تفسير قوله تعالى : (( إلى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب )) .
وقول آخر إنه فعل ذلك إذلالا لهم وإهانة، لأنه إذا قتل الرجال وبقي النساء هلكت الأمة، وهذا القول أقوى، وذلك لأن القول الأول معتمده النقل عن بني إسرائيل، ومعلوم أن النقل عن بني إسرائيل لا يصدق ولا يكذب، والمعنى المعقول لكونه يذبح أبنائهم ويستحيي نسائهم هو إذلال هذا الشعب، وهو قلة بالنسبة للأقباط.
(( إلى فرعون وهامان )) هامان وزير فرعون، وقارون تاجر آل فرعون، لأن قارون كان غنيا غنى عظيما، حتى قال الله تعالى: (( وآتيناه من الكنوز )) أي من الذهب والفضة (( ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة )) تنوء يعني تثقل بهم، أي تثقل العصبة أي الطائفة من الناس الأقوياء، هذه مفاتيحه، إذن فالخزائن كثيرة وعظيمة.
(( وقارون فقالوا )) الضمير يعود على الثلاثة فرعون وهامان وقارون (( فقالوا ساحر كذاب )) ساحر خبر مبتدأ محذوف قدره المفسر بقوله: " هو ساحر كذاب " والساحر اسم فاعل من السحر وهو الذي يسحر الناس فيريهم الحقائق على غير ما هي عليه، وليس هو الذي يغير الحقائق لأنه لا يغير الحقائق إلا الخالق عز وجل، لكن يري الناس الحقائق على غير ما هي عليه، مثل ما فعل السحرة سحرة آل فرعون حين ألقوا الحبال والعصي فرآها الناس وكأنها حيات تسعى، ثعابين وهي ليست كذلك، هؤلاء قالوا أن موسى ساحر كيف يلقي العصا فتكون حية ؟ كيف يدخل يده فتخرج بيضاء من غير سوء ؟ ليس هذا إلا سحر.
كذاب أي كاذب فيما ادعى من الرسالة، فهو في آياته ساحر وفي دعواه كاذب، ثم قال كذاب صيغة مبالغة أو نسبة، والفرق بين صيغة المبالغة والنسبة أن النسبة وصف ملازم، وصيغة المبالغة فعل حادث متكرر، أعرفتم فكلمة النجار هذه نسبة وقد تكون صيغة مبالغة لكثرة نجارته، وأما إذا قيل فلان أكال للطعام فهذا قد لا يكون نسبة ولكن لكثرة أكله وصف بأنه أكال.
التعليق على تفسير الجلالين : (( فلما جاءهم بالحق )) بالصدق (( من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين ءامنوا معه واستحيوا )) استبقوا (( نساءهم )) .
2 - التعليق على تفسير الجلالين : (( فلما جاءهم بالحق )) بالصدق (( من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين ءامنوا معه واستحيوا )) استبقوا (( نساءهم )) . أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى : (( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين )) .
قال الله عز وجل : (( ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين )) في هذه الآية الكريمة تأكيد رسالة موسى عليه السلام.
ويتفرع هذه الفائدة إقامة الحجة على بني إسرائيل الذين كفروا واعتدوا مع أن الله قد أرسل إليهم هذا الرسول الكريم.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن الله سبحانه وتعالى لا يرسل رسولا إلا بآية بينة تدل على صدقه، وقد أكد ذلك الحديث الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن الله ما بعث نبيا إلا آتاه من الآيات ما يؤمن على مثله البشر ).
ومن فوائد الآية الكريمة أن الآيات سلطان وحجة على من أرسلوا إليهم أعني الرسل بدليل قوله: (( وسلطان مبين )) وعلى هذا فيكون عطف سلطان على آيات من باب عطف الشيء على نفسه لبيان فائدته وثمرته فالآيات هي السلطان .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الآيات لابد أن تكون مبينة مظهرة للحق لقوله: (( وسلطان مبين )).
فوائد قوله تعالى : (( إلى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب )) .
من فوائد هذه الآية الكريمة أن الزعماء يقومون مقام الأتباع لأن الرسالة ليست إلى هؤلاء الثلاثة فقط بل إلى آل فرعون كلهم لكن الأسياد يقومون مقام الأتباع.
