التعليق على تفسير الجلالين : (( وقالوا )) للنبي (( قلوبنا في أكنة )) أغطية (( مما تدعونا إليه وفي ءاذاننا وقر )) ثقل (( ومن بيننا وبينك حجاب )) خلاف في الدين (( فاعمل )) على دينك (( إننا عاملون )) على ديننا .
1 - التعليق على تفسير الجلالين : (( وقالوا )) للنبي (( قلوبنا في أكنة )) أغطية (( مما تدعونا إليه وفي ءاذاننا وقر )) ثقل (( ومن بيننا وبينك حجاب )) خلاف في الدين (( فاعمل )) على دينك (( إننا عاملون )) على ديننا . أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى: (( حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون )) .
ومن فوائدها: أنَّ إنزال القرآن مِن آثار رحمة الله حيث قال: (( من الرحمن الرحيم )).
ومن فائدتها: إثباتُ اسمين من أسماء الله هما الرحمن الرحيم.
ومن فوائدها: إثباتُ ما دلَّ عليه هذان الاسمان مِن صفة الرحمة، وقد ذكرْنا عند التفسير أنَّ أهل التعطيل نفَوْا أن يكون لله رحمة ألم نقل هذا؟ وقلنا: إنهم يفسرون الرحمة إما بالإحسان والثواب وهو منفصل، وإما بإرادة الإحسان والثواب لأنهم كانوا يُقِرُّون بالإرادة وبيَّنَّا بطلان هذا القول وأنَّ الصواب أنَّ الرحمة من صفات الله عز وجل لكنَّها ليست كرحمة المخلوق.
ومن فوائد هذه الآيات أنَّ القرآن فُصِّلَت آياتُه، والتفصيل لعلَّنا قلنا: إنه تفصيل لفظي ومعنوي: التفصيل اللفظي: بالفواصل بين الآيات، والمعنوي بالتفصيل في المعنى: إذا ذَكَر الله تعالى أمرًا ذكر نهيًا، إذا ذكر ثوابًا ذكر عقابًا، إذا ذكر أهل الخير ذكر أهل الشر وهكذا مثَاني.
ومن فوائد هذه الآيات الكريمة أنَّ القرآن كلُّ آية منه تُعتبَرُ آيةً على صدق الرسول عليه الصلاة والسلام، لقوله (( فصلت آياته )) ((وآياته) جمع تعُمُّ كلَّ فردٍ على حِدَة ويعُم المجموع.
ومن فوائدها أنَّ القرآن نزل باللغة العربية ففيه منْقَبَة للعرب، لأنَّ هذا القرآن نزل بلغتهم، وفيه إحياءٌ للغة العربية لأنَّ هذا القرآن سيبقى إلى أن يأذَن الله بخرَاب العالم، ومِن المعلوم أنه إذا بقي باللسان العربي فسوف تحيَى اللغة العربية وتبقى وهذا مِن آثار القرآن كما يقوله عبدالله عوض، ماذا قلت؟
الطالب: ... القرن يعني ... أن القرآن سيبقى إلى أن يأذَن الله بخرَاب العالم وهذا دليل على أن اللغة العربية سوف تبقى حية.
الشيخ : هكذا قلت؟.. لا لا ليس هذا المعنى ذكرْنا أنَّ في هذا منقبةً للعرب أليس كذلك حيث نزل بلغتهم، وأن فيه إحياءً وإبقاءً للغة العربية، لأنَّه نزل بها وهو باقٍ إلى أن يأذَن الله بخراب العالم.
ومِن فوائد هذه الآية الكريمة أنَّه لا يفقَهُ هذا القرآن ولو كان باللغة العربية إلا ذَوُو العلم، لقولِه: (( لقوم يعلمون )) أمَّا مَن ليس أهلًا للعلم فإنه لا يستفيد من هذا الكتاب شيئًا، لأنه أُمِّي والذي يقرَأ القرآن بلا فهْم للمعنى هو أميٌّ وإن تلاه، لقول الله تعالى: (( ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني )) فالذي لا يعلم القرآن إلا قراءةً فقط كالذي لا يقرَأ القرآن ولا فرْق.
