سلسلة الهدى والنور-0718
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
إذا أتم الإمام هل المسافر يقصر خلفه أو يتم ؟
السائل : شيخ إذا توجهتم بالسفر إلى عمان في القطرانة حل وقت في القطرانة وبينكم وبين عمان حوالي 80 كيلو وأتممت الصلاة فهل يحق لأبي ليلى مثلا أن يقصر الصلاة خلفك أنت تقوم للركعة الثالثة وهو يسلم ؟ أنتم على سفر يعني .
الشيخ : وأصلي قصرا .
السائل : لم تقصروا .
الشيخ : مو صحيح هذا كيف .
السائل : هكذا حدث. أنا أقلك شيخنا كنا مسافرين ... أنا وأبو الحارث وأبو ليلى ... وصلنا للقطرانة أذن الظهر فأقام الصلاة بقدموا أحمد الدبوبي فأتم الصلاة فأبو ليلى سلم في الركعتين يعني في التشهد وأحنا قمنا للركعة الثالثة أبو ليلى سلم فأخونا علي يقول لأبي ليلى ما يحق لك تسلم خلف الإمام أنت مأموم لست بإمام فلا بدان تأتم بالإمام فحبيت أفهم المسألة منك ؟
الشيخ : تفهمها بكلمة وحده أن أبا ليلى تاب هاو أمامك إذا ما تاب حتى نتوبو إي لكان أخذت الجواب. خير الكلام ما قل ودل بيكفي.
السائل : يكفي ونص .
الشيخ : جزاك الله خيرا. هاو أمامك أنا خرجت منها هاو أنت وإياه.
أبو ليلى : اللهم اجعلنا من التوابين لكن شيخنا أنا طبعا كما لا يخفى عليكم أنا عقدت النية بالقصر لأن الإمام كان معنا مسافرا فظنيت أنه راح يقصر.
الشيخ : نحن ما سألناك يمكن ... تجيب عماذا الآن .
أبو ليلى : حتى المسألة توضحها لأنه أفتى بعضهم بأن أعيد صلاتي وأنا حقيقة يومها .
الشيخ : جزاك الله خيرا لازم تسأل سؤال ... وأخذ الجواب كمان نعطيك أنت الجواب شو سؤالك الآن ؟
أبو ليلى : سؤالي شيخنا لا أعيد السؤال مرة أخرى أنا الفعل الذي فعلته هل أنا كنت مصيبا أو كنت مخطئا ؟
الشيخ : لو كنت مصيبا ما قلنا عند إنه تاب لكن ليس هذا سؤالك طيب هاي مشكلة كمان بدنا نصحح سؤال السائل مو هذا سؤالك سؤالك هل يجب عليك أن تعيد الصلاة أم لا ؟ ... أنك كنت مصيبا ولا مخطئا لا شك أنك كنت مخطئا ولذلك حسّنا الظن بك وقلنا لصاحبك إنه تاب لكن ما يجب عليك الإعادة .
أبو ليلى : فعل أخونا شيخنا هو الإمام يعني هل بيطلع لو هو الآن يتم أو إنه لا يبقى... في سفر حتى لمنزله أو بلده .
الشيخ : لا ، لا يجوز له أن يتم حتى يستقر في بلده حتى يدخل حدود البلد .
أبو ليلى : شيخنا شو اللي وقعت من حيث النية إيش اللي علي إني أعمل لما وقعت في نية .
الشيخ : إنما جعل الإمام ليؤتم به فخالفته . هذا ما كررنا على مسامعكم هذا الحديث ( إنما جعل الإمام ليؤتم فلا تختلفوا عليه ) .
أو ليلى : ولو النية اختلفت .
الشيخ : ولو النية اختلفت .
أبو ليلى : لكن لو كان يصلي شيخنا الأربعة وطلع لخامسة وأنا عارف أنهم أربعة فالآن لازم أتبعه وهذه نفسها .
الشيخ : وأصلي قصرا .
السائل : لم تقصروا .
الشيخ : مو صحيح هذا كيف .
السائل : هكذا حدث. أنا أقلك شيخنا كنا مسافرين ... أنا وأبو الحارث وأبو ليلى ... وصلنا للقطرانة أذن الظهر فأقام الصلاة بقدموا أحمد الدبوبي فأتم الصلاة فأبو ليلى سلم في الركعتين يعني في التشهد وأحنا قمنا للركعة الثالثة أبو ليلى سلم فأخونا علي يقول لأبي ليلى ما يحق لك تسلم خلف الإمام أنت مأموم لست بإمام فلا بدان تأتم بالإمام فحبيت أفهم المسألة منك ؟
الشيخ : تفهمها بكلمة وحده أن أبا ليلى تاب هاو أمامك إذا ما تاب حتى نتوبو إي لكان أخذت الجواب. خير الكلام ما قل ودل بيكفي.
