تتمة فوائد قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) .
ومن فوائد الآية الكريمة الحث على الإحسان لقوله : (( ذَلِك جَزَاء الْمُحْسِنِينَ )) والحث على الإحسان والأمر به كثير في الكتاب والسنة والإحسان يتضمن كما قلت لكم الإحسان في عبادة الله والإحسان إلى عباد الله والإحسان إلى عباد الله يكون بالقول وبالفعل وبالجاه وغير ذلك من أنواع الإحسان فلا تدخر وسعاً في بذل الإحسان لإخوانك فإن ذلك مما ي يكون سبباً لدخول الجنة ويكون أيضاً سبباً في عون الله لك ( فإن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) .
ومن فوائد الآية الثانية أنهم بتقواهم يكفّر الله عنهم أسوأ أعمالهم لقوله : (( لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا )) .
ومن فوائدها أن الله يجزيهم بأحسن الجزاء وقد بُيّن ذلك في الكتاب والسنة بأن من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الخطرات التي تخطر على القلوب لا حكم لها لقوله : (( ماعملوا )) (( الَّذِي عَمِلُوا )) ولقوله : (( الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ )) وقد جاء الحديث مؤيداً بذلك فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (أن الله تجاوز لأمتي ماحدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم ) لكن يجب على من كان له خطرات سيئة أن يدافعها بما يستطيع ومن ومن مدافعتها أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي يعني يُعرض عن هذه التقديرات فإن ذلك يزول أما إن خضع لها واستكان لها واستمر فإنها تهلكه لأن الشيطان يقيس قلب المرء إذا رآه ليّنًا هشاً تسلط عليه حتى يخرجه من دينه ودنياه والعياذ بالله وإذا كان صلباً لايقدر الشيطان أن ينفذ فيه فإنه حينئذ يكون قوياً تتكسر عليه عظام الشيطان . وقد أوصى بهذا شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تلميذه ابن القيم حينما كان يعرض عليه بعض الشبهات قال : " لا تجعل قلبك كالإسفنجة تتشرب الماء ثم لايخرج منها إلا بعصر اجعل قلبك كالزجاجة صافية يُرى من وراءها ولاينفذ إليها شيء" يُرى مافيها يعني ولا ينفذ إليها شيء يعني من هذه الشبهات تكون صافية نقية خالية من الشبهات ولاينفذ إليها شيء وهكذا ينبغي للانسان ألا يخضع للشيطان في هذه الوساوس التي ترد عليه .طيب فإذا قال قائل : هل الإرادة عمل ؟ أو لا ماذا تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : الإرادة عمل لكنها عمل قلب بخلاف التحديث لأن تحديث النفس لايعني الخضوع للشيء وإقرار الشيء لكن الإرادة لا تكون إلا بعد تقرير هذا الشيء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام في الرجلين المسلمين يلتقيان بسيفيهما فيقتل أحدهما الآخر قال : ( كلاهما في النار إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا : يارسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال : لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه ) ولما ذكر الرجال الأربعة ومنهم ( رجل أعطاه الله سبحانه وتعالى المال فهو ينفقه في غير مرضاة الله فقال الرجل الفقير ليت لي مال فلان فأعمل فيه كعمل فلان قال فهو بنيته فهما في الوزر سواء ) مع أنه لم يعمل لكن تمنى وأراد والله أعلم
1 - تتمة فوائد قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) . أستمع حفظ
إذا أخبر الشخص الخبر يظنه مطابقا للواقع فكان مخالفا له فهل يكون كاذبا .؟
الشيخ : يسمى كاذباً لكن ليس عليه إثم الكاذب نعم
الطالب : ...
الشيخ : هيه
الطالب : من يتق الله يكفر عنه سيئاته أو نقول لابد أن يتقي الله ويرضي الله ثم ...
الكلام على قول الصوفية : أعبد الله لله .
