سلسلة الهدى والنور-0877
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
أثر ابن مسعود في الإنكار على حلقات الذكر في مسجد الكوفة .
الشيخ : خرج وإذا بأبي موسى الأشعري يتلقاه ويقول : ( يا أبا عبد الرحمن لقد رأيت في المسجد آنفا شيئا أنكرته والحمد لله لم أر إلا خيرا ، قال : ماذا رأيت؟ قال : إن عشت فستراه رأيت في المسجد حلقا حلقا وفي وسط كل حلقة منها رجل وأمام كل واحد منهم حصى يعد به التسبيح والتكبير والتحميد ، قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء، قال: لا ) انظر للأدب أنا بلفت نظر إخواننا طلاب العلم اللي ما يكاد من يظن فيه العلم يوجه إليه السؤال إلا وينبري واحد من هون وواحد من هون ويجاوب من عنده هو ليس هناك أقل ما يقال هو يقول لا أنا ما أنكرت عليهم انتظار أمرك وانتظار رأيك ( دخل الدار وخرج متنقعا وذهب إلى المسجد ) حلقة هون حلقة هون كما وصف أبو موسى كشف عن وجهه اللثام والقناع قال: ( ويحكم ما هذا الذي تصنعون ؟ أنا عبد الله بن مسعود صحابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصى ) ما فيها شيء شغلة بسيطة ( حصى نعد به التسبيح والتكبير والتحميد، قال: عدوا سيئاتكم وأنا ضامن لكم أن لا يضيع من حسناتكم شيء ويحكم ما أسرع هلكتكم هذه ثيابه صلى الله عليه وآله وسلم لم تبل وهذه آنيته لم تكسر والذي نفسي بيده أئنكم لأهدى من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة ) ما قال متمسكون بضلالة بذنب ضلالة تحقيرا لهم ماذا كانوا يفعلون تسبيح تكبير وتحميد الله أكبر لماذا أنكر عليهم أليس من المشروع التسبيح التكبير والتحميد وهي فيها أحاديث كثيرة وكثيرة جدا بلى لكنهم أدخلوا كيفية وهو الاجتماع ومشيخة وذكر كل واحد بيقدر يذكر الله خاصة في خلوة ( ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ) ما بدها تصنع ولا بدها المشيخة لحتى سبحوا مئة تشتغل الطئطئة يا الله بالحجارة ما بقلوا مئة تسعة وتسعين ما بيصيرو مئة أما الذكر الذي جاء في السنة ما عليه نزيد فيها زيادة خير خير هكذا يقولون لكن الشيخ إذا حدد لهم ما يجوز تجاوز ما حدد لهم بذلك لم يكن غريبا قال أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة قال راوي القصة وهنا تكمن العبرة قال " قد رأينا أولئك الأقوام يقاتلوننا يوم النهروان " ولذلك أنا اقتبست من هذه القصة قياسا على قول الفقهاء أن الصغائر بريد الكبائر فقلت أنا أن البدعة صغيرة بريد البدعة الكبيرة وهو الخروج على الأئمة الشاهد بارك الله فيك فهذا الإمام حقا ابن مسعود الذي يتتبع الابتداع في الدين أولا ثم يحرص على تعليم ما تلقى من الرسول بالحرف الواحد أتظن أنه يقدم على تغيير ما تلقاه من الرسول وكفه بين كفيه تلقى منه السلام عليك أيها النبي ثم يأتي هو بفلسفة من عنده ويقول لا تقولوا الآن الرسول توفي والرسول لا يسمع الآن ماذا تقولون وو إلى آخره من عنده وباجتهاد في النص مش نحن نتلقى النص بيننا وبين الرسول عليه السلام خمسة عشر قرنا لا هو تلقى النص من فيه الرسول عضا طريا كيف تعقل يا أخي أن يأتي هو باجتهاد من عند نفسه غير جائز بس لم ينته دوري كيف تعقل أن ابن مسعود يجي يغير النص الذي تلقاه من الرسول مباشرة باجتهاد بل بفلسفة من عنده أعطني جواب وبورك فيك .
السائل : أما يقابل هذا .
السائل : أما يقابل هذا .
مناقشة الشيخ لأحد الحاضرين هل يقال في التشهد السلام على النبي أم السلام عليك أيها النبي .