السائل : يكفي ونص .
الشيخ : جزاك الله خيرا. هاو أمامك أنا خرجت منها هاو أنت وإياه.
أبو ليلى : اللهم اجعلنا من التوابين لكن شيخنا أنا طبعا كما لا يخفى عليكم أنا عقدت النية بالقصر لأن الإمام كان معنا مسافرا فظنيت أنه راح يقصر.
الشيخ : نحن ما سألناك يمكن ... تجيب عماذا الآن .
أبو ليلى : حتى المسألة توضحها لأنه أفتى بعضهم بأن أعيد صلاتي وأنا حقيقة يومها .
الشيخ : جزاك الله خيرا لازم تسأل سؤال ... وأخذ الجواب كمان نعطيك أنت الجواب شو سؤالك الآن ؟
أبو ليلى : سؤالي شيخنا لا أعيد السؤال مرة أخرى أنا الفعل الذي فعلته هل أنا كنت مصيبا أو كنت مخطئا ؟
الشيخ : لو كنت مصيبا ما قلنا عند إنه تاب لكن ليس هذا سؤالك طيب هاي مشكلة كمان بدنا نصحح سؤال السائل مو هذا سؤالك سؤالك هل يجب عليك أن تعيد الصلاة أم لا ؟ ... أنك كنت مصيبا ولا مخطئا لا شك أنك كنت مخطئا ولذلك حسّنا الظن بك وقلنا لصاحبك إنه تاب لكن ما يجب عليك الإعادة .
أبو ليلى : فعل أخونا شيخنا هو الإمام يعني هل بيطلع لو هو الآن يتم أو إنه لا يبقى... في سفر حتى لمنزله أو بلده .
الشيخ : لا ، لا يجوز له أن يتم حتى يستقر في بلده حتى يدخل حدود البلد .
أبو ليلى : شيخنا شو اللي وقعت من حيث النية إيش اللي علي إني أعمل لما وقعت في نية .
الشيخ : إنما جعل الإمام ليؤتم به فخالفته . هذا ما كررنا على مسامعكم هذا الحديث ( إنما جعل الإمام ليؤتم فلا تختلفوا عليه ) .
أو ليلى : ولو النية اختلفت .
الشيخ : ولو النية اختلفت .
أبو ليلى : لكن لو كان يصلي شيخنا الأربعة وطلع لخامسة وأنا عارف أنهم أربعة فالآن لازم أتبعه وهذه نفسها .
هل يقنت خلف الإمام الذي يقنت في صلاة الفجر ؟
السائل : بالنسبة لصلاة الفجر الإمام اعتاد أن يقنت ويرفع يديه فهل نرفع ونؤمن معه أو لا نرفع ولا نؤمن معه ؟
الشيخ : ( إنما جعل الإمام ليؤتم فلا تختلفوا عليه ) تابعه ... .
أبو ليلى : جزاك الله يا شيخ اه شيخنا كيف الإنسان يبقى يعني عنده جهل في حاجة إلى علم الله أكبر .
الشيخ : ( إنما جعل الإمام ليؤتم فلا تختلفوا عليه ) تابعه ... .
أبو ليلى : جزاك الله يا شيخ اه شيخنا كيف الإنسان يبقى يعني عنده جهل في حاجة إلى علم الله أكبر .
المسح على الجورب .
السائل : بالنسبة للمسح على الجورب يعني مش مسافرين بعدنا لبست الجورب من الصباح وبعد سفرنا في المغرب ولنا بالسفر ثلاثة أيام بلياليها كيف نبدأ .
الشيخ : ... مقيم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : تبدأ مقيم تمسح يوما وليلة .
السائل : إي نعم مقيم لكن أنا يبدأ سفري بعد العصر واليوم أنا ماسح النهار طول النهار من صلاةو الفجر إلى صلاة المغرب .
الشيخ : مسحت مقيما .
السائل : بخلع وأجدد يعني لا أبني .
الشيخ : تبني إيش ؟
السائل : أبني على النية أكمل .
الشيخ : يعني تمسح 24 ساعة يوم وليلة انتهت المدة هذه.
السائل : أقصد تتداخل .
الشيخ : ... .
