سلسلة الهدى والنور-0837
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
تتمة الكلام على ما أظهره صدام من توبة .
الشيخ : ... مع ذلك الرسول عليه السلام أخذ بالاحتمال ولو في لا المية واحد أنه هلا شققت عن قلبه يمكن أن يكون هذا المشرك في هذه اللحظة بدا له أن يؤمن لماذا ؟ أنا أذكركم بقصة مصارعة الرسول عليه السلام لركانة الذي كان مصارعا وحيدا في زمانه في الجاهلية فلما طلب من الرسول عليه السلام أن يصارعه فما كاد يضع الرسول عليه السلام يديه عليه إلا ورماه أرضا أول مرة وثاني مرة وثالث مرة - يرحمك الله - إلا قال أشهد أن لا إله إلا الله لماذا ؟ لأنه رأى قوة فوق ما يتصور هو إذا هذه الرؤية التي رآها من القوة من الرسول عليه السلام دفعته أن يسلم تسليما ممكن هذا المشرك حينما تبارز مع ذاك المسلم كان يظن أنه يمكن هذا بدوي يمكن أحمش الساقين ما يقاوم جولة وحدة إلا يكون رماه صريعا على الأرض وإذا به يصبر ويجاول ويجول و و ثم كان العاقبة أن يصبح مغلوبا تحت ضربة سيف لا إله إلا الله ففي هذا الاحتمال لذلك قال عليه السلام ( هلا شققت عن قلبه ) فصدام تاريخه أسود ولا شك وإلى اليوم حزب البعث لم يمح اسمه شو سمعت خبر نعم أردت أن أقول شيئا سمعت خبر .
السائل : البيان رقم سبعة يدل على هذا .
الشيخ : مو هذا قصدي سمعت خبر اليوم أظن أنت ذكرني يا عبد الرحمن أعلن أظن إلغاء بعض القرارات فأنا علقت عليها ظننت أنه راح يلغي حزب البعث فاهم أنا قلت هيك غيّر يعني المهم أنا علقت أنا ظننت أنه غير يعني حزب البعث وكذا هيك نكتة وضعتها هنا فالشاهد ما ظهر منه عمل يؤيد هذا القول حتى هذه الساعة اللي هي ساعة إيش ساعة الهزيمة اللي بتذكرو أكثر أن يعود إلى الله عز وجل لا نزال نحن نمشي مع ظاهر الشرع من يشهد أن لا إله إلا الله نحكم بأنه مسلم إلا إذا صدر من لسانه شيء ينافي شهادته كهذا الذي تذكره أنت من قبل وين كان هذا الكلام بيان رقم سبعة إمتى ؟
السائل : بعد إعلانه الله أكبر على الشارع العام ضمن المعركة.
الشيخ : شو كان الكلام ؟
السائل : لا أحفظ نصه .
الشيخ : على كل حال .
السائل : الخبر اللي حكا لك إياه أبو معاذ أثناء المعركة أنه اجتمع بالتجمع هذا الوطني الديمقراطي الأردني وقال هذه الكلمة العظيمة قال الناس ترتقي إلى الإسلام ثم تعلو إلى مرتبة الإنسانية تذكرتها .
الشيخ : إي نعم صح نسأل الله أن يهدي الضالين جميعا . فالنتيجة يعني طبيعة لأنه ما كان مع الله لكن هذا ليس من صالحنا بصفتنا مسلمين ليس من صالح المسلمين .
السائل : كلامه اللي حكاه في الفيديو أن يرتقي الواحد للإسلام بعدي يرتقي للإنسانية .
الشيخ : هذا كفر طبعا غيره .
السائل : البيان رقم سبعة يدل على هذا .
الشيخ : مو هذا قصدي سمعت خبر اليوم أظن أنت ذكرني يا عبد الرحمن أعلن أظن إلغاء بعض القرارات فأنا علقت عليها ظننت أنه راح يلغي حزب البعث فاهم أنا قلت هيك غيّر يعني المهم أنا علقت أنا ظننت أنه غير يعني حزب البعث وكذا هيك نكتة وضعتها هنا فالشاهد ما ظهر منه عمل يؤيد هذا القول حتى هذه الساعة اللي هي ساعة إيش ساعة الهزيمة اللي بتذكرو أكثر أن يعود إلى الله عز وجل لا نزال نحن نمشي مع ظاهر الشرع من يشهد أن لا إله إلا الله نحكم بأنه مسلم إلا إذا صدر من لسانه شيء ينافي شهادته كهذا الذي تذكره أنت من قبل وين كان هذا الكلام بيان رقم سبعة إمتى ؟
السائل : بعد إعلانه الله أكبر على الشارع العام ضمن المعركة.
الشيخ : شو كان الكلام ؟
السائل : لا أحفظ نصه .
الشيخ : على كل حال .
السائل : الخبر اللي حكا لك إياه أبو معاذ أثناء المعركة أنه اجتمع بالتجمع هذا الوطني الديمقراطي الأردني وقال هذه الكلمة العظيمة قال الناس ترتقي إلى الإسلام ثم تعلو إلى مرتبة الإنسانية تذكرتها .
الشيخ : إي نعم صح نسأل الله أن يهدي الضالين جميعا . فالنتيجة يعني طبيعة لأنه ما كان مع الله لكن هذا ليس من صالحنا بصفتنا مسلمين ليس من صالح المسلمين .
السائل : كلامه اللي حكاه في الفيديو أن يرتقي الواحد للإسلام بعدي يرتقي للإنسانية .
الشيخ : هذا كفر طبعا غيره .
زكاة عروض التجارة .
السائل : على زكاة عروض التجارة يعني ما بعرف شيئا جديدا بالموضوع يعني أنا أعلم .
الشيخ : يعني شيء جديد من عندي ما في عندي شيء جديد اللي بتعرفو ما في عندنا شيء جديد. خلاصتها أن زكاة العروض لا زكاة عليها الزكاة التي تذكر في الفروع وهي أن كل تجارة تقوم في آخر كل سنة ثم يخرج من القيمة إذا بلغت النصاب بالمئة اثنين ونص هذه الزكاة ليس لها ذكر في كتاب الله ولا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في قول من أقوال السلف الصالح لكن الذي يمكن أن يقال به بل لا بد منه أنه عليها زكاة مطلقة ليس لها نصاب معين أو نسبة معينة وإنما ما تطيب به نفس هذا الرجل الغني من باب قوله تعالى (( قد أفلح من زكاها * وقد خاب من دساها )) .
السائل : حتى لو كان عقارا يؤجر يعني ؟
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : يعني شيء جديد من عندي ما في عندي شيء جديد اللي بتعرفو ما في عندنا شيء جديد. خلاصتها أن زكاة العروض لا زكاة عليها الزكاة التي تذكر في الفروع وهي أن كل تجارة تقوم في آخر كل سنة ثم يخرج من القيمة إذا بلغت النصاب بالمئة اثنين ونص هذه الزكاة ليس لها ذكر في كتاب الله ولا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في قول من أقوال السلف الصالح لكن الذي يمكن أن يقال به بل لا بد منه أنه عليها زكاة مطلقة ليس لها نصاب معين أو نسبة معينة وإنما ما تطيب به نفس هذا الرجل الغني من باب قوله تعالى (( قد أفلح من زكاها * وقد خاب من دساها )) .
السائل : حتى لو كان عقارا يؤجر يعني ؟
الشيخ : إي نعم .
سؤال عن زكاة الحلي .
السائل : النساء عم يقولون يعني يسمعوا منك بالنسبة لزكاة الذهب اللي يتخذ للحلية للزينة يعني للمرأة بدو يسمعو جواب منك حكينا لهم رأي الشيخ قالوا اسأل إيّاه هيك بخصوصه وشوفو نصاب الذهب اللي يزكى عنه ؟
الشيخ : يعني بتريد يسمعوه مسجلا . ما في عندك أشرطة حول القضية ؟
أبو ليلى : فيه شيخنا .
