سلسلة الهدى والنور-0828
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
تتمة الكلام على الأخذ من اللحية دون القبضة .
الشيخ : فجاءنا هذا الخبر خبر الآحاد عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه أنه " كان يأخذ من لحيته ما دون قبضته " فإذا هذا كفرد من أفرد ذلك المجتمع عرفنا أنه فعل هذا الفعل ترى ماذا كان أفراد في ذلك المجتمع الآخرون هل كانوا يفعلون فعله أم يخالفونه ؟ لا بد من متابعة البحث ومن متابعة الروايات التي تتعلق بهذه الجزئية وسأفعل إن شاء الله لكني قبل ذلك أريد أن أربط هذه المسألة بالموضوع السابق أن هناك نص عام ( وأعفوا اللحى ) ترى هذا الإعفاء هل هو على إطلاقه الذي لا نهاية له أم ليس كذلك هذا بلا شك يعود إلى المثال الذي تحدثنا عنه وقلنا ما كان أمرا ظاهرا وتتوفر الدواعي لنقله ثم لم ينقل دل عدم النقل مع توافر الدواعي على نقله لوقع أن هذا الأمر لم يكن واقعا أليس كذلك فالآن نحن نرى مع قلة الذين يوفرون اللحى اليوم مع قلة هؤلاء نجد بعضهم ما شاء الله لحاهم تكاد تملؤ صدرهم فما بالك لو كان الناس كلهم كالزمن الأول لا تكد تجد فيهم حليقا لا بد أن يكون هناك أخبار متظافرة إن لم نقل متواترة أنه فلان كانت لحيته إلى هنا وفلان إلى هنا وكما حدثتني بارك الله فيك أنت أبا عبيدة وأرجو أن تخبر الآخرين بما قرأت وبما أخبرتني به من أجل العبرة فقط . هات نشوف .
مشهور : صاحب درة الحجاب في ترجمة سعد ... القزويني يقول كانت له لحية طويلة تجر على الأرض لما كان ينام كان يقسمها قسمين يضعها كل قسم من اللحية في كيس .
الشيخ : القصد فلو كان إعفاء اللحية كما هو مطلق في النص أمرا واقعيا أيضا لتتابعت الأخبار بل وتوافرت ولا تجد شيئا من ذلك إطلاقا هذا شيء الشيء الثاني أظن أنني ألمحت إليه أطن أنني ما تابعت الكلام فيه هو أن الذين يأخذون بهذا النص المطلق ( وأعفوا اللحى ) يتوهمون أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يأخذ من لحيته وليس هو فقط بل والصحابة الذين كانوا يعيشون معه كانوا لا يأخذون من لحيته هذا لا أصل له في التاريخ في السيرة في الأحاديث المروية إطلاقا إذا هذا وهم وأخيرا وهنا بيت القصيد بل الواقع عكس ذلك تماما ها أنا ذكرت آنفا فعل ابن عمر وهناك فعل مثل فعل ابن عمر عن أبي هريرة بالسند الصحيح أنه " كان يأخذ ما دون القبضة " وهناك عن مجاهد في تفسير ابن جرير الطبري وهناك عن إبراهيم بن يزيد النخعي أن " أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يأخذون من لحيتهم " إذا المنقول هو خلاف المفروض أو القائم في أذهانهم أن السلف كانوا لا يأخذون هذا ليس له أصل وحينئذ إذا جاءت أخبار متتابعة وكثيرة عن بعض الصحابة وعن بعض من جاء بعدهم أنهم كانوا يأخذون من لحيتهم ما دون القبضة أفهم أنا حينئذ أن هذا هو سبيل المؤمنين هذه واحدة والثانية نعود إلى أثر ابن عمر فهو ينبغي أن نلفت النظر إلى أن ابن عمر هو من رواة حديث ( أعفوا اللحى ) هنا تأتي قاعدة فقهية معتبرة جدا وهي التي تقول إن الراوي أدرى من مرويه من غيره هذا أمر صحيح لماذا ؟ لأن هذا الراوي الذي يسمع نبيه يقول ( أعفوا اللحى ) هو يرى الرسول ماذا يفعل في ذات لحيته إما أن يأخذها أو يأخذ منها عفوا أو يدعها على سجيتها وعلى فطرتها هل تتصورون في ابن عمر هذا الذي عرف هل يتصور مسلم يعرف حرص عبد الله بن عمر على اتباع سنة الرسول عليه السلام حتى في أمور يخالفه في مثلها والده أنتم تعلمون أنه كان مثلا يفك الأزرار لماذا تفعل هكذا ؟ رأيت رسول الله فعل كذا رئي يطوف حول مكان لماذا تفعل هذا ؟ رأيت الرسول أخذ ناقته وطاف بها ... هكذا رأيت الرسول جاء مرة إلى شجرة فبال عندها لماذا ؟ قال الرسول فعل كذلك هذا الصحابي الجليل الذي بلغ به الاهتمام باتباع الرسول عليه الصلاة والسلام هذا الاتباع يتصور أنه يجي يخالف الرسول فيما يسمعه منه ( أعفوا اللحى ) ويرى الرسول يعفو اللحية ولا يأخذ منها ثم يأتي هو ويأخذ منها هذا أبعد شيء يمكن أن يكون فإذا انضم هذا هذه الملاحظة إلى فعله وانضم إلى فعله فعل صاحبه أبي هريرة كان بعض السلف الذين منهم من نقل عمن قبلهم من الصحابة أنهم كانوا يأخذون القضية لا تقبل جدلا أبدا ولذلك أنا أصرح بأن إطالة اللحية وهكذا هو إسبال أي إطالة غير مشروعة وهو أيضا يدخل في باب آخر الشهرة بخلاف ما كان عليه السلف وختاما أقول (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) هذا المنهج أمر مهم جدا جدا جدا في أن نتفهم نصوص الكتاب والسنة ونطبقها تطبيقا صحيحا وإلا انحرفنا يمينا ويسارا . ما هو هذا المنهج ؟ أن نفهم النصوص كما طبقت لا نأتي نحن بفهم جديد ليس عندنا أثارة من علم على أن من سبقنا قد طبقه كما نحن فهمنا هذا ما عندي جوابا على ذلك . الآن نحب نسمع من أخينا زيد ولا أبو زيد أبو عبد الله زيد .
مشهور : صاحب درة الحجاب في ترجمة سعد ... القزويني يقول كانت له لحية طويلة تجر على الأرض لما كان ينام كان يقسمها قسمين يضعها كل قسم من اللحية في كيس .
الشيخ : القصد فلو كان إعفاء اللحية كما هو مطلق في النص أمرا واقعيا أيضا لتتابعت الأخبار بل وتوافرت ولا تجد شيئا من ذلك إطلاقا هذا شيء الشيء الثاني أظن أنني ألمحت إليه أطن أنني ما تابعت الكلام فيه هو أن الذين يأخذون بهذا النص المطلق ( وأعفوا اللحى ) يتوهمون أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يأخذ من لحيته وليس هو فقط بل والصحابة الذين كانوا يعيشون معه كانوا لا يأخذون من لحيته هذا لا أصل له في التاريخ في السيرة في الأحاديث المروية إطلاقا إذا هذا وهم وأخيرا وهنا بيت القصيد بل الواقع عكس ذلك تماما ها أنا ذكرت آنفا فعل ابن عمر وهناك فعل مثل فعل ابن عمر عن أبي هريرة بالسند الصحيح أنه " كان يأخذ ما دون القبضة " وهناك عن مجاهد في تفسير ابن جرير الطبري وهناك عن إبراهيم بن يزيد النخعي أن " أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يأخذون من لحيتهم " إذا المنقول هو خلاف المفروض أو القائم في أذهانهم أن السلف كانوا لا يأخذون هذا ليس له أصل وحينئذ إذا جاءت أخبار متتابعة وكثيرة عن بعض الصحابة وعن بعض من جاء بعدهم أنهم كانوا يأخذون من لحيتهم ما دون القبضة أفهم أنا حينئذ أن هذا هو سبيل المؤمنين هذه واحدة والثانية نعود إلى أثر ابن عمر فهو ينبغي أن نلفت النظر إلى أن ابن عمر هو من رواة حديث ( أعفوا اللحى ) هنا تأتي قاعدة فقهية معتبرة جدا وهي التي تقول إن الراوي أدرى من مرويه من غيره هذا أمر صحيح لماذا ؟ لأن هذا الراوي الذي يسمع نبيه يقول ( أعفوا اللحى ) هو يرى الرسول ماذا يفعل في ذات لحيته إما أن يأخذها أو يأخذ منها عفوا أو يدعها على سجيتها وعلى فطرتها هل تتصورون في ابن عمر هذا الذي عرف هل يتصور مسلم يعرف حرص عبد الله بن عمر على اتباع سنة الرسول عليه السلام حتى في أمور يخالفه في مثلها والده أنتم تعلمون أنه كان مثلا يفك الأزرار لماذا تفعل هكذا ؟ رأيت رسول الله فعل كذا رئي يطوف حول مكان لماذا تفعل هذا ؟ رأيت الرسول أخذ ناقته وطاف بها ... هكذا رأيت الرسول جاء مرة إلى شجرة فبال عندها لماذا ؟ قال الرسول فعل كذلك هذا الصحابي الجليل الذي بلغ به الاهتمام باتباع الرسول عليه الصلاة والسلام هذا الاتباع يتصور أنه يجي يخالف الرسول فيما يسمعه منه ( أعفوا اللحى ) ويرى الرسول يعفو اللحية ولا يأخذ منها ثم يأتي هو ويأخذ منها هذا أبعد شيء يمكن أن يكون فإذا انضم هذا هذه الملاحظة إلى فعله وانضم إلى فعله فعل صاحبه أبي هريرة كان بعض السلف الذين منهم من نقل عمن قبلهم من الصحابة أنهم كانوا يأخذون القضية لا تقبل جدلا أبدا ولذلك أنا أصرح بأن إطالة اللحية وهكذا هو إسبال أي إطالة غير مشروعة وهو أيضا يدخل في باب آخر الشهرة بخلاف ما كان عليه السلف وختاما أقول (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) هذا المنهج أمر مهم جدا جدا جدا في أن نتفهم نصوص الكتاب والسنة ونطبقها تطبيقا صحيحا وإلا انحرفنا يمينا ويسارا . ما هو هذا المنهج ؟ أن نفهم النصوص كما طبقت لا نأتي نحن بفهم جديد ليس عندنا أثارة من علم على أن من سبقنا قد طبقه كما نحن فهمنا هذا ما عندي جوابا على ذلك . الآن نحب نسمع من أخينا زيد ولا أبو زيد أبو عبد الله زيد .