ومن فوائد الآية الكريمة أن العتاة المعاندين للرسل تتنوع أسباب عنادهم ومعارضتهم للرسل قد تكون السلطة وقد تكون الوزارة وقد يكون المال وقد تكون القوة البدنية ففي هذه الآية ثلاثة أسباب: الملك والثاني الوزارة والثالث المال، وفي عاد القوة البدنية قالوا: (( من أشد منا قوة )).
ومن فوائد الآية الكريمة مكابرة المكذبين للرسل حيث قالوا لهذا الرسول الكريم أنه ساحر وأنه كذاب.
ومن فوائدها أن ما قالوه في رد الدعوة مجرد دعوى لأنه لم يقيموا على دعواهم أي دليل، مجرد قالوا ساحر كذاب وهذا يلجأ إليه الضعفاء العاجزون إذا عجزوا عن مدافعة الحجة بالحجة ذهبوا إلى السب والشتم وما أشبه ذلك.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن الآيات التي تأـتي بها الأنبياء يعجز عن مثلها عامة الناس لقوله: (( ساحر )) والساحر من يأتي بأمور تعجز الناس.
لكن الفرق بين الساحر وبين النبي أن النبي مؤيد من عند الله عز وجل لا بفعله هو بمعنى أن الساحر هو الذي يعالج الشيء حتى يأتي بالمعجزة أما النبي فإن الآيات تأتيه بدون أي عمل منه بل بإرادة الله عز وجل، فإذا قال إنسان إذن ما الفرق بين الكرامة وآية النبي ؟ قلنا الفرق بينهما أن الكرامة تأتي لمتبع النبي وأما الآية فتأتي للنبي نفسه، أي أن من آتاه الله الكرامة من الأولياء ليس يقول أنه رسول ولا أنه نبي ولكن الله يؤتيه الكرامة تأييدا له أو تأييدا للإسلام وفي ذلك أيضا آية للنبي الذي يتبعه.
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( وما كيد الكافرين إلا في ضلال )) هلاك .
مع بقا النفي وترتيب زكن
فإذا انتقض النفي فإنها لا تكون عاملة عمل ما، وفي القرآن الكريم كثير من هذا: (( ما هذا إلا بشر مثلكم )) ولم يقل ما هذا إلا بشرا لأنه انتقض النفي، إذا ما نافية، وكيد مبتدأ، كيد الكافرين ما هو الكيد ؟ الكيد والمكر والخداع وما أشبهها كلها كلمات متقاربة معناها التوصل إلى الإيقاع بالخصم من حيث لا يشعر، يعني يتوصل إلى الإيقاع بخصمه بأسباب خفية لا يشعر بها الخصم لأن الكائد والماكر والخادع لا يأتي بالشيء علنا هكذا بل بأسباب خفية، فهي التوصل إلى الإيقاع بالخصم من حيث لا يشعر أي بأسباب خفية، فالكفار لهم كيد عظيم يكيدون على الإسلام وليسوا يكيدون للإسلام، لأن هناك فرق بين الكيد على الشيء والكيد للشيء قال الله تعالى : (( كذلك كدنا ليوسف )) ولم يقل ( على ) لكن الكيد بالعدو هذا يسمى كيدا عليه، الكافرين لهم كيد على الرسل يكيدون كيدا عظيما، ويفعلون كل سبب يدحضون به حجة الرسل، ولكن مهما عملوا فالله عز وجل يقول: (( إلا في ضلال )) كيدهم في ضلال أي في هلاك وضياع كما أن الضال لا يهتدي السبيل كذلك كيد هؤلاء الكفار لا يوصلهم إلى المقصود.
فوائد قوله تعالى : (( فلما جاءهم بالحق من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه واستحيوا نساءهم وما كيد الكافرين إلا في ضلال )) .
ومن فوائدها أن هؤلاء المكذبين عجزوا عن رد الحق الذي جاء به فلم يقابلوا الحجة بمثلها.
ومن فوائدها أن هؤلاء الثلاثة لجئوا إلى القتل والتهديد قالوا اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه.
ومن فوائدها أن الذي يحمي الديار ويدافع عنها هم الرجال، وأن المرأة ليست بذاك الذي يدافع عن البلد أو يدفع العدو دليل ذلك أن هؤلاء قالوا: (( اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه )).
ومن فوائد هذه الآية التعصب التام للكافرين يعني أنهم متعصبون فهم يقولون: (( اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه )) يعني وغير المؤمنين من بني إسرائيل لا تقتلونهم اقتلوا أبناء الذين آمنوا.
