سلسلة الهدى والنور-0875
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
ثناء الشيخ عبد العزيز بن باز على الشيخ الألباني .
السائل : الشيخ محمد سليمان الأشقر كان يقول الشيخ ناصر يتصلوا فيه يعني وجهاء كدكاترة يقول لهم مشغول فكأنه سر الشيخ عبد العزيز بانشغالك بالعلم فقال يرجى له الخير يرجى له الخير كرر هذا سر.
الشيخ : من يقدرون العلم يسرون أما الذين ينسجمون مع عواطفهم ما يسرون يزعجون والله المستعان على كل حال نحن نسدد ونقارب ما استطعنا إلى ذلك سبيلا .
الشيخ : من يقدرون العلم يسرون أما الذين ينسجمون مع عواطفهم ما يسرون يزعجون والله المستعان على كل حال نحن نسدد ونقارب ما استطعنا إلى ذلك سبيلا .
أثر موقوف عن أبي هريرة في وضع اليدين قبل الركبتين في الصلاة, وموقف الشيخ ابن باز منه, وكلام الشيخ الإلباني على بعض كتب غريب الحديث .
السائل : الشيخ عبد العزيز لما أوردت عليه أثر بسند صحيح عن أبي هريرة نقله السرقسطي في غريب الحديث أبو هريرية قال
الشيخ : غريب الحديث لمين ؟
السائل : للسرقسطي.
الشيخ : هذا الأندلسي طيب .
السائل : نقلت له بالسند الصحيح كنت أتناقش معه جلسة هكذا هادئة ما كان أحد عنده بالطائف فتكلمنا في مسألة تقديم الركبتين على اليدين فقلت له الراوي يا شيخ أدري بمرويه وهذه قاعدة مقررة أبو هريرة ثبت عنه بالسند الصحيح هناك عند الإمام السرقسطي " إذا سجد أحدكم فلا يسجد كما يسجد البعير الشارد " .
الشيخ : الشارد ما فيه في الحديث .
السائل : " فلا يبرك كما يبرك البعير" كلام أبي هريرة موقوف عليه " وليضع يديه أولا ثم ركبتيه " فقال الشيخ عبد العزيز غريب قال يحتاج المسألة إلى نظر كان أول على طول يفتي به يقول يحتاج إلى نظر فيه .
الشيخ : نسأل الله أن يوفقنا وإياه على معرفة الصواب فيما اختلف فيه الناس. السرقسطي هذا كتابه لم يطبع بعد لا يزال مخطوطا ومن الغرائب أنه مجلد موجود في المكتبة الظاهرية والآخر موجود في مكتبة الأندلس أسبانيا وينبغي أن ... الناشرين أن يجمعوا وهذا أمر سهل اليوم لأن التصوير يقرب البعيد كتاب قيم جدا لأنه هو فيه أسانيد أولا وطبقته عالية لأنه هو من تلامذة الإمام النسائي فهو يروي عنه مباشرة أي نعم ثم مزيته أنه كتب غريب الحديث أكثرها لا أسانيد لأحاديثها أي نعم ثم هم يكثرون من الغرائب لأن عملهم فقط ما يتعلق باللغة لا يهم صح الحديث ما صح الحديث بينما هذا الإمام هو يروي كل رواية يرويها سواء كانت موقوفة أو كانت مرفوعة فبالسند فيتمكن الباحث من معرفة إذا كان صحيحا أو لا كذلك غريب الحديث للخطابي لكن ليس بهذه المثابة هو يروي أحيانا بالأسانيد وتارة هكذا مقطوعات أو معلقات أو ما شابه ذلك اهلا وسهلا كيف حالك؟ عساك طيب أهلا مرحبا .
الشيخ : غريب الحديث لمين ؟
السائل : للسرقسطي.
الشيخ : هذا الأندلسي طيب .
السائل : نقلت له بالسند الصحيح كنت أتناقش معه جلسة هكذا هادئة ما كان أحد عنده بالطائف فتكلمنا في مسألة تقديم الركبتين على اليدين فقلت له الراوي يا شيخ أدري بمرويه وهذه قاعدة مقررة أبو هريرة ثبت عنه بالسند الصحيح هناك عند الإمام السرقسطي " إذا سجد أحدكم فلا يسجد كما يسجد البعير الشارد " .
الشيخ : الشارد ما فيه في الحديث .
السائل : " فلا يبرك كما يبرك البعير" كلام أبي هريرة موقوف عليه " وليضع يديه أولا ثم ركبتيه " فقال الشيخ عبد العزيز غريب قال يحتاج المسألة إلى نظر كان أول على طول يفتي به يقول يحتاج إلى نظر فيه .
الشيخ : نسأل الله أن يوفقنا وإياه على معرفة الصواب فيما اختلف فيه الناس. السرقسطي هذا كتابه لم يطبع بعد لا يزال مخطوطا ومن الغرائب أنه مجلد موجود في المكتبة الظاهرية والآخر موجود في مكتبة الأندلس أسبانيا وينبغي أن ... الناشرين أن يجمعوا وهذا أمر سهل اليوم لأن التصوير يقرب البعيد كتاب قيم جدا لأنه هو فيه أسانيد أولا وطبقته عالية لأنه هو من تلامذة الإمام النسائي فهو يروي عنه مباشرة أي نعم ثم مزيته أنه كتب غريب الحديث أكثرها لا أسانيد لأحاديثها أي نعم ثم هم يكثرون من الغرائب لأن عملهم فقط ما يتعلق باللغة لا يهم صح الحديث ما صح الحديث بينما هذا الإمام هو يروي كل رواية يرويها سواء كانت موقوفة أو كانت مرفوعة فبالسند فيتمكن الباحث من معرفة إذا كان صحيحا أو لا كذلك غريب الحديث للخطابي لكن ليس بهذه المثابة هو يروي أحيانا بالأسانيد وتارة هكذا مقطوعات أو معلقات أو ما شابه ذلك اهلا وسهلا كيف حالك؟ عساك طيب أهلا مرحبا .
2 - أثر موقوف عن أبي هريرة في وضع اليدين قبل الركبتين في الصلاة, وموقف الشيخ ابن باز منه, وكلام الشيخ الإلباني على بعض كتب غريب الحديث . أستمع حفظ
حكم طلاق الحائض .
السائل : وتكلمت معه بعد على الحيض وفتواه لازالت قبل خمسين سنة ما تغيرت .
الشيخ : وهي ؟
السائل : أن الحائض إذا طلقت لا يقع الطلاق فقلت له يا شيخ رواية في مسند ... ضعيفة لكن تابعوا عليه ابن جريج وهي " فحسبها النبي " لأن في البخاري " فحسبت عليه " ما يدرى من الحاسب قلت له هذه تحسم القضية فقال لي لكن في البخاري رواية وذكرها " لم يعدها شيء " قلت يا شيخ تؤول لا يعدها شيء صالح لمانعة من الرجعة .
الشيخ : لكن هذه فيها علة .
السائل : اللي في البخاري .
الشيخ : لا اللي يقول " لم يعدها شيئا " هذه ليست في البخاري هذه في مسلم .
السائل : فيستدل بها الشيخ على أنه لا يقع الطلاق فقلت له أقرأ لك إرواء الغليل البحث الذي ذكره الشيخ ناصر إيش رايك؟ فقال لي أو كما قال هذه مسألة بحثها قبل خمسين سنة .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر لكن هنا يرد شيء من الذي يقول " حُسبت " أليس هو صاحب القصة ابن عمر صاحب العلاقة صاحب القصة يعني ألا يدري هو ما وقع له يعني لو لم يكن عندنا أي رواية صريحة هذه تكفينا لأن إذا كان العلماء كما ذكرت آنفا أن الراوي أدرى بمرويه لكن صاحب القصة أدرى بقصته لأن الأولى لها علاقة بفهمه بالنص الذي سمعه من الرسول عليه السلام أما هنا قصة وقعت له كإنسان يقع له مشكلة بينه وبين زوجته ويرفع الأمر إلى القاضي الشرعي فهو يحدث بماذا أفتي لم يسم القاضي لكنه يقول بأنها حسبت عليه فهل هنا ما فيه احتمال أن يكون الحاكم هو غير الرسول عليه السلام وهذا له علاقة بالقاعدة الحديثية.
الشيخ : وهي ؟
السائل : أن الحائض إذا طلقت لا يقع الطلاق فقلت له يا شيخ رواية في مسند ... ضعيفة لكن تابعوا عليه ابن جريج وهي " فحسبها النبي " لأن في البخاري " فحسبت عليه " ما يدرى من الحاسب قلت له هذه تحسم القضية فقال لي لكن في البخاري رواية وذكرها " لم يعدها شيء " قلت يا شيخ تؤول لا يعدها شيء صالح لمانعة من الرجعة .
