سلسلة الهدى والنور-0888
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
السائل : ما هي أوجه الاختلاف في قتال الكفار وفي قتال المرتدين وفي قتال البغاة وفي قتال الخوارج ذلك بالنسبة لسبي النساء وغنم الأموال والإجهاز على الجريح وغير ذلك ؟
الشيخ : هذا هو الجواب عن سؤالك الأول.
السائل : شيخنا السؤال الثاني ما هي أوجه الاختلاف في قتال الكفار وفي قتال المرتدين وفي قتال البغاة وفي قتال الخوارج وذلك بالنسبة سبي النساء وغنم الأموال والإجهاز على الجريح وغير ذلك ؟
الشيخ : أولا أعد علي السؤال قتال المشركين وقتال البغاة وين راح هذا صاحبنا ؟
السائل : ما هي أوجه الاختلاف في قتال الكفار وفي قتال المرتدين وفي قتال البغاة وفي قتال الخوارج ؟
الشيخ : الخوارج .
السائل : الخوارج وذلك بالنسبة لسبي النساء وغنم الأموال والإجهاز على الجريح وغير ذلك ؟
الشيخ : أنت ذكرت أربعة أنواع وهي ترجع إلى نوعين لأن الكفار والمشركين نوع واحد مرتدين نوع واحد والبغاة والخوارج نوع واحد الخوارج هم البغاة الخوارج الذين يبغون على الحاكم المسلم ويخرجون عليه فإذا هنا نوعان مشركين أصالة وارتدوا عن دينهم ثاني مشركين فحكمهم واحد لا خلاف البغاة والخوارج أيضا حكم واحد أولئك تستحل دماؤهم وأموالهم ونساءهم القسم الأول وهم المشركين أصالة والمرتدون حكمهم واحد تستحل دماؤهم وأموالهم ونساءهم والقسم الآخر الذي قسمتهم إلى قسمين الخوارج والبغاة هؤلاء يقاتلون حتى يفيؤوا إلى الحق لكن لا تسبى نساؤهم ولا تستحل أموالهم ولا يجهز على جريح فيقتل فهو لا يجوز في الإسلام هذا هو الفرق بين هذه الأقسام أو هذين القسمين.
السائل : شيخنا السؤال الثاني ما هي أوجه الاختلاف في قتال الكفار وفي قتال المرتدين وفي قتال البغاة وفي قتال الخوارج وذلك بالنسبة سبي النساء وغنم الأموال والإجهاز على الجريح وغير ذلك ؟
الشيخ : أولا أعد علي السؤال قتال المشركين وقتال البغاة وين راح هذا صاحبنا ؟
السائل : ما هي أوجه الاختلاف في قتال الكفار وفي قتال المرتدين وفي قتال البغاة وفي قتال الخوارج ؟
الشيخ : الخوارج .
السائل : الخوارج وذلك بالنسبة لسبي النساء وغنم الأموال والإجهاز على الجريح وغير ذلك ؟
الشيخ : أنت ذكرت أربعة أنواع وهي ترجع إلى نوعين لأن الكفار والمشركين نوع واحد مرتدين نوع واحد والبغاة والخوارج نوع واحد الخوارج هم البغاة الخوارج الذين يبغون على الحاكم المسلم ويخرجون عليه فإذا هنا نوعان مشركين أصالة وارتدوا عن دينهم ثاني مشركين فحكمهم واحد لا خلاف البغاة والخوارج أيضا حكم واحد أولئك تستحل دماؤهم وأموالهم ونساءهم القسم الأول وهم المشركين أصالة والمرتدون حكمهم واحد تستحل دماؤهم وأموالهم ونساءهم والقسم الآخر الذي قسمتهم إلى قسمين الخوارج والبغاة هؤلاء يقاتلون حتى يفيؤوا إلى الحق لكن لا تسبى نساؤهم ولا تستحل أموالهم ولا يجهز على جريح فيقتل فهو لا يجوز في الإسلام هذا هو الفرق بين هذه الأقسام أو هذين القسمين.
1 - السائل : ما هي أوجه الاختلاف في قتال الكفار وفي قتال المرتدين وفي قتال البغاة وفي قتال الخوارج ذلك بالنسبة لسبي النساء وغنم الأموال والإجهاز على الجريح وغير ذلك ؟ أستمع حفظ
عندنا غموض بالنسبة لأحكام الرق في الإسلام فيا حبذا لو صورتم أحكام الرق بما يزيل الغموض عن أحكامه ؟
السائل : عندنا غموض بالنسبة لأحكام الرق في الإسلام فيا حبذا لو صورتم لنا أحكام الرق بما يزيل الغموض عن أحكامه ؟
الشيخ : ليت أحكام الرق تعود إلى ديار الإسلام إذا لم نجد فيكم أعزب يزعم كثير من الناس اليوم أنه لا رق في الإسلام وهذا الانحراف الذي أصاب بعض كتاب المسلمين الرق في الإسلام ليس نورا بل ولا يجوز إلغاؤه لأن مجلس الكفار ومن شايعهم.