ومن فوائدها أن الله تعالى قد يسلط أعدائه على المؤمنين امتحانا وابتلاء، والواقع كذلك، وقد يكون الإنسان كلما اشتد إيمانه اشتد إيذاء أعداء الله له.
ومن فوائد الآية الكريمة أن الكفار يكيدون للمؤمنين لقوله : (( وما كيد الكافرين إلا في ضلال )).
ومن فوائد الآية الكريمة الحكم على هؤلاء الثلاثة بأنهم كفار، ولهذا لم يقل وما كيدهم بل أظهر في موضع الإضمار إشارة إلى أن هؤلاء كفار، وقد سبق لنا أن الإظهار في مقام الإضمار يستفاد منه فائدتان:
الفائدة الأولى: الحكم على هؤلاء الذين حل الظاهر محل ضميرهم بهذا الوصف، والثاني: العموم والشمول، الثالث: التعليل (( وما كيد الكافرين إلا في ضلال )) .
من فوائد الآية الكريمة البشرى التامة للمؤمنين بأن الكفار مهما كادوا فإن كيدهم ضائع وهالك لن ينفعهم ولن يستفيدوا منه شيئا وإن استفادوا فإنما يستفيدون فائدة مؤقتة والعاقبة للمتقين.
6 - فوائد قوله تعالى : (( فلما جاءهم بالحق من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه واستحيوا نساءهم وما كيد الكافرين إلا في ضلال )) . أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد )) .
وفي قوله: (( وقال فرعون ذروني أقتل موسى )) اتركوني دليل على تمويه فرعون وأنه رجل مموه كائد خبيث، كأنه يقول إن الناس يمسكونني عن قتل موسى ولولا أن الناس يمسكوني لقتلته، فيقول اتركوني عليه اتركوني أقلته، مع أنه لا أحد يستطيع أن يرده عن مراده لأنه يقول لهم أنا ربكم الأعلى، لكن يموه ذروني أقتل موسى، وأقتل: مجزوم على أنه جواب الأمر (( ذروني أقتل موسى )) وجواب الأمر يكون مجزوما، وهل هو مجزوم به أو بشرط مقدر ؟ على قولين:
القول الأول: أنه مجزوم به والثاني: أنه مجزوم بشرط مقدر، التقدير: إن تذروني أقتل موسى، والقاعدة عندنا في التفسير وفي الحديث أنه إذا دار الكلام بين التقدير وعدمه فالأصل عدم التقدير، وعلى هذا فنقول أقتل فعل مضارع مجزوم على أنه جواب الأمر وعلام جزمه السكون.
7 - تفسير قوله تعالى : (( وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال فرعون ذرونى أقتل موسى )) لأنهم كانوا يكفونه عن قتله (( وليدع ربه )) ليمنعه مني (( إني أخاف أن يبدل دينكم )) من عبادتكم إياي فتتبعونه (( أو أن يظهر فى الأرض الفساد )) من قتل وغيره ، وفي قراءة : وأن ، وفي أخرى بفتح الياء والهاء وضم الدال .
وقوله: (( وليدع ربه )) ذكرنا لكم أن اللام لام الأمر، وهل لام الأمر ساكنة أو مكسورة ؟ نقول هي ساكنة، لكنها بعد الواو والفاء وثم تكون ساكنة قال الله تعالى : (( فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع )) وقال تعالى : (( ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم )) وهنا قال: (( وليدع ربه )).
وقوله: ربه ولم يقل ربنا لأنه لا يعترف ظاهرا بربوبية الله وإنما أضاف الربوبية إلى موسى من أجل التنكيت، يعني كأنه يقول هذا ربك الذي زعمت إن كنت صادقا فليمنعك مني.
(( إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد )) أنا عندي: (( وأن يظهر في الأرض الفساد)) انتظروا سيذكر المؤلف القراءات، (( إني أخاف أن يبدل دينكم )) هذا الخوف حقيقة أو لا ؟ نعم حقيقة هو يخاف أن موسى بما معه هؤلاء يبدل دين هؤلاء، لأن دينهم التعبد لفرعون. وموسى يقول اعبدوا الله. فإذا جاء بالآيات واتبعه الناس بدل الدين فصار الناس بدل أن يتجهوا إلى فرعون ويعبدون يتجهون إلى الله عز وجل. ولهذا قال: " (( أن يبدل دينكم )) من عبادتكم إياي فتتبعونه " إذن دينهم هو عبادتهم فرعون فإذا دعاهم موسى إلى عبادة الله انصرفوا إلى الله فتبدل الدين واتبعوا موسى.
