سلسلة الهدى والنور-0833
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
أنواع الإيثار ومثال ذلك التنازل عن الصف الأول للغير .
الشيخ : ... إلى أن هذا التزاحم على التقدم في الصفوف كما رأيت أخانا أبا عبد الله هذا يذكرني بأن كثيرا من إخوانه عندهم أنانية لكن ترى هذه الأنانية مشروعة أو غير مشروعة هذا الذي ينبغي لفت النظر إليه عندهم أنانية في الخير فهم لا يطبقون ظاهر وأعني ما أقول لا يطبقون ظاهر قوله تعالى (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )) فترى خصاصة ظاهر هذه الآية يعمل بها كثير من الناس وليس هذا الظاهر بمراد منها لأن الإيثار ينقسم إلى قسمين إيثار في العبادة وفي الطاعة وإيثار في أمور الدنيا. فالإيثار المذكور في الآية هو في أمور الدنيا في الطعام والشراب ونحو ذلك أما في العبادة والطاعة فالعكس من ظاهر الآية لا يشرع في ذلك الإيثار وهذا كثيرا ما يقع في الصف الأول والثاني في الصلاة فتجد الرجل في الصف الأول فينظر خلفه فيجد مثلا رجلا أكبر سنا منه فيتأخر ويقدمه لا لأنه ممن عناهم قوله عليه الصلاة والسلام ( ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ) وإنما لأنه كبير السن صاحبه صديقه فيؤثره بفضل الصف الأول هذا خطأ وعلى ذلك فقس فالإيثار في الطاعات والعبادات هذا مكروه شرعا أما الإيثار المذكور في الآية السابقة فهو في الطعام والشراب ونحو ذلك ما الأمور العاديات وهذا ما أردت التذكير بهذه في تلك المناسبة. ولذلك نستطيع أن نقول في ذلك فليتنافس المتنافسون .
الكلام على حديث ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ) .
الشيخ : ... وفي نفسي أيضا أن أذكر بأمر طالما كنت أنا شخصيا غافلا عنه وكما ترون وقد بلغت من الكبر عتيا فما بال غيرنا من الشباب الناشئين فأولى ثم أولى كلكم يعلم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهاق الحمار فاستعيذوا بالله من الشيطان فإنها -أو فإنه ) روايتان ( رأت شيطانا ) الحديث صحيح وهو مما اتفق عليه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه لكن الشيء الذي اكتشفناه وكنا لا نعمل به قيد ( من الليل ) أو ( بالليل ) ( إذا سمعتم صياح الديكة بالليل ) وكذلك ( إذا سمعتم الحمار بالليل ) فهذا القيد لطيف جدا لأن الحقيقة كما قلت لبعض إخواننا اليوم كنت لما أطبق الحديث على عمومه أتساءل في نفسي الشغلة ما تتنهي خاصة بالنسبة لواحد مثلي في عنده دجاج وديك ليلا نهارا ثم أجيب نفسي بنفسي أولا النفس الأمارة بالسوء تتحدث شو معنى هاي كل ما صاح اللهم إني أسألك من فضلك اللهم إني أسألك من فضلك فأرد على نفسي بعقلي وإيماني فأقول ربنا عز وجل يقول (( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً )) إذا ما دام هيك الحديث فحي هلا به خلينا نكثر من سؤال الله عز وجل من فضله .
من آداب المجلس .
الشيخ : وبمثل هذه المناسبة كنت أحدث نفسي بمثلها كنت أقول لبعض الناس الذين يستثقلون بعض الأحكام الشرعية القديمة تشريعا والحديثة بلاغا بالنسبة لبعض الناس مثل مثلا قوله عليه الصلاة والسلام ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم وإذا خرج فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرى ) الذي لم يعتد على هذا التوجيه النبوي الكريم بيقلك هاي شغلة طويلة كل ما الواحد فات وطلع بدو السلام عليكم السلام عليكم فأنا كنت أجيب هؤلاء بقولي شو فيها هذه سوى أننا ما اعتدنا على مثل هذه السنة وإلا هذه تظاهرة إسلامية جديدة وعظيمة جدا إنو الإنسان كل ما دخل السلام عليكم كل ما خرج السلام عليكم شو فيها فيها دعاء طيب اسم الله عليكم ما شاء الله يعني هذا شيء طيب وكذلك نقول بتظاهرة إذا صح هذه لتسمية هنا أخرى وهي قوله عليه اللصاة والسلام ( للمسلم على المسلم خمس منها إذا عطس فحمد الله فشمته ) في حديث آخر ( فعلى كل من سمعه أن يشمته ) وهذه الرواية صحيحة تبين أن تشميت العاطس ليس كرد السلام أو إلقاء السلام يجزي في هذا شخص واحد فإذا دخل داخل ما وقال السلام عليكم فرد واحد من الجالسين سقط الوجوب عن الآخرين لكن بلا شك الأفضل أن يجيبوا كل منهم أما العطاس ليس كذلك ( حق على كل من سمعه أن يشمته ) كمان ورد الإشكال هذا يا أخي هاي راح تصير ضجة في المجلس واحد عطس يرحمك الله يرحمك الله يرحمك الله قلنا له ويش فيها هذا وذاك كل ما دخل وخرج السلام عليكم وكل ما عطس واحد تلاقي المجلس كله نهض نهضة وحدة يرحمك الله يرحمك الله سبحان الله هذا غير مقبول وأن يجتمع الناس الذين يسمون بالدراويش أو أهل الطرق يجلسون ويقولوا الله الله الله ما حدابينكر أما هون كان الفرق بين هذا الذكر المبتدع وبين ذاك الذكر المشروع .
الكلام على زيادة ( من الليل ) في حديث ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ) .
الشيخ : فكنت أنا حينما أسمع صياح الديك أو مثلا نهاق الحمار أفعل بالحديث لكن النفس تقول الشغلة طويلة العقل يرد ويقول (( ويسلموا تسليما )) اليوم وقفنا على رواية في الأدب المفرد للبخاري ( إذا سمعتم صياح الديك بالليل ) وفي رواية ( من الليل ) إذا ها أصبح قيدا لكن هذا موجود في الأدب المفرد للبخاري وليس في صحيح البخاري وليس في صحيح مسلم وأنا منذ زمن بعيد في صدد تقسيم الأدب النمفرد للبخاري إلى صحيح وضعيف كما فعلنا في السنن الأربعة فلفت الأخ نظري أن هنا في هذه زيادة ( من الليل ) إذا هذا يحتاج إلى تحقيق وبخاصة أن المعلق الذي أعرفه بعضكم محمد عبد الباقي مخرج الحديث أسفل أخرجه البخاري في بدء الخلق ومسلم في كتاب الذكر و الدعاء لكن هذا ليس موجود في الصحيحين بل وليس موجودا في بقية الكتب السنة كلهم رووه عن شيخ واحد وبسند واحد وهو قتيبة بن سعيد إذا الأمر يحتاج إلى جهد جديد وفعلا الحمد لله يعني أخيرا منذ الصباح حتى المساء سجلت هذه الملاحظة فتبين أن هناك ثلاثة من الثقات توفروا واجتمعوا على هذه الزيادة خلافا لقتيبة بن سعيد فتساءلت في نفسي لماذا أعرض الإمامان البخاري كان الجواب طبعا هذا الذي وقع لهم لكن تتابعنا في السؤال لماذا لم يستدرك هذا الحديث في مستدرك الحاكم على الشيخين وحق أن يستدرك مثله فأجبت نفسي بنفسي أيضا كم ترك الأول للآخر فأردت أن أنقل إليكم في أقرب فرصة سنحت لي هذه الفائدة وليبلغ الشاهد الغائب .
