والثاني أيضاً " فلان أصدق الناس " والثالث "فلان أصدق الناس " يعني اشتركوا في هذه المرتبة العالية التي هي أعلى كل شيء لأن اسم التفضيل يدل على الكمال في هذه الصفة أو نقول : أن الأظلمية باعتبار جنس هذا الذنب باعتبار جنس هذا الذنب فمثلاً من أشد الناس ظلماً في الكذب على الغيب؟ ها
الطالب : ...
الشيخ : من كذب على الله من أشد الناس ظلماً في تكذيب الغيب ؟ من كذب
الطالب : بالصدق .
الشيخ : من كذب بالصدق وهذا الوجه أقرب وذلك لأن الاشتراك في الأظلمية قديمنع اسم التفضيل في في الجنس الآخر يعني أنه ليس الانسان يتصور تصورا تاماً بأن اشتراك هذه الأعمال في الأظلمية يقتضي أن لا ألا يكون بعضها أظلم من بعض فإذا قلنا أن الأظلمية هنا باعتبار إيش ؟
الطالب : جنس
الشيخ : باعتبار جنس المفضل عليه يعني (( فمن أظلم ممن كذب على الله )) في الكاذبين على الغير فالكاذب على الله أشد ظلماً من الكاذب على زيد وعمرو أليس كذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : والمكذب بمايحتمل الصدق والكذب ليس كالمكذب بما
الطالب : لا يحتمل
الشيخ : بما بما يعلم أنه الصدق ((كذب بالصدق إذ جاءه )) طيب . (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه )) من منع مساجد الله فهو أظلم ممن منع الغير حق . لو منعت رجلاً أن يدخل بيته لكان منعي ل لهذا الرجل أن يدخل مسجد الله ويذكر اسمه
الطالب : ...
الشيخ : ويذكر فيها اسمه
الطالب : أعظم
الشيخ : أعظم طيب .( من ظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) لو أن أحداً ذهب يخلق كخلق فلان أو فلان ممن يحرم عليه مزاحمته في صنعته لكان الذي ذهب يخلق كخلق الله
الطالب : ...
الشيخ : أظلم وهلمّ جرا وهذا الجواب جواب كما ترون سديد ولايرد عليه إشكال طيب احنا
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الكذب على الله أظلم أنواع الكذب لقوله (( فمن أظلم ممن كذب على الله )) وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحدكم ) فما بالكم بالكذب
الطالب : على الله
الشيخ : على الله الذي أرسله إذا كان هذا الكذب على الرسول بهذه المثابة فما بالك بمن كذب على الله ؟
ومن فوائد هذه الآي هذه الآية الكريمة وجوب التحرّي في تفسير القرآن وجوب التحري في تفسير القرآن لأن المفسّر للقرآن شاهد على الله بأنه إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أراد كذا وكذا وقد يكون الأمر على خلاف ذلك فيكون كاذباً على الله ولهذا كان الصحابة الأجلاء يتحرزون من التفسير من تفسير القرآن وهو نزل بلغتهم وفي عصرهم ومشاهدتهم ومع ذلك يتحرزون سُئل أبو بكر عن قوله تعالى (( وفاكهة وأبا )) " ماالأبّ ؟ " قال : " أي أرض تُقلّني وأي سماء تُظلني إن قلت في كلا في في في كلام الله ما لا أعلم " يعني إنه لا يعلم ويقول " أي أرض تقلني وأي سماء تظلني" ماشاء الله عندنا الآن أناس يفسر الآية وكأنه ابن عباس وهو من أجهل عباد الله ولايبالي أن يفسر هو لو فسر كلام زيد وعمرو ماهمنا ماهمنا به وأي شيء يهمنا لكن إذا فسر كلام الله هو شهد على الله بأنه
الطالب : أراد ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أراد ...
الشيخ : أراد كذا وكذا ولذلك نجد أن من أخطر مايكون أن يُؤول كلام الله عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر بلا دليل بيّن وبه نعرف ضلال أهل التعطيل ضلال أهل التعطيل الذين قالوا : " استوى على العرش " يعني ؟
الطالب : استولى ...