السائل : عندي سؤال بالنسبة لعبد الله بن عمر يعني هو نفسه يعتبر من أشد الصحابة تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم لكن عندما جاء في صيغة التشهد قال عند أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال وزدت من عندي أو بهذا فكيف يأتي بهذا وهو أشد الناس تأسيا بالرسول صلى الله عليه وسلم ويقول زدت من عندي على عبادة ؟
السائل : عندي سؤال بالنسبة لعبد الله بن عمر يعني هو نفسه يعتبر من أشد الصحابة تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم لكن عندما جاء في صيغة التشهد قال عند أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال وزدت من عندي أو بهذا فكيف يأتي بهذا وهو أشد الناس تأسيا بالرسول صلى الله عليه وسلم ويقول زدت من عندي على عبادة ؟
الشيخ : هذا حجة لنا وليس علينا .
السائل : كيف حجة ؟ أنا أسأل كيف عبد الله بن عمر يزيد هذه الزيادة يقول زدت من عندي على عبادة ؟
الشيخ : أنا بقلك هذا حجة لنا لنه يقول من عندي ما أطلقها فلو أنه أطلقها كان يمكننا أن نقول فيها مثل ما قلنا في الأخرى لكن قوله أنه زاد من عنده فنحن بنقيس هذه الزيادة بالقواعد العامة فإن قبلتها قبلناها وإلا رفضناها وليس كذلك ما ذكرته لك آنفا وأنت أوغيرك وممن دونك أولا ثقافة وتحمسا للصلاة لا يمكن ؟ أن يشهد إلا ما شهدت أنا به له أليس كذلك ؟ لكن هذا لا يعني أنه معصوم وإلا قرناه مع الرسول فلذلك ما قال زدت من عندي نحن ما نزيد لأن هذا اجتهاد منه تركناه له وعندي له أمثلة أخرى لكن أنا بحكي أن هذا الحديث الذي رواه عن رسول الله ( حفوا الشارب وأعفوا اللحى ) لا شك ولا ريب أنه رأى الرسول على حالة من حالتين إما أنه عفاها وإما أنه أخذ منها كما كان يفعل أحد شيئين ما هو الأصل في ابن عمر في هذا؟ ليس الأصل كما أنت قلت عنه زدت من عندي لا الأصل أنه متبع وهذا هو المفروض في كل الصحابة فضلا عن أشد الناس تحمسا في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا ثبت لدينا أنه وهم أو أخطأ أو اجتهد في مسألة ما فهذا لا ينقض الأصل الذي نحن نتبناه في عموم الصحابة فضلا عن مثله فضلا عن مثل فعله الذي يتعارض ظاهره مع عموم وله عليه السلام ( وأعفوا اللحى ) فما بالنا حينذاك حين نرى غيره معه في هذا الفهم وما بالك إذا لم نر أحدا ولم نقرأ عن أحد من زملائه من أصحابه خالفه في فعله لذلك حينما تنظر القضية كما ألمحت لك سابقا من كل الجوانب يبقى فعل ابن عمر هنا حجة فلا بد من المصير إليها .
السائل : يعني عبد الله بن عمر ما فعل هذا إلا أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم مع أنه راوي حديث ( أعفوا اللحى ) إذا نقول إن عائشة التي كانت تتم الصلاة في السفر وهي راوية حديث ( أول ما فرضت الصلاة ركعتين ثم زيد في الحضر وأقرت في السفر ) ؟
الشيخ : لا يستويان مثلا بارك الله فيك .
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنك تعلم السنة في هذه القضية ولا تعلم السنة في قضية إعفاء اللحية يجب أن تفرق بين الأمرين ليس هناك عندك فعل عن الرسول أنه كان يعفو عن لحيته إعفاء مطلقا لو كان الأمر كذلك جاءت المقابلة كما خطأنا ابن عمر نخطئ السيدة عائشة هنا ابن عمر لم يخالف فعل الرسول خالف فهما لنا عائشة خالفت فعل الرسول وروايتها ورواية الآخرين من الصحابة فشتان بين الأمرين .
السائل : يعني نحن نفهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته بفعل عبد الله ابن عمر .
الشيخ : إي نعم وسائر الأصحاب والسلف كما قلنا .
السائل : فهمت عليك .
الشيخ : لكن أريد أن تلاحظ معي أن الأمثلة التي أنت تذكرها الآن تختلف تماما عن موضوعنا أولا أثر ابن عمر زدت من عندي الله يبارك لك ما نأخذ به فعل السيدة عائشة الله يبارك لها فيه ما نأخذ به لماذا ؟ أما فعل ابن عمر في قوله زدت فيكفينا جوابا أما فعل عائشة فإن فعلها ليس فقط يخالف روايتها بل يخالف فعل نبيها صلى الله عليه وسلم ويخالف أحاديث كأمر الرسول عليه السلام قالوا ما بالنا نقصر وقد أمنا قال ( صدقة تصدق بها عليكم فاقبلوا صدقته ) إذا نحن من أجل عائشة واجتهادها ومخالفتها لروايتها ( فرضت الصلاة ركعتين ركعتين ) إلى آخره ومخالفتها للأحاديث القولية والفعلية نحن ما نهجر هذه القواطع من النصوص من أجل أنها فعلت هذا نقول هذا فعلها وهذا له أجرها واما نحن فيكفينا تلك الأدلة وبخاصة ما روته هي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الفرض هكذا .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله .
السائل : فعل ابن عمر في رفع يديه في صلاة الجنازة.
الشيخ : هذا الذي أشرت إليه آنفا عندنا أمثلة أخرى عن ابن عمر فلسنا نتبع ابن عمر في كل شيء هل اتبعناه في الحوادث التي ذكرناها لا وهذه من تلك أيضا لأن صفة صلاة الرسول عليه السلام منقولة إلينا فلم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم إطلاقا هذا الرفع كما هو الشأن في صلاة العيدين فنقول هنا مثل ما قلنا في قوله زدت من عندي لأن صفة الصلاة التي نقلت ليس في هذا شيء مع ذلك أريد أن ألفت نظر إخواننا أنه هب ... شكرا يا أستاذ على ما تتحفنا به .
الشيخ : هذا حجة لنا وليس علينا .