2 - فوائد قوله تعالى: (( حم * تنزيل من الرحمن الرحيم * كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون )) . أستمع حفظ
فوائد قوله تعالى : (( بشيرا ونذيرا فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون * وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون )) .
ومن فوائد هذه الآيات الكريمة أنَّه مع وصف القرآن بهذا الوصف الجليل تفصيل الآيات وأنه بلسان عربي وأنه بشير ونذير لم يسلَمْ من المعارضة والإعراض، لقوله: (( فأعرض أكثرهم )).
ومِن فوائد الآيات: جواز نفي السمع لِمَن لا ينتفع به، لقوله: (( فهم لا يسمعون ))، وكذلك يقال في بقية الحواس لِمَن لم ينتفع بها نقول: إنَّ وجودَها كالعدم فمَن لم ينتفع بما رآه نقول: هذا لا يبصر ولو كان له عينان.
ومن فوائد الآية الكريمة شِدَّةُ كراهة المشركين لِمَا نزل من الحق الدليل أنت؟
الطالب: ....
الشيخ : (( فاعمل إننا عاملون )) طيب صحيح معك الكتاب؟
الطالب: لا
الشيخ : لماذا؟
الطالب: لم آخذ
الشيخ : لماذا لم تأخذ؟
الطالب: مشيت متأخر وقدمت ورقة .... الشيخ عبد الرحمن
الشيخ : هو اليوم في نجران ... طيب
طيب إذًا من فوائدها شدة معاندة المشركين ومعارضتهم لهذه الأوصاف التي ذكرها الأخ.
ومن فوائد هذه الآيات الكريمة تحدِّي هؤلاء المبطلين على باطلهم ويتفرّع عليها أنَّ مِن أهل الباطل مَن يتحدى أهلَ الحق إلى يومِنا هذا؟ إلى يومنا هذا ولكن على أهل الحق أن يستعينوا بالله عز وجل في مقاومة هؤلاء وأن يعلموا أنَّ كلمة حق تغلِب ألفَ كلمة باطل، لكن السيفُ بضاربه ربما يكون السيف بيدِ جبان فإذا رأى العدو مقبِلًا سقط السيف مِن يده هل ينتفِع بالسيف؟ لا، بيد شجاع لو كان سيفُه مُثَلَّمًا لقرعَ به هامَ الأعداء، فالحقيقة أن السيف بضاربه كم مِن إنسان يحمِل مِن الشريعة أشياء كثيرة لكن لا ينتفع بها ولا ينفَع، وكم من إنسانٍ دون ذلك بكثير لكن نفعَ الله به لأنَّه مجاهد يُجاهِد أهلَ الباطل بما معه من الحق
3 - فوائد قوله تعالى : (( بشيرا ونذيرا فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون * وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون )) . أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) .
(( فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) استقيموا إليه أي اقصدوا ولهذا لم يقل: استقيموا له بل قال إليه فضمَّن (استقيموا) معنى اقصدوا إليه فتكون أبلَغ مِن (استقيموا له)، لأنَّ المستقيم للشيء قد يستقيم له وهو في مكانه دون أن يسعى إليه، أمَّا إذا قيل استقيموا إليه فتفيد السعي إلى الله عز وجل وقصْدَه فلهذا عُدِّيَت بـ(إلي) فهل هنا نابَ حرف عن حرف؟ أو إنَّ الحرف على معناه ولكن ضُمِّن الفعل ما يناسب الحرف؟ فيها قولان: قول أنَّ الاستعارة في الحرف، وقول أنَّ الاستعارة في المتعلَّق، عربي أو أعجمي كلامي الآن؟ عربي (( عينًا يشرب بها عباد الله )) (يشرب بها) هل العين يشرَب بها الإنسان؟ هل يشرب بها يعني هل النهر تأخذه مثلًا بيدك كذا وترفعه إلى فمك كما يكون الإناء؟ نعم تقول: شربت بالإنَاء واضح (عينًا يشرب بها عباد الله) العين تشال باليد ويُشرب بها؟ لا، طيب إذًا ماذا نقول؟ في هذا رأيان للعلماء أحدُهما أن الاستعارة في الحرف يعني أنَّ (الباء) بمعنى (مِن) يشرَب مِنها عبادُ الله والعين يُشرَب منها ولَّا لا؟ يُشرب منها باليد ولَّا بإناء ولَّا بأي وسيلة، القول الثاني: أن الاستعارة في الفعل أي أنَّ (يشرب) ضُمِّنَ فعلًا يناسب الباء فما الذي يناسب الباء هنا؟ يَرْوَى، يروى بها عباد الله يعني أنَّها عين تُروِي فأيُّهما أحسن؟ أيُّهما أحسنما أقول أيهما أسهل
الطالب: الثاني.
الشيخ : عدلت عن رأيك ولّا إلى الآن؟ ما فيها تصويت الآن حصل ما ترى، أمَّا إذا قلنا: إنَّ الباء بمعنى (مِن) فهي سهلة، لأنك تقدر أي حرف مناسب وينتهى الموضوع، لكن إذا قلنا إن الباء على بابها وأن الفعل ضُمِّن معنى يتناسب معها فحينئذ قد يصعب على الإنسان أن يُقدِّر الفعل المناسب لكن نقول: إن تضمِين الفعل معنًى مناسبًت للحرف أولى أُبَيِّن لكم ذلك إذا قلنا: (( يشرب بها عباد الله )) إن الباء بمعنى (مِن) فهل استفدنا فائدة لِاستعارة الباء بدل (مِن) استفدنا ولّا لا؟ ما استفدنا، إذًا إتيانه بهذا الحرف يوجب بعض الإشكال فنكون قد تضرَّرنا فضلًا عن كونِنا لم نستفِد، لأنَّ كونَك تضعُ حرفًا بدل حرف بدون مُوجِب هذا يُوجب التشويش والإيهام، لكن إذا ضمَّنَّا الفعل معنى يتناسب مع الحرف ازددْنا فائدة فإنَّ قولك إنَّ التقدير: يروى بها. يتضمن الشُّرْب الذي ذُكِر ويتضَمن الرِيّ فاستفدنا فائدة، وهذا الرأي -أعني أنَّ الفعل يُضَمَّن معنى يناسب الحرف- هو الذي ذهب إليه البِصْريون وأظنُّه اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لهذه الفائدة التي ذكرْنا، وانتهى الوقت، أنا أرجو دائما من الطلاب أن يفهموا الفروق الدقيقة هذه لأنَّ هذه تشحَذُ الذهن من وجه وتفتَح آفاقًا بعيدة لفهم المعاني وزيادة في الاستفادة انتبهوا لها
4 - تفسير قوله تعالى : (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) . أستمع حفظ
قلنا هنا أننا إذا ضمنا الحرف معنى حرف آخر لم نستفد شيئا بينما في غير هذا الموضع في بعض الآيات كقوله تعالى : (( لأصلبنكم في جذوع النخل )) قلنا هنا إن " في " بمعنى " على " ولم نضمن الفعل معنى آخر .؟
الشيخ : لا هذا ضروري إن.. (في) بمعنى (على) لكن مع ذلك فيها فائدة أنها جاءت (في) بمعنى (على) ولا أدرى هل نبهتكم عليها أم لا؟ قلنا: إذا قال لأُصَلِبَنكُم على جذوع النخل بعلى لكان التصليب قد يكون تصلِيب مع رخاوة الحبل لكن في جذوع كأنَّه شدَّه شدًّا قويُّا حتى كأنَّ هؤلاء المصلوبين داخلِين فيه فنستفيد فائدة أفهمت؟ طيب
الطالب: ... الدرس
الشيخ : ما هو بالدرس؟ ... وش اسم الأخ الكريم؟
الطالب: مسعود
5 - قلنا هنا أننا إذا ضمنا الحرف معنى حرف آخر لم نستفد شيئا بينما في غير هذا الموضع في بعض الآيات كقوله تعالى : (( لأصلبنكم في جذوع النخل )) قلنا هنا إن " في " بمعنى " على " ولم نضمن الفعل معنى آخر .؟ أستمع حفظ
نصيحة في بيان سهولة علم النحو .؟
هل تأتي البشارة عامة بالشر .؟
الشيخ : لا.