السائل : شيخنا فيه ... .
الشيخ : فيه لكن هلا نحن ذكرنا الحديث المتفق عليه اللي فيه ذكر الديك وذكر الحمار فيه حديث آخر ورد فيه النباح لكن ليس السند صحيحا .
السائل : يعني إذا استمعنا نباح الكلب لا نستعيذ .
الشيخ : لا أنت عم تسأل لا أنا ظننت أنك بتقول عن النباح بالنسبة لقيد الليل أما الاستعاذة نعم .
السائل : يعني ليل نهار للكلب .
الشيخ : القيد بالنسبة للأمرين المذكورين آنفا .
السائل : الديك والحمار .
الشيخ : إي نعم .
أبو ليلى : شيخنا تخصيصه بالليل يعني نجيب عن هذا جزاك الله خيرا .
السائل : الكلب ينبح باليل أكثر من النهار فما جاب قيد.
الشيخ : إي نعم سبحان الله .
أبو ليلى : بلك يجيلو فيما بعد .
الشيخ : الله أعلم نحن نتكلم .
السائل : بالنسبة للديك والحمار خاصة بالليل ونباح الكلب الليل والنهار .
الشيخ : بقي على النص العام يالله يا كريم .
السائل : شيخنا فيه ... .
الشيخ : فيه لكن هلا نحن ذكرنا الحديث المتفق عليه اللي فيه ذكر الديك وذكر الحمار فيه حديث آخر ورد فيه النباح لكن ليس السند صحيحا .
السائل : يعني إذا استمعنا نباح الكلب لا نستعيذ .
الشيخ : لا أنت عم تسأل لا أنا ظننت أنك بتقول عن النباح بالنسبة لقيد الليل أما الاستعاذة نعم .
السائل : يعني ليل نهار للكلب .
الشيخ : القيد بالنسبة للأمرين المذكورين آنفا .
السائل : الديك والحمار .
الشيخ : إي نعم .
أبو ليلى : شيخنا تخصيصه بالليل يعني نجيب عن هذا جزاك الله خيرا .
السائل : الكلب ينبح باليل أكثر من النهار فما جاب قيد.
الشيخ : إي نعم سبحان الله .
أبو ليلى : بلك يجيلو فيما بعد .
الشيخ : الله أعلم نحن نتكلم .
السائل : بالنسبة للديك والحمار خاصة بالليل ونباح الكلب الليل والنهار .
الشيخ : بقي على النص العام يالله يا كريم .
4 - الكلام على زيادة ( من الليل ) في حديث ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ) . أستمع حفظ
ماذا يفعل من زنى بامرأة كافرة في بلد الكفر فأنجب منها ثم تاب ؟
الحلبي : اتصل بي أخ من امريكا قبل أيام يسألني سؤالا يقول هناك أخ من الإخوة المقيمين في أمريكا كان فاسقا وفاجرا ثم هداه الله سبحانه وتعالى وكان من تركة الإثم الماضي بنت من الزنا .
الشيخ : الله أكبر.
الحلبي : فيتساءل ماذا يفعل بها إن تركها ستتنصر وستلحق بالملاجئ التي تفعل هناك وإن أخذها وهو سيرجع إلى بلده ماذا سيقول لهم إن نسبها لنفسه يجوز أو لا يجوز إن ما نسبها فذكرت له بعض الأحاديث لكن قال يعني الآن فيه مشكلة واقعة مع عائلته ماذا يفعل بهذه البنت ومع البنت إذا أبقاها هناك ستصبح كافرة كسائر الكافرات خاصة أنها بنت أحد النصرانيات الكافرات أو اليهوديات الله أعلم فقلن له أنا إن شاء الله أوتيك .
الشيخ : يعني أم البنت كافرة ؟
الحلبي : زانية من هاي الزواني ذهبت في سبيلها.
الشيخ : والبنت عنده وهو تزوج بامرأة مسلمة .
الحلبي : قضية تزوج يعني ما وردت بالسؤال يعني قضية زواجه أو عدمها ما وردت في السؤال .
الشيخ : طيب إذا بقيت عنده سيبقى هو وإياها رأس برأس يعني .
السائل : على البنت يعني هو يريد أن يرجع بها إلى بلاد المسلمين بعد التوبة فالآن سيسأل من هذه الابنة ؟ إذا بدو يقول بنتي لا تنتسب في الشرع إذا بدو بقلهم كذا بدو يقلهم على قصته وإثمه و معصيته .
الشيخ : لا مش ضروري بإمكانه أن يستخرج لها جواز فوحدة من هذه الكافرات هناك وأرادت أن تعود إلى بلاد الإسلام مش ضروري يسجلها باسمه أو يظن بأنها ابنته وليس ابنته أو يظن به ظن السوء .
الحلبي : هاي البنت صغيرة كيف شيخنا .
الشيخ : البنت حديثة .
الحلبي : البنت عمرها شهور أو سنة .
الشيخ : لا بقى هذا يتركها .
الحلبي : حتى لو ستكفر وستكون كافرة !
الشيخ : مو مسؤول عنها لابد أن يقع شر من ذاك الشر الذي هو كان صوابا له فهو بقى بدو يختار كما هي القاعدة الفقهية يختار أقل الشرين أقل الشرين أن يتركها .
الحلبي : أما أن يأخذها لا يجوز لأنه سيكون فيها إلحاق وهذا ليس له .
الشيخ : راح يترتب من وراء ذلك مفاسد كبيرة بالنسبه له لا يكفي .
الشيخ : الله أكبر.
الحلبي : فيتساءل ماذا يفعل بها إن تركها ستتنصر وستلحق بالملاجئ التي تفعل هناك وإن أخذها وهو سيرجع إلى بلده ماذا سيقول لهم إن نسبها لنفسه يجوز أو لا يجوز إن ما نسبها فذكرت له بعض الأحاديث لكن قال يعني الآن فيه مشكلة واقعة مع عائلته ماذا يفعل بهذه البنت ومع البنت إذا أبقاها هناك ستصبح كافرة كسائر الكافرات خاصة أنها بنت أحد النصرانيات الكافرات أو اليهوديات الله أعلم فقلن له أنا إن شاء الله أوتيك .
الشيخ : يعني أم البنت كافرة ؟
الحلبي : زانية من هاي الزواني ذهبت في سبيلها.
الشيخ : والبنت عنده وهو تزوج بامرأة مسلمة .
الحلبي : قضية تزوج يعني ما وردت بالسؤال يعني قضية زواجه أو عدمها ما وردت في السؤال .