الشيخ : هو فيه عندو حاضر يعني .
الشيخ : يعني بتريد يسمعوه مسجلا . ما في عندك أشرطة حول القضية ؟
أبو ليلى : فيه شيخنا .
الشيخ : هو فيه عندو حاضر يعني .
حكم الشرب قائما .
السائل : شيخ بدي أسأل عن الشرب قائما وردت في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه زجر ونهى عن الشرب قائما وأمر الذي شرب قائما أن يستقيء وفي رواية أخرى أنه شرب وهو قائم هنا قول وهنا فعل والقول مقدم على الفعل وهنا علة أنه ورد في أحد الأحاديث أن العلة الذي يشرب وهو قائم يشرب معه الشيطان فالآن شيخي كيف نجمع بين هذين الحديثين ؟
الشيخ : أنت ذكرت ثلاثة أحاديث فحدد الآن الحديثين المتعارضين كي نوفق بينهما .
السائل : كيف نجمع بين الأحاديث التي .
الشيخ : لا تقول أحاديث حديثين .
السائل : اضطربت يمكن أن نوفق بين الحديثين ولكن الإشكال يأتي من الأحاديث الأخرى كيف نجمع بين الأحاديث التي فيها ينهى الرسول فيها عن الشرب قائما وبين الحديث الذي يقول أنه شرب وهو قائم ؟
الشيخ : هذان حديثان اللي ذكرتهم الآن بينما هذيك الساعة ذكرت حديث شرب معك الشيطان هذا هو الحديث الثالث طيب فالآن بدك تجمع بين حديث النهي عن الشرب قائما وبين أنه شرب قائما مش هذا هو طيب أنت ما جمعت لما حديت أن القول مقدم على الفعل .
السائل : شيخ إذا يحرم إذا الشرب قائما على هذا القول ؟
الشيخ : ما أجبتني أنت ما جمعت لما قلت .
السائل : جمعت لكن رجحت لما جمعت ... يعني ليس هذا مقصود من سؤالي .
الشيخ : الشيء اللي بتسألني إياه أنت فعلته الشيء اللي بدو أجاوبك عنو أنت جاوبت عنه .
السائل : قصدت أنه الآن الترجيح يعني يدل على حرمة الشرب قائما ولا يدل على الاستحباب كما يعني فهمنا من بعض .
الشيخ : هلا صار السؤال هلا له طعمة غير هذاك الحديث ذكرت أنت رواية ( نهى عن الشرب قائما ) تعرف ( زجر عن الشرب قائما ) تعرفها هذه الرواية ؟
السائل : كأني قرأتها في الصحيحة .
الشيخ : طيب ، أنت بتفهم الفرق بين ( نهى عن الشرب قائما ) وبين ( زجر عن الشرب قائما ) شو الفرق ؟
السائل : الزجر هنا فيه تغليظ .
الشيخ : طيب شو التغليظ بقى بيكون مكروه ولا بيكون حراما ؟
السائل : بيكون حرام .
الشيخ : كمان أنت أعطيتنا الجواب الله يجزيك الخير .
السائل : وإياكم يعني إذا وجود الحديث شرب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدل على استحباب أو يعني لا يجعل مدلول الحديث الأول الاستحباب يعني الكراهة عفوا .
الشيخ : لا وبعدين الحديث الثالث تبع ( شرب معك الشيطان ) - لا سمح الله - كمان يؤكد التحريم لأنه لا يجوز للمسلم أن يتعاطى سببا يشاركه الشيطان فيه فلا يجوز أن يشرب قائما ويفسح المجال للشيطان أن يشرب معه لأنه شرب قائما فهذا دليل آخر على تحريم الشرب من قيام غير ( زجر عن الشرب قائما ) فإذا فيه عندنا قرينتان تؤكدان أن النهي عن الشرب قائما على ظاهره وأقول مشيرا إلى أن الأصل في النهي التحريم إلا لقرينة وهنا لا قرينة بل هنا قرينتان تؤكدان الأصل الذي هو الوجوب أو التحريم المعاكس للجواز الواجب أن يشرب جالسا والمنهي عنه أن يشرب عنه قائما النهي وحده الأصل فيه التحريم ثم تأكد التحريم بقرينتين هما الزجر والآخر مشاركة الشيطانه غيره .
السائل : هل شيخنا من شرب قائما معذورا يصرف عنه أن الشيطان شرب معه ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : الحديث الذي أمر بالاستقاء للذي شرب قائم هل هذا حديث صحيح ؟
الشيخ : هو في صحيح مسلم لكن سنده ضعيف إي نعم .
الشيخ : أنت ذكرت ثلاثة أحاديث فحدد الآن الحديثين المتعارضين كي نوفق بينهما .
السائل : كيف نجمع بين الأحاديث التي .
الشيخ : لا تقول أحاديث حديثين .
السائل : اضطربت يمكن أن نوفق بين الحديثين ولكن الإشكال يأتي من الأحاديث الأخرى كيف نجمع بين الأحاديث التي فيها ينهى الرسول فيها عن الشرب قائما وبين الحديث الذي يقول أنه شرب وهو قائم ؟
الشيخ : هذان حديثان اللي ذكرتهم الآن بينما هذيك الساعة ذكرت حديث شرب معك الشيطان هذا هو الحديث الثالث طيب فالآن بدك تجمع بين حديث النهي عن الشرب قائما وبين أنه شرب قائما مش هذا هو طيب أنت ما جمعت لما حديت أن القول مقدم على الفعل .
السائل : شيخ إذا يحرم إذا الشرب قائما على هذا القول ؟
الشيخ : ما أجبتني أنت ما جمعت لما قلت .
السائل : جمعت لكن رجحت لما جمعت ... يعني ليس هذا مقصود من سؤالي .
الشيخ : الشيء اللي بتسألني إياه أنت فعلته الشيء اللي بدو أجاوبك عنو أنت جاوبت عنه .
السائل : قصدت أنه الآن الترجيح يعني يدل على حرمة الشرب قائما ولا يدل على الاستحباب كما يعني فهمنا من بعض .
الشيخ : هلا صار السؤال هلا له طعمة غير هذاك الحديث ذكرت أنت رواية ( نهى عن الشرب قائما ) تعرف ( زجر عن الشرب قائما ) تعرفها هذه الرواية ؟
السائل : كأني قرأتها في الصحيحة .
الشيخ : طيب ، أنت بتفهم الفرق بين ( نهى عن الشرب قائما ) وبين ( زجر عن الشرب قائما ) شو الفرق ؟
السائل : الزجر هنا فيه تغليظ .
الشيخ : طيب شو التغليظ بقى بيكون مكروه ولا بيكون حراما ؟
السائل : بيكون حرام .
الشيخ : كمان أنت أعطيتنا الجواب الله يجزيك الخير .
السائل : وإياكم يعني إذا وجود الحديث شرب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يدل على استحباب أو يعني لا يجعل مدلول الحديث الأول الاستحباب يعني الكراهة عفوا .
الشيخ : لا وبعدين الحديث الثالث تبع ( شرب معك الشيطان ) - لا سمح الله - كمان يؤكد التحريم لأنه لا يجوز للمسلم أن يتعاطى سببا يشاركه الشيطان فيه فلا يجوز أن يشرب قائما ويفسح المجال للشيطان أن يشرب معه لأنه شرب قائما فهذا دليل آخر على تحريم الشرب من قيام غير ( زجر عن الشرب قائما ) فإذا فيه عندنا قرينتان تؤكدان أن النهي عن الشرب قائما على ظاهره وأقول مشيرا إلى أن الأصل في النهي التحريم إلا لقرينة وهنا لا قرينة بل هنا قرينتان تؤكدان الأصل الذي هو الوجوب أو التحريم المعاكس للجواز الواجب أن يشرب جالسا والمنهي عنه أن يشرب عنه قائما النهي وحده الأصل فيه التحريم ثم تأكد التحريم بقرينتين هما الزجر والآخر مشاركة الشيطانه غيره .