الشيخ : لا ، مو هذا الجواب أنا أسألك كيف تعقل لا تعملي قياسات الآن وبخاصة قلنا بأن القياس فيه ما فيه من الخلاف قلي كيف تعقل هذه الجزئية لأنه آنفا اعتبر بما قدم أخونا سابقا قاس ما قاله ابن عباس فيما يتعلق بالطواف بين الناس وما فعله ابن عمر في الصف بين الناس إلى آخره دعني والقياس قلي كيف تعقل هذه الجزئية قل مثلا اجتهد فأصاب قل ما شئت مما تؤمن به وتدين الله به وليس دفاعا عن أنك لا تزال تقول السلام على النبي ما أنت أقول السلام عليك أيها النبي ما أنت أول واحد يقول هيك ببشرك جمهور علماء المسلمين اليوم معك ولذلك لا تخاف الجمهور معك لكن أنا بقول بس أفدني جزاك الله خيرا كيف تعقل هذه الجزئية أرجو أن يكون الجواب واضحا .
السائل : أنا قدمت حديث عمر لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال .
الشيخ : حدت حدت ما أنصفتني .
السائل : عمر عفوا ابن مسعود قد يقال أنه اجتهد بأن هذا في حال يعني حال وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه بضمير الخطاب وأنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد يقال على النبي بضمير الغيبة وهذا قد يجتهد الإنسان لكن أنا الذي قوله قول عمر مقدم على ...
الشيخ : لا ما انتهينا أمامنا مشوار يا أستاذ بس طول بالك شوية أنت خلينا بالفاكهة المعنوية الآن سامحك الله في تلك جزاك الله خيرا أنت قلت بارك الله فيك قد يكون اجتهد ما تؤاخذني إذا قلت لك سلفا قول يا أخي اجتهد أنا قلت لك قول اجتهد لكن أنا أسألك هل تهضم هذا الاجتهاد من هذا الصحابي الذي وصفته لك بأنه كان يأخذ على غير الحرف الواحد التشهد ثم يأتي هو إلى جملة سمعها من الرسول مباشرة هو يغيرها ما أطيل معك البحث لأن القضية الحقيقة أنها قد تكون يعني ذوقية أكثر مما هي علمية لكن يرد عليك سؤال مهم جدا لا أنا ما خلصت كلامي ولا بدك تخلص ما يرد عليك أنا ما خلصت .
السائل : أنا أريد الجواب على شيء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
الشيخ : بدك أجاوب عن شيء نظر ولا إيه .
السائل : لا ، شبه ( اقتدوا بالذين من بعدي أبو بكر وعمر ) .
الشيخ : طيب ماذا وراء هذا ؟
السائل : بس فقط .
الشيخ : أن ضعت هلا بين هون وهون .
السائل : حديث عمر. شيخ الجواب عن حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه كيف يجاب عنه ؟
الشيخ : لسه ما انتهيت هلا من الشمال رجعنا للجنوب .
السائل : الإشكال الذي عنده أصلا فإذا أجيب عن الإشكال .
الشيخ : وهو ؟
السائل : هو تعليم عمر رضي الله تعالى عنه على المنبر الناس جميعا .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : هذا الإشكال الذي عنده .
الشيخ : معليش غريب جدا ما يكفي تعليم الرسول أنا أريد أن ألفت نظرك جوابك لو صح وهو غير صحيح على حد قولك إنه قد يكون اجتهد قد يصح أيضا أنا أتابعك بالقدقدة فأقول قد يصح لو كان وحده فماذا تقول في ما رواه وما رواه أولا عبد الرزاق بالسند الصحيح عن عطاء بن أبي رباح قال " كان أصحاب النبي " مش ابن مسعود " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقولون في التشهد السلام عليك أيها النبي فلما مات قالوا السلام على النبي " ماذا تقول ؟
السائل : الإمام عبد الرزاق أخرج حديث عن عمر بن الخطاب أنه كان يعلمهم التشهد على المنبر ويقول السلام عليك أيها النبي .
الشيخ : هذا جواب عن سؤالي هذه حيدة أخرى سامحك الله لكن يبدو أنه لا بد من التصريح هل أنت معنا على ما وجهنا السؤال آنفا لأخينا هنا حينما قلت أنا له نحن ندعو للكتاب والسنة وعلى منهج السلف كما نحن من باب حسن الظن بأخينا المسلم أقول أنت معنا في هذا لكن يبدو أنك لست معنا إما لست معنا تقعيدا أو لست معنا تفريعا وأحلاهما مر فأيهما أمر؟ الثانية أهون خلينا نشوف بقى نعالج هذا الأهون أيضا بهذه المصالحة أريد أن أقول لأنه بلغ السيل الزبى لم؟ لأنه الآن أنت بارك الله فيك أصابك ما أصاب كثيرا من الناس في هذا الزمان ولا تؤاخذني لأن موقفك هذا لا بد من المصارحة والدين المناصحة .