الطالب: ...
الشيخ : (( بشِّرهم بعذاب أليم )) هذا قالوا إنه مِن باب التهكم بهم مثل ما تقول لإنسان تهكم به ابشر بالسوط بظهرك. تهَكُّمًا به نعم
في هذه الآية قال تعالى : (( كتاب فصلت آياته )) وفي الآية ألأخرى : (( الله نزل أحسن الحديث كتبا متشابها مثاني )) فكيف الجمع .؟
الشيخ : لا تعارض لأنَّ قوله: (( مثاني )) بمعنى (( فصلت )) حيث أن معناها تُثَنَّى فيه المعاني فيذكر الخير ثم الشر، أهل الخير وأهل الشر، الجنة والنار وما أشبه ذلك
الطالب: هذا هو المراد ب...
الشيخ : هذا هو المراد بقوله: (( مثاني ))، لا أما المراد بقوله (( متشابها )) فمعناه أنه يُشبه بعضُه بعضًا في الكمال والحُسن والجودة فهمت؟ وكنت أظن أنَّك تقول: ما الجمع بين ثناء الله على القرآن بأنَّه متشابه وبين قوله تعالى: (( منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )) فالجمع بينهما أنه متشابه في الحسن يُشبِه بعضُه بعضًا وأمَّا محكمات ومتشابهات فالمحكمات ما اتَّضح معناها والمتشابهات ما خفِيَ معناها انتهى الوقت؟
8 - في هذه الآية قال تعالى : (( كتاب فصلت آياته )) وفي الآية ألأخرى : (( الله نزل أحسن الحديث كتبا متشابها مثاني )) فكيف الجمع .؟ أستمع حفظ
قراءة الآيات القرآنية .
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون * قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) .
الطالب: ...
الشيخ : نعم .... أحسنت، ما الفرق بين التعبيرين (مِن بيننا وبينك حجاب) أو (بيننا وبينك حجاب)؟ أشد مِن (وبيننا وبينك حجاب) كيف ذلك؟
الطالب: .... يشتد الحجاب بينهما ..
الشيخ : يعني يكون الحجاب هذا ممتَدًّا منه إلى الرسول ولو بعُدَت المسافة وعلى الثاني؟
الطالب: يكون الحجاب بينهم ....
الشيخ : يكون الحجاب بأدنى شيء ولو بعدت المسافة بينهما، طيب قوله: (( فاعمل إننا عاملون )) المقصود بها ايش؟ التحدي كأنَّنا نقول لا نبالي بك اعمل وسنَعمل، كذا؟ طيب ما هو الذي قرَّر النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة لهؤلاء في تكذيبِهم يعني هل إنَّهم من جنس آخر أم ماذا؟ الذي قرَّر الرسول عليه الصلاة والسلام بالنسبة لتكذيب هؤلاء هل قال إنَّه من جنس كالملائكة والجن أو ماذا؟
الطالب: هم استنكروا أن يكون بشرًا مثلهم يدعونه
الشيخ : لا
الطالب: ...
الشيخ : قرَّر أنَّه مِن جنسهم بشر لكن يمتاز بأنَّه يوحى إليه، طيب ما الذي أوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يحيى!