السائل : هل شيخنا من شرب قائما معذورا يصرف عنه أن الشيطان شرب معه ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : الحديث الذي أمر بالاستقاء للذي شرب قائم هل هذا حديث صحيح ؟
الشيخ : هو في صحيح مسلم لكن سنده ضعيف إي نعم .
العقيقة هل حكمها حكم الأضحية ؟
السائل : شيخنا العقيقة هل حكمها حكم الأضحية ؟
الشيخ : سؤال ناقص بقدر أقل لك حكمه حكمها وبقدر قلك لا. فإن كان سؤالك من حيث الوجوب فأقول نعم . وإن كان من حيث التمتع بها فأقول لا .
السائل : نعم هذا السؤال الآخر .
الشيخ : نعم هذا السؤال الآخر فالذي يذبح عن ولده له الخيرة في التصرف في العقيقة إن شاء الله أكلها كلها هنيئا مريئا ولو كان من أغنى الناس وإن شاء فرقها كلها ولو كان من أفقر الناس وإن شاء جمع بين هذا وهذا وهذا أكل وأهدى وتصدق .
السائل : نفس السؤال حكمها بالنسبة لعمرها وسنها .
الشيخ : يختلف عن الأضحية يعني ما فيه شرط .
الشيخ : سؤال ناقص بقدر أقل لك حكمه حكمها وبقدر قلك لا. فإن كان سؤالك من حيث الوجوب فأقول نعم . وإن كان من حيث التمتع بها فأقول لا .
السائل : نعم هذا السؤال الآخر .
الشيخ : نعم هذا السؤال الآخر فالذي يذبح عن ولده له الخيرة في التصرف في العقيقة إن شاء الله أكلها كلها هنيئا مريئا ولو كان من أغنى الناس وإن شاء فرقها كلها ولو كان من أفقر الناس وإن شاء جمع بين هذا وهذا وهذا أكل وأهدى وتصدق .
السائل : نفس السؤال حكمها بالنسبة لعمرها وسنها .
الشيخ : يختلف عن الأضحية يعني ما فيه شرط .
حكم الأكل من الذبيحة التي نذرها ؟
السائل : قريب من نفس السؤال إنسان قال إذا رأيت هذا الشيء صحيح إني سأذبح ما حدد هل هو يفرقه أم يأخذ منه ؟ ما حكم ذلك يفرقه أو يأكل منه أو ؟
الشيخ : هوني هذا صار نذر .
السائل : نعم .
الشيخ : بقى صار نذر حينئذ النذر له ثلاثة أحوال إما أن يكون أطلق وعمل إطلاق فحينئذ ينصرف إلى الفقراء والمساكين وإما أن يقيد حسب القيد وإما ألا يستحضر لا الإطلاق ولا القيد فهو في حكم المطلق بمعنى لا يجوز أن يأكل منه إلا إذا عنى وقصد .
الشيخ : هوني هذا صار نذر .
السائل : نعم .
الشيخ : بقى صار نذر حينئذ النذر له ثلاثة أحوال إما أن يكون أطلق وعمل إطلاق فحينئذ ينصرف إلى الفقراء والمساكين وإما أن يقيد حسب القيد وإما ألا يستحضر لا الإطلاق ولا القيد فهو في حكم المطلق بمعنى لا يجوز أن يأكل منه إلا إذا عنى وقصد .
سؤال عن حديث في السواك .
السائل : أستاذ فيه حديث عن السواك قال للصحابي أظن كبر فنفس السواك يستعملوه يقدم لمن هو أكبر سنا صحيح الحديث ؟
الشيخ : نعم في البخاري إي نعم .
الشيخ : نعم في البخاري إي نعم .
السؤال عن حكم حديث قدسي .
السائل : فيه حديث قدسي ما معناه أنه من كان آخر كلامه لا إله إلا الله والله أكبر لا إله الله إله وحده لا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله لا تمسه النار يعني هل صحيح هذا الحديث خلاصة الحديث .
الشيخ : لا تمسه النار يعني . الحديث بهذا اللفظ بهذا اللفظ حقيقة لا أعرفه ما أظن أنت سؤالك بيهمك كلمة تمسه النار يعني بيهمك أنت من الحديث لا تمسه النار .
السائل : ... .
الشيخ : لا أعلم ولا أعتقد أنه يصح بمثل هذا حسب الأحاديث التي مرت بنا لكن يعني أنت سؤالك بيتعلق بالحديث من حيث أنه جاء بهذه الألفاظ وإلى هذا الثواب الخاص بسبب هذه الألفاظ وإلا تقصد شيء آخر.
السائل : لا هو الحديث له بداية قال عبدي يعني كذا صدقت أو هيك شيء نهاية الحديث لا تمسه النار أكيدة أنا متأكد منها .
الشيخ : لا تمسه النار يعني . الحديث بهذا اللفظ بهذا اللفظ حقيقة لا أعرفه ما أظن أنت سؤالك بيهمك كلمة تمسه النار يعني بيهمك أنت من الحديث لا تمسه النار .
السائل : ... .
الشيخ : لا أعلم ولا أعتقد أنه يصح بمثل هذا حسب الأحاديث التي مرت بنا لكن يعني أنت سؤالك بيتعلق بالحديث من حيث أنه جاء بهذه الألفاظ وإلى هذا الثواب الخاص بسبب هذه الألفاظ وإلا تقصد شيء آخر.
السائل : لا هو الحديث له بداية قال عبدي يعني كذا صدقت أو هيك شيء نهاية الحديث لا تمسه النار أكيدة أنا متأكد منها .
السؤال عن حكم بعض الأحاديث .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : عندنا خمسة .
الشيخ : تفضل .
السائل : الأول ( لا بارك في يوم لم أزدد فيه علما ).
الشيخ : حديث ضعيف .
السائل : الثاني ( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع ) .
الشيخ : صحيح في مسلم .
السائل : من مات في القدس فكأنما مات في السماء .
الشيخ : موضوع .
السائل : الرابع هل ورد فضيلة فيمن يموت في مكة أو المدينة أو بيت المقدس ؟
الشيخ : في المدينة معروف أحاديث كثيرة ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل ) .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : أي نعم .
السائل : مكة ذكر فيها من هذا .
الشيخ : ما أذكر .
السائل : ولا بيت المقدس ؟
الشيخ : ولا بيت المقدس .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : عندنا خمسة .
الشيخ : تفضل .
السائل : الأول ( لا بارك في يوم لم أزدد فيه علما ).
الشيخ : حديث ضعيف .
السائل : الثاني ( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع ) .
الشيخ : صحيح في مسلم .
السائل : من مات في القدس فكأنما مات في السماء .
الشيخ : موضوع .
السائل : الرابع هل ورد فضيلة فيمن يموت في مكة أو المدينة أو بيت المقدس ؟
الشيخ : في المدينة معروف أحاديث كثيرة ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل ) .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : أي نعم .
السائل : مكة ذكر فيها من هذا .
الشيخ : ما أذكر .
السائل : ولا بيت المقدس ؟
الشيخ : ولا بيت المقدس .
مسألة تتعلق بالطهارة .
السائل : أخيرا مسألة فقهية بسيطة أحدنا مثلا شعر بتطاير شيء بسيط من رذاذ البول يعني شك كأنه وصله أو نضحه بماء أو رش عليه رش بدون يعني أن يغسل يجزئ ذلك ؟
الشيخ : يعني ألحقه بالماء ؟
السائل : رشه رشا .
الشيخ : طيب شو الفرق بين شك وتيقن في هذه الحالة ما دام ألحقه بالماء خلاص فعل واجبه .
السائل : يعني قصدي خلينا نعتبره يقين أنه شعر ببعض رذاذ .
الشيخ : هذا قصدي أنا مو أنت ؟ أنا قلت لك شو الفرق بين الأمرين ما فيه فرق ما دام الحقه بالماء .