الشيخ : استولى عليه تشهد على الله أن أراد هذا ؟؟ (( لما خلقت بيدي ))
الشيخ : بقوتي أو بنعمتي أو ما أشبه ذلك هذا كذب على الله لأن الله خاطبنا في القرآن باللسان العربي فيجب أن نحمل هذا القرآن على إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : على اللسان العربي بدون أن نحرف طيب . نعم
2 - فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) . أستمع حفظ
إذا كانت الآية واضحة المعنى لكن الشخص لم يقرأ التفسير فهل يفسرها .؟
الطالب : ...
الشيخ : لاهو الشيء الواضح الآن تفسيره ...اللغة لا بأس به لو قال قائل : ما معنى قوله تعالى (( أقيموا الصلاة )) لو جاء عامّي قال أقم الصلاة يعني أقم الصلاة قول الله أكبر الله أكبر قد قامت الصلاة إلى آخره هذا حرام لكن (( أقيموا الصلاة )) سئل عنها طالب علم يعرف معنى الإقامة هي إقامة الشيء يعني فعله على وجه مستقيم فقال معنى أقيموا ائتوا بها كاملة مافي مانع نعم
في الحديث : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) فإذا قال النبي صلى الله عليه وسلم شيئا في أمور الدنيا كالطب وغيره فهل لنا أن نأخذ بذلك أو نرده على حسب ما يوافق التجربة .؟
الشيخ : إيش قال ؟
الطالب : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم )
الشيخ : نعم
الطالب : في مسألة تأبير النخل
الشيخ :نعم
الطالب : فلو قال قائل : أن مسألة النبي صلى الله عليه وسلم إذا تكلم في أمور الدنياكالطب وغيره لنا أن نأخذ بذلك أو نرده على حسب مايوافق التجربة
الشيخ : نعم
الطالب : هل هذا يكون هذا رد لما قاله للنبي صلى الله عليه وسلم أولا لا ؟
الشيخ : إذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قولاً ولم يثبت في حياته أنه رجع عنه فقوله باقٍ ولا ولايجوز لنا أن نخالفه ولو كانت في مسألة طب ولهذا لما قال ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه دواء وفي الآخر دواء )أو قال ( شفاء ) لايجوز أن نقول والله هذا يخالف الطب بل يجب علينا أن نقول هذا حق ثم نعلم أن أن الطب لم يصل إلى هذا ال هذا العلم أما إذا كان في حياته ثم هو نفسه تراجع عنه فهذا لا بأس .
يعني الآن مثلا النجارين أعلم منّا بالنجارة أليس كذلك ؟ أعلم منا بالنجارة يعرف كيف ينجر اما احنا نحن ما نعرف المهندسين الذي يصنعون السيارات والذين يصنعون ... والذين يصنعون الساعات أعلم منا بها فقوله : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) يعني ماتصنعونه وتباشرونه على وجه محسوس فأنتم أعلم به أما أحكام دنيانا فهي إلى ؟ إلى الله ورسوله هم أعلم هم أعلم هما أعلم بذلك نعم .
الطالب : قال أبو بكر ... هل هذا صحيح ؟
الشيخ : هذا مشهور عند المفسرين وعند غيرهم حتى شيخ الإسلام نقله في المقدمة نعم .
الطالب : قال المؤلف : " غير ذي عوج ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : غير ذي عوج ...
الشيخ : هذا في درس أمس
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم
الطالب : ماذكرتها .
4 - في الحديث : ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) فإذا قال النبي صلى الله عليه وسلم شيئا في أمور الدنيا كالطب وغيره فهل لنا أن نأخذ بذلك أو نرده على حسب ما يوافق التجربة .؟ أستمع حفظ
هل معنى قول الله تعالى (( غير ذي عوج )) أي ليس فيها لبس ولا اختلاق .؟
الطالب : ...