(( وأن يظهر في الأرض الفساد )) الفساد على زعمه هو صرف الناس عن عبادته إلى عبادة الله هذا وجه، ووجه آخر تفريق الناس، بدل أن كان متفقين عليه ما بين خائف وما بين راغب يختلفون، فيكون بعضهم تابع لموسى وبعضهم لفرعون، وتفرق الأمة لا شك أنه فساد، فصار إظهار الفساد الذي يدعيه من وجهين، الأول: تغيير الدين والثاني: تفريق الأمة.
" (( وأن يظهر في الأرض الفساد )) من قتل وغيره " القتل هذا غالبا من لازم الاختلاف بين الأمة أن يصل بينهم النزاع إلى المقاتلة، أو غيره ومنه تغير عبادة الناس من عبادة فرعون إلى عبادة الله.
قال: " وفي قراءة أو " إذا الشارح شرح على الواو، لأنه قال: وفي قراءة أو، طيب القراءة هذه سبعية بناء على الاصطلاح الذي ذكرنا لكم أنه إذا قال: وفي قراءة أو قال: بالضم والفتح مثلا فهي سبعية، وإذا قال: قرئ فهي شاذة،
" وفي أخرى بفتح الياء والهاء وضم الدال " وأن يظهر في الأرض الفساد ضم الدال على أن الفساد فاعل يظهر، طيب هذه القراءات هل تختلف معنى ؟ نعم تختلف معنى من حيث الظاهر، لكن مؤداها واحد، لأنه إذا أظهر موسى الفساد في الأرض ظهر الفساد، فيكون اختلاف القراءات فيه فائدة.
أولا: الفائدة من أو والواو، إذا كانت (أو) صار خاف أحد أمرين أن يبدل الدين أو أن يظهر الفساد، والواو (( أن يبدل دينكم وأن يظهر )) يكون خاف من اجتماع الأمرين: تبديل الدين وظهور الفساد، ولا بد من أحد الأمرين، إما أن يبدل الدين وإما أن يظهر الفساد، وإن لم يبدل الدين لكن يكون هناك قتل ونزاع، ولابد أيضا من طرف آخر أن يجمع بين الأمرين: تبديل الدين وظهور الفساد، بالنسبة ليظهر ويظهر نقول إذا قصد إظهار الفساد فقد يظهر وقد لا يظهر فإذا كان: (( وأن يظهر في الأرض الفساد )) صار حصول ما أراده من إظهار الفساد، طيب فالقراءات مؤداها واحد، (( وأن يظهر في الأرض الفساد وقال موسى )) إلى آخره.
8 - التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال فرعون ذرونى أقتل موسى )) لأنهم كانوا يكفونه عن قتله (( وليدع ربه )) ليمنعه مني (( إني أخاف أن يبدل دينكم )) من عبادتكم إياي فتتبعونه (( أو أن يظهر فى الأرض الفساد )) من قتل وغيره ، وفي قراءة : وأن ، وفي أخرى بفتح الياء والهاء وضم الدال . أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى : (( وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد )) .
ومن فوائد الآية الكريمة: شدة حنق فرعون على موسى إلى حد أنه أراد قتله.
ومن فوائد الآية الكريمة: شدة تحدي فرعون حيث قال: (( دعوني أقتله وليدع ربه )) يعني يتحداه إذا دعا ربه هل يفيده أو لا .
ومن فوائد الآية الكريمة: خوف الكفار من سلاح المؤمنين بالدعاء لقوله: (( وليدع ربه )) وإن كان المقصود التحدي لكن لا شك أنه قد فهم أن الدعاء سلاح لموسى عليه السلام.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: تعصب الكفار لدينهم لقوله : (( إني أخاف أن يبدل دينكم )) .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن قوم فرعون يدينون له بالعبادة، يعني يتخذون تذللهم له عبادة لقوله: (( إني أخاف أن يبدل دينكم )).
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الكفار يرون أن الإيمان فساد في الأرض لقوله : (( أو أن يظهر في الأرض الفساد )) وإذا كانوا يرون ذلك فلابد أن يحولوا بين الناس وبينه حتى لا تفسد الأرض على زعمهم.
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الكفار يدعون ما هو كذب لإبقائهم على ما هم عليه وهو دعواهم أن الناس إذا دانوا لله ظهر في الأرض الفساد من أجل أن يبقوا الناس على تدينهم لفرعون والله أعلم .