السائل : أنا قدمت حديث عمر لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال .
الشيخ : حدت حدت ما أنصفتني .
السائل : عمر عفوا ابن مسعود قد يقال أنه اجتهد بأن هذا في حال يعني حال وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه بضمير الخطاب وأنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد يقال على النبي بضمير الغيبة وهذا قد يجتهد الإنسان لكن أنا الذي قوله قول عمر مقدم على ...
الشيخ : لا ما انتهينا أمامنا مشوار يا أستاذ بس طول بالك شوية أنت خلينا بالفاكهة المعنوية الآن سامحك الله في تلك جزاك الله خيرا أنت قلت بارك الله فيك قد يكون اجتهد ما تؤاخذني إذا قلت لك سلفا قول يا أخي اجتهد أنا قلت لك قول اجتهد لكن أنا أسألك هل تهضم هذا الاجتهاد من هذا الصحابي الذي وصفته لك بأنه كان يأخذ على غير الحرف الواحد التشهد ثم يأتي هو إلى جملة سمعها من الرسول مباشرة هو يغيرها ما أطيل معك البحث لأن القضية الحقيقة أنها قد تكون يعني ذوقية أكثر مما هي علمية لكن يرد عليك سؤال مهم جدا لا أنا ما خلصت كلامي ولا بدك تخلص ما يرد عليك أنا ما خلصت .
السائل : أنا أريد الجواب على شيء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
الشيخ : بدك أجاوب عن شيء نظر ولا إيه .
السائل : لا ، شبه ( اقتدوا بالذين من بعدي أبو بكر وعمر ) .
الشيخ : طيب ماذا وراء هذا ؟
السائل : بس فقط .
الشيخ : أن ضعت هلا بين هون وهون .
السائل : حديث عمر. شيخ الجواب عن حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه كيف يجاب عنه ؟
الشيخ : لسه ما انتهيت هلا من الشمال رجعنا للجنوب .
السائل : الإشكال الذي عنده أصلا فإذا أجيب عن الإشكال .
الشيخ : وهو ؟
السائل : هو تعليم عمر رضي الله تعالى عنه على المنبر الناس جميعا .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : هذا الإشكال الذي عنده .
الشيخ : معليش غريب جدا ما يكفي تعليم الرسول أنا أريد أن ألفت نظرك جوابك لو صح وهو غير صحيح على حد قولك إنه قد يكون اجتهد قد يصح أيضا أنا أتابعك بالقدقدة فأقول قد يصح لو كان وحده فماذا تقول في ما رواه وما رواه أولا عبد الرزاق بالسند الصحيح عن عطاء بن أبي رباح قال " كان أصحاب النبي " مش ابن مسعود " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقولون في التشهد السلام عليك أيها النبي فلما مات قالوا السلام على النبي " ماذا تقول ؟
السائل : الإمام عبد الرزاق أخرج حديث عن عمر بن الخطاب أنه كان يعلمهم التشهد على المنبر ويقول السلام عليك أيها النبي .
الشيخ : هذا جواب عن سؤالي هذه حيدة أخرى سامحك الله لكن يبدو أنه لا بد من التصريح هل أنت معنا على ما وجهنا السؤال آنفا لأخينا هنا حينما قلت أنا له نحن ندعو للكتاب والسنة وعلى منهج السلف كما نحن من باب حسن الظن بأخينا المسلم أقول أنت معنا في هذا لكن يبدو أنك لست معنا إما لست معنا تقعيدا أو لست معنا تفريعا وأحلاهما مر فأيهما أمر؟ الثانية أهون خلينا نشوف بقى نعالج هذا الأهون أيضا بهذه المصالحة أريد أن أقول لأنه بلغ السيل الزبى لم؟ لأنه الآن أنت بارك الله فيك أصابك ما أصاب كثيرا من الناس في هذا الزمان ولا تؤاخذني لأن موقفك هذا لا بد من المصارحة والدين المناصحة .
2 - مناقشة الشيخ لأحد الحاضرين هل يقال في التشهد السلام على النبي أم السلام عليك أيها النبي . أستمع حفظ
مواصلة تقرير لمعنى التقيد بعمل السلف الصالح مع ضرب الأمثلة لذلك وبيان أهمية اتباع السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة رضوان الله عليهم .