السائل : يعني يجزئ الرش ؟
الشيخ : طبعا لأن الرش هذا إلا أن تكون تقصد أنت بالرش يعني نضح بحيث أن الماء ما يسيل فهذا لا يكفي أما إذا كان أسال الماء فيكفي .
السائل : يعني لا بد من الإسالة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ماشي طب لو كانت كمية الماء غلب على الظن أنها أكثر من البول يجزئ بحيث ... .
الشيخ : بحيث إيش ؟
السائل : بحيث أنها ما سالت .
الشيخ : يا أخي الله يهديك نحن في القليل قلنا لك لا بد من الإسيالة فمن باب أولى بالكثير.
السائل : نعم ماشي الحال .
الشيخ : غيره ؟
السائل : وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
الشيخ : يعني ألحقه بالماء ؟
السائل : رشه رشا .
الشيخ : طيب شو الفرق بين شك وتيقن في هذه الحالة ما دام ألحقه بالماء خلاص فعل واجبه .
السائل : يعني قصدي خلينا نعتبره يقين أنه شعر ببعض رذاذ .
الشيخ : هذا قصدي أنا مو أنت ؟ أنا قلت لك شو الفرق بين الأمرين ما فيه فرق ما دام الحقه بالماء .
السائل : يعني يجزئ الرش ؟
الشيخ : طبعا لأن الرش هذا إلا أن تكون تقصد أنت بالرش يعني نضح بحيث أن الماء ما يسيل فهذا لا يكفي أما إذا كان أسال الماء فيكفي .
السائل : يعني لا بد من الإسالة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ماشي طب لو كانت كمية الماء غلب على الظن أنها أكثر من البول يجزئ بحيث ... .
الشيخ : بحيث إيش ؟
السائل : بحيث أنها ما سالت .
الشيخ : يا أخي الله يهديك نحن في القليل قلنا لك لا بد من الإسيالة فمن باب أولى بالكثير.
السائل : نعم ماشي الحال .
الشيخ : غيره ؟
السائل : وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
زيادة في حديث سبحة الضحى وذكر فقه هذه الزيادة .
الشيخ : أنا راجعتلك الحديث يا أستاذ بدوّر على حديث سبحة الضحى .
السائل : لا يا شيخ جزاك الله خيرا جاوبنا عليه بس بالنسبة لحديث الأخ شيخ الذي سألك عنه فالحديث صحيح في صحيح الترغيب لكن الحديث بطوله إلى نهايته ( لا تطعمه النار ) وهو حديث حسن .
الشيخ : هو شافو الأخ بيقصد هو نفسو الحديث .
السائل : هو الحديث شيخنا الحديث أنا سطرته وكتبت على ورقة ونقلتو قبل يومين هذا الحديث طويل ( فمن قال لا إله إلا الله والله أكبر قال الله تبارك وتعالى كبرني عبدي ) .
الشيخ : هذا وارد .
السائل : هو نهايته ها الكلام اللي تفضل فيه فمن قال في مرضه ومات لا تطعهم النار فهو موجود هنا .
الشيخ : أما هذاك الحديث أنا شفته فموجود وهذاك أصح من هذا الأول اللي الأول حديث أبي أمامة اللي فيه ( ومن خرج إلى سبحة الضحى ) وقلنا نحن ليس فيه ذكر المسجد أما هذاك فيه تصريح بالخروج إلى المسجد وهذا الذي فيه التصريح إسناده صحيح والأول إسناده حسن ولذلك فلا يبقى مجال للقول الذي قلناه آنفا تفقها أنه ما ذكره من المسجد فإذا هذاك الحديث صحيح بيضيف على هذا الحديث الحسن زيادة مسجد فلا بد من تبني هذه الزيادة ورجعت في جملة ما رجعت مرقاة النمفاتيح شرح مشكاة المصابيح للشيخ علي القاري الحقيقة أجاب بنفس الجواب اللي أنا قلته أن هذا ليس فيه ذكر المسجد لكن الفرق أنه هو جزم وألف وكتب أنا قلت لك كما تعلم أنه محتمل أن يكون الجواب هكذا لكن ما دام جاءت الزيادة في الحديث الصحيح فلا بد حينئذ من أن يفهم الحديث الأول الحسن على ضوء الحديث الصحيح وأخيرا يبقى السؤال اللي كان ورد هل هذا يعني يخصص عموم قوله عليه السلام ( فصلوا في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) هل هذا يخصص ذاك أم يبقى بالنسبة لإنسان معذور مثلا أو لا يتيسر له الرجوع إلى البيت هذا يبقى أمر محتمل ليس عندي جواب قاطع في الموضوع لكن القضية لكي تتحقق بمثل ما جاء بالحديث أي صلى الضحى في المسجد ورأيت الشيخ علي القاري هذا ينقل عن الشافعية بأن صلاة الضحى عندهم في المسجد أفضل منها في البيت ونقل عن الشيخ أحمد ابن حجر الهيتمي وليس العسقلاني استدلاله بهذا الحديث على ما ذهبوا إليه من أن صلاة الضحى في المسجد عندهم من صلاتها في البيت فرد عليهم الشيخ علي القاري بجوابين أولا قال ما ذكرته آنفا أنه ليس في الحديث ذكر المسجد هذا حديث أبي أمامة وثانيا قال هذا إن صح الحديث هو شكك في صحة الحديث لكن هذا شكه هذا مردود من ناحيتن الناحية الأولى الذي ليس فيه ذكر المسجد هو حسن الإسناد والناحية الأخرى أنه بيصير صحيحا لغيره بسبب الحديث الثاني اللي يصرح بالمسجد واضح إلى هنا لكن نحن لا نقول بأن الأفضل أن يتقصد المسجد لصلاة الضحى لا بد أن هذا الحديث إلو وضعية خاصة لأننا وجدنا في بعض كتب الحديث بأن ابن عمر رأى ناسا يصلون صلاة الضحى في المسجد فقال " نعمت البدعة هذه " مثل ما قال أبوه بالنسبة لصلاة التراويح تماما فالله أعلم يعني هل هذا بالنسبة للقاصد أو بالنسبة للمعذور.
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا فعلا وأنا بقرأ في نفس الباب وجدت الملخص الذي ذكرته جزاك الله خيرا حتى أنت مشير إليه .
الشيخ : كويس شفتلنا الحديث تبع الأخ .
السائل : تذكرت الحديث أنا كنت أقرأ من كتابين فتذكرت أنه ... .
السائل : لا يا شيخ جزاك الله خيرا جاوبنا عليه بس بالنسبة لحديث الأخ شيخ الذي سألك عنه فالحديث صحيح في صحيح الترغيب لكن الحديث بطوله إلى نهايته ( لا تطعمه النار ) وهو حديث حسن .
الشيخ : هو شافو الأخ بيقصد هو نفسو الحديث .
السائل : هو الحديث شيخنا الحديث أنا سطرته وكتبت على ورقة ونقلتو قبل يومين هذا الحديث طويل ( فمن قال لا إله إلا الله والله أكبر قال الله تبارك وتعالى كبرني عبدي ) .
الشيخ : هذا وارد .
السائل : هو نهايته ها الكلام اللي تفضل فيه فمن قال في مرضه ومات لا تطعهم النار فهو موجود هنا .