السائل : بعد شيخي ما فهمت .
الشيخ : أنت بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح يوم وليلة وهذا التداخل تعني .
السائل : تداخل السفر بعد الحضر .
الشيخ : أنا زدت عليك لكي أفهمك أنني فهمتك بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح في يوم وليلة .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : مو هذا سؤالك ؟
السائل : هذا السؤال بس قصدي أن أستغل الثلا أيام بلياليها الثانيين .
الشيخ : أنت مالك مسافر أولا مالك مسافر لأن بدأت مقيما ثم دخلت مسافرا ثم صرت مقيما.
السائل : الآن الثاني .
الشيخ : إذا الثاني هل أنت لما بدأت المسح كنت مسافرا أو مقيما ؟
السائل : مقيما .
الشيخ : طيب نفس الجواب أنت بتجي تقول أنا بدأت المسح مقيما ثم سافرت وأقمت في بلد السفر أسبوعا وأنت مسافر فالجواب هو نفس الجواب .
السائل : أنا الذي أريد شيخي من السؤال يعني بدي أبقى بلباسي اللي بمسح عليه ما بدي أخلعه .
الشيخ : فهمني إيش معنى كلامي تخلعو ولا ما بتخلعوا ؟
السائل : بخلعو.
الشيخ : طيب هذا هو الجواب .
السائل : يعني أجدد .
الشيخ : يجب سبحان الله تخلعه لأنك بدأت المسح مقيما. فإذا خلعته ثم مسحت وأنت مسافر تمتع بقى بالثلاث أيام .
الشيخ : ... مقيم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : تبدأ مقيم تمسح يوما وليلة .
السائل : إي نعم مقيم لكن أنا يبدأ سفري بعد العصر واليوم أنا ماسح النهار طول النهار من صلاةو الفجر إلى صلاة المغرب .
الشيخ : مسحت مقيما .
السائل : بخلع وأجدد يعني لا أبني .
الشيخ : تبني إيش ؟
السائل : أبني على النية أكمل .
الشيخ : يعني تمسح 24 ساعة يوم وليلة انتهت المدة هذه.
السائل : أقصد تتداخل .
الشيخ : ... .
السائل : بعد شيخي ما فهمت .
الشيخ : أنت بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح يوم وليلة وهذا التداخل تعني .
السائل : تداخل السفر بعد الحضر .
الشيخ : أنا زدت عليك لكي أفهمك أنني فهمتك بدأت المسح وأنت مقيم ثم صرت مسافرا ثم صرت مقيما تمسح في يوم وليلة .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : مو هذا سؤالك ؟
السائل : هذا السؤال بس قصدي أن أستغل الثلا أيام بلياليها الثانيين .
الشيخ : أنت مالك مسافر أولا مالك مسافر لأن بدأت مقيما ثم دخلت مسافرا ثم صرت مقيما.
السائل : الآن الثاني .
الشيخ : إذا الثاني هل أنت لما بدأت المسح كنت مسافرا أو مقيما ؟
السائل : مقيما .
الشيخ : طيب نفس الجواب أنت بتجي تقول أنا بدأت المسح مقيما ثم سافرت وأقمت في بلد السفر أسبوعا وأنت مسافر فالجواب هو نفس الجواب .
السائل : أنا الذي أريد شيخي من السؤال يعني بدي أبقى بلباسي اللي بمسح عليه ما بدي أخلعه .
الشيخ : فهمني إيش معنى كلامي تخلعو ولا ما بتخلعوا ؟
السائل : بخلعو.
الشيخ : طيب هذا هو الجواب .
السائل : يعني أجدد .
الشيخ : يجب سبحان الله تخلعه لأنك بدأت المسح مقيما. فإذا خلعته ثم مسحت وأنت مسافر تمتع بقى بالثلاث أيام .
زواج الزاني من الزانية وحكم ولد الزنا .
السائل : رجل أجلكم الله زنا بامرأة نسأل الله العافية فهل يجوز له أن يتزوجها ؟
الشيخ : لا .
السائل : ولو تابت وأنابت .
الشيخ : إذا الاثنين تابوا وأنابوا بعقد جديد فيجوز لكن إذا راحت حاملا منه فالولد ولد زنا .
السائل : إذا حملت منه بعد كذا يعني تابوا وأنابوا إلى الله سبحانه وتعالى ورجعوا إلى الله هل يجوز أن يتزوجا ؟
الشيخ : إيش معنى الكلام ؟
السائل : يعني قصدي ... أما إذا حملت وتابوا بردو لا بأس به .
