شرح حديث عن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة, ونزلت عليهم السكينة؛ وذكرهم الله فيمن عنده ). رواه مسلم. وعن أبي واقد الحارث بن عوف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه، إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذهب واحد، فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها, وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا. فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ألا أخبركم عن النفر الثلاثة: أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه ). متفق عليه.
1 - شرح حديث عن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة, ونزلت عليهم السكينة؛ وذكرهم الله فيمن عنده ). رواه مسلم. وعن أبي واقد الحارث بن عوف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه، إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذهب واحد، فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها, وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا. فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ألا أخبركم عن النفر الثلاثة: أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه ). متفق عليه. أستمع حفظ
الكلام على صفة الحياء لله تعالى .
شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج معاوية رضي الله عنه على حلقة في المسجد، فقال: ما أجلسكم ؟ قالوا: جلسنا نذكر الله. قال آلله ما أجلسكم إلا ذاك ؟ قالوا: ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثا مني: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ( ما أجلسكم ؟ ) قالوا: جلسنا نذكر الله، ونحمده على ما هدانا للإسلام؛ ومن به علينا. قال: ( آلله ما أجلسكم إلا ذاك ؟ ) قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال: ( أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة ). رواه مسلم.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب فضل حِلق الذِّكر: " عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ( خرج معاوية رضي الله عنه على حلقة في المسجد فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله، قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثًا مني، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومنّ به علينا، قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: آلله ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة ) رواه مسلم ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا الحديث مما يدل على فضيلة الاجتماع على ذكر الله عز وجل، وهو ما رواه أبو سعيد الخدري عن معاوية رضي الله عنه أنه خرج إلى حلقة في المسجد فسألهم على أي شيء اجتمعوا قالوا نذكر الله فاستحلفهم رضي الله عنه أنه ما أراد إلا ذلك فحلفوا له، وكذلك ثم قال لهم: " إني لم أستحلفكم تهمة لكم ولكني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم خرج على قوم " وذكر مثله، فدل ذلك على فضيلة هذا الذكر وأن هذا الاجتماع على ذكر الله وأن الله تعالى يباهي بهم الملائكة، فيقول مثلًا: انظروا إلى عبادي اجتمعوا على ذكري وما أشبه ذلك مما فيه المباهاة، ولكن كما أسلفنا ليس هذا الاجتماع أن يجتمعوا على الذكر بصوت واحد، ولكن يتذكرون نعمة الله عليهم بما أنعم عليهم من نعمة الإسلام وعافية البدن والأمن وما أشبه ذلك، فإن ذكر نعمة الله من ذكر الله عز وجل فيكون في هذا دليل على فضل جلوس الناس ليتذاكروا نعمة الله عليهم، ولهذا كان بعض السلف إذا مر بأخيه أو أتاه أخوه قال: " اجلس بنا نؤمن ساعة " يعني: اجلس بنا نتذكر نعمة الله علينا حتى يزداد إيماننا، فدل ذلك على فضيلة هذا الاجتماع، نسأل الله أن يجمع قلوبنا وقلوبكم على ذكره وشكره وحسن عبادته.
3 - شرح حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج معاوية رضي الله عنه على حلقة في المسجد، فقال: ما أجلسكم ؟ قالوا: جلسنا نذكر الله. قال آلله ما أجلسكم إلا ذاك ؟ قالوا: ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثا مني: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ( ما أجلسكم ؟ ) قالوا: جلسنا نذكر الله، ونحمده على ما هدانا للإسلام؛ ومن به علينا. قال: ( آلله ما أجلسكم إلا ذاك ؟ ) قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال: ( أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة ). رواه مسلم. أستمع حفظ
باب الذكر عند الصباح والمساء: قال الله تعالى: (( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين )) وقال تعالى: (( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها )) وقال تعالى: (( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار )) وقال تعالى: (( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله )) الآية. وقال تعالى: (( إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق )).