الشيخ : أما هذاك الحديث أنا شفته فموجود وهذاك أصح من هذا الأول اللي الأول حديث أبي أمامة اللي فيه ( ومن خرج إلى سبحة الضحى ) وقلنا نحن ليس فيه ذكر المسجد أما هذاك فيه تصريح بالخروج إلى المسجد وهذا الذي فيه التصريح إسناده صحيح والأول إسناده حسن ولذلك فلا يبقى مجال للقول الذي قلناه آنفا تفقها أنه ما ذكره من المسجد فإذا هذاك الحديث صحيح بيضيف على هذا الحديث الحسن زيادة مسجد فلا بد من تبني هذه الزيادة ورجعت في جملة ما رجعت مرقاة النمفاتيح شرح مشكاة المصابيح للشيخ علي القاري الحقيقة أجاب بنفس الجواب اللي أنا قلته أن هذا ليس فيه ذكر المسجد لكن الفرق أنه هو جزم وألف وكتب أنا قلت لك كما تعلم أنه محتمل أن يكون الجواب هكذا لكن ما دام جاءت الزيادة في الحديث الصحيح فلا بد حينئذ من أن يفهم الحديث الأول الحسن على ضوء الحديث الصحيح وأخيرا يبقى السؤال اللي كان ورد هل هذا يعني يخصص عموم قوله عليه السلام ( فصلوا في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) هل هذا يخصص ذاك أم يبقى بالنسبة لإنسان معذور مثلا أو لا يتيسر له الرجوع إلى البيت هذا يبقى أمر محتمل ليس عندي جواب قاطع في الموضوع لكن القضية لكي تتحقق بمثل ما جاء بالحديث أي صلى الضحى في المسجد ورأيت الشيخ علي القاري هذا ينقل عن الشافعية بأن صلاة الضحى عندهم في المسجد أفضل منها في البيت ونقل عن الشيخ أحمد ابن حجر الهيتمي وليس العسقلاني استدلاله بهذا الحديث على ما ذهبوا إليه من أن صلاة الضحى في المسجد عندهم من صلاتها في البيت فرد عليهم الشيخ علي القاري بجوابين أولا قال ما ذكرته آنفا أنه ليس في الحديث ذكر المسجد هذا حديث أبي أمامة وثانيا قال هذا إن صح الحديث هو شكك في صحة الحديث لكن هذا شكه هذا مردود من ناحيتن الناحية الأولى الذي ليس فيه ذكر المسجد هو حسن الإسناد والناحية الأخرى أنه بيصير صحيحا لغيره بسبب الحديث الثاني اللي يصرح بالمسجد واضح إلى هنا لكن نحن لا نقول بأن الأفضل أن يتقصد المسجد لصلاة الضحى لا بد أن هذا الحديث إلو وضعية خاصة لأننا وجدنا في بعض كتب الحديث بأن ابن عمر رأى ناسا يصلون صلاة الضحى في المسجد فقال " نعمت البدعة هذه " مثل ما قال أبوه بالنسبة لصلاة التراويح تماما فالله أعلم يعني هل هذا بالنسبة للقاصد أو بالنسبة للمعذور.
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا فعلا وأنا بقرأ في نفس الباب وجدت الملخص الذي ذكرته جزاك الله خيرا حتى أنت مشير إليه .
الشيخ : كويس شفتلنا الحديث تبع الأخ .
السائل : تذكرت الحديث أنا كنت أقرأ من كتابين فتذكرت أنه ... .
بالنسبة لمن جمع المغرب والعشاء جمع تقديم فهل له أن يصلي السنة والوتر قيبل دخول وقت العشاء وإذا أدرك صلاة العشاء في المسجد هل يصليها معهم نافلة ؟
السائل : بالنسبة لمن جمع المغرب والعشاء جمع تقديم فهل له أن يصلي السنة والوتر قيبل دخول وقت العشاء ؟
الشيخ : يعني بعد الجمع ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طبعا له ذلك .
السائل : طبعا شيخي ينشأ سؤال آخر من صلى السنة والوتر ثم انتظر في المسجد إلى حين دخول وقت العشاء فهل يصلي العشاء نافلة مرة أخرى ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : ولا يمنع من ذلك صلاته للوتر ؟
الشيخ : لا يمنع .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : يعني بعد الجمع ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طبعا له ذلك .
السائل : طبعا شيخي ينشأ سؤال آخر من صلى السنة والوتر ثم انتظر في المسجد إلى حين دخول وقت العشاء فهل يصلي العشاء نافلة مرة أخرى ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : ولا يمنع من ذلك صلاته للوتر ؟
الشيخ : لا يمنع .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
12 - بالنسبة لمن جمع المغرب والعشاء جمع تقديم فهل له أن يصلي السنة والوتر قيبل دخول وقت العشاء وإذا أدرك صلاة العشاء في المسجد هل يصليها معهم نافلة ؟ أستمع حفظ
صلاة القيام في البيت أفضل أو في المسجد ؟
العوايشة : بالنسبة لقولك عن ابن عمر رضي الله عنهما " نعم البدعة هذه " عن الضحى ذكرتني بقضية يعني قيام رمضان من حيث الفاضل والمفضول في البيت وهذا ما لها ربط بالنسبة لقضية الضحى ؟ يعني علاقة التفضيل صلاة قيام رمضان سواء قاموا في البيت أو قاموا في المسجد نفس الشيء ما لها ارتباط وعلاقة بالنسبة لقضية الضحى ... ونعمت البدعة هو الذي حفزني أن أسأل هذا السؤال ؟ .
الشيخ : يعني خلاصة سؤالك هل صلاة القيام صلاة التراويح في المسجد مع الجماعة أفضل أم صلاته في البيت ولو وحده أفضل بناء على عموم قوله ( صلوا في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) هذا هو خلاصة السؤال ؟
السائل : يعني يرد هذا السؤال نعم .
الشيخ : لا بدي أفهم سؤالك .
الشيخ : يعني خلاصة سؤالك هل صلاة القيام صلاة التراويح في المسجد مع الجماعة أفضل أم صلاته في البيت ولو وحده أفضل بناء على عموم قوله ( صلوا في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) هذا هو خلاصة السؤال ؟
السائل : يعني يرد هذا السؤال نعم .
الشيخ : لا بدي أفهم سؤالك .
هل يجوز للمرأة أن ترفع صوتها في الصلاة الجهرية ؟
السائل : سمعنا فتوى اليوم من أحد الشيوخ قال إنه لا تجوز المرأة أن ترفع صوتها في الصلاة الجهرية هل هذا صحيح ؟
الشيخ : صحيح ومو صحيح .
السائل : كيف صحيح وكيف مو صحيح ؟
الشيخ : لكن لعلك أنت ما سمعت منه صحيح وأنا أشرح لك كيف صحيح وكيف مو صحيح. على حدود ما سمعت أنت منه فأقدم لك عدة صور وبسألك وأنت ما عليك إلا الجواب بأخصر جواب لو أن امرأة في بيتها وما في عندها غير زوجها فقامت تصلي صلاة العشاء أو المغرب أو الصبح ورفعت صوتها ما بيجوز عند هذا العالم ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : سلون لكان نقلت عنه أنه ما بيجوز.
السائل : هو على إطلاقها ما قيدها.
الشيخ : أنا عم أسألك عند هذا العلم أنا ما عم أسألك أنت عند هذا العالم يجوز ؟
السائل : يجوز . على حد قول هذا العالم يجوز.
الشيخ : عند هذا العالم اللي أنت عم بتقول أنه قال لا يجوز صوت المرأة عورة يجوز في ها الصورة اللي قدمتلك إياها .
السائل : لا يجوز.
الشيخ : حيرتني مرة بتقول بيجوز عند هذا العالم ومرة بتقول لا عم تخلط رأيك برأيه ما عم نسألك عن رأيك حسب ما أنت سمعت منه .
السائل : سمعت منه لا يجوز.
الشيخ : إذا وحدة من الاثنتين حتى لا نظلم الرجل خلينا نظلمك أنت لا هو الغلطان يا أنت !
السائل : أنا الغلطان .
الشيخ : شوف بقى أنت أحكم لحالك ما بيجوز أن يقال هذا الكلام على إطلاقه أنا قلت لك صحيح ومو صحيح فهذا تفصيله إذا كان لا يوجد عندها أحد الغرباء الأجانب عنها غير المحارم فيجوز وإن كان يوجد عنده غريب غير محرم فلا يجوز يمكن هذا الشيخ إذا كان عالم يمكن يقصد هذا المعنى الثاني .
السائل : هو يقصد هذا بذاته لكن ما فصل تفصيل .