السائل : كيف حجة ؟ أنا أسأل كيف عبد الله بن عمر يزيد هذه الزيادة يقول زدت من عندي على عبادة ؟
الشيخ : أنا بقلك هذا حجة لنا لنه يقول من عندي ما أطلقها فلو أنه أطلقها كان يمكننا أن نقول فيها مثل ما قلنا في الأخرى لكن قوله أنه زاد من عنده فنحن بنقيس هذه الزيادة بالقواعد العامة فإن قبلتها قبلناها وإلا رفضناها وليس كذلك ما ذكرته لك آنفا وأنت أوغيرك وممن دونك أولا ثقافة وتحمسا للصلاة لا يمكن ؟ أن يشهد إلا ما شهدت أنا به له أليس كذلك ؟ لكن هذا لا يعني أنه معصوم وإلا قرناه مع الرسول فلذلك ما قال زدت من عندي نحن ما نزيد لأن هذا اجتهاد منه تركناه له وعندي له أمثلة أخرى لكن أنا بحكي أن هذا الحديث الذي رواه عن رسول الله ( حفوا الشارب وأعفوا اللحى ) لا شك ولا ريب أنه رأى الرسول على حالة من حالتين إما أنه عفاها وإما أنه أخذ منها كما كان يفعل أحد شيئين ما هو الأصل في ابن عمر في هذا؟ ليس الأصل كما أنت قلت عنه زدت من عندي لا الأصل أنه متبع وهذا هو المفروض في كل الصحابة فضلا عن أشد الناس تحمسا في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا ثبت لدينا أنه وهم أو أخطأ أو اجتهد في مسألة ما فهذا لا ينقض الأصل الذي نحن نتبناه في عموم الصحابة فضلا عن مثله فضلا عن مثل فعله الذي يتعارض ظاهره مع عموم وله عليه السلام ( وأعفوا اللحى ) فما بالنا حينذاك حين نرى غيره معه في هذا الفهم وما بالك إذا لم نر أحدا ولم نقرأ عن أحد من زملائه من أصحابه خالفه في فعله لذلك حينما تنظر القضية كما ألمحت لك سابقا من كل الجوانب يبقى فعل ابن عمر هنا حجة فلا بد من المصير إليها .
السائل : يعني عبد الله بن عمر ما فعل هذا إلا أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم مع أنه راوي حديث ( أعفوا اللحى ) إذا نقول إن عائشة التي كانت تتم الصلاة في السفر وهي راوية حديث ( أول ما فرضت الصلاة ركعتين ثم زيد في الحضر وأقرت في السفر ) ؟
الشيخ : لا يستويان مثلا بارك الله فيك .
السائل : لماذا ؟
الشيخ : لأنك تعلم السنة في هذه القضية ولا تعلم السنة في قضية إعفاء اللحية يجب أن تفرق بين الأمرين ليس هناك عندك فعل عن الرسول أنه كان يعفو عن لحيته إعفاء مطلقا لو كان الأمر كذلك جاءت المقابلة كما خطأنا ابن عمر نخطئ السيدة عائشة هنا ابن عمر لم يخالف فعل الرسول خالف فهما لنا عائشة خالفت فعل الرسول وروايتها ورواية الآخرين من الصحابة فشتان بين الأمرين .
السائل : يعني نحن نفهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته بفعل عبد الله ابن عمر .
الشيخ : إي نعم وسائر الأصحاب والسلف كما قلنا .
السائل : فهمت عليك .
الشيخ : لكن أريد أن تلاحظ معي أن الأمثلة التي أنت تذكرها الآن تختلف تماما عن موضوعنا أولا أثر ابن عمر زدت من عندي الله يبارك لك ما نأخذ به فعل السيدة عائشة الله يبارك لها فيه ما نأخذ به لماذا ؟ أما فعل ابن عمر في قوله زدت فيكفينا جوابا أما فعل عائشة فإن فعلها ليس فقط يخالف روايتها بل يخالف فعل نبيها صلى الله عليه وسلم ويخالف أحاديث كأمر الرسول عليه السلام قالوا ما بالنا نقصر وقد أمنا قال ( صدقة تصدق بها عليكم فاقبلوا صدقته ) إذا نحن من أجل عائشة واجتهادها ومخالفتها لروايتها ( فرضت الصلاة ركعتين ركعتين ) إلى آخره ومخالفتها للأحاديث القولية والفعلية نحن ما نهجر هذه القواطع من النصوص من أجل أنها فعلت هذا نقول هذا فعلها وهذا له أجرها واما نحن فيكفينا تلك الأدلة وبخاصة ما روته هي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الفرض هكذا .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله .
السائل : فعل ابن عمر في رفع يديه في صلاة الجنازة.
الشيخ : هذا الذي أشرت إليه آنفا عندنا أمثلة أخرى عن ابن عمر فلسنا نتبع ابن عمر في كل شيء هل اتبعناه في الحوادث التي ذكرناها لا وهذه من تلك أيضا لأن صفة صلاة الرسول عليه السلام منقولة إلينا فلم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم إطلاقا هذا الرفع كما هو الشأن في صلاة العيدين فنقول هنا مثل ما قلنا في قوله زدت من عندي لأن صفة الصلاة التي نقلت ليس في هذا شيء مع ذلك أريد أن ألفت نظر إخواننا أنه هب ... شكرا يا أستاذ على ما تتحفنا به .
2 - السائل : عندي سؤال بالنسبة لعبد الله بن عمر يعني هو نفسه يعتبر من أشد الصحابة تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم لكن عندما جاء في صيغة التشهد قال عند أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال وزدت من عندي أو بهذا فكيف يأتي بهذا وهو أشد الناس تأسيا بالرسول صلى الله عليه وسلم ويقول زدت من عندي على عبادة ؟ أستمع حفظ
الكلام على وقوع الخطأ من الصحابة رضي الله عنهم .
السائل : شيخنا يعني صحابتنا نقتدي بهم الصحابة يعني فهمنا من كلامهم متبعين وليسوا مبتدعة صحيح ولا لا بارك الله فيك ؟
الشيخ :ولكن بيانا لهذا - اسمعوا يا لإخواننا - ليس معنى قولنا في الصحابة أن أحدهم لا يبتدع وهذا حق لا نعتقد في صحابي أنه يبتدع كما أننا لا نعتقد في أحد الأئمة المتبوعين المشهورين بالعلم والصلاح والتقوى أنهم يبتدعون لكن مع هذا فهذا الاعتقاد لا يعني تنزيه أحد هؤلاء من أن يقعوا في نخالفة للشريعة لأنهم ليسوا معصومين ثم لا علينا بعد ذلك أن نصنف أو أن نفصل هذه المخالفة التي لا ننزه أحدا منها إلا الرسول عليه السلام لا حرج علينا إن قلنا إن هذه المخالفة هي أن يقع في ارتكاب منهي عنه كالغيبة مثلا أو النميمة أو سباب المسلم أو قتاله أو ما شابه ذلك لأن كل هذه الأشياء نعرف أنها وقعت من أفراد منهم أو من جماعات فالمقصود من هذا التسلسل المنطقي في جواز أن يقع أحد السلف في مخالفة أن هذا التسلسل يؤدي بنا أنه لا يبعد أن يقع أحد من السلف في البدعة لكن هذا شيء وأن يبتدع هو شيء آخر فهو لا يبتدع لكنه يقع في البدعة كما يقع في المحرم فالذي يقول مثلا أن الرجل إذا جامع زوجته ولم ينزل هذا ليس عليه غسل لو فعله أحدنا لقلنا له إنه فاسق لأنه لا صلاة له لأنه لا يغتسل من الجماع لكن ذاك قاله عن اجتهاد فإذا وقع في الخطأ لكن لا يأثم في ذلك كذلك قد يقع في البدعة لكن لا يأثم بذلك وبالتالي لا يكون مبتدعا واضح .
السائل : قصدي هو شيء حصل يعني مثل سيدنا علي كرم الله وجهه عمل النحو والإعراب وكان سيدنا عمر رضي الله عنه عمل عشر بالنسبة للدولة الإسلامية لعماله والتاريخ الإسلامي فهذا هو قصدي يعني تدوينه .
الشيخ : لا هذا لا يدخل في البدعة هذا من المصالح المرسلة شيء طيب يعني .
السائل : شيء حسن يعني بس هذا كان بعد الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
الشيخ :ولكن بيانا لهذا - اسمعوا يا لإخواننا - ليس معنى قولنا في الصحابة أن أحدهم لا يبتدع وهذا حق لا نعتقد في صحابي أنه يبتدع كما أننا لا نعتقد في أحد الأئمة المتبوعين المشهورين بالعلم والصلاح والتقوى أنهم يبتدعون لكن مع هذا فهذا الاعتقاد لا يعني تنزيه أحد هؤلاء من أن يقعوا في نخالفة للشريعة لأنهم ليسوا معصومين ثم لا علينا بعد ذلك أن نصنف أو أن نفصل هذه المخالفة التي لا ننزه أحدا منها إلا الرسول عليه السلام لا حرج علينا إن قلنا إن هذه المخالفة هي أن يقع في ارتكاب منهي عنه كالغيبة مثلا أو النميمة أو سباب المسلم أو قتاله أو ما شابه ذلك لأن كل هذه الأشياء نعرف أنها وقعت من أفراد منهم أو من جماعات فالمقصود من هذا التسلسل المنطقي في جواز أن يقع أحد السلف في مخالفة أن هذا التسلسل يؤدي بنا أنه لا يبعد أن يقع أحد من السلف في البدعة لكن هذا شيء وأن يبتدع هو شيء آخر فهو لا يبتدع لكنه يقع في البدعة كما يقع في المحرم فالذي يقول مثلا أن الرجل إذا جامع زوجته ولم ينزل هذا ليس عليه غسل لو فعله أحدنا لقلنا له إنه فاسق لأنه لا صلاة له لأنه لا يغتسل من الجماع لكن ذاك قاله عن اجتهاد فإذا وقع في الخطأ لكن لا يأثم في ذلك كذلك قد يقع في البدعة لكن لا يأثم بذلك وبالتالي لا يكون مبتدعا واضح .