الشيخ : طيب إذا بقيت عنده سيبقى هو وإياها رأس برأس يعني .
السائل : على البنت يعني هو يريد أن يرجع بها إلى بلاد المسلمين بعد التوبة فالآن سيسأل من هذه الابنة ؟ إذا بدو يقول بنتي لا تنتسب في الشرع إذا بدو بقلهم كذا بدو يقلهم على قصته وإثمه و معصيته .
الشيخ : لا مش ضروري بإمكانه أن يستخرج لها جواز فوحدة من هذه الكافرات هناك وأرادت أن تعود إلى بلاد الإسلام مش ضروري يسجلها باسمه أو يظن بأنها ابنته وليس ابنته أو يظن به ظن السوء .
الحلبي : هاي البنت صغيرة كيف شيخنا .
الشيخ : البنت حديثة .
الحلبي : البنت عمرها شهور أو سنة .
الشيخ : لا بقى هذا يتركها .
الحلبي : حتى لو ستكفر وستكون كافرة !
الشيخ : مو مسؤول عنها لابد أن يقع شر من ذاك الشر الذي هو كان صوابا له فهو بقى بدو يختار كما هي القاعدة الفقهية يختار أقل الشرين أقل الشرين أن يتركها .
الحلبي : أما أن يأخذها لا يجوز لأنه سيكون فيها إلحاق وهذا ليس له .
الشيخ : راح يترتب من وراء ذلك مفاسد كبيرة بالنسبه له لا يكفي .
تبليغ سلام الشيخ عبد العظيم للشيخ الألباني .
السائل : أخونا عبد العظيم من مصر يقرئك السلام ويبشرك بأنه في سنة ثمانين لما جينا للأردن رأى رؤيا أنه زارك البيت ففتحت مثل الخزانة فأعطيته مجلد من " فقه السنة " وقلت له ينفعك الله به فهو بقيت الرؤيا يعني يستبشر بها خيرا حتى ذهب إلى مصر ففي الرسالة الأخيرة يقل لي بشر الشيخ أنه أكمل فقه السنة على طريقة تمام المنة واستبشر بالرؤيا اللي شافها سنة ثمانين وقال بلغ الشيخ يعني وأنه تحت الطبع الآن أن يخرج كتاب فقال بشر شيخنا بهذه البشرى واجعله يدعو لنا.
الشيخ : على كل حال نحن نجيبه فنقول عليك وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ونسأل الله عز وجل أن يجعل رؤياه رؤيا المؤمن والذي تكون رؤياه جزء من أجزاء النبوة وأن يحقق الخُبر الخبر وأن يلهمني ربي عز وجل بإتمام تمام المنة في التعليق على فقه السنة حتى نقدم إليه ليس مجلدا واحدا بل مجلدات إن شاء الله فأقرئه سلامي .
الشيخ : على كل حال نحن نجيبه فنقول عليك وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ونسأل الله عز وجل أن يجعل رؤياه رؤيا المؤمن والذي تكون رؤياه جزء من أجزاء النبوة وأن يحقق الخُبر الخبر وأن يلهمني ربي عز وجل بإتمام تمام المنة في التعليق على فقه السنة حتى نقدم إليه ليس مجلدا واحدا بل مجلدات إن شاء الله فأقرئه سلامي .
توجيه بنت الزنا إلى مراكز في دول الكفر .
السائل : سؤال الأخ قبل قليل بالنسبة لأمريكا قضية حكم ... هناك مراكز إسلامية الآن موجودة في الولاية في قضية اللواقط الذين تابوا بدل أن تبعث هذه إلى ملجأ خروجا من الخلاف تبعث هذه الفتاة الصغيرة إلى ذاك المركز الإسلامي وهذا موجود الآن بالذات في ولاية ... .
الشيخ : هذا مخرج جيد ولكن ينبغي أن نعلم المركز الإسلامي ماذا يفعل بمثل هذه الفتاة؟
السائل : يعني فتح منذ ست سنوات في الأول كان في ... يعني قائم عليه إخوة هم من السودان وهذا المركز يعني يمدح فيه ويثني عليه خير وهناك مراكز أخرى ثلاثة جديدة لكن صغيرة قد يجوز لا أدري لها تخريج .
الشيخ : يعني ما تعرف كيف .
السائل : المركز فيه إدارة إسلامية جيدة وثقافة عربية وثقافة قرآنية وثقافة سنية .
الشيخ : أنا سؤالي خاص بالنسبة لهذه المشكلة كيف تحل عندهم ؟
السائل : هذه الفتاة بدل أن تذهب بالذات إذا كان والدها مسلم.
الشيخ : يا أخي فهمت كلامك بس أرجو ما تعيد كلامك أعطيني سؤال جوابي هي وصلت إلى المركز ماذا يفعلون بها ؟ ستقول مثلا يربونها فهل يربونها على أنها لا أب لها .
السائل : هو على هذا الأساس.
الشيخ : إي هذا الذي أنا أريد أن أطمئن عليه .
السائل : التربية الإسلامية بدون أب يعني .
الشيخ : هل يستخرجون لها هوية ؟
السائل : لا يشترط ذلك ولكن التربية الإسلامية فقط.
سائل آخر : ... بيعطوهم اسم وهمي .
الشيخ : هنا ماشي طريق التبني مع أن هذا مرحم في الإسلام بينما هناك الكفار ما عنده شيء أنه حرام فبيجوز بطريق الضرورات تبيح المحظورات يبيحوا شيء لا ضرورة لاستباحته ولذلك من باب الاطمئنان أحببنا أن نعرف كيف يعالجون هذه المشكلة .
السائل : لو كان هذا يحكي له أخونا عليّ إذا يوجه البنت عندهم ما في عليه ضرر وتنشأ مسلمة .
الشيخ : هو يلفت نظره إلى مثل هذا المركز .
الشيخ : هذا مخرج جيد ولكن ينبغي أن نعلم المركز الإسلامي ماذا يفعل بمثل هذه الفتاة؟
السائل : يعني فتح منذ ست سنوات في الأول كان في ... يعني قائم عليه إخوة هم من السودان وهذا المركز يعني يمدح فيه ويثني عليه خير وهناك مراكز أخرى ثلاثة جديدة لكن صغيرة قد يجوز لا أدري لها تخريج .
الشيخ : يعني ما تعرف كيف .
السائل : المركز فيه إدارة إسلامية جيدة وثقافة عربية وثقافة قرآنية وثقافة سنية .
الشيخ : أنا سؤالي خاص بالنسبة لهذه المشكلة كيف تحل عندهم ؟
السائل : هذه الفتاة بدل أن تذهب بالذات إذا كان والدها مسلم.
الشيخ : يا أخي فهمت كلامك بس أرجو ما تعيد كلامك أعطيني سؤال جوابي هي وصلت إلى المركز ماذا يفعلون بها ؟ ستقول مثلا يربونها فهل يربونها على أنها لا أب لها .
السائل : هو على هذا الأساس.
الشيخ : إي هذا الذي أنا أريد أن أطمئن عليه .