الشيخ : لكن هذه فيها علة .
السائل : اللي في البخاري .
الشيخ : لا اللي يقول " لم يعدها شيئا " هذه ليست في البخاري هذه في مسلم .
السائل : فيستدل بها الشيخ على أنه لا يقع الطلاق فقلت له أقرأ لك إرواء الغليل البحث الذي ذكره الشيخ ناصر إيش رايك؟ فقال لي أو كما قال هذه مسألة بحثها قبل خمسين سنة .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر لكن هنا يرد شيء من الذي يقول " حُسبت " أليس هو صاحب القصة ابن عمر صاحب العلاقة صاحب القصة يعني ألا يدري هو ما وقع له يعني لو لم يكن عندنا أي رواية صريحة هذه تكفينا لأن إذا كان العلماء كما ذكرت آنفا أن الراوي أدرى بمرويه لكن صاحب القصة أدرى بقصته لأن الأولى لها علاقة بفهمه بالنص الذي سمعه من الرسول عليه السلام أما هنا قصة وقعت له كإنسان يقع له مشكلة بينه وبين زوجته ويرفع الأمر إلى القاضي الشرعي فهو يحدث بماذا أفتي لم يسم القاضي لكنه يقول بأنها حسبت عليه فهل هنا ما فيه احتمال أن يكون الحاكم هو غير الرسول عليه السلام وهذا له علاقة بالقاعدة الحديثية.
تذكير الشيخ للحاضرين بالانضمام بعضهم لبعض .
الشيخ : أيوا يا إخواننا تضاموا تضاموا السنة هكذا ... .
السائل : قال لعل الشيطان الذي ... .
الشيخ : ... وهذه مشكلة ونحن كثيرا منا يدعي السنة لكن لا يطبق الكثير منا تجد الحلقة عندنا في مسجد بني أمية يمكن حلقة لا تتسع هذه الدار في مسجد بني أمية تبجح تفاخر كل هذا خلاف السنة .
السائل : أنا كمحاضر نسأل الله العافية أفعلها في جدة أسوي حلقة حولي كبيرة لكن ما أخليهم ينضموا نسيان .
الشيخ : أين أنت .
السائل : من عمل الشيطان .
الشيخ : لا ليس هذا فقط أذكرك بحديث آخر وهو قوله عليه السلام ( ما لي أراكم عزين ) ثم الحديث الذي أشرت إليه أنا أبني عليه محاضرة خلاصتها عنوانها الظاهر عنوان الباطن وهذه مسألة مهمة يا شيخ عبد الرحيم .
السائل : ... .
الشيخ : جزاه الله خيرا وين الشيخ وين تخبى ... ؟
السائل : قال لعل الشيطان الذي ... .
الشيخ : ... وهذه مشكلة ونحن كثيرا منا يدعي السنة لكن لا يطبق الكثير منا تجد الحلقة عندنا في مسجد بني أمية يمكن حلقة لا تتسع هذه الدار في مسجد بني أمية تبجح تفاخر كل هذا خلاف السنة .
السائل : أنا كمحاضر نسأل الله العافية أفعلها في جدة أسوي حلقة حولي كبيرة لكن ما أخليهم ينضموا نسيان .
الشيخ : أين أنت .
السائل : من عمل الشيطان .
الشيخ : لا ليس هذا فقط أذكرك بحديث آخر وهو قوله عليه السلام ( ما لي أراكم عزين ) ثم الحديث الذي أشرت إليه أنا أبني عليه محاضرة خلاصتها عنوانها الظاهر عنوان الباطن وهذه مسألة مهمة يا شيخ عبد الرحيم .
السائل : ... .
الشيخ : جزاه الله خيرا وين الشيخ وين تخبى ... ؟
الكلام على الوليمة في العقيقة .
السائل : عندنا في جدة بل بالمملكة العربية السعودية عموما إذا ولد لأحد مولود فإنهم يرون لزاما عليهم أن يجمعوا الناس لوليمة كهيئة الوليمة في النكاح بل أن أحدهم إذا لم يفعل ذلك ليم أين وليمة المولود ؟ أين العقيقة؟ فأستحضر كلام الشافعي ذكره في تحفة المولود الإمام ابن القيم قال " ولا يدعى في العقيقة كهيئة الوليمة " فما رأيكم في هذه المسألة وهي دعوة الناس للعقيقة والمداومة على ذلك حتى اعتقد الناس أن الاجتماع على الوليمة بعد الإتيان بالمولود صاروا يعتقدون أنها سنة ؟
الشيخ : لا أشك بأن يعني اعتبار وليمة العقيقة كوليمة دعوة الزواج أمران يختلفان تماما والكلمة القيمة التي نقلتها آنفا هي في الحقيقة لا تعني شرعية الدعوة لكن تعني التسوية بين الدعوتين نحن نعتقد أن العقيقة هي واجبة وليست سنة مستحبة فقط ثم الوالد الذي يذبح عن ابنه لا يجب عليه أن يتصرف فيها تصرفا خاصا فله الخيرة فيها إن شاء أكلها كلها إن شاء تصدق بها كلها إن شاء دعا بعض الناس على بعضها والبعض الآخر أكله أو تصدق به إلى آخره ولا يجوز في مثل هذه المسألة أن نتخذ لها نظاما خاصا لم يضعه الشارع الحكيم لأن هذا في الواقع ينافي القواعد العامة ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) ( ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ) إلى آخره فإذا كان الأمر في بعض البلاد كما ذكرت فهذا أمر نكر ولا شك وينبغي على أهل العلم أن يعدلوا الكفة نحن نعلم أن كثيرا من الآباء والأغنياء يذبحون لقدوم ضيف مثلا ذبائح ولكن لا يذبحون ولو ذبيحة عن ابنتهم فضلا على أن يذبحوا شاتين لولدهم هذا واقع ولذلك على أهل العلم أن يعدلوا الكفة أن يأمروا من لا يذبح أن يذبحوا وأن يأمروا أولئك الذين يتشددون في العقيقة وأنه لا بد من دعوة الناس إليها هذا كذلك فالأمر فيه سعة وفيه تخيير للناس ومن القواعد الشرعية التي أساء بعض الناس تطبيقها وتقييد ما أطلقه الشارع ما أطلقه الشارع ينبغي أن يبقى مطلقا لا ندخل فيه لا قيدا عددا ولا مكانا ولا زمنا ولا أي شيء يبقى على ما تركه الشارع الحكيم وعلى العكس من ذلك لا يجوز أن نطلق ما قيده الشارع كما لا يجوز تعميم ما خصصه الشارع وهكذا هذا من تمام (( ويسلموا تسليما )) فماذا عندك ؟
الشيخ : لا أشك بأن يعني اعتبار وليمة العقيقة كوليمة دعوة الزواج أمران يختلفان تماما والكلمة القيمة التي نقلتها آنفا هي في الحقيقة لا تعني شرعية الدعوة لكن تعني التسوية بين الدعوتين نحن نعتقد أن العقيقة هي واجبة وليست سنة مستحبة فقط ثم الوالد الذي يذبح عن ابنه لا يجب عليه أن يتصرف فيها تصرفا خاصا فله الخيرة فيها إن شاء أكلها كلها إن شاء تصدق بها كلها إن شاء دعا بعض الناس على بعضها والبعض الآخر أكله أو تصدق به إلى آخره ولا يجوز في مثل هذه المسألة أن نتخذ لها نظاما خاصا لم يضعه الشارع الحكيم لأن هذا في الواقع ينافي القواعد العامة ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) ( ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ) إلى آخره فإذا كان الأمر في بعض البلاد كما ذكرت فهذا أمر نكر ولا شك وينبغي على أهل العلم أن يعدلوا الكفة نحن نعلم أن كثيرا من الآباء والأغنياء يذبحون لقدوم ضيف مثلا ذبائح ولكن لا يذبحون ولو ذبيحة عن ابنتهم فضلا على أن يذبحوا شاتين لولدهم هذا واقع ولذلك على أهل العلم أن يعدلوا الكفة أن يأمروا من لا يذبح أن يذبحوا وأن يأمروا أولئك الذين يتشددون في العقيقة وأنه لا بد من دعوة الناس إليها هذا كذلك فالأمر فيه سعة وفيه تخيير للناس ومن القواعد الشرعية التي أساء بعض الناس تطبيقها وتقييد ما أطلقه الشارع ما أطلقه الشارع ينبغي أن يبقى مطلقا لا ندخل فيه لا قيدا عددا ولا مكانا ولا زمنا ولا أي شيء يبقى على ما تركه الشارع الحكيم وعلى العكس من ذلك لا يجوز أن نطلق ما قيده الشارع كما لا يجوز تعميم ما خصصه الشارع وهكذا هذا من تمام (( ويسلموا تسليما )) فماذا عندك ؟
كلام الشيخ على آخر إصداراته العلمية .