السائل : قصدي هو شيء حصل يعني مثل سيدنا علي كرم الله وجهه عمل النحو والإعراب وكان سيدنا عمر رضي الله عنه عمل عشر بالنسبة للدولة الإسلامية لعماله والتاريخ الإسلامي فهذا هو قصدي يعني تدوينه .
الشيخ : لا هذا لا يدخل في البدعة هذا من المصالح المرسلة شيء طيب يعني .
السائل : شيء حسن يعني بس هذا كان بعد الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
التنبيه على تخصيص علي بكرم الله وجهه .
السائل : شيخنا تنبيه على علي كرم الله وجهه .
الشيخ : إي نعم لا نستحسن نحن أن نخص عليا بكلمة كرّم الله وجهه لأنها عادة شيعية ولا نقول في أحد من الصحابة مثل هذه الكلمة كما أنهم من عادته أن يقولوا الإمام علي فكل الأئمة الراشدين هم أئمة فإما أن نسوي في هذا الوصف أو هذا الإطلاق بين علي وبين سائر الخلفاء أو لا نستعمل هذا اللفظ في علي وحده دون .
السائل : إلي هذا يا شيخ ولو أنا مو شيعي الحمد لله أهل سنة يعني أهل السنة هنا كشافعيين علمونا ما سجد لصنم كده علمونا ما علمونا شيء ثاني .
الشيخ : أنا عارف هو هذا توجيه قول من يقول بتخصيص علي بهذه الجملة لكن لما كان شعارا للشيعة فأهل السنة ينبغي أن لا يستعملوها .
السائل : يعني رضي الله عنه كافية يعني .
الشيخ : بس .
الشيخ : إي نعم لا نستحسن نحن أن نخص عليا بكلمة كرّم الله وجهه لأنها عادة شيعية ولا نقول في أحد من الصحابة مثل هذه الكلمة كما أنهم من عادته أن يقولوا الإمام علي فكل الأئمة الراشدين هم أئمة فإما أن نسوي في هذا الوصف أو هذا الإطلاق بين علي وبين سائر الخلفاء أو لا نستعمل هذا اللفظ في علي وحده دون .
السائل : إلي هذا يا شيخ ولو أنا مو شيعي الحمد لله أهل سنة يعني أهل السنة هنا كشافعيين علمونا ما سجد لصنم كده علمونا ما علمونا شيء ثاني .
الشيخ : أنا عارف هو هذا توجيه قول من يقول بتخصيص علي بهذه الجملة لكن لما كان شعارا للشيعة فأهل السنة ينبغي أن لا يستعملوها .
السائل : يعني رضي الله عنه كافية يعني .
الشيخ : بس .
خصال قوم لوط .
مشهور : ما هو الصحيح ماذا صح من السنة النبوية في خصال قوم لوط ماذا ورد عنهم هل ورد عنهم شيء ؟
الشيخ : خصال قوم لوط تعرف أنت في القرآن ذكروا بالفاحشة لا ما أفكر في الآية لأنها معروف هذا بس أفكر هل كان لهم فيه أشياء في ذهني أنهم كانوا يفعلونه عم أفكر عم أحاول أستحضرها فيه أحاديث لا تصح أنه كان من عادتهم الصفير وكان من عادتهم الضراط في المجلس لكن الحقيقة ما أذكر الآن إذا كان هناك شيء صحيح - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فإذا الجواب يا أخي لو بدأت عن اليمين مو على كيفك على كيفي أنا هلا من هون أيوا من عندك لا لا هيك .
مشهور : طيب شيخنا (( وتأتون في ناديكم المنكر )) ما هو المنكر يعني ماذا صح أو ترجح لديكم في المنكر ؟
الشيخ : لعل هذا من حجج من يقول بالضراط .
مشهور : قيل حذف الحصى المراد بالمنكر.
الشيخ : ما أعلم .
مشهور : وقيل الضراط قيل ... بس أنا أريد الصحيح .
الشيخ : خصال قوم لوط تعرف أنت في القرآن ذكروا بالفاحشة لا ما أفكر في الآية لأنها معروف هذا بس أفكر هل كان لهم فيه أشياء في ذهني أنهم كانوا يفعلونه عم أفكر عم أحاول أستحضرها فيه أحاديث لا تصح أنه كان من عادتهم الصفير وكان من عادتهم الضراط في المجلس لكن الحقيقة ما أذكر الآن إذا كان هناك شيء صحيح - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فإذا الجواب يا أخي لو بدأت عن اليمين مو على كيفك على كيفي أنا هلا من هون أيوا من عندك لا لا هيك .
مشهور : طيب شيخنا (( وتأتون في ناديكم المنكر )) ما هو المنكر يعني ماذا صح أو ترجح لديكم في المنكر ؟
الشيخ : لعل هذا من حجج من يقول بالضراط .
مشهور : قيل حذف الحصى المراد بالمنكر.
الشيخ : ما أعلم .
مشهور : وقيل الضراط قيل ... بس أنا أريد الصحيح .
سؤال غير واضح عن الرضاع .
السائل : الذي يكون يعني الرضاع ما كان من قبل النسب وليس من قبل المصاهرة أم الزوجة مثلا ؟
الشيخ : أم الزوجة في إيش في الرضاع ولا في النسب ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... أم الزوجة ... .
السائل : مثلا أم الزوجة يربى ابن أحد الأطفال فيكون مثلا .
الشيخ : الأطفال لمين ؟
السائل : ...
الشيخ : مطلقا .
السائل : مثلا ابن الزوج كيف أوضحلك الصورة ؟ ... زوج ابنه هل محرم لها بالمصاهرة ؟
الشيخ : ... .
الشيخ : أم الزوجة في إيش في الرضاع ولا في النسب ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... أم الزوجة ... .
السائل : مثلا أم الزوجة يربى ابن أحد الأطفال فيكون مثلا .
الشيخ : الأطفال لمين ؟
السائل : ...
الشيخ : مطلقا .
السائل : مثلا ابن الزوج كيف أوضحلك الصورة ؟ ... زوج ابنه هل محرم لها بالمصاهرة ؟
الشيخ : ... .
سؤال عن إسبال اللحية .
السائل : إسبال في الثياب مو حرام وإن كان إسبال في اللحية كان حرام ؟
الشيخ : ما بيجوز الحرمة من جهة الإسبال أن هذا تشبيه ... لكن ... من جهة مخالفة هدي السلف اللي استقوه من الرسول عليه السلام .
السائل : إن لم يوجد مثل نهي عن هذا الأمر هل يدخل في باب الكراهة أو في باب الحرمة .
الشيخ : يدخل في باب البدعة .
الشيخ : ما بيجوز الحرمة من جهة الإسبال أن هذا تشبيه ... لكن ... من جهة مخالفة هدي السلف اللي استقوه من الرسول عليه السلام .
السائل : إن لم يوجد مثل نهي عن هذا الأمر هل يدخل في باب الكراهة أو في باب الحرمة .
الشيخ : يدخل في باب البدعة .
ضوابط في تجويز لعبة كرة القدم .
مشهور : ... دخلت على الأمة بسببها لكن سؤالي بالذات في كرة القدم عن التقنين الموضوع وهذه الاعتبارات معروفة عند من يلعب هذه اللعبة هل من يلعبها ويأخذ بهذه التقنينات وهذه الاعتبارات مثل الهدف وقبل الهدف وما شابه وقوانين التحكيم هل هذه من التشبه بالكفار ؟
الشيخ : لا هذه أولا أمور عادية محضة وثانيا هي من الوسائل الحديثة لتقوية أبدان المتلاعبين أو المتبارين لكن الحقيقة إذا كنا نريد أن نستوعب ناس مسلمين يتعاطون هذه اللعبة فهم بحاجة إلى وضع قيود شرعية يتميزون في لعبهم عن الفرق الكافرة أو الفرق الفاسقة .