الشيخ : الآن يوجد ناس ركبوا رؤوسهم وخالفوا أقوال السلف وأقوال الأئمة فجوزوا شيئا ما يعرفه العلماء قاطبة وهو ما يسمى اليوم بالخروج على الحكام. نحن عندنا خروج جائز وخروج غير جائز وهو منصوص في السنة ولا نريد أن ندخل في هذا البحث وبخاصة أن الوقت قد ضاع لكن أريد أن أقول هل تقول أنت أخطأ الصحابة وأصبت أنت ؟ لا بد من واحدة أنت ستقول عمر هذا فهم منك لأن هذا أنا كما قلت آنفا تعليم عمر هو كما أنا أعلم الناس اليوم وقد قرأت صفة الصلاة أنا أعلم الناس ما علمهم الرسول وعمر بن الخطاب هو سلفنا في هذا التعليم فعمر بن الخطاب ما زاد شيئا على ما علمه الرسول فهذا واجب كل مسلم إلى يوم القيامة وأنا منهم وأنا لا أخالف الصحابة ولا أخالف الرسول لكني أستعين بفهم الصحابة على فهم ما علمهم الرسول مباشرة فأنت الآن أحد الرجلين إما أن تقول أصبت أنت وأخطأ الصحابة أو أن تقول وهذه الحقيقة أخطأت أنا يعني أنت وأصاب الصحابة وحينئذ لا مناص من الأمرين وإن أصررت وأرجو أن لا تصر على موقفك فمعناها أقل ما يقال يا أستاذ أنك في حيصة بيصة أنت محتار أنت بتقول إنك سلفي لكن ما لك سلفي أنت سلفي نظريا لكن لست سلفيا عمليا كما قلت آنفا وصفت صاحبنا هذا اللي ماشي هناك أن يبلغ صاحبنا الخطيب خطيبنا اليوم كان سلفيا لكن خطبته خلفية فالآن أنت أرجو أن تكون سلفيا لكن في هذه المسألة لست على منهج السلف الصالح لأنك تخطئ الصحابة كنت من قبل لأنك ما عندك علم وإلا مباشرة تخطئ الصحابة كنت تظن قبل إن هذا اجتهاد من ابن مسعود مهضومة صحابي واحد له رأي له اجتهاد لكن والله عندي مش مهضومة من هذا الإنسان وفي هذا المقام بصورة خاصة علمه الرسول التشهد ... هذا يا إخواننا الوصف هذا له معناه النفسي العاطفي الشديد الله أكبر المشايخ اليوم استولوا على قلوب المريدين بالتعبير الصوفي بتلاقي المريد يخطو وراء الشيخ حذو القذة بالقذة أنا وقع لي قصة بالمناسبة بيقولو إن العلم جافة شوية خلينا نبلها شوي يعني نخلص من الجفاف دخلت المسجد هناك في دمشق عندنا في بعض المساجد توضع أخشاب لوضع النعال مو مثل هون عند الباب في صدر القبلة أخشاب هيك توضع النعال فأنا وضعت النعل هيك بالطول مثلا القبلة هيك وضعته هيك شيخ جالس هنا قال لي يا فلان لا تضع نعلك هيك ضعه هيك بمعنى مثلا شلون بتصوره بالعرض يعني من الشرق إلى الغرب لأنه هيك فيه قباحة شوي يعني نعل موجه قلت له ليش يا أستاذ؟ قال هيك شيخي الله أكبر يا ترى نحن نقتدي بسلفنا هذا الاقتداء وأنا أريد من معشر إخواننا السلفيين أما إذا كنتم لستم معنا في المنهج إن السلف الصالح على رأسنا وهم أفهم منا وهم سبيلهم هو الذي ذكره الله عز وجل في الآية السابقة (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) إذا ما كنتم معنا لا سمح الله هذه بدها محاضرات ومحاضرات ومحاضرات لكني أظن إن شاء الله أننا كلنا على كلمة واحدة سواء أن نتبع الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح أما أن نتجرأ على مقام الصحابة بل الصحابي وفي مثل هذه المسألة فهذا في الواقع كما قلت إما مخالف للقاعدة جذريا أو فرعيا ونسأل الله الهداية لنا .
السائل : القاعدة مشهورة معروفة وهي من حفظ حجة على من لم يحفظ وهي واضحة هنا جدا ابن مسعود حفظ .