قال الله تعالى : (( يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَاناً )) فبدأ بالفضل قال وهذا في وصف الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه(( تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً )) .
هل هناك فرق بين قولنا : أخلص لكي أتعلم وبين قولنا أطلب العلم مخلصا .؟
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... أنا أخلص لكي أتعلم
الشيخ : أُخلص لكي أتعلم والا أتعلم مخلصاً ؟
الطالب : لا أتعلم ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : اخلص تطلب علم
الشيخ : اخلص
الطالب : تخلص لله يجيك العلم
الشيخ : إي
الطالب : تخلص
الشيخ : هو لاشك أن الاخلاص لله يعني معونة وسبب لتحصيل العلم وبركة العلم الاخلاص سبب لحصول المفقود والبركة في الموجود . نعم سليم
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ *وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَمَالَهُ مِن مُّضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ *وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض لَيَقُولُنّ اللَّهُ قُلْ أ فَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِي اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ )) .
الشيخ : بس
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون * لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) .
الطالب : الذي جاء باصدق ؟
الشيخ : من المراد به ؟
الطالب : كل من صدق
الشيخ : كل من جاء بالصدق كل من صدق في مقاله وفعاله وقصده فهو داخل في الآية تخصيص ذلك بالرسول صلى الله عليه وسلم ... ماذا تقول فيه ؟
الطالب : ...
الشيخ : هيه ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول تخصيصه بالرسول ؟
الطالب : ...
الشيخ : يا اخواني السؤال إذا صار موجه لشخص واحد ما حد يتكلم ها ؟
الطالب : ...جاء بالصدق وصدق به
الشيخ : نعم إذن هذا من باب القصور في تفسير الآية
الطالب : نعم
الشيخ : طيب طيب الصدق هنا ي يش يختص بصدق المقال أو بصدق النية والمقال والفعال خالد
الطالب : يشمل الجميع
الشيخ : يشمل الجميع طيب صدق النية بماذا ؟
الطالب : بالإخلاص
الشيخ : بالإخلاص لله والمقال ؟
الطالب : ... لايخالف الواقع
الشيخ : الإخبار بما يوافق الواقع والفعال أن تكون على الشريعة طيب .
قوله : (( أُوْلَئِك هُمُ الْمُتَّقُونَ )) كيف جمع ياحكمة الله الخبر مع أن المبتدأ مفرد ؟(( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )) ؟
الطالب : ... الذين
الشيخ : لأن الاسم الموصول ولو مفردا
الطالب : ...
الشيخ : يفيد ؟
الطالب : يفيد العموم
الشيخ : يفيد العموم طيب .قوله تعالى : (( لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ )) الأخ
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم هل جاء في القرآن مايدل على أن لهم أكثر من ذلك ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هيه
الطالب : قوله تعالى : (( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ ))
الشيخ : لانريد المشيئة مايشاؤون
الطالب : (( لهم مايشاؤون عند ربهم ولدينا مزيد ))
الشيخ : (( لَهُم مَّايَشَاؤُونَ فِيهَا
الطالب : (( وَلَدَيْنَا )) ...
الشيخ :(( وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ )) طيب هل في الآية مايدل على الحث على الإحسان عبدالله ؟
الطالب : قوله تعالى
الشيخ : طيب كم أنواع الاحسان؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : احسان في عبادة الله
الشيخ :احسان في عبادة الله
الطالب : ...
الشيخ : واحسان في معاملة عباد الله طيب الاحسان في عبادة الله بدر الاحسان في عبادة الله ما معناه ؟
الطالب : الاحسان في عبادة الله أن تؤدي العبادات على الوجه ...