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب الذكر عند الصباح والمساء، قال الله تعالى: (( واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخِيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين )) وقال تعالى: (( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها )) وقال تعالى: (( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار )) وقال تعالى: (( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله )) الآية، وقال تعالى: (( إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق )) ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى: " باب الذكر في الصباح والمساء " يعني: فضيلته الصباح والمساء يعني أول النهار وآخر الليل، ويدخل الصباح من طلوع الفجر وينتهي بارتفاع الشمس ضحى، ويدخل المساء بصلاة العصر وينتهي بصلاة العشاء أو قريبًا منها، فالأذكار التي قيدت بالصباح والمساء هذا وقتها، والأذكار التي قيدت بالليل تكون بالليل، مثل آية الكرسي من قرأها في ليلة فلابد أن تكون في الليل نفسه، ثم ذكر المؤلف رحمه الله آيات متعددة في ذلك منها قوله تعالى: (( واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخِيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال * ولا تكن من الغافلين )) (( اذكر ربك في نفسك )) يعني: فيما بينك وبين نفسك (( تضرعًا وخِيفة )) يعني: تضرعًا إلى الله عز وجل وافتقارًا إليه وإظهارًا للفقر ين يديه (( وخيفة )) يعني: خيفة منه أو خيفة ألا تقبل، لقول الله تعالى: (( والذين يؤتون ما أتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون )) يعني: يؤتون ما أتوا ومع ذلك يؤتون ومع هذا قلوبهم وجلة يخافون ألا يقبل منهم، لأن الله تعالى لا يتقبل إلا من المتقين (( واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول )) يعني: الإسرار (( ولا تكن من الغافلين )) ثم ذكر أيضًا قول الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا * وسبحوه بكرة وأصيلًا )) وقوله: (( إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق )) والآيات في هذا كثيرة، وسيأتي إن شاء الله في الأحاديث تفصيل ذلك.
السائل : ... إنسان كان مسافر ويريد أن يذكر الناس.
الشيخ : يذكرهم يذكرهم يسافر.
السائل : ...
الشيخ : المسافر والمقيم سواء، لكن إذا كان يخشى من التشويش على غيره.
السائل : ...
الشيخ : أقول إذا كان يخشى من التشويش فلا يشوش.
السائل : يمسيك بالخير يا شيخ.
4 - باب الذكر عند الصباح والمساء: قال الله تعالى: (( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين )) وقال تعالى: (( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها )) وقال تعالى: (( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار )) وقال تعالى: (( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله )) الآية. وقال تعالى: (( إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق )). أستمع حفظ
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد ). رواه مسلم. وعنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة ! قال: ( أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ). رواه مسلم. وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح: ( اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور, وإذا أمسى قال: اللهم بك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت. وإليك المصير) . رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب الذكر عند الصباح والمساء، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد ) رواه مسلم، وعنه رضي الله عنه قال: ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة، قال: أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ) رواه مسلم، وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه كان يقول إذا أصبح: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، وإذا أمسى قال: اللهم بك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه أحاديث ثلاثة ذكرها النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب الذكر في الصباح والمساء، الأول فضل قول الإنسان سبحان الله وبحمده مئة مرة، إذا قالها الإنسان مئة مرة حين يصبح ومئة مرة حين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا من عمل أكثر مما عمل، وهذا الذكر سبحان الله وبحمده معناه أنك تنزه الله عز وجل عن كل ما لا يليق بجلاله سبحانه وتعالى وتثني عليه بل وتصفه بصفات الكمال وذلك بقولك وبحمده، فينبغي للإنسان إذا أصبح أن يقول: سبحان الله وبحمده مئة مرة، وإذا أمسى أن يقول: سبحان الله وبحمده مئة مرة، وذلك ليحوز هذا الفضل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ومن ذلك أن الإنسان يقول إذا أصبح وإذا أمسى: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، فهذا لجوء إلى الله سبحانه وتعالى واعتصام به من شر ما خلق، فإذا قلته ثلاث مرات في الصباح والمساء فإنه لا يضرك شيء، ولهذا اشتكى رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام ما وجده من لدغة عقرب فقال: ( أما إنك لو قلت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ) ومن الأذكار الصباحية والمسائية قول: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور في الصباح، وفي المساء: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نموت وبك نحيا وإليك المصير، فينبغي للإنسان أن يحافظ على هذه الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ليكون من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، والله الموفق.
5 - شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد ). رواه مسلم. وعنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة ! قال: ( أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ). رواه مسلم. وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح: ( اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور, وإذا أمسى قال: اللهم بك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت. وإليك المصير) . رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن. أستمع حفظ
ما هي كلمات الله التامات ؟.
الشيخ : كلمات الله التامات هي كلماته الكونية يعني أنه يقول للشيء كن فيكون فيحميه.