الشيخ : الولد ولد زنا قلنا .
أبو ليلى : لا يرث طبعا.
الشيخ : لا يرث .
السائل : ويش يكون مصير هذا الولد شيخنا ؟
الشيخ : الدولة الإسلامية تحتضنه .
السائل : أما الأب والأم بعد ذلك ما يحتضنوه .
الشيخ : يحتضنوه كيتيم لكن ما بيسجلوه في العائلة وإذا رزقوا أولادا خاصة بنات ما يكونوا أخته . لا يجوز أن يعيش هذا الولد مع هؤلاء الأولاد وبخاصة إذا كانوا بنات بخلاف ... .
السائل : لو صار فيه زواج بيتجوزوا من بعض .
الشيخ : ... .
أبو ليلى : يعني بيأخذ حريته الرضيع اللي رضع من امرأة أخرى مع أخواته أكثر من ولد الزنا .
الشيخ : نعم .
أبو ليلى : الله أكبر. كيف الشرع يا شيخنا .
السائل : من أين لنا هذا الحكم هذا الدليل يعني الدليل على هذا القول ؟
الشيخ : الدليل كونه ولد زنا مش بدو دليل ابن زنا ليس ابنا شرعيا .
السائل : قلتم شيخنا اللي ما يطبق يعني أنو ما في حد للذي يأتي بالكبيرة الآن كالزنا والسرقة وما أشبه ذلك لكن فيه التوبة والاستغفار شيخنا وأن لا يفضح نفسه وأن يستر على نفسه .
الشيخ : ... .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : لا .
السائل : ولو تابت وأنابت .
الشيخ : إذا الاثنين تابوا وأنابوا بعقد جديد فيجوز لكن إذا راحت حاملا منه فالولد ولد زنا .
السائل : إذا حملت منه بعد كذا يعني تابوا وأنابوا إلى الله سبحانه وتعالى ورجعوا إلى الله هل يجوز أن يتزوجا ؟
الشيخ : إيش معنى الكلام ؟
السائل : يعني قصدي ... أما إذا حملت وتابوا بردو لا بأس به .
الشيخ : الولد ولد زنا قلنا .
أبو ليلى : لا يرث طبعا.
الشيخ : لا يرث .
السائل : ويش يكون مصير هذا الولد شيخنا ؟
الشيخ : الدولة الإسلامية تحتضنه .
السائل : أما الأب والأم بعد ذلك ما يحتضنوه .
الشيخ : يحتضنوه كيتيم لكن ما بيسجلوه في العائلة وإذا رزقوا أولادا خاصة بنات ما يكونوا أخته . لا يجوز أن يعيش هذا الولد مع هؤلاء الأولاد وبخاصة إذا كانوا بنات بخلاف ... .
السائل : لو صار فيه زواج بيتجوزوا من بعض .
الشيخ : ... .
أبو ليلى : يعني بيأخذ حريته الرضيع اللي رضع من امرأة أخرى مع أخواته أكثر من ولد الزنا .
الشيخ : نعم .
أبو ليلى : الله أكبر. كيف الشرع يا شيخنا .
السائل : من أين لنا هذا الحكم هذا الدليل يعني الدليل على هذا القول ؟
الشيخ : الدليل كونه ولد زنا مش بدو دليل ابن زنا ليس ابنا شرعيا .
السائل : قلتم شيخنا اللي ما يطبق يعني أنو ما في حد للذي يأتي بالكبيرة الآن كالزنا والسرقة وما أشبه ذلك لكن فيه التوبة والاستغفار شيخنا وأن لا يفضح نفسه وأن يستر على نفسه .
الشيخ : ... .
السائل : الله يبارك فيك .
إطلاق أم المؤمنين على غير أزواج النبي صلى الله عليه وسلم .
السائل : بالنسبة للفظة أم المؤمنين مرة قلتم لي على الهاتف وبلغ سلامنا إلى أم المؤمنين . قصدي أنها لا تطلق إلا على نساء النبي يعني يجوز استعمالها يعني على نية أنها أم الإخوة أو أم.
الشيخ : ... مفهومة .
السائل : إذا كانت مفهومة لدي ... .
سائل آخر : فعلا شيخنا بدون مجاملة بنشعر أم الفضل أمنا يعني حقيقة .
سائل آخر : أم السلفيين .
الشيخ : وهي تقابل شعوركم بشعور آخر أنه منين جاءتها ها الأمومة. هي تشعر بهذا .