9 - فوائد قوله تعالى : (( وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد )) . أستمع حفظ
إن بعض العلماء قال : إنما أصاب الرسل من التكذيب والتعذيب أشد مما أصاب يوسف بما اتهم به .؟
الشيخ : يقول أن بعض العلماء قال: إن ما أصاب الرسل من التكذيب والتعذيب أشد مما أصاب يوسف من اتهامه بما اتهم به ؟
فيقال: لكل شيء حكم، فيوسف عليه الصلاة والسلام اتهم بما اتهم به وعذاب عليه، وسجن مع براءته وظهور براءته في النهاية، وهؤلاء المكذبين فعل أكثر مما فعل بيوسف من التعذيب، بل بعضهم قتل، فلكل شيء وجه، ولا يمكن المقارنة بين هذا وهذا.
10 - إن بعض العلماء قال : إنما أصاب الرسل من التكذيب والتعذيب أشد مما أصاب يوسف بما اتهم به .؟ أستمع حفظ
هل هلاك هولاء الثلاثة في زمان واحد فرعون وهامان وقارون .؟
الشيخ : أما قارون فالله عز وجل بين أنه خسف به وبداره الأرض فليس ممن هلك بالغرق، وأما هامان فالظاهر أنه هلك مع فرعون.
الطالب : هل صحيح أن قارون سبب هلاكه أنه أتى بامرأة وقالت أن موسى زنى بها الشيخ : أبدا، افتخاره بماله هو الذي خسف به الأرض. ... ؟
هل صحيح أن فرعون موسى من العرب .؟
الشيخ : يقولون أن اسم فرعون مصعب بن الريان، ونقول من قال هذا ؟ فرعون قطبي خبيث وهو بريء من العرب، والعرب بريئون منه، ويمكن اليهود يمكن يقولون هذا، لأن اليهود من بني إسرائيل وفرعون عدوهم، والعرب الآن أعداؤهم، قالوا حطوا فرعون معهم ويمشي .
قال الله تعالى : (( إن قارون كان من قوم موسى )) قيل إن قارون كان عم موسى فهل هو من بيني إسرائيل .؟
الشيخ : الله أعلم.
13 - قال الله تعالى : (( إن قارون كان من قوم موسى )) قيل إن قارون كان عم موسى فهل هو من بيني إسرائيل .؟ أستمع حفظ
سؤال عن لام الأمر لماذا هي مكسورة في قوله تعالى : (( لتستووا على ظهوره )) .؟
الشيخ : أولا هي ليست لام الأمر، وهي مكسورة أيضا، حتى لو كانت لام الأمر صارت مكسورة، ولكن اللام في قوله: (( لتستووا )) ليست للأمر، بل معناها التعليل: (( جعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره )).
الطالب : ما هو الضابط ؟
الشيخ : الضابط السياق (( لينفق ذو سعة من سعته )) هذه لام أمر (( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله )) اللام هذه يحتمل أن تكون للتعليل ويحتمل أن تكون للأمر، ولكنها للتعليل أظهر.
الطالب : اللام في قوله تعالى: (( وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون )) ؟
الشيخ : لام الأمر: (( ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا)) ليست لام الأمر لام التعليل، ولهذا لام التعليل لا تسكن ولو بعد الحروف الثلاثة بل هي مكسورة دائما: (( ليكفروا بما آتيناهم وليتمتعوا )) ما تقول: ولْيتمتعوا نعم.
ما صحة الرواية في هلاك قارون أنه لما أمر امرأة أن تقذف موسى بنفسها .؟
الشيخ : أنا قلت لك أن قارون أهلكه الله عز وجل بما أهلكه به لأنه افتخر بماله: (( قال إنما أوتيته على علم عندي )) ومسألة المرأة التي قال أنه زنا بها موسى ما هي صحيحة .
قراءة الطالب للآيات الكريمات .
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد )) .
الطالب: تمويه.
الشيخ : تمويه، كيف ذلك ؟
الطالب: أنه قادر على ذلك.
الشيخ : يعني ومن يمنعه ؟ ولكن موه للناس أنه ممنوع من قتله، حتى يقولوا لماذا لم يقتله ؟
الشيخ : طيب قوله: (( وليدع ربه )) ماذا تفيد هذه الجملة ؟ ماذا يفيد قول هذا من فرعون ؟
الطالب: يفيد التحدي.
الشيخ : يعني إن كان ربا يجيبك فادعه.
