سلسلة الهدى والنور-0885
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
بعض أحكام قنوت النوازل .
الشيخ : جوابا على السؤال المتقدم الذي خلاصته أن بعض أئمة المساجد اليوم حينما يقنتون والمفروض أن يكون قنوتهم للنازلة التي أصابت المسلمين بسبب استيلاء العراق على الكويت وجلب السعودية للدول الكافرة إلى بلادها فهذه نازلة بلا شك من أعظم المصائب التي نزلت بالمسلمين فهي تستحق القنوت المشروع في الصلوات الخمس فجاء السؤال أن بعض أئمة المساجد يقنتون ليس بما يتناسب مع النازلة وإنما دعاء من الأدعية العامة التي يشرع للمسلم أن يدعو بها دائما وأبدا فالجواب أن القنوت في الصلوات الخمس بدعاء عام ليست له علاقة بالمصيبة التي ألمت بالمسلمين فذلك ليس من السنة بسبيل وذكرت السائل بأننا نحن دائما ننكر على بعض الأئمة الذين يستمرون على القنوت في صلاة الفجر بـ ( اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت ) إلى آخر الدعاء المعروف ولكنه معروف بصيغة الإفراد ( اللهم اهدني فيمن هديت ) وليس بصيغة الجمع فالدعاء بهذا الدعاء في قنوت الفجر باستمرار هذا ليس من السنة ذلك لأن الحديث الذي جاء في قنوته عليه السلام في الفجر وهو من حديث أنس بلفظ ( ما زال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا ) هذا الحديث لا يصح لأنه من رواية رجل معروف بضعفه في حفظه فيما يرويه وعدم إتقانه لحديثه ألا وهو أبو جعفر الرازي وهو مشهور بكنيته واسمه عيسى بن ماهان فهذا الحديث عن أنس ضعيف بسبب هذا الراوي زد على ذلك أن الحديث جاء عن أنس بن مالك نفسه بسند صحيح كما روى ابن خزيمة وابن حبان في * صحيحيهما * قال أنس ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت إلا إذا دعا لقوم أو على قوم )، ما كان نفي ذاك يثبت إطلاقا وعمن ؟ عن أنس وأنس صح عنه أنه قال ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت إلا ) في حالة من حالتين إما أن يدعو لقوم مؤمنين مستضعفين في الأرض وإما أن يدعو على قوم من المشركين متكبرين يعذبون المؤمنين المستضعفين فأنس يؤكد إذا أن هذا الحديث المروي عنه بطريق أبي جعفر الرازي هو حديث لا يصح ليس لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بل لا يصح نسبته إلى أنس لأن أنسا صح عنه أنه قال ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت إلا إذا دعا لقوم أو على قوم ) فإذا عرفنا هذا فمن باب أولى أنه لا يجوز الدعاء هذا غير النازلة في صلاة ليس فيها ولا حديث موضوع واضح.
إمام مسجد ... سئل أن رجلا بال ولده على ثيابه من الليل وصلى صلاة الفجر وصلاة الظهر بهذه الملابس وهي نجسة وقال ليس عليك شيء فنريد جوابا على هذا ؟ هل صحيح كل جاف طاهر والصلاة مقبولة لأنه فيها نسيان ... هذا الرجل ...
السائل : إمام مسجد ... سئل أن رجلا بال ولده على ثيابه من الليل وصلى صلاة الفجر وصلاة الظهر بهذه الملابس وهي نجسة وقال ليس عليك شيء فنريد الجواب على هذا ؟ هل صحيح كل جاف طاهر والصلاة مقبولة لأنه فيها نسيان من قبل هذا الرجل
الشيخ : علل جوابه ولا ما علل ؟
السائل : لا ما علل منك نستفيد.
الشيخ : لا ، جاف على جاف طاهر بلا خلاف هذا كلام عام يعني ليس له يعني لا يقوله أهل العلم لأن المقصود بالجفاف إن كان المقصود أن النجاسة جفت بمعنى أنها تبخرت وذهب عينها فحينئذ ما فيه فائدة لمثل هذه الفلسفة جاف على جاف لأنه راح يكون جاف طاهر على جاف طاهر وبينما هم يقصدون نجاسة جفت فإذا كان المعنى جفت يعني ذهب عينها وبقي أثرها فحينئذ هذا الثوب نجس فلا بد من غسله وتطهيره هذا بالنسبة للتعليل الأول وهو قوله جاف على جاف طاهر بلا خلاف أما بالنسبة للنسيان فهنا المسألة إذا رجعنا بها إلى القاعدة وهي قوله عليه الصلاة والسلام ( وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) فحينئذ يمكن أن يقال بأن صلاة هذا الإنسان صحيحة ولكن يرد على هذا شيئان أحدهما يتعلق بالحديث نفسه وهو أن الحديث وإن كان قاعدة ولكن لكل قاعدة شواذ .
فهل هذه المسألة لا تزال داخلة في القاعدة و إلا مستثناة حين أقول أن المسألة تحتاج إلى شيء من الاجتهاد وذلك بأن يقال مادام القاعدة لا مؤاخذة فإذا لا مؤاخذة في هذه الجزئية لكننا إذا نظرنا إلى ما يشبهها فحينئذ لا بد من شيء من التفصيل ما يشبهها هو الصلاة على غير طهارة أي وهو جنب أو على غير وضوء فنحن نعلم حادثتين يبدو بادئ الرأي أن بينهما تناقضا إحداهما تتعلق بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والأخرى تتعلق بآحاد الخلفاء الراشدين وهو عمر بن الخطاب أما ما يتعلق بالرسول صلى الله عليه وسلم من هاتين الحاديثتين فهو أنه صلى بأصحابه يوما صلاة الفجر فأشار إليهم أن اجلسوا - عفوا - أشار إليهم أن مكانكم ثم دخل الحجرة واغتسل ورجع فصلى بهم فمعنى هذا الحديث أنه عليه الصلاة والسلام تذكر أنه على غير طهارة وهو يصلي لما ذهب واغتسل وأتم الصلاة معنى هذا الإتمام أنه اعتبر ما كان صلى صلاة صحيحة أي إنه عليه السلام لم يستأنف الصلاة وإنما بنى على ما مضى مع انتفاء شرط الطهارة ما العذر؟ النسيان فهنا في هذا النصف من الصلاة طبقت القاعدة .
نجد الحادثة الأخرى وهي التي تتعلق بعمر بن الخطاب حيث صلى في خلافته صلاة الفجر يوما ثم وجد في ثوبه أثر المني أي أنه كان احتلم ليلا ولم يشعر ولما وجد هذا الأثر من المني عاد واغتسل وأعاد الصلاة هنا أعاد الصلاة الرسول ما أعاد الصلاة وإنما بنى فأنا جمعا بين الحديث والأثر ذهبت إلى أن من تذكر عدم الطهارة في أثناء الصلاة وبإمكانه يجدد الطهارة يتطهر ويبني أما إذا تذكرها بعد الصلاة فعليه أن يستأنف فأرى هذه المسألة مثل هذه وبصورة خاصة بالنسبة لأحد الشطرين بمعنى إذا فرقنا بين من تذكر النجاسة وهو يصلي فخلع مثلا كان بإمكانه أنه ينزع الثوب التي فيه النجاسة فهذا شأنه شأن الرسول عليه السلام لما صلى بغير طهارة فيبني على ما مضى من صلاته ويستمر أما من تذكر بعد أن أتم الصلاة أو كان مثلا ليس باستطاعته أن يخلع الثوب المتنجس فهذا لا بد من أن يعيد صلاته وفي الشطر الأول أو في الصورة الأولى فيما يتعلق بنجاسة البدن نجاسة الثوب عفوا نحن قدمنا آنفا صورتين فيما يتعلق بحداثة البدن قصة تتعلق بالرسول قصة تتعلق بعمر واستخلصنا منها حكمين إن تذكر في أثناء الصلاة تطهر وبنى إن تذكر بعد الصلاة تطهر واستأنف الصلاة كذلك هنا في عندنا الآن صورتين الصورة الأولى تذكر النجاسة على ثوبه وهو يصلي فهنا يجب أن يخلع الثوب الصورة الأخرى أنه تذكر يجب أن يخلع الثوب ويبني كما بنى الرسول عليه السلام في حالة يعني حداثة البدن الصورة الثانية المسألة الثانية رأى نجاسة الثوب بعد أن كان صلى فلا بد من أن يطهر ثوبه ويستأنف صلاته والحالة الأولى فيما يتعلق بنجاسة الثوب في عندنا حديث صحيح في * سنن أبي داود * و *مسند الإمام أحمد * من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى بهم يوما فنزع نعليه أونعله فنزع الصحابة نعالهم فلما صلى قال عليه السلام ( ما بالكم نزعتم نعالكم؟ ) قالوا يا رسول الله رأيناك نزعت فنزعنا قال ( إن جبريل عليه السلام آتي آنفا فأخبر أن في نعلي أذى ) ولذلك خلعت ثم علم الصحابة أدبا فقال ( إذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه فإن كان بهما من أذى فليدلكما بالتراب فإن التراب لهما طهور ) ، فهذه القصة من الرسول عليه السلام تشبه القصة الأولى التي تتعلق بطهارة البدن من الحدث الأكبر لكن الصورة الثانية تذكر طهارة نجاسة الثوب بعد الصلاة فهي يمكن إلحاقها بالصورة الثانية بما يتعلق بحداثة البدن واضح .