الرق في الإسلام أمر مشروع ولم ينسخ ولن ينسخ وبخاصة إذا كان الناس ... مجلس الكفر المجلس المحارب للمسلمين في كل بلاد الإسلام هذا أولا وثانيا إقرار الشارع الحكيم للرق ليس على سبيل الإبجاب وإنما هو على سبيل الجواز ذلك لأن الحاكم المسلم إذا غزا قوما من الكفار فسبى منهم نساء ورجالا فهو له الخيرة أن يطبق في هؤلاء الأسارى حكما من أربعة أحكام حكمان منهما نص عليها في القرآن في قوله عز وجل (( فإما منا بعد وإما فداء )) وهذه الآية واضحة المن أن يطلق سبيلهم هذا الحاكم المسلم أن يطلق سبيلهم وإما أن يبادل معروف اليوم نظام تبادل الأسرى فهذان حكمان من الأربعة والحكمان الآخران مؤخوذان من السنة العملية التي جرى عليها الرسول عليه السلام والسلف الصالح أحدهما القتل قتل الأسرى والآخر هو الاسترقاق على هذا جرى عمل السلف إلى عهد قريب يوم كان للجهاد الإسلامي له حقيقة قائمة بين المسلمين وبين الكافرين إلى أواخر الدولة العثمانية ثم هذا الاسترقاق الذي أجازه الرسول عليه السلام يشمل كل الشعوب والأقوام ليس خاصا بالأعاجم كما هو مذهب بعض الفقهاء قديما وحديثا - اسمع يا أخي أنت وإياه - هناك قول لبعض الفقهاء أن الاسترقاق لا يجري على العرب وهذا غير صحيح لأن أكثر من شخص واحد من العرب استرقوا وأسماءهم معروفة في كتب الحديث والسنة ففي بقاء هذا الحكم مصلحة للمسترِقين والمسترقَين في آن واحد أما المسترِقِين فلا شك أن هؤلاء الأشخاص كأموالهم التي تستباح فهو ثروة للأمة الإسلامية المال الثرورة مال الكفار الذي يؤخذ منهم بقوة السيف كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعيد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم ) ، ( وجعل رزقي تحت ظل رمحي ) أي هذه الأموال التي يغتنمها المجاهدون من الكفار وهي غنائم لها نظام في الإسلام معروف فهذه قوة مادية للمسلمين يتقوون بها على كل أعداء الدين كذلك سبي واسترقاق الرجال والنساء منهم كبيرهم وصغيرهم أيضا هذه قوة ومنعة للمسلمين فهذا من صالحهم قلت وهي أيضا أو وهو الاسترقاق هو من صالح المسترَقين أيضا الكفار وذلك ما أشار إليه الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح قال ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) يشير عليه الصلاة والسلام إلى أولئك الأسرى الذين ينقلون رغم أنوفهم من بلاد الكفر والشرك والضلال إلى بلاد النور والهدى بلاد الإسلام وهم أسرى مغللين بالأغلال رغم أنوفهم فيعيشون أرقاء مستعبدين من أسيادهم المسلمين فيخالطونهم ويتعرفون على أخلاقهم على صدقهم وحسن معالمتهم حتى لهؤلاء الأسرى وهم لا يزالون في كفرهم وفي ضلالهم وإذا بهم مع الزمن يتخلقون بأخلاق المسلمين ويتدينون بدينهم فيكون أسرهم خيرا لهم في الدنيا وفي الأخرى ولذلك نجد في التاريخ الإسلامي وفي رؤوس التابعين كبار هؤلاء الأسرى إما هم سِيقوا إلى بلاد الإسلام مباشرة أسرى أو آباؤهم فجاء نسلهم وعاشوا وأبناؤهم في بلاد الإسلام مسلمين فصدق قول الرسول الكريم ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) لذلك لا يجوز لمسلم يعرف هذه الحقيقة الشرعية أن يوافق الكفار في قولهم ألغينا الرق والحقيقة ما ألغوا الرق هم ألغوا استرقاق الأفراد لكنهم هم يستعبدون الشعوب والأمم وما فعلهم أخيرا بالشعب واستعمارهم بلادهم واستعبادهم واستحلال أمواهم إلى آخره إلا أكبر دليل على عدم صدقهم في إلغاءهم للرق الذي يصرحون به فيه بيت شعر هنا من يذكره منكم أنه قتل واحد من شو يعتبر اعتداء أما استرقاق شعبا برمته ما فيكم واحد يحفظ المهم يعني ألغوا رق أشخاص واسترقوا أمما بالكوم لذلك فالرق في الإسلام حكم شرعي مستقر لكن يعود أمره إلى الحاكم المسلم نلخص ما سبق .
فهو إما أن يمن وإما أن يفدي وإما أن يقتل وإما أن يسترق فهو له الخيرة أي يقدر مصلحة الجيش المسلم والأمة المسلمة فإذا رأى المصلحة في رقهم قال لهم كما روي في السيرة وليس حديثا صحيحا ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ) وإما أن يبادلوا إما أن يقتل وهذا يكون في الكفار الذين لهم شوكة ولهمضرر في المسلمين فالمصلحة في هؤلاء أن يقتلوا وإما أن يسترقوا ليكون ذلك عونا وقوة للمسلمين وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
الشيخ : ليت أحكام الرق تعود إلى ديار الإسلام إذا لم نجد فيكم أعزب يزعم كثير من الناس اليوم أنه لا رق في الإسلام وهذا الانحراف الذي أصاب بعض كتاب المسلمين الرق في الإسلام ليس نورا بل ولا يجوز إلغاؤه لأن مجلس الكفار ومن شايعهم.
الرق في الإسلام أمر مشروع ولم ينسخ ولن ينسخ وبخاصة إذا كان الناس ... مجلس الكفر المجلس المحارب للمسلمين في كل بلاد الإسلام هذا أولا وثانيا إقرار الشارع الحكيم للرق ليس على سبيل الإبجاب وإنما هو على سبيل الجواز ذلك لأن الحاكم المسلم إذا غزا قوما من الكفار فسبى منهم نساء ورجالا فهو له الخيرة أن يطبق في هؤلاء الأسارى حكما من أربعة أحكام حكمان منهما نص عليها في القرآن في قوله عز وجل (( فإما منا بعد وإما فداء )) وهذه الآية واضحة المن أن يطلق سبيلهم هذا الحاكم المسلم أن يطلق سبيلهم وإما أن يبادل معروف اليوم نظام تبادل الأسرى فهذان حكمان من الأربعة والحكمان الآخران مؤخوذان من السنة العملية التي جرى عليها الرسول عليه السلام والسلف الصالح أحدهما القتل قتل الأسرى والآخر هو الاسترقاق على هذا جرى عمل السلف إلى عهد قريب يوم كان للجهاد الإسلامي له حقيقة قائمة بين المسلمين وبين الكافرين إلى أواخر الدولة العثمانية ثم هذا الاسترقاق الذي أجازه الرسول عليه السلام يشمل كل الشعوب والأقوام ليس خاصا بالأعاجم كما هو مذهب بعض الفقهاء قديما وحديثا - اسمع يا أخي أنت وإياه - هناك قول لبعض الفقهاء أن الاسترقاق لا يجري على العرب وهذا غير صحيح لأن أكثر من شخص واحد من العرب استرقوا وأسماءهم معروفة في كتب الحديث والسنة ففي بقاء هذا الحكم مصلحة للمسترِقين والمسترقَين في آن واحد أما المسترِقِين فلا شك أن هؤلاء الأشخاص كأموالهم التي تستباح فهو ثروة للأمة الإسلامية المال الثرورة مال الكفار الذي يؤخذ منهم بقوة السيف كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعيد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم ) ، ( وجعل رزقي تحت ظل رمحي ) أي هذه الأموال التي يغتنمها المجاهدون من الكفار وهي غنائم لها نظام في الإسلام معروف فهذه قوة مادية للمسلمين يتقوون بها على كل أعداء الدين كذلك سبي واسترقاق الرجال والنساء منهم كبيرهم وصغيرهم أيضا هذه قوة ومنعة للمسلمين فهذا من صالحهم قلت وهي أيضا أو وهو الاسترقاق هو من صالح المسترَقين أيضا الكفار وذلك ما أشار إليه الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح قال ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) يشير عليه الصلاة والسلام إلى أولئك الأسرى الذين ينقلون رغم أنوفهم من بلاد الكفر والشرك والضلال إلى بلاد النور والهدى بلاد الإسلام وهم أسرى مغللين بالأغلال رغم أنوفهم فيعيشون أرقاء مستعبدين من أسيادهم المسلمين فيخالطونهم ويتعرفون على أخلاقهم على صدقهم وحسن معالمتهم حتى لهؤلاء الأسرى وهم لا يزالون في كفرهم وفي ضلالهم وإذا بهم مع الزمن يتخلقون بأخلاق المسلمين ويتدينون بدينهم فيكون أسرهم خيرا لهم في الدنيا وفي الأخرى ولذلك نجد في التاريخ الإسلامي وفي رؤوس التابعين كبار هؤلاء الأسرى إما هم سِيقوا إلى بلاد الإسلام مباشرة أسرى أو آباؤهم فجاء نسلهم وعاشوا وأبناؤهم في بلاد الإسلام مسلمين فصدق قول الرسول الكريم ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) لذلك لا يجوز لمسلم يعرف هذه الحقيقة الشرعية أن يوافق الكفار في قولهم ألغينا الرق والحقيقة ما ألغوا الرق هم ألغوا استرقاق الأفراد لكنهم هم يستعبدون الشعوب والأمم وما فعلهم أخيرا بالشعب واستعمارهم بلادهم واستعبادهم واستحلال أمواهم إلى آخره إلا أكبر دليل على عدم صدقهم في إلغاءهم للرق الذي يصرحون به فيه بيت شعر هنا من يذكره منكم أنه قتل واحد من شو يعتبر اعتداء أما استرقاق شعبا برمته ما فيكم واحد يحفظ المهم يعني ألغوا رق أشخاص واسترقوا أمما بالكوم لذلك فالرق في الإسلام حكم شرعي مستقر لكن يعود أمره إلى الحاكم المسلم نلخص ما سبق .