الشيخ : قوله: (( إني أخاف أن يبدل دينكم )) بماذا ؟
الطالب: أن يصرفهم من عبادة فرعون إلى عبادة الله.
الشيخ : طيب قوله: (( أو أن يظهر في الأرض الفساد )) فيها قراءة: (( وأن يظهر في الأرض الفساد )) يَظهر ويُظهر، طيب كيف تكون ( الفساد ) على القراءتين ؟ تكون مرفوعة وعلى يُظهر تكون بالفتح على أنها ... طيب ( أو ) فيها قراءتان ثانية ؟ بالواو (( وأن يظهر )) (( أو أن يظهر ))
الشيخ : طيب ما هو الفساد الذي قاله فرعون ؟ ... وهو يرى أن هذا فساد لقوله: (( أن يبدل دينكم )) والثاني ؟ ... ويؤدي ذلك إلى الفوضى والاقتتال.
17 - مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال موسى )) لقومه وقد سمع ذلك (( إني عذت بربى وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب )) .
قال: (( إني عذت بربي وربكم )) عذت: بمعنى اعتصمت بالله، لأن العياذ بالشيء الاعتصام به، قال العلماء: ويقال العياذ واللياذ، قال العلماء: الفرق بين العياذ واللياذ أن اللياذ بما يرجى والعياذ بما تخشاه، وأنشدوا على ذلك قول الشاعر:
يا من ألوذ به فيما أؤمله ومن أعوذ به مما أحاذره، لا يجبر
الناس عظم أنت كاسره ولا يهيضون عظما أنت جابره
إذن معنى عذت اعتصمت، بربي وربكم هذه الربوبية العام والخاصة، ربي هذه ربوبية خاصة، وربكم ربوبية الله لفرعون وقومه من الربوبية العامة.
(( من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب )) وهذا الوصف ينطبق تماما على فرعون فهو متكبر طاغ عات عال، والمتكبر هو المترفع كبرياء عن الحق وعلى الخلق، لأن الكبر إما عن الحق وإما على الخلق لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الكبر بطر الحق وغمط الناس ) بطر الحق: يعني احتقاره وازدرائه وهذا التكبر عن الحق، وغمط الناس: يعني احتقارهم وهذا التكبر على الخلق، وإذا اجتمع في قلب المرء تكبر على الخلق وتكبر عن الحق فهو الهالك والعياذ بالله.
وقوله: (( لا يؤمن بيوم الحساب )) يعني يوم القيامة، وعدل عن قوله يوم القيامة إلى يوم الحساب لأن الحساب أشد خوفا من يوم القيامة، إذا قيل لإنسان أنك سوف تحاسب على ما عملت من خير وشر فإنه سوف يخاف ويوجل ويستقيم، وإنما ذكر الحساب دون القيامة لأنه أشد تخويفا فإن الإنسان إذا علم أنه سيحاسب على عمله فسوف يرتدع عن المعاصي ويقوم بالأوامر.
18 - التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال موسى )) لقومه وقد سمع ذلك (( إني عذت بربى وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب )) . أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب )) .
19 - تفسير قوله تعالى : (( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب )) . أستمع حفظ
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال رجل مؤمن من ءال فرعون )) قيل : هو ابن عمه (( يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن )) أي لأن (( يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات )) بالمعجزات الظاهرات (( من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه )) أي ضرر كذبه (( وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم )) به من العذاب عاجلا (( إن الله لا يهدي من هو مسرف )) مشرك (( كذاب )) مفتر .
مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه وقد قال علماء النحو: إن النكرة إذا وصفت أول مرة فإن ما بعدها يجوز أن يكون حالا ويجوز أن يكون صفة، وعلى هذا فيجوز أن يكون من آل فرعون حال، يكتم إيمانه حال، ويجوز أن يكون من آل فرعون صفة ثانية، ويكتم إيمانه حال، ويجوز أن تكون من آل فرعون صفة ثانية، ويكتم إيمانه صفة ثالثة، (( يكتم إيمانه )) أي يخفيه عن فرعون وقومه (( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )).
20 - التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال رجل مؤمن من ءال فرعون )) قيل : هو ابن عمه (( يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن )) أي لأن (( يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات )) بالمعجزات الظاهرات (( من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه )) أي ضرر كذبه (( وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم )) به من العذاب عاجلا (( إن الله لا يهدي من هو مسرف )) مشرك (( كذاب )) مفتر . أستمع حفظ