السائل : واضح هذا إذا كان مو ظاهر آثار النجاسة لا لون لا تأثير ولا شيء.
الشيخ : شو صار فيه ما دام وقعت النجاسة انتهى.
السائل : ثبتت يعني طالما وقعت النجاسة.
الشيخ : معلوم لأنه النجاسة لا بد أن تبقي آثار فيها لكن فيه هناك تفصيل إذا كان نوع من النجاسة تصبغ فيغسلها قديما بشو اسمه هذاك ؟ بالسدر كانوا يستعلمون السدر نوع من الورق مفعوله كمفعول الصابون اليوم ففي أمر في بعض النجاسات أن يغسل ثلاثا بالسدر فإن لم تذهب النجاسة وبقى لونها فيعفى عنه لأنه هذا هو الذي يكلف به الإنسان اليوم إذا غسل الغاسل ثوبه من النجاسة ثلاث مرات بالصابون أو بالتايد أو بما يشبه ذلك من المزيلات فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
السائل : بالماء دون الصابون.
الشيخ : إذا ذهب العين لم يبق الأثر فيجوز لكن نقول إذا كان فيه أثر أي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : علل جوابه ولا ما علل ؟
السائل : لا ما علل منك نستفيد.
الشيخ : لا ، جاف على جاف طاهر بلا خلاف هذا كلام عام يعني ليس له يعني لا يقوله أهل العلم لأن المقصود بالجفاف إن كان المقصود أن النجاسة جفت بمعنى أنها تبخرت وذهب عينها فحينئذ ما فيه فائدة لمثل هذه الفلسفة جاف على جاف لأنه راح يكون جاف طاهر على جاف طاهر وبينما هم يقصدون نجاسة جفت فإذا كان المعنى جفت يعني ذهب عينها وبقي أثرها فحينئذ هذا الثوب نجس فلا بد من غسله وتطهيره هذا بالنسبة للتعليل الأول وهو قوله جاف على جاف طاهر بلا خلاف أما بالنسبة للنسيان فهنا المسألة إذا رجعنا بها إلى القاعدة وهي قوله عليه الصلاة والسلام ( وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) فحينئذ يمكن أن يقال بأن صلاة هذا الإنسان صحيحة ولكن يرد على هذا شيئان أحدهما يتعلق بالحديث نفسه وهو أن الحديث وإن كان قاعدة ولكن لكل قاعدة شواذ .
فهل هذه المسألة لا تزال داخلة في القاعدة و إلا مستثناة حين أقول أن المسألة تحتاج إلى شيء من الاجتهاد وذلك بأن يقال مادام القاعدة لا مؤاخذة فإذا لا مؤاخذة في هذه الجزئية لكننا إذا نظرنا إلى ما يشبهها فحينئذ لا بد من شيء من التفصيل ما يشبهها هو الصلاة على غير طهارة أي وهو جنب أو على غير وضوء فنحن نعلم حادثتين يبدو بادئ الرأي أن بينهما تناقضا إحداهما تتعلق بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والأخرى تتعلق بآحاد الخلفاء الراشدين وهو عمر بن الخطاب أما ما يتعلق بالرسول صلى الله عليه وسلم من هاتين الحاديثتين فهو أنه صلى بأصحابه يوما صلاة الفجر فأشار إليهم أن اجلسوا - عفوا - أشار إليهم أن مكانكم ثم دخل الحجرة واغتسل ورجع فصلى بهم فمعنى هذا الحديث أنه عليه الصلاة والسلام تذكر أنه على غير طهارة وهو يصلي لما ذهب واغتسل وأتم الصلاة معنى هذا الإتمام أنه اعتبر ما كان صلى صلاة صحيحة أي إنه عليه السلام لم يستأنف الصلاة وإنما بنى على ما مضى مع انتفاء شرط الطهارة ما العذر؟ النسيان فهنا في هذا النصف من الصلاة طبقت القاعدة .
نجد الحادثة الأخرى وهي التي تتعلق بعمر بن الخطاب حيث صلى في خلافته صلاة الفجر يوما ثم وجد في ثوبه أثر المني أي أنه كان احتلم ليلا ولم يشعر ولما وجد هذا الأثر من المني عاد واغتسل وأعاد الصلاة هنا أعاد الصلاة الرسول ما أعاد الصلاة وإنما بنى فأنا جمعا بين الحديث والأثر ذهبت إلى أن من تذكر عدم الطهارة في أثناء الصلاة وبإمكانه يجدد الطهارة يتطهر ويبني أما إذا تذكرها بعد الصلاة فعليه أن يستأنف فأرى هذه المسألة مثل هذه وبصورة خاصة بالنسبة لأحد الشطرين بمعنى إذا فرقنا بين من تذكر النجاسة وهو يصلي فخلع مثلا كان بإمكانه أنه ينزع الثوب التي فيه النجاسة فهذا شأنه شأن الرسول عليه السلام لما صلى بغير طهارة فيبني على ما مضى من صلاته ويستمر أما من تذكر بعد أن أتم الصلاة أو كان مثلا ليس باستطاعته أن يخلع الثوب المتنجس فهذا لا بد من أن يعيد صلاته وفي الشطر الأول أو في الصورة الأولى فيما يتعلق بنجاسة البدن نجاسة الثوب عفوا نحن قدمنا آنفا صورتين فيما يتعلق بحداثة البدن قصة تتعلق بالرسول قصة تتعلق بعمر واستخلصنا منها حكمين إن تذكر في أثناء الصلاة تطهر وبنى إن تذكر بعد الصلاة تطهر واستأنف الصلاة كذلك هنا في عندنا الآن صورتين الصورة الأولى تذكر النجاسة على ثوبه وهو يصلي فهنا يجب أن يخلع الثوب الصورة الأخرى أنه تذكر يجب أن يخلع الثوب ويبني كما بنى الرسول عليه السلام في حالة يعني حداثة البدن الصورة الثانية المسألة الثانية رأى نجاسة الثوب بعد أن كان صلى فلا بد من أن يطهر ثوبه ويستأنف صلاته والحالة الأولى فيما يتعلق بنجاسة الثوب في عندنا حديث صحيح في * سنن أبي داود * و *مسند الإمام أحمد * من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى بهم يوما فنزع نعليه أونعله فنزع الصحابة نعالهم فلما صلى قال عليه السلام ( ما بالكم نزعتم نعالكم؟ ) قالوا يا رسول الله رأيناك نزعت فنزعنا قال ( إن جبريل عليه السلام آتي آنفا فأخبر أن في نعلي أذى ) ولذلك خلعت ثم علم الصحابة أدبا فقال ( إذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه فإن كان بهما من أذى فليدلكما بالتراب فإن التراب لهما طهور ) ، فهذه القصة من الرسول عليه السلام تشبه القصة الأولى التي تتعلق بطهارة البدن من الحدث الأكبر لكن الصورة الثانية تذكر طهارة نجاسة الثوب بعد الصلاة فهي يمكن إلحاقها بالصورة الثانية بما يتعلق بحداثة البدن واضح .
السائل : واضح هذا إذا كان مو ظاهر آثار النجاسة لا لون لا تأثير ولا شيء.
الشيخ : شو صار فيه ما دام وقعت النجاسة انتهى.
السائل : ثبتت يعني طالما وقعت النجاسة.
الشيخ : معلوم لأنه النجاسة لا بد أن تبقي آثار فيها لكن فيه هناك تفصيل إذا كان نوع من النجاسة تصبغ فيغسلها قديما بشو اسمه هذاك ؟ بالسدر كانوا يستعلمون السدر نوع من الورق مفعوله كمفعول الصابون اليوم ففي أمر في بعض النجاسات أن يغسل ثلاثا بالسدر فإن لم تذهب النجاسة وبقى لونها فيعفى عنه لأنه هذا هو الذي يكلف به الإنسان اليوم إذا غسل الغاسل ثوبه من النجاسة ثلاث مرات بالصابون أو بالتايد أو بما يشبه ذلك من المزيلات فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
السائل : بالماء دون الصابون.