فهو إما أن يمن وإما أن يفدي وإما أن يقتل وإما أن يسترق فهو له الخيرة أي يقدر مصلحة الجيش المسلم والأمة المسلمة فإذا رأى المصلحة في رقهم قال لهم كما روي في السيرة وليس حديثا صحيحا ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ) وإما أن يبادلوا إما أن يقتل وهذا يكون في الكفار الذين لهم شوكة ولهمضرر في المسلمين فالمصلحة في هؤلاء أن يقتلوا وإما أن يسترقوا ليكون ذلك عونا وقوة للمسلمين وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
2 - عندنا غموض بالنسبة لأحكام الرق في الإسلام فيا حبذا لو صورتم أحكام الرق بما يزيل الغموض عن أحكامه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الصلاة خلف الإباضية ؟
السائل : شيخنا بالنسبة للإباضية هل يجوز الصلاة خلفهم وما موقف أهل السنة من الإباضية أيضا أرجوا التفصيل في هذه المسألة وبالنسبة الأشاعرة بعد ؟
الشيخ : أرجوا من إخواننا أنه إذا كان سؤالهم يتضمن عديدا من الأسئلة فيفصل سؤالا عن سؤال لأنهم تكلفوني وأنا شيخ كبير كما ترونني أن أحفظ السؤال من أوله إلى آخره سؤال شق أول وثاني وثالث إلى آخره فسؤالك الآن يتضمن سؤالين أو أكثر فما هو سؤالك الأول ؟
السائل : هل يجوز الصلاة خلف الإباضية ؟
الشيخ : الجواب كل من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويصلي صلاتنا ويستقبل قبلتنا ويأكل ذبيحتنا ويذبح ذبائحنا أيضا فهو مسلم كما جاء في الحديث في * البخاري * ( لهما لنا وعليه ما علينا ) إلا إذا أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة الإباضية فرقة من الفرق الإسلامية الضالة لكن لا يجوز الحكم على أي فرقة إسلامية ضالة بأنها كافرة أولا هكذا إطلاقا بحيث يشمل الشيعة والإباضية وهم طائفة من الخوارج والمرجئة ونحو ذلك والمعتزلة لا يجوز هذا الإطلاق هذا أولا ثانيا لا يجوز أن نكفر شخصا بعينه من باب أولى وهو بيت القصيد الآن في الجواب يصلي بالناس إماما فلو أنه كان من الفرق الضالة إلا إذا سمعنا منه أولا سمعنا منه مكفرا له وثانيا أقيمت الحجة عليه فإذا توفر هذان الشرطان لم تجز الصلاة خلفه هؤلاء الأئمة سواء كانوا من إباضية أو كانوا شيعة أو ما شابه ذلك هؤلاء ولا مؤاخذة كعامة المسلمين عامة المسلمين لو أردنا أن نوسع دائرة التكفير كما يبدو لبعض الغلاة من أهل السنة لكفرنا أهل السنة أي عامة أهل السنة لماذا ؟ لأنهم بالنسبة للسؤال السابق الجهة كثير منهم أن يكون الله عز وجل له صفة العلو ( سبحان رب الأعلى ) (( الرحمن على العرش استوى )) وليس هذا فقط بل ويقولون صراحة الله موجود في كل مكان ومعنى هذا الكلام و كان يعلمون أنهم يؤيدون الصوفية بل يؤيدون غلاة الصوفية الذين يقولون بالحلول أي بأن الله عز وجل الخالق والمخلوق شيء واحد وضرب كبيرهم مثلا على ذلك فقال :
" وما الله في التَمثال إلا كثلجة بها الماء " يمكن الفصل بين الماء والثلج لا هكذا الله عندهم " خليط مليط " بالتعبير السوري الله والخلق شيء واحد بينما الله عز وجل غني عن العالمين الشاهد ولا أريد الخوض كثيرا لو أردنا أن نفتح باب التكفير بمجرد الضلال لكفرنا عامة أهل السنة لماذا ؟ لأن عامتهم هيك يقولون وأنت جالس في مجلس يقول أحدهم الله موجود في كل وجود يعني موجود في الكنف والكهاريج والمجاري وأفواه الكلاب الخنازير وو إلى آخره من يقول هذا الكلام هؤلاء المسلمون لجهلم وغفلتهم عن دينهم هل نكفرهم؟ لا فلا يجوز أولا التكفير بالكوم وثانيا بالفرد إلا بشرطين اثنين الشرط الأول أن نفهم أنه يعتقد عقيدة هو بالذات مش ندينه بما يدين قومه أو حزبه أو مذهبه لا سمعنا منه كلاما ضلالا وهو الكفر بعينه كما قلنا آنفا بالنسبة لعامة أهل السنة الله موجود في كل مكان هذا ضلال ما بعده ضلال ما نكفر إلا حينما نسمع من أحدهم مثل هذا الكفر ثم نقيم الحجة وإلا دائما نحن نسأل شو رأيك في الصلاة خلف الصوفية نقول يجوز الصلاة خلف الصوفية بالشرط السابق يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ومثل ما نساوي يساوون لكن فيه عنده انحراف أنا أعرف أن عنده هذا الانحراف لكن كجماعة لكن كأفراد فكل إنسان يدان بما يعتقد أولا ثم لا يكفر إلا بعد إقامة الحجة ثانيا خلاصة الجواب عن السؤال رقم واحد يجوز الصلاة وراء الإباضية إلا إذا أنكروا أمرا معلوما من الدين بالضرورة وأقيمت الحجة عليهم هاتوا السؤال الثاني .
السائل : موقف أهل السنة منهم .
الشيخ : هذا هو موقف أهل السنة قد عرفته !