الشيخ : شو عرفك بقصده إذا ؟
السائل : لأنه أطلقها لازم يقيدها بصفته عالم ولا لا .
الشيخ : أنا ما بقلك لا لا ولا إيه لكن بقلك هذا التفصيل هو الصواب طيب غيره .
الشيخ : صحيح ومو صحيح .
السائل : كيف صحيح وكيف مو صحيح ؟
الشيخ : لكن لعلك أنت ما سمعت منه صحيح وأنا أشرح لك كيف صحيح وكيف مو صحيح. على حدود ما سمعت أنت منه فأقدم لك عدة صور وبسألك وأنت ما عليك إلا الجواب بأخصر جواب لو أن امرأة في بيتها وما في عندها غير زوجها فقامت تصلي صلاة العشاء أو المغرب أو الصبح ورفعت صوتها ما بيجوز عند هذا العالم ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : سلون لكان نقلت عنه أنه ما بيجوز.
السائل : هو على إطلاقها ما قيدها.
الشيخ : أنا عم أسألك عند هذا العلم أنا ما عم أسألك أنت عند هذا العالم يجوز ؟
السائل : يجوز . على حد قول هذا العالم يجوز.
الشيخ : عند هذا العالم اللي أنت عم بتقول أنه قال لا يجوز صوت المرأة عورة يجوز في ها الصورة اللي قدمتلك إياها .
السائل : لا يجوز.
الشيخ : حيرتني مرة بتقول بيجوز عند هذا العالم ومرة بتقول لا عم تخلط رأيك برأيه ما عم نسألك عن رأيك حسب ما أنت سمعت منه .
السائل : سمعت منه لا يجوز.
الشيخ : إذا وحدة من الاثنتين حتى لا نظلم الرجل خلينا نظلمك أنت لا هو الغلطان يا أنت !
السائل : أنا الغلطان .
الشيخ : شوف بقى أنت أحكم لحالك ما بيجوز أن يقال هذا الكلام على إطلاقه أنا قلت لك صحيح ومو صحيح فهذا تفصيله إذا كان لا يوجد عندها أحد الغرباء الأجانب عنها غير المحارم فيجوز وإن كان يوجد عنده غريب غير محرم فلا يجوز يمكن هذا الشيخ إذا كان عالم يمكن يقصد هذا المعنى الثاني .
السائل : هو يقصد هذا بذاته لكن ما فصل تفصيل .
الشيخ : شو عرفك بقصده إذا ؟
السائل : لأنه أطلقها لازم يقيدها بصفته عالم ولا لا .
الشيخ : أنا ما بقلك لا لا ولا إيه لكن بقلك هذا التفصيل هو الصواب طيب غيره .
( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النمل والنحل والصرد والهدهد ) هل يجوز قتل غير هذه الدواب ؟
السائل : يعني فيه حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم طبعا نحن خرجنا عن الموضوع فيه حديث آخر الرسول في صحيح مسلم ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النمل والنحل والصرد والهدهد ) .
الشيخ : هذا في صحيح مسلم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : على ذمتك ؟
السائل : على ذمتي .
الشيخ : أنا أظنك واهم منين شفت معزوا لصحيح مسلم .
السائل : أنا مررت قرأت في صحيح مسلم .
الشيخ : إذا لا تعب حالك يا أنا غلطان يا أنت فبنراجع .
السائل : أنا متأكد أني قرأته في صحيح مسلم ... كمان في مسجد الإمام البخاري .
الشيخ : أنا عم أقلك يا أنا يا أنت بنرجع شو المقصود؟
السائل : يعني ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النمل والنحل والصرد والهدهد ) هل يجوز قتل غير هذه الحيوانات للضرورة ؟
الشيخ : الله يهديك للضرورة بيجوز قتل المسلم الله يهديك .
السائل : لكن فيه حالات ... الماء الساخن زي الصراصير وما شابه ذلك .
الشيخ : هاي تطورت الفتوى هلا كنّا بالقتل صرنا بالمي الحار حدد سؤالك الله يهديك ؟
السائل : هل يجوز قتل الحشرات بالماء الساخن .
الشيخ : هذا السؤال غير هذاك ليش بالماء الساخن ليش مو دعس ومعس مثلا أو بطريقة أخرى .
السائل : مثلا يكون عدة صراصير في ... معينة ... بينزلهم إلا ببركة مي مثلا .
الشيخ : أيوا إذا كان ما فيه وسيلة غير هاي الوسيلة هذه فيجوز ولا حول إي نعم .
الشيخ : هذا في صحيح مسلم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : على ذمتك ؟
السائل : على ذمتي .
الشيخ : أنا أظنك واهم منين شفت معزوا لصحيح مسلم .
السائل : أنا مررت قرأت في صحيح مسلم .
الشيخ : إذا لا تعب حالك يا أنا غلطان يا أنت فبنراجع .
السائل : أنا متأكد أني قرأته في صحيح مسلم ... كمان في مسجد الإمام البخاري .
الشيخ : أنا عم أقلك يا أنا يا أنت بنرجع شو المقصود؟
السائل : يعني ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النمل والنحل والصرد والهدهد ) هل يجوز قتل غير هذه الحيوانات للضرورة ؟
الشيخ : الله يهديك للضرورة بيجوز قتل المسلم الله يهديك .
السائل : لكن فيه حالات ... الماء الساخن زي الصراصير وما شابه ذلك .
الشيخ : هاي تطورت الفتوى هلا كنّا بالقتل صرنا بالمي الحار حدد سؤالك الله يهديك ؟
السائل : هل يجوز قتل الحشرات بالماء الساخن .
الشيخ : هذا السؤال غير هذاك ليش بالماء الساخن ليش مو دعس ومعس مثلا أو بطريقة أخرى .
السائل : مثلا يكون عدة صراصير في ... معينة ... بينزلهم إلا ببركة مي مثلا .
الشيخ : أيوا إذا كان ما فيه وسيلة غير هاي الوسيلة هذه فيجوز ولا حول إي نعم .
15 - ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النمل والنحل والصرد والهدهد ) هل يجوز قتل غير هذه الدواب ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن تقول لا حول فقط ؟
السائل : يجوز لك أن تقول لا حول فقط ؟
الشيخ : بيجوز أقول غير هيك يمكن راح تستشكل أكثر راح أقلك الحوقلة . بيجوز ولا ما بيجوز ؟
السائل : والله أنت أعلم فيه .
الشيخ : معليش بس أنت سألتني وأنا عم بسألك . بيجوز ما دام بيدل على المقصود فخير الكلام ما قل ودل ونحن هلا مانا في الذكر لما بدنا نقعد نذكر الله بنقول لا إله إلا الله ما بنقول الله الله الله لكن لما بدي لأقول قال الله بقول قال الله والآن أنا قصدي أن ألفت نظرك للحوقلة بكلمة لا حول وبس. مش قصدي أن أذكر الله .
الشيخ : بيجوز أقول غير هيك يمكن راح تستشكل أكثر راح أقلك الحوقلة . بيجوز ولا ما بيجوز ؟
السائل : والله أنت أعلم فيه .
الشيخ : معليش بس أنت سألتني وأنا عم بسألك . بيجوز ما دام بيدل على المقصود فخير الكلام ما قل ودل ونحن هلا مانا في الذكر لما بدنا نقعد نذكر الله بنقول لا إله إلا الله ما بنقول الله الله الله لكن لما بدي لأقول قال الله بقول قال الله والآن أنا قصدي أن ألفت نظرك للحوقلة بكلمة لا حول وبس. مش قصدي أن أذكر الله .
هناك فيه آية (( واذكر ربك إذا نسيت )) فإذا نسي الإنسان وذكر الله ممكن أن يكون لا إله إلا الله ممكن أن يكون الله أكبر ؟
السائل : هناك فيه آية (( واذكر ربك إذا نسيت )) فإذا نسي الإنسان وذكر الله ممكن أن يكون لا إله إلا الله ممكن أن يكون الله أكبر هل صح في هذا تحديد في هذه الآية .