أبو ليلى : الله يحفظكم يا شيخ .
أم الفضل : أم المؤمنين بها المعنى هذا لأني أم أولادي هايك يعني .
الشيخ : هن أولادي بالتالي صاروا إلك أولاد .
أم الفضل : يعني مش كل وحدة بيقلها أم المؤمنين إذا .
السائل : لا في لها فهم .
أم الفضل : كل واحد يقدر يقول أم المؤمنين .
الشيخ : كل واحد مثل حكايتي إلو هيك جماعة يوجههم إلى ... إلو زوجة ولو كانت ... فهي أم المؤمنين .
الشيخ : ... مفهومة .
السائل : إذا كانت مفهومة لدي ... .
سائل آخر : فعلا شيخنا بدون مجاملة بنشعر أم الفضل أمنا يعني حقيقة .
سائل آخر : أم السلفيين .
الشيخ : وهي تقابل شعوركم بشعور آخر أنه منين جاءتها ها الأمومة. هي تشعر بهذا .
أبو ليلى : الله يحفظكم يا شيخ .
أم الفضل : أم المؤمنين بها المعنى هذا لأني أم أولادي هايك يعني .
الشيخ : هن أولادي بالتالي صاروا إلك أولاد .
أم الفضل : يعني مش كل وحدة بيقلها أم المؤمنين إذا .
السائل : لا في لها فهم .
أم الفضل : كل واحد يقدر يقول أم المؤمنين .
الشيخ : كل واحد مثل حكايتي إلو هيك جماعة يوجههم إلى ... إلو زوجة ولو كانت ... فهي أم المؤمنين .
بعض مخازي جماعة التكفير والهجرة .
السائل : هذا شيخنا ... في مصر اللي هو أمير التكفير والهجرة إمام هذا قتل اسمه شوقي هذا كان عندنا في محافظة الفيوم بعد شكري زمان هذا قريب ما صارلو لا قتلته الدولة في صدام بالمواجهة سلاح هذا شيخنا كان زوجته كان يوصي يعني بزوجته ألا تتزوج بعده .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ونساء الجماعة اللي هما تبعو إلو يعني
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني يطوف بنسائهم عادي يحل نساءهم له كأمير .
الشيخ : كيف يعني نساء الصحابة كانوا حلائل للرسول .
السائل : هذا المفهوم عندهم شيخنا وإذا غاب أحد من جماعته يعني يحل محلو أخ له في داره ... وبعدين بيستحلو مال الناس شيخنا نعم يسرقون الخرفان والمعز والموتسكلات والسيارات نعم وينزلوا بهم للأسواق يبيعونها هذا يحدث عندنا .
أبو ليلى : يعني نحن إيش عندهم كفار .
السائل : كفار دار كفر وشيخنا يأتي الاثنين من الجماعة الواحدة يعني ماذا يقولن يقول هذا أبيك يقول له نعم تقتله ولا أقتله أنا ؟ يقول له أنا أحق بدم أبي ويقتل أباه حتى لا أقتلك إي نعم . هؤلاء لا يصلون في المساجد نهائيا ولا يأكلون ذبائح المسلمين وطبعا يستحلون أموال المسلمين بالسلب والغصب يعني .
أبو ليلى : شيخ بقول هؤلاء خوارج .
الشيخ : أشد .
أبو ليلى : أشد الله أكبر .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ونساء الجماعة اللي هما تبعو إلو يعني
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعني يطوف بنسائهم عادي يحل نساءهم له كأمير .
الشيخ : كيف يعني نساء الصحابة كانوا حلائل للرسول .
السائل : هذا المفهوم عندهم شيخنا وإذا غاب أحد من جماعته يعني يحل محلو أخ له في داره ... وبعدين بيستحلو مال الناس شيخنا نعم يسرقون الخرفان والمعز والموتسكلات والسيارات نعم وينزلوا بهم للأسواق يبيعونها هذا يحدث عندنا .
أبو ليلى : يعني نحن إيش عندهم كفار .
السائل : كفار دار كفر وشيخنا يأتي الاثنين من الجماعة الواحدة يعني ماذا يقولن يقول هذا أبيك يقول له نعم تقتله ولا أقتله أنا ؟ يقول له أنا أحق بدم أبي ويقتل أباه حتى لا أقتلك إي نعم . هؤلاء لا يصلون في المساجد نهائيا ولا يأكلون ذبائح المسلمين وطبعا يستحلون أموال المسلمين بالسلب والغصب يعني .
أبو ليلى : شيخ بقول هؤلاء خوارج .