الشيخ : لا أريد تفسيرا أحسن من تفسير من فسرها به أو من فسره به محمد
الطالب : الاحسان ... أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فأنه يراك
الشيخ : تمام . واضح يا بدر؟ عليك بالدليل طيب الاحسان في عبادة في معاملة العباد ؟
الطالب : الاحسان في معاملة العباد أن يعاملهم كما يحب أن يعاملوك
الشيخ : أن يعامل به طيب هل مخالفة هذا هل فيها وعيد ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني أن تعامل الناس إي نعم أن تعامل الناس على خلاف هذا الواقع هل فيه وعيد أو ؟ الاحسان في معاملة الخلق أن تعاملهم كما تحب أن يعاملوك به هل هناك وعيد يدل على أنك لو عاملتهم على خلاف ذلك فهد؟
الطالب : ...أنه لا ...
الشيخ : مابعد كملت الآية
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... في حقهم ...
الشيخ : نعم تمام .وفي السنة ( لا يؤمن أحدكم )
الطالب : ...
الشيخ : ( حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) طيب . فسر المؤلف قوله تعالى (( لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ ما عَمِلُوا )) بتفسير مخالف لظاهرها فما هو التفسير الذي فسرها به ؟
الطالب : فسر أسوأ وأحسن أسوأ وأحسن قال ... حسن وسيء
الشيخ : بمعنى سيء وحسن طيب .
الطالب : ...
الشيخ : اصبر اصبر ما بعد وصلنا بمعنى سيء وحسن ما الفرق بين أسوأ وسيء ؟
الطالب : أسوأ من صيغ التفضيل
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : وأما سيء ؟
الطالب : سيء ليست باسم تفضيل
الشيخ : وكذلك أحسن وحسن أحسن من صيغ التفضيل وحسن ليست كذلك هل ما ذهب إليه يا صالح صحيح ؟
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح لماذا ؟
الطالب : يا شيخ تفسيره فيه قصور
الشيخ : نعم .
الطالب : ...القرآن ...
الشيخ : أولا لأنه مخالف لظاهر اللفظ والثاني ؟
الطالب : ...
الشيخ : تمام لأن تكفيره الأسوأ وجزاؤه بالأحسن أبلغ مما لو كفّر السيء وجزى بالحسنة طيب .
في قوله (( بِأَحْسَنِ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ )) فيها حذف ؟
الطالب : ...حذف ...
الشيخ : هيه
الطالب : ... ما كانوا يعملونه
الشيخ : المحذوف هو
الطالب : صلة...
الشيخ : العائد على الصلة طيب المؤلف قال " الذي جاء بالصدق هو النبي وصدق به هم المؤمنون " وذكرنا أن هذا التفسير يتنافى تماما مع سياق الآية وجهه ؟
الطالب : وجهه أن قلنا أنه ...
الشيخ : ها
الطالب : هذه ما قلناها
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لا قلناه قلنا أن هذا التفسير يتنافى تماما مع الآية
الطالب : ... المتقون
الشيخ : لا لالا هذا
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ... الذي جاء بالصدق وصدق ...
الشيخ : الآية (( والَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ )) (( صَدَّقَ )): معطوف على ؟
الطالب : ...
الشيخ : (( جَاء ))على صلة الموصول والمعطوف على الصلة من الصلة وعلى هذا فيكون الموصوف واحداً لأن صلة الموصول صفة عرفت ؟ فإذا قلت "الذي أكرمني وأعطاني المال محبوب إليّ" مثلا هل نقول أعطاني المال غير الأول و الا هو الأول ؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا نفس الشيء طيب
5 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون * لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( أليس الله بكاف عبده )) أي النبي؟ بلى (( ويخوفونك )) الخطاب له (( بالذين من دونه )) أي الأصنام ، أي تقتله أو تخبله
الطالب : ...