الشيخ : لافسرناه ما فسرناه أمس
الطالب : ...
الشيخ : وقلنا أنه يهدي للتي هي أقوم
الطالب : لا كلام المؤلف اقصد
الشيخ : أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا هو غير ذي عوج مو بس لبس واختلاق غير ذي عوج في أحكامه وأخباره .
الشيخ : أبو الحسن ماهو ماهو موجود ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم أبو الحسن ؟
الطالب : ...
الشيخ : أنت هنا سمّع خالد
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون * لهم ما يشاؤن عند ربهم ذلك جزاء المحسنين ليكفر الله عنهم أسوأ ما عملوا ويجزيهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون * أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد * ومن يهد الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام ))
الشيخ : بس
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )).
الطالب : النفي
الشيخ : معناه النفي
الطالب : ...
الشيخ : نعم وما الفائدة من إتيان الاستفهام بصيغة النفي ؟ النفي بصيغة الاستفهام ؟
الطالب : التوكيد ...
الشيخ : نعم نعم ؟
الطالب : التقريب
الشيخ : التقريب ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : التقرير
الشيخ : كون النفي يأتي بصيغة الاستفهام معناه التقريب ؟
الطالب : التقرير
الشيخ : أو التقرير
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم فائدته أنه متضمن للتحدي لأن القول لا أحد أظلم دون قوله فمن أظلم يعني هذا يكون مشرباً معنى التحدي فيكون نفيا وزيادة طيب ما معنى قوله : (( كذب على الله )) حكمة الله
الطالب : ... افترى على الله
الشيخ : افترى على الله في أي شيء ؟
الطالب : في نسبة الشريك ...
الشيخ : وغيره ؟
الطالب : ...
الشيخ : غير التمثيل
الطالب : ...
الشيخ : وغيره ؟
الطالب : والتكذيب ...
الشيخ : لا ماهو التكذيب التكذيب غير الكذب
الطالب : نفي الأسماء والصفات لله سبحانه وتعالى كالتعطيل
الشيخ : ايه كالتعطيل تعطيل الأسماء والصفات
الطالب : ...
الشيخ : هيه ؟
الطالب (( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ))
الشيخ : أي نعم الكذب على الشرع أن يقول هذا حلال وهذا حرام وقوله (( وكذب بالصدق إذ جاءه )) ما الفائده من قوله (( إِذْجَاءهُ ))عبد الله ؟ ها ؟
الطالب : ... لم يسمعه فقط بل تأكد منه
الشيخ : يعني جاءه مباشرة بدون واسطه طيب أحسنت . قوله (( أليس في جهنم مثوى للكافرين )) هذه الجملة فيها نكته بلاغية
الطالب : الإظهار في موضع الإضمار
الشيخ : الإظهار في موضع الإضمار ما الفائدة من الإظهار في موضع الإضمار ؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : ...
الشيخ : ماهذه للثلاثة نعم ما سمعنا الا اثنين
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم الثالث العموم
الطالب : التعليل
الشيخ : التعليل
الطالب : ... الوصف على ما وصف ...
الشيخ : نعم . طيب محمد الصاعدي ماتقدمت جزاك الله خير
الطالب : ...
الشيخ : الاستفهام في قوله (( أَلَيْسَ )) مالمراد به سليم ؟؟
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم ما المراد به ؟
الطالب : المراد به ...
الشيخ : أليس ؟؟
الطالب : ... استفهام ...
الشيخ : المراد به هنا التقرير المراد به التقرير لماذا ؟
الطالب : لأن ...
الشيخ : لأن الاستفهام إذا دخل على ما يفيد النفي صار للتقرير طيب اظنا اخذنا فوائد هذه الآية
الطالب : ...
