1 - تتمة لباب أمر من نعس في صلاته أو استعجم عليه القرآن، أو الذكر بأن يرقد، أو يقعد حتى يذهب عنه ذلك . أستمع حفظ
2 - وحدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن همام بن منبه قال : هذا ما حدثنا أبو هريرة عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قام أحدكم من الليل، فاستعجم القرآن على لسانه، فلم يدر ما يقول، فليضطجع ) . أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث : ( إذا قام أحدكم من الليل، فاستعجم القرآن على لسانه، فلم يدر ما يقول، فليضطجع ) . مع ذكر صحيفة همام وكيف أن الإمام مسلم قد روى منها في صحيحه . أستمع حفظ
4 - شرح حديث : ( إذا قام أحدكم من الليل، فاستعجم القرآن على لسانه، فلم يدر ما يقول، فليضطجع ) . أستمع حفظ
6 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله في الحبل الممدود بين ساريتين لزينب تصلي فإذا كسلت أو فترت أمسكت به فقال ( حلوه ليصلي أحدكم نشاطه ) كسلت بكسر السين وفيه الحث على الاقتصاد في العبادة والنهي عن التعمق والأمر بالإقبال عليها بنشاط وأنه إذا فتر فليقعد حتى يذهب الفتور " . أستمع حفظ
8 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه جواز التنفل في المسجد فإنها كانت تصلي النافلة فيه فلم ينكر عليها " . أستمع حفظ
9 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله الحولاء بنت تويت هو بتاء مثناة فوق في أوله وآخره " . أستمع حفظ
10 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله وزعموا أنها لا تنام الليل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تنام الليل خذوا من العمل ما تطيقون ) أراد صلى الله عليه وسلم بقوله ( لا تنام الليل ) الإنكار عليها وكراهة فعلها وتشديدها على نفسها " . أستمع حفظ
11 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " ويوضحه أن في موطأ مالك قال في هذا الحديث وكره ذلك حتى عرفت الكراهة في وجهه " . أستمع حفظ
12 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفي هذا دليل لمذهبنا ومذهب جماعة أو الأكثرين أن صلاة جميع الليل مكروهة وعن جماعة من السلف أنه لا بأس به وهو رواية عن مالك إذا لم ينم عن الصبح والله أعلم بالصواب " . أستمع حفظ
13 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " باب أمر من نعس في صلاته أو استعجم عليه القرآن أو الذكر بأن يرقد أو يقعد حتى يذهب عنه ذلك . قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا نعس أحدكم في الصلاة فليرقد حتى يذهب عنه النوم ) إلى آخره نعس بفتح العين وفيه الحث على الإقبال على الصلاة بخشوع وفراغ قلب ونشاط " . أستمع حفظ
14 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه أمر الناعس بالنوم أو نحوه مما يذهب عنه النعاس " . أستمع حفظ
15 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه أمر الناعس بالنوم أو نحوه مما يذهب عنه النعاس وهذا عام في صلاة الفرض والنفل في الليل والنهار وهذا مذهبنا ومذهب الجمهور لكن لا يخرج فريضة عن وقتها " . أستمع حفظ
16 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قال القاضي وحمله مالك وجماعة على نفل الليل لأنه محل النوم غالبا " . أستمع حفظ
17 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم ( فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه ) قال القاضي معنى يستغفر هنا يدعو " . أستمع حفظ
18 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم ( فاستعجم عليه القرآن )أي استغلق ولم ينطلق به لسانه لغلبة النعاس " . أستمع حفظ
22 - ذكر تاج الدين السبكي عن أبيه الإمام تقي الدين أنه كان يمنعه من النوم بعد منتصف الليل ؟ أستمع حفظ