الطالب: (( أنما إلهكم إله واحد ))
الشيخ : أي يعني التوحيد؟ طيب هل هذا ما جاءت به الرسل كلُّهم؟
الطالب: أي نعم لا شك
الشيخ : الدليل؟
الطالب: .. قوله تعالى يعني في سورة النحل (( وما أرسلنا مِن رسول إلا نوحي إليه أن لا إله إلا أنا فاعبدون ))
الشيخ : هذه في سورة النحل؟
الطالب: لا لا في سورة.......لكن في سورة النحل آية
الشيخ : طيب ما هو بلازم تعيِّن السورة في أي مكان الآية، (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ )) والذي تريدُه في سورة النحل (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ))، طيب بارك الله فيك إلى هنا انتهينا، أخذْنا الفوائد؟ من أولها ما أخذنا؟
الطالب: لا، آية (( قل إنما أنا بشر مثلكم ))
الشيخ : طيب إذا نؤَجِّل
10 - مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون * قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) . أستمع حفظ
تتمة تفسير قوله تعالى : (( ... فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) .
تفسير قوله تعالى : (( الذين لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون )) .
وما من التوكيد لفظيٌّ يجي مكرَّرًا كقولك ادرجي ادرجي
نعم (( وهم بالآخرة هم كافرون )) أي جاحِدون لها غير مؤمنين بها يقولون: (( ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر )) يعني يمُوت قومٌ ويحيا آخرون وما يهلكنا إلا الدهر ولا بعثَ ولا حساب
فوائد قوله تعالى : (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) .
ومنها آكَدِيَّة هذه الإعلام حيث أُمِرَ النبي صلى الله عليه وسلم أن يُبَلِّغَه على وجهٍ خاص وذلك أنَّ القرآن كله أُمِرَ الرسول صلى الله عليه وسلم أن يُبَلِّغَه (( يا أيها الرسول بَلِّغْ ما أُنزل إليك من ربك )) لكن في بعض الأحيان يمُّر بك آيات يُؤمر النبي صلى الله عليه وسلم بتبليغِها بذاتِها فيكون هذا دليلًا على الاعتناء بها وأهميتها وهو كثير مثل قوله تعالى: (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) وما أشبَه ذلك، فيكون في هذا توصية خاصة بتبليغِه وهو دالٌّ على العناية به والاهتمام به أنتم فاهمين هذا ولَّا لا؟ القرآن كله قد أُمر النبي صلى الله عليه وسلم بتبليغه الدليل ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) في بعض الآيات يُؤمر النبي صلى الله عليه وسلم بتبليغِها على وجهٍ خاص فيقال: قل كذا، وهذا يدل على ايش؟ على العناية بها والاهتمام بها وأنها ذاتُ شأنٍ خاص، وهنا قال: (( قل إنما أنا بشر مثلكم )) أُمِر أن يبلغ ويعلن بأنَّه بشرٌ مثلنا.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة الردّ على من قال: إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم خُلِق من نور، لقوله: (( إنما أنا بشر مثلكم )).
ومنها من فوائدها الردّ على من قال إنه نور وإنَّه لا ظلَّ له يمشي في الشمس فلا يكون له ظِلّ، وجهُ ذلك: تحقيق البشرية بالمماثلة (( قل إنما أنا بشر مثلكم )) فأيُّ أحاديث تأتي بمثل هذه الأمور التي تُوجب أن يخرج النبي صلى الله عليه وسلم عن نطاقِ البشرية فإنها موضُوعَةٌ مكذوبة، لأنَّه بشر مثلنا.
ومِن فوائدها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم يلحَقُه الحر والبرد والجوع والعطش والخوف والأمن وغير ذلك من مقتَضَيَات البشرية لعموم قوله: (( إنما أنا بشر مثلكم )) شوف تحقيق البشرية بالمثلية حتى لا يقول قائل: إن هذا مجَاز. فأكَّدَ هذه البشرية بالمثلِيَّة.