الشيخ : إذا ذهب العين لم يبق الأثر فيجوز لكن نقول إذا كان فيه أثر أي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
2 - إمام مسجد ... سئل أن رجلا بال ولده على ثيابه من الليل وصلى صلاة الفجر وصلاة الظهر بهذه الملابس وهي نجسة وقال ليس عليك شيء فنريد جوابا على هذا ؟ هل صحيح كل جاف طاهر والصلاة مقبولة لأنه فيها نسيان ... هذا الرجل ... أستمع حفظ
أسئلة عمن بقيت النجاسة بعد استنجاء وكان قد صلى بها فما حكم صلاته ؟
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم لما خلع نعليه أين وضعها؟ أو لو واحد محله الآن.
الشيخ : عن يساره فإذا كان - سامحك الله - أنت تسأل عن الرسول فقزت من عنده لعند غيره ! وأنت كنت راح أقول لك هذا إذا كان يصلي وحده أما إذا كان يصلي جماعة فيضعها بين رجليه .
السائل : بالنسبة لموضوع النجاسة لو اكتشف أن عليه نجاسة بعد مضي الوقت ؟
الشيخ : ما فيه فرق .
السائل : نفس.
الشيخ : فليصلها حين يذكرها.
السائل : ... يتوضأ يتوضأ في الخلاء وما كان متوفر الماء فقضى حاجته يعني واحد تيمم خلينا نقول وقضى حاجته بعدم توفر الماء فاستخدم حصوات أو حجارة أوتر ثلاثة خمسة سبعة وصلوا لما انصرف لبيته وحان وقت صلاة أخرى فذهب يتوضأ فاكتشف أنه فيه أثر من النجاسة على ثوبه على ملابسه الداخلية فإيش الحكم هنا ؟
الشيخ : لا يعيد .
السائل : لا يعيد .
الشيخ : أي نعم لأنه هذا استعمل ما بإمكانه من إزالة النجس بالحجارة .
السائل : في الصلاة الثانية طبعا لازم يستبدل .
الشيخ : أي لا بد .
السائل : شيخنا حتى الماء كذلك ؟
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : الماء بردو كذلك فعل نفس الشيء يعني نفس شيء بالماء يعني بقدر الاستطاعة على يقين ما فيه شيء تبين بعدين بوجود شيء ؟
الشيخ : نفس الجواب .
الشيخ : عن يساره فإذا كان - سامحك الله - أنت تسأل عن الرسول فقزت من عنده لعند غيره ! وأنت كنت راح أقول لك هذا إذا كان يصلي وحده أما إذا كان يصلي جماعة فيضعها بين رجليه .
السائل : بالنسبة لموضوع النجاسة لو اكتشف أن عليه نجاسة بعد مضي الوقت ؟
الشيخ : ما فيه فرق .
السائل : نفس.
الشيخ : فليصلها حين يذكرها.
السائل : ... يتوضأ يتوضأ في الخلاء وما كان متوفر الماء فقضى حاجته يعني واحد تيمم خلينا نقول وقضى حاجته بعدم توفر الماء فاستخدم حصوات أو حجارة أوتر ثلاثة خمسة سبعة وصلوا لما انصرف لبيته وحان وقت صلاة أخرى فذهب يتوضأ فاكتشف أنه فيه أثر من النجاسة على ثوبه على ملابسه الداخلية فإيش الحكم هنا ؟
الشيخ : لا يعيد .
السائل : لا يعيد .
الشيخ : أي نعم لأنه هذا استعمل ما بإمكانه من إزالة النجس بالحجارة .
السائل : في الصلاة الثانية طبعا لازم يستبدل .
الشيخ : أي لا بد .
السائل : شيخنا حتى الماء كذلك ؟
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : الماء بردو كذلك فعل نفس الشيء يعني نفس شيء بالماء يعني بقدر الاستطاعة على يقين ما فيه شيء تبين بعدين بوجود شيء ؟
الشيخ : نفس الجواب .
هل قنوت النوازل هو قنوت في كل الصلوات أم هو قنوت تارة في بعضها وتارة في بعض آخر؟
علي حسن : كنت بدي أسألك شيخنا بالنسبة لمسألة القنوت وما يذكر حولها هناك الحديث المشهور في قنوت الصلوات الخمس كثير من الناس يفهمون أن القنوت في الصلوات الخمس المقصود القنوت فيها جميعا بلا استثناء أي صلاة فهل المقصود هو القنوت فيها جميعا أم المقصود أن يكون القنوت فيها جميعا فمرة يقنت في الظهر والعصر ومرات يقنت في الفجر والمغرب ومرة يقنت في العشاء والصبح وهكذا من غير تعيين فيها جميعا ؟
السائل : هو بارك الله فيك كما تعلم القنوت هو دعاء كما فما دام أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تفسير للقنوت النوازل وإنما جاء النص العام فهو ينبغي جريان مع هذا النص العام وعدم تخصيصه بمجرد الرأي وبخاصة أنه هو دعاء والله عز وجل يحب الدعاء من عباده وإذا قلنا في صلاة دون صلاة هذا يحتاج لدليل .
علي حسن : شيخنا في * صحيح مسلم * أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقنت الفجر والمغرب ؟
الشيخ : وفي غير * صحيح مسلم *؟
علي حسن : الظهر يعني بعضها في بعض الروايات.
الشيخ : كان يقنت في الصلوات الخمس .
علي حسن : ألا يفهم هذا العموم بمثل هذا التخصيص ؟
الشيخ : ألا يفهم من العموم ؟
علي حسن : ألا يفهم هذا العموم على وجه هذه الأحاديث التي جاءت .
الشيخ : لا أخي هذا ليس تخصيصا بل جاء ما يدل على التزام الرسول عليه السلام للصورة هذه يمكن حينذاك أن يخصص النص العام .
علي حسن : إذن إذا كنا بقنوت النازلة لا بد أن يكون في الصلوات الخمسة كلها .
الشيخ : نحن ما نقول لا بد يشرع .
علي حسن : يشرع .
الشيخ : أي نعم يشرع ومعنى يشرع أنه لا يجب ومعنى أنه لا يجب يجوز أجيانا أن يفعل هكذا .
علي حسن : هذا جزاك الله خيرا .
السائل : هو بارك الله فيك كما تعلم القنوت هو دعاء كما فما دام أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تفسير للقنوت النوازل وإنما جاء النص العام فهو ينبغي جريان مع هذا النص العام وعدم تخصيصه بمجرد الرأي وبخاصة أنه هو دعاء والله عز وجل يحب الدعاء من عباده وإذا قلنا في صلاة دون صلاة هذا يحتاج لدليل .
علي حسن : شيخنا في * صحيح مسلم * أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقنت الفجر والمغرب ؟
الشيخ : وفي غير * صحيح مسلم *؟
علي حسن : الظهر يعني بعضها في بعض الروايات.
الشيخ : كان يقنت في الصلوات الخمس .
علي حسن : ألا يفهم هذا العموم بمثل هذا التخصيص ؟
الشيخ : ألا يفهم من العموم ؟
علي حسن : ألا يفهم هذا العموم على وجه هذه الأحاديث التي جاءت .
الشيخ : لا أخي هذا ليس تخصيصا بل جاء ما يدل على التزام الرسول عليه السلام للصورة هذه يمكن حينذاك أن يخصص النص العام .
علي حسن : إذن إذا كنا بقنوت النازلة لا بد أن يكون في الصلوات الخمسة كلها .
الشيخ : نحن ما نقول لا بد يشرع .
علي حسن : يشرع .
الشيخ : أي نعم يشرع ومعنى يشرع أنه لا يجب ومعنى أنه لا يجب يجوز أجيانا أن يفعل هكذا .
علي حسن : هذا جزاك الله خيرا .