الشيخ : أرجوا من إخواننا أنه إذا كان سؤالهم يتضمن عديدا من الأسئلة فيفصل سؤالا عن سؤال لأنهم تكلفوني وأنا شيخ كبير كما ترونني أن أحفظ السؤال من أوله إلى آخره سؤال شق أول وثاني وثالث إلى آخره فسؤالك الآن يتضمن سؤالين أو أكثر فما هو سؤالك الأول ؟
السائل : هل يجوز الصلاة خلف الإباضية ؟
الشيخ : الجواب كل من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويصلي صلاتنا ويستقبل قبلتنا ويأكل ذبيحتنا ويذبح ذبائحنا أيضا فهو مسلم كما جاء في الحديث في * البخاري * ( لهما لنا وعليه ما علينا ) إلا إذا أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة الإباضية فرقة من الفرق الإسلامية الضالة لكن لا يجوز الحكم على أي فرقة إسلامية ضالة بأنها كافرة أولا هكذا إطلاقا بحيث يشمل الشيعة والإباضية وهم طائفة من الخوارج والمرجئة ونحو ذلك والمعتزلة لا يجوز هذا الإطلاق هذا أولا ثانيا لا يجوز أن نكفر شخصا بعينه من باب أولى وهو بيت القصيد الآن في الجواب يصلي بالناس إماما فلو أنه كان من الفرق الضالة إلا إذا سمعنا منه أولا سمعنا منه مكفرا له وثانيا أقيمت الحجة عليه فإذا توفر هذان الشرطان لم تجز الصلاة خلفه هؤلاء الأئمة سواء كانوا من إباضية أو كانوا شيعة أو ما شابه ذلك هؤلاء ولا مؤاخذة كعامة المسلمين عامة المسلمين لو أردنا أن نوسع دائرة التكفير كما يبدو لبعض الغلاة من أهل السنة لكفرنا أهل السنة أي عامة أهل السنة لماذا ؟ لأنهم بالنسبة للسؤال السابق الجهة كثير منهم أن يكون الله عز وجل له صفة العلو ( سبحان رب الأعلى ) (( الرحمن على العرش استوى )) وليس هذا فقط بل ويقولون صراحة الله موجود في كل مكان ومعنى هذا الكلام و كان يعلمون أنهم يؤيدون الصوفية بل يؤيدون غلاة الصوفية الذين يقولون بالحلول أي بأن الله عز وجل الخالق والمخلوق شيء واحد وضرب كبيرهم مثلا على ذلك فقال :
" وما الله في التَمثال إلا كثلجة بها الماء " يمكن الفصل بين الماء والثلج لا هكذا الله عندهم " خليط مليط " بالتعبير السوري الله والخلق شيء واحد بينما الله عز وجل غني عن العالمين الشاهد ولا أريد الخوض كثيرا لو أردنا أن نفتح باب التكفير بمجرد الضلال لكفرنا عامة أهل السنة لماذا ؟ لأن عامتهم هيك يقولون وأنت جالس في مجلس يقول أحدهم الله موجود في كل وجود يعني موجود في الكنف والكهاريج والمجاري وأفواه الكلاب الخنازير وو إلى آخره من يقول هذا الكلام هؤلاء المسلمون لجهلم وغفلتهم عن دينهم هل نكفرهم؟ لا فلا يجوز أولا التكفير بالكوم وثانيا بالفرد إلا بشرطين اثنين الشرط الأول أن نفهم أنه يعتقد عقيدة هو بالذات مش ندينه بما يدين قومه أو حزبه أو مذهبه لا سمعنا منه كلاما ضلالا وهو الكفر بعينه كما قلنا آنفا بالنسبة لعامة أهل السنة الله موجود في كل مكان هذا ضلال ما بعده ضلال ما نكفر إلا حينما نسمع من أحدهم مثل هذا الكفر ثم نقيم الحجة وإلا دائما نحن نسأل شو رأيك في الصلاة خلف الصوفية نقول يجوز الصلاة خلف الصوفية بالشرط السابق يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ومثل ما نساوي يساوون لكن فيه عنده انحراف أنا أعرف أن عنده هذا الانحراف لكن كجماعة لكن كأفراد فكل إنسان يدان بما يعتقد أولا ثم لا يكفر إلا بعد إقامة الحجة ثانيا خلاصة الجواب عن السؤال رقم واحد يجوز الصلاة وراء الإباضية إلا إذا أنكروا أمرا معلوما من الدين بالضرورة وأقيمت الحجة عليهم هاتوا السؤال الثاني .
السائل : موقف أهل السنة منهم .
الشيخ : هذا هو موقف أهل السنة قد عرفته !
ما حكم أتباع الشيعة الذين هم تبع لعلمائهم فيماى وقعوا فيه من الضلالات؟
السائل : شيخنا بالنسبة للاتباع بضلالة الاتباع بغير علم مثلا علماء الشيعة مثلا من يتبعهم يخرج يعني يدخل في دائرة الكفر كما حدث في قصة عدي بن حاتم لما جاء وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم من دون الله )) رد على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما عبدوهم يا رسول الله قال ( أليس حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام كذلك عبادتهم ) فها شيخنا في الحديث اتبعوهم على الضلالة الرسول صلى الله عليه وسلم بين ذلك ولا الضالين أليس هم المقصود النصارى ومن عبدوا بضلالة لم يعبدوا بثبوتيات أو نحو ذلك بارك الله فيك ؟
الشيخ : الله يهديك أنت تعمل محاضرة أو سؤال ! شو سؤالك ؟
السائل : الاتباع بضلال الاتباع على ضلالة سمعنا من شيوخ .
الشيخ : قدم سؤالك ما هو ؟
السائل : السؤال أن علماء فيه شيوخ قالوا بتكفير علماء الشيعة والأتباع الناس الذين يتبعون الشيوخ ما يكفرون هذا هو سؤالي ؟
الشيخ : يا أخي هذا سؤال أخذت جوابه آنفا هذا كل من ضل لا يجوز تكفيره إلا بشرطين اثنين أعيد ما ذكرته آنفا الشرط الأول أن تعلم أن عين فلان هو في هذا الضلال لأن الشيعة مثلا سأضرب لك مثال الشيعة فيهم يقينا من يقول هذا القرآن الذي بين أيدينا هو ناقص - ارخ هذا الجهاز يا أخي - هذا القرآن الذي بين أيدينا ليس كاملا هناك مصحف يزعمون أنه مصحف فاطمة لكن مش كل علماء الشيعة يعتقدون هذه العقيدة فمن اعتقد هذه العقيدة فهو كافر في واقع أمره لكن نحن لا نكفره إلا بعد إقامة الحجة عليه الآن أنت تعيد سؤال هو جواب مقدم في الإجابة عن السؤال رقم واحد إذا كانت خاصة الشيعة العلماء هل يجوز أن نكفرهم إلا بعد إقامة الحجة ومعرفة أنه وقع في الكفر كما ضربت لك آنفا فالأتباع هؤلاء نكفرهم دون أن نقيم الحجة عليهم ودون أن نعرف أنهم شايعوا أولئك العلماء في كفرهم فأنت يعني تكرر سؤال تفصيلي بما سبق الجواب تفصيلا كقاعدة الاتباع في الضلال ضلال لكن هل هذا الذي تسأل هو هل هو ضلال لا وإنما سؤال هل يكفرون أم لا ؟
السائل : نعم هذا شيخنا .