السائل : التربية الإسلامية بدون أب يعني .
الشيخ : هل يستخرجون لها هوية ؟
السائل : لا يشترط ذلك ولكن التربية الإسلامية فقط.
سائل آخر : ... بيعطوهم اسم وهمي .
الشيخ : هنا ماشي طريق التبني مع أن هذا مرحم في الإسلام بينما هناك الكفار ما عنده شيء أنه حرام فبيجوز بطريق الضرورات تبيح المحظورات يبيحوا شيء لا ضرورة لاستباحته ولذلك من باب الاطمئنان أحببنا أن نعرف كيف يعالجون هذه المشكلة .
السائل : لو كان هذا يحكي له أخونا عليّ إذا يوجه البنت عندهم ما في عليه ضرر وتنشأ مسلمة .
الشيخ : هو يلفت نظره إلى مثل هذا المركز .
من آداب السلام .
السائل : إلقاء السلام بعد الصلاة بعد الإنسان بعد أذكار الصلاة يعني إنسان إذا دخل المسجد يسلم حتى لو كان الناس في الصلاة وإذا انتهى من تسبيحاته بعد الصلاة وأراد أن ينطلق لصلاة السنة في بيته هل كل يشرع لكل من قام من المسجد أن يلقي السلام على من هو في المسجد ... في مجلس يعني .
الشيخ : لا شك أن المسألة تختلف من شخص إلى آخر ومناط الحكم التالي وهو نعم يشرع فيما إذا تحقق معنى اللقاء فإذا أنا وإياك صلينا جنبا لجنب ثم بعد الصلاة قلت لك السلام عليكم فهذا كقولنا تقبل الله يعني لا يشرع لكن إذا التقى أحد المصلين مع الآخر وصدق عليهم كلمة الالتقاء شرع السلام لأن الرسول كما تعلم يقول ( للمسلم على المسلم خمس إذا لقيته فسلم عليه ) فإذا إذا تحقق هذا اللقاء شرع السلام وإلا فلا والمثل الأول يوضح لك هذه الحقيقة .
السائل : أما لا يشرع على المسجد كاملا مثل .
الشيخ : لا عند اللقاء من تلقاه تسلم عليه وهذا يعني يتقوى بالحديث الصحيح هو صح أمرا وصح فعلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين إذا كانوا يمشون في الطريق ثم فرق بينهم حجر او شجر والتقوا أن يسلم بعضهم على بعض هذا أمره ذلك كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلون إذا فرق بينهم وهم ماشون في الطريق حجر بمعنى صخرة أو شجر ثم التقوا بعد ذلك قال بعضهم لبعض السلام عليكم مع أن العهد قريب فكذلك الأمر في الصلاة إذا يلاحظ تحقق معنى اللقاء فإذا لقيه سلم عليه أما إذا كان ملاقيا له ودخلا مع بعض وصليا مع بعض ثم انصرفا مع بعض فهنا ليس لقاء وبالتالي ليس هناك سلام .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك.
الشيخ : لا شك أن المسألة تختلف من شخص إلى آخر ومناط الحكم التالي وهو نعم يشرع فيما إذا تحقق معنى اللقاء فإذا أنا وإياك صلينا جنبا لجنب ثم بعد الصلاة قلت لك السلام عليكم فهذا كقولنا تقبل الله يعني لا يشرع لكن إذا التقى أحد المصلين مع الآخر وصدق عليهم كلمة الالتقاء شرع السلام لأن الرسول كما تعلم يقول ( للمسلم على المسلم خمس إذا لقيته فسلم عليه ) فإذا إذا تحقق هذا اللقاء شرع السلام وإلا فلا والمثل الأول يوضح لك هذه الحقيقة .
السائل : أما لا يشرع على المسجد كاملا مثل .
الشيخ : لا عند اللقاء من تلقاه تسلم عليه وهذا يعني يتقوى بالحديث الصحيح هو صح أمرا وصح فعلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين إذا كانوا يمشون في الطريق ثم فرق بينهم حجر او شجر والتقوا أن يسلم بعضهم على بعض هذا أمره ذلك كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلون إذا فرق بينهم وهم ماشون في الطريق حجر بمعنى صخرة أو شجر ثم التقوا بعد ذلك قال بعضهم لبعض السلام عليكم مع أن العهد قريب فكذلك الأمر في الصلاة إذا يلاحظ تحقق معنى اللقاء فإذا لقيه سلم عليه أما إذا كان ملاقيا له ودخلا مع بعض وصليا مع بعض ثم انصرفا مع بعض فهنا ليس لقاء وبالتالي ليس هناك سلام .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم بارك.
مسألة الشفعة .
السائل : شيخنا فيه قضية هنا يعني ما أدري إن كانت في البلاد العربية يعني موجودة أو لا لكن هنا موجودة في الأردن في قضية بيع وشراء الأراضي يسمونها الشفعة سمعت فيها شيخنا ؟
الشيخ : الشفعة موجودة في الشرع .
السائل : في الشرع موجودة ؟
الشيخ : إي نعم لكن اذكر لي الصورة التي تقع هنا .
السائل : عندي قطعة أرض في مكان ما وبجانب القطعة فيه قطعة ثانية موجودة علمت أنه جاء رجل وشرى هذه القطعة وأنا أحببت أن أتوسع وكان عندي نية أتوسع لكن هذا سبقني إليها مثلا وعلمت أن هذا الجار الجديد ليس على طاعة الله عز وجل فهل يحق لي أن أطالب بهذه الأرض بطريقة الشفعة ؟
الشيخ : نعم يحق الرسول عليه السلام ( الجار أحق بصقبه من غيره ) ولكن أنت يعني ضيعت الفائدة الشرعية الكاملة بأن هذا الذي اشترى ليس يعني صالحا لأني أريد أن أقول لو كان غير صالح فأنت أحق بأرض جارك واضح .
الشيخ : الشفعة موجودة في الشرع .
السائل : في الشرع موجودة ؟
الشيخ : إي نعم لكن اذكر لي الصورة التي تقع هنا .
السائل : عندي قطعة أرض في مكان ما وبجانب القطعة فيه قطعة ثانية موجودة علمت أنه جاء رجل وشرى هذه القطعة وأنا أحببت أن أتوسع وكان عندي نية أتوسع لكن هذا سبقني إليها مثلا وعلمت أن هذا الجار الجديد ليس على طاعة الله عز وجل فهل يحق لي أن أطالب بهذه الأرض بطريقة الشفعة ؟
الشيخ : نعم يحق الرسول عليه السلام ( الجار أحق بصقبه من غيره ) ولكن أنت يعني ضيعت الفائدة الشرعية الكاملة بأن هذا الذي اشترى ليس يعني صالحا لأني أريد أن أقول لو كان غير صالح فأنت أحق بأرض جارك واضح .