كيف التوفيق بين القول بكون السنة محفوظة وبين وجود أحاديث ضعيفة وموضوعة دخلت في السنة؟
السائل : شيخنا سألني سائل في صلاة العشاء في قوله الله تبارك وتعالى (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) يقول لما نحن نفهم من تفسير هذه الآية أن القرآن والسنة محفوظين من الله عز وجل والكل يعلم أن السنة دخلها أحاديث ضعيفة وموضوعة فكيف نوفق ما بين قول الله وهذا الواقع الذي حصل للسنة حيث إن بعض النصارى قد وضعوا لهذا الأخ شبهة أنه ممكن أن يتحرف القرآن ما دام ما تحرفت السنة والله عز وجل يقول إنه محفوظ وتحرف فكيف نرد على هاتين الشبهتين؟
الشيخ : أولا قبل الجواب عن هذا السؤال يحب على كل مسلم أن يعلم أن الإسلام بالأحرى العالم المسلم بل راح أقول كلمة أكبر نبي الإسلام لا يمكن أن يقنع كل كافر بكل جزئية من جزئيات الإسلام مفهوم هذه المقدمة ؟ نعم أه وهذا أمر واضح جدا لماذا ؟ لأنه في هناك في الإسلام أمور أساسية هذه الأمور الأساسية يتفرع منها الألوف المؤلفة من الأحكام الشرعية فمن لم يؤمن بذلك الأصل فلا يمكن أن يؤمن بما تفرع من ذلك الأصل وعلى هذا فلما يأتي الكافر ويطرح على مسلم شبهة فهذه الشبهة لا قيمة لها لأنها قامت على كفره مش على إيمانه فإذا هنا نحن راح نقول أيها المسلم خاصة الذي ليس عنده ثقافة شرعية لا تفتح قلبك لسماع شبهات الكافرين وإنما افتح قلبك لتلقي العلم الصحيح من أهل العلم والمعرفة بالدين أظن أنه المقدمة تكفي لمن كان مؤمنا بالله ورسوله حقا أنه نقول له إلى هنا وبس ماشي لكن عندي طريقة أخرى في الجواب وإن كانت هذه الطريقة الأخرى هي مبنية على الطريقة الأولى فأقول معلوم عند العلماء أن الألفاظ هي قوالب المعاني وأن الأمر كما قال ذلك الشاعر القديم ولو أنه كان كافرا لكنه كان عاقلا ! حيث قال :
" إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا " فالألفاظ هي قوالب المعاني فإذا أنزل الله عز وجل آيات أو تكلم نبيه بأحاديث من كلامه فهو تعالى ثم نبيه عليه السلام يقصدان المعاني التي تضمنتها هذه الألفاظ وإذا كانت هذه الحقيقة معلومة لدى كل مسلم عاقل بل وحتى عند ذلك الكافر " إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا " ، حينئذ إذا قال الله عز وجل بالنسبة لكتابه (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) وهذه حقيقة لا يستطيع الكفار أنفسهم أن ينكروها وبخاصة إذا طبقوا القاعدة التي قالها بعض العرب قديما " وبضدها تتبين الأشياء " إذا قاسوا القرآن على أناجيلهم وجدوا أن الإنجيل عندهم فوق السبعين أنجيلا بعدين صغروا العدد وصلوها لأربعة ونسخوا البقية فهذا أكبر دليل أن الإنجيل أن إنجيلهم غير محفوظ وإنما هذه النسخة بينما هذا المصحف هذا القرآن الكريم إلى اليوم لا يجدون وصولا إلى الغمز واللمز فيه إطلاقا ولذلك يأتون من طريق السنة ! فإذا كانت الألفاظ هي قوالب المعاني نعود الآن ندخل في صلب الإجابة عن الشبهة .
هذا المسلم مثلا الذي أرسلت عليه تلك الشبهة يعتقد من قرارة نفسه أن هذا القرآن الكريم محفوظ ليس كالسنة نقول له هل أنت عرفت المعاني التي تضمنتها الآيات القرآنية كلها؟ سيكون من جوابه لا عرفتها جلها؟ سيقولون من قوله لا إذا عرفت قليلا منها سيعترف بهذا ولابد نعود لنقول له هل يعني هذا أن المعاني التي أنت ما عرفتها وفاتتك هي ضاعت على علماء المسلمين قاطبة أم هي معروفة عندهم وإن كانت مجهولة عندك ماذا ترون سيكون جوابه ؟ حينئذ يطيح الإشكال أن هذه الأحاديث التي هي ضعيفة عند أمثال هذا المستشكل للمسألة فهي ليست كذلك عند مجموعة علماء المسلمين فكما أن معاني القرآن محفوظة عند جميع علماء المسلمين فأحاديث الرسول عليه السلام الصحيحة هي محفوظة عند مجموع علماء المسلمين وليس عند واحد لأنه قد يقال القرآن نفسه معانيه خاصة والمعاني التي تتضمنها آية واحدة قد يستنبط منها العالم الخريت النحرير عشرات المسائل بينما عامة الناس يأخذوا مسألة أومسألتين فما بالك بمجموع الأحكام والاستنباطات التي تؤخذ من مجموع الآيات الكريمة هذه المعاني لا يمكن أن يقال إنها ضاعت على الأمة كلها وإنما قضية نسبية كذلك أحاديث الرسول عليه السلام الصحيحة محفوظة في صدور الأمة ولكن ليس في صدر فرد من أفراد الأمة باختصار وإيجاز تام يقال بالنسبة للأحاديث لمتون الأحاديث كما يقال لمعاني الآيات واضح إن شاء الله تؤدي الرسالة وتبلغ الأمانة.
الشيخ : أولا قبل الجواب عن هذا السؤال يحب على كل مسلم أن يعلم أن الإسلام بالأحرى العالم المسلم بل راح أقول كلمة أكبر نبي الإسلام لا يمكن أن يقنع كل كافر بكل جزئية من جزئيات الإسلام مفهوم هذه المقدمة ؟ نعم أه وهذا أمر واضح جدا لماذا ؟ لأنه في هناك في الإسلام أمور أساسية هذه الأمور الأساسية يتفرع منها الألوف المؤلفة من الأحكام الشرعية فمن لم يؤمن بذلك الأصل فلا يمكن أن يؤمن بما تفرع من ذلك الأصل وعلى هذا فلما يأتي الكافر ويطرح على مسلم شبهة فهذه الشبهة لا قيمة لها لأنها قامت على كفره مش على إيمانه فإذا هنا نحن راح نقول أيها المسلم خاصة الذي ليس عنده ثقافة شرعية لا تفتح قلبك لسماع شبهات الكافرين وإنما افتح قلبك لتلقي العلم الصحيح من أهل العلم والمعرفة بالدين أظن أنه المقدمة تكفي لمن كان مؤمنا بالله ورسوله حقا أنه نقول له إلى هنا وبس ماشي لكن عندي طريقة أخرى في الجواب وإن كانت هذه الطريقة الأخرى هي مبنية على الطريقة الأولى فأقول معلوم عند العلماء أن الألفاظ هي قوالب المعاني وأن الأمر كما قال ذلك الشاعر القديم ولو أنه كان كافرا لكنه كان عاقلا ! حيث قال :
" إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا " فالألفاظ هي قوالب المعاني فإذا أنزل الله عز وجل آيات أو تكلم نبيه بأحاديث من كلامه فهو تعالى ثم نبيه عليه السلام يقصدان المعاني التي تضمنتها هذه الألفاظ وإذا كانت هذه الحقيقة معلومة لدى كل مسلم عاقل بل وحتى عند ذلك الكافر " إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا " ، حينئذ إذا قال الله عز وجل بالنسبة لكتابه (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) وهذه حقيقة لا يستطيع الكفار أنفسهم أن ينكروها وبخاصة إذا طبقوا القاعدة التي قالها بعض العرب قديما " وبضدها تتبين الأشياء " إذا قاسوا القرآن على أناجيلهم وجدوا أن الإنجيل عندهم فوق السبعين أنجيلا بعدين صغروا العدد وصلوها لأربعة ونسخوا البقية فهذا أكبر دليل أن الإنجيل أن إنجيلهم غير محفوظ وإنما هذه النسخة بينما هذا المصحف هذا القرآن الكريم إلى اليوم لا يجدون وصولا إلى الغمز واللمز فيه إطلاقا ولذلك يأتون من طريق السنة ! فإذا كانت الألفاظ هي قوالب المعاني نعود الآن ندخل في صلب الإجابة عن الشبهة .
هذا المسلم مثلا الذي أرسلت عليه تلك الشبهة يعتقد من قرارة نفسه أن هذا القرآن الكريم محفوظ ليس كالسنة نقول له هل أنت عرفت المعاني التي تضمنتها الآيات القرآنية كلها؟ سيكون من جوابه لا عرفتها جلها؟ سيقولون من قوله لا إذا عرفت قليلا منها سيعترف بهذا ولابد نعود لنقول له هل يعني هذا أن المعاني التي أنت ما عرفتها وفاتتك هي ضاعت على علماء المسلمين قاطبة أم هي معروفة عندهم وإن كانت مجهولة عندك ماذا ترون سيكون جوابه ؟ حينئذ يطيح الإشكال أن هذه الأحاديث التي هي ضعيفة عند أمثال هذا المستشكل للمسألة فهي ليست كذلك عند مجموعة علماء المسلمين فكما أن معاني القرآن محفوظة عند جميع علماء المسلمين فأحاديث الرسول عليه السلام الصحيحة هي محفوظة عند مجموع علماء المسلمين وليس عند واحد لأنه قد يقال القرآن نفسه معانيه خاصة والمعاني التي تتضمنها آية واحدة قد يستنبط منها العالم الخريت النحرير عشرات المسائل بينما عامة الناس يأخذوا مسألة أومسألتين فما بالك بمجموع الأحكام والاستنباطات التي تؤخذ من مجموع الآيات الكريمة هذه المعاني لا يمكن أن يقال إنها ضاعت على الأمة كلها وإنما قضية نسبية كذلك أحاديث الرسول عليه السلام الصحيحة محفوظة في صدور الأمة ولكن ليس في صدر فرد من أفراد الأمة باختصار وإيجاز تام يقال بالنسبة للأحاديث لمتون الأحاديث كما يقال لمعاني الآيات واضح إن شاء الله تؤدي الرسالة وتبلغ الأمانة.