الشيخ : وقد قلت لك لا يكفرون هذا بالكوم إذا شو باقي عندك هلا ؟
السائل : أقصد يا شيخنا مثلا اتباع الشخص مثلا اتباع أهل النار مثلا بأعمالهم أو الحديث ( من تشبه بقوم فهو منهم ) يعني هذه الأمور أليس تجر إلى الكفر !
الشيخ : يا أخي عما أقول لك كفر سبحان الله ! عم أقول لك كفر لكن لا يجوز التكفير إلا بعد إقامة الحجة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : الله يهديك أنت تعمل محاضرة أو سؤال ! شو سؤالك ؟
السائل : الاتباع بضلال الاتباع على ضلالة سمعنا من شيوخ .
الشيخ : قدم سؤالك ما هو ؟
السائل : السؤال أن علماء فيه شيوخ قالوا بتكفير علماء الشيعة والأتباع الناس الذين يتبعون الشيوخ ما يكفرون هذا هو سؤالي ؟
الشيخ : يا أخي هذا سؤال أخذت جوابه آنفا هذا كل من ضل لا يجوز تكفيره إلا بشرطين اثنين أعيد ما ذكرته آنفا الشرط الأول أن تعلم أن عين فلان هو في هذا الضلال لأن الشيعة مثلا سأضرب لك مثال الشيعة فيهم يقينا من يقول هذا القرآن الذي بين أيدينا هو ناقص - ارخ هذا الجهاز يا أخي - هذا القرآن الذي بين أيدينا ليس كاملا هناك مصحف يزعمون أنه مصحف فاطمة لكن مش كل علماء الشيعة يعتقدون هذه العقيدة فمن اعتقد هذه العقيدة فهو كافر في واقع أمره لكن نحن لا نكفره إلا بعد إقامة الحجة عليه الآن أنت تعيد سؤال هو جواب مقدم في الإجابة عن السؤال رقم واحد إذا كانت خاصة الشيعة العلماء هل يجوز أن نكفرهم إلا بعد إقامة الحجة ومعرفة أنه وقع في الكفر كما ضربت لك آنفا فالأتباع هؤلاء نكفرهم دون أن نقيم الحجة عليهم ودون أن نعرف أنهم شايعوا أولئك العلماء في كفرهم فأنت يعني تكرر سؤال تفصيلي بما سبق الجواب تفصيلا كقاعدة الاتباع في الضلال ضلال لكن هل هذا الذي تسأل هو هل هو ضلال لا وإنما سؤال هل يكفرون أم لا ؟
السائل : نعم هذا شيخنا .
الشيخ : وقد قلت لك لا يكفرون هذا بالكوم إذا شو باقي عندك هلا ؟
السائل : أقصد يا شيخنا مثلا اتباع الشخص مثلا اتباع أهل النار مثلا بأعمالهم أو الحديث ( من تشبه بقوم فهو منهم ) يعني هذه الأمور أليس تجر إلى الكفر !
الشيخ : يا أخي عما أقول لك كفر سبحان الله ! عم أقول لك كفر لكن لا يجوز التكفير إلا بعد إقامة الحجة .
السائل : بارك الله فيك .
سؤال عن كيفية التعامل مع الفرق الإسلامية الضالة الموجودة في بلاد الكفر كبريطانيا مثلا ؟
السائل : أخونا الذي أتى من بلاد الكفر بريطانيا وإن شاء الله سيبقى هنا بإذن الله ولن يعود .
الشيخ : أين هو؟
السائل : فيريد أن يعود هناك حتى يعطي بعض الأشرطة أو الأشياء والفتاوى لإخواننا هناك ومن الأسئلة التي يطرحها وهي كثيرة ولكن لم يتسنى لنا إلا هذا السؤال أنه بالنسبة لمعاملة السلفيين هناك للأحزاب التي قد كثرت في بلاد الكفر فمن هذه الجماعات ومن هذه الأحزاب من يحمل بعض العقيدة السلفية ليس المنهج ولكن العقيدة وبعضهم لا يحمل شيئا منها فمثلا يضرب لي مثالا على التبليغ فبالنسبة للتبليغ فهم كثيرا من الأحيان يضعون أوراقا عن صفة الصلاة للأحناف ليس صفة الصلاة للنبي صلى الله عليه وسلم فما هو موقفهم حيث هل هم يستطيعون مثلا أن يمزقوا هذه الأوراق التي وضعت أم ماذا يفعلون هذا في الشق الأول الشق الثاني إذا كانت هذه الأحزاب تحمل أو الجماعات تحمل عقيدة سلفية كبعض الإخوة من حركات الجهاد فهم يلبسون لباس السنة وربما يحلمون كثيرا من العقيدة السلفية ولكنهم يكفرون كثيرا من الحكام وكثيرا من المسلمين فما موقف هؤلاء السلفيين من هذه الجماعات ومن هذه الأحزاب ؟
الشيخ : أظن بعض هذا السؤال يفهم من جوابي السابق كيف نتعامل مع السلفيين الذين سمعتم بعض ما يفعلون يعني لا بد من الحكمة والموعظة الحسنة ولا نعيد الكلام الماضي أما تمزيق الكتابات أو النشرات التي ينشرها جماعة التبليغ دعوة للمذهب الحنفي الذي هم يتمذهبون به طبعا هذا ليس من أسلوب الدعوة خاصة في زمن الغربة العامة أعني بالغربة العامة غربة الإسلام في كل بلاد الإسلام وبصورة خاصة الغربة الخاصة في بلاد الكفر والضلال حيث ابتلوا بالاستيطان هناك فلا يجوز أن يتعاطوا مثل هذه الوسائل التي لا تصدر إلا بعد إقامة الحجة وظهور العناد من الطرف الآخر الذي يتعصب على السنة لمذهبه فلا بد إذا من الدعوة بالتي هي أحسن والحكمة ولا يجوز ومعاملة هؤلاء الذين لم يتح لهم من يهديهم إلى الكتاب وإلى السنة أنا أعتقد أن شرود المذهبيين سببه جهلهم بالدعوة السلفية ولو أتيح لهم من يدعوهم بلغتهم التي يفهمونها أعتقد أن إذا ما قلت الأكثرين منهم فكثير منهم سيستجيبون لدعوة الحق فأنا أريد الآن بهذه المناسبة أن أفهم هل عندهم علماء بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ؟
السائل : علماء بمعنى علماء ليسوا طلاب علم يعني .
الشيخ : آه .
السائل : أنا كنت هناك هو يقول قليل ولكن أنا أظن لا يوجد بمعنى علماء يعني.
الشيخ : هذه المشكلة لذلك ننصح هؤلاء أن يهتموا بأنفسهم أن يتعلموا وأن يتفقهوا في الدين عن منهجنا الصحيح وأن يربوا أنفسهم على هذه الدعوة دعوة الحق ثم إذا وجدوا مناسبة أن ينقلوا هذه الدعوة بالتي هي أحسن إلى الآخرين أما أن يوجدوا احتكاكات ومنازعات ومخاصمات فيكفيهم ما فيهم من الفرقة والاختلاف نعم .