السائل : ... جديد الطباعة .
الشيخ : هذا ترى يعني ينفع الناس مثل هذا ؟
السائل : ... ينفع إن شاء الله .
الشيخ : أنا تكلمت معه بهذا الخصوص لأنه جزاه الله خيرا سألني لكن ما دام أنك سألته وأسمعت بعض من حولك فلا بد من الجواب أنا الآن تحت يدي وأرجو من الله عز وجل أن يتفضل علي بإتمام طباعة ما تحت يدي كتابان كل كتاب ينقسم إلى كتابين الترغيب والترهيب للحافظ المنذري معروف لدى الجميع وأنا منذ أربعين سنة تقريبا كنت جعلته قسمين الصحيح والضعيف ميزت أحدهما عن الآخر وكان يسر لي طبع الجزء الأول من الصحيح من صحيح الترغيب ولم ييسر لي طبع الجزء الأول من الضعيف أما الآن فقد يسر الله عز وجل لي أن أطبع صحيح الترغيب كله وأن أطبع ضعيف الترغيب كله وانتهيت من تصحيح التجارب التصحيحات الأخيرة فيما يتعلق بالصحيح ثلاث مجلدات وصححت بعض التجارب لضعيف الترغيب والترهيب والآن الصحيح عند الطابع حيث لم يبق لي علاقة ثلاث مجلدات الضعيف لا يزال تحت يدي الكتاب الآخر هو موارد الظمآن في زوائد صحيح ابن حبان صحيح ابن حبان * معروف عند علماء السنة والحديث أنه من الكتب التي تخصصت في ذكر الصحيح دون الضعيف عند المؤلف وهذا بلا شك اتجاه طيب جدا وكنت أتمنى أن يتوجه إليه علماء الحديث منذ قرون طويلة لأنه مع الأسف نحن ورثنا كتب حديث كثيرة وكثيرة جدا بأسانيدها وههذ نعمة كبيرة لكن أقول مع الأسف لم يتوجه إلى تمييز الصحيح من الضعيف منها إلا أفراد قليلين جدا من علماء الحديث والحافظ ابن حبان من هؤلاء القليل إلا أنه هو في عنده شيء من التسامح أو التساهل في التصحيح وليس الآن مجال بيان ذلك فلهذا جاء الحافظ الهيثمي وهو من تلامذة الحافظ العراقي ومن شيوخ الحافظ العسقلاني جاء إلى صحيح ابن حبان واستخرج منه الزوائد من صحيح ابن حبان على الصحيحين لأنه ما كان موجودا في الصحيحين وهو في صحيح ابن حبان ما فيه داعي للاعتناء به لكن هناك زوائد مما في صحيح ابن حبان لا توجد في الصحيحين فخدم الحافظ الهيثمي رحمه الله السنة بأنه استخرج هذه الزوائد من صحيح ابن حبان التي ليست في الصحيحين أو في أحدهما لكن بالنظر إلى أن ابن حبان فيه شيء من التساهل في التصحيح من جهة وفيه بعض الأوهام وقعت له من جهة أخرى اقتضاني أنا أرى والله أعلم أن أتوجه إلى خدمة موارد الظمآن كما خدمت الترغيب والترهيب فجعلته أيضا قسمين صحيح الزوائد و ضعيف الزوائد أنا الآن في هذا الصدد وعندي التجرية الأولى وربما تكون الثانية تحت يدي الآن من صحيح ابن حبان وفيما بعد ضعيف ابن حبان إن شاء الله هذول الكتب أربعة صحيح وضعيف صحيح الترغيب و ضعيف الترغيب صحيح الموارد و ضعيف الموارد هذا عملي الآن في هذا الصدد لا حول ولا قوة إلا بالله أجيبوا المؤذن لعلنا قد شغلنا عن إجابة المؤذن لأنه فيه مجال الآن لتأجيل الكلام ... هذا يمد صوته أكثر من اللازم .
السائل : كم حركة يا شيخ ؟
الشيخ : حركتين .
الشيخ : هذا ترى يعني ينفع الناس مثل هذا ؟
السائل : ... ينفع إن شاء الله .
الشيخ : أنا تكلمت معه بهذا الخصوص لأنه جزاه الله خيرا سألني لكن ما دام أنك سألته وأسمعت بعض من حولك فلا بد من الجواب أنا الآن تحت يدي وأرجو من الله عز وجل أن يتفضل علي بإتمام طباعة ما تحت يدي كتابان كل كتاب ينقسم إلى كتابين الترغيب والترهيب للحافظ المنذري معروف لدى الجميع وأنا منذ أربعين سنة تقريبا كنت جعلته قسمين الصحيح والضعيف ميزت أحدهما عن الآخر وكان يسر لي طبع الجزء الأول من الصحيح من صحيح الترغيب ولم ييسر لي طبع الجزء الأول من الضعيف أما الآن فقد يسر الله عز وجل لي أن أطبع صحيح الترغيب كله وأن أطبع ضعيف الترغيب كله وانتهيت من تصحيح التجارب التصحيحات الأخيرة فيما يتعلق بالصحيح ثلاث مجلدات وصححت بعض التجارب لضعيف الترغيب والترهيب والآن الصحيح عند الطابع حيث لم يبق لي علاقة ثلاث مجلدات الضعيف لا يزال تحت يدي الكتاب الآخر هو موارد الظمآن في زوائد صحيح ابن حبان صحيح ابن حبان * معروف عند علماء السنة والحديث أنه من الكتب التي تخصصت في ذكر الصحيح دون الضعيف عند المؤلف وهذا بلا شك اتجاه طيب جدا وكنت أتمنى أن يتوجه إليه علماء الحديث منذ قرون طويلة لأنه مع الأسف نحن ورثنا كتب حديث كثيرة وكثيرة جدا بأسانيدها وههذ نعمة كبيرة لكن أقول مع الأسف لم يتوجه إلى تمييز الصحيح من الضعيف منها إلا أفراد قليلين جدا من علماء الحديث والحافظ ابن حبان من هؤلاء القليل إلا أنه هو في عنده شيء من التسامح أو التساهل في التصحيح وليس الآن مجال بيان ذلك فلهذا جاء الحافظ الهيثمي وهو من تلامذة الحافظ العراقي ومن شيوخ الحافظ العسقلاني جاء إلى صحيح ابن حبان واستخرج منه الزوائد من صحيح ابن حبان على الصحيحين لأنه ما كان موجودا في الصحيحين وهو في صحيح ابن حبان ما فيه داعي للاعتناء به لكن هناك زوائد مما في صحيح ابن حبان لا توجد في الصحيحين فخدم الحافظ الهيثمي رحمه الله السنة بأنه استخرج هذه الزوائد من صحيح ابن حبان التي ليست في الصحيحين أو في أحدهما لكن بالنظر إلى أن ابن حبان فيه شيء من التساهل في التصحيح من جهة وفيه بعض الأوهام وقعت له من جهة أخرى اقتضاني أنا أرى والله أعلم أن أتوجه إلى خدمة موارد الظمآن كما خدمت الترغيب والترهيب فجعلته أيضا قسمين صحيح الزوائد و ضعيف الزوائد أنا الآن في هذا الصدد وعندي التجرية الأولى وربما تكون الثانية تحت يدي الآن من صحيح ابن حبان وفيما بعد ضعيف ابن حبان إن شاء الله هذول الكتب أربعة صحيح وضعيف صحيح الترغيب و ضعيف الترغيب صحيح الموارد و ضعيف الموارد هذا عملي الآن في هذا الصدد لا حول ولا قوة إلا بالله أجيبوا المؤذن لعلنا قد شغلنا عن إجابة المؤذن لأنه فيه مجال الآن لتأجيل الكلام ... هذا يمد صوته أكثر من اللازم .
السائل : كم حركة يا شيخ ؟
الشيخ : حركتين .
مسألة الهوي إلى السجود .
السائل : في زوائد ابن حبان يستدلون بسند من طريق اسرائيل راجعته وجدته صحيحا .