الشيخ : أشد .
أبو ليلى : أشد الله أكبر .
من خاف على نفسه أن يفتن في مكان ما ماذا يصنع ؟
السائل : هاذول الحكام شيخي حاربوهم ... شيخنا الآن مثل الجماعة الإسلامية في مصر كما يزعمون الجماعة الإسلامية الذي أميرها الدكتور عمر عبد الرحمن ... في العام الماضي هم الآن في اشتباك مع الدولة هم الآن مشتبكين مع الدولة فالآن بعد ما الدولة شيخنا أعلنت المظاهرات على هؤلاء المتطرفين كما يزعمون الدولة سمعت أنا في نشرة الأخبار سمعت رجل من المذيعين يقول لا بد من أن تقوم مظاهرة ضد هؤلاء الإرهابيين على مستوى أنحاء مصر في القرى وفي المدن وفي الشوراع وفي كل مكان فعندما يحصل الاشتباك هنا شيخنا فهم يسلموا أنفسهم ولا ... ولا يظلوا مشتبكين مع الدولة يعني الدولة الآن أعلنت عليهم الحرب فعلا بالسلاح والطيران وبالدبابات وكل الوسائل حتى يجرفون بيوتهم جرفا بما فيها وبمن فيها نعم فما العمل الآن يعني والآن اختلط الحابل بالنابل يعني أي مصري ينزل إلى مصر لا بد من التدقيق والتفتيش أمور كثيرة تحدث معه وممكن يعني واحد مثلي الحمد لله نسأل الله الحمد والمنة على أن أكرمنا وتمتعنا بعلومكم وبهذا المنهج الصحيح فيمكن أأخذ يعني مع هؤلاء القوم وأفتن وأرمى بالسجن وأعذب ووو إلى آخره فما العمل شيخنا ؟
الشيخ : الهجرة من مصر .
السائل : الهجرة يعني الآن الهجرة من مصر هي السبيل .
الشيخ : هذا هو المخرج .
السائل : الذي يريد أن يفر بدينه. الله يبارك فيكم شيخنا. الله يبارك فيكم شيخنا. نعم فتنة الآن.
الشيخ : ... حجة على الإسلام والمسلمين جماعة التكفير هاذول .
السائل : لا الجماعة الإسلامية غير التكفير .
الشيخ : هي نفسها .
السائل : لا هذيك التكفير اشتق منها .
الشيخ : يا أخي هي نفسها بس أسماء تغيرت الله يهديكم .
السائل : أنا بعرف أشخاص ما بيكفر الغالبية التكفير منشقين لحالهم .
الشيخ : المنهج واحد ما يخرجون. قد يختلفون مثلا اللي سميته أنت شوقي غير شكري أقصد غير يعني في الفكر لكن يجمعهم الكفر والتكفير هدول في اعتقادي يلتقون مع أولئك ويختلفون يلتقون في الخروج على الحكّام وفي استباحة دماء المسلمين ... مثلا شرطي وجندي شو عاملين هدول لأنهم تحت حكم الكافر .
السائل : الطاغوت شيخنا أي شرطي كفار .
الشيخ : كان عندنا جماعة في عمان أول ما جيت تعرفونهم جماعة كانوا لا يصلون معنا ولا يصلون جمعة ولا جماعة هما.
السائل : الحمد لله ما فيش الآن .
الشيخ : الهجرة من مصر .
السائل : الهجرة يعني الآن الهجرة من مصر هي السبيل .
الشيخ : هذا هو المخرج .
السائل : الذي يريد أن يفر بدينه. الله يبارك فيكم شيخنا. الله يبارك فيكم شيخنا. نعم فتنة الآن.
الشيخ : ... حجة على الإسلام والمسلمين جماعة التكفير هاذول .
السائل : لا الجماعة الإسلامية غير التكفير .
الشيخ : هي نفسها .
السائل : لا هذيك التكفير اشتق منها .
الشيخ : يا أخي هي نفسها بس أسماء تغيرت الله يهديكم .
السائل : أنا بعرف أشخاص ما بيكفر الغالبية التكفير منشقين لحالهم .
الشيخ : المنهج واحد ما يخرجون. قد يختلفون مثلا اللي سميته أنت شوقي غير شكري أقصد غير يعني في الفكر لكن يجمعهم الكفر والتكفير هدول في اعتقادي يلتقون مع أولئك ويختلفون يلتقون في الخروج على الحكّام وفي استباحة دماء المسلمين ... مثلا شرطي وجندي شو عاملين هدول لأنهم تحت حكم الكافر .