الشيخ : بلى ثم قال (( وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ )) هنا الخطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم (( يُخَوِّفُونَكَ )) وها وعطف (( يُخَوِّفُونَكَ )) الخاص بالرسول لايقتضي تخصيص اللفظ العام قبله وقد مر علينا مثل هذا كثيراً يذكر لفظ عام ثم يذكر حكم يختص ببعض أفراده قلنا ان هذا لايقتضي
الطالب : التخصيص
الشيخ : التخصيص وأقرب مثال مرّ علينا في ذلك ماهو ؟ مر علينا أمثلة أقربها؟
الطالب : الذي جاء بالصدق
الشيخ : لا هذا عام مر علينا في الحديث ما أسرع أن نسينا هذه القواعد لا ينبغي أن تنسى ياجماعة لاينبغي أن تنسى لأن لو لو أنك الآن حفظت القاعدة مثلاً حفظت هذه القاعدة أنه إذا جاء لفظ عام ثم جاء بعده حكم يختص ببعض أفراده فإن هذا لا يقتضي التخصيص هذه القاعدة واضحه لكن لو قال لك قائل أعطني مثال ينطبق على هذا إذا نسيت المثال معناها ... قال لك هذه القاعدة غير مقبولة بل أنا أقول إذا جاء حكم يختص ببعض الأفراد دل على أن المراد بالعموم الأول الخصوص فيقلب عليك القاعدة .
وطالب العلم يقيّد الفرائد الشرائد الفوائد التي تشرُد من الذهن ينبغي لطالب العلم أن يعتني بها وأن يقيدها وإلا ضاعت عليه يلا يا أخ خالد
الطالب : ... جاء به ...
الشيخ : ها
الطالب : أنه ... وبين النبي
الشيخ : لا لا هذا نصين منفردين نريد في سياق واحد . مر علينا في القرآن مثال ومر علينا في السنة مثال أقرب من مما مر علينا في القرآن و إلا كل مرت علينا نعم
الطالب: حديث ابن عباس
الشيخ : ها
الطالب : قال ...
الشيخ : لا قضى النبي صلى الله عليهوسلم ( بالشفعة في كل مالم يُقسم ) هذا عام والا لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : أجيبوا ياجماعة ( قضى في كل ما لم يقسم )كل الذي لم يقسم عام ( فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شُفعة ) هذا حكم يختص ببعض أفراد العامة بماذا يختص ؟
الطالب: ...
الشيخ : بالعقار بالأراضي فهل نقول إن العام الاول يراد به الخصوص ؟
الطالب : لا
الشيخ : أو نقول أن الأول عام وذكر بعض أفراد العام أو وذكر حكم يختص ببعض أفراد العام لايقتضي التخصيص هذا هو الثاني وفي القرآن (( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ )) إلى أن قال : (( وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ بذَلِكَ )) المطلقات عام _ يرحمك الله _ المطلقات عام وبعولتهن حكم يختص ببعض أفراد هذا العام ما الفرد الذي يختص به ؟ الرجعية فهل نقول أن قوله : (( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ )) هذا خاص بالرجعيات ؟ أو نقول هو عام ؟
الطالب : ...
الشيخ : معروف عند أهل العلم أنه عام أنه عام في المطلقات اللاتي طلقن بطلاق بائن أو بطلاق رجعي ها الآن أخذتم مثالين طيب هنا هذا مثال لمعنى في القرآن هل ينطبق عليه أو لا (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ))
الطالب : ... ينطبق عليه
الشيخ : ينطبق عليه الاول (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ )) عام لم يقل : أليس الله بكافيك ويخوفونك عام (( وَيُخَوِّفُونَكَ )) هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم على أن للواحد منكم أن يقول لي لماذا لا يصح أن يكون الخطاب موجهاً لكل من يصح خطابه أي يخوفونك أيها المخاطب قد يقول القائل منكم لي هكذا كما هم كما قد جرت به العادة في كثير من النصوص فالجواب على هذا أن نقول أنه لا يصح أن يكون موجهاً لكل مخاطب لأن كل مخاطب لا يأتي لا يتأتى عليه هذا الوصف هل كل مخاطباً خُوّف بالذين من دون الله ؟ لا إنما الذي خوف من دون الله هو النبي صلى الله عليه وسلم الذي خوّف بالذي من دون الله هو النبي لأنهم يتوعدونه بآلهتهم على كل حال هذا المثال ينطبق على ما ذكرناه من القاعدة أنه إذا ورد لفظ عام ثم أُتِي بعده بحكم يختص ببعض أفراده ها ؟
الطالب : لا...