الشيخ : أين هو؟
السائل : فيريد أن يعود هناك حتى يعطي بعض الأشرطة أو الأشياء والفتاوى لإخواننا هناك ومن الأسئلة التي يطرحها وهي كثيرة ولكن لم يتسنى لنا إلا هذا السؤال أنه بالنسبة لمعاملة السلفيين هناك للأحزاب التي قد كثرت في بلاد الكفر فمن هذه الجماعات ومن هذه الأحزاب من يحمل بعض العقيدة السلفية ليس المنهج ولكن العقيدة وبعضهم لا يحمل شيئا منها فمثلا يضرب لي مثالا على التبليغ فبالنسبة للتبليغ فهم كثيرا من الأحيان يضعون أوراقا عن صفة الصلاة للأحناف ليس صفة الصلاة للنبي صلى الله عليه وسلم فما هو موقفهم حيث هل هم يستطيعون مثلا أن يمزقوا هذه الأوراق التي وضعت أم ماذا يفعلون هذا في الشق الأول الشق الثاني إذا كانت هذه الأحزاب تحمل أو الجماعات تحمل عقيدة سلفية كبعض الإخوة من حركات الجهاد فهم يلبسون لباس السنة وربما يحلمون كثيرا من العقيدة السلفية ولكنهم يكفرون كثيرا من الحكام وكثيرا من المسلمين فما موقف هؤلاء السلفيين من هذه الجماعات ومن هذه الأحزاب ؟
الشيخ : أظن بعض هذا السؤال يفهم من جوابي السابق كيف نتعامل مع السلفيين الذين سمعتم بعض ما يفعلون يعني لا بد من الحكمة والموعظة الحسنة ولا نعيد الكلام الماضي أما تمزيق الكتابات أو النشرات التي ينشرها جماعة التبليغ دعوة للمذهب الحنفي الذي هم يتمذهبون به طبعا هذا ليس من أسلوب الدعوة خاصة في زمن الغربة العامة أعني بالغربة العامة غربة الإسلام في كل بلاد الإسلام وبصورة خاصة الغربة الخاصة في بلاد الكفر والضلال حيث ابتلوا بالاستيطان هناك فلا يجوز أن يتعاطوا مثل هذه الوسائل التي لا تصدر إلا بعد إقامة الحجة وظهور العناد من الطرف الآخر الذي يتعصب على السنة لمذهبه فلا بد إذا من الدعوة بالتي هي أحسن والحكمة ولا يجوز ومعاملة هؤلاء الذين لم يتح لهم من يهديهم إلى الكتاب وإلى السنة أنا أعتقد أن شرود المذهبيين سببه جهلهم بالدعوة السلفية ولو أتيح لهم من يدعوهم بلغتهم التي يفهمونها أعتقد أن إذا ما قلت الأكثرين منهم فكثير منهم سيستجيبون لدعوة الحق فأنا أريد الآن بهذه المناسبة أن أفهم هل عندهم علماء بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح ؟
السائل : علماء بمعنى علماء ليسوا طلاب علم يعني .
الشيخ : آه .
السائل : أنا كنت هناك هو يقول قليل ولكن أنا أظن لا يوجد بمعنى علماء يعني.
الشيخ : هذه المشكلة لذلك ننصح هؤلاء أن يهتموا بأنفسهم أن يتعلموا وأن يتفقهوا في الدين عن منهجنا الصحيح وأن يربوا أنفسهم على هذه الدعوة دعوة الحق ثم إذا وجدوا مناسبة أن ينقلوا هذه الدعوة بالتي هي أحسن إلى الآخرين أما أن يوجدوا احتكاكات ومنازعات ومخاصمات فيكفيهم ما فيهم من الفرقة والاختلاف نعم .
5 - سؤال عن كيفية التعامل مع الفرق الإسلامية الضالة الموجودة في بلاد الكفر كبريطانيا مثلا ؟ أستمع حفظ
ما مدى علاقة السلفيين بالسياسة؟
أبو ليلى : لو نخلص له شيخنا هذا الكلام تبعكم بموجز سريع هيك حتى يكون الأخ يعني .
الشيخ : هو الرأي مبارك اشرح له ارطن ارطن فيه من يرطن أحسن منك الظاهر.
السائل : لا أنا أريد أسألك سؤالا وهو يرطن معه تسجل لي أنا يعني.
أبو ليلى : أنت أو الأخ أعطيه موجز الكلام .
السائل : ... أرفع صوتي كمان ... خلص.
الشيخ : يعطيك العافية هذه الرطانة بأي لغة هذه ؟
السائل : الإنجليزية.
الشيخ : الإنجليزية.
السائل : أنا بدي آخذ دور بعض الإخوة يعني يقول سؤالين فقط إن شاء الله إذا هناك بعض الناس في تلك البلاد يرفعون رايات براقة أنهم سلفيون لأن السلفية يجب عليهم التعامل بالسياسة فما هو مدى تعامل السلفيين بالسياسة كأخونا سرور هذا وغيره وغيره.
الشيخ : نحن نقول بقولهم ولكننا لا نفعل بفعلهم والسبب أنني أعتقد أن المسلمين كما قلت آنفا في صحوتهم الأولى وهم بعد ما نضجوا في فهمهم للإسلام صحيحا فضلا عن أنهم لم يربوا إسلاميا إطلاقا إلا أفرادا مبعثرين في العالم الإسلامي فإذا لم يتحقق هذان الشرطان فالعمل السياسي يعود بالضرر على الدعوة الإسلامية تصوروا الآن بعض الجماعات المعروفة بتحزبها وتكتلها منذ عشرات السنين ما بين آونة وأخرى يظهر منهم أفراد وأشخاص غايتهم من التكتل الحزبي استغلال الحزب للوصول إلى مناصب وكراسي وهذا لا يلتقي مع التربية الإسلامية الصحيحة لأننا قلنا ولا نزال نقول لا بد أن يكون العمل لله خالصا لوجهه من ذلك الدعوة من ذلك السياسة فإذا كانت الدعوة للسياسة ليصير رئيس دولة أو يصير وزير دولة أو قريب من هذا الوزير وإلى آخره فهذه السياسات مقضي عليها بالفشل سلفا وهذا هو الواقع أي الواقع يشهد بأن هذه السياسات ما أفادت العالم الإسلامي إطلاقا !
ولذلك قلت أنا في بعض الاستجوابات حينما بلينا هناك بالمخابرات واستجاوباتهم قلت لهم ما أدين الله به بعد ما شرحت لهم أن السياسة من الدين وعندنا شيخ الإسلام ابن تيمية مؤلف رسالته في السياسة الشرعية ولكني أعتقد أننا نحن اليوم من السياسة ترك السياسة فالذين يدعون إلى العمل السياسي أنا في اعتقادي يخربون بيوتهم بأيديهم لأن الدعوة التي أقاموها في هذه الأيام والسنوات الطويلة واستطاعوا أن يكتلوا حولهم جماعة من الشباب على العقيدة السلفية ولا أقول على التربية السلفية هؤلاء سرعان ما سيبعثرون بالتوجه للعمل السياسي لذلك فنحن نقول بقولهم ولكن لا نفعل بفعلهم لأنه وهذا خلاصة الجواب من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه .
الشيخ : هو الرأي مبارك اشرح له ارطن ارطن فيه من يرطن أحسن منك الظاهر.
السائل : لا أنا أريد أسألك سؤالا وهو يرطن معه تسجل لي أنا يعني.
أبو ليلى : أنت أو الأخ أعطيه موجز الكلام .
السائل : ... أرفع صوتي كمان ... خلص.
الشيخ : يعطيك العافية هذه الرطانة بأي لغة هذه ؟
السائل : الإنجليزية.
الشيخ : الإنجليزية.
السائل : أنا بدي آخذ دور بعض الإخوة يعني يقول سؤالين فقط إن شاء الله إذا هناك بعض الناس في تلك البلاد يرفعون رايات براقة أنهم سلفيون لأن السلفية يجب عليهم التعامل بالسياسة فما هو مدى تعامل السلفيين بالسياسة كأخونا سرور هذا وغيره وغيره.
الشيخ : نحن نقول بقولهم ولكننا لا نفعل بفعلهم والسبب أنني أعتقد أن المسلمين كما قلت آنفا في صحوتهم الأولى وهم بعد ما نضجوا في فهمهم للإسلام صحيحا فضلا عن أنهم لم يربوا إسلاميا إطلاقا إلا أفرادا مبعثرين في العالم الإسلامي فإذا لم يتحقق هذان الشرطان فالعمل السياسي يعود بالضرر على الدعوة الإسلامية تصوروا الآن بعض الجماعات المعروفة بتحزبها وتكتلها منذ عشرات السنين ما بين آونة وأخرى يظهر منهم أفراد وأشخاص غايتهم من التكتل الحزبي استغلال الحزب للوصول إلى مناصب وكراسي وهذا لا يلتقي مع التربية الإسلامية الصحيحة لأننا قلنا ولا نزال نقول لا بد أن يكون العمل لله خالصا لوجهه من ذلك الدعوة من ذلك السياسة فإذا كانت الدعوة للسياسة ليصير رئيس دولة أو يصير وزير دولة أو قريب من هذا الوزير وإلى آخره فهذه السياسات مقضي عليها بالفشل سلفا وهذا هو الواقع أي الواقع يشهد بأن هذه السياسات ما أفادت العالم الإسلامي إطلاقا !
ولذلك قلت أنا في بعض الاستجوابات حينما بلينا هناك بالمخابرات واستجاوباتهم قلت لهم ما أدين الله به بعد ما شرحت لهم أن السياسة من الدين وعندنا شيخ الإسلام ابن تيمية مؤلف رسالته في السياسة الشرعية ولكني أعتقد أننا نحن اليوم من السياسة ترك السياسة فالذين يدعون إلى العمل السياسي أنا في اعتقادي يخربون بيوتهم بأيديهم لأن الدعوة التي أقاموها في هذه الأيام والسنوات الطويلة واستطاعوا أن يكتلوا حولهم جماعة من الشباب على العقيدة السلفية ولا أقول على التربية السلفية هؤلاء سرعان ما سيبعثرون بالتوجه للعمل السياسي لذلك فنحن نقول بقولهم ولكن لا نفعل بفعلهم لأنه وهذا خلاصة الجواب من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه .
من الذي يقيم الحجة على أهل الضلال بارك الله فيكم ؟
السائل : عندي سؤالان يا شيخ السؤال الأول نحن سمعنا منك في أول النهار أنه لا يجوز للإنسان أن يكفر إنسان إنسانا من الفرق الضالة حتى تقام الحجة عليه أو حتى يقيم الحجة عليه من الذي يقيم الحجة على أهل الضلال بارك الله فيكم ؟
الشيخ : أحسنت هم أهل العلم الذين قيل فيهم قديما :
" وكانوا إذا عدوا قليلا *** فصاروا اليوم أقل من القليل " .
والنتيجة العملية لهذا الجواب أنه لا يجوز تكفير المسلم على وجه الأرض من أي شخص كان خاصة من هؤلاء الشباب المتهور .
هذا أولا ثانيا أنا أعتقد - أخرلي إياها شوي خليني أريح ركبي - أنا أعتقد أن الذين ينزعون ويلهجون بتكفير حتى بعض الفرق الضالة هؤلاء أوتوا من الفراغ وإلا فلو فكروا في أنفسهم لوجدوا فيها ما يشغلهم عن الاهتمام بغيرهم هذا الاهتمام الذي لا يفيدهم شيئا إطلاقا إن لم يصبهم الضرر لأن خطورة التكفير ما بعدها خطورة بعد قوله عليه السلام ( من كفر مسلما فقد كفر ) وفي الرواية أخرى ( فقد باء بها أحدهما ). ثم يصبح هذا نهجا لهم يترقون في الضلال ويأخذون بتكفير المسلمين الذين هم معهم إن لم يكونوا خيرا منهم في الخط ولذلك فخلاصة جوابي هو أن أقول للشباب عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم هذا هو الجواب .
الشيخ : أحسنت هم أهل العلم الذين قيل فيهم قديما :
" وكانوا إذا عدوا قليلا *** فصاروا اليوم أقل من القليل " .
والنتيجة العملية لهذا الجواب أنه لا يجوز تكفير المسلم على وجه الأرض من أي شخص كان خاصة من هؤلاء الشباب المتهور .
هذا أولا ثانيا أنا أعتقد - أخرلي إياها شوي خليني أريح ركبي - أنا أعتقد أن الذين ينزعون ويلهجون بتكفير حتى بعض الفرق الضالة هؤلاء أوتوا من الفراغ وإلا فلو فكروا في أنفسهم لوجدوا فيها ما يشغلهم عن الاهتمام بغيرهم هذا الاهتمام الذي لا يفيدهم شيئا إطلاقا إن لم يصبهم الضرر لأن خطورة التكفير ما بعدها خطورة بعد قوله عليه السلام ( من كفر مسلما فقد كفر ) وفي الرواية أخرى ( فقد باء بها أحدهما ). ثم يصبح هذا نهجا لهم يترقون في الضلال ويأخذون بتكفير المسلمين الذين هم معهم إن لم يكونوا خيرا منهم في الخط ولذلك فخلاصة جوابي هو أن أقول للشباب عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم هذا هو الجواب .
رد الشيخ على من يلومه أنه لم يخرج تلاميذ.