السائل : الطاغوت شيخنا أي شرطي كفار .
الشيخ : كان عندنا جماعة في عمان أول ما جيت تعرفونهم جماعة كانوا لا يصلون معنا ولا يصلون جمعة ولا جماعة هما.
السائل : الحمد لله ما فيش الآن .
ماذا تصنع المرأة المستقيمة إذا كانت تحت رجل فاسق ؟
السائل : بالنسبة أخت نحسبها والله حسيبها على خير تحافظ على الصلاة وتحاول أن تطلع إلى آخره ووجهت نفسها بالنسبة للدعوة وزوجها حليق أبدا مخنث لا لحية ولا شارب ويكذب عليها في أمور كثيرة اكتشفتها عليه يعني يأخذ منها المال ويكذب ويقول وضعته في كذا وعملته في كذا وهو يعني تجد بعد ذلك أنه كاذب ويورطهم دائما يورط أسرته يعني الزوجة والأبناء يورطهم دائما ويكذب كثيرا ولا يصلي فما الحكم الشرع يعني في هذا ؟
الشيخ : شو بيطلع بيدها تساوي .
السائل : إيش تسوي مع زوجها اللي ما يصلي ويكذب دائما .
الشيخ : شو بيطلع بيدها تساوي شو تتصور أنا أقلك يطلق تطلقه !
السائل : هي لا تستطيع أن تطلقه .
الشيخ : طيب شو بتتخيل أنت بيطلع بيدها تساوي تخيل أي شيء وقلي يجوز ولا ما بيجوز .
السائل : يعني بتعيش معه على حالته هذه .
الشيخ : ما تعيش .
السائل : يعني تطلب الطلاق منو .
الشيخ : شفت شلون عم أقلك اسأل .
السائل : والله الواحد بيستغفر شيخ أخوات بيكون له أخوات يعني ونسأل الله العفو العافية مع أزواج قمة الهمل .
الشيخ : أي هاد أحنا بنتسأل بالهاتف مرار وتكرار وأنت هلا عم تسأل هيك سؤال بس بتفهمها مثل ما يقول عندنا بالشام ... يعني شو معناه ... يعني بترتخي يعني تضعف معنوياتها وبتقول أنا إلي أولاد شو أساوي فيهم ... أمرها سهل إذا كنت مؤمنة ما بيجوز تعيشي معه بدك تطلبي منو الطلاق إذا وافق على الطلاق ... وإلا بدك تعملي مخالعة معه يعني ترديلو المهر اللي اعطاك إياه حتى تفكي أسرك منو ... أولادي شو أساوي فيهم .
السائل : إذا رجعت المهر كل حقوقه اللي إلو عندها بيصير أنها تتركه طيب كيف تطلقها ؟
الشيخ : هذا بدها حكم شرعي هون تجي مشكلة القضاء الشرعي اليوم .
السائل : يتحكم فيها هو العصمة بيده يقول مش حيطلق .
الشيخ : لا قضية الطلاق شيء والمخالعة شيء يعني امرأة كهذه تطلب من هذا الزوج الفاجر أنه يطلقها فيأبى إلا بمقابل ثمن الثمن اللي بيسمحلو الشرع يطالب فيه هو المهر فحينئذ إذا هي كانت مستعدة لتقديم المهر الذي قبضته منه الشرع بيأمرو أنه يفارقها بينما الشرع ما بيأمرو أنه يطلقها إلا بمقابل ها المقابل هذه المخالعة .
السائل : يعني هي ما تصبر على هذه الحال الكذب وعدم الصلاة .
الشيخ : لو كان بيدها الطلاق يجب أن تطلقه لكن انعكس الموضوع الآن رجل يتزوج امرأة وهو صالح وتطلع هي متبرجة ما بتصلي ما بتصوم إلى آخره لا يجوز أن تبقى عنده يجب أن يطلقها فورا لأنه هو يجوز له شرعا يطلق .
السائل : شيخ مثلكم مثلا هي تقول تعال احضر للشيخ الألباني اسمع لو افهم منو يقول أنا ما إلي في المشايخ انا خليني مع هذا الشخص مثلا الشخص صاحب السوء مثلا الفيديو والتفزيون أنا ما إلي في المشايخ هم في مجال وأنا في مجال ما إلي مجالستهم ولا أستطيع أقعد معهم تقو لطب أنا نفسي أروح واسمع يقول ما بسمحلك ... ولا تتكلمي معه ... لازم أشوف الشيخ وأسألو.