الشيخ : لا ما فيه تحديد .
السائل : يعني ممكن أن يقال الله أكبر ممكن أن يقال لا إله إلا الله .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : لا ما فيه تحديد .
السائل : يعني ممكن أن يقال الله أكبر ممكن أن يقال لا إله إلا الله .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
17 - هناك فيه آية (( واذكر ربك إذا نسيت )) فإذا نسي الإنسان وذكر الله ممكن أن يكون لا إله إلا الله ممكن أن يكون الله أكبر ؟ أستمع حفظ
تعليق على حديث السواك يعني هل نعتبر من هذا الحديث أن من السنة استعمال سواك مثلا للجماعة يمكن أن نستنبط هذا الاستنباط ؟
السائل : تعليق على حديث السواك يعني هل نعتبر من هذا الحديث أن من السنة استعمال سواك مثلا للجماعة يمكن أن نستنبط هذا الاستنباط أم هي عادة كانت موجودة ؟
الشيخ : لا مش ممكن هذا اعتباره سنة لكن هذا من باب الإكرام وبس. إذا كان فيه مناسبة لإكراه شخص يعطى يفعل أما سنة ما هو سنة لأن الرسول كم مرة سواها هذه في حياته مرة واحدة هذا هو .
الشيخ : لا مش ممكن هذا اعتباره سنة لكن هذا من باب الإكرام وبس. إذا كان فيه مناسبة لإكراه شخص يعطى يفعل أما سنة ما هو سنة لأن الرسول كم مرة سواها هذه في حياته مرة واحدة هذا هو .
18 - تعليق على حديث السواك يعني هل نعتبر من هذا الحديث أن من السنة استعمال سواك مثلا للجماعة يمكن أن نستنبط هذا الاستنباط ؟ أستمع حفظ
الكلام على صلاة سبحة الضحى بالمسجد .
السائل : غير الحديث الذي سأل عنه الأخ اللي بندور عليه بالنسبة للضحى الجمع الذي جمعته في النهاية بعد ما قال الحديث ( رجل توضأ فأحسن الوضوء ثم عمد إلى المسجد فصلى فيه الغداة ثم عقب بصلاة الضحى فقد أسرع الكرة وأعظم الغنيمة ) هنا يعني كان يصلي الفجر في المسجد وبقي في المسجد حتى صار وقت الضحى فصلى الضحى فهو الذي له الأجر وانت ذاكر قبله .
الشيخ : هذا المعنى ذكرته لك بالنسبة للحديث الأول لكن هنيك كان إشكال أنه ذكر الخروج إلى صلاة الضحى أولا الحديث الأول حديث أبي أمامة بعدين قال ( ومن خرج إلى سبحة الضحى ) فهذا التكرار هو الذي منعنا أن نفسره بهذا التفسير لكان .
السائل : فالآن نبقيه على أن إذا كان .
الشيخ : خروج خاص لصلاة الضحى .
السائل : فله هذا الأجر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ويتعمد ؟
الشيخ : ويتعمد لكن اللي نحن الآن مش عارفين النكتة ما نعرف شو السبب ؟ سبب التعمد هذا هل هو لأنه مثلا ظرفه في البيت ما بيساعده كما ذكر بعض المؤلفين يعني فما بنعرف الله أعلم .
الشيخ : هذا المعنى ذكرته لك بالنسبة للحديث الأول لكن هنيك كان إشكال أنه ذكر الخروج إلى صلاة الضحى أولا الحديث الأول حديث أبي أمامة بعدين قال ( ومن خرج إلى سبحة الضحى ) فهذا التكرار هو الذي منعنا أن نفسره بهذا التفسير لكان .
السائل : فالآن نبقيه على أن إذا كان .
الشيخ : خروج خاص لصلاة الضحى .
السائل : فله هذا الأجر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ويتعمد ؟
الشيخ : ويتعمد لكن اللي نحن الآن مش عارفين النكتة ما نعرف شو السبب ؟ سبب التعمد هذا هل هو لأنه مثلا ظرفه في البيت ما بيساعده كما ذكر بعض المؤلفين يعني فما بنعرف الله أعلم .
ذكر بعض أحوال العراق أيام الحرب .
السائل : الأخ أبو أنس كان في بغداد أثناء المعركة كان إيجا من أيام قليلة إذا بتحب تسأله بعض الأسئلة .
الشيخ : إذا عنده معلومات يفيدنا إياها هات لنشوف . متى جيت من بغداد ؟
السائل : يوم الأحد الماضي .
الشيخ : طيب شو انطباعاتك هناك لما كنت موجود شو شفت شو رأيت ؟
السائل : والله سمعت أن الشعارات اللي الناس عم تسمعها هوني يعني هونيك مجرد شعارات يعني ما فيه أي تطبيق للشعارات الإسلامية البيانات يعني قرآن أكثر من هيك ما فيه تطبيق عملي ما فيه نهائيا .
الشيخ : نحن كنا سمعنا من بعضهم أنه مين كان من إخواننا حاضرا بالنسبة للصلاة في بعض المساجد كان فيه إقبال على الصلاة أنت ما رأيت الظاهرة هذه؟
السائل : يعني بعد ما بلشت الحرب في أثناء الحرب الناس كانوا في صلاة الجمعة يكون معبي المسجد وبرا فيه عدة صفوف أثناء الحرب ثلثين المسجد بس قد يكون الناس أغلبها هربت من بغداد قد يكون الشباب كلهم بالجبهة وقد يكون هناك إقبال الله أعلم. في أحد الإخوة هناك عراقي خريج شريعة عين مدرس تربية دينية وصار تعيينه بعد بداية الحرب ست أيام تقريبا وملتحي على أساس مدرس تربية دينية فقالوا له أن واحد يعني من المدرسة أن قالوا الآن مدرس تربية دينية ما بيمشي الحال فقد تكون تصرف شخصي أو هي سياسة عامة .
الشيخ : هذه القصة سمعنا منها الشيء الكثير كانو يصادروا الهويات من الملتحين ويقولو روح احلق لحيتك وتأخذ هويتك .
السائل : هذا صرت معنا في الامتحانات ونص الامتحانات أخروا علينا إنو فيه تعليمات الامتحانات ممنوع اللحية وأخذوا التوقيع من كل طالب ملتحي أنه على أساس أنه لا يدخل الامتحان إذا كان ملتحي هذه امتحانات السنة الماضية .
الشيخ : الماضية طيب على كل حال بالنسبة للماضي أخي ماضي زفت مع الأسف الله المستعان .
السائل : التبرعات اللي بتطلع من هون لهنيك شوف سايرات مثل هيك دلالات في الأسواق المركزية بياخذوا وببيعوها بالأسواق المركزية .
الشيخ : سمعنا أن المصريين أكثرهم عم يأخذوها لمصلحتهم الشخصية .
السائل : والله المصريين هذه الفترة قليلين جدا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : على كل حال نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ويعزهم على الكافرين .
طيب إذا كان انتهيتم فانصرفوا راشدين .
الشيخ : إذا عنده معلومات يفيدنا إياها هات لنشوف . متى جيت من بغداد ؟
السائل : يوم الأحد الماضي .
الشيخ : طيب شو انطباعاتك هناك لما كنت موجود شو شفت شو رأيت ؟
السائل : والله سمعت أن الشعارات اللي الناس عم تسمعها هوني يعني هونيك مجرد شعارات يعني ما فيه أي تطبيق للشعارات الإسلامية البيانات يعني قرآن أكثر من هيك ما فيه تطبيق عملي ما فيه نهائيا .
