2 - حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب قال حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . أستمع حفظ
5 - الكلام على إسناد حديث : ( من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . أستمع حفظ
7 - حدثنا حرمي بن حفص قال حدثنا عبد الواحد قال حدثنا عمارة قال حدثنا أبو زرعة بن عمرو بن جرير قال سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( انتدب الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا إيمان بي وتصديق برسلي أن أرجعه بما نال من أجر أو غنيمة أو أدخله الجنة ولولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلف سرية ولوددت أني أقتل في سبيل الله ثم أحيا ثم أقتل ثم أحيا ثم أقتل ) . أستمع حفظ
9 - شرح حديث : ( انتدب الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا إيمان بي وتصديق برسلي أن أرجعه بما نال من أجر أو غنيمة ... ) . أستمع حفظ
10 - الكلام على إسناد حديث : ( انتدب الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا إيمان بي وتصديق برسلي أن أرجعه بما نال من أجر أو غنيمة ... ) . أستمع حفظ
12 - حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . أستمع حفظ
15 - الكلام على إسناد حديث : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ... ) . أستمع حفظ
17 - حدثنا محمد بن سلام قال أخبرنا محمد بن فضيل قال حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . أستمع حفظ
20 - حدثنا عبد السلام بن مطهر قال حدثنا عمر بن علي عن معن بن محمد الغفاري عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة ) . أستمع حفظ
21 - شرح قول المصنف : " باب الدين يسر وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة ) " . أستمع حفظ
25 - باب الصلاة من الإيمان وقول الله تعالى (( وما كان الله ليضيع إيمانكم )) يعني صلاتكم عند البيت . أستمع حفظ
26 - حدثنا عمرو بن خالد قال حدثنا زهير قال حدثنا أبو إسحاق عن البراء بن عازب : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما قدم المدينة نزل على أجداده أو قال أخواله من الأنصار وأنه صلى قبل بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت وأنه صلى أول صلاة صلاها صلاة العصر وصلى معه قوم فخرج رجل ممن صلى معه فمر على أهل مسجد وهم راكعون فقال أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مكة فداروا كما هم قبل البيت وكانت اليهود قد أعجبهم إذ كان يصلي قبل بيت المقدس وأهل الكتاب فلما ولى وجهه قبل البيت أنكروا ذلك ) . قال زهير حدثنا أبو إسحاق عن البراء في حديثه : ( هذا أنه مات على القبلة قبل أن تحول رجال وقتلوا فلم ندر ما نقول فيهم فأنزل الله تعالى (( وما كان الله ليضيع إيمانكم )) ) . أستمع حفظ
27 - الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما قدم المدينة نزل على أجداده أو قال أخواله من الأنصار وأنه صلى قبل بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا ... ) . أستمع حفظ
28 - فائدة : ذكر ابن حجر فوائد حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما قدم المدينة نزل على أجداده أو قال أخواله من الأنصار ... ) مع تعليق الشيخ عليه . أستمع حفظ
29 - قوله صلى الله عليه وسلم ( من لم يخرجه إلا إيمان بي وتصديق برسلي ) هل فيه أن الإيمان لا يفسر بالتصديق فقط لأنه عبر ( إيمان بي ) ثم قال ( تصديق برسلي ) أي أنه يفسر الإيمان بالتصديق فقط يقال الإيمان في اللغة التصديق ؟ أستمع حفظ
30 - نقرأ كثير عن بعض السلف أن بعضهم لم ينم إلا جالسا وبعضهم صلى أربعين سنة صلاة الفجر بوضوء العشاء وبعضهم لم ير مفطرا كذا وكذا سنة فهل هذه وأمثالها من المشادة في الدين ؟ أستمع حفظ
31 - لماذا زاد في ترجمة الصوم صوم رمضان فقال ( احتسابا ) ولم يذكر هذه الكلمة في قيامه أو قيام ليلة القدر ؟ أستمع حفظ
32 - لماذا قدم الإمام البخاري رحمه الله المستحب على الفرض قيام رمضان كما ذكرتم المستحب قدمه على الصوم ؟ أستمع حفظ