مشهور : كيف يحصل التميز شيخنا الشباب في المساجد الآن كل يوم جمعة يعني كثير من شباب المساجد بعد صلاة الفجر يذهبون فيلبعبون فبعض من يمتاز بالورع منهم يسأل مثل هذه الأسئلة سؤال الذي ذكرته فطيب جزاكم الله خيرا تفصلوا كيف يكون التميز ؟
الشيخ : أولا من الشروط اللي يعني أول ما ترد أو تفرض نفسها ألا تلهي اللاعب بها عن القيام بشيء من فرائض الله والواجبات التي شرعها عليه. لنفترض مثلا أن هؤلاء اللاعبين كما هو الواقع أكثرهم في زيهم زيهم زي الكفار حيث يلبسون الشورط التبان إلى أنصاف أفخاذهم فينبغي أن يكون لباسهم ساترا للفخذ على أقل تقدير ثانيا أن تكون ألعابهم ومبارياتهم على الفرق الأخرى حتى لو فرض أنها كانت فرق غير مسلمة من الفرق التي يسمونها على أقل الأحوال من المواطنين والصواب لو كان هناك مسلمون حقا أن يسموا بالذميين فيجب أن يفرضوا نظامهم على هؤلاء الكافرين إذا أرادوا أن يتباروا مع المسلمين من ذلك مثلا أن لا تكون المباراة تأخذ عليهم وقتا من أوقات الصلوات الخمس كوقت العصر مثلا فتبدأ المباراة قبل العصر وتنتهي مع المغرب أو تبدأ قبل المغرب وتضيع عليهم صلاة المغرب أو العشاء أو ما شابه ذلك كذلك يجب على هؤلاء الذين أنت ضربت المثل بهم أنهم صباحا يخرجون للتمرن يوم الجمعة ألا يضيع عليهم مثلا مما يجب على الأقل يوم الجمعة كغسل الجمعة وبطبيعة الحال ألا يلهيهم عن الصلاة يوم الجمعة ثم أن يربوا على عدم المفاخرة والمباهاة فيما إذا تغلب فريق مسلم على فريق آخر مثله لأن هذه المفاخرة ليست مما يساعدهم في النجاح من الناحية الشرعية لأنه في الواقع كما هو معلوم بالمشاهدة أن كثيرا من المباريات تنتهي بفوز فريق مرجوح على فريق راجح عادة وذلك لأنه يتدخل القدر الإلهي الغالب انظر الآن هذا الهواء هذا له دور ... جدا في مساعدة على تسديد الرمية أو على تفشيلها فما ينبغي أن يستعد أو أن يفتخر الذي نجح ويعمل هكذا كما هي عادتهم أنه بقوتي بالنسبة .
مشهور : يركبون على بعضهم البعض !
الشيخ : أو يركبون على بعضهم بعض سبحان الله فالمقصود هؤلاء الذين يريدون أن يتمرنوا هذا التمرن في الواقع يجب أن يربوا تربية أخلاقية سامية جدا يحضرني بهذه المناسبة المسابقة التي أجراها ذات يوم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الإبل وهذه عادة لا تزال في بعض البلاد العربية في الإمارات وغيرها فأنزل رسول الله عليه الصلاة والسلام في السباق ناقته العضباء ونزل أعرابي على ناقته ربما يسعنا أن نقول عنها الجرباء وإذا بها تسبق العضباء فظهر الأسف على عيون ووجوه أصحاب الرسول عليه السلام فالرسول سكنهم بقوله ( ما ارتفع شيء من أمور الدنيا إلا وضعه الله ) ... فالشاهد يجب أن يوجه هؤلاء خلقيا قبل أن يربوا بدنيا فإذا ربوا بدنيا فلا مانع عندي أن يتمرنوا بأي نوع من أنواع المعروفة اليوم بالشروط التي سبق أن ذكرتها آنفا وأن هذا النوع من الألعاب لا أعتبرها تشبها بالكفار وبخاصة إذا نزلوا في الساحة وكل من رآهم حتى من الكفار يقولون هؤلاء مسلمون أو لعلهم يكونون أصوليون.
مشهور : ليس في هذه الألعاب مثلا تفويت للألعاب الفروسية المحمدية مثل المصارعة والمسابقة بالأقدام وما شابه ؟
الشيخ : نعم لكن هذا لا يكفي في هذا الزمان هلا مثلا في عندك النوع اللي بيسموها تبع المغالبة اليابانية شو اسمها الكاراتيه هذا ما بيمشي الحال المصارعة القديمة المعروفة لأن هذه وسائل جديدة يعني تغلب بها الضعيف على القوي بالفن الذي تعلمه لكني أقول أن تعاطي الوسائل التي أنت أشرت إليها لا بد للمسلمين أن يحتفظوا بها لكن لا مانع أن يضيفوا إليها هذه الوسائل الحديثية .
مشهور : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم .
السائل : هذه المباريات تتبناها الدول وهذه الفرق تخضع لسياسات الدول قبل ما يبدأ اللعب يعزف السلام الوطني ويقفون تحية له تعظيما .
الشيخ : سبق جوابه .
السائل : ولما توزع الميداليات ينحنون هكذا وتوضع ميداليات ذهب في أعناقهم .
الشيخ : أنت تفصل ما منعنا منه .
الشيخ : لا هذه أولا أمور عادية محضة وثانيا هي من الوسائل الحديثة لتقوية أبدان المتلاعبين أو المتبارين لكن الحقيقة إذا كنا نريد أن نستوعب ناس مسلمين يتعاطون هذه اللعبة فهم بحاجة إلى وضع قيود شرعية يتميزون في لعبهم عن الفرق الكافرة أو الفرق الفاسقة .
مشهور : كيف يحصل التميز شيخنا الشباب في المساجد الآن كل يوم جمعة يعني كثير من شباب المساجد بعد صلاة الفجر يذهبون فيلبعبون فبعض من يمتاز بالورع منهم يسأل مثل هذه الأسئلة سؤال الذي ذكرته فطيب جزاكم الله خيرا تفصلوا كيف يكون التميز ؟
الشيخ : أولا من الشروط اللي يعني أول ما ترد أو تفرض نفسها ألا تلهي اللاعب بها عن القيام بشيء من فرائض الله والواجبات التي شرعها عليه. لنفترض مثلا أن هؤلاء اللاعبين كما هو الواقع أكثرهم في زيهم زيهم زي الكفار حيث يلبسون الشورط التبان إلى أنصاف أفخاذهم فينبغي أن يكون لباسهم ساترا للفخذ على أقل تقدير ثانيا أن تكون ألعابهم ومبارياتهم على الفرق الأخرى حتى لو فرض أنها كانت فرق غير مسلمة من الفرق التي يسمونها على أقل الأحوال من المواطنين والصواب لو كان هناك مسلمون حقا أن يسموا بالذميين فيجب أن يفرضوا نظامهم على هؤلاء الكافرين إذا أرادوا أن يتباروا مع المسلمين من ذلك مثلا أن لا تكون المباراة تأخذ عليهم وقتا من أوقات الصلوات الخمس كوقت العصر مثلا فتبدأ المباراة قبل العصر وتنتهي مع المغرب أو تبدأ قبل المغرب وتضيع عليهم صلاة المغرب أو العشاء أو ما شابه ذلك كذلك يجب على هؤلاء الذين أنت ضربت المثل بهم أنهم صباحا يخرجون للتمرن يوم الجمعة ألا يضيع عليهم مثلا مما يجب على الأقل يوم الجمعة كغسل الجمعة وبطبيعة الحال ألا يلهيهم عن الصلاة يوم الجمعة ثم أن يربوا على عدم المفاخرة والمباهاة فيما إذا تغلب فريق مسلم على فريق آخر مثله لأن هذه المفاخرة ليست مما يساعدهم في النجاح من الناحية الشرعية لأنه في الواقع كما هو معلوم بالمشاهدة أن كثيرا من المباريات تنتهي بفوز فريق مرجوح على فريق راجح عادة وذلك لأنه يتدخل القدر الإلهي الغالب انظر الآن هذا الهواء هذا له دور ... جدا في مساعدة على تسديد الرمية أو على تفشيلها فما ينبغي أن يستعد أو أن يفتخر الذي نجح ويعمل هكذا كما هي عادتهم أنه بقوتي بالنسبة .
مشهور : يركبون على بعضهم البعض !
الشيخ : أو يركبون على بعضهم بعض سبحان الله فالمقصود هؤلاء الذين يريدون أن يتمرنوا هذا التمرن في الواقع يجب أن يربوا تربية أخلاقية سامية جدا يحضرني بهذه المناسبة المسابقة التي أجراها ذات يوم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الإبل وهذه عادة لا تزال في بعض البلاد العربية في الإمارات وغيرها فأنزل رسول الله عليه الصلاة والسلام في السباق ناقته العضباء ونزل أعرابي على ناقته ربما يسعنا أن نقول عنها الجرباء وإذا بها تسبق العضباء فظهر الأسف على عيون ووجوه أصحاب الرسول عليه السلام فالرسول سكنهم بقوله ( ما ارتفع شيء من أمور الدنيا إلا وضعه الله ) ... فالشاهد يجب أن يوجه هؤلاء خلقيا قبل أن يربوا بدنيا فإذا ربوا بدنيا فلا مانع عندي أن يتمرنوا بأي نوع من أنواع المعروفة اليوم بالشروط التي سبق أن ذكرتها آنفا وأن هذا النوع من الألعاب لا أعتبرها تشبها بالكفار وبخاصة إذا نزلوا في الساحة وكل من رآهم حتى من الكفار يقولون هؤلاء مسلمون أو لعلهم يكونون أصوليون.