السائل : بعض الشباب يقولون نحن لنا لوم على الشيخ الألباني وهو أنه لم يخرج تلاميذ يعني من تحت دراسته يعني ما درست تلاميذ ما جلس ودرس تلاميذ دراسة كاملة إنما خرّج تلاميذ عن طريق الكتب فما الدفاع عن هذا الشيء أو ما حقيقة هذا أو هذا حقيقة صحيحة أم لا ؟
الشيخ : حدد شيخ الدفاع حدد الشيخ الألباني شيخ كتاب وما خرّج إلا أولاد من الكتاتيب صنع خيرا أم شرا ؟
السائل : هو صنع خيرا ولكن هم يقولون ما كمّل الطريق بحيث أن الطلاب أنفسهم لا يجلسون مع طلاب آخرين بحيث إنهم يدرسونهم دراسة يعني شفهية ؟
الشيخ : ما هو مسؤول عن الآخرين لا تكلف إلا نفسك الألباني هذا اللي يطلع بيده والذي يطلع بيده إلى آخر عمره إن شاء الله يفعله أنا والله إرضاء الناس هذه غاية لا تدرك يا ترى هم قاموا بالواجب كما قام الألباني .
السائل : طبعا لا بلا ريب ولا شك .
الشيخ : حدد شيخ الدفاع حدد الشيخ الألباني شيخ كتاب وما خرّج إلا أولاد من الكتاتيب صنع خيرا أم شرا ؟
السائل : هو صنع خيرا ولكن هم يقولون ما كمّل الطريق بحيث أن الطلاب أنفسهم لا يجلسون مع طلاب آخرين بحيث إنهم يدرسونهم دراسة يعني شفهية ؟
الشيخ : ما هو مسؤول عن الآخرين لا تكلف إلا نفسك الألباني هذا اللي يطلع بيده والذي يطلع بيده إلى آخر عمره إن شاء الله يفعله أنا والله إرضاء الناس هذه غاية لا تدرك يا ترى هم قاموا بالواجب كما قام الألباني .
السائل : طبعا لا بلا ريب ولا شك .
هل المقصود بتجنب السايسة يعني تجنب معرفة أخبار الكثير من المسلمين خارج البلاد أو معرفة مثلا قراءة كتب مثلا حرب عالمية أولى أو ثانية ؟
السائل : شيخنا بارك الله فيك قبل قليل تعرضت إلى عملية البحث في السياسة شيخنا بالنسبة لهذا الأمر الذي تجنب هل هو البحث مثلا معرفة أخبار الكثير من المسلمين خارج البلاد أو معرفة مثلا قراءة كتب مثلا حرب عالمية أولى أو ثانية ؟
الشيخ : ليس هذا لا أعني هذا هذا من فروض الكفاية إنما أعني تشغيل الشباب وتكريسهم على العمل السياسي الذي يصرفهم عن التفقه في الدين والمثال أمامك الإخوان المسلمين يصرفهم عن التفقه في الدين وعن التربية الإسلامية الصحيحة بسبب هذا الانشغال بالعمل السياسي ها أنتم وهؤلاء الإخوان المسلمين وهؤلاء حزب التحرير ماذا قدموا لأنفسهم ولا أقول ماذا قدموا للعالم الإسلامي؟ لا شيء ! مكانك راوح على النظام العسكري صياح وزعاق والهتافات إلى آخره ثم يظل أحدهم كما ولدته أمه إلا قليلا لا يفقه من الإسلام شيئا كثيرا السبب شغلهم ما هم فيه من العمل السياسي الهتافات وو إلى آخره الآن تجدهم بسبب جهلهم بالإسلام يكيفيون الإسلام أوروبيا عشوائيا هوائيا يدخلون الصور في المساجد باسم إيش إعلان أن اليهود شو يفعلوا مع إخواننا الفلسطنين يا جماعة اتقوا الله أدخلوا اللعب التي لا تجوز أو لا يجوز إدخالها إلى المساجد يعني أصبح أمر هزيل هزيل جدا السبب سبعين في المائة ستين في المائة على الأقل أقميت الجماعة ثم لا تجد منهم فقيها واحدا ما تجد فيهم فقهيا واحدا لا مفسرا ولا فقيها ولا محدثا ولا أي شيء هكذا ومن يفت منهم يفتي على المذاهب الأربعة ولا أقول يمشي على الأربعة !
السائل : وحتى عندي في المسجد يا شيخ وصل بهم الأمر جابوا صورة فيها امرأة امرأة طبعا لباسها ليس إسلامي ... عشان مسرحية يمثلوها في الجامعة .علقوها جيت نظرت إلى هذه الصورة فقلت امرأة متبرجة يعني كيف تضعونها.
الشيخ : ... المشايخ ... إذا كانت متبرجة معليش لا إله إلا الله تفضل .
الشيخ : ليس هذا لا أعني هذا هذا من فروض الكفاية إنما أعني تشغيل الشباب وتكريسهم على العمل السياسي الذي يصرفهم عن التفقه في الدين والمثال أمامك الإخوان المسلمين يصرفهم عن التفقه في الدين وعن التربية الإسلامية الصحيحة بسبب هذا الانشغال بالعمل السياسي ها أنتم وهؤلاء الإخوان المسلمين وهؤلاء حزب التحرير ماذا قدموا لأنفسهم ولا أقول ماذا قدموا للعالم الإسلامي؟ لا شيء ! مكانك راوح على النظام العسكري صياح وزعاق والهتافات إلى آخره ثم يظل أحدهم كما ولدته أمه إلا قليلا لا يفقه من الإسلام شيئا كثيرا السبب شغلهم ما هم فيه من العمل السياسي الهتافات وو إلى آخره الآن تجدهم بسبب جهلهم بالإسلام يكيفيون الإسلام أوروبيا عشوائيا هوائيا يدخلون الصور في المساجد باسم إيش إعلان أن اليهود شو يفعلوا مع إخواننا الفلسطنين يا جماعة اتقوا الله أدخلوا اللعب التي لا تجوز أو لا يجوز إدخالها إلى المساجد يعني أصبح أمر هزيل هزيل جدا السبب سبعين في المائة ستين في المائة على الأقل أقميت الجماعة ثم لا تجد منهم فقيها واحدا ما تجد فيهم فقهيا واحدا لا مفسرا ولا فقيها ولا محدثا ولا أي شيء هكذا ومن يفت منهم يفتي على المذاهب الأربعة ولا أقول يمشي على الأربعة !
السائل : وحتى عندي في المسجد يا شيخ وصل بهم الأمر جابوا صورة فيها امرأة امرأة طبعا لباسها ليس إسلامي ... عشان مسرحية يمثلوها في الجامعة .علقوها جيت نظرت إلى هذه الصورة فقلت امرأة متبرجة يعني كيف تضعونها.
الشيخ : ... المشايخ ... إذا كانت متبرجة معليش لا إله إلا الله تفضل .
9 - هل المقصود بتجنب السايسة يعني تجنب معرفة أخبار الكثير من المسلمين خارج البلاد أو معرفة مثلا قراءة كتب مثلا حرب عالمية أولى أو ثانية ؟ أستمع حفظ
هل هذا المعنى صحيح اختصاصه تعالى بصفة في علم الغيب مثلا معناه عدم تمكن غيره من الاتصاف بها أو الوصول إليها.؟
السائل : الشيخ أحمد يسأل بعض ثلاث نقاط ويريد أن يعرف هل هي صحيحة أم لا النقطة الأولى اختصاصه تعالى بصفة في علم الغيب مثلا معناه عدم تمكن غيره من الاتصاف بها أو الوصول إليها.
اضيفت في - 2016-07-01