هل يقال أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل؟
السائل : شيخنا أيضا سأل أمس سؤال آخر هل نقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم قتل قتلا من ذلك الحديث الذي يقول صلى الله عليه وسلم بمعناه وأنه كان يجد من سم تلك اليهودية التي وضعته له في الطعام هل يمكن أن نقول الرسول صلى الله عليه وسلم قتل ؟
الشيخ : لا نقول سمّ ومات من آثار هذا السم لكن لم يمت فورا عاش ما شاء الله بعد ذلك .
السائل : هو كأنه أثر السم لم يبن إلا بعد سنة من أكل صلى الله عليه وسلم لذلك السم .
الشيخ : يعني استمر يعمل عمله وما ظهر أثره إلا في آخر حياته عليه السلام .
السائل : أي نعم طبعا كنت أنا مباشرة أجبت لما سألني أنه حتى لو أن هذا حصل ما يمنع لأنه أنبياء كثر قتلوا على يد.
الشيخ : يعني هو عنده شبهة لو كان قتل يعني بالسم.
السائل : قلت له ماذا تستفيد حتى لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم قتل ما فيه ثمرة لأن أنبياء كثر قتلوا .
الشيخ : ربنا عز وجل لما قال (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) أي ليس يعصمه من أن يقتل وإنما يعصمه من أن يقتل قبل أن يؤدي الرسالة ويؤدي الأمانة وهو قد فعل سيان حينذاك قتل مباشرة كما قتل غيره مثلا أو قتل بهذه الطريقة التي سمّ بها ، هو بلغ الرسالة وأدى الأمانة .
السائل : أما لا يقال أنه قتل؟
الشيخ : لا.
الشيخ : لا نقول سمّ ومات من آثار هذا السم لكن لم يمت فورا عاش ما شاء الله بعد ذلك .
السائل : هو كأنه أثر السم لم يبن إلا بعد سنة من أكل صلى الله عليه وسلم لذلك السم .
الشيخ : يعني استمر يعمل عمله وما ظهر أثره إلا في آخر حياته عليه السلام .
السائل : أي نعم طبعا كنت أنا مباشرة أجبت لما سألني أنه حتى لو أن هذا حصل ما يمنع لأنه أنبياء كثر قتلوا على يد.
الشيخ : يعني هو عنده شبهة لو كان قتل يعني بالسم.
السائل : قلت له ماذا تستفيد حتى لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم قتل ما فيه ثمرة لأن أنبياء كثر قتلوا .
الشيخ : ربنا عز وجل لما قال (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) أي ليس يعصمه من أن يقتل وإنما يعصمه من أن يقتل قبل أن يؤدي الرسالة ويؤدي الأمانة وهو قد فعل سيان حينذاك قتل مباشرة كما قتل غيره مثلا أو قتل بهذه الطريقة التي سمّ بها ، هو بلغ الرسالة وأدى الأمانة .
السائل : أما لا يقال أنه قتل؟
الشيخ : لا.
سؤال عن بعض أحكام الإمامة ؟
السائل : يا سيدي أنت خابر هذا المسجد الصالحين وكلنا إن شاء الله يصلي في الصالحين يتأخر بعض الأحيان الإمام أو غيره لما يجي واحد الصبح ما يدعي هذا الدعاء يقولون ليش ما دعيت شو استفدنا من الصلاة في أول الأمر قلت لهم هذا مش مشروع صل بس في الوتر قالوا أنت شو بعرفك قلت أنا ما أعرف مضبوط فلذلك كلهم متزمتين أنه لازم ندعو شو رأيك بعض الأحيان يجي الدور علي بصير أدعو ؟
الشيخ : أنا ما فهمت شو سؤال يا أبا أحمد شو سؤالك أنا عرفت القصة لكن شو سؤالك ؟
السائل : كلهم بدناش ولا نمشي معهم نقتن الصبح ولا ما نقنت.
الشيخ : نحن نصحناك لا تؤم الناس أنت أنت ملك خارج تكون إمام .
السائل : بالشهر أو بالسنة مرتين.
الشيخ : خاصة وهم يعترضون عليك قل لهم تفضلوا يا أخي تفضلوا صلوا أنتم أنت ريح حالك ليش هاجم على الإمامية مو لعبة الإمامية الرسول يقول ( الإمام ضامن ) فأنت مسؤول على صحة صلاة الجماعة شو بدك ... .
الشيخ : أنا ما فهمت شو سؤال يا أبا أحمد شو سؤالك أنا عرفت القصة لكن شو سؤالك ؟
السائل : كلهم بدناش ولا نمشي معهم نقتن الصبح ولا ما نقنت.
الشيخ : نحن نصحناك لا تؤم الناس أنت أنت ملك خارج تكون إمام .
السائل : بالشهر أو بالسنة مرتين.
الشيخ : خاصة وهم يعترضون عليك قل لهم تفضلوا يا أخي تفضلوا صلوا أنتم أنت ريح حالك ليش هاجم على الإمامية مو لعبة الإمامية الرسول يقول ( الإمام ضامن ) فأنت مسؤول على صحة صلاة الجماعة شو بدك ... .
الإمام صلى بالناس المغرب ركعتين ولم ينتبه لذلك إلا البعض فهل يلزمهم الإعادة؟
السائل : صلى بنا إمام المغرب وبعدين خلصت الصلاة أنا وماشي تذكت أنا غلب على ظني أنه ما صلى غير ركعتين .
الشيخ : صلاة المغرب ركعتين.
السائل : بس ركعتين يعني وتأكدت وأنا ماشي بالسيارة وغلب على ظني هذا لأن المصلين كانوا ينظرون إلى بعض كلهم يقول صلى ولا ما صلى
ويعني الواحد قال سبحان الله وما كمّلها وسكت ! في الخلف فيعني تعاد الصلاة أو جاب ركعة هو ضامن لصلاة القوم ؟
الشيخ : لا من علم مثلك لازم يعيد أو إذا كان ما طال الفصل كثيرا يجيب الركعة الفائتة .
السائل : أنا دخلت المسجد على صلاة العشاء وسلأألت أبو مالك قلت له هيك هيك صار هو ضامن لأنه هو يعني تجرأ وصار إمام فما أدري يعني أنا كنت عقدت النية على أني أعيد أو أجيب الركعة وقال لا هو ضامن .
سائل آخر : إذا نسي شو ذنبه إذا لا بد ان تذكروه.
السائل : سبعين واحد مسجد جيش .
الشيخ : لا بد من الإعادة في اعتقادي وإذا هذا إذا كان اتسع الفصل أما إذا كان ما اتسع فممكن يجيب ركعة ويسجد سجدتين السهو لأن هذا وقع في عهد الرسول عليه السلام صلى في نفس صلاة المغرب صلى صلاة ركعتين وسلم وانفض الناس فقيل له صليت ركعتين فأمر بإقامة الصلاة وصلى ركعة وسجد سجدتين.
الشيخ : صلاة المغرب ركعتين.
السائل : بس ركعتين يعني وتأكدت وأنا ماشي بالسيارة وغلب على ظني هذا لأن المصلين كانوا ينظرون إلى بعض كلهم يقول صلى ولا ما صلى
ويعني الواحد قال سبحان الله وما كمّلها وسكت ! في الخلف فيعني تعاد الصلاة أو جاب ركعة هو ضامن لصلاة القوم ؟
الشيخ : لا من علم مثلك لازم يعيد أو إذا كان ما طال الفصل كثيرا يجيب الركعة الفائتة .
السائل : أنا دخلت المسجد على صلاة العشاء وسلأألت أبو مالك قلت له هيك هيك صار هو ضامن لأنه هو يعني تجرأ وصار إمام فما أدري يعني أنا كنت عقدت النية على أني أعيد أو أجيب الركعة وقال لا هو ضامن .
سائل آخر : إذا نسي شو ذنبه إذا لا بد ان تذكروه.
السائل : سبعين واحد مسجد جيش .
الشيخ : لا بد من الإعادة في اعتقادي وإذا هذا إذا كان اتسع الفصل أما إذا كان ما اتسع فممكن يجيب ركعة ويسجد سجدتين السهو لأن هذا وقع في عهد الرسول عليه السلام صلى في نفس صلاة المغرب صلى صلاة ركعتين وسلم وانفض الناس فقيل له صليت ركعتين فأمر بإقامة الصلاة وصلى ركعة وسجد سجدتين.
إذا مات الرجل بعد الظهر فهل يمكن أن تؤجل صلاة الجنازة حتى صلاة العصر لاجتماع الناس أم يعني ينبغي الإسراع للنصوص المعروفة ؟
السائل : ... الإقامة المعروفة .
الشيح : وما نعرف غيرها يا عصمت.
السائل : يعني بركعة واحدة؟
الشيخ : بركعة واحدة وهذه سنة مجهولة. هات نشوف يا حسين .