السائل : لكن ...
الشيخ : لا، إذا قالها قبل ما تسلط عليه.
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: ( قل: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه. أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك ). رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب الذكر عند الصباح والمساء: " عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: قل: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا من الأذكار التي تقال في الصباح والمساء والتي علمها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أبا بكر رضي الله عنه حيث قال علمني فعلمه عليه الصلاة والسلام ذكر ودعاء يدعو به كلما أصبح وكلما أمسى، يقول رضي الله عنه أول الحديث أول أول كلام الرسول وش قاله؟
الطالب : ( اللهم فاطر السماوات والأرض ).
الشيخ : ( قال: قل: اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه ) قل: اللهم فاطر السماوات يعني يالله يا فاطر السماوات والأرض وفاطرهما يعني أنه خلقهما عز وجل على غير مثال سبق بل أبدعهما وأوجدهما من العدم على غير مثال سبق ( عالم الغيب والشهادة ) أي: عالم ما غاب عن الخلق وما شاهدوه لأن الله تعالى يعلم الحاضر والمستقبل والماضي ( رب كل شيء ومليكه ) يعني: يا رب كل شيء ومليكه، فالله تعالى رب كل شيء وهو مليك كل شيء، والفرق بين الرب والمالك في هذا الحديث أن الرب هو الموجد للأشياء الخالق لها، والمليك هو الذي يتصرف فيها كما يشاء ( أشهد أن لا إله إلا أنت ) أعترف بلساني وقلبي أنه لا معبود حق إلا أنت، فكل ما عبد من دون الله فإنه باطل لا حق له في العبودية ولا حق في العبودية إلا لله وحده عز وجل ( أعوذ بك من شر نفسي ) لأن النفس لها شرور كما قال تعالى: (( وما أبرئ نفسي إلا النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي )) فإذا لم يعصمك الله من شرور نفسك فإنها تضرك وتأمرك بالسوء، ولكن الله إذا عصمك من شرها وفقك لكل خير ( ومن شر الشيطان وشركه ) وفي لفظ: ( وشرَكه ) يعني: تسأل الله أن يعيذك من شر الشيطان ومن شر شركه أي ما يأمرك به من الشرك أو وشرَكه والشرَك ما يصاد به الحوت والطير وما أشبه ذلك، لأن الشيطان له شَرَك يصطاد به بني آدم إما شهوات أو شبهات أو غير ذلك ( وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم ) هذا تتمة الحديث ولعله سقط من النسخة أن أقترف على نفسي سوءا أقترف يعني أجر على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم، فهذا الذكر أمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر أن يقوله إذا أصبح وإذا أمسى وإذا أخذ مضجعه، نسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق لما يحب ويرضى.
7 - شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: ( قل: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه. أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك ). رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. أستمع حفظ
شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: ( أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ) قال الراوي: أراه قال فيهن: ( له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر ) وإذا أصبح قال ذلك أيضا: ( أصبحنا وأصبح الملك لله ). رواه مسلم.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب الذكر عند الصباح والمساء: " عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له ) قال الراوي: أراه قال فيهن: ( له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر، وإذا أصبح قال ذلك أيضًا: أصبحنا وأصبح الملك لله ) رواه مسلم ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا من الأذكار الواردة في الصباح والمساء، وهو ما رواه ابن مسعود رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا أمسى يقول: أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) وقد سبق معاني هذه الكلمات، والنبي صلى الله عليه وسلم يكثر من ذكر الله تبارك وتعالى على وجوه متنوعة ( ولا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير مابعدها، وأعوذ بك من شر مافي هذه اليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر ) وفي لفظ: ( وسوء الكبر وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ) وإذا أصبح قال مثل ذلك إلا أنه يقول: ( أصبحنا وأصبح الملك لله ) ومن أراد الاستزادة من هذه الأذكار فعليه بـــــ " كتاب الأذكار " للمؤلف رحمه الله للنووي أو " الوابل الصيب من الكلم الطيب " لابن القيم رحمه الله أو غير ذلك مما ألفه العلماء في هذا الباب، والله الموفق.
