2 - حدثنا أحمد بن عبد الله بن علي المنجوفي قال حدثنا روح قال حدثنا عوف عن الحسن ومحمد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط ) تابعه عثمان المؤذن قال حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث : ( من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها ... ) . أستمع حفظ
6 - وقوله ( صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط ) يعني يتبع الجنازة لكن قبل أن يفرغ من دفنها ؟ أستمع حفظ
9 - قال إبراهيم التيمي : " ما عرضت قولي على عملي إلا خشيت أن أكون مكذبا " وقال ابن أبي مليكة : " أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه ما منهم أحد يقول إنه على إيمان جبريل وميكائيل " . ويذكر عن الحسن : " ما خافه إلا مؤمن ولا أمنه إلا منافق وما يحذر من الإصرار على النفاق والعصيان من غير توبة لقول الله تعالى (( ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون )) " . أستمع حفظ
10 - حدثنا محمد بن عرعرة قال حدثنا شعبة عن زبيد قال سألت أبا وائل عن المرجئة فقال حدثني عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) . أستمع حفظ
15 - وقال ابن أبي مليكة : " أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه ما منهم أحد يقول إنه على إيمان جبريل وميكائيل " . أستمع حفظ
16 - ويذكر عن الحسن : " ما خافه إلا مؤمن ولا أمنه إلا منافق وما يحذر من الإصرار على النفاق والعصيان من غير توبة لقول الله تعالى (( ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون )) " . أستمع حفظ
19 - أخبرنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر عن حميد حدثني أنس بن مالك قال أخبرني عبادة بن الصامت : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يخبر بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال إني خرجت لأخبركم بليلة القدر وإنه تلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم التمسوها في السبع والتسع والخمس ) . أستمع حفظ
20 - الكلام على إسناد حديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يخبر بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين ... ) . أستمع حفظ
21 - ما العمل إذا كان وقت الدفن تقع فيه بعض البدع كقراءة سورة يس أو شيء من القرآن قراءة جماعية هل نبقى حتى يفرغ من الدفن أم نغادر قبل الدفن ونحن إذا غادرنا نخشى أن تحصل أمور وبدع أخرى ؟ أستمع حفظ
26 - ذكر ابن رجب تحت الحديث الذين أخبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيه عن وقت نزول قوله تعالى (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )) قال " ولكن الأيام التي يحدث فيها حوادث من نعم الله تعالى على عباده لو صامها بعض الناس شكرا من غير اتخاذها عيدا كان حسنا استدلالا بصيام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء لما أخبره اليهود بصيام موسى له شكرى ، وبقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه فأما الأعياد التي يجتمع عليها الناس فلا يتجاوز بها ما شرعه الله لرسوله وشرعه الرسول لأمته " يقول ما رأيكم في هذا الكلام ؟ أستمع حفظ