العوايشة : إذا مات الرجل بعد الظهر فهل يمكن أن تؤجل صلاة الجنازة حتى صلاة العصر لاجتماع الناس أم يعني ينبغي الإسراع للنصوص المعروفة ؟
الشيخ : ينبغي .
العوايشة : ولو مثلا حتى ياقي من العصر ساعة أو نصف ساعة ؟
الشيخ : المهم لا يجوز تقصد التأخير إما جنازة صالحة فخير تقدمونها إليه وإما - لا سمح الله - طالحة فشر تضعونه عن رقابكم .
السائل : يعني أفضل ما يكون يصلي مئة واحد او مائتين يدعون له يستنوا نصف ساعة يعني أفضل للمتوفى .
الشيخ : أفضل من إيش؟
السائل : يكسب دعاء.
الشيخ : أنا عارف عارف ولكن حدد لي المسافة حتى أعرف أجاوبك.
السائل : نصف ساعة.
الشيخ : وليش مش ثلاثة أرباع ساعة معليش وليه مو ساعة وليش مو يوم يومين مثلما بيعملوا الناس
السائل : معظمهم يظلوا يستنوا لوقت حتى يصلوا عليه ويكسبوا دعاء المصلين .
الشيخ : لا يصبرون يوم يومين لحتى يجتمعوا من أطراف البلاد.
الشيح : وما نعرف غيرها يا عصمت.
السائل : يعني بركعة واحدة؟
الشيخ : بركعة واحدة وهذه سنة مجهولة. هات نشوف يا حسين .
العوايشة : إذا مات الرجل بعد الظهر فهل يمكن أن تؤجل صلاة الجنازة حتى صلاة العصر لاجتماع الناس أم يعني ينبغي الإسراع للنصوص المعروفة ؟
الشيخ : ينبغي .
العوايشة : ولو مثلا حتى ياقي من العصر ساعة أو نصف ساعة ؟
الشيخ : المهم لا يجوز تقصد التأخير إما جنازة صالحة فخير تقدمونها إليه وإما - لا سمح الله - طالحة فشر تضعونه عن رقابكم .
السائل : يعني أفضل ما يكون يصلي مئة واحد او مائتين يدعون له يستنوا نصف ساعة يعني أفضل للمتوفى .
الشيخ : أفضل من إيش؟
السائل : يكسب دعاء.
الشيخ : أنا عارف عارف ولكن حدد لي المسافة حتى أعرف أجاوبك.
السائل : نصف ساعة.
الشيخ : وليش مش ثلاثة أرباع ساعة معليش وليه مو ساعة وليش مو يوم يومين مثلما بيعملوا الناس
السائل : معظمهم يظلوا يستنوا لوقت حتى يصلوا عليه ويكسبوا دعاء المصلين .
الشيخ : لا يصبرون يوم يومين لحتى يجتمعوا من أطراف البلاد.
9 - إذا مات الرجل بعد الظهر فهل يمكن أن تؤجل صلاة الجنازة حتى صلاة العصر لاجتماع الناس أم يعني ينبغي الإسراع للنصوص المعروفة ؟ أستمع حفظ
المسبوق في صلاة الجنازة يفعل كما في صلاة الفريضة ؟
السائل : شيخنا المسبوق في صلاة الجنازة يفعل كما في صلاة الفريضة ؟
الشيخ : أي نعم ( فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) .
السائل : شيخنا بالنسبة إذا كان الإمام سبق شيئا بدل شيء بعد التكبيرة يعني جاب أولا الدعاء ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نسي ؟
الشيخ : صلاة الجنازة ما فيها سهو فيها بس ممكن استدراك بمعنى دعا محل الصلاة على الرسول عليه السلام فحينئذ نلغي الدعاء ونصلي على الرسول ويدعو في محل الدعاء .
السائل : شيخنا لو أنقص من أربع تكبيرات كبر ثلاثا ؟
الشيخ : هاي أسهل.
السائل : هو سلم .
الشيخ : ركعة أهون ولا تكبيرة؟ تكبيرة.
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : إذا جهل هذيك مشكلة أما إذا سهو السهو ما عليه الإنسان مش بيده.
الشيخ : لا إله إلا الله .
الشيخ : أي نعم ( فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) .
السائل : شيخنا بالنسبة إذا كان الإمام سبق شيئا بدل شيء بعد التكبيرة يعني جاب أولا الدعاء ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نسي ؟
الشيخ : صلاة الجنازة ما فيها سهو فيها بس ممكن استدراك بمعنى دعا محل الصلاة على الرسول عليه السلام فحينئذ نلغي الدعاء ونصلي على الرسول ويدعو في محل الدعاء .
السائل : شيخنا لو أنقص من أربع تكبيرات كبر ثلاثا ؟
الشيخ : هاي أسهل.
السائل : هو سلم .
الشيخ : ركعة أهون ولا تكبيرة؟ تكبيرة.
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : إذا جهل هذيك مشكلة أما إذا سهو السهو ما عليه الإنسان مش بيده.
الشيخ : لا إله إلا الله .
إذا أمن المرء أن يدوس على القبور هل يمكن ألا يخلع نعليه ؟
العوايشة : شيخنا هل إذا أمن المرء أن يدوس على القبور من أن يدوس هل يمكن ألا يخلع نعليه ؟
الشيخ : لا ، لأنه يمشي بين القبور والأمان ما يمكن ضبطه إلا فيما إذا اتخذ أصلا طريق، أما خاصة كما هو مشاهد اليوم وغير متداخل بعضها مع بعض لا يمكن إلا أن يخلع نعليه نعم .
العوايشة : نظريا يعني لا يخلع .
الشيخ : كيف؟ كيف تقول
العوايشة : أقول يعني نظريا فيه أمل الفعل كان فيه فارق بين .
الشيخ : أنا جبت لك مثالا هذا نظريا فيه مثال غير المثال الثاني يعني هلا مثلا مقابر الصحابة فيه طريق ؟
العوايشة : فيه طريق .
الشيخ : معبد تقريبا مهيء للمشي عليه لكن الآن اعكس الطريق هيك وفيه قبور مستقبل القبلة هل يجوز تمشي بين القبور هيك يمكن؟
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن .
السائل : تمشي وما تدعس.
الشيخ : لا لأنه ما تقدر تقول هذه الحفرة فهون راح يكون فيه اللحد اللحد هون أنت راح تمش من هون أما لو كان شق كلامك صحيح .
السائل : يا شيخ نحن نتكلم المثل الذي ضربته في سحاب ، السحاب كله شق .
الشيخ : أنا ما يجوز أحكي هلا أنت مثلا دفنت أبوك جعلت له لحدا أو لا ؟
السائل : شق .
الشيخ : ليش مو لحد ؟
السائل : ما تمكنا لأن إذا فعلنا لحد راح ننفذ على جارنا.
الشيخ : ما أظن شسو الحكي هذا يا أخي ما دام أنت تقول أنه فيه بين القبرين مسافة شلون إذا حفرنا مثلا عرض خمسين سنتيم نقول كيف راح نوصل لهنيك خمسين سنتي بين القبر والقبر ؟
السائل : أقل يا شيخ فيه .
الشيخ : كيف أقل؟
السائل : يعني فيه ... عشرين سنتيم عشرين بين القبر والقبر لأن لبن مقطع في حالات ... فيها طوب وفيها اسمنيت .
الشيخ : هذا الشيء بدي أفهمه أن هذا الشق واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وهنا شق ثاني واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : قداش بين هون وهون .
السائل : فيه بعضها ما فيها شفت قبور ما فيه بينها .
الشيخ : يعني على بعض .
الشيخ : أي نعم على بعض بعض البلوكة جنب البلوكة .
السائل : أنا شفت في المقبرة الإسلامية بالوحدات وشفتها بسحاب .
الشيخ : إذا مو ممكن ماشي بطريق السحاب .
السائل : ما في مجال .
الشيخ : مش ممكن المشي لأن الصورة التي تخيلتها أنا غير التي تصورتها أنت فيه مقابر مثلا قديمة وين تقول مثلا عندنا شو اسمه تبع اللي قبل السكة.
السائل : مقبرة نادي السباق .
الشيخ : هذه تلاقي ممرات بين القبور تماما لأن هذه طريقة جديدة جروا عليها في السحاب ولذلك بأقول لو فرضنا فيه طريق هيك ممتد من الشمال إلى الجنوب بين قبور فهذا يجوز المشي فيه لأنك على الأقل على غلبة الظن ما راح تدوس على قبر أما لو بدك تمشي هيك معترضا ما تقدر تضمن أنك ما دعست على قبر أما قضية سحابة الآن حسب ما تصور أنت إما أنه ضيق جيدا وإما بلوكة بجنب بلوكة .
الشيخ : لا ، لأنه يمشي بين القبور والأمان ما يمكن ضبطه إلا فيما إذا اتخذ أصلا طريق، أما خاصة كما هو مشاهد اليوم وغير متداخل بعضها مع بعض لا يمكن إلا أن يخلع نعليه نعم .