التعامل مع البنوك الربوية.وبيع الأسهم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فيه مسألة اللي هي ... شغلة الأسهم المتداولة في السوق المالي فرأيت أنه لم توضح صورة أو فتوى شرعية اللي تحدد إباحتها أو رفضها وكذلك بالنسبة للبنك الإسلامي فأرجو منك أن توضح لنا هذه المسائل وجزاك الله خيرا يا سيدي نرجو أن توضح لنا المسألتين وحكم الشرع فيها وجزاك الله خيرا ؟
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أولا بالنسبة للأسهم القضية اليوم بالنسبة لزماننا يصدق فيه قوله عليه السلام ( يأتي زمان على أمتي لا يبالي أحدهم أمن الحرام أكل أو كان كسبه أمن الحلال ) هذا حديث صحيح في البخاري وهناك حديث آخر في سنده ضعف ( لا ينجو أحد من الربا إن لم يكن يأكل الربا أصابه من غباره ) فالحديث الأول وهو صحيح نراه متمثلا اليوم في أكثر المسلمين مع الأسف سواء كانوا تجارا أو كانوا أصحاب مهنة أو شركة أو ما شابه ذلك والدليل أنك لا يمكن أن تجد اليوم شركة إلا ومالها في البنوك ودعنا الآن والبنك الإسلامي لأن البنوك الأخرى مقطوع أنها تتعامل بالربا فالشركات لا يمكن أن تجد شركة عندها صندوق خاص بها ومالها محفوظ في صندوقها وإنما يودع المال الذي يتوافر ويتكاثر يوم عن يوم في البنك أو البنوك وهذا لا يجوز وهذا ما ينبغي أن يشك في عدم جوازه - يرحمك الله - أو أن يتساءل أحد هل هذا جائز أم لا ولو افترضنا فرضية لا تتحقق بالنسبة للشركات وقد تتحقق بالنسبة لبعض الأفراد بعض الأفراد من التجار الذين يودعون أيضا أموالهم في البنوك لكنهم عندهم شيء من الصلاح والشيء من العلم يعملون به فهم يودعون أموالهم في البنوك لكن لا يأخذون الربا هذا الربا الذي يسميه الناس اليوم بغير الاسم الشرعي الفائدة لا يأخذون الفائدة ظنا منهم أن هذا الإيداع الذي لا يستفيدون منه هم ينجيهم من المسؤولية الشرعية وليس الأمر كذلك فلا يجوز للمسلم المؤمن بالله ورسوله أن يودع المال في هذه البنوك ولو لم يأخذ الربا لماذا ؟ للآية الكريمة أولا ثم للحديث الخاص الصريح في هذه المسألة ثانيا الآية فهي قوله تبارك وتعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) فهذا التاجر الذي يودع ماله كلما كان ماله اكثر من غيره كلما كان وزره في إعانته للبنك أكثر من غيره وهذه حقيقة ما أظن أحدا يناقش فيها أبدا لأننا إن تصورنا جماعة من التجار والأغنياء الكبار أودعوا أموالهم في بنك من البنوك ما بين عشية وضحاها هداهم الله عز وجل إلى هذه الحقيقة الشرعية وهي أنه لا يجوز أن يودعوا أموالهم في البنوك ولو لم يأخذوا منها المرابح الربوية هذه فسحبوا أموالهم ماذا يصيب البنك ؟ ولذلك هذه حقيقة لا يشك فيها أحد إذا البنوك هذه الربوية هي قائمة على تعاون الأغنياء مع هؤلاء مع أصحاب هذه البنوك ولو كانوا لا يأخذون الفائدة والحقيقة من الناحية المادية هذا أكسب للبنك أن أصحاب الأموال ما يأخذون الربا هذا أنفع لهم فلو أخذوا الأموال وهذا لا يجوز لهم كان ربح البنك أقل بطبيعة الحال إذا فيجب على كل مؤمن بالله حقا وبهذه الآية بخصوصها (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) أن ما يتصور أنه رجال طيب وصالح لأنه ما يأخذ ربا مقابل هذا المال حسبه أنه يعين أصحاب البنوك على إقامة هذه البنوك القائمة على محاربة الله ورسوله (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) أما الحديث فالحديث كأنه صب صبا على هذا الموضوع ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام (( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه )) الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الحديث عالج أمرا كان قائما يومئذ في حدود هذا التعاون الذي يمكنني أن أسميه تعاون رباعي قائم من مطعم للربا آكل للربا كاتب وشاهد لكن اليوم الذين يتعاونون مع البنوك ليسوا بالأربعة ولا العشرة الله أعلم لو إنسان عمل إحصاء لوجد أن التعاون معى هذه البنوك عدده لا يحصى المتعاونون في ذلك فإذا أولا كلهم يدخلون في مخالفة الآية السابقة (( لا تعاونوا على الإثم والعدوان )) من مدير البنك إلى قمام وكناس البنك فيه أحط من هيك وظيفة ما فيه كلهم يتعاونون على المنكر وربنا يقول (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) ثم هؤلاء المتعاونين أيضا يشملهم الوعيد الشديد المذكور في الحديث السابق (( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه )) الآن تصور كم كاتب يدور المعاملة الربوية في أي بنك كان - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فإذا عرفنا هذه الحقيقة حينئذ نتبين أن تعامل التجار المسلمين مع البنوك بإيداعهم الموال فقط في هذه البنوك ودون أخذ ربا على أموالهم يكفيهم إثما وشر من ذلك هو الذي يأكل أيضا الربا إذا كانت هذه الحقيقة واضحة كالشمس في رابعة النهار ولا تستحق التساؤل حينذاك في ظني أن الجواب عن الأسهم حصل عليه ذلك لأن هؤلاء المساهمين والمتعاملين بالأسهم إن تحولت هذه الأسهم إلى بضاعة إلى شركة - وعليكم السلام ورحمة الله - إلى معمل إلى أي شيء فإذا هل أموال هذه أين توضع توضع في البنك وإذا لم تتحول بعد كأي شركة تبدأ في تأسيس مشروع لها فيجمعون الأموال من هنا وهنا وتبلغ الملايين المملينة ثم تتنزل الأسهم في الأسواق قبل أن تتحول إلى بضاعة أو إلى تجارة أو إلى أي شيء آخر فتباع بأكثر من ثمنها هذا ربا مكشوف أيضا وهل تقوم شركة إلا على هذه المساهمة التي تعرض الأسهم في الأسواق قبل أن تتحقق الشركة بعملها بشركتها بمعملها و و و إلى آخره وقد يستغرب البعض أنه كيف لا يجوز بيع السهم اللي مثلا سعره مئة بمئة وعشرة لأن هذا هو عين الربا تبيع المئة دينار بمئة وعشرة ولم يتحول إلى بضاعة حتى يصح المتاجرة بها أما بعد ما تتحول إلى بضاعة كما قلنا المشكلة تزول لكن تحل محلها مشكلة أخرى وهي المرابح هذه تحوّل إلى البنوك ولذلك لو كان هناك تنظيم إسلامي يجب أنه يكون لكل شركة صندوق خاص بها ويكون هناك لججنة مختصة بالمحافظة على هذه تسجل الداخل والخارج و و إلى آخره ولا تمتد يد الربا إلى هذا المال حينئذ تكون الشركات قائمة على ما شرع الله تبارك وتعالى فهذا جوابي فيما يتعلق بالأسهم فهي باختصار قسمان الأسهم قبل أن تتحول لا يجوز طرحها في الأسواق بزيادة أو بنقص وإذا ما تحولت إلى تجارة أو معمل فحينئذ مشكلتها تبدأ من جانب حينما تودع المرابح ورؤوس الأموال في البنوك أما بالنسبة للبنك الإسلامي الحقيقة أن البنك الإسلامي فيما علمنا لا يخرج في بعض المعاملات التي لديه عن البنوك الأخرى وقد يكون عنده معاملات جائزة مشروعة لكن هذا ما لم نعلمه إلا في صورة أقل ما يقال فيها أن العلماء منذ القديم اختلفوا فيها هذه الصورة .