الشيخ : عفوا أنا أريد أن أضيف شيء فيه شيء يقول عنه العلماء إن هذا توقيفي تسمع هذه الكلمة جميل شو معنى توقيفي؟ يعني الصحابة ما فعلوا شيئا من مثل هذه العبادات إلا بتوقيف من الرسول ولكن هذا التوقيف نصه ما ورد إلينا هنا العبرة الآن الشيء توقيفي نصه ما ورد إلينا وهذا يصلنا بموضوع قول الصحابي هل هو حجة ولا لا قول الصحابي مش فعله الآن قول الصحابي يكون حجة تارة ولا يكون حجة تارة أخرى إذا كان كلام الصحابي يتعلق في الغيبيات أولا وليس في الغيبيات التي يمكن أن تكون من الاسرائيليات حينئذ يقال هذا موقوف في حكم المرفوع لماذا؟ لأنه لا يقال بمجرد الرأي لا يقال بمجرد الاجتهاد فبارك الله فيك هذا توقيفي يعني ابن مسعود هنا ما تصرف من عند نفسه إنما كان فهم بطريقة أو بأخرى كما يفهم العلماء لما يقولون هذا أمر توقيفي من الرسول عليه السلام والأمر التوقيفي هم نقلوا إلينا ما فهموه وانتهى الموضوع ويقرب إليكم هذه المسألة هناك أحاديث توضع في عنوان المناهي نهى رسول الله عن كذا ونهى رسول الله عن كذا ونهى عن كذا بالمئات وين نص الرسول هذا ليس نص الرسول صح ولا لا ؟ طيب هل نتبع هذه المناهي لا نشك أننا نتبعها بس هذا مو كلام الرسول هذا ما فهمه الصحابي من الرسول فسبحان الله أنا أقلك الآن قول ابن مسعود في التشهد فلما مات قلنا السلام على النبي هذا ما فهمه ابن مسعود فإن رجعت وقلت اجتهد هل اجتهد الصحابة أيضا كلهم؟ ستقول أخطأ من روى .
السائل : ما هو الجواب عن هذا الإشكال ؟
الشيخ : سبق الجواب أنا أقول سبق الجواب وكررته ابن عمر عفوا عمر بن الخطاب أنا مثله أنا الآن إذا رويت الحديث عن الرسول كيف أرويه ؟ كما قال بس يا أخي كما قال هل تظن في عمر أن يفعل خلاف ما يفعل الألباني إذا لا حجة فيما إذا روى الألباني حديثا عن الرسول هكذا علم الرسول لا حجة في هذا إذا جاءتنا حجة أخرى فعمر بن الخطاب روى ما روى كل أئمة المسلمين كل الصحابة وذكرت أنا آنفا حديث روى ابن مسعود روى ابن عمر روت عائشة وعمر و و و إلى آخره هؤلاء يعني القضية لها شعبتان أو فرعان فرع يتعلق بالرواية وفرع يتعلق بالدراية فعمر بن الخطاب علم الناس ما سمعه من الرسول عليه السلام وأنا أعلم الناس ما تعلمناه ممن نقلوا إلينا الحديث إن الرسول قال لابن مسعود السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته لكن هنا يرد شيء ممكن ان يقال ما سميته آنفا وممكن أن لا يقال ما سمعته آنفا لكن المهم نحن الآن عندنا علم بشيء زائد عن تعليم الرسول اللي نحن نعلمه الناس وهذا الذي علمه عمر الناس كافة عندنا شيء زائد ما موقفنا من هذا الشيء الزائد ما أدري إذا كان المسألة أيضا هل يصعب عليك أن تعقل أن عمر بن الخطاب نفسه ينهى عن التمتع بالعمرة إلى الحج ؟ إيش نعم ما فهمت طيب أليس هذا مخالفا للقرآن ؟
السائل : مخالفا لجمهور للصحابة .
الشيخ : حدت معي .
السائل : مخالف للقرآن نعم .
الشيخ : سامحك الله طيب هذه المخالفة أيهما أشد بارك الله فيك كون يعلم الناس التشهد كما الرسول علم الناس هذه أشد مخالفة ولا مخالفته للقرآن أيهما أشد ؟
السائل : مخالفته للقرآن .
الشيخ : فلماذا أنت بقى تهتم بالشديد وهو ليس بشديد ولا تهتم بالأشد إذا جاز هذا جاز ذاك مع ذلك شتان ما بينهما نحن ما نقول عن عمر في تعليم التشهد إلا أنه أصاب السنة لكننا نقول في من منعه التمتع أخطأ السنة لكن هو مأجور هذا مو إشكال لكنه أخطأ السنة وماذا تقول ويمنع من تيمم المسافر إذا لم يجد الماء هل تعقل هذا ؟
السائل : ما علمت .