الشيخ : زين ما الجمع بين هذه الآية و قوله (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه )) ؟
الطالب : ... أظلم شيء ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...للكفر فإنه أظلم شيء أن يكذب بالصدق أن يكذب على الله ويكذب بالصدق إذ جاءه
الشيخ : يعني أن أفعل التفضيل بالنسبة لهذا النوع من
الطالب : الظلم
الشيخ : طيب الكذب على الناس ليس كالكذب على الله طيب (( ومن أظلم ممن منع مساجد الله ))
الطالب :أظلم ممن منع مساجد الله ... منع الناس من حقوقهم
الشيخ : هيه أن أظلم منما ما مُنع من الحقوق أن يمنع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه هذا وجه الوجه الثاني أحمد ؟
الطالب : ... جميع هذه ...
الشيخ : نعم أن تكون كل هذه الأحكام الأظلمية تشترك فيها كل يشترك فيها كل ماذُكر أيهما أرجح ؟ محمد نعم
الطالب : الأول هو الأرجح
الشيخ : الأول هو الأرجح لأنه أقل تكلفاً وأبعد عن الإشكال ثم قال الله تبارك وتعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك )) ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ماكملنا الفوائد
الشيخ : ماكملناها ؟ ويش أخذنا ؟
الطالب : أخذنا آخر شيء وجوب التحري في تفسير القرآن
الشيخ : وجوب الاعتناء ؟
الطالب : ... تفسير القرآن
الشيخ : فقط؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : ومن أظلم ممن كذب على الله وجاء بالصدق وطلعنا مسألة كيف الجمع بين هذه الآية
الشيخ : لا أحد إيش ؟ لا أحد اقرأ اقرأ
الطالب : لا أحد أظلم ممن كذب على الله وجاء بالصدق كذب على الله
الشيخ : لا وكذّب
الطالب : وكذب ...
الشيخ : وكذَ وكذَب على من جاء بالصدق كذا والا و كذّب بالصدق ؟
الطالب : وكذّب بالصدق
الشيخ : نعم زين وكذّب بالصدق ها
الطالب : ثانياً وجوب التحري في تفسير القرآن
الشيخ : نعم
الطالب : ... على الله
الشيخ : الثالث ؟
الطالب : الكذب على الله ...
الشيخ : زين
الطالب : ...
6 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )). أستمع حفظ
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) .
ومن فوائد الآية الكريمة وجوب التحري في تفسير القرآن لأن تفسير القرآن ترجمة لما قاله الله عز وجل فإذا فسره بغير مراد الله صار كاذباً على الله .
ومن فوائد هذه الآية اختلاف مراتب الذنوب وأن الذنوب مراتب تتفاضل كما أن الحسنات مراتب تتفاضل
ومن فوائدها أنه ينبني على هذه الفائده زيادة الإيمان ونقصه لأنه كلما كان الذنب أعظم كان نقص الإيمان به أكبر .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة وجوب تصديق من قامت البينة على صدقه كقوله : (( وكذب بالصدق إذ جاءه )) فدل هذا على أن من كذب بالصدق فهو داخل في هذا الوصف الذي هو أظلم من قام بهذا العمل طيب .
ومن فوائد هذهالآية الكريمة الثناء على الصادقين _ يرحمك الله _ الثناء على الصادقين وجه ذلك أن من كذبهم فهو داخل في هذا الجرم الذي هو أظلم ما يكون .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن من كذب بالشيء المباشر له فهو أعظم ممن كذب بما سمع لأن الواسطه بينه وبين الواقع قد تُضعف مقام الصدق عنده لقوله :(( إِذْجَاءهُ )) .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة تقرير كون الكافرين كون النار مثوى للكافرين .
ومن فوائدها بيان أن ما يطلقه كثير من الناس اليوم إذا مات الانسان قالوا ذهب أو
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : إلى مثواه الأخير فإن هذه الكلمة لو أخذناها بظاهرها لكانت تتضمن إنكار البعث إذا جُعل القبر هو المثوى الأخير فلا بعث والمثوى الأخير هو هي إما الجنة و إما النار وعلى هذا فيجب التنبه والتنبيه لهذه العبارة وأن يقال أن هذه عبارة متلقاة ممن ينكرون البعث ولكن كثيراً من العامة عامة يأخذون الكلمات لا يفكرون في معناها .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أنه لايخلّد المؤمن في النار لقوله (( مَثْوًى )) لمن ؟ (( لِّلْكَافِرِينَ )) والمؤمن ليست النار مثوى له بل إن عُذّب في النار على قدر ذنبه فمآله إلى الجنة
7 - تتمة فوائد قول الله تعالى : (( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين )) . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون )) .