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أولا بالنسبة للأسهم القضية اليوم بالنسبة لزماننا يصدق فيه قوله عليه السلام ( يأتي زمان على أمتي لا يبالي أحدهم أمن الحرام أكل أو كان كسبه أمن الحلال ) هذا حديث صحيح في البخاري وهناك حديث آخر في سنده ضعف ( لا ينجو أحد من الربا إن لم يكن يأكل الربا أصابه من غباره ) فالحديث الأول وهو صحيح نراه متمثلا اليوم في أكثر المسلمين مع الأسف سواء كانوا تجارا أو كانوا أصحاب مهنة أو شركة أو ما شابه ذلك والدليل أنك لا يمكن أن تجد اليوم شركة إلا ومالها في البنوك ودعنا الآن والبنك الإسلامي لأن البنوك الأخرى مقطوع أنها تتعامل بالربا فالشركات لا يمكن أن تجد شركة عندها صندوق خاص بها ومالها محفوظ في صندوقها وإنما يودع المال الذي يتوافر ويتكاثر يوم عن يوم في البنك أو البنوك وهذا لا يجوز وهذا ما ينبغي أن يشك في عدم جوازه - يرحمك الله - أو أن يتساءل أحد هل هذا جائز أم لا ولو افترضنا فرضية لا تتحقق بالنسبة للشركات وقد تتحقق بالنسبة لبعض الأفراد بعض الأفراد من التجار الذين يودعون أيضا أموالهم في البنوك لكنهم عندهم شيء من الصلاح والشيء من العلم يعملون به فهم يودعون أموالهم في البنوك لكن لا يأخذون الربا هذا الربا الذي يسميه الناس اليوم بغير الاسم الشرعي الفائدة لا يأخذون الفائدة ظنا منهم أن هذا الإيداع الذي لا يستفيدون منه هم ينجيهم من المسؤولية الشرعية وليس الأمر كذلك فلا يجوز للمسلم المؤمن بالله ورسوله أن يودع المال في هذه البنوك ولو لم يأخذ الربا لماذا ؟ للآية الكريمة أولا ثم للحديث الخاص الصريح في هذه المسألة ثانيا الآية فهي قوله تبارك وتعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) فهذا التاجر الذي يودع ماله كلما كان ماله اكثر من غيره كلما كان وزره في إعانته للبنك أكثر من غيره وهذه حقيقة ما أظن أحدا يناقش فيها أبدا لأننا إن تصورنا جماعة من التجار والأغنياء الكبار أودعوا أموالهم في بنك من البنوك ما بين عشية وضحاها هداهم الله عز وجل إلى هذه الحقيقة الشرعية وهي أنه لا يجوز أن يودعوا أموالهم في البنوك ولو لم يأخذوا منها المرابح الربوية هذه فسحبوا أموالهم ماذا يصيب البنك ؟ ولذلك هذه حقيقة لا يشك فيها أحد إذا البنوك هذه الربوية هي قائمة على تعاون الأغنياء مع هؤلاء مع أصحاب هذه البنوك ولو كانوا لا يأخذون الفائدة والحقيقة من الناحية المادية هذا أكسب للبنك أن أصحاب الأموال ما يأخذون الربا هذا أنفع لهم فلو أخذوا الأموال وهذا لا يجوز لهم كان ربح البنك أقل بطبيعة الحال إذا فيجب على كل مؤمن بالله حقا وبهذه الآية بخصوصها (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) أن ما يتصور أنه رجال طيب وصالح لأنه ما يأخذ ربا مقابل هذا المال حسبه أنه يعين أصحاب البنوك على إقامة هذه البنوك القائمة على محاربة الله ورسوله (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) أما الحديث فالحديث كأنه صب صبا على هذا الموضوع ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام (( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه )) الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الحديث عالج أمرا كان قائما يومئذ في حدود هذا التعاون الذي يمكنني أن أسميه تعاون رباعي قائم من مطعم للربا آكل للربا كاتب وشاهد لكن اليوم الذين يتعاونون مع البنوك ليسوا بالأربعة ولا العشرة الله أعلم لو إنسان عمل إحصاء لوجد أن التعاون معى هذه البنوك عدده لا يحصى المتعاونون في ذلك فإذا أولا كلهم يدخلون في مخالفة الآية السابقة (( لا تعاونوا على الإثم والعدوان )) من مدير البنك إلى قمام وكناس البنك فيه أحط من هيك وظيفة ما فيه كلهم يتعاونون على المنكر وربنا يقول (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) ثم هؤلاء المتعاونين أيضا يشملهم الوعيد الشديد المذكور في الحديث السابق (( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه )) الآن تصور كم كاتب يدور المعاملة الربوية في أي بنك كان - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فإذا عرفنا هذه الحقيقة حينئذ نتبين أن تعامل التجار المسلمين مع البنوك بإيداعهم الموال فقط في هذه البنوك ودون أخذ ربا على أموالهم يكفيهم إثما وشر من ذلك هو الذي يأكل أيضا الربا إذا كانت هذه الحقيقة واضحة كالشمس في رابعة النهار ولا تستحق التساؤل حينذاك في ظني أن الجواب عن الأسهم حصل عليه ذلك لأن هؤلاء المساهمين والمتعاملين بالأسهم إن تحولت هذه الأسهم إلى بضاعة إلى شركة - وعليكم السلام ورحمة الله - إلى معمل إلى أي شيء فإذا هل أموال هذه أين توضع توضع في البنك وإذا لم تتحول بعد كأي شركة تبدأ في تأسيس مشروع لها فيجمعون الأموال من هنا وهنا وتبلغ الملايين المملينة ثم تتنزل الأسهم في الأسواق قبل أن تتحول إلى بضاعة أو إلى تجارة أو إلى أي شيء آخر فتباع بأكثر من ثمنها هذا ربا مكشوف أيضا وهل تقوم شركة إلا على هذه المساهمة التي تعرض الأسهم في الأسواق قبل أن تتحقق الشركة بعملها بشركتها بمعملها و و و إلى آخره وقد يستغرب البعض أنه كيف لا يجوز بيع السهم اللي مثلا سعره مئة بمئة وعشرة لأن هذا هو عين الربا تبيع المئة دينار بمئة وعشرة ولم يتحول إلى بضاعة حتى يصح المتاجرة بها أما بعد ما تتحول إلى بضاعة كما قلنا المشكلة تزول لكن تحل محلها مشكلة أخرى وهي المرابح هذه تحوّل إلى البنوك ولذلك لو كان هناك تنظيم إسلامي يجب أنه يكون لكل شركة صندوق خاص بها ويكون هناك لججنة مختصة بالمحافظة على هذه تسجل الداخل والخارج و و إلى آخره ولا تمتد يد الربا إلى هذا المال حينئذ تكون الشركات قائمة على ما شرع الله تبارك وتعالى فهذا جوابي فيما يتعلق بالأسهم فهي باختصار قسمان الأسهم قبل أن تتحول لا يجوز طرحها في الأسواق بزيادة أو بنقص وإذا ما تحولت إلى تجارة أو معمل فحينئذ مشكلتها تبدأ من جانب حينما تودع المرابح ورؤوس الأموال في البنوك أما بالنسبة للبنك الإسلامي الحقيقة أن البنك الإسلامي فيما علمنا لا يخرج في بعض المعاملات التي لديه عن البنوك الأخرى وقد يكون عنده معاملات جائزة مشروعة لكن هذا ما لم نعلمه إلا في صورة أقل ما يقال فيها أن العلماء منذ القديم اختلفوا فيها هذه الصورة .