الشيخ : أحسنت جزاك الله خيرا هذا ثابت في صحيح البخاري المهم بارك الله فيك نحن يجب نجعل تعصبنا لمنهجنا كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح مش فرد الفرد قد يخطئ قد يصيب إلى آخره لكن أنا أقول هنا باختصار الآن ومعذرة للشيخ عبد الرحيم مرة أخرى أنا لا أعقل أبدا أن ابن مسعود لو كان وحده يخالف تعليم الرسول إياه مباشرة وهو يؤاخذ المعلمين منه على الحرف الواحد هذا لا أعقله أبدا لكن أشد ما يكون بعدا عن العقل وعن الذوق وعن كل شيء أن الصحابة قالوا " فلما مات قلنا السلام على النبي " الله المستعان ، هاي تفكهنا وجزاك الله خيرا .
السائل : القاعدة مشهورة معروفة وهي من حفظ حجة على من لم يحفظ وهي واضحة هنا جدا ابن مسعود حفظ .
الشيخ : عفوا أنا أريد أن أضيف شيء فيه شيء يقول عنه العلماء إن هذا توقيفي تسمع هذه الكلمة جميل شو معنى توقيفي؟ يعني الصحابة ما فعلوا شيئا من مثل هذه العبادات إلا بتوقيف من الرسول ولكن هذا التوقيف نصه ما ورد إلينا هنا العبرة الآن الشيء توقيفي نصه ما ورد إلينا وهذا يصلنا بموضوع قول الصحابي هل هو حجة ولا لا قول الصحابي مش فعله الآن قول الصحابي يكون حجة تارة ولا يكون حجة تارة أخرى إذا كان كلام الصحابي يتعلق في الغيبيات أولا وليس في الغيبيات التي يمكن أن تكون من الاسرائيليات حينئذ يقال هذا موقوف في حكم المرفوع لماذا؟ لأنه لا يقال بمجرد الرأي لا يقال بمجرد الاجتهاد فبارك الله فيك هذا توقيفي يعني ابن مسعود هنا ما تصرف من عند نفسه إنما كان فهم بطريقة أو بأخرى كما يفهم العلماء لما يقولون هذا أمر توقيفي من الرسول عليه السلام والأمر التوقيفي هم نقلوا إلينا ما فهموه وانتهى الموضوع ويقرب إليكم هذه المسألة هناك أحاديث توضع في عنوان المناهي نهى رسول الله عن كذا ونهى رسول الله عن كذا ونهى عن كذا بالمئات وين نص الرسول هذا ليس نص الرسول صح ولا لا ؟ طيب هل نتبع هذه المناهي لا نشك أننا نتبعها بس هذا مو كلام الرسول هذا ما فهمه الصحابي من الرسول فسبحان الله أنا أقلك الآن قول ابن مسعود في التشهد فلما مات قلنا السلام على النبي هذا ما فهمه ابن مسعود فإن رجعت وقلت اجتهد هل اجتهد الصحابة أيضا كلهم؟ ستقول أخطأ من روى .
السائل : ما هو الجواب عن هذا الإشكال ؟
الشيخ : سبق الجواب أنا أقول سبق الجواب وكررته ابن عمر عفوا عمر بن الخطاب أنا مثله أنا الآن إذا رويت الحديث عن الرسول كيف أرويه ؟ كما قال بس يا أخي كما قال هل تظن في عمر أن يفعل خلاف ما يفعل الألباني إذا لا حجة فيما إذا روى الألباني حديثا عن الرسول هكذا علم الرسول لا حجة في هذا إذا جاءتنا حجة أخرى فعمر بن الخطاب روى ما روى كل أئمة المسلمين كل الصحابة وذكرت أنا آنفا حديث روى ابن مسعود روى ابن عمر روت عائشة وعمر و و و إلى آخره هؤلاء يعني القضية لها شعبتان أو فرعان فرع يتعلق بالرواية وفرع يتعلق بالدراية فعمر بن الخطاب علم الناس ما سمعه من الرسول عليه السلام وأنا أعلم الناس ما تعلمناه ممن نقلوا إلينا الحديث إن الرسول قال لابن مسعود السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته لكن هنا يرد شيء ممكن ان يقال ما سميته آنفا وممكن أن لا يقال ما سمعته آنفا لكن المهم نحن الآن عندنا علم بشيء زائد عن تعليم الرسول اللي نحن نعلمه الناس وهذا الذي علمه عمر الناس كافة عندنا شيء زائد ما موقفنا من هذا الشيء الزائد ما أدري إذا كان المسألة أيضا هل يصعب عليك أن تعقل أن عمر بن الخطاب نفسه ينهى عن التمتع بالعمرة إلى الحج ؟ إيش نعم ما فهمت طيب أليس هذا مخالفا للقرآن ؟
السائل : مخالفا لجمهور للصحابة .