وقوله : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون )) فيه شيء من الإشكال يتبادر إلى الذهن وهو أنه أخبر عن (( الَّذِي )) وهو اسم المفرد بجمع وهو قوله : (( أولئك هم المتقون )) ولم يقل أولئك هو المتقي ووجه ذلك أن (( الَّذِي )) اسم موصول والاسم الموصول يفيد
الطالب : ...
الشيخ : العموم حتى وإن كان مفرداً فإنه يفيد العموم ولهذا صح الإخبار عنه بالجمع مع كونه مفرداً .
يقول الله عز وجل : (( والذي جاء بالصدق وصدق به )) (( والذي جاء بالصدق )) عام يشمل كل من جاء بالصدق من الرسل عليهم الصلام و والسلام والأنبياء والصادقين ومن غيرهم كل من جاء بالصدق ومن ذلك مثلاً كعب بن مالك رضي الله عنه فقد جاء بالصدق حين تخلف عن غزوة تبوك وأخبر بالصدق وأمرنا الله عزوجل أن نكون معهم لما ذكر قصتهم قال : (( يَاأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) وقوله : (( صدق به )) أي صدق بالصدق الذي قامت البينة على صدقه وأظننا لسنا بحاجة إلى أن نبين معنى الصدق والكذب الصدق مطابقة الواقع للخبر والكذب مخالفته يعني من أخبر بما يطابق الواقع فهو صادق ومن أخبر بما يخالف الواقع فهو كاذب وقوله : " صدق بالصدق " أي بما قامت البينة على صدقه (( أولئك هم المتقون )) يعني الذين اتقوا الله عز وجل فلم يقولوا كذباً واتقوا الله عز وجل اتقوا الله عز وجل فلم يردّوا صدقاً .
التعليق على تفسير الجلالين : (( والذى جآء بالصدق )) هو النبي صلى الله عليه وسلم (( وصدق به )) هم المؤمنون ، فالذي بمعنى الذين (( أولئك هم المتقون )) الشرك .
الطالب : ...
الشيخ : الموصول مادامت معطوفة على الصلة فهي من جملة الصلة والصلة وصف للموصول والمؤلف رحمه الله وعفا عنه شتت الضمائر جعل الضمير الأول للرسول والضمير الثاني للمؤمنين والحق أنهما يرجعان إلى شيء واحد و هو الموصول لأن صلة الموصول صفة له والمعطوف على الصلة صفة له أيضاً طيب إذن (( وصدق به )) من ؟ يشمل كل أحد حتى النبي عليه الصلاة والسلام صدق بأنه رسول الله فكان يقول أحياناً أشهد ألا إله إلا الله وأني رسول الله فقد صدق بأنه رسول الله وأن ما أنزل إليه من ربه هو الحق وأول من يدخل في هذه الآية بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أبو بكر الصديق فإن أبا بكر الصديق صدّق جاء بالصدق رضي الله عنه وصدّق به صدق بالحق حتى أنه في أضيق حال للرسول عليه الصلاة والسلام ليلة الإسراء حينما أشاع أشاعت قريش بأن الرسول عليه الصلاة والسلام كذب وصار يخرف ويقول ما لايمكن فلما بلغه الخبر قال : " إن كان قد قال ذلك فهو صادق " فمن فمن ذلك اليوم سمّي بالصديق رضي الله عنه .