الكلام على بيع التقسيط وأن الزيادة التي تكون فيه من الربا .
الشيخ : هي البيع بثمنين بيع النقد اللي بيسموه هنا بالكاش وبيع التقسيط هذه المعاملة للعلماء فيها قولان منهم من يجيز أخذ الزيادة مقابل الدين ومنهم من يمنع ولكل وجهة نظر ولكن ربنا عز وجل يقول (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) فلما رددنا الأمر إلى ما جاء في السنة المبينة للقرآن الكريم الذي يقول (( وأحل الله البيع وحرم الربا )) هذه الآية تتضمن التنصيص على إباحة شيء وهو البيع وتحريم شيء آخر وهو الربا ولكن يا ترى هل كل بيع هو مباح على ما جاء في هذه الآية (( وأحل الله البيع )) أم أن هناك قيود وهناك شروط لا بد من التزامها حتى يكون البيع المذكور في الآية كما جاء في الآية (( أحل الله البيع )) الجواب بإجماع علماء المسلمين أن ليس كل بيع هو مباح وداخل في عموم الآية وإنما البيع الذي بينه الرسول عليه السلام في أحاديثه على أنه بيع مباح فهو الذي أراده الله عز وجل في هذه الآية أما البيوع الأخرى التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهي لا تدخل في الآية مثلا ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر ) نوع من الغش كما تعلمون ( من غش فليس منا ) ولعلكم تعلمون مناسبة هذا الحديث حتى يتبين لكم فقه هذا الحديث وأهميته ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل السوق يوما فوجد رجلا قد كوّم أمامه كوْم من القمح للبيع فمد يده وإذا باطن الكوم رطب مبلول وظاهره ناشف قال له ( ما هذا يا فلان ؟ ) قال " يا رسول الله أصابته السماء " يعني المطر قال ( هلا جعلت هذا فوق هذا ! من غش فليس منا ) فهذا البيع لا يجوز هو يبيع لكن لا يجوز لأنه يتضمن غشا ظاهره ناشف رطب هو يزن وزنا ثقيلا كما هو معلوم من هذا القبيل الآن بيع الخبز وهو لسه البخار عم يلهب لهيب فيه هذا غش لكن فيه هناك مراقبة يزعمون لكن اسم بدون جسم لا حقيقة لهذه المراقبة ولذلك كثير من الخبز يباع عجينا فوق عجين يعني هو في الأصل مش مخبوز جيدا مش مأمّر ففوق ذلك كما يقال " ضغثا على إبّالة " بيرموه فوق بعضو لبعض بيصير بيعجن أكثر وأيضا يبيعونه وهو ساخن بدل ما يبردوه الخلاصة فليس كل بيع يدخل في عموم قوله تعالى (( وأحل الله البيع )) أما الربا فكل ما سماه عليه الرسول السلام ربا فهو ربا فاسمعوا الآن قوله عليه الصلاة والسلام فيما يتعلق بموضوع بيع التقسيط هناك حديثان أحدهما يرويه الإمام أحمد في مسنده بسنده القوي عن عبد الله بن مسعود ومن طريق أحد التابعين واسمه سماك بن حرب عن ابن مسعود قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن بيعتين في بيعة ) مع الأسف أن مثل هذا النهي اليوم لا يعرف معناه إطلاقا ولا غرابة في ذلك لأن حينما حدّث سماك بن حرب بهذا الحديث استغرب أيضا هذا النص ولذلك سأل سائل " ما بيعتان في بيعة ؟ " فأجاب راوي الحديث هو " أن تقول أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نيسئة " أي أبيعك هذا نقدا بمئة ونسيئة بمئة وعشرة أكثر أقل مش مهم المهم فيه ثمنان ثمن النقد وثمن التقسيط ثمن النقد أقل وثمن التقسيط أكثر فعبد الله بن مسعود الصحابي الجليل يروي لنا عن نبينا صلى الله عليه وآله وسلم بأنه نهى عن بيعتين في بيعة أي نهى أن تبيع بالتقسيط بثمن أكثر من بيع الكاش فالآن التجار اليوم إلا من عصم الله وقليل ما هم ولا أستطيع أن أقول إنهم معدومون لكنهم لعلهم قلة قليل جدا جدا من يبيع منهم سعر التقسيط بسعر الكاش لكن بعدهم قد يبيع بسعر واحد لكن يبيع سعر الكاش بسعر التقسيط أي يزيد في بيع الكاش فيرفع سعر النقد إلى مستوى سعر التقسيط فهذا كما قلنا في بعض المجالس كان التاجر زيد مثلا كان يظلم نصف زبائنه أي الذين يشترون بالتقسيط فلما سمع بأن جعل سعرين لبضاعة وحدة هذا منهي في الحديث فهو رفع سعر النقد أيضا فظلم الزبائن كلهم بينما كان من قبل يظلم الذين يشترون فقط بطريقة التقسيط هذا حديث وهناك حديث ثاني وهو أصرح في الموضوع قال عليه الصلاة والسلام ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما ) أي أنقصهما ثمنا ( أ و الربا ) وهذا الحديث فيه فوائد كثيرة منها أن بيع التقسيط هذا شرعا يعطينا الحديث أنه انعقد البيع ولكن يحرم على البائع أن يأخذ ثمن التقسيط وعليه أن يأخذ ثمن النقد مثلا أي جهاز إن كان براد ثلاجة سيارة مسجلة إلى آخره فهو يبيع بثمنين ويأخذ ثمن التقسيط على مراحل على أقساط كما هو معلوم فلا يجوز أن يأخذ له زيادة على بيع التقسيط هذه زيادة ربا إذا عرفنا هذه الحقيقة الآن هذا الحكم جاء صراحة في هذين الحديثين لكن بعض العلماء قديمالم تكن تبلغهم الأحاديث كلها لأن الأحاديث جمعت على مر السنين وهذا له يعني تفصيل أجمله بكلمة الرسول صلى الله عليه وسلم كما نعلم كان في المدينة ولم يكن كل الصحابة حينما يتكلم حاضرين جميعا وإنما بعضهم حاضر وأكثرهم غائب ثم هو كان يسافر وكان يتنقل ففي كل مجلس يتكلم قد يكون في بعض المجالس أبو بكر حاضر لكن عمر غائب وقد يكون العكس ولذلك فأحاديث الرسول عليه السلام بحكم هذا الواقع تفرقت في الصحابة وما أحاط بها صحابي واحد هذا أمر مستحيل ثم هؤلاء الصحابة كانوا متفرقين في عهد الرسول في البلاد في مكة في الطائف في إلى آخره وبعد وفاته بسبب توسعهم في الفتوحات الإسلامية توسعوا أكثر وأكثر تفرقوا أكثر وأكثر فبهذا تفرقت السنة بتفرق الصحابة في البلاد بسبب الفتوحات الإسلامية الذين التقوا مع الصحابة يقال فيهم ما قيل في الصحابة فبعضهم التقى بفلان وفلان من الصحابة فسمع منهم ما عندهم من الأحاديث وفاته ما عند الآخرين والعكس بالعكس
مواصلة الكلام على بيع التقسيط وأن بعض العلماء المتقدمين يقولون بإباحته وبعضهم يستغل هذا القول في هذا الزمان ورد الشيخ على ذلك والكلام على البنك الإسلامي وكيفية تعامله مع بيع التقسيط .