الشيخ : حدت معي .
السائل : مخالف للقرآن نعم .
الشيخ : سامحك الله طيب هذه المخالفة أيهما أشد بارك الله فيك كون يعلم الناس التشهد كما الرسول علم الناس هذه أشد مخالفة ولا مخالفته للقرآن أيهما أشد ؟
السائل : مخالفته للقرآن .
الشيخ : فلماذا أنت بقى تهتم بالشديد وهو ليس بشديد ولا تهتم بالأشد إذا جاز هذا جاز ذاك مع ذلك شتان ما بينهما نحن ما نقول عن عمر في تعليم التشهد إلا أنه أصاب السنة لكننا نقول في من منعه التمتع أخطأ السنة لكن هو مأجور هذا مو إشكال لكنه أخطأ السنة وماذا تقول ويمنع من تيمم المسافر إذا لم يجد الماء هل تعقل هذا ؟
السائل : ما علمت .
الشيخ : أحسنت جزاك الله خيرا هذا ثابت في صحيح البخاري المهم بارك الله فيك نحن يجب نجعل تعصبنا لمنهجنا كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح مش فرد الفرد قد يخطئ قد يصيب إلى آخره لكن أنا أقول هنا باختصار الآن ومعذرة للشيخ عبد الرحيم مرة أخرى أنا لا أعقل أبدا أن ابن مسعود لو كان وحده يخالف تعليم الرسول إياه مباشرة وهو يؤاخذ المعلمين منه على الحرف الواحد هذا لا أعقله أبدا لكن أشد ما يكون بعدا عن العقل وعن الذوق وعن كل شيء أن الصحابة قالوا " فلما مات قلنا السلام على النبي " الله المستعان ، هاي تفكهنا وجزاك الله خيرا .
3 - مواصلة تقرير لمعنى التقيد بعمل السلف الصالح مع ضرب الأمثلة لذلك وبيان أهمية اتباع السلف الصالح وعلى رأسهم الصحابة رضوان الله عليهم . أستمع حفظ
ذكر بعض اجتهادات عمر بن الخطاب في خلافته .
السائل : ... عقده ابن القيم رحمة الله عز وجل عليه على ما ظاهره مخالفة عمر رضي الله تعالى عنه في بعض الأحكام المتقدمة من مثل إجراء الطلاق من مثل متعة الحج ومن مثل عدم قطع يد السارق ونحو ذلك ومن الزيادة في الحد إلى ثمانين قال هذا من جملة التعزيرات التي يمكن أن يتوسع فيها الحاكم للمصلحة ففهموا هم من النبي صلى الله عليه وسلم أن مثل هذا التعزير يقول به الشرع فلا يكون حينئذ مخالفة من الصحابة رضي الله عنهم .
الشيخ : أنت ما بتعرف رأيي بالنسبة للتمتع ما التمتع ما عليش أنا أخطأ من يقول أخطأ عمر بن الخطاب حينما نفذ الطلاق ثلاثا الطلاق الثلاث ثلاثا هو خالف السنة بلا شك في ذلك لكنه له عذر في ذلك وله غاية سامية جدا إلى آخرره لكن أقول لا ينبغي أن نجعله شريعة .
السائل : لا شك .
الشيخ : وقد جعلناها شريعة اليوم الطلاق إلى ما قبل السنين الأخيرة كان عندنا بعض المفتين وليس من الضروري أن نسميه بل بعض القضاة كان يحارب الألباني لأسباب تمسكه بالسنة منها أنه يفتي بأن الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة خلافا للقضاء المعمول هناك والقضاء المعمول في كل البلاد الإسلامية بناء على إيش؟ على تعزير عمر خلينا نقول أنا لا أرى تعزير عمر كان حكما زمنيا لكن هذا الحكم الزمني بسبب التقليد الذي ران على قلوب الناس صار شريعة أبدية وصارت الشريعة التي هي شريعة الأبدية نسيا منسيا لكن نحن الآن موضوعنا أنه لا يستغرب الإنسان أن إن كان عمر يخطب على ملأ من الناس ويعلمهم تعليم الرسول ويجي يضربها ضرب الحائط بهذه النصوص الصريحة التي تبين أن الرسول علمهم هذا التعليم في قيد حياته ثم هم فهموا منه أن هذا التعليم في هذه الجزئية يختلف فأنا ضربت هذه الأمثلة لأجل التقريب البعيد إلى ذهن الذي يستنكر أنه كيف عمر بن الخطاب يعلم الناس هذا التعليم أنا قلت أن ابن عمر يبفعل كذا وإلى آخره ويعقل هذا فليعقل هذه وهذه أسهل من تلك أما إلها وجه اجتهاد عمر بلا شك ونحن نقول دائما لقد كان فيمن قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي فعمر فالذي ذكره ابن القيم هو من الفقه الذي يجهله كثير من الناس.