قال : " وهم هم المؤمنون فالذي بمعنى الذين " يعني أنها اسم مفرد لكن بمعنى الجمع لكونها دالة على على العموم . " أولئك هم المتقون الشرك "(( أولئك هم المتقون )) أتى باسم الإشارة للبعيد لعلو مرتبتهم ولم يقل هؤلاء بل قال أولئك وأولئك يُشار بها للبعيد وإنما أشير لهم إشارة البعيد مع دنو في التحدث عنهم لعلو مرتبتهم وقول المؤلف : " المتقون الشرك " من أغرب مايكون الحديث الآن عن الصدق والتصديق بالصدق فأين الشرك ؟ لم يتقدم له ذكر ولو أراد ولو أردنا أن نخصص لقلنا أولئك هم المتقون الكذب والتكذيب بالحق هكذا نقول مع أننا مع أن الذي يدل عليه الدليل أن المعنى أولئك هم المتقون الله المتقون الله وذلك لأن التقوى إذا أطلقت فإنما تنصبّ أو فإنما يُراد بها تقوى الله أما إذا قُيّدت فهي بما حسب ماقيدت به . فقوله : (( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله )) هذا لليوم وقوله : (( واتقوا النار التي اعدت للكافرين َ )) هذا للنار وقوله : (( واتقوا الله )) هذا لله وعند الإطلاق لمن ؟
الطالب : لله سبحانه وتعالى
الشيخ : لله يعني الله أحق أن يُتقى عزوجل هنا نقول أولئك هم المتقون الله ولهذا جاءوا بالصدق وصدقوا به التقوى لله عزوجل .
9 - التعليق على تفسير الجلالين : (( والذى جآء بالصدق )) هو النبي صلى الله عليه وسلم (( وصدق به )) هم المؤمنون ، فالذي بمعنى الذين (( أولئك هم المتقون )) الشرك . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون )) .
ومن فوائد الآية الكريمة الثناء على من صدق بمن قامت البينة على صدقه صدق بالصدق وأما من لم يُصدّق بما يشك فيه فلا حرج عليه والأخبار التي ترد على المرء تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : مادل الدليل على صدقه فيُصدّق .
والثاني : ما دل الدليل على كذبه إما لكون ناقله معروفاً بالكذب وإما لكونه مستحيل الوقوع أو ما أشبه ذلك فهذا يُكذّب و لاحرج على من كذبه .
والثالث : ها ؟
الطالب : ...
الشيخ : مايحتمل الصدق ويحتمل الكذب فهذا يُتوقف فيه لايُرد لعدم قيام الدليل على رده ولا يُقبل لعدم قيام الدليل على قبوله ودليل هذا القسم قوله تعالى : (( يَا أيها الذين آمنوا غن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) ولهذا في الآية التي قبل هذه قال : (( ووكذب بالصدق )) وهنا قال : (( والذي جاء بالصدق وصدق به )) فذمّ الأولين وأثنى على الآخرين .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الصدق من التقوى وتصديق من قامت البينة على صدقه هو أيضاً من التقوى لقوله : (( أولئك هم المتقون )).
ومن فوائدها الأصولية للحكم الفقهي الفقهي أن الموصول من صيغ ؟
الطالب : ...
الشيخ : من صيغ العموم لقوله : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون )) .
تفسير قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين )) .
الطالب : خاصة
الشيخ : خاصة ليست كالربوبية العامة التي تشمل الكافر والمؤمن والبر والفاجر وإنما هي ربوبية خاصة . (( لَهُم ما يشاؤن عند ربهم ذلك جزاء المحسنين )) (( ذَلِكَ )) أي كون جزاءهم مايشاؤون (( جزاء المحسنين )) المحسنين الذين أحسنوا في عبادة الله وأحسنوا إلى عباد الله فالإحسان في عبادة الله يُفسّر بما فسره به النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( بأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) والإحسان في معاملة الخلق أن تأتي إليهم ما تحب أن يؤتى إليك تحب لهم ماتحبه لنفسك نعم يافؤاد ماهو الاحسان في عبادة الله ؟
الطالب :
الشيخ : وفي معاملة الخلق ؟
الطالب : ...