8 - شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: ( أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ) قال الراوي: أراه قال فيهن: ( له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر ) وإذا أصبح قال ذلك أيضا: ( أصبحنا وأصبح الملك لله ). رواه مسلم. أستمع حفظ
شرح حديث عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اقرأ: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح، ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ). رواه أبو داود والترمذي. وقال: حديث حسن صحيح.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب الذكر عند الصباح والمساء: " عن عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: ( قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذان حديثان في بيان أذكار الصباح والمساء ذكرهما النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين، الأول حديث عبد الله بن خبيب رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمره أن يقرأ: (( قل هو الله أحد )) و: (( قل أعوذ برب الفلق )) و: (( قل أعوذ برب الناس )) في الصباح والمساء ثلاث مرات، وبيّن أن هذا يكفيه عن كل شيء، أما السورة الأولى فهي سورة الإخلاص: (( قل هو الله أحد )) التي أخلصها الله تعالى لنفسه فلم يذكر فيها شيئًا إلا يتعلق بنفسه جل وعلا، ما فيها ذكر لأحكام الطهارة أو الصلاة أو البيع أو غير ذلك، كلها مخلصة لله عز وجل ثم الذي يقرؤها يكمل إخلاصه لله تعالى فهي مخلصة ومخلصة تخلص قارئها من الشرك، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنها تعدل ثلث القرآن، ولكنها لا تجزئ عنها تعدله ولا تجزئ عنه والشيء قد يكون عديلًا للشيء ولكنه لا يجزئ عنه، ألم تروا إلى الإنسان إذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل، ومع ذلك لا يجزئ عن عتق رقبة ففرق بين المعادلة في الأجر وبين الإجزاء في الكفارة، ولهذا لو قرأ الإنسان: (( قل هو الله أحد )) في الصلاة لو قرأها ثلاث مرات ما أجزأت عن الفاتحة، مع أنه إذا قرأها ثلاث مرات كأنما قرأ القرآن كله لأنها تعدل ثلث القرآن، وأما (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) فهما السورتان اللتان نزلتا على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين سحره الخبيث لبيد بن الأعصم اليهودي فأنزل الله هاتين السورتين فرقاه بهما جبريل فحلّ الله عنه السحر، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( ما تعوذ متعوذ بمثلهما ) فاستعيذوا برب الفلق، الفلق فلق الإصباح وفالق الحب والنوى جل وعلا (( من شر ما خلق )) كل ما خلق (( ومن شر غاسق إذا وقب )) يعني: الليل إذا دخل، لأن الليل تكثر فيه الهوام والوحوش وغير ذلك فتستعيذ بالله من شر غاسق إذا وقب (( ومن شر النفاثات في العقد )) الساحرات اللاتي يعقدن عقد السحر وينفثن فيها بالطلاسم والتعوذات والاعتصام بالشياطين والاستعانة بهم والعياذ بالله (( ومن شر حاسد إذا حسد )) هو العائن يصيب بعينه لأن الساحر يؤثر والعائن يؤثر فأمرت أن تستعيذ برب الفلق جل وعلا (( من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد )) وتأمل تناسب هذه الآيات الثلاثة (( من شر غاسق إذا وقب )) الليل لأن البلاء يكون فيه خفيًّا والسحر كذلك خفي والعين كذلك خفية، فتستعيذ برب الفلق الذي يفلق الإصباح حتى يتبين ويفلق النوى حتى يظهر ويبرز فهذا من مناسبة المقسم به والمقسم عليه أما (( قل أعوذ برب الناس )) فهي السورة الأخرى أيضًا التي فيها الاستعاذة بالله عز وجل (( قل أعوذ برب الناس ملك الناس )) فهو رب الملك ذو السلطان الأعظم الذي لا يمانعه شيء ولا مبدل لكلماته جل وعلا (( ملك الناس إله الناس )) أي: معبودهم الذي يعبد بحق فلا معبود حق إلا الله عز وجل (( من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس )) هذه وساوس الصدور التي يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم، وما أكثر ما يلقي الشيطان في هذه الدنيا في هذا العصر من الوساوس العظيمة التي تقلق الإنسان وسبحان الله العظيم الدنيا على اسمها دنيا دنيئة لا تتم من وجه إلا نقصت من وجوه ترفنا في هذه الأيام في هذا العهد ترفنا ترف لا يوجد له نظير، فيما سبق النعم متوفرة والأمن ضارب أطنابه والأموال والبنون وكل شيء، فالترف الجسدي الظاهر تام لكن كثرت في الناس الآن كثرت الوساوس والأمراض النفسية والبلاء حتى لا تتم الدنيا فيركن الإنسان إليها، لأن الدنيا لو تمت من كل وجه أنست الآخرة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( والله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى أن تفتح عليكم الدنيا فتنافسوها كما تنافسها من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم ) فالله عز وجل إذا فتح الدنيا من جانب صار صفوها كدرًا من جانب آخر أو من جوانب وفي الشعر الجاهلي يقول:
