2 - حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة، وعلي بن حجر، قال ابن أيوب: حدثنا إسماعيل وهو ابن جعفر، أخبرني محمد وهو ابن أبي حرملة، قال: أخبرني أبو سلمة : ( أنه سأل عائشة عن السجدتين اللتين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد العصر، فقالت: كان يصليهما قبل العصر، ثم إنه شغل عنهما، أو نسيهما فصلاهما بعد العصر، ثم أثبتهما، وكان إذا صلى صلاة أثبتها ) قال يحيى بن أيوب: قال إسماعيل: تعني داوم عليها أستمع حفظ
3 - تتمة شرح حديث : ( اقرأ عليها السلام منا جميعا، وسلها عن الركعتين بعد العصر، وقل: إنا أخبرنا أنك تصلينهما ... ) أستمع حفظ
4 - الكلام على إسناد : ( أنه سأل عائشة عن السجدتين اللتين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد العصر ... ) أستمع حفظ
5 - شرح حديث : ( أنه سأل عائشة عن السجدتين اللتين كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد العصر ... ) أستمع حفظ
6 - حدثنا زهير بن حرب، حدثنا جرير، ح وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، جميعا عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت: ( ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد العصر عندي قط ) أستمع حفظ
9 - وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، ح وحدثنا علي بن حجر، واللفظ له، أخبرنا علي بن مسهر، أخبرنا أبو إسحاق الشيباني، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عائشة، قالت: ( صلاتان ما تركهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي قط، سرا ولا علانية، ركعتين قبل الفجر، وركعتين بعد العصر ) أستمع حفظ
10 - الكلام على إسناد : ( صلاتان ما تركهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي قط، سرا ولا علانية، ركعتين قبل الفجر، وركعتين بعد العصر ) أستمع حفظ
11 - شرح حديث : ( صلاتان ما تركهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي قط، سرا ولا علانية، ركعتين قبل الفجر، وركعتين بعد العصر ) أستمع حفظ
12 - وحدثنا ابن المثنى، وابن بشار، قال ابن المثنى: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، ومسروق، قالا: ( نشهد على عائشة، أنها قالت: ما كان يومه الذي كان يكون عندي إلا صلاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي ) ، تعني الركعتين بعد العصر أستمع حفظ
13 - الكلام على إسناد : ( نشهد على عائشة، أنها قالت: ما كان يومه الذي كان يكون عندي إلا صلاهما ... ) أستمع حفظ
14 - شرح حديث : ( نشهد على عائشة، أنها قالت: ما كان يومه الذي كان يكون عندي إلا صلاهما ... ) أستمع حفظ
15 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " باب لا تتحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها قولها وهم عمر تعني عمر بن الخطاب رضي الله عنه في روايته النهي عن الصلاة بعد العصر مطلقا وإنما نهى عن التحري " أستمع حفظ
16 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قال القاضي إنما قالت عائشة هذا لما روته من صلاة النبي صلى الله عليه وسلم الركعتين بعد العصر قال وما رواه عمر قد رواه أبو سعيد وأبو هريرة وقد قال بن عباس في مسلم أنه أخبره به غير واحد قلت ويجمع بين الروايتين فرواية التحري محمولة على تأخير الفريضة إلى هذا الوقت ورواية النهي مطلقا محمولة على غير ذوات الأسباب " أستمع حفظ
17 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " باب معرفة الركعتين اللتين كان يصليهما النبي صلى الله عليه وسلم بعد العصر قوله قال ابن عباس وكنت أضرب مع عمر بن الخطاب الناس عليها هكذا وقع في بعض الأصول أضرب الناس عليها وفي بعض أصرف الناس عنها وكلاهما صحيح ولا منافاة بينهما وكان يضربهم عليها في وقت ويصرفهم عنها في وقت من غير ضرب أو يصرفهم مع الضرب ولعله كان يضرب من بلغه النهي ويصرف من لم يبلغه من غير ضرب وقد جاء في غير مسلم أنه كان يضرب عليها بالدرة وفيه احتياط الإمام لرعيته ومنعهم من البدع والمنهيات الشرعية وتعزيرهم عليها " أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قال كريب فدخلت عليها وبلغتها ما أرسلوني به فقالت سل أم سلمة فخرجت إليهم فأخبرتهم بقولها فردوني إلى أم سلمة هذا فيه أنه يستحب للعالم إذا طلب منه تحقيق أمر مهم ويعلم أن غيره أعلم به أو أعرف بأصله أن يرشد إليه إذا أمكنه " أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وفيه إشارة إلى أدب الرسول في حاجته وأنه لا يستقل فيها بتصرف لم يؤذن له فيه ولهذا لم يستقل كريب بالذهاب إلى أم سلمة لأنهم إنما أرسلوه إلى عائشة فلما أرشدته عائشة إلى أم سلمة وكان رسولا للجماعة لم يستقل بالذهاب حتى رجع إليهم فأخبرهم فأرسلوه إليها " أستمع حفظ
21 - حديث رواية 292 في الباب حديث 835 يقول ( مسلم حدثنا محمد بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر قال ابن أيوب حدثنا إسماعيل وهو بن جعفر ... ) لماذا قال ابن أيوب وهو الشيخ الأول وعادة مسلم إذا ذكر لفظ شيخ الأول لا يبين ؟ أستمع حفظ
23 - النهي عن الصلاة بعد العصر قبل صلاة النبي صلى الله عليه وسلم الركعتين عند أم سلمة ثم الدوام عليها هل هذا يعتبر نسخ ؟ أستمع حفظ
25 - كتاب " إعلام أهل العصر لسنية الركعتين بعد العصر لبعض إخواننا السودانيين " هل تنصح بقراءته ؟ أستمع حفظ
27 - ألا يمكن أن أم سلمة أرسلت الجارية تسأله أثناء الصلاة لذلك علقت الأمر بالإشارة بيده لأن غالب أمره الإخبار والتعليم ؟ أستمع حفظ
30 - ما دام أن الركعتين بعد العصر قد شاعتا وذاعتا بين الصحابة والتابعين فما بالنا لا نقيم هذه السنة ؟ أستمع حفظ
31 - طالب العلم في بداية الطلب يكثر من الطاعات ثم بعد ذلك يستقر عنده بعض العبادات التي يدام عليها هل هذا طبيعي ؟ أستمع حفظ