1 - باب المعاصي من أمر الجاهلية ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك لقول النبي صلى الله عليه وسلم إنك امرؤ فيك جاهلية وقول الله تعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) . أستمع حفظ
2 - حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن واصل الأحدب عن المعرور بن سويد قال : ( لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألته عن ذلك فقال إني ساببت رجلا فعيرته بأمه فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم ) . أستمع حفظ
3 - شرح قول المصنف : " باب المعاصي من أمر الجاهلية ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك " . أستمع حفظ
5 - شرح قوله : " وقول الله تعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) " . أستمع حفظ
6 - شرح حديث : ( لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألته عن ذلك فقال إني ساببت رجلا فعيرته بأمه ... ) . أستمع حفظ
7 - الكلام على إسناد حديث : ( لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألته عن ذلك فقال إني ساببت رجلا فعيرته بأمه ... ) . أستمع حفظ
10 - حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا حماد بن زيد حدثنا أيوب ويونس عن الحسن عن الأحنف بن قيس قال : ( ذهبت لأنصر هذا الرجل فلقيني أبو بكرة فقال أين تريد قلت أنصر هذا الرجل قال ارجع فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار فقلت يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال إنه كان حريصا على قتل صاحبه ) . أستمع حفظ
11 - شرح قول المصنف : "باب (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما )) فسماهم المؤمنين " . أستمع حفظ
12 - شرح حديث : ( ذهبت لأنصر هذا الرجل فلقيني أبو بكرة فقال أين تريد قلت أنصر هذا الرجل قال ارجع ... ) . أستمع حفظ
13 - الكلام على إسناد حديث : ( ذهبت لأنصر هذا الرجل فلقيني أبو بكرة فقال أين تريد قلت أنصر هذا الرجل قال ارجع ... ) . أستمع حفظ
15 - حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة ح قال و حدثني بشر قال حدثنا محمد عن شعبة عن سليمان عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : ( لما نزلت (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم )) قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم فأنزل الله عز وجل (( إن الشرك لظلم عظيم )) ) . أستمع حفظ
17 - شرح حديث : ( لما نزلت (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم )) قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم ... ) . أستمع حفظ
18 - الكلام على إسناد حديث : ( لما نزلت (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم )) قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم ... ) . أستمع حفظ
19 - فوائد حديث : ( لما نزلت (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم )) قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم ... ) . أستمع حفظ
20 - مثلا الذي يمتنع من دفع الزكاة لبخله سمي شركا لأنه أشرك هواه وقدم محبة المال على رضى الله هذا ماله وجه في التسمية ؟ أستمع حفظ
22 - فوائد حديث : ( لما نزلت (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم )) قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم ... ) . أستمع حفظ
24 - حدثنا سليمان أبو الربيع قال حدثنا إسماعيل بن جعفر قال حدثنا نافع بن مالك بن أبي عامر أبو سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان ) . أستمع حفظ
25 - حدثنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ) تابعه شعبة عن الأعمش . أستمع حفظ
28 - شرح حديث : ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ... ) . أستمع حفظ
29 - الكلام على إسناد حديث : ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان ) أستمع حفظ
30 - الكلام على إسناد حديث : ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ... ) . أستمع حفظ