الشيخ : فإن ذلك لا يقتضي
الطالب:التخصيص
الشيخ التخصيص بل يبقى العام على عمومه ويثبت الحكم لهذا الفرد قال : " ويخوفونك الخطاب له" يعني للنبي صل الله عليه وسلم " بالذين من دونه أي الاصنام أي تقتله أو تخبله وهذا كقوله تعالى : (( إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُون إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )) هم يخوفون النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالذين من دون الله وتخصيص هذا بالأصنام كما خصصه المؤلف فيه نظر بل يخوفونه بالذين من دون الله من الأصنام وغير الأصنام حتى من ذوي السلطان فيقول مثلا يفعل بك فلان أو تفعل بك الجن أو يفعل بكذا أو كذا فينبغي أن نحمل بالذين من دونه على إيش ؟ على العموم لا على خصوص الأصنام لأن التخويف أعم من ذلك الآن مثلا في وقتنا هذا لو قال قائل لشخص أنت إن نهيت عن هذا المنكر سأرفع بك إلى فلان ممن يُخشى شره هل هذا مخوف بالذين من دون الله ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم هذا مخوف بالذين من دون الله فالآية عامة ولا ينبغي أن نخصصها كما ذهب إليه المؤلف رحمه الله طيب .
(( ويخوفونك بالذين من دونه ))
6 - التعليق على تفسير الجلالين : (( أليس الله بكاف عبده )) أي النبي؟ بلى (( ويخوفونك )) الخطاب له (( بالذين من دونه )) أي الأصنام ، أي تقتله أو تخبله أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( ... ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
الطالب : ...
الشيخ : مرفوعين وهنا ليس هناك شيء مرفوع فالجواب أن نقول (( ما )) نافية و(( لَهُ )) جار ومجرور خبر مقدم ومن هاد مبتدأ مؤخر وكيف نعرب (( مِنْ هَادٍ ))يقول " من حرف جر زائد وهاد اسم مجرور بمن" صح؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : هاد مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها ؟
الطالب : اشتغال المحل بحركة..
الشيخ :مافي حركة الياء ماهي متحركة هنا لأنها ما تتحرك بالجر على الياء على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين والتي قدرت عليها الكسرة لمناسبة حرف الجر الزائد هذا إذا أردنا أن نتمحل في الاعراب والقواعد النحوية وإلا يكفي أن نقول (( من )) حرف جر زائد و(( هادٍ )) مبتدأ مرفوع بضمة مقدره على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين وانتهي لأن حركة الحرف الجر الزائد في مثل هذه هذه الكلمة لا تظهر .
وقوله : (( وَمَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) يعني من يُقدر الله بالضلالة فإنه لا أحد يهديه مهما اجتمعت عليه الأمة وها هو أعظم الخلق في الهداية والدلالة محمد صلى الله عليه وآله وسلم حرص غاية الحرص لهداية عمه أبي طالب إلى آخر أنفاسه ولكن لم يهتد لأن الله عزوجل كتب عليه الضلالة فكان آخر ما قال أن شهد شهادة الكفر فقال " هو على ملة عبد المطلب " ولكن النبي صلى لله عليه وآله وسلم لحسن أخلاقه ولأن عمه قام قياماً نصر به الإسلام شفع له عند الله شفع له عند الله فكان في دحضاح من نار وعليه نعلان من نار يغلي منهما دماغه أعلى مافيه والنعال في أسفل مافيه والدماغ يغلي فما بالك بما دونه من الجسم أشد غلياناً وإنه لأهون أهل النار عذاباً ويرى أنه أشدهم عذاباً لماذا يرى لماذا يريه الله أنه أشدهم عذاباً لئلا يتسلّى بغيره لأن صاحب النار لو علم أن غيره أشد منه أو مثله لتسلى وهان عليه الأمر وقد أشار الله إلى ذلك في قوله : (( ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون )) مع أنكم لو اشتركتم في العذاب في الدنيا نعم لهان عليكم لهان عليكم انظر إلى كعب بن مالك رضي الله عنه لما قيل له إنه تخلف عن غزوة تبوك فلان وفلان هان عليه الأمر هان عليه الأمر وهذا شيء مُسلّم والخنساء ترثي أخاها صخراً وتقول " ولولا كثر الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون مثل أخي ولكن أُسلي النفس عنه بالتأسي " طيب .