السائل : شيخ أنا استفدت حقيقة لا من * إغاثة اللهفان * مباشرة أصلا وإن كان عندي لكن استفدت هذا من * نظام الطلاق للشيخ أحمد شاكر رحمه الله.
الشيخ : رحمه الله هو كمان هذا * نظام الطلاق * كتاب. وين الشيخ عبد الرحيم ؟
الشيخ : أنت ما بتعرف رأيي بالنسبة للتمتع ما التمتع ما عليش أنا أخطأ من يقول أخطأ عمر بن الخطاب حينما نفذ الطلاق ثلاثا الطلاق الثلاث ثلاثا هو خالف السنة بلا شك في ذلك لكنه له عذر في ذلك وله غاية سامية جدا إلى آخرره لكن أقول لا ينبغي أن نجعله شريعة .
السائل : لا شك .
الشيخ : وقد جعلناها شريعة اليوم الطلاق إلى ما قبل السنين الأخيرة كان عندنا بعض المفتين وليس من الضروري أن نسميه بل بعض القضاة كان يحارب الألباني لأسباب تمسكه بالسنة منها أنه يفتي بأن الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة خلافا للقضاء المعمول هناك والقضاء المعمول في كل البلاد الإسلامية بناء على إيش؟ على تعزير عمر خلينا نقول أنا لا أرى تعزير عمر كان حكما زمنيا لكن هذا الحكم الزمني بسبب التقليد الذي ران على قلوب الناس صار شريعة أبدية وصارت الشريعة التي هي شريعة الأبدية نسيا منسيا لكن نحن الآن موضوعنا أنه لا يستغرب الإنسان أن إن كان عمر يخطب على ملأ من الناس ويعلمهم تعليم الرسول ويجي يضربها ضرب الحائط بهذه النصوص الصريحة التي تبين أن الرسول علمهم هذا التعليم في قيد حياته ثم هم فهموا منه أن هذا التعليم في هذه الجزئية يختلف فأنا ضربت هذه الأمثلة لأجل التقريب البعيد إلى ذهن الذي يستنكر أنه كيف عمر بن الخطاب يعلم الناس هذا التعليم أنا قلت أن ابن عمر يبفعل كذا وإلى آخره ويعقل هذا فليعقل هذه وهذه أسهل من تلك أما إلها وجه اجتهاد عمر بلا شك ونحن نقول دائما لقد كان فيمن قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي فعمر فالذي ذكره ابن القيم هو من الفقه الذي يجهله كثير من الناس.
السائل : شيخ أنا استفدت حقيقة لا من * إغاثة اللهفان * مباشرة أصلا وإن كان عندي لكن استفدت هذا من * نظام الطلاق للشيخ أحمد شاكر رحمه الله.
الشيخ : رحمه الله هو كمان هذا * نظام الطلاق * كتاب. وين الشيخ عبد الرحيم ؟
هل سبب النفقة على الناشز الوطء أم عقد النكاح ؟
السائل : حقيقة عند التأمل يقوى قول ابن حزم كثير من القضاة هنا سبب النفقة على الناشز الوطء بينما ابن حزم قرر أن سبب النفقة عقد النكاح فكثير من فقهائنا وكثير أول ما تخرج المرأة من البيت يقول سقطت النفقة عنها مع أن السبب الذي ذكر في القرآن هو تعليقه على النكاح .
الشيخ : النفقة على من ؟
السائل : النفقة على الزوج تسقط أول ما تخرج المرأة الناشز برغم أن الله عز وجل اطلق الإنفاق بعقد النكاح ليس بالوطء هذا الذي ترجحه ولا لا يا شيخ ؟
الشيخ : على كل حال ، لا والله لست مستجمعا لأفكاري حتى أدخل في هذا الموضوع ونريد أن نمشي الآن ... وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : النفقة على من ؟
السائل : النفقة على الزوج تسقط أول ما تخرج المرأة الناشز برغم أن الله عز وجل اطلق الإنفاق بعقد النكاح ليس بالوطء هذا الذي ترجحه ولا لا يا شيخ ؟
الشيخ : على كل حال ، لا والله لست مستجمعا لأفكاري حتى أدخل في هذا الموضوع ونريد أن نمشي الآن ... وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
اضيفت في - 2016-07-01