العوايشة : نظريا يعني لا يخلع .
الشيخ : كيف؟ كيف تقول
العوايشة : أقول يعني نظريا فيه أمل الفعل كان فيه فارق بين .
الشيخ : أنا جبت لك مثالا هذا نظريا فيه مثال غير المثال الثاني يعني هلا مثلا مقابر الصحابة فيه طريق ؟
العوايشة : فيه طريق .
الشيخ : معبد تقريبا مهيء للمشي عليه لكن الآن اعكس الطريق هيك وفيه قبور مستقبل القبلة هل يجوز تمشي بين القبور هيك يمكن؟
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن .
السائل : تمشي وما تدعس.
الشيخ : لا لأنه ما تقدر تقول هذه الحفرة فهون راح يكون فيه اللحد اللحد هون أنت راح تمش من هون أما لو كان شق كلامك صحيح .
السائل : يا شيخ نحن نتكلم المثل الذي ضربته في سحاب ، السحاب كله شق .
الشيخ : أنا ما يجوز أحكي هلا أنت مثلا دفنت أبوك جعلت له لحدا أو لا ؟
السائل : شق .
الشيخ : ليش مو لحد ؟
السائل : ما تمكنا لأن إذا فعلنا لحد راح ننفذ على جارنا.
الشيخ : ما أظن شسو الحكي هذا يا أخي ما دام أنت تقول أنه فيه بين القبرين مسافة شلون إذا حفرنا مثلا عرض خمسين سنتيم نقول كيف راح نوصل لهنيك خمسين سنتي بين القبر والقبر ؟
السائل : أقل يا شيخ فيه .
الشيخ : كيف أقل؟
السائل : يعني فيه ... عشرين سنتيم عشرين بين القبر والقبر لأن لبن مقطع في حالات ... فيها طوب وفيها اسمنيت .
الشيخ : هذا الشيء بدي أفهمه أن هذا الشق واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وهنا شق ثاني واللبن هون .
السائل : أي نعم .
الشيخ : قداش بين هون وهون .
السائل : فيه بعضها ما فيها شفت قبور ما فيه بينها .
الشيخ : يعني على بعض .
الشيخ : أي نعم على بعض بعض البلوكة جنب البلوكة .
السائل : أنا شفت في المقبرة الإسلامية بالوحدات وشفتها بسحاب .
الشيخ : إذا مو ممكن ماشي بطريق السحاب .
السائل : ما في مجال .
الشيخ : مش ممكن المشي لأن الصورة التي تخيلتها أنا غير التي تصورتها أنت فيه مقابر مثلا قديمة وين تقول مثلا عندنا شو اسمه تبع اللي قبل السكة.
السائل : مقبرة نادي السباق .
الشيخ : هذه تلاقي ممرات بين القبور تماما لأن هذه طريقة جديدة جروا عليها في السحاب ولذلك بأقول لو فرضنا فيه طريق هيك ممتد من الشمال إلى الجنوب بين قبور فهذا يجوز المشي فيه لأنك على الأقل على غلبة الظن ما راح تدوس على قبر أما لو بدك تمشي هيك معترضا ما تقدر تضمن أنك ما دعست على قبر أما قضية سحابة الآن حسب ما تصور أنت إما أنه ضيق جيدا وإما بلوكة بجنب بلوكة .
سؤال عن صورة من صور الدفن تفعل في بعض البلاد.
السائل : شيخ شفت في ناعور ... فيه قبله شق وبعدين حطوا خشب بالميل ودفنوا الميت فيه وطموا فصار هذا التراب ما جاء عليه ... على أساس أنه ما يلحدوا لحدوا بهذه الطريقة حطوا خشب وحطوا التراب فوقه فهذا يمكن لحد بهذه ؟
الشيخ : لا هذا ليس لحدا هذه طريقة في البلاد الباردة أنا أعرف هذا في ألبانيا وبعدين هذا ما يتسنى لكل بلاد لأنه بدو خشب من نوع ... أو الصنوبر هذا مدهن هذا لو شعلته يصير مثل الكبريت هذا بيقاوم الرطوبة والزمن في بلادنا هيك كانوا يقبرون بشق وخشبة لولح بدها رجل قوي جدا حتى يستطيع حمله عريض و... ثقيل يحطوه في أسفل الزاوية وإذا الآلة تقريبا ينزل شبه شبرين ... التراب فيه شبه كبير جدا من حيث مراعاة معنى احترام الميت ، أي ما ينزل التراب عليه لكن تلاحظ أن الصورة هذه قائمة على خلاف الشرع من جهة أن فيه تكلفا كما يفعلون اليوم يعني هلا البنا تبع البلوك ما البلوك إلى آخره وأغطية مصبوبة صبا كل هذه تكلف تكلف أموال إلى آخره وكما قال أبو بكر الله يرضى عنه لما شعر بوفاته أوصى بأن يدفن في ثوب من أثوابه المستعملة وقال إن الحي أولى بالجديد نعم هو الكفن لكن ثوب مستعمل قال الحي أولى بالميت والحقيقة هنا يأتي تسليم للشرع لولا أنه معلوم شرعا أنهم كانوا يقطعون كفنا غير ملبوس غير مستعمل لجعلنا كلمة أبي بكر قاعدة ولا قلنا حرام أن واحد يشتري ثوبا جديدا ولو يعني قماش لا فيه عنده قماش متعمل نلف الميت حطوا في قبر بينما الآن عكسوا الموضوع وهو نوع من التقليد للكفار للفراعنة القدامى الذين كانوا يدفنوا أمواتهم بطريقة عجيبة جدا النصارى لا يزالون حتى الآن يلبسون لباس العرس تقريبا وربما يضعوا معه أشياء من الزينة الفاخرة هذا الإسلام يتبرأ منه وأبو بكر رضي الله عنه أشعرنا بشيء من ذلك كما قال أن الجديد الحي أولى به من الميت فقصدي من هذا أن نتوصل أن الإتيان بهذه الألواح بدل ما تحفر حفرة وتدك الميت هذا التراب وراء بعضه وانتهت المشكلة تجي تحط ... .
السائل : قد ... يكون ... يعني جدتي مثلا دفنها في منطقة ظلت الكمبريسر تشتغل من الصباح ... صخرة ؟
الشيخ : مش وارد هذا السؤال بارك الله فيك غير وارد لأننا نحن نعرف الشرع إلا ما اضطررتم إليه في أمور منصوص على تحريمها لكن متى يقال هذا الكلام حينما المسلمين يطوروا حياتهم الشرعية ويجتهدوا أن يجعلوها مطابقة للشريعة كل أحوالهم كل أعمالهم والله في الطريق أمامنا صخرة ما فيه عندنا نبي ثاني حتى يمسك الفأس ويضربها وتنفلق من هنا وتبرق من هنيك هذه كسرى وقيصر ... لذلك الضرورات تبيح المحظورات لكن وين هؤلاء اللي بالأرض اللي ممكن خاصة أرض بشوف أراضينا نحن الجبال ما هي جبال حجارة سوداء كدامية سهلة الحفر وهذا مما يساعد على بقاء اللحد كأنه صندوق للميت لكن الناس في غفلة كما قال تعالى (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) .
الشيخ : لا هذا ليس لحدا هذه طريقة في البلاد الباردة أنا أعرف هذا في ألبانيا وبعدين هذا ما يتسنى لكل بلاد لأنه بدو خشب من نوع ... أو الصنوبر هذا مدهن هذا لو شعلته يصير مثل الكبريت هذا بيقاوم الرطوبة والزمن في بلادنا هيك كانوا يقبرون بشق وخشبة لولح بدها رجل قوي جدا حتى يستطيع حمله عريض و... ثقيل يحطوه في أسفل الزاوية وإذا الآلة تقريبا ينزل شبه شبرين ... التراب فيه شبه كبير جدا من حيث مراعاة معنى احترام الميت ، أي ما ينزل التراب عليه لكن تلاحظ أن الصورة هذه قائمة على خلاف الشرع من جهة أن فيه تكلفا كما يفعلون اليوم يعني هلا البنا تبع البلوك ما البلوك إلى آخره وأغطية مصبوبة صبا كل هذه تكلف تكلف أموال إلى آخره وكما قال أبو بكر الله يرضى عنه لما شعر بوفاته أوصى بأن يدفن في ثوب من أثوابه المستعملة وقال إن الحي أولى بالجديد نعم هو الكفن لكن ثوب مستعمل قال الحي أولى بالميت والحقيقة هنا يأتي تسليم للشرع لولا أنه معلوم شرعا أنهم كانوا يقطعون كفنا غير ملبوس غير مستعمل لجعلنا كلمة أبي بكر قاعدة ولا قلنا حرام أن واحد يشتري ثوبا جديدا ولو يعني قماش لا فيه عنده قماش متعمل نلف الميت حطوا في قبر بينما الآن عكسوا الموضوع وهو نوع من التقليد للكفار للفراعنة القدامى الذين كانوا يدفنوا أمواتهم بطريقة عجيبة جدا النصارى لا يزالون حتى الآن يلبسون لباس العرس تقريبا وربما يضعوا معه أشياء من الزينة الفاخرة هذا الإسلام يتبرأ منه وأبو بكر رضي الله عنه أشعرنا بشيء من ذلك كما قال أن الجديد الحي أولى به من الميت فقصدي من هذا أن نتوصل أن الإتيان بهذه الألواح بدل ما تحفر حفرة وتدك الميت هذا التراب وراء بعضه وانتهت المشكلة تجي تحط ... .