إذن نقول من قدر الله من قدر الله يه ضلاله فلن يهديه أحد مهما أوتي من آيات فإنها (( ما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون ))
فوائد قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
ومنها من الفوائد الحث على تحقيق العبودية لله لأنك إذا حققت العبودية تحققت لك الكفاية إذ أن الحكم المعلق على وصف يقوى بقوة ذلك الوصف ويضعف بضعف ذلك الوصف فإذا كانت الكفاية مرتبة على العبودية حصل للعابد من هذه الكفاية بقدر إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : بقدر عبوديته على القاعدة أن الحكم المعلق بوصف يقوى بقوته ويضعف بضعفه طيب .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة دفاع الله عزوجل عن المؤمنين دفاع الله عن المؤمنين لأنه إذا كان كافية فسوف يدافع عنه ويحقق ذلك قوله تعالى : ((إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ))
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن أعداء الله يخوفون عباد الله بما دون الله لقوله : (( و يخوفونك بالذين من دونه ))طيب .
ومن فوائد هذه أن الشيطان وهو زعيم أعداء الله يخوف المؤمن العابد لله مما دون الله فتجده يأتي إلى الشخص الذي يريد أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويقول لاتفعل لاتفعل إن الناس يبغضونك إن الناس يرمونك بالتشدد إن السلطان ربما يؤدبك وما أشبه ذلك ولكن المؤمن لايخاف من هذا أبداً لأنه معتصم بمن ؟
الطالب : بالله
الشيخ : بالله عزوجل هو عبد الله واثق بأن الله سينصره فلا يهمه هؤلاء طيب .ولكن هل يعني ذلك أن الانسان يتجشم الأمور بالعاطفة العاصفة أو يستعمل الحكمة ويمضي في الحق ؟ ها
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني ولذلك نحن ننتقد على بعض الناس الذين عندهم غيره في دين الله ولكنهم لايأتون البيوت من أبوابها يريدون أن يأتوا الأمور بالعنف والقوة مع انه ليس لهم قوة ليس لهم قوة فنحن نقول امض فيما أمرك الله به لكن مستعملا بذلك الحكمة .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن كل من سوى الله فهو دون الله لقوله : (( ويُخَوِّفُونَك بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ )) فليس هنا إلا الله أو من دون الله
ويتفرع على هذه الفائدة أن كل من سوى الله فهو مغلوب كل من سوى أن كل من سوى الله فهو مغلوب وإذا كان الله كاف عبده وكل من سوى الله فهو مغلوب فهذا يعني أن الانسان سيغلب إذا حقق العبودية ولكن قد يورد علنيا مورد أن الله تعالى ذكر أن من الناس من قتل الأنبياء فكيف يُجمع بين هذه الآية وبين ما ثبت من قتل بعض الأنبياء ؟ والجواب على هذا أو الجواب عنه أن قتل الانبياء لا يعني قتل ماجاءوا به من الحق والأنبياء إنما تكلموا من أجل إثبات الحق لا من أجل إثبات شخصيتهم من أجل إثبات الحق ثم إنه إذا فاتهم الانتصار في الدنيا الانتصار الانتصار الذي يشاهدونه لم يفتهم ذلك في الآخرة لقول الله تعالى : (( إِنَّال َنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْم يَقُومُ الْأَشْهَادُ )) والله أعلم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم عبد الله
الطالب: ...
