2 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله حدثنا يوسف الماجشون هو بكسر الجيم وضم الشين المعجمة وهو أبيض الوجه مورده لفظ أعجمي قوله وجهت وجهي أي قصدت بعبادتي للذي فطر السماوات والأرض أي ابتدأ خلقها " . أستمع حفظ
3 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله وجهت وجهي أي قصدت بعبادتي للذي فطر السماوات والأرض أي ابتدأ خلقها قوله حنيفا قال الأكثرون معناه مائلا إلى الدين الحق وهو الإسلام وأصل الحنف الميل ويكون في الخير والشر ويتصرف إلى ما تقتضيه القرينة وقيل المراد بالحنيف هنا المستقيم قاله الأزهري وآخرون وقال أبو عبيد الحنيف عند العرب من كان على دين ابراهيم صلى الله عليه وسلم وانتصب حنيفا على الحال أي وجهت وجهي في حال حنيفيتي " . أستمع حفظ
4 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وقوله وما أنا من المشركين بيان للحنيف وإيضاح لمعناه " . أستمع حفظ
5 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " والمشرك يطلق على كل كافر من عابد وثن وصنم ويهودي ونصراني ومجوسي ومرتد وزنديق وغيرهم " . أستمع حفظ
6 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله (( إن صلاتي ونسكي )) قال أهل اللغة النسك العبادة وأصله من النسيكة وهي الفضة المذابة المصفاة من كل خلط والنسيكة أيضا كل ما يتقرب به إلى الله تعالى " . أستمع حفظ
7 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله ومحياي ومماتي أي حياتي وموتي ويجوز فتح الياء فيهما واسكانها والأكثرون على فتح ياء محياي واسكان مماتي " . أستمع حفظ
8 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله ( لله ) قال العلماء هذه لام الاضافة ولها معنيان الملك والاختصاص وكلاهما مراد هنا " . أستمع حفظ
9 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله ( رب العالمين ) في معنى رب أربعة أقوال حكاها الماوردي وغيره المالك والسيد والمدبر والمربي فإن وصف الله تعالى برب لانه مالك أو سيد فهو من صفات الذات وإن وصف لأنه مدبر خلقه ومربيهم فهو من صفات فعله ومتى دخلته الالف واللام فقيل الرب اختص بالله تعالى وإذا حذفتا جاز إطلاقه على غيره فيقال رب المال ورب الدار ونحو ذلك " . أستمع حفظ
10 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " والعالمون جمع عالم وليس للعالم واحد من لفظه واختلف العلماء في حقيقته فقال المتكلمون من أصحابنا وغيرهم وجماعة من المفسرين وغيرهم العالم كل المخلوقات " . أستمع حفظ
11 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وقال جماعة هم الملائكة والجن والانس وزاد أبو عبيدة والفراء الشياطين " . أستمع حفظ
12 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وقيل بنو آدم خاصة قاله الحسين بن الفضل وأبو معاذ النحوي وقال الآخرون هو الدنيا وما فيها ثم قيل هو مشتق من العلامة لأن كل مخلوق علامة على وجود صانعه وقيل من العلم فعلى هذا يختص بالعقلاء قوله اللهم أنت الملك أي القادر على كل شيء المالك الحقيقي لجميع المخلوقات قوله وأنا عبدك أي معترف بأنك مالكي ومدبري وحكمك نافذ في قوله ظلمت نفسي أي اعترفت بالتقصير قدمه على سؤال المغفرة أدبا كما قال آدم وحواء ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين قوله اهدني لأحسن الأخلاق أي ارشدني لصوابها ووفقني للتخلق به قوله واصرف عني سيئها أي قبيحها قوله لبيك قال العلماء معناه أنا مقيم على طاعتك " . أستمع حفظ
13 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قاله الحسين بن الفضل وأبو معاذ النحوي وقال الآخرون هو الدنيا وما فيها ثم قيل هو مشتق من العلامة لأن كل مخلوق علامة على وجود صانعه وقيل من العلم فعلى هذا يختص بالعقلاء " . أستمع حفظ
15 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله اللهم أنت الملك أي القادر على كل شيء المالك الحقيقي لجميع المخلوقات قوله وأنا عبدك أي معترف بأنك مالكي ومدبري وحكمك نافذ في قوله ظلمت نفسي أي اعترفت بالتقصير قدمه على سؤال المغفرة أدبا كما قال آدم وحواء (( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين )) " . أستمع حفظ
16 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله اهدني لأحسن الأخلاق أي ارشدني لصوابها ووفقني للتخلق به " . أستمع حفظ
18 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله لبيك قال العلماء معناه أنا مقيم على طاعتك إقامة بعد إقامة يقال لب بالمكان لبا وألب إلبابا أي أقام به " . أستمع حفظ
20 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله وسعديك قال الأزهري وغيره معناه مساعدة لأمرك بعد مساعدة ومتابعة لدينك بعد متابعة " . أستمع حفظ
21 - فائدة : أن مالكا كان يقرأ القراءة في نافع وأن نافعا عنده الفاتحة سبع آيات (( صراط الذين أنعمت عليهم )) آية ثم ما بعدها آيات أخرى . أستمع حفظ
23 - هل تكون كلمة الوثن أشمل من الصنم حيث يطلق في اللغة الوثنية على عبادة الأصنام والأوثان ؟ أستمع حفظ
25 - هنالك طفلة ولدت وشرينها ضيقة ويريد الأطباء أن يزرعوا لها شرايين وأقرب شيء للشرايين الإنسان شرايين الخنزيير فهل يجوز ذلك وهم يقولون إن حياتها متوقفة على ذلك ؟ أستمع حفظ
26 - هل يجوز أن آتي بالعمرة عن أبي الذي مات بعد أن أعتمر عن نفسي ثم أرجع للميقات فأعتمر عن أبي ؟ أستمع حفظ