الشيخ : لو كان بيدها طلقو يجب عليها أن تطلق لكن عليها أن تعرض له المخالعة .
السائل : طبعا حاولت معه شيخنا أنه يصلي وإذا صلى وقت يسيب الباقي حتى الجمعة ينام في الدار كالحائض ولا يذهب إلى المسجد .
أبو ليلى: يجوز للحائض أن تذهب إلى المسجد وتسمع الخطبة .
السائل : يعني ما لحق حائض كمان.
الشيخ : وسبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : شو بيطلع بيدها تساوي .
السائل : إيش تسوي مع زوجها اللي ما يصلي ويكذب دائما .
الشيخ : شو بيطلع بيدها تساوي شو تتصور أنا أقلك يطلق تطلقه !
السائل : هي لا تستطيع أن تطلقه .
الشيخ : طيب شو بتتخيل أنت بيطلع بيدها تساوي تخيل أي شيء وقلي يجوز ولا ما بيجوز .
السائل : يعني بتعيش معه على حالته هذه .
الشيخ : ما تعيش .
السائل : يعني تطلب الطلاق منو .
الشيخ : شفت شلون عم أقلك اسأل .
السائل : والله الواحد بيستغفر شيخ أخوات بيكون له أخوات يعني ونسأل الله العفو العافية مع أزواج قمة الهمل .
الشيخ : أي هاد أحنا بنتسأل بالهاتف مرار وتكرار وأنت هلا عم تسأل هيك سؤال بس بتفهمها مثل ما يقول عندنا بالشام ... يعني شو معناه ... يعني بترتخي يعني تضعف معنوياتها وبتقول أنا إلي أولاد شو أساوي فيهم ... أمرها سهل إذا كنت مؤمنة ما بيجوز تعيشي معه بدك تطلبي منو الطلاق إذا وافق على الطلاق ... وإلا بدك تعملي مخالعة معه يعني ترديلو المهر اللي اعطاك إياه حتى تفكي أسرك منو ... أولادي شو أساوي فيهم .
السائل : إذا رجعت المهر كل حقوقه اللي إلو عندها بيصير أنها تتركه طيب كيف تطلقها ؟
الشيخ : هذا بدها حكم شرعي هون تجي مشكلة القضاء الشرعي اليوم .
السائل : يتحكم فيها هو العصمة بيده يقول مش حيطلق .
الشيخ : لا قضية الطلاق شيء والمخالعة شيء يعني امرأة كهذه تطلب من هذا الزوج الفاجر أنه يطلقها فيأبى إلا بمقابل ثمن الثمن اللي بيسمحلو الشرع يطالب فيه هو المهر فحينئذ إذا هي كانت مستعدة لتقديم المهر الذي قبضته منه الشرع بيأمرو أنه يفارقها بينما الشرع ما بيأمرو أنه يطلقها إلا بمقابل ها المقابل هذه المخالعة .
السائل : يعني هي ما تصبر على هذه الحال الكذب وعدم الصلاة .
الشيخ : لو كان بيدها الطلاق يجب أن تطلقه لكن انعكس الموضوع الآن رجل يتزوج امرأة وهو صالح وتطلع هي متبرجة ما بتصلي ما بتصوم إلى آخره لا يجوز أن تبقى عنده يجب أن يطلقها فورا لأنه هو يجوز له شرعا يطلق .
السائل : شيخ مثلكم مثلا هي تقول تعال احضر للشيخ الألباني اسمع لو افهم منو يقول أنا ما إلي في المشايخ انا خليني مع هذا الشخص مثلا الشخص صاحب السوء مثلا الفيديو والتفزيون أنا ما إلي في المشايخ هم في مجال وأنا في مجال ما إلي مجالستهم ولا أستطيع أقعد معهم تقو لطب أنا نفسي أروح واسمع يقول ما بسمحلك ... ولا تتكلمي معه ... لازم أشوف الشيخ وأسألو.
الشيخ : لو كان بيدها طلقو يجب عليها أن تطلق لكن عليها أن تعرض له المخالعة .
السائل : طبعا حاولت معه شيخنا أنه يصلي وإذا صلى وقت يسيب الباقي حتى الجمعة ينام في الدار كالحائض ولا يذهب إلى المسجد .
أبو ليلى: يجوز للحائض أن تذهب إلى المسجد وتسمع الخطبة .
السائل : يعني ما لحق حائض كمان.
الشيخ : وسبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
اضيفت في - 2016-07-01