الشيخ : ماتحب أن يؤتى إليك طيب أحسنت .
تفسير قول الله تعالى : (( ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) .
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : للتعليل
الشيخ : للتعليل وإذا قال القائل : " سافرت ليحصل لي الحادث"
الطالب : للعاقبة
الشيخ : فهذه للعاقبة (( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ))
الطالب : للعاقبة .
الشيخ : هذه للعاقبة فالفرق بينهما إن كان ماقبلها سببا لما بعدها فهي للتعليل وإذا كان مابعدها عاقبة لما قبلها غير مقصود فهي للتعليل .
الطالب:للعاقبة .
الشيخ : فهي للعاقبة فهي للعاقبة طيب . يقول عزوجل : (( ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا )) يعني عاقبة تقواه أن يكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويحتمل أن تكون للتعليل بمعنى أنهم اتقوا الله من أجل تكفير فليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا وذلك بأن ينعم عليهم بالعفو عنهوالغالب أن التكفير يأتي مكفراً بأعمال مقابلة فالسيئات تكفر بالحسنات انظر إلى الظهار إذا ظاهر الانسان كفّر لما ذكر الله عزوجل يعني أتى بحسنات تغطي مافعل من الذنوب اليمين إذا حنث إيش ؟ كفّر فالغالب أن التكفير يكون في مقابلة يكون بحسنات تغطي السيئات ويجوز أن يكون التكفير مجرد فضل من الله عز وجل يستر الله على عبده الذنب تفضلاً منه وقوله : (( أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا )) (( أَسْوَأَ )) اسم تفضيل وهو على بابه فإذا كان الله يكفر عنهم أسوأ ماعملوا فما دونه
الطالب : من باب أولى
الشيخ : من باب أولى ويكون هذا ويكون التعبير بالأسوأ من باب البشارة لهم (( وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم )) أي ثوابهم على ماعملوا من حسنات (( بأحسن الذي كانوا يعملون )) أي بأحسن الجزاء فقوله : (( بأحسن الذي كانوا يعملون )) أي بأحسن جزاء الذي كانوا يعملون وذلك أن الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وأحسن هنا على بابها أي أنها اسم تفضيل فلا يجازيهم الحسنة بحسنه بل بأحسن منها كما سمعتم الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وقوله : (( أحسن الذي كانوا يعملون )) لايخفى أن قوله : (( كانوا يعملون )) صلة للموصول (( الَّذِي )) وصلة الموصول تحتاج إلى عائد يعود على الموصول ليربط الصلة به فما هو العائد هنا ؟
الطالب : ...
الشيخ : محذوف والتقدير .
الطالب : يعملونه .
الشيخ : يعملونه
12 - تفسير قول الله تعالى : (( ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( ليكفر الله عنهم أسوأ الذى عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذى كانوا يعملون )) أسوأ و أحسن بمعنى السيء والحسن .
الطالب : بابه
الشيخ : على بابه وأن الله بشرهم بأنه يكفّر الأسوأ ومن كفر الأسوأ كفّر مادونه وأخبر وبشرهم بأنه يجزيهم أحسن ما كانوا يعملون لا أنه يجزيهم الحسنه بمثلها بل أحسن وهذا فرق عظيم بين الحسن والأحسن والسيء
الطالب : والأسوأ
الشيخ : والأسوأ . نعم
13 - التعليق على تفسير الجلالين : (( ليكفر الله عنهم أسوأ الذى عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذى كانوا يعملون )) أسوأ و أحسن بمعنى السيء والحسن . أستمع حفظ
فوائد قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة عناية الله تعالى بهؤلاء القوم وذلك بإضافة إيش ؟
الطالب :الربوبية
الشيخ : الربوبية إليهم
ومن فوائد هذه الآية أن التقوى من الإحسان لقوله (( ذلك جزاء المحسنين )) ولم يقل المتقين والمراد