2 - خلاصة الكلام حول مسألة إذا دخل رجل المسجد ورأى المؤذن شرع في الإقامة هل له أن يصلي النافلة ، وذكر الخلاف الذي فيها . أستمع حفظ
4 - نقل كلام العلماء المعاصرين في مسألة " إذا كان الرجل يصلي وإقيمت الصلاة هل له أن يتم أم لا " وتعليق الشيخ عليه . أستمع حفظ
5 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم ( أتصلي الصبح أربعا ) هو استفهام انكار ومعناه أنه لا يشرع بعد الإقامة للصبح إلا الفريضة فإذا صلى ركعتين نافلة بعد الإقامة ثم صلى معهم الفريضة صار في معنى من صلى الصبح أربعا لأنه صلى بعد الإقامة أربعا " . أستمع حفظ
6 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قال القاضي والحكمة في النهي عن صلاة النافلة بعد الإقامة أن لا يتطاول عليها الزمان فيظن وجوبها وهذا ضعيف بل الصحيح أن الحكمة فيه أن يتفرغ للفريضة من أولها فيشرع فيها عقب شروع الإمام وإذا اشتغل بنافلة فاته الإحرام مع الإمام وفاته بعض مكملات الفريضة فالفريضة أولى بالمحافظة على اكمالها قال القاضي وفيه حكمة أخرى وهو النهي عن الاختلاف على الأئمة " . أستمع حفظ
7 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله قال حماد ثم لقيت عمرا فحدثني به ولم يرفعه هذا الكلام لا يقدح في صحة الحديث ورفعه لأن أكثر الرواة رفعوه قال الترمذي ورواية الرفع أصح وقد قدمنا في الفصول السابقة في مقدمة الكتاب أن الرفع مقدم على الوقف على المذهب الصحيح وان كان عدد الرفع أقل فكيف إذا كان أكثر " . أستمع حفظ
9 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " ثم قال مسلم قال القعني عبد الله بن مالك ابن بحينة عن أبيه قال أبو الحسين قوله عن أبيه في هذا الحديث خطأ أبو الحسين هو مسلم صاحب الكتاب وهذا الذي قاله مسلم هو الصواب عند الجمهور وقوله عن أبيه خطأ وإنما هذا الحديث على رواية عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم وهو عبد الله بن مالك بن القشب بكسر القاف وبالشين المعجمة الساكنة " . أستمع حفظ
10 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " بحينة أم عبد الله والصواب في كتابته وقراءته عبد الله بن مالك ابن بحينة بتنوين مالك وكتابة ابن بالألف لأنه صفة لعبد الله وقد سبق بيانه في سجود السهو وغيره والله أعلم " . أستمع حفظ
11 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله فلما انصرفنا أحطنا نقول هكذا هو في الأصول أحطنا نقول وهو صحيح وفيه محذوف تقديره أحطنا به " . أستمع حفظ
12 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله دخل رجل المسجد ورسول الله صلى الله عليه و سلم في صلاة الغداة فصلى ركعتين في جانب المسجد ثم دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلنا سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يا فلان بأي الصلاتين اعتددت أبصلاتك وحدك أم بصلاتك معنا ) فيه دليل على أنه لا يصلي بعد الإقامة نافلة " . أستمع حفظ
13 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " فيه دليل على أنه لا يصلي بعد الإقامة نافلة وإن كان يدرك الصلاة مع الإمام ورد على من قال ان علم أنه يدرك الركعة الأولى أو الثانية يصلي النافلة وفيه دليل على إباحة تسمية الصبح غداة وقد سبقت نظائره والله أعلم " . أستمع حفظ
19 - سمعت الإقامة من مسجد آخر والمسجد الذي أصلي فيه صلينا مع إقامة مسجد آخر هل نكون قد صلينا الفجر أربع ؟ أستمع حفظ
20 - نرى كثير من الناس يشرع بالصلاة قبل الأذان بدقيقة أو يشرع بالصلاة مع الأذان فأيهما أفضل ينتظر الأذان ثم يصلي ؟ أستمع حفظ