ومنها أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يعلم الغيب إلَّا ما أوحي إليه، لأننا نحن لا نعلم الغيب وهو بشر مثلنا.
ومِن فوائدها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لا يملِك لنفسِه نفعًا ولا ضرًّا ولا لغيرِه، وجهُ ذلك: أنه مثلنا وإذا كنا نحن لا نملك لأنفسنا نفعًا ولا ضرًّا ولا لغيرِنا فكذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
ومن فوائدها أنَّ موتَ النبي صلى الله عليه وسلم موتٌ حقيقي وأنَّه بموته انقطَعَ عملُه إلا ما يأتيه مِن ثوابِ أجور أمَّتِه، لقوله: (( إنما أنا بشر مثلكم )) والمماثلة تقتَضي المساواة مِن كل وجْه إلا ما خَصَّه الدليل، وبه ينقطع أمل كل مَن طلَب مِن الرسول صلى الله عليه وسلم أن يشفَع له فيقِفُ عند قبره ويقول: يا رسول الله اشفع لي فإن هذا لا يجوز، لأنَّه اعتداء في الدعاء حيث يطلبُ الإنسان ما ليس له ولا يمكن الرسولَ أن يفعله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لأنَّه مات وإذا مات ابنُ آدم انقطَعَ عمله لا بالدعاء ولا غيره.
ومن فوائد هذه الآية أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ينسَى، لأن هذا مقتضَى البشرية وكما حقَّق ذلك في قوله: ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون ).
ومِن فوائدها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم يجتهِد وربما يُخطِئُ في اجتهاده لأنَّ هذا مقْتضى البشرية وكما هو الواقع في مثل قول الله تعالى: (( عفا الله عنك لِمَ أذِنت لهم حتى يتبَيَّن لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين )) وفي قوله تعالى: (( عبس وتولى * أن جاءه الأعمى * وما يدريك لعله يزكى * أو يذكر فتنفعه الذكرى * أما من استغنى * فأنت له تصدى * وما عليك ألا يزكى * وأما من جاءك يسعى * وهو يخشى * فأنت عنه تلهى )) ولكنَّه صلى الله عليه وسلم يمتَاز عن غيره في أنَّه لا يُقَرّ على خطَأ ولو بالاجتهاد بخلاف غيره فقد لا يُذَكَّر ولا يَذْكُر إذا نَسِي وقد لا يُعَلَّم ولا يَعْلَم إذا جهل يعني خطَؤُنا نحن قد نستَمِر عليه دون أن نُنَبَّه له أو أن ننْتَبِه لكن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يُقَرّ على خطأ ولا يمكن أن يُقَرّ على نسيان ما يجِب بل لا بُد أن يَتنَبَّه أو يُنَبَّه.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة إثبات رسالة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتؤخذ من قوله: (( يوحى إليه )) لأنَّ الوحي لا يكون إلا لنَبِيّ، فإن قال قائل: كيف تقولون: إن الوحي لا يكونُ إلا لنبي وقد أوحى الله تعالى إلى غير الإنسان فقال تعالى: (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتًا )) وقال تعالى في غير الأنبياء: (( وأوحَيْنا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ))؟ قلنا: هذا الإشكال لا يِرد إلا على مَن لا يُفَرِّقُ بين معاني الوحي فأما مَن فرَّق بينها وقال: إنَّ الوحي إمَّا أن يكون بشرعٍ وإمَّا أن يكون بغيره، فإن كان بشرع فهذا لا يكون إلا للرسل أو الأنبياء، وإن كان بغير شَرْع فإنه يكون مِن باب الإلهام فيكون قول الله تعالى: (( وأوحى ربك إلى النحل )) أي ألهمَها أن تتَّخِذَ من الجبال بيوتًا إلى آخره، وكذلك (( أوحينا إلى أم موسى )) يعني وحيَ إلهام وبذلك يزولُ الإشكال.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أهمية التوحيد، حيث حصَرَ الوحي بالتوحيد.