2 - " ومن لم يؤمن بالجنة والنار فقد كفر بالقرآن والرسل والمرسل، فإن الله تعالى بين الجنة وما أعد فيها من النعيم المقيم، وذكر أنها دار المتقين، وذكر النار وما فيها من العذاب، وأنه أعدها لمن كفر به وأشرك وقوله ( أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ) " أستمع حفظ
4 - " أي : من شهد أن لا إله إلا الله - إلى آخره - أدخله الله الجنة، أي : بإخلاصه وصدقه، والإيمان برسوله، وما أرسله به " أستمع حفظ
5 - " وخالف النصارى واليهود في الغلو والجفاء في حق عيسى، وعلم يقينا أنه عبد الله ورسوله، وآمن بالجنة والنار، فمن كان كذلك أدخله الله الجنة " أستمع حفظ
9 - قوله : ولهما في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) أستمع حفظ
10 - " قوله ( ولهما ) أي : البخاري ومسلم، وهذا حديث طويل اختصره المصنف وذكر منه ما يناسب الترجمة، وهو قوله ( من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) وهذا هو حقيقة معناها الذي دلت عليه هذه الكلمة من الإخلاص " أستمع حفظ
11 - " ( من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) وهذا هو حقيقة معناها الذي دلت عليه هذه الكلمة من الإخلاص ونفي الشرك . والصدق والإخلاص متلازمان لا يوجد أحدهما دون الآخر " أستمع حفظ
13 - " والمخلص : أن يقولها مخلص الإلهية لمن لا يستحقها غيره وهو الله تعالى، وهذا التوحيد هو أساس الإسلام الذي قال الخليل عليه السلام (( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك )) وقالت بلقيس (( رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين )) " أستمع حفظ
14 - " وقد قال الخليل عليه السلام (( إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين )) " أستمع حفظ
15 - " والحنيف : هو الذي ترك الشرك رأسا، وتبرأ منه، وفارق أهله وعاداهم، وأخلص أعماله الباطنة والظاهرة لله وحده، كما قال تعالى (( ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسنٌ فقد استمسك بالعروة الوثقى )) " أستمع حفظ
19 - " وهذا بخلاف من يقولها وهو يدعو غير الله، ويستغيث به، من ميت أو غائب لا ينفع ولا يضر " أستمع حفظ
20 - " وهو يدعو غير الله، ويستغيث به، من ميت أو غائب لا ينفع ولا يضر كما ترى عليه أكثر الخلق . وهؤلاء وإن قالوها فقد تلبسوا بما يناقضها، فلا تنفع قائلها إلا بالعلم بمدلولها نفيا وإثباتا " أستمع حفظ
22 - " لجهله بما وضعت له الوضع العربي الذي أريد منها من نفي الشرك . وكذلك إذا عرف معناها بغير تيقن له فإذا انتفى اليقين وقع الشك " أستمع حفظ
23 - " ومما قيدت به في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم ( غير شاك ) فلا تنفع إلا من قالها بعلم ويقين لقوله ( صادقا من قلبه خالصا من قلبه ) وكذلك من قالها غير صادق في قوله، فإنها لا تنفعه لمخالفة القلب اللسان " أستمع حفظ
24 - " كحال المنافقين الذين يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم . وكذلك حال المشرك فلا تقبل من مشرك لمنافاة الشرك للإخلاص " أستمع حفظ
25 - " ولما دلت عليه هذه الكلمة مطابقة فإنها دلت على نفي الشرك والبراءة منه والإخلاص لله وحده لا شريك له مطابقة " أستمع حفظ
26 - " ومن لم يكن كذلك لم ينفعه قوله : لا إله إلا الله، كما هو حال كثير من عبدة الأوثان، يقولون : لا إله إلا الله وينكرون ما دلت عليه من الإخلاص ويعادون أهله وينصرون الشرك وأهله " أستمع حفظ
27 - " وقد قال الخليل عليه السلام لأبيه وقومه (( إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين . وجعلها كلمةً باقيةً في عقبه لعلهم يرجعون )) " أستمع حفظ
28 - " (( وجعلها كلمةً باقيةً في عقبه لعلهم يرجعون )) وهي ( لا إله إلا الله ) وقد عبر الخليل عنها بمعناها الذي وضعت له " أستمع حفظ
29 - " بمعناها الذي وضعت له ودلت عليه وهو البراءة من الشرك وإخلاص العبادة لله وحده لا شريك له، كما تقدم تقريره ، وكذلك من قالها ولم يقبل ما دلت من الإخلاص ؛ كان قوله لهذه الكلمة كذبا منه، بل قد عكس مدلولها، فأثبت ما نفته من الشرك، ونفى ما أثبتته من الإخلاص " أستمع حفظ
31 - " وسبب ذلك الجهل بمعناها واتباع الهوى، فيصده عن اتباع الحق وما بعث الله به رسله من توحيده الذي شرعه لعباده ورضيه لهم " أستمع حفظ