الشيخ : نحن كنا سمعنا من بعضهم أنه مين كان من إخواننا حاضرا بالنسبة للصلاة في بعض المساجد كان فيه إقبال على الصلاة أنت ما رأيت الظاهرة هذه؟
السائل : يعني بعد ما بلشت الحرب في أثناء الحرب الناس كانوا في صلاة الجمعة يكون معبي المسجد وبرا فيه عدة صفوف أثناء الحرب ثلثين المسجد بس قد يكون الناس أغلبها هربت من بغداد قد يكون الشباب كلهم بالجبهة وقد يكون هناك إقبال الله أعلم. في أحد الإخوة هناك عراقي خريج شريعة عين مدرس تربية دينية وصار تعيينه بعد بداية الحرب ست أيام تقريبا وملتحي على أساس مدرس تربية دينية فقالوا له أن واحد يعني من المدرسة أن قالوا الآن مدرس تربية دينية ما بيمشي الحال فقد تكون تصرف شخصي أو هي سياسة عامة .
الشيخ : هذه القصة سمعنا منها الشيء الكثير كانو يصادروا الهويات من الملتحين ويقولو روح احلق لحيتك وتأخذ هويتك .
السائل : هذا صرت معنا في الامتحانات ونص الامتحانات أخروا علينا إنو فيه تعليمات الامتحانات ممنوع اللحية وأخذوا التوقيع من كل طالب ملتحي أنه على أساس أنه لا يدخل الامتحان إذا كان ملتحي هذه امتحانات السنة الماضية .
الشيخ : الماضية طيب على كل حال بالنسبة للماضي أخي ماضي زفت مع الأسف الله المستعان .
السائل : التبرعات اللي بتطلع من هون لهنيك شوف سايرات مثل هيك دلالات في الأسواق المركزية بياخذوا وببيعوها بالأسواق المركزية .
الشيخ : سمعنا أن المصريين أكثرهم عم يأخذوها لمصلحتهم الشخصية .
السائل : والله المصريين هذه الفترة قليلين جدا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : على كل حال نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ويعزهم على الكافرين .
طيب إذا كان انتهيتم فانصرفوا راشدين .
مضايقات التي تمارسها الحكومة العراقية على المستقيمين أيان الحرب .
السائل : يعني شيخ كنا موجودين في بغداد ونحن جزائريين يعني لمساندة الشعب العراقي أثناء الحرب لما سمعنا أن العراق انسحب من الكويت نقلونا إلى ثكنة عسكرية خارج بغداد وهذه الثكنة العسكرية تبع الحرس الجمهوري وفيه إخوان حاليا نحن رجعنا فيه إخوان حاليا يتدربون على السلاح ونحن بعد ما دخلنا الثكنة العسكرية وضعنا الشروط أن ما يكون فيه حلق اللحية فلا بد أن نلتزم بمواقيت الصلاة في وقتها أنه ما تكونش تحية العلم وافقوا على ذلك فيه إخوان حاليا يتدربون فيه إخوان جزائريين وصلوا البارحة من الجزائر إلى بغداد وهم سافروا اليوم على الساعة الثالثة مساء لكي يتدربوا يعني إخوان ما سمعنا أنه يقول أنك تحلق اللحية .
الشيخ : نحن نرجو هذا بس يا أخي الغرباء أمثالكم الذين ذهبوا مددا لهم ليس من المعقول أن تصل سياستهم إلى أن يفرضوا ضلالهم حتى على هؤلاء الغرباء لكن هذه الأخبار يعني لا يمكن إنكارها بالنسبة للغرباء الآخرين الذين يدخلون الكويت أو يدخلون العراق وهم يحملون في نفوسهم مظاهر إسلامية ففي كان مضايقة على مثل هذه المظاهر أشياء كثيرة يعني ناس صادقين أخبرونا بشيء من هذا يعني أخذوا هويتهم وما سلموها إلا بعد أن عادوا إليها حالقين لحاهم هذا واقع أما الصورة اللي عم تحكيها معقولة جدا أن يعطوا الحرية لكم أنكم جئتم مددا لهم وإعانة لهم فمش معقول يفرضوا عليكم انحرافهم عن الإسلام عندك شيء .
السائل : بخصوص شيخنا الهويات هدول لأنهم ربوا اللحية بعد الحرب اللي يكون شكلو في الهوية بدون لحية ففرضوا على هؤلاء أن يحلقوا لحاهم خشية أنهم يعني يلعبوا عليهم أو كذا .
الشيخ : هذه ترقيعة حلوة ... الله أعلم .
الشيخ : نحن نرجو هذا بس يا أخي الغرباء أمثالكم الذين ذهبوا مددا لهم ليس من المعقول أن تصل سياستهم إلى أن يفرضوا ضلالهم حتى على هؤلاء الغرباء لكن هذه الأخبار يعني لا يمكن إنكارها بالنسبة للغرباء الآخرين الذين يدخلون الكويت أو يدخلون العراق وهم يحملون في نفوسهم مظاهر إسلامية ففي كان مضايقة على مثل هذه المظاهر أشياء كثيرة يعني ناس صادقين أخبرونا بشيء من هذا يعني أخذوا هويتهم وما سلموها إلا بعد أن عادوا إليها حالقين لحاهم هذا واقع أما الصورة اللي عم تحكيها معقولة جدا أن يعطوا الحرية لكم أنكم جئتم مددا لهم وإعانة لهم فمش معقول يفرضوا عليكم انحرافهم عن الإسلام عندك شيء .
السائل : بخصوص شيخنا الهويات هدول لأنهم ربوا اللحية بعد الحرب اللي يكون شكلو في الهوية بدون لحية ففرضوا على هؤلاء أن يحلقوا لحاهم خشية أنهم يعني يلعبوا عليهم أو كذا .
الشيخ : هذه ترقيعة حلوة ... الله أعلم .
ما هو الحكم الشرعي للمبادرة التي قامت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر بإرسال أفواج متطوعين إلى بغداد ؟
السائل : ما هو الحكم الشرعي من المبادرة التي قامت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر بإرسال أفواج متطوعين إلى بغداد ؟
الشيخ : الحكم الشرعي حسب الإرسال إن كان إرسال المقصود فيه الانتصار لصدام أو حزب البعث فلا يجوز اسمع وإن كان المقصود فيه هو مناصرة الشعب العراقي فأنت سمعت جوابنا السابق.
السائل : هو القصد كان دفع الصائل .
الشيخ : مش مهم هذا خليه بينك وبين نفسك المهم أنت اسمع الجواب .
الشيخ : الحكم الشرعي حسب الإرسال إن كان إرسال المقصود فيه الانتصار لصدام أو حزب البعث فلا يجوز اسمع وإن كان المقصود فيه هو مناصرة الشعب العراقي فأنت سمعت جوابنا السابق.
السائل : هو القصد كان دفع الصائل .
الشيخ : مش مهم هذا خليه بينك وبين نفسك المهم أنت اسمع الجواب .
22 - ما هو الحكم الشرعي للمبادرة التي قامت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر بإرسال أفواج متطوعين إلى بغداد ؟ أستمع حفظ
أسئلة .
السائل : ... علمنا أن هذا مخالف السنة ... هل يصح لنا أن نكتب وهو مخالف للسنة .
الشيخ : أنت تكتب ما يريدون وتكتب ما جاء في السنة وبذلك تجمع بين جلب المصلحة ودفع المفسدة واضح .
السائل : الشرب ماشيا .
الشيخ : متأكد ماشيا جاء النص بأنه كانوا يفعلونه أما الشرب ماشيا فما نعرف عنه .
السائل : ... .
الشيخ : يمكن أن يقاس ... لكن على القول بالجواز فيشرب وهو ماشي أما أن يتعمد الإنسان الشرب ماشيا ... .
الشيخ : أنت تكتب ما يريدون وتكتب ما جاء في السنة وبذلك تجمع بين جلب المصلحة ودفع المفسدة واضح .
السائل : الشرب ماشيا .
الشيخ : متأكد ماشيا جاء النص بأنه كانوا يفعلونه أما الشرب ماشيا فما نعرف عنه .
السائل : ... .
الشيخ : يمكن أن يقاس ... لكن على القول بالجواز فيشرب وهو ماشي أما أن يتعمد الإنسان الشرب ماشيا ... .
اضيفت في - 2016-07-01