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : وائل ابن حجر يقول وهو من طريق اسرائيل " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد تسبق ركبتاه يداه " فتسمكوا بهذا فقالوا هذا الصارف على النهي إلى الكراهة .
الشيخ : أولا أنا ليس في بالي أن هذا الحديث صحيح إسناده لكن ما يهمنا الآن لأن المسألة تحتاج استحضار السند تستحضر شيئا ؟
الحلبي : قلتم فضيلتكم في السلسلة الضعيفة الجزء الثاني بينتم أن هذا تحريف عن شريك ورجعتم إلى نسخة الموارد الموجودة في المكتبة المحمودية في المدينة.
الشيخ : ما شاء الله .
الحلبي : إي نعم وقلت أن هذا تصحيف من اسرائيل من شريك لإسرائيل.
الشيخ : جزاك الله خيرا أنا كنت أريد أن أتجاوز هذه النقطة والحافظ هنا ما شاء الله مدنا بمدده هل يجوز أن نقول مدنا بمدده ؟
السائل : بحسبه .
الشيخ : فأنا أردت أن أجيب عن استدلال ليس فيه أنه وضع ركبتيه ولذلك فهو لا يتعارض مع حديث أبي هريرة أبدا إلا لو كان تلقى الأرض بركبتيه لأن الحقيقة بتجاربي مع الناس وطلاب العلم بصورة خاصة وبعض أهل العلم أيضا يستشكلون قوله عليه السلام الصريح ألا وهو ( إذا سجد أحدكم ) هذا خطاب للجميع لأنكم كلكم من المصلين إن شاء الله يقول عليه الصلاة والسلام ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) هنا كأن سائلا يسأل الرسول عليه السلام لكن الرسول الذي كان من خصائصه أنه أعطي جومع الكلم فهو يجيب في كثير من الأحيان عما قد يسبق إلى ذهن السائلين يلقنهم الجواب قبل أن يرد إليه السؤال فكأن سائلا هناك يتساءل ويقول إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير كيف يبرك البعير هو يعطي الجواب سلفا فيقول ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) هذا كما يقولون اليوم وضع النقاط على الحروف يستشكل بعض علمائنا القدامى والمحدثين يقولون هذا الحديث يناقض أوله آخره وآخره أوله هو ينهى عن بروك الإبل والجمل لكن الصورة التي ختم بها الحديث هو فعل الجمل وهنا يأتي خطؤهم هم يتصورون الصورة التي ذكرت في الحديث السابق أن البعير حينما يبرك حقيقة يبقى مؤخرته وكدت أن أقول دبره ما في مانع بالطبع لغة لكن قد تكون مستهجنة عند بعض الناس فتكون مؤخرته أعلى من رأسه فأنتم إذا بركتم هكذا يعني وضعتم أيديكم قبل ركبكم معناها إيش؟ شابهتم البعير فأقول لا أخطأتم نحن حينما نسجد نجمع بين الأمرين الأمر الأول الذي أمرنا به الرسول عليه السلام والأمر الذي فرغتم منه أنتم ولم تحسنوا فهم قول نبيكم عليه السلام ذلك أننا حينما نسجد ونتلقى الأرض بأكفنا ثم نتبعها بوضع ركبنا يكون رأسنا أعلى وأقولها صريحة من دبرنا إذا ما فيه هنا تشبه بالبعير إطلاقا هم يتصورون حينما نسجد هكذا لا نحن نسجد هكذا بحيث لا يبقى بين وضع الركب ومسها بالأرض إلا أصابع ويكون رأسنا فوق هنا بيتصوروا كرجل عاجز كبير السن بدو يسجد هيك شوي شوي بيكون رأسه تحت مؤخرته فوق لا مو هيك القضية لذلك كما قلت آنفا بالنسبة للتورك في الصلاة ينبغي أن يتمرن عليها حتى ما نضايق الذين لا يعرفون هذه السنة كذلك الهوي إلى السجود ما نفسح مجالا لتأكيد شبهة الآخرين وإنما نجمع بين دفع شبهتهم وتطبيق سنة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم هذا معنى قوله عليه السلام ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه ) المهم فقط وضع اليدين قبل الركبتين مش مهم أن يكون مؤخرتك أعلى من مقدمتك من رأسك وهذا هو السنة إن شاء الله نسأل الله أن يلهمنا معرفة السنة أولا ثم تطبيقها عمليا ثانيا نريد أن نصلي الآن العصر بسم الله .
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : وائل ابن حجر يقول وهو من طريق اسرائيل " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد تسبق ركبتاه يداه " فتسمكوا بهذا فقالوا هذا الصارف على النهي إلى الكراهة .
الشيخ : أولا أنا ليس في بالي أن هذا الحديث صحيح إسناده لكن ما يهمنا الآن لأن المسألة تحتاج استحضار السند تستحضر شيئا ؟
الحلبي : قلتم فضيلتكم في السلسلة الضعيفة الجزء الثاني بينتم أن هذا تحريف عن شريك ورجعتم إلى نسخة الموارد الموجودة في المكتبة المحمودية في المدينة.
الشيخ : ما شاء الله .
الحلبي : إي نعم وقلت أن هذا تصحيف من اسرائيل من شريك لإسرائيل.
الشيخ : جزاك الله خيرا أنا كنت أريد أن أتجاوز هذه النقطة والحافظ هنا ما شاء الله مدنا بمدده هل يجوز أن نقول مدنا بمدده ؟
السائل : بحسبه .
الشيخ : فأنا أردت أن أجيب عن استدلال ليس فيه أنه وضع ركبتيه ولذلك فهو لا يتعارض مع حديث أبي هريرة أبدا إلا لو كان تلقى الأرض بركبتيه لأن الحقيقة بتجاربي مع الناس وطلاب العلم بصورة خاصة وبعض أهل العلم أيضا يستشكلون قوله عليه السلام الصريح ألا وهو ( إذا سجد أحدكم ) هذا خطاب للجميع لأنكم كلكم من المصلين إن شاء الله يقول عليه الصلاة والسلام ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) هنا كأن سائلا يسأل الرسول عليه السلام لكن الرسول الذي كان من خصائصه أنه أعطي جومع الكلم فهو يجيب في كثير من الأحيان عما قد يسبق إلى ذهن السائلين يلقنهم الجواب قبل أن يرد إليه السؤال فكأن سائلا هناك يتساءل ويقول إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير كيف يبرك البعير هو يعطي الجواب سلفا فيقول ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) هذا كما يقولون اليوم وضع النقاط على الحروف يستشكل بعض علمائنا القدامى والمحدثين يقولون هذا الحديث يناقض أوله آخره وآخره أوله هو ينهى عن بروك الإبل والجمل لكن الصورة التي ختم بها الحديث هو فعل الجمل وهنا يأتي خطؤهم هم يتصورون الصورة التي ذكرت في الحديث السابق أن البعير حينما يبرك حقيقة يبقى مؤخرته وكدت أن أقول دبره ما في مانع بالطبع لغة لكن قد تكون مستهجنة عند بعض الناس فتكون مؤخرته أعلى من رأسه فأنتم إذا بركتم هكذا يعني وضعتم أيديكم قبل ركبكم معناها إيش؟ شابهتم البعير فأقول لا أخطأتم نحن حينما نسجد نجمع بين الأمرين الأمر الأول الذي أمرنا به الرسول عليه السلام والأمر الذي فرغتم منه أنتم ولم تحسنوا فهم قول نبيكم عليه السلام ذلك أننا حينما نسجد ونتلقى الأرض بأكفنا ثم نتبعها بوضع ركبنا يكون رأسنا أعلى وأقولها صريحة من دبرنا إذا ما فيه هنا تشبه بالبعير إطلاقا هم يتصورون حينما نسجد هكذا لا نحن نسجد هكذا بحيث لا يبقى بين وضع الركب ومسها بالأرض إلا أصابع ويكون رأسنا فوق هنا بيتصوروا كرجل عاجز كبير السن بدو يسجد هيك شوي شوي بيكون رأسه تحت مؤخرته فوق لا مو هيك القضية لذلك كما قلت آنفا بالنسبة للتورك في الصلاة ينبغي أن يتمرن عليها حتى ما نضايق الذين لا يعرفون هذه السنة كذلك الهوي إلى السجود ما نفسح مجالا لتأكيد شبهة الآخرين وإنما نجمع بين دفع شبهتهم وتطبيق سنة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم هذا معنى قوله عليه السلام ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه ) المهم فقط وضع اليدين قبل الركبتين مش مهم أن يكون مؤخرتك أعلى من مقدمتك من رأسك وهذا هو السنة إن شاء الله نسأل الله أن يلهمنا معرفة السنة أولا ثم تطبيقها عمليا ثانيا نريد أن نصلي الآن العصر بسم الله .