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر "
فالحاصل أن هذه السورة فيها الاستعاذة من الوسواس والوسواس يقع في الإنسان أحيانًا في أصول الدين وفي ذات الرب وفي القرآن وفي الرسول حتى يوسوس الإنسان في أشياء يحب أن يكون فحمة ولا يتكلم بها وسواس أيضًا في الطهارة بعض الناس يصاب بالوسواس والعياذ بالله، يدخل الحمام للوضوء الذي لا يستغرق خمس دقائق يبقى خمس ساعات نسأل الله العافية، في الصلاة تجده يكرر تكبيرة الإحرام يكرر الكاف عشرين مرة، الله أكبر وربما يعجز حتى إن بعضهم يقول أنا الآن ما أستطيع أصلي إطلاقًا فيؤدي به الوسواس إلى ترك الصلاة نسأل الله العافية، يقع الوسواس في معاملة الأهل حتى إن بعضهم يخيل إليه أن أهله جعلوا له سحرًا في أكله وشربه فيأكل من المطاعم، وحتى إن الرجل ليتكلم لأهله يقول يا أم فلان زوجته فيقول له الشيطان طلقتها وينكد عليه حياته، حتى إن بعضهم إذا فتح المصحف يقرأ كلما قلب ورقة خيّل له الشيطان أنه قال امرأتي طالق فترك قراءة القرآن فالوساوس عظيمة، لكن طردها سهل جدًّا بينه النبي عليه الصلاة والسلام الذي أعطاه الله جوامع الكلم وفواتح الكلم وخواتم الكلم حين شكي إليه هذا الأمر فقال صلى الله عليه وسلم: ( إذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته ) كلمتان فيلستعذ بالله يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لكن يقولها بصدق وإخلاص وأنه ملتجئ إلى الله حقًّا لا مفر له من الله إلا إليه ولينته يعرض عن هذا يعرض، يقول لنفسه أنا ليش أنا أصلًا أتوضأ وأصلي ألست أرجو الله وأخافه فينتهي عن هذا، يعرض إطلاقًا إذا استعمل هذا وإن كان سوف يكبس على نفسه وسوف يتألم وسوف يتعذب، لكن هذا في أول الأمر ثم بعد ذلك يزول بالكلية لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى قال: ( فليستعذ بالله ولينته ) (( قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس )) هذه الجمل الثلاث الآيات الثلاث يمكن أن يقال إنها استوعبت أقسام التوحيد رب الناس، توحيد إيش يا أحمد؟
الطالب : الربوبية.
الشيخ : الربوبية، ملك الناس الأسماء والصفات لأن الملك لا يستحق أن يكون ملكًا إلا بتمام أسمائه وصفاته إله الناس الألوهية (( من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس )) قال العلماء: الخناس الذي يخنس عند ذكر الله، ولهذا جاء في الحديث: ( إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان ) الغيلان أوهام وخيلات تعبر الإنسان في سفره ولا سيما في الأسفار الأولى على الإبل أو الإنسان يسافر وحده فتتغول له الشياطين تتلون بألوان مزعجة أسد ذئب ضبع شياطين جن، إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان يعني قولوا الله أكبر فتتلاشى لأن الشيطان يخنس عند ذكر الله عز وجل (( من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس )) يعني: هذا الوسواس يكون من الجنة ويكون من الناس الجنة يعني الجن، والمراد بهم الشياطين توسوس في الصدور والناس أيضًا شياطين بني آدم، وما أكثر الشياطين في زمننا وقبل زمننا وإلى يوم القيامة (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوًّا من المجرمين )) كذلك لأتباع الأنبياء أعداء من المجرمين يأتون للناس يوسوسون هذا كذا وهذا كذا، وربما يسوسون على السذج من العوام سواء في مذاهب باطلة وملل كاذبة أو غير ذلك، المهم عندهم وسواس شياطين الإنس احذرهم احذر شياطين الإنس الذين يسوسون لك في أمور يزينونها في نفسك وهي فاسدة، فالمهم أن هذه الصور الثلاث ينبغي للإنسان أن يقرأها كل صباح وكل مساء لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها، نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما فيه الخير والصلاح وأن يعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا.
