2 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله حتى تشرق الشمس ضبطناه بضم التاء وكسر الراء وهكذا أشار إليه القاضي عياض في شرح مسلم وضبطناه أيضا بفتح التاء وضم الراء وهو الذي ضبطه أكثر رواة بلادنا وهو الذي ذكره القاضي عياض في المشارق قال أهل اللغة يقال شرقت الشمس تشرق أي طلعت على وزن طلعت تطلع وغربت تغرب ويقال اشرقت تشرق أي ارتفعت وأضاءت ومنه قوله تعالى وأشرقت الأرض بنور ربها أي أضاءت فمن فتح التاء هنا احتج بأن باقي الروايات قبل هذه الرواية وبعدها حتى تطلع الشمس فوجب حمل هذه على موافقتها ومن قال بضم التاء احتج له القاضي بالأحاديث الأخر في النهي عن الصلاة عند طلوع الشمس والنهي عن الصلاة إذا بدا حاجب الشمس حتى تبرز وحديث ثلاث ساعات حتى تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع قال وهذا كله يبين أن المراد بالطلوع في الروايات الأخر ارتفاعها وإشراقها وإضاءتها لا مجرد ظهور قرصها وهذا الذي قاله القاضي صحيح متعين لا عدول عنده للجمع بين الروايات " أستمع حفظ
3 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بقرني شيطان هكذا هو في الأصول بقرني شيطان " أستمع حفظ
4 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " هكذا هو في الأصول بقرني شيطان في حديث بن عمر وفي حديث عمرو بن عبسة " أستمع حفظ
5 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفي حديث عمرو بن عبسة بين قرني شيطان قيل المراد بقرني الشيطان حزبه وأتباعه وقيل قوته وغلبته وانتشار فساده " أستمع حفظ
6 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وقيل القرنان ناحيتا الرأس وأنه على ظاهره وهذا هو الأقوى " أستمع حفظ
7 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قالوا ومعناه أنه يدني رأسه إلى الشمس في هذه الأوقات ليكون الساجدون لها من الكفار كالساجدين له في الصورة " أستمع حفظ
8 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وحينئذ يكون له ولبنيه تسلط ظاهر وتمكن من أن يلبسوا على المصلين صلاتهم فكرهت الصلاة حينئذ صيانة لها كما كرهت في الأماكن التي هي مأوى الشيطان وفي رواية لأبي داود والنسائي في حديث عمرو بن عبسة فإنها تطلع بين قرني شيطان فيصلي لها الكفار " أستمع حفظ
9 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفي بعض أصول مسلم في حديث بن عمر هنا بقرني الشيطان بالألف واللام " أستمع حفظ
10 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وسمي شيطانا لتمرده وعتوه وكل مارد عات شيطان والأظهر أنه مشتق من شطن إذا بعد لبعده من الخير والرحمة وقيل مشتق من شاط إذا هلك واحترق " أستمع حفظ
11 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم إذا بدا حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تبرز لفظة بدا هنا غير مهموزة " أستمع حفظ
13 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وتبرز بالتاء المثناة فوق أي حتى تصير الشمس بارزة ظاهرة والمراد ترتفع كما سبق تقريره " أستمع حفظ
15 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله عن بن هبيرة هو عبد الله بن هبيرة الحضرمي المصري وقد سماه في الرواية الثانية " أستمع حفظ
16 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله عن أبي تميم الجيشاني عن أبي بصرة أما بصرة فبالموحدة والصاد المهملة والجيشاني " أستمع حفظ
17 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " والجيشاني بفتح الجيم وإسكان الياء وبالشين المعجمة منسوب إلى جيشان قبيلة معروفة من اليمن واسم أبي تميم عبد الله بن مالك " أستمع حفظ
18 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر بالمخمص هو بميم مضمومة وخاء معجمة ثم بميم مفتوحتين وهو موضع معروف " أستمع حفظ
19 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ عليها كان له أجره مرتين فيه فضيلة العصر وشدة الحث عليها " أستمع حفظ
20 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله عن موسى بن علي هو بضم العين على المشهور ويقال بفتحها وهو موسى بن علي بن رباح اللخمي " أستمع حفظ
21 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله أو نقبر فيهن موتانا هو بضم الموحدة وكسرها لغتان " أستمع حفظ
22 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله تضيف للغروب هو بفتح التاء والضاد المعجمة وتشديد الياء أي تميل " أستمع حفظ
23 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله حين يقوم قائم الظهيرة الظهيرة حال استواء الشمس ومعناه حين لا يبقى للقائم في الظهيرة ظل في المشرق ولا في المغرب " أستمع حفظ
24 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا " أستمع حفظ
26 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وهذا ضعيف لأن صلاة الجنازة لا تكره في هذا الوقت بالإجماع " أستمع حفظ
27 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " فلا يجوز تفسير الحديث بما يخالف الإجماع بل الصواب أن معناه تعمد تأخير الدفن إلى هذه الأوقات كما يكره تعمد تأخير العصر إلى اصفرار الشمس بلا عذر وهي صلاة المنافقين كما سبق في الحديث الصحيح قام فنقرها أربعا فأما إذا وقع الدفن في هذه الأوقات بلا تعمد فلا يكره " أستمع حفظ
28 - تقول دائما أن النووي أول من شرح صحيح مسلم في المشرق أليس هناك شرح لأبو عمرو بن الصلاح اسمه صيانة صحيح مسلم ؟ أستمع حفظ