كلام الشيخ على تسمية المولود .
الشيخ : صاحب هذا الاسم فيأتي الجواب بحيث أنه ... السامع بالنفي صاحب هذا الاسم الذي اسمه أفلح أو يسار أو نجاح أو ما شابه ذلك هذا هو الجمع بين الحديثين والجمع واضح جدا فأحدهما في التفاؤل وهو مشروع والآخر على التفصيل الذي ذكرته آنفا في التشاؤم وهو غير مشروع لكن التشاؤم مباشرة وإنما قد يؤدي إلى التشاؤم .
الكلام عن الاستنساخ .
الحلبي : كثر القول حديثا حول ما يسمى بالاستنساخ حتى إنه قد نقل فتيا عن الشيخ يوسف القرضاوي وأن الاستنساخ من الممكن أن يكون جائزا في حل بعض المشاكل كلمة موجزة في هذه القضية الواسعة ؟
الشيخ : أنا أقول أولا إذا كان النقل عن الشيخ القرضاوي دقيقا فهو يكون يمكن وأنا أقول دائما كلمة يمكن تقابل بأختها ويمكن أن تكون سببا لتوسيع دائرة المشاكل وهذا كجواب عما طرح من السؤال سواء كان القائل فلان أو غيره أما نحن تكلمنا فيما يتعلق بالاستنساخ لأن هذا بعبارة فيها نوع من الغرابة لكن لعلها تكون مفهومة إن شاء الله هي بتسلم على أطفال الأنابيب .. فطفل الأنبوب لا يصح شرعا لأنه يتقدمه مخافات شرعية كثيرة وكثيرة جدا وكثير من إخواننا الحاضرين يعلمون انني ضيقت دائرة الفتوى المتعلقة بطفل الأنبوب أن تكون بين الزجين فقط وأحدهما طبيب وهذا قد يكون نادرا جدا جدا فإن أمكن هذا جاز أما توسيع الدائرة وتنتقل إلى المستشفيات وإلى الأطباء فهذا لا يجوز شرعا لأنه يستلزم ارتكاب مخالفات شرعية أقلها الكشف عن العورات فأنا أعتقد أن الاستنساخ المذكور والذي طرح عديد من الأسئلة في هذا العصر القريب لا يخلو الأمر في الوقوع في المخالفات الشرعية ويكفينا نحن معشر المسلمين أن نتحفظ كل التحفظ في كل الآراء العلمية التي تردنا من بلاد الكفر والفسق والضلال ذلك لأنهم ينطلقون من أساس دمغهم الله عز وجل بقوله فيه (( ولا يحرمون )) الآية المعروفة (( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )) فكل ما يأتينا اليوم من آراء وأفكار علمية قد تكون براقة وجميلة ولكن يصدق عليها أن ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب فعلينا أن نتلقاها بتحفظ شديد وشديد جدا وبخاصة أن هذا الاستنساخ لا يزال يعني في تباكيره وقد قرأنا وسمعنا كثيرا أن بعض الكفار من أنفسهم خافوا من انتشار عملية الاستنساح أن تنتشر في بلادهم وهم كما ذكرنا آنفا لا يحرمون ما يحرمون الله ورسوله ونحن الذين نحرم ما حرم الله ونحلل ما حلل الله ينبغي أن نكون أبعد عن مثل هذا الاستنساخ حتى تتجلى حقيقة أمره من الناحية العملية فيومئذ لكل حادث حديث خلاص يا أبو ليلى .... فأردت أن أذكر برأي لبعض السلف ربما بعض إخواننا لا يعرفونه وهو أن من القواعد العلمية أن العالم حقيقة وعلى منهج السلف الصالح كما نقول إذا سئل عن مسألة ما يسأل العالم وقعت أم لم تقع فإذا أجاب المسؤول وهو السائل الأول بأنها لم تقع يمتنع العالم من الإفتاء ويقول له انتظر حتى تقع ثم لا بد الله عز وجل يقيض لك من يفتي لماذا ؟ لأن المسألة حينما تصور ذهنيا ثم تطبق عمليا قد تختلف بعض الشيء فيأخذ المستفتي الأول الجواب من المفتي عن سؤال نظري وإذا هذا النظري صار عمليا مع الشيء من التعديل لم يخطر في بال السائل الأول .
السائل : بالنسبة لقضية الاستنساخ أن نستدل بحديث ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) فالعلة كما تعلمون في تحريم التصوير أن فيها مشابهة لخق الله تبارك وتعالى (( هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء )) هولاء الذين يستنسخون إنما يخرجون طفلا أو جنينا شبيها للوالدة نفسه أو الوالدة نفسها فما يكون في هذا مشابهة لخلق الله عز وجل ثم نقطع بالتحريم ؟
الشيخ : أنا لا أرى هذا لأن هذا إذا صحت هذه الأسباب هي تكون من خلق الله عز وجل وأنا في ظني لكن سنخالف مبدأنا نحكي بقى في مسائل غير واقعية .
الشيخ : أنا أقول أولا إذا كان النقل عن الشيخ القرضاوي دقيقا فهو يكون يمكن وأنا أقول دائما كلمة يمكن تقابل بأختها ويمكن أن تكون سببا لتوسيع دائرة المشاكل وهذا كجواب عما طرح من السؤال سواء كان القائل فلان أو غيره أما نحن تكلمنا فيما يتعلق بالاستنساخ لأن هذا بعبارة فيها نوع من الغرابة لكن لعلها تكون مفهومة إن شاء الله هي بتسلم على أطفال الأنابيب .. فطفل الأنبوب لا يصح شرعا لأنه يتقدمه مخافات شرعية كثيرة وكثيرة جدا وكثير من إخواننا الحاضرين يعلمون انني ضيقت دائرة الفتوى المتعلقة بطفل الأنبوب أن تكون بين الزجين فقط وأحدهما طبيب وهذا قد يكون نادرا جدا جدا فإن أمكن هذا جاز أما توسيع الدائرة وتنتقل إلى المستشفيات وإلى الأطباء فهذا لا يجوز شرعا لأنه يستلزم ارتكاب مخالفات شرعية أقلها الكشف عن العورات فأنا أعتقد أن الاستنساخ المذكور والذي طرح عديد من الأسئلة في هذا العصر القريب لا يخلو الأمر في الوقوع في المخالفات الشرعية ويكفينا نحن معشر المسلمين أن نتحفظ كل التحفظ في كل الآراء العلمية التي تردنا من بلاد الكفر والفسق والضلال ذلك لأنهم ينطلقون من أساس دمغهم الله عز وجل بقوله فيه (( ولا يحرمون )) الآية المعروفة (( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )) فكل ما يأتينا اليوم من آراء وأفكار علمية قد تكون براقة وجميلة ولكن يصدق عليها أن ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب فعلينا أن نتلقاها بتحفظ شديد وشديد جدا وبخاصة أن هذا الاستنساخ لا يزال يعني في تباكيره وقد قرأنا وسمعنا كثيرا أن بعض الكفار من أنفسهم خافوا من انتشار عملية الاستنساح أن تنتشر في بلادهم وهم كما ذكرنا آنفا لا يحرمون ما يحرمون الله ورسوله ونحن الذين نحرم ما حرم الله ونحلل ما حلل الله ينبغي أن نكون أبعد عن مثل هذا الاستنساخ حتى تتجلى حقيقة أمره من الناحية العملية فيومئذ لكل حادث حديث خلاص يا أبو ليلى .... فأردت أن أذكر برأي لبعض السلف ربما بعض إخواننا لا يعرفونه وهو أن من القواعد العلمية أن العالم حقيقة وعلى منهج السلف الصالح كما نقول إذا سئل عن مسألة ما يسأل العالم وقعت أم لم تقع فإذا أجاب المسؤول وهو السائل الأول بأنها لم تقع يمتنع العالم من الإفتاء ويقول له انتظر حتى تقع ثم لا بد الله عز وجل يقيض لك من يفتي لماذا ؟ لأن المسألة حينما تصور ذهنيا ثم تطبق عمليا قد تختلف بعض الشيء فيأخذ المستفتي الأول الجواب من المفتي عن سؤال نظري وإذا هذا النظري صار عمليا مع الشيء من التعديل لم يخطر في بال السائل الأول .