الشيخ : ولذلك فالعلماء والأئمة الأربعة وغيرهم كانوا مختلفين جدا في كمية الحصول على الأحاديث فبعضهم حصّل ما لم يحصل الآخر هذا الآخر حصل ما لم يحصّله الأول وهكذا فوجد في الزمن الأول من الأئمة من قال بإباحة بيع التقسيط وبإباحة الثمن الزيادة على بيع الكاش هذا القول الآن يستغل والآن يستغل ويعرض عن الحديثين الذين ذكرناهما وقد أخذ بهما كثير من علماء السلف ومن أهل الحديث كسفيان الثوري مثلا إمام من أئمة المسلمين أخذ بهذا الحديث وأهل السنة مثل الإمام النسائي وغيره كذلك عقد بابا في كتابه السنن وهكذا الشاهد الآن كثير من التجار يتعاملون بهذه المعاملة الربوية التي نص الرسول على أنها ربا وهنا يأتي دو البنك الإسلامي فيدخل وسيطا بين التاجر وبين الشاري فالشاري يريد مثلا أن يشتري سيارة معه عشرة آلاف أو أكثر أو أقل فبيروح للبنك الإسلامي بيقلو روح خذ أي سيارة بس أنت أعطينا رقمها وموديلها إلى آخره وهو بدورو بيتصل مع الوكيل وكيل الشركة ويدفع ثمن السيارة نقدا وبيجل على الشاري ثمن التقسيط فهنا وقع البنك في مخالفتين اثنتين المخالفة الأولى أنه استغل ذلك الحكم المبني على خلاف الحديثين وثانيا احتال عليه بانه هو ليس بائعا البائع هو الشركة فاحتال على هذا الحكم وأدخل نفسه وسيطا بين الشاري وبين التجر فبدل ما يأخذ التاجر هذا الربح لو كان حلالا ... البنك وشو ساوي البنك ؟ البنك ساوى خلاف ما ينبغي أن يفعل لو ذهب الراغب الذي يريد أن يشتري السيارة إلى البنك قلو أنا أريد أن أشتري السيارة بعشرة آلاف ممكن تقرضني عشرة آلاف إلى سنة مثلا وأنا بعطيك ربحك بيقول لا هذا حرام وهذا الحمد لله متفق على تحريمه لأنه قرض جر نفعا مشروا فهو ربا إذا دار ولف وقلو روح أنت اشتر وما عليك وأنا بدفع عنك ما ساوى شيء ها اللي كان بدي أياها ... نقدا للراغب أعطاه إياه بالدورة واللفة وهذا لا يجوز إسلاميا لأن الحيل في الشريعة حرمها الله عز وجل في القر آن حينما قص علينا قصة اليهود الذين حرم عليهم الصيد يوم السبت فجماعة صالحين زعموا ما اصطادوا يوم السبت ولكنهم ماذا فعلوا ؟ - سبحان الله - السمك وهو حيوان لكن الله عز وجل غرز فيه نوع من الفهم لمصلحته فأحسّ السمك أن يوم السبت ما فيه من يزعجه لأن اليهود لا يصطادون يوم السبت نزولا لنهي الله عز وجل لهم عنه فكانت تأتي الأسماك شرعا كالأطنان واليهود يسيل لعابهم على هذا المنظر فصبروا ما صبروا بعدين وسوس إليهم الشيطان كل هذه الأطنان من الأسماك في ... ولا تفعلوا شيئا يوم السبت ويوم الأحد بتلاقوا الصيد كما هو فلعنهم الله عز وجل لأنهم احتالوا في حين أنهم ما اصطادوا يوم السبت لكن اللي كانوا بدهم يحصلوه يوم السبت حصلوه بصورة أكثر يوم الأحد هذه صورة حكاها ربنا عز وجل في القرآن لماذا ؟ لنعتبر نحن معشر المسلمين ولا نصنع صنعهم ولا نفعل فعلهم فلذلك حذرنا عليه الصلاة والسلام أن نسلك مسلكهم في الحديث الذي أخرجه البخاري من رواية أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) وفي رواية في سنن الترمذي خطيرة وخطيرة جدا وغير السنن أيضا قال عليه السلام ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك ) وهذا نشاهده اليوم أي ضلالة تأتينا من الغرب فنحن بها متشبثون انظر الآن الظاهرة العجيبة الغريبة التي عمت المسلمين ليس فقط في بيوتهم بل وفي مساجدهم انتشار الصور تقف تصلي يوم الجمعة فتجد هنا إنسان لابس قميص على ظهره دمغة طبعة يا وحش أسد ضبع إلى آخره أو ما هو أوحش منه صورة امرأة نافشه شعرها و إلى آخره أنت تصلي والصنم أمامك كيف دخل هذا في بيوت المسلمين في مساجد المسلمين ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) فإذا نحن الآن نحتال على ما حرم الله كما فعل اليهود وهذا المثال الذي ذكره ربنا عز وجل في القرآن فيه مثال ثاني هذا المثال الأول والحمد لله يعني نادر جدا جدا من عامة المسلمين من لم يسمع به قضية إنه رب العالمين حرم الله الصيد يوم السبت فاحتالوا نادر جدا من عامة المسلمين من لا يعلم هذه المخالفة التي وقع فيها اليهود أما الحديث التالي فأكثر المسلمين هم به جاهلون قال عليه الصلاة والسلام ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن الله عز وجل إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه ) شو معنى الحديث؟ لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم هذا التحريم الذي ذكره الرسول عليه السلام في هذا الحديث مذكور في القرآن الكريم قال عز وجل .
اضيفت في - 2016-07-01