السائل : قد ... يكون ... يعني جدتي مثلا دفنها في منطقة ظلت الكمبريسر تشتغل من الصباح ... صخرة ؟
الشيخ : مش وارد هذا السؤال بارك الله فيك غير وارد لأننا نحن نعرف الشرع إلا ما اضطررتم إليه في أمور منصوص على تحريمها لكن متى يقال هذا الكلام حينما المسلمين يطوروا حياتهم الشرعية ويجتهدوا أن يجعلوها مطابقة للشريعة كل أحوالهم كل أعمالهم والله في الطريق أمامنا صخرة ما فيه عندنا نبي ثاني حتى يمسك الفأس ويضربها وتنفلق من هنا وتبرق من هنيك هذه كسرى وقيصر ... لذلك الضرورات تبيح المحظورات لكن وين هؤلاء اللي بالأرض اللي ممكن خاصة أرض بشوف أراضينا نحن الجبال ما هي جبال حجارة سوداء كدامية سهلة الحفر وهذا مما يساعد على بقاء اللحد كأنه صندوق للميت لكن الناس في غفلة كما قال تعالى (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) .
أسئلة عن كيفية الدفن بالخشب ؟
السائل : ... الموضوع فيه أنت حكيت أنه يحط خشب من الصلب أو ... طيب لو كان خشب بس كون يحمل هذا الأطنان التي عليه لا ينكسر بدو يعيش ألف سنة الخشب إن عاش قد ما يعيش شو يعنينا أو هل ضروري أن يعيش مدة طويلة جدا ما دام يحمل ... ولا تكون تكاليفه غالية لأن الزان ممكن ... أو خشب هذا يمكن ثلاثة أضعاف سعره مثلا يمكن يحطو نوفر ... ؟
الشيخ : معنى كلامك يا أبا عدنان بلاش لحد ؟
السائل : لا إذا تعذر اللحد اللحد بدنا إياه.
الشيخ : إذا تعذر اللحد ما فيه حاجة الأمر سهل حينئذ بأي طريقة أقرب طريقة لعدم التكلف والتصنع فحينئذ يجوز لكن كما قلت آنفا خلينا نكون صرحين للتطبيق للشرع كما قال عليه السلام (اللحد لنا والشق لغيرنا ) نعم .
السائل : حتى وإن لحدنا أحيانا نحط خشبا على جنب؟
الشيخ : آه مشان إيش؟ أنت زدت تكلفا الآن مشان إيش الخشب ؟
السائل : حتى ما يجي التراب على الميت .
الشيخ : ما يجي التراب على الميت يا أخي التراب إذا جاء وراء ظهر الميت هذا اسمه جاء على الميت ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا أسألك سؤالا أبو عدنان أنت عربي هذا التراب الذي جاء وراء ظهر الميت جاء على الميت عم أسألك !
السائل : طبعا جاء ملاصقا عليه .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : على ظهره طيب آه .
الشيخ : الله يهديك كلمة وغطاها جاء على الميت التراب ؟
السائل : جاء على ظهره .
الشيخ : يعني هلا إذا واحد هوى وجلس بجنبك جاء عليك !
السائل : لا بجنبي .
الشيخ : هذاك بجنبه .
السائل : اللحد بدنا نفهم لحدنا فتحنا الجنب تحت إذا مسك التراب ... اللي شقينا منه الجنب ودخلنا تحت التراب ولا اللي جوفناه وحطينا الميت ويجي ظهره العلوي... طيب هل لو حطينا على وراءه شيء يعني معناه إذا حطينا التراب على ظهر الميت ...
سائل آخر : ... ممكن أغلب الشباب القاعدين هنا بردو ... .
الشيخ : اسمع يا أبو عدنان هؤلاء إخواننا دول يشوفوا الواجهة هذه هذه القبلة وهذه الأرض وهنا الشق في أسفل هذا الشق اللي أرضه سوية الحرث هذا الشق هذا ينفتح على قدر حجم الميت طولا عرضا صغرا كبرا إلى آخره دكينا الميت هنا جو مثل ما دكينا الورق ما عاد يبينه أهلنا التراب على الشق هذا وين جاء التراب جاء وراء ظهره إي أنت حليت المشكلة يمكن بس ما أعرف يا أبو عدنان انحلت المشكلة .
السائل : ... .
الشيخ : وين جاء التراب هلا ؟
السائل : وراء ظهره .
الشيخ : الحمد لله هيك بدو الشرع .
السائل : ما فيه تراب يعني ؟
الشيخ : تراب إيش يا أبو عدنان متحمس الليلة ما شاء الله طول بالك شوية الفراغ الذي تعنيه أنت وراء ظهرهولا من سائر جوانبه واحدة واحدة ما فيه فراغ إطلاقا.
السائل : ... .
الشيخ : هلا الشق لو تصورنا الآن صورة خيالية التراب الذي أهيل على هذا الشق عادة إذا جاءت مطرة وأنت أعرف مني هذا التراب الذي كان مساوي لوجه الأرض شو بيصر فيه .
السائل : ينزل.
الشيخ : معنى كلامك يا أبا عدنان بلاش لحد ؟
السائل : لا إذا تعذر اللحد اللحد بدنا إياه.
الشيخ : إذا تعذر اللحد ما فيه حاجة الأمر سهل حينئذ بأي طريقة أقرب طريقة لعدم التكلف والتصنع فحينئذ يجوز لكن كما قلت آنفا خلينا نكون صرحين للتطبيق للشرع كما قال عليه السلام (اللحد لنا والشق لغيرنا ) نعم .
السائل : حتى وإن لحدنا أحيانا نحط خشبا على جنب؟
الشيخ : آه مشان إيش؟ أنت زدت تكلفا الآن مشان إيش الخشب ؟
السائل : حتى ما يجي التراب على الميت .
الشيخ : ما يجي التراب على الميت يا أخي التراب إذا جاء وراء ظهر الميت هذا اسمه جاء على الميت ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا أسألك سؤالا أبو عدنان أنت عربي هذا التراب الذي جاء وراء ظهر الميت جاء على الميت عم أسألك !
السائل : طبعا جاء ملاصقا عليه .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : على ظهره طيب آه .
الشيخ : الله يهديك كلمة وغطاها جاء على الميت التراب ؟
السائل : جاء على ظهره .
الشيخ : يعني هلا إذا واحد هوى وجلس بجنبك جاء عليك !
السائل : لا بجنبي .
الشيخ : هذاك بجنبه .
السائل : اللحد بدنا نفهم لحدنا فتحنا الجنب تحت إذا مسك التراب ... اللي شقينا منه الجنب ودخلنا تحت التراب ولا اللي جوفناه وحطينا الميت ويجي ظهره العلوي... طيب هل لو حطينا على وراءه شيء يعني معناه إذا حطينا التراب على ظهر الميت ...
سائل آخر : ... ممكن أغلب الشباب القاعدين هنا بردو ... .
الشيخ : اسمع يا أبو عدنان هؤلاء إخواننا دول يشوفوا الواجهة هذه هذه القبلة وهذه الأرض وهنا الشق في أسفل هذا الشق اللي أرضه سوية الحرث هذا الشق هذا ينفتح على قدر حجم الميت طولا عرضا صغرا كبرا إلى آخره دكينا الميت هنا جو مثل ما دكينا الورق ما عاد يبينه أهلنا التراب على الشق هذا وين جاء التراب جاء وراء ظهره إي أنت حليت المشكلة يمكن بس ما أعرف يا أبو عدنان انحلت المشكلة .
السائل : ... .
الشيخ : وين جاء التراب هلا ؟
السائل : وراء ظهره .
الشيخ : الحمد لله هيك بدو الشرع .
السائل : ما فيه تراب يعني ؟
الشيخ : تراب إيش يا أبو عدنان متحمس الليلة ما شاء الله طول بالك شوية الفراغ الذي تعنيه أنت وراء ظهرهولا من سائر جوانبه واحدة واحدة ما فيه فراغ إطلاقا.
السائل : ... .
الشيخ : هلا الشق لو تصورنا الآن صورة خيالية التراب الذي أهيل على هذا الشق عادة إذا جاءت مطرة وأنت أعرف مني هذا التراب الذي كان مساوي لوجه الأرض شو بيصر فيه .
السائل : ينزل.
اضيفت في - 2016-07-01