السائل : بالنسبة لقضية الاستنساخ أن نستدل بحديث ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ) فالعلة كما تعلمون في تحريم التصوير أن فيها مشابهة لخق الله تبارك وتعالى (( هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء )) هولاء الذين يستنسخون إنما يخرجون طفلا أو جنينا شبيها للوالدة نفسه أو الوالدة نفسها فما يكون في هذا مشابهة لخلق الله عز وجل ثم نقطع بالتحريم ؟
الشيخ : أنا لا أرى هذا لأن هذا إذا صحت هذه الأسباب هي تكون من خلق الله عز وجل وأنا في ظني لكن سنخالف مبدأنا نحكي بقى في مسائل غير واقعية .
مناقشة الشيخ الألباني لمن ينكر الاجتهاد .
الشيخ : لكن لا بأس خليني أطرق مسألة وقعت بيني وبين بعض المشايخ ومسألة واقعة الآن وقد يستشكلها بعض المسلمين أما المسألة الأولى في قصة لا أريد الآن أن أذكرها بتفاصيلها حرصا على وقتكم وإنما الخلاصة أنني التقيت مع أحد المفتين منذ نحو عشرين سنة أو أكثر من الذين يحاربون الاتباع فضلا عن الاجتهاد وكان اسمي قد وصل إليه بأني أدعي الاجتهاد ولما التقينا وجرى البحث ففاتحني بصراحة أنه أنت تجتهد وتخالف المذاهب ووو إلى آخره قلت أريد أن أختصر وصل بي الحديث مع الرجل وهو مفتي بلد كبير قلت له يا شيخ إذا قلتم بغلق باب الاجتهاد فمن أين نأخذ أجوبة مسائل وقعت الآن مش ستقع وقعت الآن وأنتم لا تجدون جوابها مسطورا في كتب الفقه التي ألزموا هم بالفتوى اعتمادا عليها ومن أصول فتاوى المقلدين أنهم جعلوا نصوص فقهاء المتقدمين بمنزلة نصوص الكتاب والسنة عند أهل السنة فلا يفتي أحدهم أي من هؤلاء المقلدين إلا أن يجد نصا من عالم تقدمه بالجواب قلت له ماذا تفعل إذا طرأت نزلت مسألة وأنت لا تجد لها جوابا في الكتب التي أنت تعتمد عليها قال مثل ماذا ؟ هذا واقع قلت له مثل الصلاة في الطائرة هل تصح الصلاة في الطائرة يا أستاذ ؟ قال بالبداهة بدون أي توقف وهذه أول مخالفة للمذهب قال بتصح قلت وما هو دليلك ؟ انا أعني حينما أقول ما هو دليلك مذهبين أما نحن فنعني شيئا آخر قال قياسا للصلاة في الطائرة على الصلاة في السفينة قلت ها أنت اجتهدت قال كيف ؟ قلت العلماء علماء السنة متفقون على أن الأصول أو الأدلة أربعة الكتاب والسنة والإجماع والقياس والقياس هذا الأصل الرابع مختلف بين العلماء المسلمين منهم من أنكره جذريا كالظاهرية مثلا منهم من بالغ وتوسع فيه أكثر ممن اللازم ومنهم بلاش نوسع الدائرة نتعلم السياسة لكان السياسة الشرعية منهم من توسع في استعمال القياس أمكثر من اللازم منهم من كان وسطا (( وكذلك جعلناكم امة وسطا )) ولقد أعجبني بهذه المناسبة قول الإمام الشافعي رحمه الله حيث قال " القياس ضرورة " مش شهوة وعلى كيفك كل مسألة تقول قياس لا إنما للضرورة مسألة وقعت لا بد لها من جواب نظرنا في القرآن ما وجدنا نص في السنة ما وجدنا إجماع ما فيه إذا بنقيش للضرورة مش جيت زيادة تعبد بنقول بنقيس هذه على هذه لا الخلاصة فأنت لجأت إلى الاستدلال بأضعف الأدلة الأربعة هذا معناه اللي بدو يحتج بهذه الحجة بيكون عالم قوي بالكتاب والسنة يحسن استعمال القياس ولا ينكره ولا هو يتوسع في تطبيقه فإذا أنت وقعت فيما أنكرت علينا اجتهدت ثم أضفت وقلت بأنك في اجتهادك الذي أصبت فيه الحق خالفت فيه المذهب عجب من ذلك قال كيف ؟ وهنا الشاهد يا إخواننا هنا الشاهد قلت جاء في شرح الرافعي على الوجهين ... نصه ما يأتيه " لو أن رجلا صلى في أرجوحة ليست معلقة بالسقف ولا مدعمة بالأرض فصلاته باطلة " قلت هذه الطائرة خاصة اللي تتسمى بالهيلكوبتر تقف بين السماء والأرض لا هي معلقة ولا هي مدعمة انظروا الآن هذا المتعصب للمذهب لا يستطيع أن يقول ألبتة بأن الصلاة في الطائرة باطلة بينما قال كبيرهم الإمام الرافعي قال أنه لو صلى في أرجوحة تخيلها لكن ما تخيل الطائرة التي أصبحت حقيقة واقعة وقال الصلاة باطلة لماذا ؟ لأنه ما صلى على الأرض لأنه معروف أنه وين بيصلي الناس على الأرض هذا المفتي تنبه أنو شو الفرق بين الصلاة في السفينة وهي ليست على الأرض مثلا كالسيارة لكن هو اعتبر الماء واسطة بين المركوبة هذة السفينة وبين الأرض إذا فليكن كذلك هذا قياس صحيح فليكن كذلك الصلاة في الطائرة على أنه أنا أستدل بدليل آخر وهو من فائدة السنة ( وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فعنده مسجده وطهوره ) صلى الله على محمد هذا من فضائل الشريعة يأتيك بنص عام بيمدك بعشرات المسائل والفقه لا تجد هذا الفقه في الفروع هذه الفقهية والحديث في هذا طويل هذا مثال يعني جرى بيني وبين شخص .
معرفة نزول الغيث بالوسائل الحديثة .
الشيخ : نرجع للواقع الآن بسم الله الآن تعرفون الأرصاد الجوية ينبؤوننا أنه غدا فيه مطر الهواء كذا الأمواج إلى آخره - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - في الحديث الصحيح مفاتيح الغيب خمس ومنها (( وينزل الغيث )) أي ما يعلم متى ينزل الغيث إلا الله عز وجل لكن اليوم أصبحوا بوسيلة خلقها الله تمكنوا من معرفة متى تطلع الشمس متى تغرب الشمس كل منطقة لها الجواب الدقيق إلى آخره متى ينزل المطر متى الجو يكون باردا إلى آخره فهم استغلوا الوسائل التي خلقها الله عز وجل فما يكون هنا مخالفة للنص القرآني مع التفسير الرسول عليه السلام المذكور في حديث ( مفاتيح الغيب خمس لا يعلمهن إلا الله ) فأنا في ظني والله أعلم أن تلك المسألة أستصعب الاستدلال على المنع منها بما سبق بيانه آنفا غيره .
حديث الأذان في أذن المولود .
الحلبي : هنا أخ يسأل عن حديث الأذان في أذن المولود وأنه ضعيف لكن هل ممكن أو هل من الممكن أن يتقوى ولو بالجملة بحديث وخز الشيطان للمولود وضميمة حديث ( إن المؤذن إلى أذن ولى الشيطان ) أن نجمع بين هذه الأحاديث استشهادا لعموم ذلك الحديث ؟
الشيخ : أعتقد أن هذا السؤال جوابه فيما سبق من البيان يعني لا يصح أن نأخذ نحن نظاما وقاعدة من عمومات الأدلة التي ليس لدينا جريان العمل على هذا المفهوم الذي فهمناه هذا لو كان النص دليلا عاما فما علاقة الحديث وخز الشيطان بتشريع الأذان في أذن المولود إذا لم يصح الحديث ماذا يفهم من هذا الحديث الصحيح ؟
الحلبي : السائل يقول مع حديث ( إذا أذن المؤذن ولى الشيطان ) فكون الشيطان يخزي المولود ويؤذن فكأن هذا طرد .
الشيخ : جميل ، متى الشيطان يقوم بوظيفة الوخز متى ؟
الحلبي : عند الولادة .
الشيخ : طيب عند الولادة بيكون حصل الوخز أم ما حصل ؟ حصل وانتهى لأنه كل إنسان كل مولود كما تعلمون لا بد أن يوخزه الشيطان إلا ... .
الحلبي : مريم عليها السلام .