مشهور : ليس في هذه الألعاب مثلا تفويت للألعاب الفروسية المحمدية مثل المصارعة والمسابقة بالأقدام وما شابه ؟
الشيخ : نعم لكن هذا لا يكفي في هذا الزمان هلا مثلا في عندك النوع اللي بيسموها تبع المغالبة اليابانية شو اسمها الكاراتيه هذا ما بيمشي الحال المصارعة القديمة المعروفة لأن هذه وسائل جديدة يعني تغلب بها الضعيف على القوي بالفن الذي تعلمه لكني أقول أن تعاطي الوسائل التي أنت أشرت إليها لا بد للمسلمين أن يحتفظوا بها لكن لا مانع أن يضيفوا إليها هذه الوسائل الحديثية .
مشهور : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم .
السائل : هذه المباريات تتبناها الدول وهذه الفرق تخضع لسياسات الدول قبل ما يبدأ اللعب يعزف السلام الوطني ويقفون تحية له تعظيما .
الشيخ : سبق جوابه .
السائل : ولما توزع الميداليات ينحنون هكذا وتوضع ميداليات ذهب في أعناقهم .
الشيخ : أنت تفصل ما منعنا منه .
ضابط العمل بحديث ( بلغوا عني ولو آية ) .
السائل : ... بالنسبة للجماعة هذول يعني أهل التبليغ ... نحن أهل السنة ماذا علينا على كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ( بلغوا عني ولو آية ) يعني واجب علينا ولا لا ؟
الشيخ : من حفظ آية كما أنزلت أو جملة من أحاديث الرسول عليه السلام كما رويت بل كما صحت فبلغها كما سمعها فهذا واجبه أما الذي لا يحسن تلاوة آية فضلا عن أن يحسن قراءة حديث لا يكسر فيه ولا يلحن فهذا هو الواجب أما إذا كان العكس فلا ينبغي أن يقول قال الرسول وهو كما قال أهل الحديث يكذب على رسول الله مع اللحن فيه أن يرفع مثلا المنصوب وينصب المجرور ونحو ذلك فمن الكذب على الرسول في رواية الحديث أن يرويه باللغة العامية لا مانع أن يشرح باللغة العامية أما إذا روى الحديث فينبغي أن يرويه كما نطق به الرسول عليه السلام وبهذا البيان والشرط فليبلغ ولو آية ولو جملة من أحاديث الرسول عليه السلام وبهذه المناسبة أقول وإذا علم المسلم حكما من أحكام الشرع من عالم معترف بعلمه وسئل علم حكما تلقاه من عالم وهو المتلقي ليس عالما هو من عامة الناس لكنه علم حكما من عالم ثم سئل هذا المتعلم لذاك الحكم من آخر مثله فلا يجوز له أن يقول حرام حلال ... وإنما يقول أنا سمعت فلانا قال كذا وبس فهذا خطأ يقع فيه جماهير لا أقول عامة الناس وعوامهم بل وطلاب العلم يسأل أحدهم عن مسألة كان سمعها من عالم فيجيب بما سمع فيتوهم السامع السائل أن هذا رجل عالم وهو ليس بعالم وإنما سمع من يقول فلذلك حتى لا يتورط طالب العلم فيظهر نفسه أمام غيره بأنه عالم فيكون متشبعا بما لم يعط ويكون ربما تشوفه نفسه ويرتفع على غيره وبتكبر عليه وليس ذلك من جهده وإنما من العلم الذي استفاد منه فلذلك العلم علمان علم صادر من ذات الإنسان فهذا يفتي به وعلم تلقاه من إنسان فهو ينقله عنه ولا يستويان مثلا هذا مما ينصح به إخواننا .
الشيخ : من حفظ آية كما أنزلت أو جملة من أحاديث الرسول عليه السلام كما رويت بل كما صحت فبلغها كما سمعها فهذا واجبه أما الذي لا يحسن تلاوة آية فضلا عن أن يحسن قراءة حديث لا يكسر فيه ولا يلحن فهذا هو الواجب أما إذا كان العكس فلا ينبغي أن يقول قال الرسول وهو كما قال أهل الحديث يكذب على رسول الله مع اللحن فيه أن يرفع مثلا المنصوب وينصب المجرور ونحو ذلك فمن الكذب على الرسول في رواية الحديث أن يرويه باللغة العامية لا مانع أن يشرح باللغة العامية أما إذا روى الحديث فينبغي أن يرويه كما نطق به الرسول عليه السلام وبهذا البيان والشرط فليبلغ ولو آية ولو جملة من أحاديث الرسول عليه السلام وبهذه المناسبة أقول وإذا علم المسلم حكما من أحكام الشرع من عالم معترف بعلمه وسئل علم حكما تلقاه من عالم وهو المتلقي ليس عالما هو من عامة الناس لكنه علم حكما من عالم ثم سئل هذا المتعلم لذاك الحكم من آخر مثله فلا يجوز له أن يقول حرام حلال ... وإنما يقول أنا سمعت فلانا قال كذا وبس فهذا خطأ يقع فيه جماهير لا أقول عامة الناس وعوامهم بل وطلاب العلم يسأل أحدهم عن مسألة كان سمعها من عالم فيجيب بما سمع فيتوهم السامع السائل أن هذا رجل عالم وهو ليس بعالم وإنما سمع من يقول فلذلك حتى لا يتورط طالب العلم فيظهر نفسه أمام غيره بأنه عالم فيكون متشبعا بما لم يعط ويكون ربما تشوفه نفسه ويرتفع على غيره وبتكبر عليه وليس ذلك من جهده وإنما من العلم الذي استفاد منه فلذلك العلم علمان علم صادر من ذات الإنسان فهذا يفتي به وعلم تلقاه من إنسان فهو ينقله عنه ولا يستويان مثلا هذا مما ينصح به إخواننا .
الاستفسار عن حديث ( من استعمل رجلا على عصابة ... ) ؟
السائل : حديث ( من استعمل رجلا من عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين ) رجلا من عصابة ولا رجلا على عصابة ؟
الشيخ : على .
السائل : على ( من استعمل رجلا على عصابة ) هل وردت رواية من ؟
الشيخ : ما أذكر ثم الحديث هو ليس له سند صحيح لكن وجدنا له أكثر من طريق فحسناه فقط .
السائل : من قلد إنسانا عملا وفي رعيته من هو أولى منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين .
الشيخ : يمكن أن يكون هذا هو كما أشرت إليه آنفا .
السائل : هل يشترط له أن يكون يعلم أو لا يعلم كيف له أن يعلم؟ هذا الذي قلد .
الشيخ : يجب على الإنسان أن يعرف من يصلح لهذا العمل أو لا يصلح كيف .
السائل : يتعلق ... .
الشيخ : طبعا الآن لما ... زيد في وظيفة مثلا مدنية أو وظيفة طبية كيف يعرف هذا ؟ من المخالطة والمعاملة فهذا ليس فيه إشكال .
السائل : ... يأتي رجل مثلا وهو كفئ لهذه الوظيفة لكن واحد يأتي معه كارط صغير بيعينو هذا وبيتركو هذا .
الشيخ : نعم وكذلك يفعلون .
الشيخ : على .
السائل : على ( من استعمل رجلا على عصابة ) هل وردت رواية من ؟
الشيخ : ما أذكر ثم الحديث هو ليس له سند صحيح لكن وجدنا له أكثر من طريق فحسناه فقط .
السائل : من قلد إنسانا عملا وفي رعيته من هو أولى منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين .
الشيخ : يمكن أن يكون هذا هو كما أشرت إليه آنفا .
السائل : هل يشترط له أن يكون يعلم أو لا يعلم كيف له أن يعلم؟ هذا الذي قلد .
الشيخ : يجب على الإنسان أن يعرف من يصلح لهذا العمل أو لا يصلح كيف .
السائل : يتعلق ... .
الشيخ : طبعا الآن لما ... زيد في وظيفة مثلا مدنية أو وظيفة طبية كيف يعرف هذا ؟ من المخالطة والمعاملة فهذا ليس فيه إشكال .
السائل : ... يأتي رجل مثلا وهو كفئ لهذه الوظيفة لكن واحد يأتي معه كارط صغير بيعينو هذا وبيتركو هذا .