الشيخ : ها
الطالب: لها تعريف أو لا ؟
الشيخ : لها تعريف تعريف الاحسان نعم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...الله عزوجل
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... الله عزوجل
الشيخ : إي قلنا أن هذا ماهو ما كل أحد قلنا إنه عام لكل انسان
الطالب : ... خوف
الشيخ : إي ممكن نجعله لكل من خوف ممكن أن نجعله لكن الظاهر أنه خاص بالرسول نعم
8 - فوائد قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد )) . أستمع حفظ
هل أبو طالب لم يعلم بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم له لأنه يرى أنه أشد الناس عذابا .؟
الشيخ : ها
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم شفع لعمه أبي طالب وقال ( لولا أنا لكان في الدرك الاسفل من النار ) وهو يرى نفسه أنه أشد الناس عذاباً نعم لأنه لو رأى أنه أقلهم يعني يتسلى بها.
الشيخ : نعم
الطالب : يعني معنى ذلك أنه ما علم بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم له أنه في هذا الدحضاح ؟ أم علم ولكنه يرى أنه أشد الناس ؟
الشيخ : سواء علم ولا ما علم هو يرى أنه أشد الناس وكون الله أعلمه أنه كان يستحق الدرك الأسفل من النار ولكن الله أشفعه الرسول قد يكون الله أعلمه بهذا ليعلمه أن الله قد جازاه وكافأه على ماصنع بالرسول عليه الصلاة والسلام وقد لايكون الله أعلم نعم
9 - هل أبو طالب لم يعلم بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم له لأنه يرى أنه أشد الناس عذابا .؟ أستمع حفظ
قوله تعالى : (( ويخوفونك بالذين من دونه )) هل منه قول السابقين : (( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء )) .؟
الشيخ : إن نقول
الطلاب: إن نقول إلا
الشيخ : هذا الذي نقله من ؟
الطالب: في السابق قوم شعيب
الشيخ : لا الذين قالوه عاد لهود
الطالب : نعم
الشيخ : اه
الطالب : هل هو نفس يعني المشركين خوفوا النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيعتريه سوء من الآلهه لو تعرّض
الشيخ : لا هؤلاء أولئك قالوا : (( إِن ننقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء )) يعني معناه خبلوك.
الطالب : نعم
الشيخ : وجعلوك مجنونا أما هؤلاء فقالوا ان آلهتنا ستخبلك توعدوه
الطالب : ...
الشيخ : في المستقبل .
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم (( ومن يهد الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام * ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون * قل يا قوم اعملوا على مكانتكم إنى عامل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم ))
الشيخ : بس
10 - قوله تعالى : (( ويخوفونك بالذين من دونه )) هل منه قول السابقين : (( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء )) .؟ أستمع حفظ
مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
الطالب : ... استفهام ... موضع
الشيخ : نعم أنه للتقرير أن الاستفهام في قوله : (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ )) هو للتقرير بناء على القاعدة أنه إذا أتى بعد همزة الاستفهام مايفيد النفي فهو للتقرير وله أمثلة كثيرة في القرآن وذكرنا المراد بعبدِه صالح ،،
الطالب : ... عبده ...
الشيخ : ها قل المؤلف ماذا يرى ؟
الطالب : ...
الشيخ : مالذي أوجب للمؤلف أن يجعله عائداً إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟
الطالب : ... (( يخوفونك بالذين ...