الشيخ : فإذا ما لها علاقة بالمولود أنه يدفع الشيطان ويمنعه من الوخز لأن هذه قضية عامة عامة بجميع المواليد وهو يكون كابتلاء من الله عز وجل فحينئذ لو صح الحديث وكان من السنة الأذان من السنة الصحيحة هذا يكون أمر تعبدي وإن كان مثلا ابن القيم أو غيره رحمه الله علله ليكون أول ما يطرأ في أذن المولود توحيد الله عز وجل لا بأس من هذا لكن ليس له علاقة بمنع وخز الشيطان واضح أظن الجواب .
الحلبي : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... أنه جائز الأذان .
الشيخ : لا لا كنا نقول قديما الحديث الذي ورد في سنن الترمذي في سنده ضعف قويناه بحديث آخر كنا قرأناه في تحفة الودود لابن القيم رحمه الله كان عزاه يومئذ للبيهقي في الشعب ولم يكن يومئذ كتاب الشعب مطبوعا فأنا قويت حديث الترمذي بحديث البيهقي هكذا القواعد العلمية الحديثية تلهمنا وتساعدنا لكن حينما طبع والحمد لله منذ بضع سنين كتاب شعب الإيمان للبيهقي ورجعت فورا إلى الحديث وهو من حديث ابن عباس وإذا به في سنده رجل متهم بالوضع وباتفاق العلماء أن الحديث الذي في إسناده متهم بالوضع يكون شديد الضعف ولا يشتد به الضعف اليسير الذي هو في سنن الترمذي لذلك رجعنا عما كنا تبنيناه سابقا من استحباب الأذان في أذن المولود .
الشيخ : أعتقد أن هذا السؤال جوابه فيما سبق من البيان يعني لا يصح أن نأخذ نحن نظاما وقاعدة من عمومات الأدلة التي ليس لدينا جريان العمل على هذا المفهوم الذي فهمناه هذا لو كان النص دليلا عاما فما علاقة الحديث وخز الشيطان بتشريع الأذان في أذن المولود إذا لم يصح الحديث ماذا يفهم من هذا الحديث الصحيح ؟
الحلبي : السائل يقول مع حديث ( إذا أذن المؤذن ولى الشيطان ) فكون الشيطان يخزي المولود ويؤذن فكأن هذا طرد .
الشيخ : جميل ، متى الشيطان يقوم بوظيفة الوخز متى ؟
الحلبي : عند الولادة .
الشيخ : طيب عند الولادة بيكون حصل الوخز أم ما حصل ؟ حصل وانتهى لأنه كل إنسان كل مولود كما تعلمون لا بد أن يوخزه الشيطان إلا ... .
الحلبي : مريم عليها السلام .
الشيخ : فإذا ما لها علاقة بالمولود أنه يدفع الشيطان ويمنعه من الوخز لأن هذه قضية عامة عامة بجميع المواليد وهو يكون كابتلاء من الله عز وجل فحينئذ لو صح الحديث وكان من السنة الأذان من السنة الصحيحة هذا يكون أمر تعبدي وإن كان مثلا ابن القيم أو غيره رحمه الله علله ليكون أول ما يطرأ في أذن المولود توحيد الله عز وجل لا بأس من هذا لكن ليس له علاقة بمنع وخز الشيطان واضح أظن الجواب .
الحلبي : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... أنه جائز الأذان .
الشيخ : لا لا كنا نقول قديما الحديث الذي ورد في سنن الترمذي في سنده ضعف قويناه بحديث آخر كنا قرأناه في تحفة الودود لابن القيم رحمه الله كان عزاه يومئذ للبيهقي في الشعب ولم يكن يومئذ كتاب الشعب مطبوعا فأنا قويت حديث الترمذي بحديث البيهقي هكذا القواعد العلمية الحديثية تلهمنا وتساعدنا لكن حينما طبع والحمد لله منذ بضع سنين كتاب شعب الإيمان للبيهقي ورجعت فورا إلى الحديث وهو من حديث ابن عباس وإذا به في سنده رجل متهم بالوضع وباتفاق العلماء أن الحديث الذي في إسناده متهم بالوضع يكون شديد الضعف ولا يشتد به الضعف اليسير الذي هو في سنن الترمذي لذلك رجعنا عما كنا تبنيناه سابقا من استحباب الأذان في أذن المولود .
الكلام على الرجوع إلى الأصول في التأليف .
السائل : تكرر أحيانا معكم أنكم ترجعون لابن القيم من غير أن ترجعوا للأصل ؟
الشيخ : تعني بالأصل هنا مثلا .
السائل : الحين أنتم نظرتم إلى السند عند ابن القيم ما رجعتم للأصل .
الشيخ : الأصل كان مفقودا بارك الله فيك .
السائل : طيب هل هذا فيه أمور أخرى مثل هذه أو هذا فقط ؟
الشيخ : هذا هل يمكن الخلاص منه ؟ لا يمكن هذا ولذلك أنا أقول أكبر عالم في الدنيا في كل زمان في كل مكان لا بد أن يستفيد ممن قبله كبار الصحابة كانوا يستفيدون من صغارهم فماذا نقول عن صغارهم فهم أكثر استفادة من كبارهم نحن الصغار والذين تقدمونا هم الكبار ولذلك فلا بد للصغار من الاستفادة من الكبار ما كان لا بد لهم منه .
السائل : لأنه في تمام المنة يا شيخ رأيتك تنتقد سيد سابق أنه ما يرجع إلى الأصول .
الشيخ : إي أكيد سبحان الله كأن كلامه يتكرر.
السائل : عدم المؤاخذة لي أنا كطالب علم الآن أنظر إلى حديث عند الترمذي ضعيف فأجد في فتاوى ابن تيمية ساق السند عن البيهقي وما كان مطبوع لي أن أقوي به .
الشيخ : إذا كان لي فلماذا لا يكون لك ؟
الشيخ : تعني بالأصل هنا مثلا .
السائل : الحين أنتم نظرتم إلى السند عند ابن القيم ما رجعتم للأصل .
الشيخ : الأصل كان مفقودا بارك الله فيك .
السائل : طيب هل هذا فيه أمور أخرى مثل هذه أو هذا فقط ؟
الشيخ : هذا هل يمكن الخلاص منه ؟ لا يمكن هذا ولذلك أنا أقول أكبر عالم في الدنيا في كل زمان في كل مكان لا بد أن يستفيد ممن قبله كبار الصحابة كانوا يستفيدون من صغارهم فماذا نقول عن صغارهم فهم أكثر استفادة من كبارهم نحن الصغار والذين تقدمونا هم الكبار ولذلك فلا بد للصغار من الاستفادة من الكبار ما كان لا بد لهم منه .
السائل : لأنه في تمام المنة يا شيخ رأيتك تنتقد سيد سابق أنه ما يرجع إلى الأصول .
الشيخ : إي أكيد سبحان الله كأن كلامه يتكرر.
السائل : عدم المؤاخذة لي أنا كطالب علم الآن أنظر إلى حديث عند الترمذي ضعيف فأجد في فتاوى ابن تيمية ساق السند عن البيهقي وما كان مطبوع لي أن أقوي به .
الشيخ : إذا كان لي فلماذا لا يكون لك ؟
التقليد والاتباع .