الشيخ : نعم وكذلك يفعلون .
ساعة الإجابة يوم الجمعة .
السائل : إذا كان قدر قبل غروب الشمس ساعة وجلس على مصلاه يدعو الله عز وجل في الساعة هذه يعني الأمل بالله عز وجل؟
الشيخ : أصابها .
الشيخ : أصابها .
من أتى مكة اليوم الثامن هل يحج مفردا ؟
السائل : بالنسبة نحن مثلا نسافر من هنا يوم سبعة بالحج لعلنا نصل في اليوم الثامن وهو يوم التروية الناس كلهم بمنى نذهب إلى منى مباشرة أو نبدأ بالبيت الطواف والسعي ؟
الشيخ : المفروض أنك نويت التمتع بالعمرة إلى الحج .
السائل : لكننا لا ندرك التمتع لأننا نسافر اليوم السابع من هنا يعني أعرف من نفسي لن أصل إلا اليوم الثامن أو اليوم التاسع أقرب تقدير اليوم الثامن وهو يوم التروية فهل ... اللي هو مثلا لو أني أفردت الحج أسعى سعي الحج في هذا اليوم يوم التروية على اعتبار أني قادم أم أني أذهب مباشرة إلى منى ؟
الشيخ : أنت أظنك تعرف أن إفراد الحج ليس مشروعا إلا في ظروف .
السائل : مثل هذا الظرف .
الشيخ : هذا الظرف ما بيسوغ لك أن تفرد أولا لماذا لا تقرن من حيث المناسك للحج من حيث المناسك لا فرق بين الإفراد وبين القران إذا لماذا لا تقرن ؟ مش وارد الإفراد حتى في هذه الحال هذا أولا ثانيا لماذا لا تتمتع بالعمرة إلى الحج فإذا قدمت مكة وطفت طواف القدوم وسعيت بين الصفا والمروة ثم لا أقول الآن في هذه الصورة الضيقة حلقت وإنما قصرت انتهت العمرة ثم .
السائل : أحرم بالحج .
الشيخ : أنا أقول ثم ثم بعد ما تحللت بقص الشعر تغتسل مثل الإحرام ... فتلبي حيث أنت بالحج وتتابع طريقك إلى منى فجمعت بين العمرة والحج متمتعا .
السائل : التمتع أنا دخلت في اليوم الثامن في أول مناسك الحج .
الشيخ : ما بيهم اليوم الثامن ولا السابع بيهني أنك أديت العمرة وتحللت منها ثم لبيت بالحج في اليوم الثامن كما هو السنة.
السائل : طيب لو أنه معي أطفال يغتنم سعي الحج أقدمه مع قدومي اعتبار أني قارن خشية على هؤلاء الأطفال بحيث أنه يوم الحج .
الشيخ : باعتبار أنك قارن .
السائل : هل يجوز لي أن أقرن ؟
الشيخ : ليش تقرن ؟
السائل : علشان أختصر على نفسي سعي الحج وأقدمه مع السعي الأول .
الشيخ : ولماذا لا تسعى ؟
السائل : عشان معي أطفال وكذا زحام يوم الحج يكون الناس كثرة جدا يكفي علينا الطواف أخاف على الأطفال الصغار هؤلاء .
الشيخ : ما أظن يعني أن هذا عذر لأنه أولا أنت مسؤول عن حجك ولست مسؤولا عن حج أطفالك صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فبإمكانك أنت أن ترفع العذر بعدم إحضار الأطفال .
السائل : هم مشقتم معي سيتعبون معي سأخذهم لن أتركهم عند أحد .
الشيخ : لكن فيه فرق بين أنكم تحطهم في مكان وما تكلفهم أن يطوفوا .
السائل : ليس لي أحد هناك أضع الأولاد .
الشيخ : يعني أنت بدك بشعر أنا يعني بندوبل على بعضنا البعض .
السائل : إذا كان فيه رخصة بأخذ بها .
الشيخ : هو هذا ما بدنا نوصل قصدا للرخصة بدنا ندبر حالنا أننا ما نقع في هذه الرخصة وإلا نحن ما أنكرنا حج الإفراد مطلقا له صور كهذا الذي مثلا ما جاء إلى الحج إلا من بلده إلى عرفات وسأل الرسول عليه السلام وأجازه لما تعلمون ( من صلى صلاتنا هذه معنا في جمع وكان قد وقف ساعة من ليل أو نهار في عرفة فقد تم حجه وقضى تفثه ) فهذا ما طاف ولا سعى ولا شيء حجه حج مفرد لكن شتان بين واحد يجي براني رأسا إلى عرفة وبين واحد يمر على مكة باستطاعته أن يأتي بالطواف والسعي ثم يقول لا أنا وضعي كذا وكذا إلى آخره المهم يعني سددوا وقاربوا .
السائل : ... يذهب إلى مكة يعتمر ثم يذهب إلى عرفات.
الشيخ : إذا كان باستطاعته .
السائل : يستطيع أن يدرك ساعة من عرفات بالنهار .
الشيخ : هو هذا .
الشيخ : المفروض أنك نويت التمتع بالعمرة إلى الحج .
السائل : لكننا لا ندرك التمتع لأننا نسافر اليوم السابع من هنا يعني أعرف من نفسي لن أصل إلا اليوم الثامن أو اليوم التاسع أقرب تقدير اليوم الثامن وهو يوم التروية فهل ... اللي هو مثلا لو أني أفردت الحج أسعى سعي الحج في هذا اليوم يوم التروية على اعتبار أني قادم أم أني أذهب مباشرة إلى منى ؟
الشيخ : أنت أظنك تعرف أن إفراد الحج ليس مشروعا إلا في ظروف .
السائل : مثل هذا الظرف .
الشيخ : هذا الظرف ما بيسوغ لك أن تفرد أولا لماذا لا تقرن من حيث المناسك للحج من حيث المناسك لا فرق بين الإفراد وبين القران إذا لماذا لا تقرن ؟ مش وارد الإفراد حتى في هذه الحال هذا أولا ثانيا لماذا لا تتمتع بالعمرة إلى الحج فإذا قدمت مكة وطفت طواف القدوم وسعيت بين الصفا والمروة ثم لا أقول الآن في هذه الصورة الضيقة حلقت وإنما قصرت انتهت العمرة ثم .
السائل : أحرم بالحج .
الشيخ : أنا أقول ثم ثم بعد ما تحللت بقص الشعر تغتسل مثل الإحرام ... فتلبي حيث أنت بالحج وتتابع طريقك إلى منى فجمعت بين العمرة والحج متمتعا .
السائل : التمتع أنا دخلت في اليوم الثامن في أول مناسك الحج .
الشيخ : ما بيهم اليوم الثامن ولا السابع بيهني أنك أديت العمرة وتحللت منها ثم لبيت بالحج في اليوم الثامن كما هو السنة.
السائل : طيب لو أنه معي أطفال يغتنم سعي الحج أقدمه مع قدومي اعتبار أني قارن خشية على هؤلاء الأطفال بحيث أنه يوم الحج .
الشيخ : باعتبار أنك قارن .
السائل : هل يجوز لي أن أقرن ؟
الشيخ : ليش تقرن ؟
السائل : علشان أختصر على نفسي سعي الحج وأقدمه مع السعي الأول .
الشيخ : ولماذا لا تسعى ؟
السائل : عشان معي أطفال وكذا زحام يوم الحج يكون الناس كثرة جدا يكفي علينا الطواف أخاف على الأطفال الصغار هؤلاء .
الشيخ : ما أظن يعني أن هذا عذر لأنه أولا أنت مسؤول عن حجك ولست مسؤولا عن حج أطفالك صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فبإمكانك أنت أن ترفع العذر بعدم إحضار الأطفال .
السائل : هم مشقتم معي سيتعبون معي سأخذهم لن أتركهم عند أحد .
الشيخ : لكن فيه فرق بين أنكم تحطهم في مكان وما تكلفهم أن يطوفوا .
السائل : ليس لي أحد هناك أضع الأولاد .
الشيخ : يعني أنت بدك بشعر أنا يعني بندوبل على بعضنا البعض .
السائل : إذا كان فيه رخصة بأخذ بها .
الشيخ : هو هذا ما بدنا نوصل قصدا للرخصة بدنا ندبر حالنا أننا ما نقع في هذه الرخصة وإلا نحن ما أنكرنا حج الإفراد مطلقا له صور كهذا الذي مثلا ما جاء إلى الحج إلا من بلده إلى عرفات وسأل الرسول عليه السلام وأجازه لما تعلمون ( من صلى صلاتنا هذه معنا في جمع وكان قد وقف ساعة من ليل أو نهار في عرفة فقد تم حجه وقضى تفثه ) فهذا ما طاف ولا سعى ولا شيء حجه حج مفرد لكن شتان بين واحد يجي براني رأسا إلى عرفة وبين واحد يمر على مكة باستطاعته أن يأتي بالطواف والسعي ثم يقول لا أنا وضعي كذا وكذا إلى آخره المهم يعني سددوا وقاربوا .