32 - كلام الإمام أحمد رحمه الله وإنكاره على من ذهب إلى رأي سفيان ألا يحمل ذهابهم لرأي سفيان على أن فيه إطلاق وتقيد أم عموم وخصوص أو أنه ناسخ ومنسوخ ؟ أستمع حفظ
33 - الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم فيما يبلغه عن ربه فما رأي فضيلتكم في من يقول إنه عليه الصلاة والسلام ليس معصوم في غير ذلك ؟ أستمع حفظ
36 - بالنسبة للتورات والإنجيل هل التحريف واقع على ألفاظهم ومعانيهما أم أن التحريف كان لبعظها تحريف معنا ؟ أستمع حفظ
37 - ما رأي فضيلتكم في من يقول في قوله (( ورح منه )) إن النسبة نسبة تكريم كما قال الله تعالى (( ناقة الله )) هي نسبة تكريم ؟ أستمع حفظ
40 - من فضائل لاإله الله أنها تنطق عن طريق الحلق لاعن طريق الشفتين فما معنى هذه العبارة ؟ وكيف تكون فضيلة لها ؟ أستمع حفظ
42 - في بلادنا يوجد رجل يلقب بالمفكر الإسلامي يقول بعدم كفر النصارى وأن قوله تعالى (( لقد كفر )) أي غطى كما أنه يقول بتقارب الأديان فهل نسمي ما عليه النصاري اليوم دين مع أنهم ينكرون نزول المسيح في آخر الزمان ؟ أستمع حفظ
44 - أليس من قال أن عيسى ابن بغي وهو لم يعلم بعد نبوته ألا يعد معذورا لأنه لم يعرف أنه قد حدث مثل هذا خاصة من قالها حين ولادة عيسى ثم مات ولم يعلم بنبوته ؟ أستمع حفظ
45 - هل الفرد والناصر والطبيب هما في حديث ( أنت رفيق والله الطبيب ) أسماء لله سبحانه وتعالى ؟ أستمع حفظ
46 - رجل أصيب بمرض وجرب جميع العلاجات المباحة فلم تنفعه فهل له أن يكتوي ؟ وهل إكتواؤه يخرجه من السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ؟ وهل إكتواؤه أيضا ينقص من توكله وتوحيده ؟ أستمع حفظ
47 - شخص ذهب إلى أمريكا لمدة أسبوعين لدورة فقالت له إحدى النصرانيات إننا نرقي أولادنا بالإنجيل فيبرؤون فهل كلامها هذا صحيح أم أنه لإدخال الشبه على المسلمين ؟ أستمع حفظ
48 - إنسان ترك الصلاة لمدة أربع سنوات عمدا فيترك صلاتين في اليوم تقريبا أو أكثر ولا يزكي ثم تاب هذه السنة ولله الحمد وأكثر من النوافل فهل يعيد الصلوات التي تركها عمدا ؟ وهل يخرج الزكاة ؟ أم أنه يعتبر كافر في السابق والإسلام يجب ما قبله ؟ أستمع حفظ
50 - شخص نذر لله إن نجح أن يصوم شهرا ونجح هل فهل يصوم شهرا كاملا متتابعا أم يصوم شهرا مفرقا " يعني أنه يصوم يوم ويفطر يومين " ؟ أستمع حفظ
51 - أرجوا من فضيلتكم أن تبينوا لنا المختصرات التي تنصحون طالب العلم بحفضها في البداية ؟ وهل يلزم من قراءتها على أهل العلم أم يقرأها الطالب لوحده إذا كان يفهم الكثير منها ؟ أستمع حفظ
57 - قوله ( عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم قال قال موسى : يا رب ! علمني شيئا أذكرك وأدعوك به . قال : قل يا موسى لا إله إلا الله . قال يا رب كل عبادك يقولون هذا قال : يا موسى ! لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة لمالت بهن لا إله إلا الله ) رواه ابن حبان، والحاكم وصححه أستمع حفظ
58 - " فـ ( لا ) نافية للجنس نفيا عاما إلا ما استثني و خبرها محذوف تقديره : لا إله حق إلا الله أستمع حفظ
59 - " قال تعالى (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير )) " أستمع حفظ
60 - " فإلهيته تعالى هي الحق، و كل ما سواه من الآلهة فإلهيته باطلة، كما في هذه الآية و نظائرها فهذه كلمة عظيمة هي العروة الوثقى و كلمة التقوى و كلمة الإخلاص " أستمع حفظ
61 - " فهذه كلمة عظيمة هي العروة الوثقى و كلمة التقوى و كلمة الإخلاص و هي التي قامت بها السماوات و الأرض " أستمع حفظ
69 - " فمن قالها وعمل بها صدقا وإخلاصا وقبولا ومحبة وانقيادا أدخله الله الجنة على ما كان من العمل " أستمع حفظ
70 - " وفي الحديث الصحيح ( أفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو على كل شيء قدير ) " أستمع حفظ
71 - " ( أفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له) " أستمع حفظ
73 - " وفي حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا ( يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ) " أستمع حفظ
76 - " ( ثم يقال : أتنكر من هذا شيئا ؟ فيقول : لا يا رب ! فيقال ألك عذر أو حسنة ؟ فيهاب الرجل، فيقول : لا، فيقال : بلى إن لك عندنا حسنة ) " أستمع حفظ
79 - " ( بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده و رسوله فيقول : يا رب ! ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ ) " أستمع حفظ