الحلبي : شيخنا هنا سؤال له صلة بموضوع التقليد خاصة في الحديث يقول السائل جرى أبو الحسن بن القطان في كتابه بيان الوهم والإيهام يجوز للمحدث أن يقلد في الحكم على الحديث تصحيحا وتضعيفا لذلك نراه يضعف بعض الأحاديث في الصحيحين فهل هذا منه سائغ على وجه الجملة أم أن له تقييدات ؟
الشيخ : الكلام له شعبتان الشعبة الأولى أنه لا يجوز التقليد في التصحيح والتضعيف والشعبة الثانية أنه يجوز نقد الصحيحين . الشعبة الأولى ففي ظني أن جوابه سبق ولا داعي للتكرار لكني أقول نحن اليوم ننتقد كبار حفاظنا وأشهرهم الحافظ العسقلاني لماذا ؟ لأنه يقلد غيره يقلد شيخه الهيثمي أنا أعرف هذا بأمثلة هذا يؤكد ما قلته آنفا لا خلاص لأحد من التقليد إطلاقا وإلا كان أفقه في العلم ضيقا ذلك لأن التقليد وهذه حقيقة يجب على إخواننا جميعا أن يكونوا فقهاء فيه ولو كانوا من عامة المسلمين التقليد منه ما يجوز بل منه ما يجب ومنه ما يحرم أما ما يجوز بل كما قلت يجب فهو عامة المسلمين إذا وقعت لهم مسألة هل يجتهدون فيها الجواب يقينا لا لأنهم ليسوا من أهل الاجتهاد طيب هل يتبعون عندنا جملة معترضة عندنا اجتهاد عندنا اتباع عندنا تقليد انتهينا أن عامة المسلمين هل يجتهدون نقول لا لأن للاجتهاد شروطا معروفة عند أهل العلم هل يتبعون ؟ أقول بالقدقدة قد وقد بمعنى بعض العامة إذا ما ذكرت له الدليل من الكتاب والسنة استوعبه وفهمه وهذا مما يكون طبق قوله تعالى (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )) أما عامة الناس الآخرين هات يدك وامش حرام ولا حلال؟ حرام خلاص الشيخ قال هيك وانتهى الأمر بدك تفهمه خاصة إذا مسألة فيها عام وخاص ومطلق ومقيد هذا إذا نستطيع أن نقول إنه لا يستطيع الاتباع فهذا واجبه التقليد أعلم بتجربتي الخاصة أن كثيرا من إخواننا أهل السنة يتوهمون أن كل عالم إذا سئل عن مسألة ما فعليه أن يعمل محاضرة عليها قال الله قال رسول الله وإذا كان كما قلنا الدليل يحتاج إلى توضيح وبيان إلى آخره هذا ينبغي ان يجيب كل سائل أقول هذه بدعة تخالف ما كان عليه السلف الصالح السلف الصالح إذا سئل أحدهم وبالنظر إلى أنهم نزل القرآن الكريم بلغتهم يقول قال الله قال رسول الله لكن إذا كانت المسألة عن اجتهاد واستنباط ويحتاج إلى الرجوع إلى قواعد الأصول هو يعرفها أما الآخرون فلا يعرفونها يقول أنا أرى كذا فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي فماذا يكون موقف السائل قال تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) كل سائل له واجب وهو أن يسأل العالم العالم عليه الجواب الجواب ينقسم أحيانا أحيانا يتطلب بيان الدليل إذا كان واضحا وإذا كان السائل يتضح له الجواب فعليه البيان لا إذا كان كما قلنا آنفا من أولئك العامة الذين لا يفقهون من العلم شيئا إلا موجز الجواب حرام حلال يجوز واجب فرض بطلت صلاة صحت صلاة إلى آخره هذا الذي ينبغي أن نفصل القول فيه تفصيلا ذلك لأننا كلفنا بأن نكلم الناس على قدر عقولهم ونحن عمليا حينما ندرس السلف وهنا ندندن نحن دائما حول دعوتنا الكتاب والسنة والسلف الصالح لأننا من طريقهم نعرف هذه الأجوبة التي فيها هذه الدقة وفيها هذه التفاصيل أما أن نركب رؤوسنا وأن نعتمد على مفاهيمنا الخاصة لنصوص الكتاب والسنة ونلوي أعناقنا عما كان عليه سلفنا الصالح فهذا أقل ما يقال فيه أننا لم نعتبر بمثل قوله تبارك وتعالى (( وَمَنْ يُشاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَساءَتْ مَصِيراً )) لذلك فلا بد في المسألة أي مسألة كانت من البيان والتوضيح على حسب السائل فإن كان السائل عنده استطاعة لتفهّم المسألة وهو غير مجتهد فيتبع على بصيرة وإلا عامة الناس يكفيهم إعطاء الجواب على مسؤولية العالم والعالم كما تعلمون لا نعني بالعالم العالم التقليدي لأنه هو مقلد في نفسه وكما قال بعضهم بغير هذه المناسبة الذي يستغيث بالمخلوق مثله كمثل سجين يستغيث بالسجين المقلد يسأل مقلدا ما استفاد شيئا إنما العالم هو كما قال ابن القيم رحمه الله :
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه .
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه .
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل والتشبيه " . غيره .
الشيخ : الكلام له شعبتان الشعبة الأولى أنه لا يجوز التقليد في التصحيح والتضعيف والشعبة الثانية أنه يجوز نقد الصحيحين . الشعبة الأولى ففي ظني أن جوابه سبق ولا داعي للتكرار لكني أقول نحن اليوم ننتقد كبار حفاظنا وأشهرهم الحافظ العسقلاني لماذا ؟ لأنه يقلد غيره يقلد شيخه الهيثمي أنا أعرف هذا بأمثلة هذا يؤكد ما قلته آنفا لا خلاص لأحد من التقليد إطلاقا وإلا كان أفقه في العلم ضيقا ذلك لأن التقليد وهذه حقيقة يجب على إخواننا جميعا أن يكونوا فقهاء فيه ولو كانوا من عامة المسلمين التقليد منه ما يجوز بل منه ما يجب ومنه ما يحرم أما ما يجوز بل كما قلت يجب فهو عامة المسلمين إذا وقعت لهم مسألة هل يجتهدون فيها الجواب يقينا لا لأنهم ليسوا من أهل الاجتهاد طيب هل يتبعون عندنا جملة معترضة عندنا اجتهاد عندنا اتباع عندنا تقليد انتهينا أن عامة المسلمين هل يجتهدون نقول لا لأن للاجتهاد شروطا معروفة عند أهل العلم هل يتبعون ؟ أقول بالقدقدة قد وقد بمعنى بعض العامة إذا ما ذكرت له الدليل من الكتاب والسنة استوعبه وفهمه وهذا مما يكون طبق قوله تعالى (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )) أما عامة الناس الآخرين هات يدك وامش حرام ولا حلال؟ حرام خلاص الشيخ قال هيك وانتهى الأمر بدك تفهمه خاصة إذا مسألة فيها عام وخاص ومطلق ومقيد هذا إذا نستطيع أن نقول إنه لا يستطيع الاتباع فهذا واجبه التقليد أعلم بتجربتي الخاصة أن كثيرا من إخواننا أهل السنة يتوهمون أن كل عالم إذا سئل عن مسألة ما فعليه أن يعمل محاضرة عليها قال الله قال رسول الله وإذا كان كما قلنا الدليل يحتاج إلى توضيح وبيان إلى آخره هذا ينبغي ان يجيب كل سائل أقول هذه بدعة تخالف ما كان عليه السلف الصالح السلف الصالح إذا سئل أحدهم وبالنظر إلى أنهم نزل القرآن الكريم بلغتهم يقول قال الله قال رسول الله لكن إذا كانت المسألة عن اجتهاد واستنباط ويحتاج إلى الرجوع إلى قواعد الأصول هو يعرفها أما الآخرون فلا يعرفونها يقول أنا أرى كذا فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي فماذا يكون موقف السائل قال تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) كل سائل له واجب وهو أن يسأل العالم العالم عليه الجواب الجواب ينقسم أحيانا أحيانا يتطلب بيان الدليل إذا كان واضحا وإذا كان السائل يتضح له الجواب فعليه البيان لا إذا كان كما قلنا آنفا من أولئك العامة الذين لا يفقهون من العلم شيئا إلا موجز الجواب حرام حلال يجوز واجب فرض بطلت صلاة صحت صلاة إلى آخره هذا الذي ينبغي أن نفصل القول فيه تفصيلا ذلك لأننا كلفنا بأن نكلم الناس على قدر عقولهم ونحن عمليا حينما ندرس السلف وهنا ندندن نحن دائما حول دعوتنا الكتاب والسنة والسلف الصالح لأننا من طريقهم نعرف هذه الأجوبة التي فيها هذه الدقة وفيها هذه التفاصيل أما أن نركب رؤوسنا وأن نعتمد على مفاهيمنا الخاصة لنصوص الكتاب والسنة ونلوي أعناقنا عما كان عليه سلفنا الصالح فهذا أقل ما يقال فيه أننا لم نعتبر بمثل قوله تبارك وتعالى (( وَمَنْ يُشاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَساءَتْ مَصِيراً )) لذلك فلا بد في المسألة أي مسألة كانت من البيان والتوضيح على حسب السائل فإن كان السائل عنده استطاعة لتفهّم المسألة وهو غير مجتهد فيتبع على بصيرة وإلا عامة الناس يكفيهم إعطاء الجواب على مسؤولية العالم والعالم كما تعلمون لا نعني بالعالم العالم التقليدي لأنه هو مقلد في نفسه وكما قال بعضهم بغير هذه المناسبة الذي يستغيث بالمخلوق مثله كمثل سجين يستغيث بالسجين المقلد يسأل مقلدا ما استفاد شيئا إنما العالم هو كما قال ابن القيم رحمه الله :
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه .
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه .
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل والتشبيه " . غيره .
اضيفت في - 2016-07-01