9 - شرح حديث عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اقرأ: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح، ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ). رواه أبو داود والترمذي. وقال: حديث حسن صحيح. أستمع حفظ
قراءة من رياض الصالحين.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب الذكر عند الصباح والمساء: " عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء ) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، باب ما يقوله عند النوم، قال الله تعالى: (( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك فقنا عذاب النار )) عن حذيفة وأبي ذر رضي الله عنهما ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال: باسمك اللهم أحيا وأموت ) رواه البخاري ".
شرح حديث عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، إلا لم يضره شيء ). رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين فيما نقله في باب أذكار الصباح والمساء فيما نقله عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( ما من عبد يقول حين يمسي وحين يصبح بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع ثلاث مرات إلا وقاه الله تعالى شر ذلك اليوم ) وهذه الكلمات كلمات يسيرة لكن فائدتها عظيمة ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) لأن الله سبحانه وتعالى بيده ملكوت السماوات والأرض واسمه مبارك إذا ذكر على الشيء، ولهذا يسن ذكر الله تعالى بالتسمية على الأكل إذا أردت أن تأكل تقول: بسم الله، إذا أردت أن تشرب تقول: بسم الله، إذا أردت أن تأتي أهلك تقول: بسم الله، فالتسمية مشروعة في أماكن كثيرة لكنها على القول الراجح عند الأكل والشرب واجبة، يجب على الإنسان إذا أراد أن يأكل أن يقول: بسم الله، وإذا أراد أن يشرب أن يقول: بسم الله، لأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بذلك، ولأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ذكر أن من لم يسم الله على أكله شاركه الشيطان في ذلك، فلا تنس أن تقول كل صباح وكل مساء: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، وقوله: ( وهو السميع العليم ) السميع من أسماء الله والعليم من أسماء الله، فالسميع من أسماء الله تعالى ولها معنيان، الأول: السمع الذي هو إدراك كل صوت والله تعالى لا يخفى عليه شيء كل صوت فالله يسمعه مهما بعد ومهما ضعف لما أنزل الله تعالى: (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير )) وهي امرأة جاءت تشتكي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام تقول إن زوجها ظاهر منها يعني قال لها: " أنت عليّ كظهر أمي " وهذا القول يعد في الجاهلية طلاقًا بائنًا مثل الطلاق الثلاثة وهو كذب ومنكر كما قال تعالى: (( وإنهم ليقولون منكرًا من القول وزورًا )) فجاءت تشتكي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فأنزل الله هذه الآية: (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله )) قالت عائشة رضي الله عنها: " الحمدلله الذي وسع سمعه الأصوات والله لقد جاءت المجادلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تكلمه وإني لفي الحجرة ويخفى علي بعض حديثها " والله تعالى فوق سبع سماوات يسمع كلامها، فالله تعالى يسمع كلامك وإن خفي (( أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون )) فإياك أن تسمع الله عز وجل ما لا يرضاه منك من القول واحرص على أن تسمع الله ما يرضاه منك، ومن معاني السمع السميع أنه سميع الدعاء أي مجيب الدعاء كما قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام: (( إن ربي لسميع الدعاء )) أي مجيبه فهو جل وعلا يجيب الدعاء، يجيب دعاء المضطر وإن كان كافرًا، ولهذا يجيب الله تعالى دعاء المضطرين في البحر: (( إذا غشيهم موج كالظلل دعو الله مخلصين له الدين )) فينجيهم، ويجيب جل وعلا دعوة المظلوم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) ويجيب سبحانه وتعالى من تعبد له وحمده وأثنى عليه كما يقول المصلي: " سمع الله لمن حمده " وأما العليم فهو من أسمائه أيضًا، وعلم الله تعالى علم واسع محيط بكل شيء، قال الله تعالى: (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين )) يعلم ما في الأرحام وهو مفاتح الغيب خمس مذكورة في قوله تعالى: (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدًا وما تدري نفس بأي أرض تموت )) فالله عز وجل عنده مفاتح الغيب ما تسقط من ورقة من شجرة إلا يعلمها إذا سقطت ورقة من شجرة في أبعد الفيافي ولو كانت الورقة الصغيرة فالله يعلمها، وإذا كان يعلم الساقط فهو جل وعلا يعلم الحادث الذي يخلقه فكل شيء فالله به عليم.