الشيخ : نعم والصحيح العموم (( يُخَوِّفُونَكَ )) معناها ياخالد ؟
الطالب : يهددونك
الشيخ : نعم
الطالب : يخوفونك ذكر المؤلف أنها يقصد بها الأصنام ولكن هي تفيد العموم
الشيخ : لا هذا هذا تفسير ل (( الَّذِينَ مِن دُونِهِ )) لكن كلمة (( يُخَوِّفُونَكَ )) مامعناها ؟
الطالب : ...
الشيخ : يلقون في قلبك الخوف منهم يلقون في قلبك الخوف منهم كما قال تعالى : (( إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ )) طيب قوله : (( وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) (( منْ )) هذه خالد ؟
الطالب : ...
الشيخ : أين جواب الشرط ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما معنى قوله : (( مَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ )) ؟؟
الطالب : يعني الذي الله عز وجل لم يرد أن يهديه
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : (( مَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ ))
الطالب : ... الله عز وجل ...الضلال
الشيخ : نعم
الطالب : ... يعني لما يكون الانسان في بدايته ...
الشيخ : نعم
الطالب : كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : تمام ما المراد بالهداية في قوله : (( فَمَالَهُ مِنْ هَادٍ )) ؟ محمد
الطالب : هداية ... هداية إرشاد هداية توفيق
الشيخ : هداية الدلالة وهداية الارشاد وهداية التوفيق
الطالب : الأخير ...
الشيخ : الاخير هداية التوفيق طيب ماهو الدليل على أن المراد بالهداية هنا هداية التوفيق ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول لك ما الدليل على أن ما معنى فماله من هاد أي فماله من موفق للهداية قد يقول قائل فماله من هاد أي من دال على الحق
الطالب : ... قال ...
الشيخ : ما يكفي كلمة يفهم منه لابد من دليل فؤاد
الطالب : ... فدل هذا على أن النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : إي مافي شك لكن ماهو الدليل على أن هذا هو المراد ؟ لأن الهداية هدايتان هداية توفيق وهداية دلالة
الطالب : قوله ...
الطالب : لأن الله سبحانه وتعالى هداهم هدية الدلالة يعني أرشدهم إليها
الشيخ : لأن هؤلاء الذين أضلهم الله قد هُدوا هداية الدلالة (( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ ))
الطالب : فاستحبوا
الشيخ : (( فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى )) والرسل أُرسلوا إلى قوم كفار حقت عليهم كلمة العذاب واضح ؟ فهنا يتعين أن المراد بالهادي ها
الطالب : هداية ...
الشيخ : هداية التوفيق (( ومَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ )) أظن هذا ...
الطالب : ...فوائد
الشيخ : ها ؟
الطالب : ...فوائد
الشيخ : من من الآية هذه
الطالب : ... أن كل من سوى الله فهو ... يخوفونك بالذين من دونه
الشيخ : إي طيب و من فوائد نكمل الفوائد الآن وإلا
الطالب : ...
الشيخ : طيب
11 - مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد )) . أستمع حفظ
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
ومن فوائدها أن الانسان لايطلب الهداية إلا من الله لأنه وحده هو الذي يضل ويهدي فتُطلب الهداية منه لأنه ليس المراد بهذه الآية التيئيس من هداية الخلق ولكن المراد الرجوع إلى الله عزوجل في هداية الخلق.
ومن فوائد الها الآية الكريمة الرد على المعتزلة الذي يقولون أن الانسان مستقل بعمله يهدي نفسه ويضل نفسه ولا علاقة لمشيئة الله في فعله لقوله : (( مَن يُضْلِل اللَّهُ فَمَا له مِنْ هَادٍ )) .
ومن فوائدها إثبات الهداية لغير الله التي هي هداية الدلالة وأما التوفيق فإلى الله عز وجل .
12 - تتمة فوائد قول الله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد )) . أستمع حفظ
تفسير قول الله تعالى : (( ومن يهد الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام )) .
الطالب : ...
الشيخ : ما شُرحت قال تعالى (( ومن يهد الله فما له من مضل )) أي من يقدر الله هدايته فماله من مضل .