السائل : ... يذهب إلى مكة يعتمر ثم يذهب إلى عرفات.
الشيخ : إذا كان باستطاعته .
السائل : يستطيع أن يدرك ساعة من عرفات بالنهار .
الشيخ : هو هذا .
الحائض التي حجت ولم تعتمر بعد الحج ما نوع حجها ؟
السائل : موضوع حول المرأة الحائض إذا كانت دخلت مكة اليوم الثامن ... ؟
الشيخ : مثل عائشة .
السائل : بعد الحج لم يتيسر تفعل عمرة الحائض وسافرت فهذه حجها إفراد .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : مثل عائشة .
السائل : بعد الحج لم يتيسر تفعل عمرة الحائض وسافرت فهذه حجها إفراد .
الشيخ : إي نعم .
التعجل في الحج .
السائل : ... (( لا إثم عليه )) ؟
الشيخ : الجواب في تمام الآية (( لمن اتقى )) فإن عدم التعجيل لمن اتقى .
السائل : عدم التعجيل اللي هو ... ثلاثة أيام ... الرسول صلى الله عليه وسلم يشمل (( فلا إثم عليه )) الأولى فلا إثم عليه يعني ما في حرج إذا تعجل الثانية فلا إثم عليه ؟
الشيخ : فلا إثم عليه من باب أولى لكن هذا لمن اتقى .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : الجواب في تمام الآية (( لمن اتقى )) فإن عدم التعجيل لمن اتقى .
السائل : عدم التعجيل اللي هو ... ثلاثة أيام ... الرسول صلى الله عليه وسلم يشمل (( فلا إثم عليه )) الأولى فلا إثم عليه يعني ما في حرج إذا تعجل الثانية فلا إثم عليه ؟
الشيخ : فلا إثم عليه من باب أولى لكن هذا لمن اتقى .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
سؤال باللغة الألبانية .
السائل : الأسئلة باللغة الألبانية .
الشيخ : إجابة الشيخ باللغة الألبانية .
الشيخ : إجابة الشيخ باللغة الألبانية .
الكلام على من لا يتكلم بالعربية وطلب إلقاء موعظة من أخ مع الشيخ .
السائل : ... ما شاء الله عشان أنه يتكلم عربي ... يجيك واحد ألباني لا يفهم العربي ... .
الشيخ : ... فيه شيء آخر أيضا يتعلق بما نحن ... أولا هؤلاء طيلة الوقت يتكلمون العربية ومع العرب ... يرطن بألبانيتهم كذلك أنا ... .
السائل : بإمكانك ... تتكلم بالعربية عشان تقوي ... .
أبو ليلى : أحسنت تفضل شيخنا ... .
الشيخ : ... بارك الله فيك إذا أنت أكمل معروفك ... جزاك الله خيرا لماذا ؟ أنت لا ... فأسمعنا مما يا أخي بارك الله فيك ... الله يهديك صار يشد عضدك بأخيك أنت تسمع مني يعني فتوى عن حديث عن مسألة فقهية عن إجابة مشكلة كذا إلى آخره خلينا نسمع من غيرنا نبدأ بك ... كما ألمحت آنفا ... .
السائل : ... .
الشيخ : كيف .
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله طيب شو رأيك إذا سمعنا منك خطأ قومناك شو رأيك ؟
السائل : ... .
الشيخ : شوف يا أبا ياسر بدنا شيء جديد الجديد يطلع من عندك بقى ! يالله بسم الله توكل على الله ... لا مو هذا نسمع موعظة ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا بارك الله فيك هذه الله يهديك هذه ... بارك الله فيك مزايا يعني رجل يخطب رجل يعظ رجل يعلم إلى آخره .
الشيخ : ... فيه شيء آخر أيضا يتعلق بما نحن ... أولا هؤلاء طيلة الوقت يتكلمون العربية ومع العرب ... يرطن بألبانيتهم كذلك أنا ... .
السائل : بإمكانك ... تتكلم بالعربية عشان تقوي ... .
أبو ليلى : أحسنت تفضل شيخنا ... .
الشيخ : ... بارك الله فيك إذا أنت أكمل معروفك ... جزاك الله خيرا لماذا ؟ أنت لا ... فأسمعنا مما يا أخي بارك الله فيك ... الله يهديك صار يشد عضدك بأخيك أنت تسمع مني يعني فتوى عن حديث عن مسألة فقهية عن إجابة مشكلة كذا إلى آخره خلينا نسمع من غيرنا نبدأ بك ... كما ألمحت آنفا ... .
السائل : ... .
الشيخ : كيف .
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله طيب شو رأيك إذا سمعنا منك خطأ قومناك شو رأيك ؟
السائل : ... .
الشيخ : شوف يا أبا ياسر بدنا شيء جديد الجديد يطلع من عندك بقى ! يالله بسم الله توكل على الله ... لا مو هذا نسمع موعظة ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا بارك الله فيك هذه الله يهديك هذه ... بارك الله فيك مزايا يعني رجل يخطب رجل يعظ رجل يعلم إلى آخره .
موعظة من أحد الحاضرين .
السائل : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم أما بعد فالناظر أيها الإخوة بارك الله فيكم وحفظكم وأتم نعمه عليكم ورفع درجتكم فوق كثير من خلقه الناظر في هذه الوجوه الطبية أحسبها والله حسيبها ولا أزكي على الله أحدا الصومالي والألباني واليوغسلافي والعربي بمختلف أقطاره وأمصاره هذه الثلة الطبية التي اجتمعت على غير أرحام بينها وعلى غير تجارة تتعطاونها ما اجتمعت إلا لله وفي الله وفي الأحاديث أن من الذين يغبطهم النبيون أقواما تحابوا بروح الله بل وفي الحديث الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أصحابه ذات يوم أي عرى الإيمان أوثق ؟ قالوا الصلاة قال ( إنها لحسنة وليست بتلك ) قالوا الزكاة قال ( إنها لحسنةكذلك وليست بتلك ) يقول الراوي فلما رآهم صلى الله عليه وسلم قد عددوا من شرائع الإسلام ثم لم يصلوا إلى ما يريد قال ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله ) هكذا والله أعلم بهذا النص .. لا بهذا النص ما رأيت تخريج الشيخ قال (الحب في الله ) يعني لم أجد فيها والبغض في الله ربما يفهم كذلك يعني فالحمد لله يعني ما اجتمعنا يعلم الله بدواخل كل أن هؤلاء الشباب ما اجتمعوا إلا حبا في الله وحبا في رسوله صلى الله عليه وسلم فأراه والله أعلم إنه اصطفاء واختيار من الله جاؤوا بعد فريضة في يوم كريما اجتمعوا بل جاؤوا مسرعين إلى أن يلتقوا بفضيلة الشيخ يسنمعوا منه وينهلوا من علمه ويتمتعوا بالجلوس إليه فنسأل الله عز وجل أن يديم عليكم هذه النعماء وأن يتولاكم بما يتولى به عباده الصالحين هو ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على محمد وشكر الله لكم والسلام عليكم .
الشيخ : جزاك الله خيرا أكرمتنا ووعظتنا .
السائل : الله يجزيكم خيرا .
الشيخ : وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه .
الشيخ : جزاك الله خيرا أكرمتنا ووعظتنا .
السائل : الله يجزيكم خيرا .
الشيخ : وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه .
زيادة تعالى في خطبة الحاجة .
أبو ليلى : فيه ملاحظة شيخنا زيادة تعالى شيخنا الأخ .
الشيخ : غلبت عليه العادة زيادة تعالى بارك الله فيك في خطبة الحاجة هذه الزيادة ما تقرها أنت إلا أنها سبق كلام زيادة تعالى إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا .
السائل : أنا قلتها سبحان الله .
أبو ليلى : لما تذكرت وكتبت على يدي الأخ قال كتبت كلمة على إيدك لماذا كتبت هذه الكلمة ؟
السائل : الله يجزيك بارك الله فيك أكرمك الله .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
الشيخ : غلبت عليه العادة زيادة تعالى بارك الله فيك في خطبة الحاجة هذه الزيادة ما تقرها أنت إلا أنها سبق كلام زيادة تعالى إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا .
السائل : أنا قلتها سبحان الله .
أبو ليلى : لما تذكرت وكتبت على يدي الأخ قال كتبت كلمة على إيدك لماذا كتبت هذه الكلمة ؟
السائل : الله يجزيك بارك الله فيك أكرمك الله .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
اضيفت في - 2016-07-01